Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
إنه نرفع ذكاء الإنسان مين ما كان مو بس ممكن بل بالعكس بشوفه هوي الإشي الطبيعي بس بيحكمه عامل المرونة و هالعامل بدوره بتتحكم فيه عوامل كتيرة متل العمر.. الوضع الأسري (مستوى عناية الوالدين بأبنائهم على كل المستويات) ..المستوى الصحي لهالإنسان ... إلخ
----------------------
اذا،و باختصار، فانت تؤيدين صحة ، فكرة ان بامكاننا ان نرفع مستوى ذكاء الفرد .
شكرا لك، يا أميرة[/size] :97:
:Asmurf:
[/quote]
تمام آورفاي:)
لحد معين
عندي طلب زغير أستاذ فيصل: يا ريت إذا صادفتك قصص حلوة و مميزة مع مبدعين من خلال عملك بالحقل التعليمي تحكيلنا عنها
صحيح أيا فئة عمرية بتدرس هلق؟
(f)
|
|
03-05-2009, 05:44 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
مرحبا نارينا ، الغدير ،و كل من يشارك(f)
دعونا نهتم بالعموميات ،و لننسى المسائل الخاصة .
نسهل عليكم الامر :
كثير من العلماء يؤيدون فكرة أن الذكاء جزء منه وراثي ، لكن اكثره عاطفي ،و يمكن تاطويره و تصعيده ، مثلا ، فان غاردنر يقسم الذكاء الى سبعة انواع :
البراعة اللغوية، (2) البراعة الرياضية المنطقية، (3) براعة إدرك الحيز و التي تتبدى في أعمال فنان أو معماري، (4) براعة الإحساس الحركي، (5) براعة الإحساس الموسيقي، (6) ذكاء العلاقات المتداخلة بين الناس، (7) و براعة تناغم حياة الفرد مع مشاعره الحقيقية.
و يقول " جاردنر" أن سبعة مداخل للذكاء هو مجرد رقم تقديري بالنسبة لأنواع الذكاء الكثيرة، فلا يوجد عدد سحري لتعدد مواهب الإنسان. فهناك من القوائم من وصلت إلى عشرين نوع، كتقسيم الذكاء في العلاقات الشخصية إلى أربع قدرات متميزة: القيادة، و المقدرة على تنمية هذه العلاقات، و المحافظة على الأصدقاء، و القدرة على حل الصراعات، و المهارة في التحليل الاجتماعي.
ان الذكاء في العلاقات المتبادلة بين الناس، هو القدرة على فهم الآخرين، و ما الذي يحركهم، و كيف يمارسون عملهم، و كيف نتعاون معهم. إن أساس هذا النوع من الذكاء هو القدرة على أن تميز و تستجيب استجابة ملائمة للحالات النفسية و الأمزجة و الميول و الرغبات الخاصة بالآخرين. عادة ما نجد ها النوع من الذكاء عند التجار الناجحين و السياسيين و المدرسين و الأطباء و الزعماء الدينيين. كما يشير " جاردنر" الى أن كثيرا من الأشخاص الحاصلين على 160 درجة من معامل الذكاء (I.Q.) يعملون في خدمة من حصلوا على 100 درجة فقط. فالمجموعة الأولى تفتقر إلى الذكاء في العلاقات الشخصية، بينما يتمتع الآخرون بنسبة عالية منه.
كذلك الأمر فان الدكتور فاخر عاقل يعرف الذكاء بأنه (القدرة على اكتشاف الصفات الأساسية للأشياء أو الأفكار الموجودة أمامنا، والقدرة على استثارة أفكار أساسية أخرى، ويحقق بذلك هدفا ما) ويُعَرّف أيضا بأنه (القدرة على اكتشاف الارتباط بين الأشخاص و الأشياء والمواقف و الأحداث و الأفكار لتحقيق نتيجة أو هدف ما) فاكتشاف كادر ما لسبب مرور دورية عسكرية إسرائيلية في طريق جانبي، أو معرفته لسبب عطل قطعة السلاح بيده، أو إيجاده لسبب سرقة بيت ما ، أو استقراءه لأسباب الجمود السياسي أو التصلب السياسي وتوصله لنتيجة منطقية ، كل ذلك يتوقف على القدرات العقلية والتي منها الذكاء كما تحتوي عمليات التخطيط والتنظيم وحل المشكلات وخلافها على مقدار ما من الذكاء.
إن الذكاء لا يتوقف فقط على عوامل الوراثة و إنما يتطور بالتربية وثقافة الأسرة والبيئة وبالتعليم والتدريب والتثقيف المستمر ، ورغم انه يميز غير الراشدين غالبا نظرا لأنه بعد الرشد تصبح قدرات الانسان يُعَبّر عنها بمهارات مهنية أو اجتماعية متنوعة إلا انه قد أصبح قدرة ملازمة للإنسان الراشد صمن نسب متفاوتة تخضعه لمنحنى الصدفة (منحنى الجرس) والذي منه يتحدد معامل الذكاء (I.Q) للأشخاص العاديين بنسبة متوسطة تتراوح بين 90 – 110.
لكن ليس هذا هو موضوعنا المطروح اعلاه . فسؤالي يختلف ،و هنا التميز فيه ،و ما زلت انتظر ردا يتفق مع السؤال .
فهل من مجالد ؟
:Asmurf:
[/quote]
دراسات جيمس فلين James Flynn و ملاحظاته عن ارتفاع رائز الذكاء في القرن العشرين تبعاً لعوامل كتيرة بتعطي إجابة دسمة لسؤالك يا آورفاي ..
الملفت بالنظر بملاحظات فلين إنه نسب ارتفاع رائز الذكاء لإنسان القرن العشرين لأسباب كتير منها "تعقيد أسلوب الحياة" أو بتعبير تاني الضغوطات اللي واجهت الإنسان خلال هالقرن فبالتالي خلته يدور على حلول فاتشكلت عنده خبرات ساعدت برفع رائز الذكاء
دراسات فلين كمان بتسلط الضوء على عوامل مهمة تانية ساهمت ولازالت تساهم برفع رائز الذكاء متل توافر وسائل المعرفة و إنه حجم الأسر صار أزغر مثلاً و متل تحسن الوضع الصحي و متل تحسن مستوى الأنظمة التعليمية
|
|
03-05-2009, 09:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}