{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
تذكرت عندما قرأت ردك , مقولتهم ( من تكلم في غير فنه , اتى بالعجائب ! )
Array
3- ان جميع من وصلوه لا يوجد منهم واحد ثقه
....
و ربما يكون فى كلامك مطعن لو استطعت إثبات ان احد الثقات قام بوصل الحديث و هو ما لم يحدث
[/quote]
مع انك اقتبست من مداخلتى , ثلاثة ثقات , و ضعيف يعتد به في المتابعة , و قول الفحل ( منهم الثقة و منهم من يصلح حديثه للمتابعة ) !
فكأنك تكتب دون ان تقرأ ...
و الحديث متواتر عن الزهري اصلا , فلا قيمة للتوثيق من التضعيف ....
عموما , لم تزد عما قاله صديقي هنا ,و قد تم الرد عليه في حيثه و حينه ,مع اختلاف السياقين
واضح انك لم تفهم بعد , انني اسلم في هذا الشريط بعمل المحدثين لا انتقدهم ..
فعلى التسليم بحكمهم ( الجائر في هذه المسألة ) فان مستندهم هو ( مقارنة الروايات )
و لما كانت المقارنة غير مضمونة في كل حديث , حيث لم يصرح احد باحصاء كل طرق كل الروايات , لنا ان نقول بكل هدوء , كل هذه الاحكام تقريبية , طالما لا يوجد احصاء كامل لمعرفة من الاكثر المنقطع ام الموصول ....
هذا هو الموضوع يا زعيم ...
و الذي لم تتطرق اليه في اي مداخلة
اما قولك عن الرواية (6)
Arrayو منها يظهر ان عبد الرزاق رواه عن ابن جريج مرسلا فعلا [/quote]
فانا لا علاقة لي بطريق ابن جريج
طريق ( معمر ) رواه عبد الرزاق موصولا
و لكن الوصل غير سليم
فمن الذي وضع القنطرة ؟
هو عبد الرزاق
اما انه رواة من طريق اخر منقطعا , فهو حر
لكننا نتكلم عن ( وضع قنطرة ) هذا الطريق
اما قولك
Array ربما أخطأ عبد الرزاق مع كبر السن [/quote]
فهو تخرص و ضرب الودع
حكم الامام بخطأ عبد الرزاق - عبد الرزاق لا من اخذ عنه - فان لديك ما يثبت العكس فتفضل
و قولك
Arrayأن الرازى قال خطأ عبد الرزاق و لم يقول أن عبد الرزاق قام بتوصيل المراسيل [/quote]
فعندما تسأل , ما هو خطأ عبد الرزاق , ستجد الخطأ هو ( وصل المنقطع )
فهذا هو الخطأ , اتجد غيره ؟!
ام وددت الا تصدقه ؟
و مرة ثانية
لقد عرفنا ( الانقطاع ) بسبب المقارنة ,
و لما كانت العمليات الاحصائية غير متوفرة , و لم يدّع اي من علماء المسلمين الاستقصاء , ظهر ضعف صحة اي حديث و لو في الصحيحين ....
اما قولك عن الرواية (7)
Array
و منه يتضح ان ابازرعه يروى عن معمر بطرق و ليس عن معمر نفسه
و لهذا يجب عليك قبل ان تفرد موضوع و تعمل رسومات توضيحيه و دعايه و تفترى على معمر ان تقول ان هناك طرق[/quote]
فلانك لا تعرف ان مسألة ( طرق عن معمر ) اي انه يؤكد نسبة المسالة الي معمر , فهي من طرق لا من طريق واحد
فهذا الحديث حديث ( معمر ) لا غيره كما قال ( الترمذي ) 1128
و قد رواة ( عبد الرزاق ) ايضا في مصنفه عن ( معمر ) قائلا ( ذكره عن سالم عن بن عمر ) برقم 12621
و ذكره عن ( معمر ) ايضا اضافة الي عبد الرزاق جمع منهم ( ابن علية ) الثقة الحافظ في مصنف ابن ابي شيبة , و ( إسماعيل بن إبراهيم ) الامام الحجة الثقة في ( مسند احمد ) 4609
هؤلاء هم ( الجمع ) الذين يفهم من يتعامل مع الحديث , ان استخدام ( الرازي ) لهذه الصيغة , يعني انه لا يشك في الطرق , فرواه ( جمع ) عن ( معمر ) الذي اخطأ ...
فقبل ان تتهمني بالافتراء على ( معمر ) اعرف قليلا عما تتحدث , بعدها اتهمني كما تشاء
او قبلها ....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-05-2008, 07:49 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
10-05-2008, 07:37 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
ما سبق , يمثل بعض الامثلة التى وقعت لي من الكتب
عن اضافات الائمة لبعض القناطر على الاسناد الناقص , حتى بات تاما
و لكن الائمة الاخرين , اكتشفوا فساد الاسناد المتصل , بمقارنتهم للطرق
قلت : و لا يوجد من ادعى احصاء كل الطرق , فحتى الاحاديث الصحيحة صحة ( البخاري \ مسلم ) هي صحة افتراضية ظنية لا تقوم على عملية احصائية دقيقة و معروفة ...
و ان كان ما سبق يمثل امثلة ل( قناطر الائمة ) فان (قناطر الرواة العاديين ) تماثل عشرات اضعاف هذه الامثلة , حيث لم يجد علماء ( العلل ) حرجا في وصف الرواة العاديين بالخطأ , الحرج الذي وجدوه في وصف الائمة , بالرغم من اثباتنا ذلك عنهم ...
و راجعوا كتب العلل ( كعلل الدارقطني \ علل ابن ابي حاتم ) و استخرجوا كم الاحاديث المحكوم بصحة الانقطاع ( الارسال ) بسبب الاختلاف ...
و القسمان السابقان ( قناطر الائمة \ قناطر الرواة ) يمثلان العنصر الاول من الحديث , عنصر السند
اما عنصر المتن , فهو شبيه بسابقه
فان علماء الاسلام يعرفون اللفظة ( الشاذة ) بالمقارنة
و لما غابت العملية الاحصائية , و لم يدع احد الاستقصاء , خرجنا بنفس النتيجة السابقة
و هذه المرة كثيرة جدا , و الكل ساقط فيها ايضا ( ائمة \ عامة الشعب )
و تعقبات الفاظ الصحيحين عديدة , فان تم تضعيف لفظة في (الصحيح ) لوجود ما يخالفها , فحتى تلك التى لم تضعّف , غياب الاحصاء الشامل يضعها في مرتبة ال Back projection مثلما يضعها في مرتبة ( صحيح البخاري \ مسلم )
للامثلة , يمكن مراجعة هذا الرابط كبداية
|
|
10-13-2008, 03:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-29-2008, 02:48 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
10-29-2008, 02:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|