{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وهم الاعجاز في القرآن
العنكبي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 7
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #21
وهم الاعجاز في القرآن
سأعمل بقوله تعالى

خذ العفو و أمر بالمعروف و أعرض عن الجاهلين

دعني اسعى لتخفيف حدة الحوار قليلا فما يجمعني بك أكثر من ما يفرقني عنك

اولا: في مشاركتي الأولى أنا لم أتطاول عليك و لم أوجه حديثي لك و انما لصاحب الموضوع و حده و اذا كنت انت قد فهمت ان كلامي موجه اليك فتلك مشكلتك و ليست مشكلتي

ثانيا: لو كانت لك مشاكل مع صاحب الموضوع فهي ايضا مسألة تخصك فالحوار هنا ليس محصورا بينك و بينه

ثالثا: لماذا تأمرني بشيء و تاتي مثله يا أخي , انت تمنعني من المشاركة و ابداء الرأي في قضية الاعجاز العلمي في القران (رغم ان مشاركتي تصب في خانة تأييد حقيقة الاعجاز العلمي في القران) ثم تقول لي ان ما أفعله هو نوع من حجر الفكر و التعصب (سامحك الله)

رابعا: لماذا لا تعطيني الفرصة كي انجح فيما فشلت فيه انت (و بالمناسبة نجاحي او نجاحك واحد فالهدف واحد و لو اختلفت الاساليب) دعني أعبر عن مفهوم الايمان لدي بطريقة هادئة غير منفعلة لعل الله يهدي بي رجلا من الناس (ليس بالضرورة ان يكون كاتب الموضوع بل اي قاريء)

خامسا: سامحك الله على كل اهانة وجهتها لي و رغم اني لا اعرف حتى الساعة اين اخطأت انا بالتحديد الا اني اعتذر


سادسا: يا اخي انا اجادل الملحدين و المتعصبين و المتطرفين و عبدة القبور و دعاة المثلية (حتى المستكبرين منهم) بالحجة و المنطق العقلي و ليس بالصراخ و هذا اسلوبي و لن اسمح لك بانتقاصه فهذا ما كان عليه الانبياء و الله بعث من هو خير مني و منك (موسى عليه السلام) الى من هو شرمن كاتب الموضوع (فرعون) و كان الامر الالهي (فقولا له قولا لينا لعله يذكر او يخشى)

و السلام

11-04-2008, 08:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالق محجوب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 187
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #22
وهم الاعجاز في القرآن
Array
انا اعتقد ان مسالة الايمان مسألة شخصية و هي ليست غصبا و من حقك ان تختار ما تريد دون ان يفرض عليك احد ما تريد

و انا هنا ابدي رايي و هو بالمناسبة رايي وحدي ويخصني انا
القران الكريم مليء بالمعجزات التشريعية و اللغوية و العلمية

اقرأ مثلا قوله تعالى

خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأََرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّىً أَلاَ هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

الا يدفعنا هذا للتساؤل حول علاقة الليل و النهار بكروية الارض ؟؟؟
و هل تحمل الاية معنى اخر او تحتمل تفسيرا مختلفا؟
و كيف يمكن لعربي عاش معظم حياته في مكة منقطعا عن مصادر العلم ان يتحدث عن كروية الارض؟؟؟

تحياتي للجميع
[/quote]

العزيز العنكبي تحياتي
عندما نتكلم عن القرآن على انه " بذاته البرهان على انه من عند الله"، فيجب ان يكون الكتاب دال على كاتبه الذي يقدم لنا صفاته. والقرآن يتكلم عن انه من " إله : عالم، كامل، سامي، لاحدود لقدرته"، والكتاب يجب ان يعكس ذلك بدون اي تقصير. القرآن يجب ان يكون كامل، سامي، ومن ضمن كماله كونه قادر على تحقيق الهدف الذي جرى صياغته من اجله. هذا هو مستوى الاعجاز الوحيد المقبول لدلالة على مصدر الهي.

فهل يحقق القرآن هذه المزايا؟

شخصيا استطيع ان اقول لك ان القرآن لايملك اي اعجاز على الاطلاق، لا تشريعي، ولالغوي، ولاعلمي.
تشريعات القرآن هي تشريعات كانت موجودة قبله، ولم يأتي بجديد في هذا المجال.
لغة القرآن ليس فيها اي اعجاز لان القرآن هو كتاب العرب الاول، وعلى اساسه جرى وضع قواعد اللغة، وبالتالي فاللغة تقارن به ولايقارن باللغة، وبالتالي لايمكن مقارنته بسابق له للقول بإعجازه بالمقارنة، في حين ان اللاحق له مربوط به لكونه هو " اللغة والقاعدة"، واي خطأ يجري تصحيح اللغة وليس القرآن، بإعتبار اللغة العربية جرى بناءها على القرآن وليس العكس.
والاعجاز العلمي هو وهم وتلاعب بالكلمات. كما ان الايات القرآنية اوصلت كبار " علماء الاسلام" الى ان الارض مسطحة وثابتة، وهذا بذاته يشير بوضوح الى فشل الله اعطاء صياغة لاتؤدي الى البلبلة وتعطي انطباع غير صحيح. بمعنى اخر ان صياغة القرآن يمكن ان تؤدي بالمرء الى الضلال وليس الى فكرة صحيحة، لعدم حسن اختيار الله لتعابيره بدون ان تؤدي الى خلاف او تحتاج الى تتدخل الانسان لتصليح المعنى او إعادة تأويله للهروب من عدم صحة المعنى الظاهري. والحكم في كل ذلك، ومدى صحة من عدم صحة تفسير الانسان يرجع للانسان نفسه.. هذا في ذاته نقص كبير ويطعن " بكمال" القرآن، الذي بدوره يطعن بإمكانية نسبة القرآن الى إله كامل وقادر، ويقفد القرآن كل " اعجازاته المتفرقة" على فرض وجودها.

على القرآن ان يكون معجزا، على الاطلاق، او غير إلهي، وليس هناك اي امكانية للتنازلات او تقطيع الاعجازات وتفصيلها.. والقرآن فشل في ذلك بتفوق، بدليل مااشرت اليه وبدليل النتائج الذي خلقها في الواقع العملي

كل الود
11-05-2008, 12:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عربي ذو لب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 56
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #23
وهم الاعجاز في القرآن
أخي الحبيب العنكبي:

أولاً أنا أعتذر إذا كان صدر مني أي شئ، فهدفي هو الدفاع عن الإسلام الحنيف، وبالتالي فقد أكون فهمت بعض كلامك خطأ... فمعذرة مرة أخري....

إذ أنني شديد في الحق، ولكنني بصراحة ودون فخر بنفسي فأنا طيب القلب جداً، وما اندفاعي هذا إلا بسبب طيبة قلبي (كما يخبرني كل أصدقائي وأهلي عن ذلك).

تقول:


Array
سأعمل بقوله تعالى

خذ العفو و أمر بالمعروف و أعرض عن الجاهلين
[/quote]

ندعوا الله تعالي ألا نكون منهم إن شاء الله...

Arrayدعني اسعى لتخفيف حدة الحوار قليلا فما يجمعني بك أكثر من ما يفرقني عنك[/size][/quote]

بكل تأكيد يا أخي فنحن في النهاية مسلمين وهدفنا واحد كما تفضلت وقلت.

Arrayاولا: في مشاركتي الأولى أنا لم أتطاول عليك و لم أوجه حديثي لك و انما لصاحب الموضوع و حده و اذا كنت انت قد فهمت ان كلامي موجه اليك فتلك مشكلتك و ليست مشكلتي[/quote]

ولماذا لم تفهمني ذلك منذ البداية...؟؟.. لقد أسأت أنت التعبير في جملتك فجلعتني أظن أن الكلام موجه لي أنا وليس لصاحب الموضوع..... فقد خاطبت مجهولاً لم تحدد شخصه بالضبط، فمن حق أي إنسان أن يفهم ما يشاء من تلك الجملة، ويفهم أيضاً أنها موجهة له بالذات وليست لغيره.... وبالطبع فإن هذه هي ليست مشكلتي إطلاقاً.... الا تتفق معي في ذلك..؟؟..

Arrayثالثا: لماذا تأمرني بشيء و تاتي مثله يا أخي , انت تمنعني من المشاركة و ابداء الرأي في قضية الاعجاز العلمي في القران (رغم ان مشاركتي تصب في خانة تأييد حقيقة الاعجاز العلمي في القران) ثم تقول لي ان ما أفعله هو نوع من حجر الفكر و التعصب (سامحك الله).[/quote]

يا أخي أنا لم أمنعك من ذلك إطلاقاً، بل قد أيدتك فيما تقول، وهذا هو قولي وسوف أنقله لك:

Arrayالسيد العنكبي:

أشكرك علي تلك الإضافات التي أضفتها هنا وأنا متفق معك فيها تماماً
[/quote]

Arrayرابعا: لماذا لا تعطيني الفرصة كي انجح فيما فشلت فيه انت (و بالمناسبة نجاحي او نجاحك واحد فالهدف واحد و لو اختلفت الاساليب) دعني أعبر عن مفهوم الايمان لدي بطريقة هادئة غير منفعلة لعل الله يهدي بي رجلا من الناس (ليس بالضرورة ان يكون كاتب الموضوع بل اي قاريء)[/quote]

إن كنت قد فشلت أنا فعزائي الوحيد أن تنجح أنت فيما فشلت أنا فيه، فنجاحك يا أخي الحبيب هو نجاح لي أن شخصياً والعكس صحيح، فنحن مسلمين وكل منا هو مرآة للآخر وصورة مشرفة له حينما ينجح في أي مجال.

Arrayخامسا: سامحك الله على كل اهانة وجهتها لي و رغم اني لا اعرف حتى الساعة اين اخطأت انا بالتحديد الا اني اعتذر[/quote]

يا أخي الفاضل لا تشعرني بالذنب أكثر من ذلك، فليس هناك بين الأخوة أي اعتذار، وبالطبع فلا تأخذ علي كلامي فأنا كما قلت لك أنني طيب القلب ولكنني مندفع بعض الشئ، فأنا الذي أعتذر وليس أنت.

Arrayسادسا: يا اخي انا اجادل الملحدين و المتعصبين و المتطرفين و عبدة القبور و دعاة المثلية (حتى المستكبرين منهم) بالحجة و المنطق العقلي و ليس بالصراخ و هذا اسلوبي و لن اسمح لك بانتقاصه فهذا ما كان عليه الانبياء و الله بعث من هو خير مني و منك (موسى عليه السلام) الى من هو شرمن كاتب الموضوع (فرعون) و كان الامر الالهي (فقولا له قولا لينا لعله يذكر او يخشى)[/quote]

أجل يا أخي الفاضل، ولكن لا تنسي أن النبي الكريم سيدنا موسي عليه السلام قد دعا علي فرعون وملأه في النهاية، وقال لفرعون (وإني أظنك يا فرعون مثبورا)..... فالشخص الذي يعمل علي إضلال الناس يجب التصدي له بشئ من العنف إذا فشلت جميع المحاولات في إصلاحه، فهذا العنف الذي أقصده هو عنف الكلمة والتأنيب حتي نستطيع أن نكف أذاه عن الناس قدر ا لإمكان.....

Arrayوالسلام[/quote]

سلام الله تعالي عليك يا أخي الفاضل وأعتذر مرة أخري عن سوء التفاهم الذي قد حدث بيني وبينك، واعتبرني صديقك منذ تلك اللحظة إن كان هذا لا يضايقك....

أخوك في الله وبالله ولله/عربي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-05-2008, 04:30 AM بواسطة عربي ذو لب.)
11-05-2008, 04:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالق محجوب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 187
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #24
وهم الاعجاز في القرآن
Array
سأعمل بقوله تعالى

خذ العفو و أمر بالمعروف و أعرض عن الجاهلين

رابعا: لماذا لا تعطيني الفرصة كي انجح فيما فشلت فيه انت (و بالمناسبة نجاحي او نجاحك واحد فالهدف واحد و لو اختلفت الاساليب) دعني أعبر عن مفهوم الايمان لدي بطريقة هادئة غير منفعلة لعل الله يهدي بي رجلا من الناس (ليس بالضرورة ان يكون كاتب الموضوع بل اي قاريء)


[/quote]

العزيز العنكبي
لقد وضعت لك ردا على تعليقك، ارجو ان تكون قد اطلعت عليه، وتجده على الرابط التالي:
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...mp;#entry519528

اتمنى لك التوفيق في مهمتك، لعل العقل يهدي بي رجلا
11-05-2008, 12:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العنكبي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 7
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #25
وهم الاعجاز في القرآن
Array
أخي الحبيب العنكبي:

أولاً أنا أعتذر إذا كان صدر مني أي شئ، فهدفي هو الدفاع عن الإسلام الحنيف، وبالتالي فقد أكون فهمت بعض كلامك خطأ... فمعذرة مرة أخري....

إذ أنني شديد في الحق، ولكنني بصراحة ودون فخر بنفسي فأنا طيب القلب جداً، وما اندفاعي هذا إلا بسبب طيبة قلبي (كما يخبرني كل أصدقائي وأهلي عن ذلك).

تقول:

ندعوا الله تعالي ألا نكون منهم إن شاء الله...
بكل تأكيد يا أخي فنحن في النهاية مسلمين وهدفنا واحد كما تفضلت وقلت.
ولماذا لم تفهمني ذلك منذ البداية...؟؟.. لقد أسأت أنت التعبير في جملتك فجلعتني أظن أن الكلام موجه لي أنا وليس لصاحب الموضوع..... فقد خاطبت مجهولاً لم تحدد شخصه بالضبط، فمن حق أي إنسان أن يفهم ما يشاء من تلك الجملة، ويفهم أيضاً أنها موجهة له بالذات وليست لغيره.... وبالطبع فإن هذه هي ليست مشكلتي إطلاقاً.... الا تتفق معي في ذلك..؟؟..
يا أخي أنا لم أمنعك من ذلك إطلاقاً، بل قد أيدتك فيما تقول، وهذا هو قولي وسوف أنقله لك:
إن كنت قد فشلت أنا فعزائي الوحيد أن تنجح أنت فيما فشلت أنا فيه، فنجاحك يا أخي الحبيب هو نجاح لي أن شخصياً والعكس صحيح، فنحن مسلمين وكل منا هو مرآة للآخر وصورة مشرفة له حينما ينجح في أي مجال.
يا أخي الفاضل لا تشعرني بالذنب أكثر من ذلك، فليس هناك بين الأخوة أي اعتذار، وبالطبع فلا تأخذ علي كلامي فأنا كما قلت لك أنني طيب القلب ولكنني مندفع بعض الشئ، فأنا الذي أعتذر وليس أنت.
أجل يا أخي الفاضل، ولكن لا تنسي أن النبي الكريم سيدنا موسي عليه السلام قد دعا علي فرعون وملأه في النهاية، وقال لفرعون (وإني أظنك يا فرعون مثبورا)..... فالشخص الذي يعمل علي إضلال الناس يجب التصدي له بشئ من العنف إذا فشلت جميع المحاولات في إصلاحه، فهذا العنف الذي أقصده هو عنف الكلمة والتأنيب حتي نستطيع أن نكف أذاه عن الناس قدر ا لإمكان.....
سلام الله تعالي عليك يا أخي الفاضل وأعتذر مرة أخري عن سوء التفاهم الذي قد حدث بيني وبينك، واعتبرني صديقك منذ تلك اللحظة إن كان هذا لا يضايقك....

أخوك في الله وبالله ولله/عربي

[/quote]


او فقني الله و اياك و كل المسلمين
11-05-2008, 03:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The diver غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #26
وهم الاعجاز في القرآن
نقاشكم ممتع و مفيد
11-18-2008, 11:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فيصل وزوز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 113
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #27
وهم الاعجاز في القرآن
[size=5]اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
12-05-2008, 02:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالق محجوب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 187
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #28
وهم الاعجاز في القرآن
Array
[size=5]اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
[/quote]

انت تشهد شهادة زور، إذ انك شاهد ماشافش حاجة، اليس كذلك؟ :hii:
12-05-2008, 04:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فيصل وزوز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 113
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #29
وهم الاعجاز في القرآن
انت متأكد اني ما شفتش حاجة ؟ يعني مثلا شفت اني ما شفتش حاجة ؟ ومن اين اتاك اليقين لتشهد على شهادتي ؟ اليس هذا تناقضا لا يحترمه العقل ان تشهد بالغيب ان شهادتي زور ؟ لن اقول لك احترم عقيدتي ولكن يا اخي احترم عقلك ؟
12-09-2008, 03:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
al kharek غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 234
الانضمام: Jan 2008
مشاركة: #30
وهم الاعجاز في القرآن
هل هناك اعجاز اصلا في القرأن؟؟؟؟
01-08-2009, 01:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS