{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Cloudysky
عضو فعّال
  
المشاركات: 163
الانضمام: Aug 2007
|
|
07-20-2008, 08:06 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
طلاسم
انتو حتتعازموا على بعض , انا كمان حدلي بدلوي , و كملوا انتو
استعنّا ع الشقا بالله
الطيماوي بدأ في تصوير في ظلال القران pdf
لكن التفسير نفسه موجود ف افضل موقع على الشبكة لتفسير القران و هو
http://www.altafsir.com/IndexArabic.asp
الموقع السابق فيه تفاسير الشيعة و المعتزلة , و لكنه جاء عند تفسير ( محمد عبده ) و عرضه لفترة ثم حذفه ( لو صحت ذاكرتي )
عموما تفسير محمد عبده موجود في الاعمال الكاملة التى اصدرها محمد عمارة , و موجود على الوقفية بشكل مستقل
تفسير سيد قطب نفسه ادبي جميل - بصفة سيد قطب الادبية - كتبه قطب في السجن بعد ان كتب ( التصوير الفني في القران ) حيث تعامل مع القران كنص ادبي لهداية الناس
سيد قطب يستعين بتعابير موسيقية في التغزل بالقران , شبيه ب ( هذه السورة سيمفونية ساحرة ... )
عموما , لشيخ التكفيريين الحالي ( ربيع المدخلي ) رأي في قطب
http://www.rabee.net/show_book_group.aspx?id=3
مدرسة اخرى مختلفة تماما
مدرسة الظاهرية و رائدها ابن حزم , ثم مجددها اخيرا ابن عقيل
رابط لاراء ابن حزم في التفسير , و مقارنتها مع باقي التفاسير
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15889
و هي ( رسائل جامعية )
من اقوى التفاسير تفسير الرازي , تفسير الطباطبائي , تفسير ابن عاشور , و تفسير محمد عبده
و كله بخلاف المشروع الجديد لرؤية القران ( اركون \ الجابري .... )
هذا و الله اعلم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-20-2008, 10:57 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-20-2008, 10:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
طلاسم
ما معنى هذه الطلاسم ؟
فكت كتب التفسير الإسلامية الطلاسم أعلاه ، وأختلف مع الأصدقاء الأكارم بعض الشيء
نحن من أبناء العروبة ، لذا نجد الكلام سهلا وبسيطا ، أما الأخ طارح السؤال ، ربما لم يكن عربيا ، وأتى ليستفسر ، ويتعلم ، وربما عسر فهمه للآية الكريمة هو ما حمله على وصفها بالطلسم الذي استغلق عليه ، شأنه شان الكثير من العوام ، وسأعضد هذه النقطة فيما يلي ...
هل هى مكتوبة بالعربى الذى نعرفه أم هى بلغة أخرى لا نعرفها !
نعم أخي الفاضل هي باللغة العربية التي يعرفها العرب ، ولا أدري لأي شيء استبدلت علامة الاستفهام (؟) بعلامة التعجب (!) ربما كان سهوا منك ..
أشكل فهم الآية على العوام فسأل أحدهم وأجابه أستاذ أزهري ، ربما وجدت فيها أخي الفاضل ما يفيدك أنار الله قلبك والجميع :
Array
السؤال
ما تفسير الآية رقم 58 من سورة النور: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) ؟
الإجابة
في الآية الثامنة والخمسين من سورة النور الله سبحانه وتعالى يعلم الناس لكي يعلموا أبناءهم إذا أرادوا الدخول عليهم في هذه الأوقات بالذات وفي غيرها من الأوقات يعلمونهم الاستئذان،
فالله سبحانه وتعالى يقول : (ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم) ملكت أيمانكم أي الخدم والعبيد، والخادم وإن كان ليس ملك اليد إلا أنه يأخذ حكم ملك اليد في الخدمة فقط ، وليس في أي شيء آخر
والأطفال الذين لم يبلغوا الحلم أي قبل البلوغ بالسن وهو خمسة عشر عاما ، وهو أمر يختلف من شخص لأخر بمجرد أن ينبت شعر الذقن أو شعر الشارب أو يصبح الشاب قد دخل في نطاق الشباب
(والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات) أي أن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نعلم هذين النوعين الأطفال الصغار الذين لم يبلغوا الحلم والخدم إن أرادوا الدخول علينا في هذه الأوقات
(من قبل صلاة الفجر) أي قبل صلاة الفجر ، فإن اليوم الإسلامي يبدأ من صلاة الفجر إلي العشاء وإلي ما بعد العشاء قليلا ، فالله سبحانه وتعالى جعل هذه الأوقات أوقات عورة إذا أراد أطفالنا أن يدخلوا علينا فليستأذنوا ، ويتعلموا الإستئذان فالله سبحانه وتعالى يقول : (من قبل صلاة الفجر) أي قبل صلاة الفجر أي من بعد العشاء إلي الفجر
(وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة) أي في وقت القيلولة ، ففي الماضي كانوا إذا صلو الظهر كانوا يقيلون ، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول : "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل" ،
والآن في أيامنا الإنسان يرجع من عمله وتعود بعد صلاة العصر أن ينام , فمن الممكن أن يكون الاستئذان بعد العصر , أي في الأوقات التي هي مظنة أن الإنسان يكون نائما في هذا الوقت أو يكون متجردا من ثيابه أو غير ذلك ,
]ومن بعد الصلاة العشاء[ عند وقت النوم يستأذن الإنسان , قال تعالى ]ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن[, إذا دخلوا عليكم مثلا ما بين المغرب والعشاء دون استئذان وإذا دخلوا عليكم من بعد صلاة الفجر إلى الظهر دون استئذان , ]طوافون عليكم [ أي إن الأطفال لا يمكن أن نقيدهم في مكان واحد لا يدخلون ويخرجون ولكن نعلمهم فقط الاستئذان , ويقول الله سبحانه وتعالى في الآية التي تليها
] كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم[, ثم الاية التي تليها ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ) أي أنه حتى الأطفال بعد أن يبلغوا (فليستأذنوا كما استاذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم اياته والله عليم حكيم ) ,
أي إن الأطفال إذا بلغوا سن الحلم يستأذنون كما أستأذن الأطفال الذين لم يبلغوا سن الحلم , لأ نه إذا كان الطفل الصغير نعوده الاستئذان فإن الإنسان الكبير الذي بلغ الحلم نعلمه الاستئذان من باب أولى, فالاستئذان علته لكي يتعلم الإنسان الاداب ولكي يتعلم غض البصر قال صلى الله عليه وسلم
" إنما جعل الاستئذان من أجل البصر أي من أجل مخافة أن يقع بصر الطفل أو بصر الطفلة علي أبيهم أو علي أمهم وهم في وضع غير لائق أو علي أحدهم وهو عار فإن الإنسان إذا نام لا يدري ما يصنع أثناء نومه .
د:صبرى عبد الرءوف : أساذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
[/quote]
:redrose:
|
|
07-20-2008, 06:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}