{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
غربي
عضو فعّال
المشاركات: 96
الانضمام: Dec 2001
|
|
11-26-2002, 07:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
غربي
عضو فعّال
المشاركات: 96
الانضمام: Dec 2001
|
|
02-11-2003, 02:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الكندي
ليس التلاسن مع الرعاع فكر ولا حرية
المشاركات: 1,739
الانضمام: Jul 2002
|
صور العلوم ...
هذه الصورة التقطها طاقم المكوك كولمبيا في يوم معدوم الغيوم في رحلته الأخيرة
تظهر الصورة قدوم الليل فوق حوض المتوسط
- يبدوالمحيط الأطلسي في الطرف الغربي من الصوري (جهة اليسار)
- وتبدي الصورة قارتي أوروبا (شمالا - اعلى الصورة) وأفريقيا (جنوبا اسفل الصورة) خلال قدوم الليل
- ويبدو واضحا في المناطق المعتمة اضواء المدن وهي النقاط المضيئة في أوروبا وأفريقيا
- ويمكن أيضا ملاحظة الصحراء في شمال أفريقيا التي تبدو بيضاء واضحة في الليل والنهار على حدّ السواء
- كما يبدو أيضا مضيق جبل طارق وهو ما يزال في منطقة النهار
- والجدير بالإهتمام هو ظهور تضاريس قاع الأطلسي والشق التكتوني الذي يمر بجزر ماديرا بشكل واضح في الصورة في منتصف المحيط!
- أما زاوية الصورة الشمال غربية (أعلى الى اليسار) فتبدو أيسلاند وقد غمرتها الثلوج
|
|
02-28-2003, 09:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
غربي
عضو فعّال
المشاركات: 96
الانضمام: Dec 2001
|
صور العلوم ...
ما تزال الأبحاث جارية على تطوير طائرة الضوء – بلا جناح: ’هيليوس‘. وكانت ’ناسا‘ قد أطلقت الطائرة العجيبة قبل سنتين ونصف، محطمة أرقاماً قياسية تتعلق بمسافة الطيران وارتفاعه، وصولاً إلى أكثر من 85 ألف قدم، ما يجعلها تلامس الفضاء الخارجي. وكسر الطراز المطور من طائر النور أرقاماً حققتها نسخة سابقة، وينتظر أن تحقق النسخة الجديدة المزيد. وتتغذى الطائرة بلا خزان على وقود الطاقة الشمسية، عبر جناحها الممتد على مسافة 76 متراً، والمغطى بأكثر من 62 ألف خلية ضوئية، تدفع الحركة في 14 محرك. ومن الممكن أن يصل الإبداع بالطائرة إلى تطييرها طوال الوقت، دون أي توقف، بتحسين حساسية الخلايا الشمسية التي تحملها، لتخزين طاقة شمس وإعادة استخدامها ليلاً؛ فيما يمكنها أن تراوح في نفس الموقع العمودي على الأرض، بتصميمها الذي يعجز عن اكتشافه الرادار.
يطلق عليها صانعوها: قمر الفقراء ’poor man's satellite‘ نظير ما يمكنها القيام به من مهام الأقمار الصناعية، دون تكاليف.
فيما أطلقوا عليها اسم إله النور اليوناني، واهبه إلى البشر.
|
|
03-01-2003, 12:40 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الكندي
ليس التلاسن مع الرعاع فكر ولا حرية
المشاركات: 1,739
الانضمام: Jul 2002
|
صور العلوم ...
بما أنني أعرف شييء أو أثنين عن الطيران :rolleyes:، فسأسمح لنفسي بأن تشرح بعض الشيء عن هذه الطائرة العجيبة.
ابتدأت مشروع هذه الطائرة الغريبة الشكل كفضول علمي يحاول اكتشاف حدود الطيران التقليدي. والمعلوم أن القوى العامودية التي توثر على الطائرة في حال الطيران إثنان: الجاذبية والرفع.
وكما أشرت في الشريط التالي (الذي لم أكمله :emb: ) ان قوة الرفع تتعلّق بفارق الضغط الذي يمكن خلقه بين صفحتي الجناح. لكن الضغط الجوي (أو ثقل الهواء) بشكل عام ينخفض مع الإرتفاع، حتى يقارب الـلا شيء في الطبقات الأعلى من الغلاف الجوي. عندها يصبح أي فارق الضغط بين سطحي االجناح ضئيل جدا وغير كاف لرفع ثقل الطائرة.
http://nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=4...0&tid=5330&sid=
لذلك توجّب شيئين في الطيران على ارتفاعات عالية:
1 - تقليل وزن الطائرة بقدر الأمكان، و
2 - زيادة قوة الرفع قدر الأمكان
وما فعله تصميم هذه الطائرة بالذات من تقليل للوزن هو التخلّص من وزن الوقود باستخدام الطاقة الشمسية. وبهدف تقليل وزن المحرّك ومراعات الطاقة الضئيلة المتوفرة عبر الخلايا الضوئية، تمّ استبدال محرك الحتراق الداخلي التقليدي بعدد من الفراشات الخفيفة التي تدفعها محركات كهربائية صغيرة. كما ان الطائرة تدار عن بعد وليس عبر طيار يزيد من وزنها.
أما قوّة الدفع فقد تمّ زيادتها عبر تكبير طول الجناح .. حتى أن الطائرة صمّمت بأكملها كجناح طائر. هذا النوع من التصميم، للأسف يخلق طائرات أقل ثباتا في الجوّ.
|
|
03-01-2003, 07:30 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}