{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #221
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الشكل الكروي للارض عرفه الانسان منذ حوالي الفي عام.
على الاقل في القرن السادس قبل الميلاد حمل فيثاقورس هذه الرؤية.
و في القرن الثالث قبل الميلاد قام ايراتوثينوس بحساب محيط كرة الارض.
اذن فكروية الارض معروفة و ليست محل مغالطة حتى نقول بان القران الكريم تبنى فكرة ان الارض غير كروية لانها كانت السائدةفي ذلك الزمان.
عليه فان تفسير كلمة ( سطحت) او ( بسطت) او ( مدت) بانها تصف الارض بانها ليست كرة يعني سوء تفسير لهذه الكلمات لا اكثر و لا اقل.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-27-2007, 08:39 PM بواسطة الصفي.)
07-27-2007, 08:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #222
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الاساتذة الاعزاء
دكتور الصفى و الختيار

تحياتي
فقط سؤال لشيخنا الصفى و هو ذو الخلفية العلمية و منها - بحسب رايي - يرى الاسلام و نصوصه

ما تفسيرك لهذا في نفى الشكل العلمى المستقر للارض و حركتها انطلاقا من النص

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...7796#post640185

هل عندما يتحرك الصفى من العلم يظهر حقيقة علمية في القران
و عندما يتحرك الختيار من اللغة يظهر حقيقة غير علمية في القران
و عندما يتحرك أبو عبدالله الغربي من مكان اخر يظهر حقيقة غير علمية من في القران

تحياتي
07-28-2007, 01:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #223
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
لفاضل الاستاذ فانسي
تحياتي

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الاساتذة الاعزاء
دكتور الصفى و الختيار

تحياتي
فقط سؤال لشيخنا الصفى و هو ذو الخلفية العلمية و منها - بحسب رايي - يرى الاسلام و نصوصه

ما تفسيرك لهذا في نفى الشكل العلمى المستقر للارض و حركتها انطلاقا من النص

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread...post640185

هل عندما يتحرك الصفى من العلم يظهر حقيقة علمية في القران
و عندما يتحرك الختيار من اللغة يظهر حقيقة غير علمية في القران
و عندما يتحرك أبو عبدالله الغربي من مكان اخر يظهر حقيقة غير علمية من في القران

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

انصحك سيد فانسي ان تقرا هذا الشريط من اوله لتعرف بانني لم اخرج عن اللغة العربية ابدا.
رحم الله الملك فيصل فقد منع شيخ هؤلاء ( اعني الغربي و امثاله) من الكتابة عن علوم الهيئة و نصحه بان يبقى في امور النكاح و الطلاق.
و رحم الله امرء عرف قدر نفسه.
07-28-2007, 06:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #224
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
:thumbup:
07-28-2007, 07:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #225
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الزميل الصفي تحية طيبة وبعد..

فأنت قد قمت بتفسير المقصود بالسماوات التي تأتي في سياق ذكر الأرض بأنها طبقات الغلاف الجوي للأرض..

ولكن هناك إشكال ، وهو أن القرآن قد ذكر بأن استراق الشياطين للسمع يكون في السماء الدنيا والتي حسب تفسيرك ستكون الـ Troposhere..

يقول القرآن: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ * إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ) الحجر : 16-18

طبعا المقصود في السماء في الآية السابقة هي السماء الدنيا أي الـ Troposhere ، وذلك لأن القرآن يقول (وزيناها للناظرين) وهذا يوافق آيات آخرى ذكرت بأن التزيين حصل للسماء الدنيا ، منها:

(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) الملك : 5

حسناً، إذا السماء المقصودة في آية الحجر هي السماء الدنيا. وهذا يعني أن الملائكة والملأ الأعلى الذين يحاول الشياطين أن يسترقوا منهم الكلام موجودون في الـ Troposhere!!

هل توافق على هذا؟
11-26-2007, 01:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #226
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
Array
الزميل الصفي تحية طيبة وبعد..

فأنت قد قمت بتفسير المقصود بالسماوات التي تأتي في سياق ذكر الأرض بأنها طبقات الغلاف الجوي للأرض..

ولكن هناك إشكال ، وهو أن القرآن قد ذكر بأن استراق الشياطين للسمع يكون في السماء الدنيا والتي حسب تفسيرك ستكون الـ Troposhere..

يقول القرآن: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ * إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ) الحجر : 16-18

طبعا المقصود في السماء في الآية السابقة هي السماء الدنيا أي الـ Troposhere ، وذلك لأن القرآن يقول (وزيناها للناظرين) وهذا يوافق آيات آخرى ذكرت بأن التزيين حصل للسماء الدنيا ، منها:

(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) الملك : 5

حسناً، إذا السماء المقصودة في آية الحجر هي السماء الدنيا. وهذا يعني أن الملائكة والملأ الأعلى الذين يحاول الشياطين أن يسترقوا منهم الكلام موجودون في الـ Troposhere!!

هل توافق على هذا؟
[/quote]

الكلمتان المفتاحيتان:
بروج و مصابيح.
ما معنى كل منهما؟


وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ
اين كلمة دنيا في هذه الاية؟ بالاضافة الى ان اية الحجر قالت بروج و اية الملك قالت مصابيح.
هل حفظا من الشياطين هي نفسها رجوما للشياطين؟
هل الموضوع نفسه في الايتين؟
نقاط يجب التفكير فيها قبل اي افتراض.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-26-2007, 01:51 PM بواسطة الصفي.)
11-26-2007, 01:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #227
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
Array
الكلمتان المفتاحيتان:
بروج و مصابيح.
ما معنى كل منهما؟[/quote]
لا يصح المقارنة بين البروج والمصابيح؛ حسب القرآن فإن الله لم يقل أنه "جعل" في السماء بروجا ثم قال "جعل" في السماء الدنيا مصابيحا. وإنما التزيين حصل للسماء الدنيا وأما البروج فلم يخصص لكن من سياق الآية نفهم أنه يقصد السماء الدنيا لأنه ذكر أن هذه السماء "مزينة للناظرين" وهذا لا ينطبق إلا على السماء الدنيا.

Arrayوَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ
اين كلمة دنيا في هذه الاية؟ بالاضافة الى ان اية الحجر قالت بروج و اية الملك قالت مصابيح.[/quote]
القرآن يفسر بعضه بعضا. وإلا فما الفائدة من تخصيص السماء الدنيا بالزينة دون غيرها. طالما أن "كـــــــل السماء" هي أيضاً مُزينة للناظرين.

Arrayهل حفظا من الشياطين هي نفسها رجوما للشياطين؟[/quote]
يذكر القرآن أيضا أن السماء الدنيا هي حفظا من كل شيطان مارد:

(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات : 6-10

والآية السابقة أيضا تعضد الآية التي في سورة الحجر حيث نستنتج أن الملأ الأعلى هم فوق السماء الدنيا مباشرة أي في طبقة Stratosphere وأن من "يسترق" السمع من الشياطين ويسمع شيئا مما يدور في الملأ الأعلى فلن يستطيع الفرار لأن شهابا ثاقبا سيكون له بالمرصاد.
11-27-2007, 02:26 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #228
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
Array
لا يصح المقارنة بين البروج والمصابيح؛ حسب القرآن فإن الله لم يقل أنه "جعل" في السماء بروجا ثم قال "جعل" في السماء الدنيا مصابيحا. وإنما التزيين حصل للسماء الدنيا وأما البروج فلم يخصص لكن من سياق الآية نفهم أنه يقصد السماء الدنيا لأنه ذكر أن هذه السماء "مزينة للناظرين" وهذا لا ينطبق إلا على السماء الدنيا.

[/quote]

Cute!

هذا تفسيري يا سيد ريد فهل تصححني في تفسيري؟

ذكرتني بشخص وضع نظرية و لم يكن من حملة الشهادات . فشاء الله ان تذيع نظريته و تشتهر و اصبح هناك مختصون فيها من حملة الدكتوراة و الاستاذية . فانتبه صاحب النظرية الى انه يحتاج للشهادات ليذيع صيته مثل الاخرين فتقدم باطروحة جامعية في نظريته التي وضعها فرفضت اطروحته بحجة انه غير فاهم للنظرية.

لم اطلب منك ان تقارن بين كلمتي بروج و مصابيح , بل سالتك عن معنى كل واحدة منهما.

خلي بالك .
الضمي رفي الاية:وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا

لا يرجع الى السماء لان اقرب الاسماء ذكرا هي البروج . فالحفظ هنا للبروج و ليس للسماء.

Arrayالقرآن يفسر بعضه بعضا. وإلا فما الفائدة من تخصيص السماء الدنيا بالزينة دون غيرها. طالما أن "كـــــــل السماء" هي أيضاً مُزينة للناظرين.[/quote]

اذا قرات الشريط من بدايته فستعرق بان رؤية المصابيح خارج نطاق الارض بهذه الصورة غير ممكنة لان اهم ظاهرة للرؤية هي ظاهرة انعكاس الضوء و هذه تحصل في ادنى طبقات الغلاف الجوي للارض.

Arrayيذكر القرآن أيضا أن السماء الدنيا هي حفظا من كل شيطان مارد:

(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات : 6-10

والآية السابقة أيضا تعضد الآية التي في سورة الحجر حيث نستنتج أن الملأ الأعلى هم فوق السماء الدنيا مباشرة أي في طبقة Stratosphere وأن من "يسترق" السمع من الشياطين ويسمع شيئا مما يدور في الملأ الأعلى فلن يستطيع الفرار لأن شهابا ثاقبا سيكون له بالمرصاد.[/quote]

ارجو الا يحث معي كما حدث لاخينا صاحب النظريةاعلاه!

انا لم اقل بان الملأ الاعلى فوق الاستراتوسفير او غيرها. فانت يا سيدي تخلط بين (السمع) و بين ( الوجود الفيزيائي).الشياطين اصلها مخلوقات ارضية و لا تستطيع مغادرة الارض و لكنها تستطيع الارتفاع لخفة ثقلها مقارنة بالانسان و تحاول ان تتنصت الى ما يحدث خارج الارض.

كما ان قذف الشياطين لا يتم بكل جرم الكوكب star و انما بجزء من الطيف الكهرطيسي ( الاشعة) المنبعثة من الكوكب.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-27-2007, 01:35 PM بواسطة الصفي.)
11-27-2007, 01:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #229
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بالتجاوز عن موضوع النظرية وواضعها الدكتور الذي لا يستطيع شرحها..

Arrayلم اطلب منك ان تقارن بين كلمتي بروج و مصابيح , بل سالتك عن معنى كل واحدة منهما. [/quote]
ياعزيزي ولماذا تسألني ؟ يعني هل تتوقع مني إذا أتيتك بمعانيها من التفاسير المعتمدة أن تقبلها على غير العادة.
إذا كان لك تأويلا خاصا للبروج والمصابيح فضعه وإلا فسلم معي مسبقاً بأنك ستقبل ما سأضعه من المعاني الموجودة في كتب التفسير.

Arrayخلي بالك .
الضمي رفي الاية:وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا

لا يرجع الى السماء لان اقرب الاسماء ذكرا هي البروج . فالحفظ هنا للبروج و ليس للسماء.[/quote]

حسناً، حسب نظرية عودة الضمير لأقرب الأسماء فتكون الزينة للبروج والحفظ للبروج..

ولكن القرآن يقول:
(وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ * إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ) الحجر : 16-18

وهذا يعني أن هناك احتمالية أن يسترق أحد الشياطين السمع من هذه "البروج" لأن الآية استثنتهم..

وبما أنك ذكرت ما يلي:
Arrayالشياطين اصلها مخلوقات ارضية و لا تستطيع مغادرة الارض و لكنها تستطيع الارتفاع لخفة ثقلها مقارنة بالانسان و تحاول ان تتنصت الى ما يحدث خارج الارض.[/quote]

فهذا يعني أن "البروج" مهما كان تأويلها عندك فستكون قريبة من الأرض بحيث يستطيع الشيطان التصنت واستراق السمع منها ، مما يدل بوضوح باقتراب الملأ الأعلى من الملائكة إلى الأرض وتواجدهم في طبقات الغلاف الجوي.
11-27-2007, 11:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #230
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
Array
بالتجاوز عن موضوع النظرية وواضعها الدكتور الذي لا يستطيع شرحها..

[/quote]


لم اقصد الى هذا . هو طبعا يستطيع شرحها . و لكن الذي رفض اطروحته علم اشياء عن النظرية و جهل اشياء مع ذلك اعتقد بانه يعلم كل شئ.


Arrayياعزيزي ولماذا تسألني ؟ يعني هل تتوقع مني إذا أتيتك بمعانيها من التفاسير المعتمدة أن تقبلها على غير العادة.
إذا كان لك تأويلا خاصا للبروج والمصابيح فضعه وإلا فسلم معي مسبقاً بأنك ستقبل ما سأضعه من المعاني الموجودة في كتب التفسير.[/quote]

في مداخلتك قلت لي: لا يصح المقارنة بين البروج والمصابيح؛
كل ما اردت قوله لك : هو انني لا اقارن بينهما. انا اقول بان كل منهما غير الاخرى فكيف اقارن بين شيئين مختلفين.

سيادتك من قال بان الايتين متشابهتين . قلت لك لا , الايتان ليستا متشابهتين فواحدة تتحدث عن بروج و الاخرى تتحدث عن مصابيح.الذي جعلك تقول بالتشابه هو ( حفظا من كل شياطين). و لكن الحفظ في الاية كان للبروج من الشياطين و لم يقل حفظا للسماء من الشياطين:

وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ {الملك/5}



Arrayفهذا يعني أن "البروج" مهما كان تأويلها عندك فستكون قريبة من الأرض بحيث يستطيع الشيطان التصنت واستراق السمع منها ، مما يدل بوضوح باقتراب الملأ الأعلى من الملائكة إلى الأرض وتواجدهم في طبقات الغلاف الجوي.[/quote]

ايضا اعيد لك كلامي:

انا لم اقل بان الملأ الاعلى فوق الاستراتوسفير او غيرها. فانت يا سيدي تخلط بين (السمع) و بين ( الوجود الفيزيائي).

فلا احد يعرف اين هذا هو الملأ الاعلى و ما طبيعته. ربما هو بعد تذبذبي و ليس مكاني.
و يجب ان نفرق بين نص الاية( لا يسمعون الى الملا الأعلى) و بين ( يصعدون او يقتربون من الملأ الاعلى)

فانا اسمع صوت المانيا او صوت امريكا و لا افعل ذلك باقترابي من امريكا او المانيا.
الشياطين تسمع الى الملأ الاعلى و لا تصعد او تصل اليه.

التسمع نفسه لا نعلم طبيعته اذ اننا كبشر محدودين بابعاد ترددية في مجال الابصار و السمع.

هناك كائنات تسمع ذبذبات لا تسمعها الاذن الانسانية مثل الكلاب.

كما ان هناك كائنات ترى ما لا يراه الانسان : فالبومة مثلا تستخدم الاشعة تحت الحمراء لترى اما الطيور فتستخدم الاشعة فوق البنفسجية .

في هذه الاطوال الموجية للضوء الانسان اعمى تماما.

مذاا ترى الشياطين و كيف ترى و ماذا تسمع و كيف تسمع , لا علم لنا به.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-28-2007, 12:48 PM بواسطة الصفي.)
11-28-2007, 12:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,326 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 17 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS