fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
نص العهد الجديد
Array
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
1 - فلا الرواة في ( مختلف الحديث ومشكله ) يقسمون إلي عائلات بإعتبار ان العائلات في ذاتها قادحه في بعضها البعض وهذا وهم باطل
[/quote]
هذا كلام من جعلني واهما , وهو الواهم
يقول صاحب مبحث ( وسائل كشف العلة ) عن اول وسيلة في هذه الوسائل
(( معرفة المدارس الحديثية ونشأتها ورجالها ومذاهبها العقدية والفقهية وأثرها وتأثيرها في غيرها وما تميزت به عن غيرها ))
http://docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles51/Article510055.doc
لذا لا يتورع الحاكم في اطلاق هذا الحكم العام
(( المدنيون إذا رووا عن الكوفيين زلقوا ))
يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2008, 09:35 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-15-2008, 09:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
alpharomio
عضو متقدم
   
المشاركات: 289
الانضمام: Jul 2007
|
نص العهد الجديد
Array
سلام للجميع
ما مشكلتك مع نص العهد الجديد؟
هذا الموضوع أريد ان اسمع فيه رأيك , وجهة نظرك , طريقة تفكيرك. لن أحاورك انا سأسمعك فقط و قد أستفسر منك عما تراه لزيادة التوضيح فقط لا أكثر.
لا أتمنى ان أرى احداً يضع لى كماً من النصوص غير موجودة فى أى مخطوطة او أحد الآباء فعل ما فعل , فهذا كله أعرفه جيداً, أريد ان اعرف ماذا بعد؟
ما الذى يُشكل عليك فى وجود نصوص محذوفة من مخطوطة ما و نصوص مُضافة فى مخطوطة ما؟
حسناً , هذا النص لم يكتبه متى و أضافه الناسخ , هذا النص كتبه متى و حذفه الناسخ , أين المشكلة بالضبط؟
أتمنى ان أكون وُفقت فى شرح هدف الموضوع , و مرة أخرى هذا الموضوع لأسمع وجهة نظرك و ليس لأن أرد عليها , شكراً لتفاعلكم مُقدماً.
(f)
[/quote]
اغرب طرح رأيته بحياتي
وكأنك تقول الكتاب محرف والكل يعرف ذلك .. ما مشكلتكم الان ؟!
غريب والله بجد
|
|
08-15-2008, 11:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم
عضو رائد
    
المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
|
نص العهد الجديد
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
قلت التهرب الواضح من سيادتكم من التعقيب علي مابينته من جهلكم التام بخصوص علم النقد النصي واضح
ومنهجية الهجوم المجرد ووهم التشبيهات واضح والخلاف لمجرد الخلاف ليس من شيمه العلماء ولا منتسبي العلم
بل هو من شيمة الباحثين عن بقعه الماء القذرة
Arrayاتعلم كم بقى هذا الحديث - الذي قمت مشكورا باضافته الي نصوص الوحي - كم بقي خارج نصوص الوحي المعترف بها ؟
لقد ظل المسلمون 900 سنة هجرية يعتبرونه ليس وحيا,حتى جاء السيوطي فاضافه الي الوحي قائلا (( لم أصحح حديثاً لم أسبق لتصحيحه سواه ))
فيض القدير 4/353
انك بتصحيحك لهذا الحديث , تتكلم ان الامة اجتمعت 900 سنة على ضلال , و على استبعاد احد نصوص الوحي , حتى اتيت انت - او السيوطي - و اضفتم النص الي الوحي جزاكم الله عنا كل خير !
[/quote]
900 ... 900 ... 900 .. 900 ... لا داعي عزيزي لمثل هذا التخريف لأن الحوار لا يساق بالوهم
يذكرني مثل هذا التخريف بنكته برجون علي نص ويستكوت وهورت
من أنهما يتهمان الكنيسه بالعيش في غيبوبة لقرون عديده وسط نص محرف
فهل كان المسيحيين في ضلال وكسل وجهل طيله قرون عديده حتي اتي ويستكوت وهورت ليصححا لهم النص المقدس !!
وبعد ذلك هل أقول لك جاهلاً ام مدلساً ام لا تعرف شئ في اي عن علم الحوار والخلاف ؟
لأن الإمام المزي كان قبل السيوطي بما يقرب الـ300 عاماً ( 654 - 742 ) وهو ممن حسن الحديث ( المقاصد الحسنه ص424 )
بالإضافة الي ان الحافظ ابن الحسين العراقي ( 725 -806 ) في تخريجه للأحياء ذكر تصحيح بعض الأئمة للحديث
وهو بذلك يسبق تصحيح السيوطي رحمه الله تعالي
بل ومايثبت ان الحديث كان معلوماً معمولاً به بين الناس ان ابن المبارك ( 118 - 181 ) سئل عن تفسيره
كما حكاه الخطيب البغدادي ( 392-463 ) في الفقيه والمتفقه ( 1 / 64 )
Arrayهل تتمنى التهجم على بعض نصوص الكتاب ؟
افعل رجاءا
فانك قد تضعف الان نصا , و تنكره تماما , و توافقك الامة و علماء النقد من كل الملل
ثم يأتي ذلك المحترم , بعد 900 سنة من الان , فيثبت صحة هذا النص
ويذهب تضعيفكم و اعتدائكم الي الجحيم[/quote]
قلت وهذا يدل مع كل ماسبق من أن فانسي لا يقيم الحوار ولا يهتم بالمضمون بقدر مايهتم بسرد الخلاف فقط
ولهذا فهو لا يبحث عن اسباب الخلاف وإنما فقط : هذا قال وهذا خالفه وليذهب علم الخلاف وصنعته الي الجحيم
فإذا جاء احد وانكر او صحح بعد ملايين السنين حتي، سيظل السؤال عن شيئاً واحداً : السبب او الدليل !!
وكم يعجبني كلام العلماء : (( إن الناس قد جمعوا واطلعوا علي أشياء لم نطلع عليها ))
الإمام مالك نقلاً عن (( شرح اختصار علوم الحديث )) للحافظ ابن كثير ص21
علي ان القارئ يجب ان يتخيل منهجية البحث والمصادر زمن هؤلاء العلماء ومدي الإختلاف الشامل بينها وبين شكلها في عصرنا الحالي
وهو ما لا يقع في مذكره حال زميلنا فانسي لأنه يريد التدليس علي القارئ من ان الخلاف منقض للأصول
Arrayلذا لا يتورع الحاكم في اطلاق هذا الحكم العام
(( المدنيون إذا رووا عن الكوفيين زلقوا ))[/quote]
قلت من الواضح ان صاحبنا يخلط عن عمد بين علل الحديث وقوادح الحديث ( من باب هوا القارئ فاهم حاجه اصلا !! )
فعلل الحديث قد لا تكون نابعه من دليل بقدر ماهي نابعه من رؤية الحافظ من الخبره المجرده
قال عبد الرحمن بن مهدي :
(( معرفة علل الحديث إلهام لو قلت للعالم بعلل الحديث : من أين قلت هذا ؟ لم يكن له حجه ، وكم من شخص لا يهتدي لذلك ))
حاشية أحمد شاكر - الباعث الحثيث ص55
ولهذا وضع علماء المصطلح قواعد للحد من هذا فقال الخطيب أبو بكر :
(( السبيل إلى معرفة علة الحديث أن يجمع بين طرقه وينظر في اختلاف رواته ويعتبر بمكانهم من الحفظ ومنزلتهم في الإتقان والضبط ))
الجامع ( 2 / 295 )
وقال الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح ص 295 :
(( أن يجمع طرقه ، فإن اتفقت رواته واستووا ظهرت سلامته وإن اختلفوا أمن ظهور العلة ، فمدار التعليل في الحقيقة على بيان الاختلاف ))
ولهذا قال صاحب ( نظرية العلة عند المحدثين ):
(( وأما إن كانت المخالفة لا تدل عليها أية دلائل ، أو أن الشواهد تقضي بانتفاء المخالفة وعدم الشذوذ فالحكم بالشذوذ بدعوى غموض العلة وعدم الوقوف على وجه المخالفة ليس من المنهج العلمي في شيء ، ولا أظن أنه يوجد مثل هذا في أحكام النقاد ، فإن ما يأتون به يظل اجتهادا وليس وحيا منزلا مادام انفرد به واحد منهم أو اختلفوا فيه ))
ومايؤكد خلط فانسي وفساد قوله بعمومية قول الحاكم هو:
أن الحاكم علل الحديث ليس بعموم روايته كما دلس صاحبنا وإنما علله بالمخالفه لـ ( لفظ المتن ) مع حديث مسلم قائلاً:
(( وهو الصحيح المحفوظ ))
فتعليل الحاكم ليس علي العموم بل هو علي الخصوص في تبيان الخلاف بين اللفظين
ولهذا نكرر مرة اخري لأن التكرار للشطار قول ابن الصلاح في مقدمته ج1 ص16 - الشاملة - :
(( ومثل ما يقال فيه: هذا حديث تفرد به أهل مكة، أو: تفرد به أهل إلشام، أو: أهل الكوفة أو: أهل خرا سان، عن غيرهم. أو: لم يروه عن فلان، غير فلان، وإن كان مرويأ من وجوه عن غير فلان أو تفرد به البصريون عن المدنيين،أو الخراسانيون عن المكيين، وما أشبه ذلك لسنا نطول بأمثلة ذلك فإنه مفهوم دونها. وليس في شيء من هذا ما يقتضي الحكم بضعف الحديث، ))
معرفة علوم الحديث للحاكم
الأن قد بينا للقارئ منهجية فانسي وانها نابعه في الأصل من الجهل بحقيقة التشبيهات
ثم الإهتمام ليس بحقيقة المخالفه وأسبابها بل بمجرد السرد لتلك المخالفات
شكراً
|
|
08-16-2008, 03:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|