Array
شهاب الدمشقي
كتب في رده على الأخ عاشق الكلمة
وقد كتب له من قبل:
فهل هو الجدل من أجل الجدل أم ماذا؟
انتظر ردك الصريح على هذا وبعدها نواصل بعون الله!
[/quote]
عزيزي زيد جلال .. كلامي أعلاه كان موجها للعزيز العاشق، وقد سبقه توجيه تساؤلات لك شخصيا لم تجب عليها حتى الآن (ولا ادري لماذا !!!) واعيدها عليك على أمل ان تجيب عليها هذه المرة:
Array
على رسلك يا عزيزي زيد .. ما هكذا تورد الأبل !!
سؤالي كان : هل نفهم من دلالة هذه الآيات الظنية على ما تقول بطلان أو فساد عقد الزواج المعقود على فتاة لم تبلغ؟ ..
فاكتفيت بالقول : نعم !! ولكنك لم تبين:
هل (نعم) تنصرف الى بطلان النكاح أم فساده (بينهما فرق لا أدري ان كنت تدركه أصلا!). ومجددا ذات السؤال: من قال بهذا الرأي من الفقهاء الثقات !!!!! ..
السؤال الثاني: هل الدلالة الظنية للأية كافية لإثبات !!!!!! ..
السؤال الثالث: تقول أن رواية البخاري الخاصة بزواج عائشة تخالف أحاديث أخرى اصح منها، والسؤال: ما هو المعيار العلمي المتبع عند المحدثين للترجيح في حال المخالفة ؟.
السؤال الرابع: المؤلف يرد رواية صحيحة السند بأخبار وردت في مصادر تاريخية لم يصح سندها اصلا !! فهل هذا من المنهج العلمي التحقيقي المتبع عند المحدثين؟؟ .
السؤال الخامس : هل اتفقت الروايات التاريخية اصلا على قول واحد بخصوص ما ذكره المؤلف من عمر عائشة وعمر اسماء ؟ .. راجع هذا الرابط لتقف بنفسك على كذب المؤلف في زعمه اتفاق المؤرخين !! :
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId
السؤال السادس: يقول المؤلف أن مخالفة الرواية للعلم كاف لرد الخبر أو الرواية .. والسءال: ما المانع في تطبيق هذا المعيار على القرآن نفسه !! بمعنى اذا تعارض العلم مع خبر قرآني ردينا الآية (انشقاق القمر زمن محمد، ولادة عيسى من دون تدخل ذكوري، فلق البحر بعصى موسى، مؤازة الملائكة للمسلمين في بدر، وغيرها كثير من القصص القرآني).
وأخيرا .. السؤال السابع: يخرج المؤلف علينا باكتشاف باهر يبيض - بظنه - صفحة الرسول والاسلام، وهي أن محمد الخمسيني تزوج عائشة ولها من العمر 18 سنة فقط !! والسؤال هو: هل صحيح أن هذه الحقيقية (ان صح أنها حقيقية ) التي خرج بها علينا المؤلف تنتصر للسيرة النبوية ؟ بأي معيار اخلاقي نعتبر أن زواج رجل خمسيني بفتاة مراهقة في جيل ابنائه هو ظاهرة سوية وطبيعية !!! .. وهل الكهل الخمسيني الذي يتزوج مراهقة في سن بناته أفضل حالا من الكهل الذي يتزوج طفلة !؟ ..
كما يقال في المثل الشامي : اجا يكحلها عماها !! ..
[/quote]
مازلت انتظر ردك ..
بخصوص قولك :
Arrayالرواية ليست من عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. بل لم تخرج الرواية من المدينة والحجاز وإنما وصلتنا من العراق. والإمام مالك (عالم المدينة) رحمه الله لم يرو هذه الرواية مع أنه حَدَّث عن هشام بن عروة.[/quote]
فهذا لا يغير من الأمر شيئا .. بل تتغير صورة السؤال فقط:
هل يعقل أن يعتقد جميع علماء الحديث ان هذه الرواية تنتمي الى عصر محمد، وقالتها عائشة، وتدخل بالتالي في صحاح السنة على انها رواية صحيحة ولا يفطن لذلك الا نفر قليل في آخر هذا الزمان !؟ .. ما تفسير هذه الظاهرة العجيبة ؟..
سؤال ثان: اذا جاز لنا ان نصدق بأن رواية زواج عائشة التي اجمع العلماء على صحتها وتلقيها بالقبول باطلة وموضوعة ومكذوبة ومن نتاج العراق !! بدليل أن مالك لم يرو هذه الرواية !!! ( كذا !! وكان كل رواية لم يروها مالك باطلة ولا أصل لها !! من قال هذا من المحدثين !؟ ) اقول: اذا جاز هذا كله فالسؤال هو: الا يثير هذا الواقع تراكمات من الشكوك في عقل المسلم حول ركام المرويات التي يؤمن بها ؟ .. اذا صح ان هذه الوراية التي اجمع المحدثون على صحتها باطلة فما الذي يضمن لي صحة باقي المرويات !؟ .. وكيف يمكن لي ان اثق بتراث يحتمل أن يكون باطلا لا اصل له رغم اتفاق المحدثين على صحته ؟..
سؤال ثالث: اذا جاز رد رواية لضعف المتن حتى ولو صح سنده وجاؤ بأفضل صورة وفق ما يقرر المحدثون، فلماذا لا نطيق هذه القاعدة على القرآن نفسه، وبالتالي نرد آيات منه لضعف متنها حتى ولو صح سندها ؟!..
تساؤلات اتمنى ان تجيب عليها كاملة !! .