بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
طل علينا من جديد في محاوله لحفظ ماء الوجه بعد أن انهالت الفضائح حول علمه ومصداقية أبحاثه
لكن المشكلة ان فادي لا يستطيع الفهم ان ابحاثه دائماً ماهي الا ردود كلاسيكية تخلو من اي لمحه نقدية بل عندما يتطرق الامر الي جوهر علم النقد النصي يري القارئ العجب العجاب في كلامه حتي انه ليخترع اساليب نقدية في بعض الاحيان لم يسمع بها احد من قبله !!
ولا يخفي علي احد اشهر نظرية في علم النقد النصي والتي تسجل عالمياً بإسم فادي الا وهي القاعده الذهبيه:
( بلوها واشربوا ميتها )
· أذكر القارئ بأهميه قراءة اصل بحثي حول عدم اصاله الذكصولوجيه في موقعي من هنا:
وهو في الاصل البحث الذي لم يستطع المسكين الرد علي ابسط نقاطه الاساسيه !!
أصالة الذكصولوجية بين جهل فادي وبساطة القارئ
لا اظن القارئ يحتاج الي الكلام الكثير – كما يفعل صاحبنا - بقدر ماهو بحاجه الي الكلام العلمي لذا سيكون هذا المقال بمثابه الرد علي اهم نقاط بحثه التي تنهي مثل هذه الابحاث الفاشله علمياً والمبنيه في الاساس علي التلاعب ببساطه القارئ وضعف ذخيرته العلميه
في البداية نقول ان تهميش اساسيات التعامل مع الحاله النقدية يدل بلا شك علي إفلاس فادي العلمي
يقول فادي:
Array
[/quote]
وهو الكلام الساقط علمياً فبالنظر الي الصيغ المختلفه للحمدله نراها كما يلي:
ولان القراءات ليست هينه او عديمة الفائدة كما حاول فادي تضليل القارئ فلا غضاضة إذاً من ذكر إعترف جون سكوت في قواعد النقد ص 451 بأنها اختلافات كبيره للغايه :
But the copies which contain the doxology differ very much among themselves
بل ان تلك الإختلافات كانت الدليل عند بعض العلماء كدليل علي عدم اصاله الحمدله في بشارة متي فيقول فريدريك هنري في كتابه ( الصلاة الربانية في الكنيسه الأولي ) ص174:
(( نقطة واحده جديرة بالإعتبار ، الإختلافات في شكل الحمدله المحلقة بالصلاة الربانية في السلطات ( المخطوطات ) المختلفه ، الحقيقة ان مثل هذا التنويع الموجود في ذاتها يؤكد الخاتمة التي وصلنا إليها ))
وذهب سكريفنرفي كتابه ( ستة محاضرات ) الي ان الاختلافات دليلاً علي انها لم تُستلم بالشكل النهائي خلال القرن الثاني:
(( الحمدله في ذلك الموضع بنهاية الصلاة الربانية وجد مبكراً من القرن الثاني , واضح من شهادة الترجمات بالرغم من الإختلافات الملحوظة في سريانية كورتون والصعيدية واللاتينية (كاي) يقودنا للإيمان بأنها لم تكن قد استُلمت بشكلها النهائي بعد )) ص123-124
فتلك الاختلافات الداخليه ليست ادله اثبات كما توهم الزميل بل هي في الاصل ادله ادانه فمع الاختلافات الكثيره والواضحه بين الترجمات القديمة يظهر بشكل موثق ان الحمدله لم يكن لها شكل واضح فضلاً عن ان تلك الترجمات لم يكن نص بشارة متي هو النص الموضوع امامهم كما اقر بذلك توماس جرين في كتابه course of developed ص12
فتدبر عزيزي القارئ كيف هي منهجية فادي من تهميش مثل هذا الدليل الهام وذلك لتضليل القارئ وإيهامه بأنه دليل داخل في الاثبات رغم ان العلماء انفسهم يعتبرونه دليلاً علي عدم الإثبات !!!
Array[/quote]
في تهميش اخر لواحد من اهم الادله علي عدم اصاله الحمدله قام فادي بإيهام القارئ ان هناك اتفاقاً بان صمت الاباء حول الحمدله يعني انهم خارج دائرة النقاش وبالتالي طبعاً فالإستشهاد بهم هنا لا يصلح !!!
ولا ادري من هذا الذي اتفق وكيف واين اتفق اصلاً ؟؟!! اهو اختراع نقدي جديد من اختراعات فادي !!
ولأن عدد الاباء الذين لم يعرفوا الحمدله في اقتباساتهم كبير وهم من الاسماء بحيث لا يمكن اهمال شهادتهم خصوصاً مع تنوع لغه مدارسهم مثل:
أوريجانوس وترتيليان وكبريانوس وأمبروز وغريغوريوس النسي وكيرلس الأورشليمي وماكسيموس وجيروم وغيرهم ..
بل ان بعضهم ممن تعرض للصلاة الربانية بالشرح والتحليل مثل اوريجانوس وترتيليان وكبريانوس وكيرلس الأورشليمي ومع ذلك لم يشروا من قريب او بعيد لوجود الحمدله في انجيل متي !!!
وبعضهم تعرض للصلاة مرتين امثال ترتيليان ومع ذلك ولامرة واحده اشار الي علمه بالحمدله !!
وامام مثل هذا الصمت لم يكن من المستغرب ان يعترف سكريفنر ان مثل هذا الصمت اذا لم يفسر سيكون قاتلاً !!
and would be fatal unless we knew the precariousness of any argument derived from such silence
( Plain introduction II p324 )
واعتبر JOHN A . BROADUS في تفسيره ان صمت الاباء هي شهادة مضادة ضد اصاله الحمدله ووصفها بالرائعه او الغير عادية :
Especially remarkable is the adverse testimony of Fathers
( تفسير انجيل متي لـ JOHN A . BROADUS ص139 )
بل من الواضح ان لجنة UBS في نسختها الرابعه لم تعرف ابداً عن هذا الاتفاق الوهمي لذا لاغرابه في ادراجها لقائمة من الاباء ممن لم يعرفوا الحمدله في كتاباتهم كدليل علي عدم اصالتها !!
بالطبع لسنا في حاجه الي الاستفهام عن هذا الاتفاق الوهمي من قبل شخص يري ان الرد علي مثل هذا الصمت هو ان النص ثابت لانه يوجد في صورة مختلفه في الديداكي !!!