{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #1
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم

GMT 14:15:00 2008 الخميس 17 أبريل

الجريدة الكويتية



--------------------------------------------------------------------------------



بشارة شربل*

لا يمكن إنكار ما قدمه مرسيل خليفة من فن وموسيقى، لكن يجب ألا تدفعنا دمغته السياسية وجماهيريته الواسعة إلى إضفاء هالة مبالغ فيها على فنه، وإلى التعامل مع شخصه بنوع من التهيب، لئلا نخلط بين الحقيقي والمفتعل، وبين الوقائع و «البروباغندا».
أن يكون خليفة حزبياً وشيوعياً فهذا شأنه، لكن أن يرفع إنتاجه «النضالي» إلى مستوى الفنون الإنسانية الرفيعة فهذا شأن النقد. والحساب هنا يجب ألا تتداخل فيه السياسة وكمية المصفقين بالتقنية والقيمة الفنية، بل يجب ان يخضع لمقياسين: أولهما فني بحت يبحث في ما جدده خليفة على مستوى اللحن والموسيقى. وثانيهما سياسي يضع سياسة خليفة وأمثاله في ميزان السياسة وليس فوقها.


نترك للنقاد الموسيقيين أن يخبرونا ما هي الجدة في ألحان خليفة بدءاً من غنائه قصائد الشعراء المناضلين المشهورين في بداياته اللبنانية العروبية، وصولاً إلى «جدل» وأعماله الباريسية، ونترك لهم القول الفصل في ما قدمه من تطوير أو تنويع على الألحان والمقامات، وأي نوع من المزيج أدخله بين الآلات الغربية والشرقية وقيمة هذا المزج، وهل هناك إبداع. بيد أننا على المستوى السياسي والإنساني والأخلاقي مضطرون إلى مطالبة مرسيل خليفة الذي لا يتوقف حديثه عن الحب والسلام والهيام بأن يرفق مداخلاته الهادئة ولغته التي تقلد الشعراء وتقربه من أشباه القديسين باعتذار صريح من اللبنانيين ينضم إلى موجة الاعتذارات السائدة بين أطراف الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975، ذلك أن خليفة كان جزءاً من تلك الحرب التي أذاعت شهرته بعدما قام بدور «جوليا بطرس» الحركة الوطنية، ومطرب «القوات المشتركة الفلسطينية-اللبنانية»، بل ذراعها الفنية ومنشد أناشيدها الثورية ومحرض مسلحيها على قتال أبناء وطنهم الذين رفعوا منذ ذاك التاريخ شعار «لبنان أولا»، وتبنى شعارهم معظم اللبنانيين بعد اغتيال الرئيس الحريري في 2005 وانتفاضة الاستقلال. وهنا يجدر بفنان، مثل خليفة، يذوب في المقابلات ويتحدث كما لو أنه كتلة من الأحاسيس، ألا يضرب صفحاً عما ارتكبه في حق مواطنيه من تحريض وإشادة بـ«شهداء» طرف من الأطراف وتشجيع على التقاتل وموت الشباب في سياق «حرب الأخوة»، «كي لا تنطفئ الشمس التي أشرقت على أيديهم» كما يقول في إحدى قصائده المغناة.


مرسيل خليفة كان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي جزءاً من ترددات الواقع «الثوري» الذي خلّفته المقاومة الفلسطينية ورديفتها الأحزاب اليسارية اللبنانية. وليس غريباً أن رجع أصدائها لا يزال يرن لدى مخلفات الحركة القومية في الدول العربية كلها، فأن يستضيفه «حزب التجمع» في مصر ليس مستغرباً، وأن يلقى جمهوراً في كثير من الدول العربية ليس مثيراً للدهشة، ذلك أن هذا الجمهور هو نفسه «الشارع» العربي وريث الغوغائية التي تتلون بألوان السياسة. وهو نفسه الذي برر قيام أنظمة القمع العسكريتارية الثورية وكان يمجد صدام حسين ويصفق لاحتلال الكويت، وهو ليس إلا الشارع نفسه الذي يشجع على بقاء لبنان ساحة، وعلى المغامرات المقاومة التي تدمر الاقتصاد وتدفع الشباب اللبناني إلى الهجرة.
أطرف ما في الموضوع أنه تحت قناع الترفع عن السياسة وعن التفاصيل، لم يجد خليفة في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين المصريين الاثنين الماضي تمهيداً لحفلته في دار الأوبرا المصرية الثلاثاء، إلا القول إنه «حزين»، مهاجماً «الأنظمة العربية المتواطئة مع القاتل». وهنا نسأل الفنان الذي لا يزال يغرف من قاموس سبعينيات القرن الماضي عن أي أنظمة يتحدث؟ عن السعودية التي لا يقيم فيها حفلات تنضاف مداخيلها الى ملايين الدولارات التي جناها من الفن الملتزم؟ أم عن دول الاعتدال العربي عموماً التي يسهل انتقادها بسبب اعتدال رد فعلها؟ أم عن الدول التي تستقبله على الرحب والسعة من اليمن إلى مصر وتونس والجزائر؟


كفانا كذباً على الناس، وكفى الناس أكذوبة «القصيدة الملتزمة» و«الأغنية الملتزمة»، فمرسيل خليفة ليس مدرسة التزام ولا أسطورة فن، ولا ما يدعيه من اضطهاد تمارسه «الإمبريالية الأميركية» ضده، في حين أنه يقيم حفلاته في شرق ولاياتها وغربها... إنه نتاج مرحلة ولَّت، وشعارات دفع ثمنها العالم العربي الذي يشعر خليفة بـ«اللوعة» عليه. ولن ينتج إلا أصداء يرددها «شارع» يهوى الصراخ ورفع القبضات.


• مدير تحرير صحيفة "الجريدة" الكويتية







15 :عدد الردود تعليقات القراء
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إيلاف.




GMT 15:02:32 2008 الخميس 17 أبريل
1. العنوان: البروباغندا



الأسم: دمشقي


شو معنا البروباغندا





GMT 15:14:15 2008 الخميس 17 أبريل
2. العنوان: هجوم غير مبرر



الأسم: بسمة خليل


إذا كان للكاتب ملاحظاته على مارسيل خليفة فهذا أمر مشروع ولكن غير المفهوم هو هذا الهجوم المبالغ في اتهاماته على فنان له شعبيته في العالم العربي وغنى لشعراء عرب مثل محمود درويش كلماتهم موزونة وفوق الخلافات العربية-العربية. خليفة محطة هامة في الفن العربي ويمثل حالة كانت لها نكهتها وعنفوانها وجمالها.





GMT 15:30:54 2008 الخميس 17 أبريل
3. العنوان: عروبة المزاد العلني



الأسم: وليام حداد


يتكلّم عن غناء مرسيل لقصائد شعراء كبار كمحمود درويش وسميح القاسم وغيرهم الكثير، إنّ كلمات هذه القصائد تمجّد الإنسان وتحرّضه على الثورة على واقعه المزري لتحقيق الأفضل، تتحدّث عن واقع اجتماعي، عن ثورة إنسان مظلوم، عن تضامن إنساني مع قضايا العالم المحقّة. عجباً، ماذا يريده أن يغنّي، بوس الواوا مثلاً، هل هذا هو مفهومه للأغنية، ألم يسمع شخص بشهاداته - - عن ما يسمّى بالفن المقاوم والفن الملتزم المعبّر عن الواقع الإجتماعي. . .





GMT 16:03:15 2008 الخميس 17 أبريل
4. العنوان: --------



الأسم: بلال


. ولا مرة دعا مارسيل خليفة اللبنانيين لقتل اخوانهم اللبنانيين ولا ضد الفلسطينين،كل دعوته كانت ضد إسرائيل. .على كل حال اتوقع ان يأتي يوم تصبح هذه الدعوة تهمة..





GMT 16:19:05 2008 الخميس 17 أبريل
5. العنوان: اتفق معك



الأسم: احدهم


اتفقك كثيرا مع كاتب المقال ، لان مارسيل خليفة والشيخ امام واحمد فؤاد نجم ومن لف لفهم ، لم يقدموا الى الجمال بمعناه الفني الحقيقي اي شئ مهم .. لقد تعكز هؤلاء جميعا على الموقف السياسي وهو ان كان مقبولا الى حد ما انسانيا فأنه ليس مقبولا على الاطلاق فنيا وجماليا لان ماانتجوه من اغان وقصائد لم تضف اي شئ مهم للفن وللادب العربي .. لقد مللنا من هؤلاء ومللنا من كل مغني وملحن تعكز على موقفه السياسي وخصوصا المنتمين الى الحزب الشيوعي ، الذي خلق من هؤلاء وغيرهم كثير في العالم العربي اساطير وهمية وساذجة فنيا وجماليا .. شكرا لجرأة الكاتب على الطرح وتحياتي للجميع





GMT 17:04:05 2008 الخميس 17 أبريل
6. العنوان: Wow



الأسم: Ameen


، مرسيل سيبقى الايقونة في الفن الملتزم وسط هذه الكم الرهيب من الفوضى على الساحة الفنيه العربية ، ..........،سيظل مرسيل اللحن الجميل و الكلمة الحره المعبره٠





GMT 17:54:27 2008 الخميس 17 أبريل
7. العنوان: اي نقد؟؟؟؟



الأسم: عادل عباس


هذا هجوم بالاسلحه الثفيله وليس نقد





GMT 18:06:41 2008 الخميس 17 أبريل
8. العنوان: لنتعلم الشفافية



الأسم: حر


شكرا لجرأة الكاتب وشفافيته التي نحن احوج مانكون اليها في هكذا وسط .........





GMT 18:29:37 2008 الخميس 17 أبريل
9. العنوان: غريب



الأسم: amy


غريب فعلا امر هذا النقد الذي يشبه بالفعل كما قال الاخ هجوما بالاسلحة الثقيلة يبدو ان الكاتب قد ترك جانبا كل الفن وبلاويه وتفرغ لمهاجمة مرسيل خليفة ياخي بالله عليك ايهما افضل سماع مرسيل خليفة بفرض صحة ما يزعمه الكاتب ام سماع نكرات الغناء الجدد الذين يبدو انهم اضافوا الى الفن الشيئ الكثير مادام قلم الكاتب تغاضى عنهم





GMT 18:40:13 2008 الخميس 17 أبريل
10. العنوان: معك حق



الأسم: فنان


معك حق والف حق. ليس مارسيل عبقرياً وقد لعب دوراً في الحرب مثله مثل غيره . شكراً على هذه المقالة ولمن كتب ما معنا البروباغندا بالالف الطويلة يبدو انك لا تعرف ان معنى هي بالالف المقصورة فأي كلام نقوله بعد عمّن يجهل لغته.





GMT 19:04:44 2008 الخميس 17 أبريل
11. العنوان: مغالطه



الأسم: داوود الفلسطيني- دبي


يقول الكاتب: (الذين رفعوا منذ ذاك التاريخ شعار ;لبنان أولا ، وتبنى شعارهم معظم اللبنانيين بعد اغتيال الرئيس الحريري) هذا الكلام غير صحيح فمارسيل خليفه غنى ضد من رفعوا شعار إسرائيل أولا مثل حزب الكتائب. أما الآن وإن عادوا إلى صوابهم و رفعوا شعار ;لبنان أولا فهذا جميل ، مع أني أشك بصدق شعاراتهم.





GMT 20:33:54 2008 الخميس 17 أبريل
12. العنوان: اضاءة شمعه لمرسيل



الأسم: دياب القرصيفي


. . ، . مرسيل الفنان الانسان الذي اعطى دون منه لاحد او من احد الذي كون نفسه والذي اصبح مدرسة في الددفاع عن المستطعفين . ومما لا يعرف عن مرسيل انه رفض الكثير من العروض الماليه والفنيه او المشاركه في مهرجانات فنيه بوجود إسرائيلين صهاينه ، وحروبت حفلاته الفنيه في اميركا . لو يسمح المجال لقلت الكثير عن هذه الخلوق الانساني الذي اعطى الكثير الكثير . وغنى للاطفال والكبار ، للصامدين والشهداء . على مدار خريطة العالم العربي من لا يعرف امي . عرفت مرسيل مطارد في شوارع مدينتي بعلبك اللبنانيه بعد حفلته الاولى هناك ، مطاردا من قبل المخابرات السوريه . عرفته ملاحقا بالمحاكم اللبنانيه من قبل الظلاميه غ على اثر اغنيته انا يوسف يا ابي ، ملاحقا من اتباع الشهيد الحريري .لانه يابي ان يغني للرؤوساء والحكام والملوك . مفضلا الغناء للفقراء والمناضلين الذين احبهم وعشقوه . مرسيل الذي فضل الدفاع عن الحدود بوجه اسرائيل ، صاحب جواز سفر ، وتصبحون على وطن . هو فنان الاختيار الصحيح لكلمات اغنياته وشعرائها . هو الفنان والاب الذي ربى اولاده على عشق الفن والموسيقي الخلاقه . على جدل من اجل الوصول إلى الحقيقه المرتبطه بالضمير الحي . هذا هو مرسيل خليفه . .....واضاءة شمعه لمرسيل افضل وهي التعبير عن لعن الظلام والظلاميه . دياب القرصيفي كاتب وصحفي لبناني . لندن




04-18-2008, 09:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #2
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
04-18-2008, 09:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
أوحت لي بداية المقال .. أنني أمام محاولة نقديّة فنيّة قد تكون جديرة بأن نقف على عتباتها .. رغم إنّي من "مقدّسي" مرسيل خليفة ..
ثم انصدمت بمقال "مسيّس" من بابه إلى محرابه .. لا يهدف إلا الطعن في خاصرة "النفس الثوري" اليساري .. لصالح الوحي الملائكي "الخليجي" الغنوج .. المصكوكة مؤخّرته بحنّة الدولارات ..



خوليو
04-18-2008, 01:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #4
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
Arrayالرئيس الحريري [/quote]

هنا بيت القصيد ؟. بعض الاحيان عندما اشاهد قناة المستقبل , أحسب هذا الحريري إله وسقط على الارض بالصدفة .وقصتة وحسب ما يحيك ذهني الخبيث تشبة قصة البدوي وشيخ القبيلة حول ذبح الخروف ,فلقد تحول الخروف في نظر البدوي إلى محور الدنيا زماناً ومكاناً ,كل الاحداث تدول في فلك الخروف يوم ذبح الخروف ويوم مكان ذبح الخورف .

نصل ملحق :عندما تشاهد بعض القنوات الفضائية اللبنانية ,تحسب حالك في السعودية ,كل شيء سعودي ,سعودية هي المركز والبقية تدور في مدارات هذا القطب العظيم(حسب وجهة نظر الشباب) شيء بشع ان يتحول لبنان إلى مزرعة للسعودين ,للاسف الفضاء العربي كل مصادر من قبل السعوديين , وهم ولله شاهد :تركيبة غريبة فريدة من البشر , يوم قناة دينية ويوم قناة تنافس بشرف قنوات البورنو الاروبية وشقيقاتها الاخريات ؟.

وكما قال جاهين العظيم :وعجبي؟ .


محارب النور


كيفك خوليو اشتقنا لك يا بطل .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-18-2008, 03:33 PM بواسطة محارب النور.)
04-18-2008, 03:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #5
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
مارسيل خليفة في التليفزيون المصري لأول مرة منذ 30 عاماً

GMT 8:00:00 2008 الجمعة 18 أبريل

إيلاف



--------------------------------------------------------------------------------


عمرو علي من القاهرة: فنان عربى كبير، من طراز رفيع، علاقته متأصلة بالإبداع، موسيقاه منتشره حول العالم، يعبر من خلالها عن قضاياه، وهموم الشعب المقهور. لا يعرف اليأس، وفي داخلة ثورة معدية، وفي صوته صدى يزلزل القلوب، ويهز المشاعر، ويحرك الجماهير.
بعد ثلاثون عاماً من عمره الفني الحافل يطل مارسيل خليفة -لأول مرة – على شاشة التليفزيون المصري، عبر برنامج "البيت بيتك ضيفاً على الإعلامي محمود سعد.
بدأ الحوار بسؤال: منذ أن خرجت من عمشيت وأنطلقت الى الوطن العربى والعالم هل تشعر بأنك حققت شيئاً؟
أجاب مارسيل بتواضع شديد: مازلت حتى اليوم أبحث عن جملة موسيقية جديدة وعمل جديد، أى أنني في حالة بحث مستمرة، لأن السعى لتحقيق شىء أجمل بكثير من الوصول اليه، وإذا شعر الفنان أنه قد وصل، فهو يعلن حينها أن رسالته إنتهت .
* خرجت محاولاً مخاطبة القيادات العربية والإنسان العربى فهل أنت مجاهد بفنك ؟
فى البداية أردت تقديم الموسيقى يقى، وصودف أن هذه الأعمال هي التى بحثت عن أهداف عربية، وكلمة "مجاهد " كلمة كبيرة، وأنا فى النهاية موسيقى .
وعن بدايته وأنطلاقته قال: "منذ صغري كان طنين أي صوت يجذبني بشدة بداية من أغانى جدي الصياد وهو يصطاد الى أصوات "الطناجر" و"الصحون" على الطاوله ".
ونقطة التحول كانت عندما جاء اليوم الذي إشترت له والدته آلة عود بعد ان لاحظت موهبته، وكان ثمنه وقتها 25 ليرة وهو مبلغ كبير بالنسبة لأسرته، ولكن هذا الأمر لم يثن والدته، وبدأ بالعزف السماعى دون أن يدرك أوزانه أو توناته، وقال أن أهله وضعوه على بداية سلم الفن الجاد .
حفل ناجح في دار الأوبرا المصرية
قبل ظهور مارسيل خليفه أمس فى برنامج البيت بيتك - أحيى حفلاً ناجحاً فى دار الأوبرا المصرية حضره جمهور كبير من مختلف الطبقات والأعمار، وبدأ خليفة وفرقته التي يعزف ضمنها نجلاه؛ بشار على البيانو، وشادي على الايقاع، بتقديم مقطوعات من مؤلفته الموسيقية "تقاسيم" أمام الجمهور الذي تجاوز 1400 شخص، وضاقت بهم مقاعد المسرح الكبير، والمقاعد الاضافية، الى جانب الذين حضروا الحفل وقوفاً.
أهدى خلال الحفل أغنية بعنوان "يا حادي العيس " للشعب الفلسطيني بمناسبة ذكرى مرور 60 عام على نكبة فلسطين .. كما غنى في الحفل مجموعه من أغنياته الشهيرة مثل "جواز سفر"، " منتصب القامة امشى " ، "يا بحرية هيلا هيلا" وغيرها .
ورداً على سؤال لمحمود سعد فيما إذا كان العمل الفني الجاد حكراً على المثقفين أجاب مارسيل بأنه يرى أن العمل الفني ليس له نمط واحد، لأن الموسيقى هي تعبير عن الحياة بفرحها، وحزنها، ومللها. الحياه مفتوحة على كل المجالات، وكذلك الموسيقى، وأستشهد بحفلة الناجح في الاوبرا قائلا ً:
أمس كان الجمهور الموجود فى الحفل من كل الطبقات، كان الناس يستمعون بصمت أحياناً، ويتفاعلون إذا كان هناك مجال للمشاركة، أي كان هناك تعبير جميل .
وعن تأثر مارسيل بالفنان المصرى الكبير سيد درويش قال: شكل سيد درويش مرحلة مهمة في تاريخ الغناء العربى وأصبح له كيان، ولا يوجد عمل فنى اليوم ليس متأثراً بأعماله، وبأن هذا التأثير لازال ممتداً ومستمراً حتى يومنا هذا . وأضاف : سيد درويش حقق انجازاً كبيراً فى فتره زمنية قصيره حيث أنه لم يعش طويلاً.
ويرى بأن ما يميز سيد درويش هو: البساطة الصعبة جداً، ففى أعماله بساطة تحتاج من مبدعها لمجهود كبير حتى تصل الى الناس بهذه السهولة.
كانت هموم الناس في ذهنه وريشته، ونصه، ومسرحياته، فهو لم يهمش الناس، ولكن كان يستفيد من كل ما يجرى على الساحة حتى يستعمله في أعماله الفنية، عكس ما يحدث الآن من إحتلال وسطو على الناس، وتلوث فني كبير، علينا أن نرفضه، ونعود لتلك البساطه والإلتزام بالناس، هناك اليوم سقوط ليس فقط في السياسة، ولكن في الفن والحياة عموماً، ويجب أن نتدارك هذا قبل فوات الأوان .
تنوع الفن مطلوب ولكن
ويرى مارسيل بأنه يفترض أن تكون كل أنماط الغناء موجودة، ولا يجب فرض نوع واحد من الغناء، ولكن هذا ما يحدث الآن لأن الفن المنتشر حالياً يندرج تحت عنوان فن الترفيه، ولكن للأسف هو ترفيه مخجل، فيه تهميش للناس، وربما يكون هذا التهميش مقصوداً، لإلهاء الناس عما يحدث فى الحياة السياسية، وهي مسألة خطيرة جداً، وإذا لم نتنبه لها ستكون النتائج أبشع مما نحن فيه اليوم، وأعتذر عن هذه المأساوية، ولكنه متيقن من أن الأمل ما زال موجوداً .
وعندما سأله سعد 30 عاماً وأنت تبحث عن هذا الأمل، والدنيا تسوء فكيف ترى التجربه؟
أجابه: علينا أن نقول "لا" بلا خوف، ونستمر فى الرفض لما يحدث بلا خوف أو يأس.

فيسأله سعد: هل تؤدي الموسيقى دوراً فى العالم العربى فى ظل العجز العام؟ وما هو هذا الدور؟
رد مارسيل: لا بد أن يكون هناك بلسماً فى ظل الوضع الصعب، والموسيقى ليست البلسم الوحيد، ففيلم السينما، أو الرواية كلها يمكن أن تكون بلسماً حقيقياً فى ظل واقع مأزوم نعيشه.
ويكمل: اذكر خلال الحرب اللبنانية، كانت هناك مجموعة كبيرة من الأغنيات التي تعطينا شيئاً من الأمل، هذا الشيء لا يوجد وصف علمي له لكنه يدخل في الذات الأنسانية .
ويرى بأنه "ليس بالضرورة أن يترافق الإيقاع السياسي الموجود، مع إيقاع الموسيقى، حيث أنه من الممكن التعبير بصمت عن الواقع وليس فقط بالصراخ .
المحطات الفضائية ممولة من نقود النفط
وعما يحدث من إنحدار فى مستوى الفن والدور الذي تلعبه الفضائيات في إفساد الذوق العام.. سأل محمود سعد: هل من السهل أن يتغير الانسان ؟
فكان جواب مارسيل ، في الماضى كانت الحياة أبسط، اليوم تعقدت الحياة وتسلل هذا التعقيد الى منازلنا، وبات من الصعب علينا الا نتأثر به ،وعلينا أن نبذل جهداً اكبر لتقديم الأعمال الفنية الجادة لأن هناك صنف واحد فقط مستشري الآن وهو ذو مستوى هابط.
وعن رؤيته لكيفية إنقاذ المستمع العربي قال: توجد معاهد فنية ذات مستوى، ولكنها لا تجد منافذاً لها، ولذلك نتمنى على أصحاب المحطات أن يهتموا بالفن الراقي، ولكن للأسف كل المحطات قائمة وممولة من نقود النفط، وهو ما يعني أن أصحاب هذه المحطات ليس لديهم أي وعي أو نظرة للفن الراقى .
وأضاف بأن الرقص فن جميل، وعندما رقصت سامية جمال كان هناك إبداع في علاقة الجسد مع الموسيقى، تنظر الى الجسد فلا ترى سوى الجمال الحقيقي، اليوم لا يوجد سوى " إبـتــــذال " .
يسأله سعد: يسمعك كل الناس فلمن تستمع انت؟
فيجيب: تعلمت كثيراً من موسيقيين قدموا إنجازات حقيقية ليس فقط سيد درويش، ولكن عبد الوهاب، ام كلثوم، والاخوان رحبانى، كل هذا شكل معهداً موسيقياً اخر. بالإضافة الى التراث والقدود الحلبية، والموشحات، والموال المصرى ..... كل ذلك شكل المادة الاساسية في داخلى. أضف الى ذلك موسيقى الشعوب، وموسيقى البحر في الخليج التي كان يغنيها الصيادين وهم يبحثون عن اللؤلؤ .
الجمهور علامة استفاهم كبيرة
يسأله سعد: هل هناك حلم يصعب عليك تحقيقه؟ وكيف تستطيع ان تجد الحلم رغم كل الصعوبات؟
علاقة الفنان بالجمهور ليست دائماً علاقة ود، فالجمهور قد يرفض الكثير، ولكن إصرار الفنان على أن يوضح فكرته قد يغير الوضع ويصل لهدفه بالنهاية.
وتصفيق الجمهور اذا زاد يجب أن يجعلك تضع علامة استفهام وتسأل نفسك ما سبب تصفيق الجمهور؟ وان تبحث عن بعد آخر فى عملك .
ويكمل: لست اكيداً من كل ما أقدمه، فليس هناك شىء كامل وكل شىء بحاجه الى تطوير دائم، واعادة نظر باستمرار لان الاشياء متحركه ...السكون هو الموت .
* هل العالم العربى فى سكون ؟
فى العالم العربى هناك ضجه كبيره ولكنها نابعه عما يحدث، الناس ليسوا سعداء ابدا بما يحدث بالعالم العربى، ويجب علينا ان نعى هذا الصمت وهذا الضجيج لاننا نملك امكانيات كثيره ولا نستخدمها ايجابيا لماذا!!
التزام الموسيقي بالقضيه ام بالموسيقى
يرى مارسيل ان التزام الفنان هو البحث عن جملة موسيقية جديدة ، ويقول: انا كموسيقى يجب ان اهتم بالموسيقى وليس بما حولها، يعنىي يجب أن أنتبه للموسيقى نفسها كي أستطيع أن أخدم القضية التي أغني من أجلها وأستمر بالبحث عن جملة موسيقيه جديده هو الاهم . وكثير من الأعمال الموسيقية الخالدة وجدت الخلود لانها قدمت مضموناً موسيقىاً متقدماً.
* كيف تتجنب الإحباط؟
يجيب: أصاب بالاحباط، والحزن، والياس، كثيراً ولكن علينا أن لا نستسلم، وأن نخترع الأمل فى الحياة والفرح، يجب أن ندرك بأن الحياة ما زالت ممكنة رغم كل ما يحدث .ويكمل: علينا أيضاً أن نبحث عن الحب، ونجد منفذاً للنجاة من كل الضغوطات التي تحيط بنا.
الشاعر محمود درويش فى حياته
إستخدمت قصائده في أعمالي لمدة 7سنوات دون أن أسأله، وأعتبرت أشعاره ملكية عامة للعالم العربى كله، بعد أن بدات الحرب كنت في قريتي .. محجوزاً فى مكان لم أكن متوافقاً مع الخط السياسي فيه، وكنت مضطراً لأن أختفي في منزلي، ولم يكن معي سوى اشعار محمود درويش وعودي.
بعد 7 سنوات التقيت به وكان لقاءاً رائعاً، وكان فرح بأنني أوصلت هذه القصائد لكل الناس، حتى من لا يعرف منهم القراءة والكتابة.
إختتم محمود سعد اللقاء المميز بسؤال تقليدي وطلب من مارسيل ان تكون إجابته غير تقليدية :
ما اكثر عمل إستمتعت به من أعمالك ؟
أجابه لا يمكنني أن أقولك لك كلهم أولادي وكلهم يشبهون بعضهم البعض .. ولكن دائما آخر عمل تكون له معزة خاصة , وإختتم حديثه قائلا " أول لقاء لي فى التليفزيون المصرى... تخيل بعد 30 سنة هذا أول لقاء ولكنى سعيد به جدا.



04-18-2008, 04:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #6
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
هذه جملة من الملاحظات اسوقها من وحي هذا المقال * لا اعتقد ان أيا كان مهما علا شانه يمكن ان ينظر الى شخصه بنوع من التهيب وبالنسبة الى مارسيل خليفة فاعتقد ان من حقه بعد ثلاثين عاما من الاجتهاد ان ينظر اليه باحترام على الاقل *إنتاجه النضالي كما وضع بين ظفرين يستحق وصف نضالي على الاقل اذا احتسبنا نضاله من اجل اغنية بعيدة عن الاسفاف الذي يعتبر سمة هذا العصر *اية جدة تبحثون عنها؟ واي تنويع تبحثون عنه؟ كفى الموسيقى العربية ما قدمه لها ويقدمه لها الموسيقيون المبدعون الاخرون فلتنفوا عن مارسيل خليفة صفة المبدع وعن موسيقاه صفة الابداع دعونا نستمتع بما يقدمه من موسيقى عادية مكررة فنحن قانعون بذلك امام ما تضيق به الساحة من ابداعات الفن الهابط *امضيت جزءا من ليلي ومطلع نهاري اعتصر ذاكرتي بحثا عن اغنية واحدة تحرض اللبنانيين على قتال أبناء وطنهم فلم اعثر عليها ليدلني احد عليها *كي لا تنطفئ الشمس التي أشرقت على أيديهم كما يقول في إحدى قصائده المغناة اعتقد انه يقول في هذه الاغنية ايضا //ملعون اللي بيخون بلاده// هل هذا هو التحريض المقصود؟ *لا اجد ترابطا في باقي اجزاء المقال او مــآخذ على مارسيل خليفة او على ثوريته ويساريته ولا الاستقبال الحار للشارع العربي الغوغائي على حد تعبير الكاتب *وانني لا زلت ابحث عن الطرافة في قول مارسيل إنه حزين او في مهاجمته الأنظمة العربية المتواطئة مع القاتل *ونصل الى مربط الفرس : ملايين الدولارات التي جناها مارسيل من الفن الملتزم قرات هذه الملحوظة اكثر من مرة وسمعتها اكثر من مرة كما لو ان الرجل ارتكب جريمة او جنى هذه الملايين من الرشاوي او الفساد او أي انشطة مشبوهة فهل ا يجب ان يكون فقيرا حتى نحبه ونبجله . كل هؤلاء الفنانين المشاهير او حتى اشباه الفنانين ونصف المشاهير كونوا الثروات والملايين في سنوات قد لا يصل عددها الى حساب اليد الواحدة فهل حرام على مرسيل خليفة ان يجني هذه الملايين خلال ثلاثين عاما من العمل ؟ *وختاما دعونا نعيش هذه الاكذوبة اكذوبة مارسيل خليفة واكذوبة الفن الملتزم دون ان ندعي ان مرسيل اسطورة فن ولعلم من لا يعلم ليس كل ما انتجه مارسيل خليفة طوال رحلته الفنية موجها لشارع يهوى الصراخ ورفع القبضات بالعكس كثير من الهدوء كثير من الموسيقى الجميلة والكلمات المميزة حتى ان نفيتم عنها صفة الابداع فنحن قانعون بها


i think that was a answer from one member here

maybe kholio or al ilmani

:97_old::97_old:
04-20-2008, 11:32 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
MINDMUSCLES غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 201
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #7
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
لكم تستثقل أذناي حديث أنصاف المثقفين النفطيين..و لكنها كما قال أحد الزملاء ,إنها السعودة تكتسحنا بدولاراتها..
شخصياً أفضل أي أغنية لمارسيل خليفة من كلمات محمود درويش على كل ما غناه محمد عبده مثلاً..
تحياتي:97:
04-22-2008, 01:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسام يوسف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 809
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
لا تعجبنى عبارة الفن الملتزم
ارى بها نوع من الكبت ياتى من فعل الالتزام
وافضل عبارة الفن الصادق

فالصدق هو ان يخرج الفن بتلقائية معبرا عن قضايا الناس وليس كالتزام

يا شباب المعجبين بمارسيل اتحفونا بروابط لاعماله


اما
المقال فليس نقدا فنيا وانما تهجم و يستشف فيه نوع من الحقد و العداء
04-22-2008, 04:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن نجد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,890
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
Array


شيء بشع ان يتحول لبنان إلى مزرعة للسعودين .
[/quote]

بس السعوديين ؟


Array يوم قناة دينية ويوم قناة تنافس بشرف قنوات البورنو الاروبية وشقيقاتها الاخريات ؟.[/quote]
ممكن مثال ؟
لاني اعرف ان كل دولة عربية لها نفس التفاوت بنوعية القنوات هذه وليست السعودية فقط .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-22-2008, 11:03 AM بواسطة ابن نجد.)
04-22-2008, 10:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
eyad 65 غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 689
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #10
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
هلق بدي افهم هالفن الملتزم ..!!


ملتزم بشو ؟؟؟؟
04-23-2008, 03:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  والدة زميلتنا "مرسيل"، في ذمة الله !!! العلماني 31 4,916 06-26-2012, 02:12 PM
آخر رد: Narina
  كنوز الشيخ علي خليفة ... جقل 2 3,130 09-18-2010, 11:14 AM
آخر رد: zaza1980
  ناصر بن حمد آل خليفة عريسًا وعروسته كريمة محمد بن راشد آل مكتوم بوعائشة 2 2,300 09-30-2009, 05:55 PM
آخر رد: هاله
  مثقفون عرب يعلنون عن حملة تضامن مع مارسيل خليفة بسام الخوري 12 2,290 11-09-2007, 06:02 PM
آخر رد: سيناتور
  مكتبة متكاملة لاحاديث رشاد خليفة المصورة فيديو الحكيم الرائى 2 878 03-04-2005, 04:06 PM
آخر رد: جارة الوادي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS