{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة (2) ...
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #21
القراءة ليست سنة (2) ...
Array

إذن أوجه العربية ركن بصريح كلام النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح.

[/quote]

كلام متناقض مرة ثانية
لو كان ( السند \ التواتر ) دليلا على اباحة الوحي لجملة قرانية ما , فلا يمكن ردها لمخالفتها العربية

فهي تخضع لحالتين لا ثالث لهما
1- العبارة غير عربية ( فلا تردها العربية لان الوحي اعتمدها )
2- العبارة عربية ( فلا تردها العربية لانها صادرة من العرب انفسهم )


لذا , ان قلت انت او ابن الجزري او ايا كان ان العربية ترد السند
فانكم تقولون ان ( التواتر \ السبعة \ السند ) لا يغنون عن العربية
لانهم لا يضمنون صحة نسبتها الي الوحي


و هذا هو المطلوب اثباته
عدم كفاية ( السند \التواتر \ السبعة ) للحكم بمنشأها الالهي

08-06-2008, 02:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #22
القراءة ليست سنة (2) ...
Arrayالمعنى الأول لكلمة حرف هو: اللغة.[/quote]


لكلمة حرف عدة معان
ولا يمكن الجزم بمعنى محدد دون ان تنفي باقي المعاني
ولا يمكن اختيار كل المعاني دون ان تحدد دليلك على هذا الاطلاق


لذا استدلالك بالحديث فاسد

و نفس الشئ في (سبعة )
فهي تعني الكثرة , وتعني التحديد ايضا


و لكي تحدد قصد القائل , لا يمكنك التدليل ب( عادة العرب الاخرين ) فهم اعتادوا على استخدامه للتحديد ايضا ...
08-06-2008, 02:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #23
القراءة ليست سنة (2) ...
سؤال عارض و آسف لمقاطعتكم:

Arrayووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً[/quote]

ما معنى هذه الجملة؟
08-06-2008, 05:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #24
القراءة ليست سنة (2) ...
سيد فانسي

قد صدق ظني أنك لا تريد حوارًا

ولا تريد الوصول إلى معلومة صحيحة

لذلك أاتجهُ إلى الموضوع مباشرة

لكنني حزين لهذا لأنني كنتُ اود مناقشة الموضوع مناقشة علمية حرة مستفيضة.

إنك تقول:

Array
ان كانت القراءة سنة
و اخذها ابن عامر عن تابعي عن صحابي عن الرسول
فكيف يضعفونها ؟
الا ان كانت ( ليست سنة )...
[/quote]

ابن مجاهد. السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 46)
"وقد ينسى الحافظ فيضيع السماع وتشتبه عليه الحروف فيقرأ بلحن لا يعرفه وتدعوه الشبهة إلى أن يرويه عن غيره ويبرىء نفسه وعسى أن يكون عند الناس مصدقا فيحمل ذلك عنه وقد نسيه ووهم فيه وجسر على لزومه والإصرار عليه. أو يكون قد قرأ على من نسى وضيع الإعراب ودخلته الشبهة فتوهم فذلك لا يقلد القراءة ولا يحتج بنقله. ومنهم من يعرب قراءته ويبصر المعاني ويعرف اللغات ولا علم له بالقراءات واختلاف الناس والآثار فربما دعاه بصره بالإعراب إلى أن يقرأ بحرف جائز في العربية لم يقرأ به أحد من الماضين فيكون بذلك مبتدعا. وقد رويت في كراهة ذلك وحظره أحاديث.
حدثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري قال حدثنا أبو يحيى الحماني قال حدثنا الأعمش عن حبيب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم."


فابن مجاهد كما ينقد يقر في ذات الوقت بأن القراءة سنة أي مسندة للنبي صلى الله عليه وسلم.


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-06-2008, 05:29 PM بواسطة zaidgalal.)
08-06-2008, 05:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #25
القراءة ليست سنة (2) ...
Array
وتدعوه الشبهة إلى أن يرويه عن غيره ويبرىء نفسه وعسى أن يكون عند الناس مصدقا فيحمل ذلك عنه وقد نسيه ووهم فيه وجسر على لزومه والإصرار عليه. أو يكون قد قرأ على من نسى وضيع الإعراب ودخلته الشبهة فتوهم فذلك لا يقلد القراءة ولا يحتج بنقله.
[/quote]



شكرا زيد
هذا هو ما اقوله , و هو عكس ما تقوله
ان ينسب ابن مجاهد الخطأ الي القراء السبعة

= ان ( التواتر ) المزعوم لا يصحح نسبة كلامهم الي الوحي
= امكانية النسيان و نسبة ( خطأهم البشري ) الي غيره ( شيخه )


فان كنت تسقط النص السابق على حالتنا
فانا اشكرك و كما ترى ببساطة ينتهي الحوار
و لو كنت قد قلت هذا من قبل لوفرنا الكثير كما سبق و قلت لك




فعزفي عن المناقشة لاننا نتفق اكثر مما نختلف
و اكثر خلافنا لفظي


و انت بنقسك تثبت هذا الان


ان كان ما نقلته يسقط على حالتنا ( خطأ في القراءات السبعة )
فاوافقك بلا جدال ( سواء سميتها سنة باخطاء منسوبة الي غير المخطئ او\ ليست سنة )
08-06-2008, 06:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #26
القراءة ليست سنة (2) ...
كالعادة تتسم بسوء الفهم وضيق النظرة. إن ابن مجاهد يتحدث هنا عن أي قاريء عامة.

ألم تسأل نفسك بعد أن وضعت لنا رابط كتاب ابن مجاهد ويفترض أنك قراته. ألم تسأل نفسك لماذا يقول ابن مجاهد مثل ما يلي:

السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 46)
حدثني أبو زكريا يحيى بن محمد الحبلى حدثنا عبيد الله بن معاذ بن معاذ قال حدثني أبي قال حدثنا ابن عون عن إبراهيم قال قال حذيفة رضي الله تعالى عنه اتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم فوالله لئن استقمتم لقد سبقتم سبقا بعيدا ولئن تركتموهم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا. حدثني أحمد بن سعيد قال حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن الأعمش عن عاصم بن أبي النجود عن زر عن عبد الله قال قال لنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه إن رسول الله يأمركم أن تقرءوا القرآن كما علمتم."


فالقراءة سنة عند ابن مجاهد بالنص الصريح

ولم يقل الرجل أن كلامه في الحكم على ما نفرد به بعض الآئمة مؤكد. اقرأ له:

السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 290)
وقال لى قنبل عن القواس مثل رواية البزى عن أبى الإخريط غير أنه كان يهمز بعد الواو قال فرعون وءامنتم به وأحسبه وهم.

فهو يؤمن بأن القراءة سنة وينتقد بعض ما انفرد به الآئمة من أحرف، ويقول وأحسبه .

هل تدري معناها في اللغة الإنجليزية. إنها:

I think

التي تدل على عدم التاكد من هذه الأحرف، وانت تريد ويروق لك أن يكون هذا حقيقة لا مراء فيها.

العجيب أنك لم تسأل نفسك:

ابن مجاهد انتقد بعض الأحرف التي انفرد بها بعض الآئمة، وأقر في ذات الوقت بالسند عندما قال أن القراءة سنة: فما هو منهجه في الحكم على ما انفرد به الآئمة من أحرف؟؟؟

وربما لا تريد أن تسأل نفسك!!!



تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-06-2008, 06:53 PM بواسطة zaidgalal.)
08-06-2008, 06:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #27
القراءة ليست سنة (2) ...
Array
كالعادة تتسم بسوء الفهم وضيق النظرة. إن ابن مجاهد يتحدث هنا عن أي قاريء عامة.


[/quote]

اذا اسألك عن خطأ في القراءات السبعة فتجيبني بخطأ ( اي قارئ )
و هذا هو سوء الفهم و ضيق النظرة عندي انا !



Arrayالسبعة في القراءات - (ج 1 / ص 290)
وقال لى قنبل عن القواس مثل رواية البزى عن أبى الإخريط غير أنه كان يهمز بعد الواو قال فرعون وءامنتم به وأحسبه وهم.

فهو يؤمن بأن القراءة سنة وينتقد بعض ما انفرد به الآئمة من أحرف، ويقول وأحسبه .

هل تدري معناها في اللغة الإنجليزية. إنها:

I think[/quote]

نفس الخطأ السابق
قال ( احسبه ) في مرة

فتمسك بتلابيبها , و تترك النص الصريح الذي نقلته انا عن ( مسبع السبعة )
حيث لم يقل ( احسبه )
بل ( هو غلط )
نعم قالها بصريح العبارة

( هو غلط )


Array

(( فقرأ ابن عامر وحده كن فيكون بنصب النون
قال أبو بكر وهو غلط
وقرأ الباقون فيكون رفعا ))

السبعة في القراءات , تحقيق دكتور شوقي ضيف
http://islamport.com/w/qur/Web/2764/123.htm

و يمكن تحميل الكتاب من هنا
http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t139411.html





(( قرأ ابن كثير وحده بضئآء بهمزتين كذا قرأت على قنبل وهو غلط ))

[/quote]

هل تريد ان اترجمها لك بالانجليزية

it is wrong


و هذا من ادلة سوء فهمي و ضيق نظرتي !
08-06-2008, 09:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #28
القراءة ليست سنة (2) ...
Array
بل ( هو غلط )
نعم قالها بصريح العبارة
[/quote]

كيف جاء هذا الحرف في رأي ابن مجاهد؟ هل هو متواتر؟ وما هو الميزان الذي بناءًا عليه حكم عليه بالخطأ؟


تحياتي
08-06-2008, 10:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #29
القراءة ليست سنة (2) ...
Array


كيف جاء هذا الحرف في رأي ابن مجاهد؟ هل هو متواتر؟ وما هو الميزان الذي بناءًا عليه حكم عليه بالخطأ؟
تحياتي

[/quote]


كما قلت لك زيد
لا اناقش ابدا صحة القراءة


اناقش ( رؤية العالم للقراءة )
فطالما انتقدها ,وهو لا يمكنه ان ينتقد الوحي , اذن انتقد تدخلا بشريا
و طالما ان القراءة من السبعة , فهذا يعني ان مسبع السبعة نفسه يعي التدخلات البشرية في سبعته ...



لذا ليس السؤال كيف جاء الحرف
بل كيف جاء التدخل البشري في قراءة مفترض انها منقولة

الجواب سيكون ( طالما دخل العامل البشري الذي انتقده المسبع , اذا لا يمكن القول ان هذا التدخل سنة عن النبي نقلا عن الوحي )

اذن
القراءة ليست سنة
08-07-2008, 02:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #30
القراءة ليست سنة (2) ...
Array
اناقش ( رؤية العالم للقراءة )
فطالما انتقدها ,وهو لا يمكنه ان ينتقد الوحي , اذن انتقد تدخلا بشريا
و طالما ان القراءة من السبعة , فهذا يعني ان مسبع السبعة نفسه يعي التدخلات البشرية في سبعته ...
لذا ليس السؤال كيف جاء الحرف
بل كيف جاء التدخل البشري في قراءة مفترض انها منقولة
[/quote]

ابن مجاهد حكم بالتواتر للقراءات السبعة.
والحكم بتواتر القراءة معناه أنها بشكل عام متواترة وليس كل حرف فيها انفرد به إمام من الآئمة.

المنهاج فى الحكم على القراءات - (ج 1 / ص 15)
والتواتر المذكور يختص بأوجه القراءات بصفة عامة ، وليس كل ما كان من قبيل الأداء متواتر ، بل منه الصحيح المستفاض المتلقى بالقبول ، كمقادير المد الزائدة على القدر المشترك بين أهل الأداء ، غير أنه ملحق بالمتواترة حكما لأنه من القرآن المقطوع به، قال الحافظ ابن الجزري( ت833 هـ ): "ونحن ما ندعي التواتر في كل فرْدٍ مما انفرد به بعض الرواة أو اختص ببعض الطرق، لا يدّعي ذلك إلا جاهل لا يعرف ما التواتر. وإنما المقروء به عن القراء العشرة على قسمين: متواتر، وصحيح مستفاض متلقى بالقبول، والقطع حاصل بهما ".

كيف جاء الحرف الذي انفرد به الإمام؟
جاء من رخصة النبي للأمة بالقراءة على سبعة أحرف، أي اوجه كثيرة في إطار اللغة العربية ولا يشترط أن يرجع المسلم العربي للنبي لكي يقره على لسانه الذي شب عليه:

(التذكرة في القراءات الثمان. دراسة وتحقيق: أيمن رشدي سويد. ط1، 1991م. ((أصل الكتاب رسالة ماجستير تقدم بها المحقق لقسم الدراسات العليا العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة 1411 هـ وأجيزت بامتياز))
ص 8، 9:
"وهكذا كانت الإباحة من الله –عز وجل- لكل قبيلة أن تقرأ بلغتها وما درجت عليه، فالهذلي يقرأ: ((عتى حين)) يريد: ((حتى حين)) (يوسف 35 وغيرها)، لأنه هكذا يلفظ بها ويستعملها. والأسدي يقرأ: ((تِعْلَمُونَ)) (البقرة 22 وغيرها ) و ((تِعْلَم)) (البقرة 106 وغيرها ) ، ((وَتِسْوَدُّ وجوه)) (آل عمران 106)و ((ألم إعْهَدْ إليكم)) (يس 60)، والتميمي يهمز، والقرشي لا يهمز. ولو أن كل فريق من هؤلاء أمر أن يزول عن لغته، وما جرى عليه اعتياده –طفلًا وناشئًا وشيخًا- لاشتد ذلك عليه، وعظمت المحنة فيه، ولم يمكنه إلا بعد رياضة للنفس طويلة، وتذليل للسان، وقطع للعادة. فأردا الله – برحمته ولطفه – أن يجعل لهم متسعًا في اللغات، ومتصرفًا في الحركات."

ومن هنا نظر ابن مجاهد إلى ما انفرد به كل إمام من أحرف ووضع احتمالًا أن هذا الحرف قد يكون من الإمام والذي يتسم عصره بأنه ليس عصر اللغة العربية، أي ربما يكون الإمام اختاره ظنًّا منه ان حرفه لغة عربية سليمة وهو ليس كذلك، أي لم يأخذه عن تابعي عن صحابي من صحابة النبي ص في زمن اللغة العربية. ومن هنا احتكم ابن مجاهد للشرط الثاني وهو اللغة العربية للتاكد أن ما قراه الإمام جاء عن طريق الصحابة وإن لم يذكر الإمام ذلك، فحكم بما حكم:

السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 262)
وقرأ ابن عامر فبهدهم اقتده قل بكسر الدال ويشم الهاء الكسر من غير بلوغ ياء
وهذا غلط لأن هذه الهاء هاء وقف لا تعرب فى حال من الأحوال وإنما تدخل لتبين بها حركة ما قبلها.
السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 154)
وزعم الأخفش الدمشقي عن ابن ذكوان بإسناده عن يحيى بن الحارث عن ابن عامر أنبئهم مهموزة مكسورة الهاء. وهو خطأ في العربية إنما يجوز الكسر إذا ترك الهمزة فيكون مثل عليهم وإليهم.
السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 409)
12 - قوله كن فيكون 35
قرأ ابن عامر وحده كن فيكون نصبا وهذا خطأ فى العربية.

كل منهج ابن مجاهد مبني في الأحرف التي انفرد بها الآئمة على شرط اللغة العربية. ليس شرطًا أن يكرر ذلك مع كل نقد كما لم يكرر كلمة "وأحسبه". يكفيه أنه استعملها مرة أو أكثر.

في نظرك لا يصلح الشرط الثاني للحكم على القراءات. وقد حاولتُ جاهدًا أن أقنعك بهذا لأناقش معك منهج ابن مجاهد ولكنك رفضت الاعتراف بالشرط الثاني البتة. فاحتججتُ بحديث النبي ص في صحيح مسلم بأن اللغة العربية بوجوهها شرط للقراءة الصحيحة. ولكنك رفضتَ كذلك.

أي أن هذا الشرط ساقط في نظرك ولا يمكن الاحتجاج به.
أي أن ابن مجاهد في نظرك على خطأ إلا إذا بدات تتراجع بالنص الصريح وتعترف بشرط اللغة العربية للحكم على القراءات لتعود إلى بداية المناقشة من جديد.

Array
ليس السؤال كيف جاء الحرف
بل كيف جاء التدخل البشري في قراءة مفترض انها منقولة

الجواب سيكون ( طالما دخل العامل البشري الذي انتقده المسبع , اذا لا يمكن القول ان هذا التدخل سنة عن النبي نقلا عن الوحي )
اذن
القراءة ليست سنة
[/quote]

هذا جوابك انت تلزم به نفسك لأنك تتعارض تعارضًا صريحًا مع ابن مجاهد الذي تحتكم إليه وترفض منهجه وشرطه بالنص الصريح:

السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 51)
حدثني عبد الله بن سليمان قال حدثنا عمرو بن عثمان الحمصي قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر قال سمعته يقول قراءة القرآن سنة يأخذها الآخر عن الأول. قال وسمعت أيضا بعض أشياخنا يقول عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز مثل ذلك. وحدثني أحمد بن الصقر قال حدثنا عمر بن الخطاب الحنفي قال حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا يحيى بن أيوب قال حدثني عيسى بن أبي عيسى الحناط قال عامر الشعبي يقول القراءة سنة فاقرءوا كما قرأ أولوكم.

السبعة في القراءات - (ج 1 / ص 49)
حدثنا موسى بن إسحق أبو بكر قال حدثنا عيسى بن مينا قالون قال حدثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال القراءة سنة."
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-07-2008, 03:56 AM بواسطة zaidgalal.)
08-07-2008, 03:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,777 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 24 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS