{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
ابيات شعرية في الكفروالزندقة
نكمل ...
قال بشار بن برد يهجو حماد عجرد وينسبه الى الثنوية ويقر بانشغاله عن عبادة اله واد فكيف باثنين ! فيقول :
يا ابن نهيا , علي راس ثقيل -------- واحتمال الرؤوس خطب جليل
فادع غيري الى عبادة الاثنين ------- فاني عن واحد مشغول
قال عمرو الاعور الخاركي , وكان خبيث الدين , ماجنا , يتزندق في شعره :
ان كنت ارجوك الى سلوة --------- فطال في حبس الضنى لبثي
وعشت كالمغرور في دينه -------- يوقن بعد الموت بالبعث
ومن كفرياته التي يشكك فيها بيوم القيامة والحساب قوله :
عليك ما تنوين لا تُخدعي ------- عن طيب عيش بالاباطيل
فتارك اليوم لما في غد --------- احق معقول بتجهيل
ومن الاشعار التي تنسب الى احمد بن يحيى بن الراوندي قوله:
قسمت بين الورى معيشتهم ------- قسمة سكران بين الغلط
لو قسم الرزق هكذا رجل --------- قلنا له : قد جننت فاستعط
استعط : يعني ادخل السعوط وهو التبغ الدقيق الذي يشم.
ولشيخ الملحدين وفيلسوفهم وشاعرهم العظيم ابو العلاء المعري الكثير من الكفريات اخترت لكم منها هذه الابيات التي يحاجج بها على ان الاسلام فرض بالسيف :
الا فانعموا واحذروا في الحياة ------ ملما يسمى زوال النعم
اتوكم باقوالهم والحسام -------- يسد به زاعم ما زعم
تلوا باطلا وجلوا صارما -------- وقالوا صدقنا ,فقلنا: نعم
افيقوا فان احاديثهم --------- ضعاف القواعد والمدعم
زخارف ثبتت في القلوب -------- عمى عليكم بهن المعم
وله في انكار النبوات :
فقد طال العناء فكم نعاني
سطورا عاد كاتبها بطمس
دعا موسى فزال وقام عيسى
وجاء محمد بصلاة خمس
وقيل يجيء دين غير هذا
فاودى الناس بين غد وامس
اذا قلت المحال رفعت صوتي
وان قلت اليقين اطلت همسي
وقال في زنا ابناء آدم :
اذا ما ذكرنا آدم وفعاله
وتزويجه بنتيه لابنيه في الخنا
علمنا بان الخلق من اصل زنية
وان جميع الناس من عنصر الزنا
ولابي العلاء هذه الكفرية في الاديان السماوية كلها :
وهيهات البرية في ضلال ---- وقد فطن اللبيب لما اعتراها
وهت اديانهم من كل وجه ---- فهل عقل يشد به عراها ؟
تقدم صاحب التوراة موسى --- واوقع في الخسار من اقتراها
فقال رجاله: وحي اتاه ---- وقال الظالمون : بل افتراها
وما حجي الى احجار بيت --- كؤوس الخمر تشرب في ذراها
اذا رجع الحصيف الى حجاه -- تهاون بالمذاهب وازدراها
ويقول عن عدم قدرة كل الاديان على نهي الانسان عن الشرور وبالتالي عدم جدواها :
عقول تستخف بها سطور --- ولا يدري الفتى لمن الثبور ؟
كتاب محمد وكتاب موسى --- وانجيل بن مريم والزبور
نهت امما فما قبلت وبارت --- نصيحتها , فكل القوم بور
وقال مسفها اهل الدين وهي من اروع اقواله الكفرية :
هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت --- ويهود حارت,والمجوس مظللة
اثنان اهل الارض:ذو عقل بلا --- دين, وآخر دين لا عقل له
هفت = زلت
وهذه ايضا لا تقل روعة في الكفر من الابيات السابقة وفيها يكذب بالانبياء:
دين وكفر وانباء تقال --- -- وفرقان ينص وتورات وانجيل
في كل جيل اباطيل ملفقة -- فهل تفرد يوما بالهدى جيل
وقوله كذلك :
ولا تحسب مقال الرسل حقا
ولكن قول زور سطروه
وكان الناس في عيش رغيد
فجاؤوا بالمحال فكدروه
ونختم حلقة اليوم مع ابو العلاء وقوله في الذات الالهية :
قلتم لنا خالق كريم --- قلنا:صدقتم! كذا نقول
زعمتموه بلا مكان --- ولا زمان الا فقولوا
هذا كلام له خبيء --- معناه ليست لنا عقول !
يتبع
|
|
12-18-2007, 11:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}