{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA
Maximum Security
    
المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
|
الإسراء والمعراج
Array
لكن ياعزيزي لو رجعت للفقرة التي تشير الى اعطاءه الصلاة
فتدل على انها عطية عظيمة وليس كما تحاول انت في ردودك
الاقلال من قيمة هذه العطية وانها موجودة منذ ادم
اعد قراءتها وتمعن في مدلول كلماتها وهاانا اضعها مرة اخري
وكلمه ربه وأعطاه ما أعطاه . وأعطاه الصلاة . فكانت قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكانت قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا اعتقد انه مجرد زيادة او نقص عدد الركعات تكون قرة عين الرسول
الفقرة واضحة اعطاه الصلاة ولم تقل عدد الركعات
مع تحياتي
[/quote]
الصلاة مفروضة قبل الاسراء اصلًا , ونزلت آيات ( يا ايها المزمل قم الليل إلا قليلًا) الى اخر السورة , ونزلت الآيات تأمره ان يصلى , وهى من اوائل الايات التى نزلت على محمد صلى الله عليه وسلم , وفى الاسراء فرض عليه خمس صلوات فى اليوم والليلة , فكانت الصلاة مفروضة قبل الاسراء , لذلك قوله "جعلت قرة عينى فى الصلاة" ربما لأهمية الحدث الذى فرضت فيه الصلوات الخمس , وليس لانها "عطية" جديدة , بل انه صلى الله عليه وسلم كان يصلى عند الكعبة قبل كل ذلك وكان يؤذيه بعض كفار قريش , وكانوا يضعون القاذورات فوق ظهره وهو يصلى ، وقام عقبة بن أبى معيط بمحاولة خنقه صلى الله عليه وسلم وهو يصلى لربه ، فأنقذه منه أبو بكر الصديق قائلاً : أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله!!! .
ولم يكفهم هذا ولكنهم سارعوا إلى إيذاء أتباعه خاصةً الضعفاء والعبيد ، فقام كل سيد منهم بتعذيب من أسلم من عبيده وكان أشد الناس في ذلك بلاءً بلال بن رباح الحبشى ، وصهيب بن سنان الرومى ، وآل ياسر وهم عمار وأبوه ياسر وأمه سمية التي كانت أول شهيدة فى الإسلام حيث عذبها المشركون حتى قتلوها .
|
|
03-28-2009, 02:25 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA
Maximum Security
    
المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
|
الإسراء والمعراج
وهذا دأب جميع الحوارات , فلماذا اختصيت هذا الحوار بقولك "عندما تصلون لنتيجة خبرونا "!!!!!!!
Array
هل توجد أدلة روائية تثبت هذا ؟ ..[/quote]
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة/125]
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [الحج/26]
Arrayمجددا .. رواية تثبت ذلك ..[/quote]
عن أنس بن مالك قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء ، فغسل وجهه مرة ، ويديه مرة ، ورجليه مرة ، وقال : هذا وضوء لا يقبل الله عز وجل الصلاة إلا به ، ثم دعا بوضوء فتوضأ مرتين مرتين ، وقال : هذا وضوء من توضأ ضاعف الله له الأجر مرتين ، ثم دعا بوضوء فتوضأ ثلاثا ، وقال : هكذا وضوء نبيكم صلى الله عليه وسلم والنبيين قبله ، أو قال : هذا ... ( فذكره ).
الالبانى : حديث صحيح.
رقم الحديث: 261
المرجع :سلسلة الصحيحة1
الموضوع الرئيسي : الطهارة والوضوء
الكتاب : سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه .
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني.
الناشر : مكتبة المعارف للنشر والتوزيع الرياض.
الطبعة : طبعة جديدة منقحة ومزيدة ( عشان متقلش حرمتك من حاجة بس)
تاريخ الطبعة : 1415 هـ - 1995 م
Array
ما علاقة الملة بالصلاة !؟ .. الملة هنا تشير إلى تيار التوحيد الذي كان يؤمن به بعض معاصري محمد، ولا يشير لا من قريب ولا من بعيد للصلاة !؟ ..[/quote]
وانا اعرف ان الملة تعنى التوحيد الخالص فى السياق , وانما استشهدت بها لأبين امرًا اخر ..
المقصود ان الدين واحد لايتغير ولا يتبدل , فلم يكن ابراهيم يصلى امام شمعة , ولم يكن زكريا يصلى امام صنم العذراء!! بل الجميع اتى بالتوحيد وبالصلاة وبالصوم , ولو راجعت القران ستجد انبياء كثر يصومون ويصلون وفى ردى على ابراهيم قلت نفس الكلام .
واما استشهادى بالايات فهى متعلقة بقولى ان ابراهيم لم يكن يصلى امام شمعة!! فقلت : وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. اى ان ابراهيم كان حنيفا مسلما ولم يكن يهوديًا او نصرانيا , وقصدت ايضًا ان الدين والملة واحدة لاتتغير , سواء هى او طرق العبادة , فليس هناك عبادة "نيو لوك" . اعتقد ان هذا شيئًا بديهيًا !
Arrayمفروضة على من ؟ [/quote]
على المسلمين بمكة في السنة الثالثة من البعثة.
Arrayوما مستند هذا الفرض؟.[/quote]
الذى فى ذهنى حاليًا رواية عن الحسن انه قال فى قوله تعالى :
وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار. أنها صلاته بمكة حين كانت الصلاة ركعتين غدوا وركعتين عشياً.
Arrayوكيف جزمت بهذا ؟ هنالك روايات تؤكد أن الاسراء كان بالروح فقط، وهذا ما نقل عائشة زوج محمد التي اكدت انها (لم تفقد جسد محمد) ليلة الاسراء ! .. وأحسب ان رواية شريكة الفراش أقوى من أي رواية !! ..[/quote]
هنا تحديدا قصدت المزاح مع ابراهيم لانه ذكر قبل ذلك ان الاسراء قد يكون OBE
اما بالنسبة لعائشة رضى الله عنها , فحديث انها "لم تفقد جسده الشريف" ( لو كان هذا ما تقصده) فليس ثابتًا عنها , لان سنده فيه انقطاع وراو مجهول وقال ابن دحيه انه موضوع.
يقول الشيخ عطيه صقر :
1 - أن هذا الحديث ليس ثابتًا عنها؛ لأن سنده فيه انقطاع وراوٍ مجهول، وقال ابن دحية: إنه موضوع.
2 - أنها لم تُحدّث به عن مشاهدة، بل عن سماع؛ لأنها لم تكن قد تزوجته إذ ذاك، بل لم تكن ولدت على الخلاف في زمن الإسراء متى كان .
3 - أنها كانت تقول: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ير ربه رؤية عين ؛ وذلك لاعتقادها أن الإسراء والمعراج كان بالروح والجسد معًا، ولو كان ذلك منامًا أي بالروح فقط لم تنكره، وما دام الحديث المنسوب إلى عائشة غير صحيح فلا داعي للتحايل في تفسيره بقول بعضهم: إن معنى: ما فقد جسده الشريف، ما تركت الروح جسده الشريف والمهم أن الإسراء قد تم، وقد أخبر الله عنه في القرآن الكريم، وهذا هو القدر الواجب اعتقاده، أما أن يكون على كيفية كذا أو كذا فذلك ما لا يتحتم اعتقاده، ولكل أن يختار ما يشاء، مع اعتقاد أن الله على كل شيء قدير، وأن رؤيا الأنبياء حق باتفاق العلماء، ولا داعي للخلاف في هذه النقطة، ومن أراد الاستزادة من المعرفة فليرجع إلى كتاب " المواهب اللدنية " للقسطلاني في المقصد الخامس الخاص بالإسراء والمعراج مع شرح الزرقاني (ج 6 ص 3 وما بعدها ) .
والله أعلم
(انتهى كلام الشيخ).
Arrayاذا كانت هذه الاية (من اوائل الايات التى نزلت على محمد صلى الله عليه وسلم ) على حد تعبيرك فماذا سيرتل محمد في صلاته !؟..[/quote]
قيام الليل إنما شرع لتدبر معانى القرآن ومناجاة الله تعالى فعن أبي ذر قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا ليلة فقام بآية يرددها وهي إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم أخرجه النسائي وابن ماجه بسند صحيح .
وقد كان ذلك هو دأب أصحابه رضى الله عنهم حتى بعد نزول معظم سور القرآن الكريم : قام تميم الداري ليلة بهذه الآية أم حسب الذين اجترحوا السيئات .. الآية , وقام سعيد بن جبير ليلة يردد هذه الآية وامتازوا اليوم أيها المجرمون!! , وقال بعضهم إني لأفتتح السورة فيوقفني بعض ما أشهد فيها عن الفراغ منها حتى يطلع الفجر .
اول ما نزل من القران اقرأ
ثم المدثر
وانما المزمل نزلت بعد ذلك وليس ثاني ولا ثالث ما نزل .
وهذه اصح الاقوال.
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8).
وما بعد ذلك كان متأخرا :
أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْداً إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)
فنزل بعد الجزء الاول على اصح الاقوال بدلية سورة المدثر:
يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7).
ولا ادري اكانت تلك الايات معها ام مع التي تليها :
فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)
وهذه نزلت متأخرة عن السابقة :
ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً (12) وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيداً (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17)إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)
ثم نزلت هذه الايات متاخرة لا ادري ما كان مجتمع منها:
وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31) كَلَّا وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34) إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيراً لِّلْبَشَرِ (36) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37) كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47)
Arrayثم .. هل قيام الليل هو الصلاة الابراهيمية التي تتحدث عنها ؟ وهل هي الصلاة التي كانت مفروضة على المسلمين قبل الصلوت الخمس التي فرضت ليلة الاسراء ؟ ..[/quote]
يا اخى الفاضل الصلاة لم تبدل كركوع وسجود , هذه هى الصلاة التى لن تبدل , فاترك عنك محاولة ايحاء انها يمكن ان تبدل !!!
الصلاة الابراهيمية هى صلاة المسلمين تختلف فقط فى العدد , عدد الركعات ..
وقيام الليل من الصلاة التى فرضت على النبى قبل الاسراء وكانت ركعتان.
ويمكنك ان تزيد حسب قدرتك.
والنبى كانت تتورم قدماه ..
فان كان كاذبًا او مدعيًا فلماذا يجبر نفسه على الصلاة حتى تتورم قدماه؟
بابى هو وامى ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-28-2009, 09:35 PM بواسطة ATmaCA.)
|
|
03-28-2009, 09:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|