thunder75
عضو رائد
    
المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
|
سؤال بري فقط من اجل المعرفه
عزيزي المنتفع /
أسعد الله أوقاتك
لم أقل أن ما ملكت أيمانهن والمقصود به رقيقهن اي عبدهن /// أرجو ألا تكون قد فهمت كلامي على هذا النحو
علاقة الرق العبد المملوك بمالكه ، هي علاقة قانونية بحتة أي علاقة امتلاك واستخدام تشبه نوعا ما علاقة الموظف برب العمل أما علاقة ملك اليمين فهي علاقة اجتماعية أسرية وليست علاقة استرقاق ، والآية المشار إليها عندما تتحدث وتذكر لنا الفئات التي يجوز للمرأة إبداء زينتها أمامهم بمعنى أنها تتحدث وتعدد لنا فئات من الناس يرتبطون مع المرأة بعلاقة أسرية اجتماعية ولا يستقيم المعنى بعطف شخص ترتبط معهم المرأة بعلاقة قانونية على أشخاص ترتبط معهم بعلاقة اسرية اجتماعية. لأن ذلك يعتبر نشوزا عن سياق الحديث.
ملك اليمين قد يتم بين حر وحرة وبين حر وجارية وبين حرة ومملوك وليس له علاقة بالرق من قريب أو بعيد وسأثبت لك ذلك بهذه الآية علما أن الأدلة كثيرة في هذا السياق اقرأ معي هذه الآية مثلا:
( وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (النساء:25)
الآية هنا تحث المؤمنين على النكاح بالزواج من المؤمنات فإن تعذر ذلك لسبب ما ( فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ) والفتيات هنا تعني الجواري لأنها معطوفة على المؤمنات المحصنات والعطف هنا يفيد التغاير أي أن فتياتكم المؤمنات هن فئة أخرى غير المحصنات المؤمنات وكذلك الفقه التراثي يقر ذلك فعقوبة الفاحشة عند الإماء والعبد المملوك هي نصف ما على الحر كما تقول الآية.
دعنا نعالج هذا الأمر من مدخل لغوي ونحوي ، لاحظ معي أنه ليست كل فتياتكم المؤمنات هن ملك يمينكم لأن ((من)) هنا تفيد التبعيض أي ((بعض)) بمعنى جزء من كل بمعنى أن ما ملكت أيمانكم هن قسم من فتياتكم ولسن كل فتياتكم.
الآن أريد منك أن تستمع لجزء بسيط من هذا الحوار الموجود على الملف الصوتي في الرابط أدناه ،،، مدة الملف الصوتية هي طويلة جدا حوالي 38 دقيقة ، وأنا أريد منك أن تستمع لربع ساعة فقط تمثل اتصال الدكتور محمد شحرور ومداخلته مع البرنامج ، والتي تبدأ في الدقيقة 6:40 وتنتهي في 21:15 ربما يتكشف لك جانب مهم من الموضوع
http://www.search-the-books.com/pal/aldali...akat_yameen.mp3
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-14-2008, 12:48 PM بواسطة thunder75.)
|
|
02-14-2008, 12:46 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}