{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #1
طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
اين اجد كتاب (الاسس الفلسفية للعلمانية) للدكتور عادل ظاهر على النت بصيغة وورد
او رابيد شير أو اي طريقة اون لاين
لاني فشلت في الحصول عليه عبر البريد من بيروت (ولاد الحرام سرقوا المصاري وما بعتوا الكتاب)

وللاخوة المقيمين في كندا او اميركا ، في اي مكتبة عربية يمكن ان اجد الكتاب ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-25-2009, 05:34 PM بواسطة رحمة العاملي.)
08-25-2009, 05:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #2
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
حاولت البحث عنه في صيغة الكترونية للتحميل ولم أفلح..

وهذا رابط الكتاب في موقع النيل والفرات:

الأسس الفلسفية للعلمانية ـ النيل والفرات

وقد جربتهم سابقا وهم جيدون..

أتمنى ما يكونوا هم من سرقوا مصرياتك 25

تحيتي رحمة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-26-2009, 06:41 AM بواسطة السلام الروحي.)
08-26-2009, 06:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
عزيزي رحمة, الكتاب موجود عندي بنسخته الاصلية (الورقية), سأحاول ان اعمل له سكان السبت او الاحد القادم و اضعه للجميع...
08-26-2009, 08:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #4
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
الشكر الجزيل لكم اخواني الكرام
لا اخي السلام الروحي لم اجرب الموقع الذي ادرجته
الذي سرقني موقع آخر في بيروت
بصراحة لست اسفا على الستة عشر دولارا بل اسفي على استعمال بطاقة الاعتماد على مواقع لا تحترم تعهدها وهذا يدعو الى الريبة مما اضطرني الى طلب تغيير ارقام البطاقة
خيي ابو خليل انا جدا شاكر لفضلك
واسف لازعاجكم
08-26-2009, 12:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #5
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
(08-26-2009, 08:05 AM)أبو خليل كتب:  عزيزي رحمة, الكتاب موجود عندي بنسخته الاصلية (الورقية), سأحاول ان اعمل له سكان السبت او الاحد القادم و اضعه للجميع...

تسلم يا أبو خليل..

بانتظراك 87
08-26-2009, 11:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
أخي أستاذنا رحمة:

ما أقترحه عليك هو أنك تعمل اشتراك عادي في المكتبة. اشتراك مكتبة عادي وأقل من عادي.

A regular library card.

وعندما تذهب للمكتبة قل لهم إنك تريد أنهم يجهزوك بإمكانية استعارة الكتب بنظام الاستعارة الداخلية.

Would you please set up an account for me with inter-library loan?

وتختار الـ pin number وأنا واقف أمام المكتب تبعهم وبحيث يكون رقم سهل.

إذا يلزم رقم الكارت + pin number.

تروح على الانترنت. تذهب إلى موقع المكتبة المحلي على الانترنت. تدخل إلى موقع يكون العنوان فيه قريب من هذا:

######/libraries/research/default.htm

نريد الذهاب إلى الكتالوج. شيء مثل الـ OCLC

والست في المكتبة بكل صبر ستشرح لك الطريقة.

نريد أن نقدم طلب لاستعارة كتب بنظام الاستعارة الداخلية.


تضع اسم الكتاب بالعربية وفي كثير من الأحيان تحصل على الكتاب.


المهم أن يكون الكتاب موجود في الـ database. ستندهش لما تعرف أن معظم الكتب النادرة في الشرق موجودة هنا.

إذا يا أخ رحمة واجهت أي صعوبة ابعت لي رقم تلفونك على رسالة خاصة لو تحب وسأفعل ذلك معك خطوة بخطوة.

هذه الأيام يوجد شاش على أنفي وربما يكون صوتي شبه "أخنف" بسبب العملية الجراحية ولكن كل هذا أتعشم أنه يتحسن.

ولا تشتري كتاب واحد يا رحمة. معظم هذه الكتب موجودة للاستعارة وأنت أولى بهذه المصاريف حيث شحن الكتب لنا في أميركا خراب بيوت. سعر الكتاب شيء وأجرة البريد والشحن شيء آخر تماماً. كنت أدفع سنوياً حوالي من ألفين أو ألف دولار في شراء الكتب سنوياً ولكني توقفت عن هذه العادة بمجرد اكتشاف نظام الاستعارة الداخلية.

لو تحب أني أساعد بأي شكل فكل شيء ممكن. ولو الكتاب موجود في الديتا بيس database فاحتمال كبير أنهم سيعيرونه لك.

قديما كنت لا أدفع رسوم على استعارة أي كتاب ولكن لأن ولايتنا توجه أزمة مالية حالياً ففرض بعض الرسوم على استعارة الكتب وخاصة تلك الواردة من هارفارد. فعندنا توازن وتزن الأمور والتجربة لاتضر.

كلي استعداد للمساهمة والتعاون بأي شكل.

وكل عام وأنت بألف خير ورمضان كريم.109
(08-26-2009, 08:05 AM)أبو خليل كتب:  عزيزي رحمة, الكتاب موجود عندي بنسخته الاصلية (الورقية), سأحاول ان اعمل له سكان السبت او الاحد القادم و اضعه للجميع...

لم أقرأ مشاركتك إلا بعد أن كتبت المشاركة أعلاه. ولكني ممنون لك على روح العطاء هذه وألف شكر. وأيضا أتمنى للأخ رحمة أنه يكون أمامه مجال لاستعارة اي كتاب بالعربية أو غيرها دون دفع أي نقود.
(08-26-2009, 12:46 PM)رحمة العاملي كتب:  الشكر الجزيل لكم اخواني الكرام
لا اخي السلام الروحي لم اجرب الموقع الذي ادرجته
الذي سرقني موقع آخر في بيروت
بصراحة لست اسفا على الستة عشر دولارا بل اسفي على استعمال بطاقة الاعتماد على مواقع لا تحترم تعهدها وهذا يدعو الى الريبة مما اضطرني الى طلب تغيير ارقام البطاقة
خيي ابو خليل انا جدا شاكر لفضلك
واسف لازعاجكم


بخصوص هذه المسألة اتصل بشركة الـ credit card تبعك واعمل تظلم

file a complain.

اعمل هذا بأسرع وقت ممكن واسترجع فلوسك. حدث هذه معي واتصلت بشركة الكريديت كارد وأخدت فلوسي كلها على داير مليم. ويكون هما اللي حسابهم مع شركة الكريديت كارد. لو تحب أني أساعد في هذه النقطة سأطلب من زوجتي الحديث معك وتشرح لك بالتفصيل وتاخد حقك منهم تالت ومتلت. لكن لو أنت عارف الوسيلة أولريدي يبقى أوكيه.

طمني لو تحب أعمل شيء.

Please be sure to file a complaint and get your money back.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2009, 04:21 AM بواسطة إبراهيم.)
08-27-2009, 04:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #7
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
الاخ ابراهيم
انا شاكر جدا لفضلك واهتمامك يا عزيزي
وفعلا اتصلت بالبنك الذي زودني بالكريدت وشرحت لهم انني اجريت عملية شراء الكترونية لكني لم احصل على ما اشتريته بعد مضي شهر تقريبا
وهم اقترحوا تغيير ارقام البطاقة لكنهم اعتذروا عن عملية ارجاع الاعتماد الذي صرف باعتبار مضى عليه اكثر من اسبوعين واني لست مشتركا في برنامج حماية الكريدت
المهم مش مشكلة نحمد الله المبلغ بسيط ولا داع لوجع الراس
لكن احببت ان استفسر منك هل هناك مكتبات معينة تقدم خدمة الاستعارة الداخلية لاني فعلا مشترك في مكتبة عامة تابعة لبلدية المدينة وعلى حد علمي انهم يؤمنون الكتب العربية ، ومع ذلك سأستفسر عن ذلك
وباعتبار الموضوع انفتح والشيء بالشيء يذكر
سبب اهتمامي بهذا الكتاب (الاسس الفلسفية للعلمانية ) انه عامل دوشة في الاوساط الشيعية العلمية في قم ولبنان وبعضهم بدأ بنقده
عادة جماعتنا (اقصد مشايخ الفلسفة في المدرسة الشيعية ) لا يهتمون بالمؤلفات الحشوية والفارغة وما اكثرها
لكن هذا الكتاب بالذات اخذ من اهتمامهم كونه والله اعلم مس عصب حساس عند القوم خاصة (فلسفة المعرفة والمعرفة المعيارية )
وبطبيعتي لا احب ان اقرأ الدراسات النقدية قبل ان اطلع على الاصل المكتوب قبل نقده
08-27-2009, 11:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #8
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
الاخ رحمة

قام احد اعضاء منتدى اللادينين العرب

بتلخيص الكتاب بغرض عرضه ومناقشته

وانني انقل ما كتبه مع الرابط
ا
ملا ان يعطيك فكرة لحين حصولك على الكتاب

وكما يقول المثل العب بالمقصص تا يجيك الطيار23

مع تحياتي



المقدمة:-
يعد هذا الكتاب من أهم و أبرز الكتب العربية و الأجنبية التي قدمت في مجال الأساس الفلسفي للعلمانية حسب اطلاعي، و لكن ما يجعل هذا الكتاب غير متداول، وغير مشهور كشهرة كتب د. الجابري أو محمد أركون أو غيرهم أنه مكتوب بلغة تقنية عالية، كما انه مجهد في قراءته نظراً لكونه تحليلات متتالية، وأسباب ونتائج متسلسلة ، فالكتاب مثل السلسلة الطويلة و فصوله كالحلقات فقدك لصفحة من صفحاته تقطع سلسلة الحوار الفلسفي في ثناياه، لذا فمن يقرأه لابد أن يكون حاضراً مع أسطره دائماً و إلا اضطر لإعادة القراءة، لذا لن أحاول هنا أن أعرض الكتب بصورة تلخيصية، ولكني سأحاول أن أقدم شرح له و توضيح ما أمكنني ذلك، و عليه بعض ما سأكتب سيكون مقتطع من الكتاب و أحيانا أخرى وهي الكثيرة هو من عندي، إضافات من وحي قراءتي للكتاب و اطلاعي الخارجي المتعلق بالكتاب، وفقاً لذلك من نافلة القول الإشارة أنه لا يتحمل كاتب الكتاب أي مسؤولية جراء فهمي و شرحي للكتاب .

رسالة الكتاب:-
أنا أعتقد أن الرسالة التي يقدمها هذا الكتاب تطال ما قصرت عنه الكثير من المؤلفات ، فالكتاب يتناول العلمانية كموقف لا مفر منه للإنسان المفكر سواء كان هذا الإنسان ديني أو لاديني.

يهدف الكتاب إلى التأكيد على أن الموقف العلماني موقف لا مفر منه عقلياً، و أن التدبر و التأمل الفلسفي و علم المعرفة"الأبستمولوجيا" يفرض مثل هذه النظرة على الإنسان المفكر لذا فإن مفهوم الدولة الدينية مرفوض من حيث المبدأ وفقاً لأسس و اعتبارات فلسفية خالصة.


مصطلحات مهمة:-
المعرفة الدينية: و يقصد بها جميع المعرفة المتعلقة بطبيعة الخالق و أوامره و نواهيه،و كيفية الاتصال به ، أو اتصاله بنا.

المعرفة العملية: و يقصد به جميع المعرفة المتعلقة بأساليب تدبير المجتمع و تنظيمه سياسياً و اجتماعياً و اقتصادياً، أي أساليب إدارة الدولة و الاقتصاد، والترتيبات الاجتماعية.

القضايا: و يقصد بها الجملة الخبرية التي يمكن وصفها بالصدق أو الكذب كمثال على هذا : قولنا : أحمد ذهب إلى السوق، أو المعادن تتمدد بالحرارة. والقضايا تقع في تقابل مع التعبيرات الإنشائية التي لا يمكن وصفها بالكذب أو الصدق كقولنا ما أجمل السماء أو غيرها، وما يجب الالتفات له أن المعرفة أي معرفة سواء كانت العلمية أو الدينية أو العملية أو غيرها مكونة من مجموعة من القضايا نصفها بالصدق أو الكذب.


الافتراضات الأساسية للكتاب:-
1)المعرفة الدينية ممكنة: يفترض الكتاب أن المعرفة الدينية ممكنة بمعنى أنه بإمكان الإنسان أن يتحقق من صدق أو كذب أي قضية دينية بأداة معرفية معينة كالعقل أو الحدس أو الإشراق أو الوحي أو غيرها،و عليه فأنه هنالك قضايا صادقة في مجال الدين يمكن الاعتماد عليه و التحقق منه،و الحصول عليها، وهذا الافتراض هو افتراض للتوافق مع الطرف الإسلامي،و إلزامه بما يلزم به نفسه.
2) المعرفة العملية ممكنة: بمعنى أنه يمكن التحقق من صدق أو كذب القضايا المتعلقة بتنظيم المجتمع وتدبيره،و عليه فإن الإنسان بإمكانه الآن أو مستقبلاً أن يصل إلى معرفة صادقة من هذا النوع.


الأطروحات الأساسية التي يعالجها الكتاب:-
يضع الكتاب الأطروحة الأساسية للتيار الإسلامي على المحك، وهو الافتراض الآتي:-
"الإسلام دين و دولة، إذ أن الإسلام يحوي في ماهيته العقدية على الدين و السياسة مما يحتم بناء الدولة على أسس إسلامية"
و لتبرير ذلك يضع الإسلامويون عدداً من الإدعاءات لتسويغ الفرضية السابقة، يطلق الكاتب على هذه الإدعاءات أسم أطروحات، و سنقسم هذه الأطروحات لقسمين كالآتي :-

أ)الأطروحات العقلية:-
و هي الإدعاءات القائمة على تسليم أصحابها بأنه لا يمكن الوصول للمعرفة الدينية بدون العقل، أي أن العقل هو أساس المعرفة الدينية،و الوحي مساند للعقل، و مكمل للمعرفة الدينية . فهنالك العديد من الإسلاميين الذين تبنوا فكرة أن إثبات وجود الله يتم بالعقل و ريما صفاته أو غيرها و منهج الأختيار بين الأديان يتم بالعقل. فإثبات وجود الله و صفاته و الخطوط العامة للرسالة و الرسول يأتي بالعقل حتى يمكننا ان نختار بين عدة أديان، نفاضل بينها، أما التفاصيل الأخرى كالقصص الدينية و الأمور العقائدية و الشريعة فهي مختصة بالنقل أو الوحي لذا فأساس المعرفة الدينية هو أساس عقلي، هي معرفة عقلية صرفة في المقام الأول،و الوحي يعطي التفاصيل، و المعارف التفصيلة لا أكثر، و حتى ما يأتي بالوحي لا يقع في تناقض مع العقل أي لا يكون الدين متناقض القضايا فيثبت الشيء و عدمه في آن واحد. و ربما يمثل هذا التيار الشيعة و بعض فلول المعتزلة إن بقى منهم باقية و جزء من الأشاعرة و الماتريدية، و لا أعتقد أن السلفيين من هؤلاء،و إنما يشملهم القسم الآخر،و هؤلاء سوف يتبنون الأطروحات الآتي:-

1) المعرفة العملية تجد أساسها الأخير في الدين: و يقصد بها أننا لو حللنا المعرفة العلمية و بحثنا في قضاياه و رجعنا للقضايا الأساسية في هذه المعرفة لوجدنا أن هذه القضايا الأساسية مصدرها المعرفة الدينية، لذا فإن أي معرفة عملية مستقاة من المعرفة الدينية، فالمعرفة الدينية أسبق منطقياً على المعرفة العملية، لذا فلا يمكن الحصول على معرفة عملية صادقة بدون اللجوء للدين، فطبيعة المعرفة العلمية تفرض علينا ذلك. و عليه فلا يمكن بناء معرفة عملية بدون اللجوء الدين، و منها الدولة لابد أن ترتكز على دعائم النص الديني. سنجد أن الكاتب ينقض هذه الأطروحة،و للعلم فإن القليل من الأسلاميين من يتبنى الطرح بهذه الطريقة حسب علمي ،و ذلك لقصور معرفتهم في هذا المجال، ولكن الكاتب يوردها من باب انه أحد الاحتمالات التي ممكن أن يلجأ لها في باب تسويغ الدولة الدينية. عندما ينقض الكاتب هذه الأطروحة يتجه للأطروحة الثانية،و هي الأطروحة الأكثر رواجاً بين الإسلامويين ،و كثيراً ما تقرؤونها هنا في المنتدى.


2) الإنسان غير قادر على تحصيل المعرفة العملية بدون توجيه ألهي لنقص في الأنسان: الأطروحة هنا لا تسوغ الدولة الدينية و فكرة أن الإسلام دين و دولة من منطلق أن طبيعة المعرفة العملية تفرض ذلك بل ترى أن طبيعة الإنسان تفرض ذلك فالإنسان لنقص في طبيعته لا يستطيع أن يصل إلى معرفة عملية بدون أن يحصل على توجيه من الوحي الإلهي كمثال على هذا الإدعاء إدعاء وحيد خان في كتاب الإسلام يتحدى الذي يرى أن عدم قدرة الإنسان عن التجرد من مصالحه تفقده القدرة على الموضوعية في لوصول لمعرفة صادقة في أمور إدارة الدولة و المجتمع لذا تأتي الحاجة للخالق ليقدم المعرفة الصادقة في مجال تنظيم المجتمع. و عليه فإن نقص في طبيعة الإنسان كضغط مصالحه أو غيرها يجعل المعرفة العملية غير ممكنة إلا بواسطة الخالق. ينجح الكاتب في نقض هذه الأطروحة، و يتجه للأطروحة التي بعدها، و هي الأوسع انتشارا الآن في عالمنا الإسلامي.


3) طبيعة العلاقة بين المخلوق، و الخالق تفرض الارتباط الضروري بين الإسلام و السياسة: فكوننا مخلوقين لابد أن ندين بالطاعة للخالق من وجهة نظر أخلاقية، فإذا أمر الخالق بأن تقام الدولة على أسس دينية فيجب أن يطاع. هذه الحجة هي الحجة أوسع انتشارا من بين جميع الأطروحات، و سيقوم الكاتب أيضاً بنقضها، مما سيقودنا مباشرة للحجة التي تليها.


4) أطروحة اختصار الوقت:لأن الخلاق كلي الخير فكل أوامره هي خير لذا يجب إتباع أوامر الخالق، و نواهيه في مجال تنظيم الدولة، و المجتمع ليس لأن الإنسان غير قادر على الحصول على المعرفة العملية و لكن إتباع هذه الأوامر الحاضرة أمامنا يمثل أاختصاراً للوقت و الجهد بدل من استخدام العقل و الوصول لنفس النتيجة بعد إخفاقات طويلة للإنسان، و لنلحظ أن هذه الأطروحة تعترف للإنسان بقدراته على الوصول للمعرفة العملية، و تعترف بأسبقة المعرفة الأخلاقية على الدين لكنها ترى أن الدين أسلم و أسرع طريق للوصول للمعرفة العملية. و هذه أيضاً سيتم نقضها من قبل الكاتب.


تعتمد أساليب نقض الأطروحات السابقة على قضية جوهرية يثبتها الكاتب، و هذه القضية مفادها أن ألأشخاص الذين يعتقدون بأن المعرفة الدينية ممكنة بالعقل فقط، أي أن وجود العقل شرط ضروري للحصول على معرفة دينية يقينة و صادقة، لا مفر لديهم بأن يعتقدوا أن المعرفة الأخلاقية أسبق منطقياً على المعرفة الدينية، من هنا كما سنرى لاحقاً يقوم الكاتب بتفنيد كل الأطروحات السابقة،و لذا لا مفر لهؤلاء إلا أن يتنكروا للعقل،و يؤكدوا على الأطروحة الأخيرة.

ب) أطروحات النقل:-
الإدعاء القائم على أن المعرفة الدينية هي معرفة بالنقل،و لا للعقل فيها أي دور في الحصول عليها، و أرى أن أفضل أمثلة على هؤلاء هم السلفيين و الأمام أحمد بن تيمة ، فهو ينكرون دور العقل، و نعرض الأطروحة، و نوضحها كالآتي:-

5) أطروحة أسبقية النقل على العقل: ترى هذه الأطروحة أن الوصول للمعرفة الدينية لا يتم تحت مظلة العقل، فالخالق يرسل إلى الرسول وحيه بصورة مكاشفة و إشراق، و اتصال مباشر، والرسول يوصل هذه المعرفة للناس بصورة مباشرة، ولا دخل للعقل ابدأ في ذلك ، لذلك إمكان المعرفة الدينية هنا لا يقوم على العقل و إنما على النقل و الوحي و عليه لا جدوى من الاعتماد على قضية مثل أن الأخلاق كمكون عقلي أسبق على المعرفة الدينية في نقض وجود علاقة عقدية بين الإسلام و تنظيم المجتمع كما في الأطروحات السابقة. سيقوم الكاتب بمناقشة هذه الأطروحة و نقضها كما سنعرض لاحقاً.

ملخص الأطروحات:-
قبل أن أجول في الكاتب و أحمل رحل عقلي بين سطوره أفضل أن أعرض هذه الأطروحات التي سيتم شرحها مرة أخرى أثناء رحلتنا من فصل لآخر، وأقدم هنا صورة ملخصة للأطروحات الآنف ذكرها.

يطلق الكاتب على الأطروحتين الأوليتين أسم الأطروحة الأبستمولوجية الأولى ،و الثانية، وذلك لكون كلا هاتان الأطروحتان تتعلقان بعلم المعرفة و حدود معرفة الإنسان، وأساليب حصوله على المعرفة، و أما الأطروحة الثالثة فسنشير لها باسم أطروحة طبيعة العلاقة بين المخلوق و الخالق أما الرابعة فسنسميها أطروحة اختصار الوقت و الجهد،و الأطروحة الأخيرة هي أيضاً أطروحة إبستمولوجية لكننا سنطلق عليها أسم أطروحة أسبقية النقل على العقل. و هكذا ستصبح مسميات الأطروحات كالآتي:-
1. الأطروحة الأبستمولوجية الأولى.
2. الأطروحة الأبستمولوجية الثانية.
3. أطروحة طبيعة الخالق بالمخلوق.
4. أطروحة اختصار الوقت.
5. أطروحة أسبقية العقل على النقل.


خارطة الكتاب:-
نعرض الآن ما سنناقشه في كل فصل من الفصول:-

الفصل الأول: يتعلق بالأسئلة المركزية لذا ما ذكرنها الآن سيحل محل هذا الفصل.

الفصل الثاني : وهو ما سنبدأ به في الحلقة القادمة و يناقش فيه الكاتب مفهوم العلمانية،و يحاول أن يتجاوز المفهوم المتداول لها، ثم ينتقل لنقاش وجهة النظر المعارضة للموقف العلماني، ويبدأ بتوضيح كيف أن الموقف المعارض للعلمانية يقود للأطروحتين الأبستمولوجيتين الأولى، والثانية، ثم يقوم بشرح الأطروحة الأبستمولوجية الأولى.

الفصل الثالث: يواصل الكاتب مناقشة الأطروحة الأبستمولوجية الأولى فيذكر أن تماسك الأطروحة منطقياً يعتمد على طبيعة المعرفة الدينية و العملية لذا يبدأ بتحليل المعرفة الدينية ليقف على طبيعة قضايا المعرفة الدينية حيث يستنتج أن القضايا الدينية هي قضايا ضرورية.

الفصل الرابع: يواصل الكاتب في مناقشة نفس الأطروحة فيحلل المعرفة العملية، ويستنتج أنها مكونة من قضايا علمية تطبيقية و نظرية، و قضايا معيارية.

الفصل الخامس: يتناول طبيعة قضايا المعرفة العملية فيستنتج أنها ذات طبيعة جائزة، ولأنه من المستحيل استنتاج القضايا الجائزة من الضرورية لذا من المستحيل استنتاج المعرفة العملية من الدينية.

الفصل السادس: في هذا الفصل يناقش الكاتب احتمالات يمكن أن يلجأ لها الأسلامويون للتشبث بالأطروحة منها نفي أن كل القضايا الدينية ضرورية، أو نفي أن كل القضايا العملية ممكنة"جائزة"، و يناقش ما سيترتب على هذا من تناقضات أو تعارضات مع الفكر الديني.

الفصل السابع: يمسك الكاتب هنا آخر احتمال للتشبث بهذه الأطروحة، وهو الاقتراح الذي مفاده النظر إلى أوامر الخالق سبحانه و تعالي و أوامره على أنها المعيار النهائي للأخلاق، بمعنى أن الخير و الشر هو كذلك لأن الخالق سبحانه و تعالي أمر به أو نهى عنه، ويستنتج من ذلك التعارضات والتناقضات التي يمكن أن تنتج عن مثل هذا الفرض، وعند ذلك يكون الكاتب انتهى تماماً من الأطروحة الأولى.

الفصل الثامن: يناقش هذا الفصل الأطروحة الأبستمولوجية الثانية و التي تنص على أن المعرفة العملية غير ممكنة بدون توجيه ألهي لنقص في طبيعة الإنسان، و ينتهي منها إلى تناقض يستوجب رفضها.

الفصل التاسع: يناقش الكاتب أطروحة طبيعة المخلوق و الخالق، و ينتهي إلى نتائج غير ملائمة للفكر الديني أو متناقضة، مما يستدعي رفضها أيضاً، و منها ينتقل للأطروحة اختصار الزمن، ويفندها أيضاً.

الفصل العاشر: ينتقل بعدها الكاتب لآخر أطروحة، و هي التي تنادي بأسبقة الوحي(النقل) على العقل، و يتحقق من عدم تماسكها المنطقي، مما يستلزم رفضها.

الفصل الحادي عشر: يستثمر الكاتب كل ما توصل عليه من خلال النقاش السابق ليجيب عن السؤال المحوري: هل يمكن استنتاج سياسة من نوع ما من الماهية العقدية للإسلام؟

الفصل الثاني عشر و الأخير: يحاول الكاتب تسويغ استقلالية الإنسان من خلال استقلالية العقل الأخلاقي و المعياري عن الدين، فيؤسس الكاتب لاستقلالية الإنسان وفق اعتبارات عقلانية و أخلاقية و إبستمولوجية، ومنها يحاول تحديد التعارض بين مفهوم الاستقلالية و الموقف المناهض للعلمانية.


http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=50&t=12483
08-27-2009, 12:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #9
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
اخ فودكا
مشكور يا سيدي على كل حال
لكن صدقني ما اريده هو فهم ومراد صاحب الكتاب الدكتور ضاهر لا فهم صاحبنا اللاديني
لانه بعد قراءة تلخيص ما كتبه العضو اللاديني تبين انه تخبيص وليس تلخيص
كوني اطلعت على بعض الردود النقدية المعتبرة التي صدرت عن بعض افاضل الحوزة العلمية المتخصصين في الفلسفة وهم لا يقوّلون الدكتور ضاهر كما يقوّله صاحبك بفهمه
ولا اظن ان الدكتور استعمل مصطلحات منفرة من قبيل (الاسلامويون) ولا يقصد بالخطاب العقلي او الاطروحات العقلية (جماعة يا خيل الله اركبي) لان العقل عندم ليس بحجة وهم اصلا استقالوا منه ومن كل ما يمت الى العقل بصلة من الاساس ، والدكتور ضاهر كما في بعض كلامه يفرق بين الفكر الشيعي والفكر السلفي
ولن تجد الا الشيعة من يقول بالحجة العقلية اولا وقبل اي ايمان بنص او رسول ، وباعتبار انه لا وجود للمعتزلة اليوم والاشاعرة اصلا لا يعترفون بحجية العقل
فضلا عن ان صاحبك اللاديني (طش) في علم المنطق لان القضايا تعتمد في نتائجها على الاشكال الاربعة والمقدمات الصغرى والكبرى والبناء على اخس المقدمات واصغرها لا اكبرها
كما انه لا يعرف تقسيمات الدليل العلمي والفرق بين الدليل الصناعي والدليل العقلي اللمي والاني وان الذي لا حد له لا برهان له لاشتراك الحدود والبراهين في الاطراف لذلك لن تجد في هذا الكون بما فيه الانبياء يمكن ان يقدم لك دليلا حسيا صناعيا على وجود الله no way
وعليه اول المعرفة هي المعرفة العقلية الفطرية البحتة لا كما قال صاحبك ان اساسها ديني فهذا قول الاشاعرة ، مع قولنا كشيعة بان الدليل العقلي قابل لوجود احتمالات اذا لم ينحل الى علمي لان العقل قد يتوهم بالحس (كما لو وضعت عصا مستقيمة في الماء فيتوهم العقل انها معوجة) ، لان الدليل العلمي لا يقبل وجود احتمالات ولا نقصد بالدليل العلمي الحسي او الصناعي او كما يسميه البعض العملي ، لانه يمكن للدليل العقلي ان يكون علميا كون مدار قبول الدليل في النهاية هو العقل
فاذا لم تستقم هذه المعرفة العقلية بميزان منطقي يعصمها ولم تعطل لا سبيل الى ما سواها
وصاحبك في نهاية تلخيصه يريد ان يجعل من الدكتور ضاهر ملحدا بطريقة غير مباشرة ،على قاعدة كل علماني ملحد وليس كل ملحد علماني وقد يكون للدكتور وجهة نظر غير التي يقوّله بها صاحبك
على كل حال وحتى لا نشطح في النتائج
حبذا لو ينقل صاحبك اللاديني نص الكتاب بدون(قصقصات) شخصية منه او على الاقل يفصل كلام الدكتور عن كلامه
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2009, 04:44 PM بواسطة رحمة العاملي.)
08-27-2009, 03:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
RE: طلب من الاخوة العلمانيين والمثقفين ، لو تكرمتم
(08-27-2009, 11:20 AM)رحمة العاملي كتب:  ا
لكن احببت ان استفسر منك هل هناك مكتبات معينة تقدم خدمة الاستعارة الداخلية لاني فعلا مشترك في مكتبة عامة تابعة لبلدية المدينة وعلى حد علمي انهم يؤمنون الكتب العربية ، ومع ذلك سأستفسر عن ذلك
وباعتبار الموضوع انفتح والشيء بالشيء يذكر
سبب اهتمامي بهذا الكتاب (الاسس الفلسفية للعلمانية ) انه عامل دوشة في الاوساط الشيعية العلمية في قم ولبنان وبعضهم بدأ بنقده
عادة جماعتنا (اقصد مشايخ الفلسفة في المدرسة الشيعية ) لا يهتمون بالمؤلفات الحشوية والفارغة وما اكثرها
لكن هذا الكتاب بالذات اخذ من اهتمامهم كونه والله اعلم مس عصب حساس عند القوم خاصة (فلسفة المعرفة والمعرفة المعيارية )
وبطبيعتي لا احب ان اقرأ الدراسات النقدية قبل ان اطلع على الاصل المكتوب قبل نقده

مساء الخير يا أخ رحمة؛ السلام عليكم؛

مادمت معك اشتراك في المكتبة من حقك أن تستعير أي كتاب مادام موجود في أي مكتبة في مكتبات الولايات المتحدة. مثلا أنا في مدينة ليست ضخمة أو شيء. على الأقل في البداية كانت "ع القد". عملت اشتراك. أخبروني أني بمقدوري استعارة الكتب بنظام الـ ILL أي الـ inter-library loan. هذا لا يشترط المكتبة ولا المدينة ولكن مادام معك كارت مكتبة و pin number فمن حقك أن تستعير أي كتاب. لو الـ pin number غير جاهز زورهم مثلا بعد المغرب ودردش معهم واسألهم عن إمكانية set up an account for inter-library loan. روح على موقع المكتبة. ادخل على الكتالوج اللي هو OCLC. متى بدأت لو واجهت أي عقبة في البحث خبرني ونفكر معاً. من خلال مكتبتنا المتواضعة هنا واللي لا يذهب إليها سوى الأطفال أو النسوان الختيارية ( شأن معظم المكتبات في اميركا) قدرت أن أتحصل على كتب من هارفارد. إذا لا يشترط لا المكتبة ولا اسم البلدية ولا يشترط أن تكون مكتبة جامعة. كل ما يلزمك هو كارت مكتبة عادي وفيه رقم وأيضا الـ بين نمبر. تقدر أن تحصل على أي مجلد شيعي هنا دون مشقة... حصلت على أفخم الكتب الشيعية وروائع التصوف والمطبوعة في إيران من خلال كارت المكتبة اللي على قد الحال هذا.

لو تحب أني أتابع معك إمكانية الحصول على أي كتاب بأي شكل فأنا جاهز وبصدق. ستتعجب من الكتب الموجودة هنا والتي يمكن أن تستعيرها دون أن تنفق مليم واحد. المهم هو يا مين يقرا بس.

والكتاب عنوانه شائق وكلها معارف وأنا مؤمن بوحدة المعرفة وتصب في النهاية لبنيان الإنسان الكامل. متشوق أشوف الكتاب اللي وعدنا الأخ الكريم هنا مشكوراً بتصويره. لكن عامة لو تحب تجرب بعض المحاولات لاستعارة أي كتب تستهويك فهذا ممكن بسهولة. اليوم جائني كتاب ويجب إرجاعه يوم ٢٣ سبتمبر. يعطوني أحياناً شهر للاستعارة في كتب الـ ILL هذه. تصور مثلا أنا استلفت كل أعمال ميخائيل نعيمة وميّ زيادة وكل هذه لأقرأها وأعطوني فيها شهر ومديت فترة الاستعارة.

You certainly can do it. Please feel free to ask me anything and we will think together about it.

مساءك ورد وكل سنة وأنت طيب.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2009, 07:47 PM بواسطة إبراهيم.)
08-27-2009, 07:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاحزاب الدينية فى اوروبا و العلمانيين فى بلادنا حسام يوسف 1 2,675 05-21-2010, 09:43 AM
آخر رد: طريف سردست
  لماذا ينبذ الشعب العربى العلمانيين العرب على نور الله 4 3,189 07-17-2009, 11:53 PM
آخر رد: أبو خليل
  .. إلى العلمانيين الأصوليين !. بهجت 23 5,040 04-03-2009, 07:39 PM
آخر رد: بهجت
  الاخوة الأعزاء..تعبت من التفكير..ممكن تفهموني..؟؟!! حسام راغب 44 6,922 04-02-2009, 04:10 PM
آخر رد: أبو خليل
  شبكة العلمانيين العرب الموقع الأكثر حجبا في العالم العربي! abu yasaar 17 8,561 12-21-2008, 02:02 PM
آخر رد: عمر أبو رصاع

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS