{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من تراث السادة المعتزلة
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #301
من تراث السادة المعتزلة
الأستاذ / إبراهيم .
أشكرك على استجابتك الكريمة ، وروحك النبيلة ، لا شك أن وجود هذا الكتاب في صورته الأصلية يسرني ، أما الترجمة العربية التي كنت قد قرأتها فهي مدهشة في جمال لغتها ورصانة أسلوبها ، خاصة أنها من ترجمة أستاذي الجليل الدكتور عابدين ، الذي كان أحد العلماء القلائل في الساميات على مستوى العالم ، رحمه الله ، بوفاته منذ سنوات عدة أصبنا باليتم في هذا الجانب من المعرفة ، جبل علم اختفى من على وجه الأرض .
لك التحية .
08-12-2008, 05:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #302
من تراث السادة المعتزلة
أستاذاي الجليلين طود و"يجعله عامر":

أعدكما أن أفكر بشكل جديّ في تصوير كتاب "الدعوة إلى الإسلام : بحث في تاريخ نشر العقيدة الإسلامية" لـ أرنولد بالعربية وبترجمة الدكتور عابدين لما له من قيمة روحيّة عالية وكذلك قيمة معنوية sentimental في نفس حبيبنا الأستاذ طود. رجاء يا يجعله عامر أن تذكرني حتى لا أنسى وخاصة أني أريد أن أفرغ من بعض الكتب التي وعدتك بها أولاً وننقل بعدها فوراً على هذا الكتاب المهم. فرجاء ذكرني حتى لا أنسى. ميرسي.

مودتي الحارة لكما.
08-12-2008, 05:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #303
من تراث السادة المعتزلة
يبدو أن الأستاذ إبراهيم فيه جانب عاطفي وقع عليه كلامنا موقع استغلال ، أعتذر من هذا أن يكلف الرجل حياء ، أحيانا يجري الكلام بغير ما نريد .
لك التحية .
08-12-2008, 02:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #304
من تراث السادة المعتزلة
لا استغلال ولا أي حاجة يا أستاذ طود. فيه حاجات في حياتنا ليها قيمة سنتمنتال... لا أعرف الترجمة الدقيقة. مثلا زوجتي تحتفظ بحاجات من جدتها ومن أم جدتها إلخ واليوم تحدثنا بخصوص دولاب هدوم تناقله الأجداد جداً عن جد.. سبب الاحتفاظ هو القيمة المعنوية أي الـ sentimental value يعني حاجة ليها ذكرى وقيمة. لي صديق في فرنسا يدرس قانون في جامعة باريس وله ذكرى مع كتاب لـ شوبنهاور وقال إنه له قيمة sentimental معاه وفرحت جداً أني لقيته. كلنا في حياتنا بيكون فيه حاجات بتكون قيمتها تساوي كل كنوز العالم بسبب القيمة المعنوية لها ومش بالضرورة الثمن المادي مثلا. أنا مثلا آخر حاجة ليها قيمة سنتمنتال عندي كانت أكلات السمك من بياعين السمك في شوارع القاهرة وأيضا أني أروح للراجل اللي يبيع الزيت السيرج وأشتري منه بتاعة مكلبظة وأدفع بس ربع جنيه وأكلها على محطة القطر.. كل دي حاجات سنتمنتال لا يمكن وضع ثمن عليها.

نهارك فل.
08-12-2008, 08:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #305
من تراث السادة المعتزلة
أحييك على هذا الحس الإنساني النبيل .
08-12-2008, 09:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #306
من تراث السادة المعتزلة
البرصان والعرجان والعميان والحولان... الجاحظ
تحقيق عبد السلام هارون، نسخة PDF
http://www.4shared.com/file/32767099/ef6..._____.html

منقول
08-14-2008, 08:21 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #307
من تراث السادة المعتزلة
الوجود الإلهي عند ابن أبي الحديد المعتزلي

رؤوف الشمري


[صورة: alwojod.jpg]




رابط 1

رابط 2
08-15-2008, 11:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #308
من تراث السادة المعتزلة
المعتزلـــة

قراءة في مخطوطات البحر الميت




[صورة: _____.pdf.gif]



أحمد حجازي السقا




رابط 1

رابط 2


مقارنة بين فكر المعتزلة وأهل الكتاب

مع الشكر الجزيل لمن صور الكتاب
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-18-2008, 09:32 PM بواسطة ثائـر.)
08-18-2008, 09:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #309
من تراث السادة المعتزلة

مواجهة القرائين مع فكر أبي الحسين البصري

المستشرق سابينا شميدكه


http://www.esnips.com/doc/d29b7c09-9407-44...ي-الحسين-البصري

http://www.4shared.com/file/59118296/842fd...rified=98900753
08-20-2008, 08:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,170
الانضمام: May 2007
مشاركة: #310
من تراث السادة المعتزلة
رؤوس المسائل (المسائل الخلافية بين الحنفية والشافعية)
تأليف: جارالله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري
ترجمة، تحقيق: عبدالله نذير أحمد


[صورة: 159217.gif]


اضغط هنا لتحميل الكتاب


النيل والفرات:
اشتهر عصر الزمخشري بالموسوعات المدونة في الفنون بعامة، وعلم الخلاف بخاصة، وأراد الزمخشري
أن يكون كتابه هذا بمثابة المتن بالنسبة للمطولات في علم الخلاف حيث إ، المتون لا تتعرض لكل المسائل
الفقهية بل أهمها، ليستفيد منه المبتدئ والمنتهي: "إذا قرأه المبتدئ وتصوره تنبه به على أكثر المسائل،
وإذا نظر فيه المنتهي تذكر به جميع الحوادث".
كما أنه يضيف إضافة جديدة إلى مجموعة مدونات علم الخلاف بعرض أقوال مذهبين من مذاهب أهل السنة،
حيث يمثل كل منهما اتجاهاً مغايراً، إذ ينتمي مذهب الأحناف إلى مدرسة الرأي، ومذهب الشافعية إلى مدرسة الحديث.

فمن ثم تكون للكتاب أهميته العلمية بين مجموعة المؤلفات في هذا المجال الفقهي.

احتوى الكتاب على معظم موضوعات الفقه الأساسية: العبادات، المعاملات، المناكحات، الجنايات، الحدود، الجهاد،
على أنه لم يستوف في العرض، لكافة أبواب المسائل المتصلة بهذه الموضوعات، بل تخير بعضاً من مسائلها،
فكان يكتفي في بعض الأبواب، بالمسألة والمسألتين والثلاث، من ذلك: كتاب الحوالة وكتاب الضمان: ذكر في كل
مسألة واحدة. وكتاب الكفالة: ذكر فيه مسألتين. وكتاب العارية: ذكر فيه ثلاث مسائل.

فمجموع المسائل التي ذكرها تحت الأبواب المختلفة، لا تمثل كل الموضوعات الخلافية، بين الحنفية والشافعية،
بل تمثل بعضاً منها وهو ما يمكن أن يعد من أهمها.

سار المؤلف في ترتيب كتابه على نمط مستقل في الموضوعات الفرعية، وإن شابه ترتيب الأحناف من حيث الأساس،
لأنهم يبدأون بالعبادات فالمعاملات، فالمناكحات ثم يذكرون في آخرها كتاب العتق وما يلحقه من مسائل، فالجنايات
والحدود، فيذكرون بعدها كتاب الصيد والذبائح والأضحية" وبعده: الدعوى والبينات، ثم يذكرون القضاء والإكراه،
فالجهاد والمواريث.

اشتمل الكتاب على خصائص علمية ومنهجية نعرض هنا لأهمها: تميز الكتاب بالخصائص التالية:

-اقتصاره على أهم المسائل الخلافية.

-جمع المسائل المتشابهة بالأحكام بباب واحد من الأبواب المتفرقة، كما في كتاب البيوع، وفي هذا عون
كبير للدارس على ربط الأحكام ببعضها، وأحرى به على تذكرها.

-عرضه السهل المبسط، بطريقة مقتضبة موجزة، وهو بهذا يحقق الهدف التعليمي من تأليف الكتاب، لييسر
حفزه على الدارسين.

-أمانته العلمية: صحة نسبته الآراء التي حكاها عن أصحابها.

-أورد خمس مسائل على الأقوال المرجوحة لدى الشافعية.

-وكذلك أورد ثلاث مسائل على القول القديم للشافعي.

-وهناك مسألتان أورد في أثناء الاستدلال والتمثيل لها أقيسة مخالفة لحكم المذهب: وأورد مسألة واحدة
فقط مخالفاً لقول الشافعي.
08-22-2008, 07:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الا رسول الله(نبيناالكريم(ص) في تراث أهل البيت) السيد مهدي الحسيني 0 695 09-17-2012, 06:23 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تراث الإسلام الثائر 2 1,885 10-19-2008, 05:58 AM
آخر رد: الواد روقه
  موسوعه من تراث القبط -هديه للاستاذ يجعله عامر ياقوت 4 1,906 07-24-2008, 12:16 AM
آخر رد: يجعله عامر
  من تراث الطائفة النصيرية عليان 12 12,631 07-19-2008, 05:58 PM
آخر رد: عليان
  حول تراث المعتزلة:ملاحظات مظفر 3 1,999 04-22-2008, 06:36 PM
آخر رد: عزيز جوهر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS