{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
السلامُ على من اتَّبع الهدى- وقراءات أخرى لـ الدين الإسلامي
طريف:
أعجبني تحليلك. تحليل ممتاز. وكما اعتدت أن أقرأ وأسمع لك.
الأهمية هي في المعنى المقصود إيصاله للآخر.
مادة ما كتبته أعلاه استوحيتها من كتاب ليهودي مصري اسمه "مراد فرج" وعنوان الكتاب "اليهودية" حيث يأتي مخاطباً المسلمين على لسان شخص يهودي مفوه يخطب في الجامع الأزهر في عشرينات مصر.
ومهما بذلنا من مجهود في تحليل اللغة وتشريحها فهذا للأسف لا يلغي روح الإقصاء بأمنياتنا وسعينا لتجميل الواقع المؤلم.
أعتقد أن ردك يا طريف هنا هو أيضا رد على كل أصحاب المدرسة التجديدية في قراءة الإسلام ومن يبذلون مجهودات حداثية جبارة مشكورون عليها ولكن بماذا يفيد هذا كله وما ترسخ في أعماق النفوس من معاني يرمي في معظم الأحيان إلى الإقصاء. وعليه فالعبرة حقاً تأتي من التعبير لا من فيلولوجيا أمنياتنا.
يا أخ marine: لي سؤال فضولي واسمح لي به لو تكرمت. مادمت ترى أن المسيحية هي "أكثر الأديان تعلو بالإنسان إلى أسمى ما فيه" ما المانع أن تؤمن أنت بالمسيحية مثلما عملت أنا من قبل؟ هل هناك ما يمنع؟ لو رغبت في المساعدة فأنا جاهز لأي شيء مادام في استطاعتي. على فكرة ومادمت تتحدث عن الرقي الإنساني والذي توافقني إنه موجود في المسيحية أريد أن أهديك بعض الكلمات التي كتبتها وتقول لي رأيك فيها فقد كتبتها من صميم أعماق قلبي وليس تراص أو تنميق للأفكار:
http://www.annaqed.com/ar/content/show.aspx?aid=15858
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-11-2009, 06:09 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
05-11-2009, 05:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
السلامُ على من اتَّبع الهدى- وقراءات أخرى لـ الدين الإسلامي
هى حصلت يا ابراهيم انك تقتبس كلماتى حرفيا وتستخدمها فى مقالاتك ؟؟ ...
Arrayلكن في الإسلام من لم يكن ذكراً مسلماً فمصيره المصاغرة بشكل أو بآخر. كثيرا ما يتحجج إخواني المسلمون فيقولون لي ما نصه بالحرف الواحد كالآتي:
الصغار هو الالتزام بالدفع ( يعنى هتدفع هتدفع , سواء بمزاجك او غصب عنك) يبقى الاحسن تدفع بمزاجك , هذا هو الصغار , ومن كان يلتزم بالدفع كان يعيش كريما لا ذليل او مهان .
ثم ان الجزيه كانت عرفاً سائداً , فالقوى كان يفرض شروطه على الضعيف , والدول القويه كانت تاخذ الجزيه من الدول الضعيفه وهذا قبل الاسلام , فمن اين جاء العرب بتلك القوه اللتى اهلتهم لهزيمه اكبر امبراطوريتين فى الشرق والغرب معا وفى ان واحد وفرض الجزيه عليهم؟؟
وردي على هذا بسيط:
إن كانت المصاغرة هنا تعني الالتزام بالدفع، فلماذا لم نسمع القرآن يقول لنا إن المسلم سيدفع الزكاة عن يد وهو صاغر؟[/quote]
وتلك هى كلماتى اللتى اقتبستها انت بالحرف :
Array
الصغار هو الالتزام بالدفع ( يعنى هتدفع هتدفع , سواء بمزاجك او غصب عنك) يبقى الاحسن تدفع بمزاجك , هذا هو الصغار , ومن كان يلتزم بالدفع كان يعيش كريما لا ذليل او مهان .
ثم ان الجزيه كانت عرف سائد , فالقوى كان يفرض شروطه على الضعيف , والدول القويه كانت تاخذ الجزيه من الدول الضعيفه وهذا قبل الاسلام , فمن اين جاء العرب بتلك القوه اللتى اهلتهم لهزيمه اكبر امبراطوريتان فى الشرق والغرب معا وفى ان واحد وفرض الجزيه عليهم؟؟
ثم ان الايه 29 من سوره التوبه تامر المسلمين بقتال من لا يؤمنون بالله واليوم الاخر حتى يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون , فهل ضمنت لهم تلك الايه انهم هم من سينتصرون؟؟ واذا كان العكس وانهزم المسلمون فماذا سيكون الوضع؟؟
[/quote]
ساقاضيك للحصول على حقوق الملكيه الفكريه , حيث انك استخدمت كلماتى دون اذن منى , وانت حر بقه هههههههه
انا بهزر معاك , حيث فوجئت ان كلماتى لها عندك وزن واعتبار, بحيث انك تستشهد بها فى مقالاتك .
تحياتى لشخصك الكريم ( ورده)
|
|
05-11-2009, 07:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
السلامُ على من اتَّبع الهدى- وقراءات أخرى لـ الدين الإسلامي
Array
انت تعلم يا ابراهيم تمام العلم ان الاسلام الاصيل يرفض الآخر رفضا تاما ، والآية واضحة وصريحة : "ان الدين عند الله الاسلام" [/quote]
الدين عندالله الاسلام ....
فالله هو من يقبل او لا يقبل سوى الاسلام او غيره من الاديان .
الاسلام هنا دين كأى دين , فهو لا يقبل او يرفض , الله سبحانه وتعالى هو من يقبل او يرفض .
بمعنى اخر .... كل شخص يحق له اعتناق ماشاء من اديان , لكن الله سبحانه وتعالى لا يقبل سوى الاسلام كدين للتقرب به اليه, والاسلام هنا ليس قاضى ليحاكم البشر على قناعاتهم وعقائدهم , لكن الله سبحانه وتعالى فى النهايه هو من يحاكم ويحاسب .
﴿وَإِنّآ أَوْ إِيّاكُمْ لَعَلَىَ هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مّبِينٍ. قُل لاّ تُسْأَلُونَ عَمّآ أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمّا تَعْمَلُونَ. قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبّنَا ثُمّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقّ وَهُوَ الْفَتّاحُ الْعَلِيمُ﴾ (سبأ 24: 26)
كل فرد حر فى خياراته وقناعاته , وفى النهايه يجمع الله سبحانه وتعالى بيننا , ثم يحكم بيننا من خلال انه لا يقبل سوى الاسلام دينا .
كل ذلك لا علاقه له بالاقصاء ورفض الاخر , والايه توضح ذلك , فمن الادب القرأنى انه يعتبر اننا نحن المجرمين , وان اعمالكم مجرد اعمال , وفى الدنيا لا احد له الحق ان يسألنا عن اجرامنا او ان يسألكم على اعمالكم , والحساب فى النهايه .
ارجو ان تكون الصوره قد اتضحت.
|
|
05-11-2009, 07:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|