{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
مرحباً
.
نظرية الماركسيين
وفي مقابل نظرية عالم المثال لتفسير المعرفة، نجد على الطرف البعيد المقابل من اراد ان يرد سبب الاختلاف الى اسباب مادية ساذجة، فانت تجد الماركسي يفسر لك الاختلافات في افكار الناس على اساس الاختلاف في انماط الانتاج في المجتمع الواحد والى تحيز الطبقة المسيطرة الى طبقتها، فالدين ايدلوجية الاقطاعيين، والليبرالية ايدلوجية البرجوازيين، وانت اذا سألتهم لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟ اخرجو لك مسطرة من جيوبهم ذات تدريجات واطبقوها على المجتمع وقاسو التدريجة التي عليها المجتمع واخبروك ان هذا المجتمع في مرحلة الاقطاع وان تفكيره ديني، اما ذاك فرأسمالي يرزح شعبه بوعي البرجوازيين المزيف والعياذ بالله، هذا مع التذكير على ان طبقة العمال مبرءة كل البراءة من الانحياز بل ان الموضوعية تكون بالانحياز الى طبقة العمال المباركة، وانت اذا عارضت هؤلاء قالو لك ان وعيك مزيف وفكرك منحاز الى طبقتك التي لا خلاص لك منها مهما ادعيت انك غير منحاز. وقد يتهموك بتهمة المثالية وفي مثل هذه الحالة ليس لك سوى ان تطلق ساقيك للريح.
[
[/quote]
لا اعرف يا انكي دائما تظهر لي في مقالاتك ماركسيا أكثر من الماركسيين. وهي مفارقة تحتاج الى تفسير. يتهيأ لي انك أصبحت مثل ما تنتقد.
أرى نظرتك جدا تقليدية عن الماركسية وواضح جدا انك لا تتبع التطور الذي حدث للماركسية واقصد هنا بشكل خاص الجانب الثقافي – فكري منها الذي هو محل تجاهل دائم من جانبك, لا يمكن اختصار الماركسية في الجانب المادي منها, دائم الصراخ عن وسائل الإنتاج وصراع الطبقات. هذه نظرة جدا طفولية للأمر. ببساطة لان الأمر يتعدى ذلك بكثير. إذا كنت اعتقد أن الأصولية بشكل عام هي حال من أرادها, لا شك لدي إن الماركسية نفسها فيها جانب أصولي وذلك دائما بالعودة إلى الأصول فيما يعنيها. واقصد تحديدا هنا العودة دائما إلى ماركس من اجل تفسير الأمور. لكن ماذا عن المفكرين ال ما بعد ماركس الذين حاولوا تطوير الفكر الماركسي؟ وأعطيك مثالا عن الفيلسوف الفرنسي لويس التوسير الذي حاول في كتاباته إلقاء نظرة جديدة عن ماركس وكتابات ماركس وتحديد مدى علميتها, وهي الكتابات التي دائما يعود إليها الماركسيون, فقد انتقد التوسير هذه العودة بدعوى ان الجانب الانسوي عند ماركس في تلك الفترة كان جانب غير علمي أدى إلى تفسير جدا خاطئ لكتابات ماركس. وهناك غير التوسير آخرون مثل تيري ايغلتون وفريدريك جايمسون واعجاز احمد وتحديد كل الجماعة الفكرية التي تحيط بالمجلة الفكرية العريقة : The New Left Review
فقد اعتبر هؤلاء إن هذا النموذج من الماركسية ( النموذج السوفيتي ) بحاجة إلى نقد لاذع نتيجة للقمع السوفياتي في أوروبا وهو ما تم القيام به من قبلهم, لكن بدون التخلي عن الماركسية.
وأخيرا, لا اعتقد إن بحاجة لان تكون ماركسيا من اجل التعاطف مع مفاهيم مثل العدل والمساواة الاجتماعية وانعدام التفاوت الطبقي, وان كنت ماركسيا بلا بأس بذلك, لان الرغبة في التطور وإنشاء عالم أفضل ليس حكرا على احد, ماركسيا كان أو ليبراليا :D, فلا اظن احد منا يحاسب الاخر على النوايا.
|
|
06-29-2008, 06:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
المفكر الحر
ان الحرية الفكرية في حقيقة الامر يمكن الاقتراب منها بالتخلي عن الانتماءات الايدلوجية والطبقية، وبالتالي التخلي عن الانحياز وهذا هو ما جاء به مانهايم في نظرية "المفكر الحر" او سمه المفكر اللامنتمي، ومع انه من الصعب ان يتحرر الانسان من كامل انتماءه ولكن يبقى التحرر نسبياً على اي حال، وقد اشرت في مقال سابق، ان اعتماد الطرق العلمية الموضوعية بدل الطرق الطوبائية النظرية يساعد في عصمة الانسان ووصوله لرؤية اكثر موضوعية واقل انحيازاً.
شكراً لقراءة المقال
[/quote]
انا ارفض هذا المبدأ جملة وتفصيلا, فهذا المبدأ الذي تعتمد عليه في التنازل عن امر من اجل تبني اخر, مبدا معروف اوله لكن ليس اخره, ف " الانتماءات الايدلوجية والطبقية " التي تتحدث عنها هي حقيقة تاريخية واقتصادية وثقافية معروفة ولا يمكن تجاهلها في نقد اية بنية لاية مجتمع غربي او شرقي, وان تجاهلت للحظة انها مفاهيم ماركسية, هل تستطيع تصور ان يقوم شخص ما تدريس الاقتصاد بدون الماركسية؟ لا اظن ذلك ممكن, لان تفسير المجتمع بدون بعض المفاهيم الماركسية على الاقل فيه بعض من الكسل الفكري.
نظرتك للمثقف يا انكي هي نظرة جدا محافظة, فهل يتناقض الانتماء في حرية المثقف؟ ليس بالضرورة, لكني مع هذا اذكرك بقول الرحوم ادوارد سعيد في كتابه " صور المثقف " واعتقد ان لهذا القول ما زال هناك ما يبرره, على الاقل بالنسبة لي, القول بان " لا تضامن بدون نقد " , فهذه الجملة تنتقد الانتماء لكنها لاتتنازل عنه في حال وجد التضامن والنقد منعا لاية " التباسات " ماركسية او غيرها :D.
|
|
06-29-2008, 07:00 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
عزيزي فرناس
Arrayأرى نظرتك جدا تقليدية عن الماركسية وواضح جدا انك لا تتبع التطور الذي حدث للماركسية واقصد هنا بشكل خاص الجانب الثقافي – فكري منها الذي هو محل تجاهل دائم من جانبك, لا يمكن اختصار الماركسية في الجانب المادي منها, دائم الصراخ عن وسائل الإنتاج وصراع الطبقات[/quote]
لان هذا الجانب الذي تتحدث عنه ليس حكراً على الماركسيين
فهل الدفاع عن حقوق العمال امر محتكر للماركسيين ام توجد في العالم الاف النقابات والاحزاب التي تفعل ذلك؟ الا توجد نقابات للعمال في امريكا مثلاً؟
لماذا نحن بحاجة الى الماركسية؟
هل هي ترف فكري
ام حاجة عملية؟
لماذا انا الان بحاجة للماركسية؟ ما الذي افتقده حتى تضيفه لي الماركسية؟
Arrayلكن ماذا عن المفكرين ال ما بعد ماركس الذين حاولوا تطوير الفكر الماركسي؟ وأعطيك مثالا عن الفيلسوف الفرنسي لويس التوسير الذي حاول في كتاباته إلقاء نظرة جديدة عن ماركس وكتابات ماركس وتحديد مدى علميتها, وهي الكتابات التي دائما يعود إليها الماركسيون, فقد انتقد التوسير هذه العودة بدعوى ان الجانب الانسوي عند ماركس في تلك الفترة كان جانب غير علمي أدى إلى تفسير جدا خاطئ لكتابات ماركس. وهناك غير التوسير آخرون مثل تيري ايغلتون وفريدريك جايمسون واعجاز احمد وتحديد كل الجماعة الفكرية التي تحيط بالمجلة الفكرية العريقة : The New Left Review [/quote]
الماركسية عند الغربيين تختلف عن الماركسية عن الشرقيين
وهناك مثلا النيوماركسية (او الكاثوليك الماركسيين) او مدرسة فرانكفورت وغيرها
انا لا اداوي المريض من مرض غير مصاب به، اذ ليس هناك نيوماركسي هنا، الماركسيون هنا كلهم ارثوذوكس محافظون، ولابد للانسان ان ينقد ما يعتقد به الناس لا ان ينقد ما لايعتقد به الناس
Arrayانا ارفض هذا المبدأ جملة وتفصيلا, فهذا المبدأ الذي تعتمد عليه في التنازل عن امر من اجل تبني اخر, مبدا معروف اوله لكن ليس اخره, ف " الانتماءات الايدلوجية والطبقية " التي تتحدث عنها هي حقيقة تاريخية واقتصادية وثقافية معروفة ولا يمكن تجاهلها في نقد اية بنية لاية مجتمع غربي او شرقي[/quote]
انا قصدت، ان المفكر حتى يكون موضوعياً وغير منحاز، لاحظ، لابد ان يتخلى عن انتماءه الطبقي والايدلوجي، والا فانه سينحاز لهذا الانتماء. الامر واضح
انت تجد القومي منحاز لقوميته والماركسي منحاز للعمال والرأسمالي منحاز للبرجوازية، وعلى المفكر الحر ان يتخلى عن الانتماء حتى يصل الى الموضوعية
Arrayهل تستطيع تصور ان يقوم شخص ما تدريس الاقتصاد بدون الماركسية؟ لا اظن ذلك ممكن, لان تفسير المجتمع بدون بعض المفاهيم الماركسية على الاقل فيه بعض من الكسل الفكري.[/quote]
اين يدرس الاقتصاد في الجامعات الغربية مع الماركسية؟ من الذي يدرس ماركس في اي جامعة غربية معروفة؟
لاحظ اني هنا اتحدث عن التدريس كمحتوى علمي لا كمحتوى تاريخي
تحياتي لك
|
|
06-30-2008, 02:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|