{myadvertisements[zone_1]}
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #31
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس:  عقاب   كتب/كتبت  
هل ابراهيم رسول؟
القرآن يقول انه صديقا نبيا.
===============================
نعم هو رسول ، وإذا كان الله قد قال عنه إنه كان صديقا نبيا فذلك دليل أنه رسول ، فهل إذا قلت لك :
تفقد الدكتور المرضى في المستشفى.
هل تسألني عما إذا كان هذا الدكتور طبيبا؟
مادام قلت كلمة (دكتور ) فلا داعي لأن أقول بعدها كلمة (طبيب) لأن كل دكتور فهو طبيب، وليس كل طبيب دكتور ، فقد يكون طبيبا عشابا وقد يكون طبيبا بالوخز بالإبر ...
02-17-2005, 11:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #32
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
منين جاي حضرتك؟من الهنونونو؟
يا صديقي المعروف ان كل رسول نبي وليس العكس.:h:
02-17-2005, 11:33 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #33
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} (54) سورة مريم
يدل على أن الرسول لا يلزم أن يكون صاحب شريعة إذ أن أولاد إبراهيم كانوا على شريعته (تفسير البيضاوي)
والرَّسول: معناه في اللغة الذي يُتابِع أَخبار الذي بعثه. (لسان العرب)

{وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ} (12) سورة المائدة
أي أمرنا موسى أن يقيم لكل سبط نقيب (رئيس) يرضون به، يقوم على أمرهم كله خاصة فيما يتعلق بمنهج الله، فكان النقيب في سبطه كالملك على مملكته. فكان الله يوحي إليهم عن طريق موسى ما ينظم أمورهم الدينية والدنيوية لأنهم كانوا شديدي الخلاف فيما بينهم حتى في عين الماء التي يشربون منها فجعل الله لكل سبطٍ عينًا:
{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} (60) سورة البقرة

{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (160) سورة الأعراف

فلا يكون الوحي مباشر من الله لرؤساء (نقباء) الأسباط، ولكن من الله لموسى لرؤساء الأسباط:

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (163) سورة النساء

ولنقرأ ما جاء في العهد القديم في هذا الشأن لنر أن موسى كان يعلمهم فرائض الله وشرائعه. ونختلف مع العهد القديم أن الذي نصح موسى –كما سنقرأ- هو حموه ولكن نقول أن الله هو الذي أمره، فشئون الدين يتلقاها الرسول ممن أرسله:

وَحَدَثَ فِي الْغَدِ انَّ مُوسَى جَلَسَ لِيَقْضِيَ لِلشَّعْبِ. فَوَقَفَ الشَّعْبُ عِنْدَ مُوسَى مِنَ الصَّبَاحِ الَى الْمَسَاءِ. فَلَمَّا رَاى حَمُو مُوسَى كُلَّ مَا هُوَ صَانِعٌ لِلشَّعْبِ قَالَ: «مَا هَذَا الامْرُ الَّذِي انْتَ صَانِعٌ لِلشَّعْبِ؟ مَا بَالُكَ جَالِسا وَحْدَكَ وَجَمِيعُ الشَّعْبِ وَاقِفٌ عِنْدَكَ مِنَ الصَّبَاحِ الَى الْمَسَاءِ؟» فَقَالَ مُوسَى لِحَمِيهِ: «انَّ الشَّعْبَ يَاتِي الَيَّ لِيَسْالَ اللهَ. اذَا كَانَ لَهُمْ دَعْوَى يَاتُونَ الَيَّ فَاقْضِي بَيْنَ الرَّجُلِ وَصَاحِبِهِ وَاعَرِّفُهُمْ فَرَائِضَ اللهِ وَشَرَائِعَهُ». فَقَالَ حَمُو مُوسَى لَهُ: «لَيْسَ جَيِّدا الامْرُ الَّذِي انْتَ صَانِعٌ. انَّكَ تَكِلُّ انْتَ وَهَذَا الشَّعْبُ الَّذِي مَعَكَ جَمِيعا لانَّ الامْرَ اعْظَمُ مِنْكَ. لا تَسْتَطِيعُ انْ تَصْنَعَهُ وَحْدَكَ. الانَ اسْمَعْ لِصَوْتِي فَانْصَحَكَ. فَلْيَكُنِ اللهُ مَعَكَ. كُنْ انْتَ لِلشَّعْبِ امَامَ اللهِ وَقَدِّمْ انْتَ الدَّعَاوِيَ الَى اللهِ وَعَلِّمْهُمُ الْفَرَائِضَ وَالشَّرَائِعَ وَعَرِّفْهُمُ الطَّرِيقَ الَّذِي يَسْلُكُونَهُ وَالْعَمَلَ الَّذِي يَعْمَلُونَهُ. وَانْتَ تَنْظُرُ مِنْ جَمِيعِ الشَّعْبِ ذَوِي قُدْرَةٍ خَائِفِينَ اللهَ امَنَاءَ مُبْغِضِينَ الرَّشْوَةَ وَتُقِيمُهُمْ عَلَيْهِمْ رُؤَسَاءَ الُوفٍ وَرُؤَسَاءَ مِئَاتٍ وَرُؤَسَاءَ خَمَاسِينَ وَرُؤَسَاءَ عَشَرَاتٍ فَيَقْضُونَ لِلشَّعْبِ كُلَّ حِينٍ. وَيَكُونُ انَّ كُلَّ الدَّعَاوِي الْكَبِيرَةِ يَجِيئُونَ بِهَا الَيْكَ. وَكُلَّ الدَّعَاوِي الصَّغِيرَةِ يَقْضُونَ هُمْ فِيهَا. وَخَفِّفْ عَنْ نَفْسِكَ فَهُمْ يَحْمِلُونَ مَعَكَ. انْ فَعَلْتَ هَذَا الامْرَ وَاوْصَاكَ اللهُ تَسْتَطِيعُ الْقِيَامَ. وَكُلُّ هَذَا الشَّعْبِ ايْضا يَاتِي الَى مَكَانِهِ بِالسَّلامِ». فَسَمِعَ مُوسَى لِصَوْتِ حَمِيهِ وَفَعَلَ كُلَّ مَا قَالَ. وَاخْتَارَ مُوسَى ذَوِي قُدْرَةٍ مِنْ جَمِيعِ اسْرَائِيلَ وَجَعَلَهُمْ رُؤُوسا عَلَى الشَّعْبِ رُؤَسَاءَ الُوفٍ وَرُؤَسَاءَ مِئَاتٍ وَرُؤَسَاءَ خَمَاسِينَ وَرُؤَسَاءَ عَشَرَاتٍ. (خروج 18: 13 – 25)

وحدثنا الحق تبارك وتعالى عن ذلك الوحي للأسباط:
{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} (58) سورة البقرة

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} (161) سورة الأعراف

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَءَاتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ(20)يَاقَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ(21)قَالُوا يَامُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ(22) قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(23)قَالُوا يَامُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ(24)قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ(25) (المائدة)

شكرًا

والسلام عليكم

02-17-2005, 12:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #34
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
بالنسبة لـ"رسول" أعتقد والله أعلى وأعلم أنه يمكن إطلاقها على الرسول المكلف برسالة ولا يشترط تفرده بها. لقوله عز وجل:

{فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى} (47) سورة طـه

والله أعلى وأعلم

والسلام عليكم

02-17-2005, 12:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #35
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟

الزميل / الحسن
كتبت
(إذن بالنسبة لنا نحن البشر فإن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول (إذا كان الأمر يتعلق بمنهج من الله).

هذا الفهم هو الفهم الأشعري
حيث انتهي الأشاعرة الي التمييز بين النبي والرسول
فالرسل هم هذا النوع من الأنبياء الذين يؤدي عملهم إلي اقامة دين جديد ويتبلور دور الأنبياء في اصلاح
الدين القائم وتطهيره مما لحق ه عبر التاريخ من شوائب , هذا الدور الذي قام به أنبياء بني اسرائيل
ورأي النبي محمد علماء أمته أهلا للقيام به
راجع في ذلك شرح العقيدة الطحاوية
قال الأشعري
( أن من نبأه الله بخبر السماء , إن أمره أن يبلغ غيره فهو نبي رسول وإن لم يأمره أن يبلغ غيره فهو نبي وليس برسول ) ص 103
أما المعتزلة فلم يلاحظوا فرقا بينهما إلا من جهة اللغة بينما لا فرق بينهما من جهة الإ صطلاح
راجع القاضي عبد الجبار في شرح الأصول الخمسة ص 567 وما بعدها
فقال فنسك في دائرة المعارف الإسلامية ( الفكرة الموجودة وراء آيات القرآن – فيما يتعلق بهذا التمييز –
ليست دائما واضحة )
نقلا عن كتاب النبوة لعلي مبروك ص 37

كتبت
( أما بالنسبة لله سبحانه وتعالى فإن كل نبي رسول وليس كل رسول نبي ،
فالنبي إما أن يكون مرسلا بتشريع كأولي العزم من الرسل ، وإما أن يكون مرسلا ليكون قدوة سلوكية .)

لا أستطيع أن أفهم عبارة ( وليس كل رسول نبي ) وتعزيزك لها بآراء المفسرين حول قصة أصحاب القرية
إذ لا دليل من القرآن أو الأحاديث وإليك قول ابن كثير

( وقد تقدم عن كثير من السلف أن هذه القرية هي أنطاكية، وأن هؤلاء الثلاثة كانوا رسلاً من عند المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام؛ كما نص عليه قتادة وغيره، وهو الذي لم يذكر عن واحد من متأخري المفسرين غيره، وفي ذلك نظر من وجوه:

(أحدها) أن ظاهر القصة يدل على أن هؤلاء كانوا رسل الله عز وجل، لا من جهة المسيح عليه السلام؛ كما قال تعالى: { إِذْ أَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمُ ٱثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوۤاْ إِنَّآ إِلَيْكُمْ مُّرْسَلُونَ } ـ إلى أن قالوا ـ { رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّآ إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ وَمَا عَلَيْنَآ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ ٱلْمُبِينُ } ولو كان هؤلاء من الحواريين، لقالوا عبارة تناسب أنهم من عند المسيح عليه السلام. والله تعالى أعلم، ثم لو كانوا رسل المسيح، لما قالوا لهم: { إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا }.

(الثاني) أن أهل أنطاكية آمنوا برسل المسيح إليهم، وكانوا أول مدينة آمنت بالمسيح، ولهذا كانت عندالنصارى إحدى المدائن الأربعة اللاتي فيهن بتاركة، وهن: القدس؛ لأنها بلد المسيح، وأنطاكية؛ لأنها أول بلدة آمنت بالمسيح عن آخر أهلها، والإسكندرية؛ لأن فيها اصطلحوا على اتخاذ البتاركة والمطارنة والأساقفة والقساوسة والشمامسة والرهابين، ثم رومية؛ لأنها مدينة الملك قسطنطين الذي نصر دينهم وأوطده، ولما ابتنى القسطنطينية، نقلوا البترك من رومية إليها؛ كما ذكره غير واحد ممن ذكر تواريخهم، كسعيد بن بطريق، وغيره من أهل الكتاب والمسلمين، فإذا تقرر أن أنطاكية أول مدينة آمنت، فأهل هذه القرية ذكر الله تعالى أنهم كذبوا رسله، وأنه أهلكهم بصيحة واحدة أخمدتهم، والله أعلم. )


كتبت
( نأتي الآن إلى قوله تعالى :
واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا.
وقال الله عن موسى :
واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا.
لو أن كل رسول هو نبي لما جاءت كلمة (نبيا) بعد (رسولا) ، ولما احتاجت لتوضيح بإضافة كلمة (نبيا)، وإنما جاءت كلمة (نبيا) لتبين أن إسماعيل كان يوحى إليه ولم يكن فقط رسولا غير مباشر مبعوثا من أبيه إبراهيم.
وكذلك الأمر بالنسبة لموسى كان رسولا نبيا . كان مرسلا بوحي من الله (كلمه الله) وليس رسولا مرسل من طرف رسول آخر كرسل المسيح )


هل هذا الكلام يستقيم الآية الأولي مثل الآية الثانية حذو القذقة بالقذة ( وكان رسولا نبيا )
ومع ذلك هناك فرق كبير بين النبي اسماعيل والنبي موسي من نواح عديدة
نحن بصدد كلام معجز الحرف فيه يؤدي معان لا يؤديها حرف آخر


كتبت
(وهل يرسل الله فقط رسلا أنبياء للتشريع وأنبياء ليكونوا قدوة؟
ألا يرسل الله بالإلهام بشرا لإصلاح الأرض وآخرين لرفع الظلم ... ؟
بلى ، فقد قال الله (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله )، فالذي جاء وأصلح في الأرض وكان رحمة للناس ما كان لمشيئته أن تسبق مشيئة الله ، فالله تعالى هو الذي حبب إليه ذلك الأمر وزينه في قلبه لينفذه عن طيب خاطر، فهذا هو الإلهام ، فإن جاز لنا أن نقول (مجازا) : أرسله الله ليصلح به الأرض، فهو عند الله حقيقة لا مجازا.)


هذا كلام خطير لأنه يجعل لمصطلح الرسول معان أخر لم تخطر علي قلب أحد




بالنسبة للآية 163 من سورة النساء
كتبت
( إذا أعطى المعلم لكل تلميذ مصحفا ، والتلاميذ هم : أحمد وخالد وعمر وزيد.
هل من الصواب أن يقول :
أعطيت مصحفا لأحمد وأعطيت لخالد وأعطيت لعمر وأعطيت لزيد.
أم أن الصواب أن يقول :
أعطيت مصحفا لأحمد وخالد وعمر وزيد )

لا
الصواب أن تقول( أعطيت أحمد وخالد وعمر وزيد مصاحف ) لا مصحفا
لأنك تقول أن المعلم أعطي لكل تلميذ مصحفا
أما ( أعطيت مصحفا لأحمد وخالد وعمر وزيد ) فتعني أنهم جميعا أخذوا مصحفا واحدا
هذه واحدة
الثانية لا يوجد في الآية مفعول به لكي نفهم إن كان وحيا متعددا أو وحي لواحد من الأنبياء ويتبعه الباقون
الثالثة نظر الزمخشري إلى السياق فقال :
( جواب لأهل الكتاب عن سؤالهم رسول الله أن ينزل عليهم كتابا من السماء واحتجاج عليهم بأن شأنه في الوحي إليه كشأن سائر الأنبياء الذين سلفوا )
الرابعة علي طريقتك هل تكرار كلمة أوحينا في الآية يفيد التغاير وعطف المجرور يفيد التشارك
الآية فيها إشكاليات عديدة يجب أن تبحث لها عن حل
الخامسة أننا نعلم أن بعض المعطوفين كان لهم وحي مستقل مثل عيسي وهارون ويونس وأيوب وسليمان
فلماذا لا يكون الباقون كذلك


كوكو
02-17-2005, 11:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #36
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
الزميل عقاب

كتبت
(هل ابراهيم رسول؟
القرآن يقول انه صديقا نبيا )


لديك في سورة الأعلي18 -19 ( أن هذا لفي الصحف الأولي , صحف إبراهيم وموسي )
كان له طبقا للقرآن كتاب ورسالة وشريعةفيها صلاة وحج وآداب فطرة علي الأقل

كوكو



02-17-2005, 11:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #37
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟


الزميل / زيد



أنت تتحدث عن الأسباط الذين في عهد الرسول موسي
ونحن نتحدث عن الأسباط أولاد النبي يعقوب أي يوسف وأخوته



كوكو
02-17-2005, 11:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #38
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟

الزميل / روميو

كتبت
(أنا مسرور من مستوى النقاش و لكن علينا أن نركز قليلاً بأن نناقش
1. هل نزل كتب على الأسباط؟
2. هل تفيد أحدى الآيتين أو كلاهما أن هنالك كتب نزلت على الأسباظ
3. و بعدها ننتقل)


انتظر يا عزيزي فإنا منتظرون

كوكو
02-17-2005, 11:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #39
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس:  عقاب   كتب/كتبت  
منين جاي حضرتك؟من الهنونونو؟
يا صديقي المعروف ان كل رسول نبي وليس العكس.:h:
=========================

أنا قلت : كل نبي رسول وليس كل رسول نبي ) بمقاييس الله .
فهو المرسل وصاحب الشأن وقوله هو الفصل.
أما نحن البشر فنقول : كل رسول نبي وليس كل نبي رسول) ، لأننا نطلق كلمة الرسول على من أتى بتشريع سماوي ، فالذي يأتي بمنهج من الله يجب أن يوحى إليه وحيا صريحا(نبي) ، فلكي يلزم الله الناس باتباع المنهج يجب أن يوجد نص يجرم من كفر وأعرض عن اتباع الرسول ، وكيف يأتي الرسول بنص يجرم من كفر إذا لم يكن نبيا يوحى إليه !!
إذن فالرسول الذي يأتي بتشريع يجب أن يكون نبيا (يوحى إليه).
هذا بالنسبة لمفهوم البشر لكلمة (رسول).
أما الله تعالى فلا يقيد كلمة (رسول) ويحصرها في من أتى فقط بتشريع من عند الله ، وإنما يطلقها على كل من بلغ رسالته سواء بوحي مباشر أو غير مباشر كأولائك الذين أرسلهم المسيح فسماهم الله (المرسلون) وقال عنهم (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث...).
وماذا عن نبي بني إسرائيل الذي قال لهم : إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا). ؟ هل أتى بهذا الكلام من عنده أم أن الله أوحى إليه ليبلغ قومه اختيار طالوت ملكا؟
ألا يعتبر تبليغ أمر الله (رسالة) يجب إيصالها إلى الناس؟
لو أن مفهوم كلمة (رسول) عندنا هو نفسه عند الله لما قال الله :
وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته...) ولقال بدلها : وما أرسلنا من قبلك من نبي ...) ولكانت كلمة (نبي) كافية لأن كلمة (من نبي) تفيد الإطلاق (أي نبي سواء أرسل بمنهج أو أرسل قدوة) ، لكن الله قال : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ) ويعني بذلك أي مرسل سواء بوحي مباشر أو بوحي غير مباشر فإن الشيطان يلقي العراقيل أمام أي داعية إلى الله ليحول بينه وبين تحقيق أمنيته.

أما :
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
عقاب كتب/كتبت
هل ابراهيم رسول؟
القرآن يقول انه صديقا نبيا.

--------------------------------------------------------------------------------

لاحظ أن الله قال : واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا).
فالله تعالى (يذكر) الأنبياء بمحاسنهم فيأتي بصفة مدح لكل واحد منهم.
نحن نعلم أنهم مرسلون من الله ، فهو هنا يذكرهم ليس ليعرفهم لنا أنهم مرسلون من عنده ، وإنما يأتي بالصفات التي أحبهم فيها الله.
يصف إبراهيم بأنه (صديق) لأنه كان يصدق حتى الرؤيا فقام لتنفيذ أمر ربه في الرؤيا بذبح ابنه ، فعلم الله صدقه ففدى ابنه بكبش.
غيره من البشر لا يقوم لذبح ابنه لمجرد أنه رؤيا تأمره بذلك وإنما ينتظر وحيا صريحا.
إذن فذكر إبراهيم بصفته المحبوبة (صديقا نبيا ) لا تعني أنه ليس برسول .
مثلا :
عندك 3 عمال ، فسألتك أن تكلمني عنهم، فقلت لي :
أحمد عامل ممتاز ، وجمال عامل جيد ، وخالد رجل أمين ووفي.
هل لأنك قلت عن خالد أنه رجل أمين ووفي أفهم من كلامك أنه لا يعمل لديك ؟
02-17-2005, 11:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #40
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
أنا مسرور من مستوى النقاش و لكن علينا أن نركز قليلاً  بأن نناقش  
1. هل نزل كتب على الأسباط؟
2.  هل تفيد أحدى الآيتين أو كلاهما أن هنالك كتب نزلت على الأسباظ
3. و بعدها ننتقل
================


يوجد دليل في سورة يوسف الذي هو من الأسباط يقول فيه : واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب.
لو أن الله أنزل إليه كتابا أو أنزل إلى أبيه لأضاف يوسف عليه السلام بعد ذلك فقال : وأتبع ما أنزل إلي وما أنزل إلى أبي ...
والأسباط لم يكن أحد منهم نبيا إلا يوسف فكيف ينزل الله إليهم كتبا وهم ليسوا بأنبياء !!
وإذا كان الله قد ذكر الأسباط فلشهرتهم ولأن بني إسرائيل ينحدرون منهم ، وليس كل من جاء ذكره في القرآن ينبغي أن يكون نبيا.
فنحن أمرنا الله أن نقول : آمنا بالله وما أنزل إلينا).
فهل نحن أنبياء أنزل على كل واحد منا كتابا أم أن (وما أنزل إلينا) يعني القرآن الذي أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم.؟
02-18-2005, 12:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفرق بين ( أولم تؤمن ) و ( من أنتم ) !؟؟؟ الفكر الحر 0 994 01-12-2012, 06:08 AM
آخر رد: الفكر الحر
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,571 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,428 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة zaidgalal 8 3,028 11-09-2011, 04:03 PM
آخر رد: القيس عون
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,294 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS