{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4.25 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حرية تعبير أم جبن؟
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #11
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(08-30-2009, 11:24 PM)Albert Camus كتب:  فإلى أي حد يمكن أن يصل التناقض والتضارب في المواقف والأفكار أكثر مما وصل إليه لدى هؤلاء؟

المشكله ليست فى التضارب فى المواقف والافكار فليس هناك تضارب , فكما كان هناك من اخفى اسلامه خوفا من التعذيب والاضطهاد فقد كان هناك عمر بن الخطاب الذى اعلن اسلامه على الملأ وقال : من اراد ان تثكله امه او ان تترمل زوجته او يتيتم ابناؤه فليلقانى خلف هذا الجبل .

المشكله ليست فى ذلك , المشكله هى فى انك لم تقرأ جملتى الاخيره فى ردى السابق :

الحياه اصلها وجهه نظر , وكل واحد بيعيشها من وجهه نظره .
08-30-2009, 11:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #12
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(08-30-2009, 08:46 PM)يجعله عامر كتب:  يبقى لي عتابٌ على "ألبير":
هبْ مثلاً أن اهتمام " مشارك هنا " بعيدًا عما بحثت عنه في مشاركاته ، أفلا يحق له ولو لمرة من باب "حلاوة الروح" ان يكون له موقف مخاصم من شيء ؟ Dry ولا نحاكمه .

مرحبا يا جميل Smile

ما أريد أن أقوله :
طبعا لست في معرض تناول الأشخاص نهائياً أو محاكمة أحد
ولكن الخطر أصبح كبيراً زحف إلى حدود البلد ودخل إلى عقلية البهائم الذين يتولون مناصب في الأمن
فكيف يمكن أن يبقى المرء على بروده المعتاد والبلد تحترق بنار التطرف؟
الموقف بالنسبة لي يشبه فيلم الإرهاب والكباب لعادل إمام، هل تذكر المشهد الذي حصل عندما دخل الى مجمع التحرير ، فوجد نفسه وسط كومة كبيرة من البشر الذين يسيرون إلى مكان مجهول ، هم نفسهم لا يعرفون الى أين ولكنهم يدورون ويدورون في المجمع بلا اي هدف
وعندما سأل عن الغرفة المطلوبة لختم الورقة التي في يده ، اجابه احد المزنوقين: اللي فاتت دي؟
فقال له عادل امام وهو غير مصدق: هي فاتت ؟
واضطر الى أن يرجع في اليوم التالي حتى يقوم بدفع الجموع بكل قوته ثم القفز حتى يسقط على ارض الغرفة ويحاول الحصول على توقيع الموظف الذي لم يكن موجودا لأنه في "الحمام" ، حمام جامعة الدول العربية.
لا أستطيع أن أناقش (الجموع) لا بد من إيقاف شخص من كومة البشر لأسأله : هو انتو في ايه بالضبط؟!
ايه اللي بتهببوه ده ؟
خاصة وهذه نقطة مهمة جدا :
واحد دخل الى مطبخ ، فرأى الناس يقذفون بعضهم بالطماطم والحالة مزرية والحيطان متسخة والارض منيلة وصلصة الطماطم وقشره في كل مكان ، وجلس ساكتا طوال 6 أشهر
فجأة، قام أحد الناس بقذف الآخر بقطعة جاتوه، فإذا بالأخ يقف في منتهى الغضب ويوبخ الشخص الذي استعمل الجاتوه بدلا من الطماطم لأنه سوف "يوسخ" المطبخ
فماذا تملك أن تقول وأنت مراقب إلا أن تشخر شخرة كبيرة جدا أحة بجد

يعني طوال تلك السنوات لم ينبس أحد المسلمين ببنت شفة ، والمتطرفون والوهابية يوسخون العالم كله باسم الدين
ودلوقت بس متضايقين علشان واحد رسم رسمة وعبر فيها عن قرفه من كل هذه التعاليم التي أغرقت الدنيا
فجاء دلوقت وقفزت الحمية في عروقه وجاء مستنكرا على ذلك أن يرسم رسما كهذا (يشوه) به الدين
ايه ده؟؟
هو في ايه بالضبط ؟؟
هي ليه الزراير راكبة غلط عند الناس دي ؟
ايه بجد أنا حتجنن ، هم مفيش إحساس للدرجة دي ؟؟
عايز افهم والله مش فارقة معايا فلانة ولا فلان ، لكن حقيقي عايز افهم في ايه
شفت المقطوعة من الفيلم ( Religulous ) التي وضعتها في موضوع أنفلونزا الإسلاميين ؟
http://www.youtube.com/watch?v=Slei9WmopAc

حقيقي لا أجد تعبيراً أبلغ من هذا الذي ورد في الفيلم على لسان "بل مار"
طبعا ردة فعلهم هستيرية ولم ألتفت اليها
الاخ اللي عشان يرد عليا راح كاتب اسمه الحقيقي ! 24
تخيل أصلا لم أفكر حتى في قراءة هو اسمه ايه ؟
ولم أزد على القول ( لا حول الله يا رب )
فالسؤال الذي سألته لا علاقة له بشخصه ، ولكن بالفكر الذي يطرحه
ولا علاقة له به كفرد، ولكني اسأل عن عموم طابور البشر الذي يمشي بلا اتجاه ولا هدف
فانا أتكلم عن سيادة خطاب ، واضمحلال خطاب آخر

1- لماذا ساد هذا الخطاب واضمحل الآخر ؟
2- لماذا لا يقوم الخطاب المتسامح بالتجرؤ على التعرض للآخر المتشدد ابدا ، الا اذا كان مجرد غطاء له ، ومجرد تمويه فقط لتأمين الحماية له ؟

نعم فهي المسألة هكذا فعلاً ،

الإسلام المتشدد كرة صلبة وجامدة جدا، والمتسامح هو سطح أملس يغلفها من الخارج حتى يمنع انكسارها عند اصطدامها بالأسطح الصلبة.

فهو مجرد غطاء خارجي نشأ لداعي التكيف مع البيئة المحيطة، ولكن الاثنين يشكلان جسداً واحداً ، ويسيران في نفس الاتجاه وهو السيطرة على مقاليد الحكم والتخلص من كل آخر ليس معهم.
لا يوجد أي تفسير آخر للتعامي المتعمد عن تصرفات المتشددين إلا التواطؤ الضمني معهم والتغطية عليهم.
ليس هناك تفسير غير هذا
إن المسألة ليست مسألة اهتمامات وهوايات ،
بل بالعكس ، السؤال خرج على هيئة صرخة مني بسبب أن هذه هي عينها اهتمامات وهوايات المشاركين في الموضوع محل الطرح
وهي الاسلام ، الله؟ طيب امال في ايه بقى؟

الاسلام ينسف نسفا أمامكم منذ فترة طويلة ولم تحركوا ساكنا، الاخ أبو رسومات ده مجرد آخر حلقة من حلقات المعلومات في دورة المعلومات، وهو ليس إلا مجرد FeedBack فقط لمصادر المعلومات الأولية التي تنتشر في كتب الأحاديث وتفاسير القرآن المختلفة التي جهدت جهات معينة على نشرها بكل قوتها في أوساط العرب والغرب ، ثم رأى الجميع تصرفات الناس الذي آمنوا بتلك الروايات والتفاسير.

فخرجت عدة رسائل معلوماتية feedback كاستجابة طبيعية جدا لهذه النظريات المكتوبة ولتطبيقاتها
فاستفاقوا فجأة وصاحوا معترضين ضد الـ feedback
ايه اللي بتعملوه ده؟
ليه سايبين البهائم يشوهوا كل شيء منذ سنوات وسنوات ولم تعارضوهم أو تحاربوهم ؟
هذا هو المصدر الأصلي لماذا تركتموه؟
طبعا لا أتكلم عن زملائنا هنا، وكل كلامي كان موجهاً للخطاب العام الذي يدعي التسامح، فأنا لا أكتب ردا على ظاهرة منتدياتية من زميل أو زميلة، بل أتكلم بعد قراءة مجتمعات وما حصل فيها ولا زال يحصل منذ ما قبل أحداث سبتمبر إلى اليوم.

الحل والإجابة لدي تكمن في التواطؤ
ليس هناك تفسير آخر
فأنا أرفض أن أقول أن التفسير هو في الغباء ، لا أقبل أن أصفهم بالغباء.
بل هم أذكياء ويرون ويسمعون جيداً منذ زمن طويل، ولكنهم راضون عن ما يفعله جسم الكرة الصلب ، وقرروا أن يشكلوا غطاء أملس للسطح الخارجي لتأمين انزلاق ذلك الجسم بالقدر الأكبر من السلاسة حتى يتفادى الصدامات التي قد تكسره من الخارج.

عجيب جدا هذا التصور ، ولم أتوقع أن أجد نفس الصورة تطابقت لدى شخص غيري كما تخيلتها،
حتى أن عثرت على هذه المقالة، وأنا كتبت في جوجل - تأمل معي في نتيجة البحث المذهلة - :

( ملساء من الخارج )

ثم طرقت زر البحث !
فماذا كانت أول نتيجة عثرت عليها؟
توقعت أن أعثر على خلية الأميبا ، أو على كرة اليويو الطرية ، أو على أي شيء له علاقة بالبيولوجي أو دودة القز أو الحلزون .
ولكن انظر بنفسك في جوجل ، أول نتيجة للبحث عن كلمة ( ملساء من الخارج ) جاءت صفحة عن "العقيدة الإسلامية السعودية" !!
وهذه المقالة تحديداً :

اقتباس:عندما سأله طلابه المراهقون عن الحب، أجابهم محمد السحيمي بأنه شعور عظيم ونبيل، وعندما سألوه إن كان الإسلام لا يمانع بالموسيقى، قال لهم إن الأمر مختلف فيه، وأضاف بأن الموسيقى هدية من الإله للعباد.

هذه الإجابات زجت بمحمد السحيمي في أتون مشكلة وأصبح يواجه عقوبة السجن لمدة ثلاثة سنوات إلى ثلاثمائة جلدة، وجريمته أن له تفسيرًا يختلف عن التفسير الذي يؤمن به الجناح المتشدد في المؤسسة الدينية في المملكة العربية السعودية.

والمأزق الذي يواجهه السحيمي يوضح المصاعب التي توجه الإصلاحيين في السعودية التي تسير على منهاج محمد بن عبد الوهاب، رجل الدين الذي عاش في القرن الثامن عشر، والوهابية هي المذهب الذي تعتنقه الأسرة المالكة السعودية لتثبيت أقدامها في السلطة.

والوهابية في نظر بعض المسئولين الأمريكيين والأوربيين وحتى في نظر بعض السعوديين هي التي صاغت أفكار أسامة بن لادن وأفكار السعوديين الخمسة عشر الذين كانوا من بين مختطفي الطائرات التسعة عشر في الحادي عشر من سبتمبر 2001م.

ولمعرفة نمط الحياة المحافظة الذي يسير عليه المجتمع السعودي، يجدر بنا النظر إلى الرسائل التي تنشرها شبكة الإنترنت حول وزير المعارف محمد الرشيد، حيث تصفه هذه الرسائل بأنه علماني، وتقول إحدى هذه الرسائل إنه أخذ معه عددا من النساء إلى بيروت التي في نظر المتشددين مدينة متغرّبة.

وصحيح أن الرشيد ليس من المتشددين إلا أنه غير ملحد، والنساء المشار إليهن ما هن إلا مدرسات في الجامعة اشتركن في مؤتمر عُقد ببيروت في وقت سابق.

والجريمة التي ارتكبها الرشيد – حسب ما يراه السعوديون والدبلوماسيون الأجانب- أنه حذف من المقررات الدينية النصوص التي تهاجم المسيحيين واليهود وكذلك النصوص التي تتحدث عن الجهاد المسلح.

ويقول حسن المالكي: وهو أحد الإسلاميين السعوديين الذين كانوا ينتقدون التطرف قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر- يقول: إن الوهابية كالإخطبوط، لامعة ملساء من الخارج إلا أنها خانقة من الداخل.

والوهابية تفسير حرفي للقرآن الذي نزل على النبي محمد في القرن السابع، ولا تقبل بالمرونة التي كانت ستسرع الخطى في تحويل المملكة من دولة صحراوية بدائية إلى دولة عصرية.

ونتيجة للمذهب الوهابي فإن للمملكة بنية أساسية تناسب القرن الحادي والعشرين، إلا أنها تعيش بعقلية القرن الثامن عشر، وخاصة في الأمور المتعلقة بالجنسين.

فقد ترى في شوارع السعودية السيارات الحديثة الجميلة، إلا أنه لا يسمح للنساء بقيادتها ولا يسمح لهن ركوب السيارات إلا برفقة أقاربهن، وإلا فإنهن سيتعرضن للسجن بتهمة ارتكاب جريمة الاختلاط غير المشروع.

وإذا ما ذهبت إلى أحد المطاعم في الرياض فستجد أن هناك قسمًا للرجال وقسمًا آخر للعائلات: أي للرجال الذين يصطحبون عائلاتهم.

وتجد المطوعين في المراكز التجارية وهم يتجولون فيها للتأكد من أن النساء محجبات وأن الرجال لا يحدقون بأبصارهم نحوهن.

ومن ناحية أخرى فإن المرأة التي تصل إلى المطار لا تستطيع مغادرته إلا بصحبة محرمها.

ورغم عدم الارتياح الذي يشعر به بعض السعوديين إلا أنهم يلجأون لرجال الدين لاستفسارهم في شئون وأمور الحياة.

وقد تسأل سائلة في برنامج تلفزيوني أحد رجال الدين أن كان في إمكانها تهذيب حواجب بنتها، فيجيبها رجل الدين: يجب عليك أن تتركي حواجب بنتك كما خلقها الله.

والوهابية ظهرت في منطقة نجد لمحاربة العادات الوثنية والشركية التي غزت ديار الإسلام مثل زيارة القبور واستعمال التمائم. وقد أسس محمد بن عبد الوهاب دعوته على المذهب الحنبلي المعروف بتمسكه بأهداب الإسلام وتبديع، وتفسيق الخارجين عليه.

ومنطقة نجد التي تضم العاصمة الرياض – والرياض يقطنها اليوم حوالي أربعة ملايين شخص – تعتبر أكثر مناطق المملكة تمسكا بالدين.

والحلف الذي تم إبرامه في السابق بين ابن عبد الوهاب ومحمد بن سعود مكّن آل سعود من الاستيلاء على مناطق عديدة عن طريق الجهاد.

وفي أوائل القرن الماضي وعندما تمكن الملك عبد العزيز من السيطرة على الجزيرة العربية لم ينسَ فضل الوهابية عليه، واعترافًا منه بفضل الشيخ محمد بن عبد الوهاب قرّب أحفاده إليه وولاهم المناصب العليا.

والشخص الذي يشغل اليوم منصب وزير الشئون الإسلامية وكذلك الذي يشغلون الوظائف الدينية والمدنية العليا هم من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

وعندما طرقت المملكة أبواب المدنية وتدفق إليها المستثمرون الغربيون أثار ذلك حفيظة رجال الدين واعتبروا ذلك التطور تهديدًا لنقاء الوهابية، ومن ثم فإنهم عارضوا إدخال خطوط البرق والراديو والتلفزيون وتعليم البنات في مدارس خاصة لهم.

وحسبما يقول حسن المالكي فإن رجال الدين أيضًا عارضوا تدريس الفيزياء والكيمياء، ولم تستجب الأسرة المالكة لضغوط رجال الدين في هذا الصدد إلا أنها لم تشأ مخالفتهم في الأمور المتعلقة بالوضع الاجتماعي وخاصة وضع المرأة.

ولتجنب إثارة حفيظة المحافظين بشأن المناهج التعليمية فإن الحكومة قد فتحت الباب جزئيًا للمتشددين لإملاء شروطهم على وزارة التربية، ولفرض المزيد من القيود على طالبات المدارس.

ونتيجة لتلك الضغوط فإن وزارة التربية حسب ما كتبته عبير مشخاص في صحيفة "عرب نيوز" أمرت الطالبات بالالتزام بتوجيهات تشمل الثقة بالله والاهتمام بالدراسة، ولكن إلى جانب ذلك حذرت الوزارة الطالبات من نتف الحواجب، وارتداء عباءات غير لائقة، واستعمال الماكياج والعطور أو اقتناء الجولات أثناء ساعات الدراسة.

وتعلق عبير مشخاص بأنها عندما قرأت قائمة نصائح وتحذيرات وزارة التعليم للطالبات جاءها انطباع بأنها تقرأ نسخة منقحة من كتاب الروائي الإنجليزي جورج أور ويل المعروف باسم "الأخ الكبير".

وبالطبع لم تكن في زمن ابن عبد الوهاب السيارات أو المطاعم أو المطارات والمراكز التجارية، ومن ثم فإن المتمسكين بنهج الشيخ يرون أن قيادة المرأة للسيارة ستؤدي إلى أمور لا يقرها الإسلام.

وقد أبان استطلاع للرأي تحت إشراف الحكومة شمل15452 سعوديًا، 9614 منهم رجال، أبان أن السعوديين يرغبون في إحداث نوع من التغيير، وقد أجاب 85% منهم بأنهم راغبون في الإصلاحات، بينما أجاب 91.6% منهم بـ "نعم" لتحسين وضع المرأة.

ومن ناحية أخرى أشار الاستطلاع إلى أن 11.8% يؤيدون الإصلاحيين الليبراليين، وأن 58.9% ينظرون بإيجابية إلى رجال الدين المعنيين من قبل الحكومة، وأكثر من الثلث أيدوا حظر قيادة المرأة للسيارة، وهذا الجزء من الاستطلاع فيه خطأ ضئيل يتراوح بين 3% و5% من النقاط.

وفيما يتعلق بالتطرف - مع احتمال خطأ ضئيل في النسبة يتراوح بين واحد واثنين في المائة - فإن 48.61% أيدوا خطب ابن لادن، إلا أن 4% فقط أيدوا أن يكون ابن لادن رئيسا لهم.

وتعليقًا على الاستطلاع قال نواف عبيد، وهو مستشار الأمن القومي الذي أشرف على الاستطلاع، قال إنه بات واضحًا أن التطرف بدأ يفقد أراضيه، وأضاف بأن الناس راغبون في الإصلاح الاقتصادي، كما أنهم راغبون في الحصول على وظائف، ويرون أن الحصول على وظائف أكثر أهمية من الإصلاح الاجتماعي.

ونأتي مرة أخرى لقضية السحيمي حيث إن من حقه الاستئناف لإعادة النظر في الحكم الصادر ضده قبل العشرين من إبريل، ولكن يجدر بنا أن نضع في الذاكرة أن مجرد قدرة السحيمي على التحدث مع الصحفيين مؤشر على اتجاه البلد نحو حرية التعبير والكلام.

وعندما التحق السحيمي في عام 1999م بالمدرسة العليا في أبها فإنه كان مشبعا بآراء علمانية حيث إن رسالته كانت عن الكاتب المصري الشهير: طه حسين، كما أن أبدى إعجابًا بالشاعر السوري نزار قباني، وكلاهما: أي طه حسين ونزار قباني يعتبران مارقين في نظر المؤسسة الدينية.

وفي مقابلة له قال السحيمي بأنه قد تمت إدانته نتيجة لشهادة غير موثقة من قبل الطلاب والمدرسين الذين طُلب منهم التبليغ عن آرائه في أمور مثل الحب والموسيقى والتدخين.

وقال السحيمي مرة أمام الطلاب كلامًا فُهم منه أنه يشجّع على التدخين، كما قال الذين يتهمونه بأنه يدعو للحب والشذوذ الجنسي والزنا، وأنه يدعو طلابه إلى الانحلال الخلقي بحديثه المؤيد للموسيقى.

هذا وقد رفض الشيخ سليمان المهنا رئيس المحاكم الشرعية في الرياض التعليق على الموضوع عندما اتصل به مراسل وكالة "الأسوسيتد برس".

أما السحيمي فقد قال: إن هؤلاء يكذبون باسم الدين، ويعتبرون أنه نوع من الجهاد قيام المرء بضرب أحد العلمانيين أو الحداثيين.
http://www.islamdaily.net/AR/Contents.aspx?AID=1142
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2009, 02:45 PM بواسطة Albert Camus.)
09-02-2009, 02:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #13
RE: حرية تعبير أم جبن؟
غلطان يانصه

طبعا غلطان وأكثر من غلطان لأن النت ليس مجتمعا مغلقا بل مفتوحا أو مفشوخا على آخره .. يمكن أن نتعارف على الماسنجر وأن نتهاتف على الهاتف لا مشكلة ولكن التعامل مع النت كمن يتعامل مع الواقع فهو شىء أكثر من خائب ولا اعتقد ان اثبات الشجاعة يكون بمثل ما فعلت أبدا وياريتك تطلب فورا من الإدارة فى رسالة خاصة حذف اسمك على الفور

النت .. صحيح فيه ما لا عين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر ولكنه يظل حرما آمنا للأفكار والأحلام والأوهام والأكاذيب والإبداع والعبقريات والمؤانسة والمحاججة وكل شىء سوى ( المواجهة ) لأنه مثلا لو تواجه ( لكى تجثو ) مع ( الزعيم ) وكان ثالثهما ( نيوترال ) فإن النتيجة لن تكون مأمونة

نحن على النت أشخاص بدون أسماء ( فى الغالب ) وأفكار بدون مواجهة ( فى الغالب ايضا ) .. أننى - شأن الكثيرين - أصون إيميلى ولا اطرحه لك عابر فكما يقولون من السهل ان تطرد جيشا احتل بلدك ومن الصعب أن تتخلص من جحشا عرف رقمك ههههههههه طبعا لا نضمن كلنا أن يكون بيننا ( جحش ما ) ويرتدى ثوب ( حمار )

هو الموضوع كان عن ايه بالضبط .. أصل شكلى لخبطت فى حاجات تانية
09-02-2009, 05:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #14
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(08-30-2009, 11:24 PM)Albert Camus كتب:  ا
وإني لأعجب بعد كل هذا أن يأتي من المسلمين "المستنيرين" وأدعياء "التسامح" من يتناسى تماماً تلك الوقائع في دينه "الحنيف" فيزايد على أتباع المعتقدات الأخرى واصماً إياهم بالجبن لأنهم يخفون اعتقادهم عن مجتمعاتهم المتخلفة التي يعيشون فيها والتي ترزح تحت وطأة المتعصبين، وتلهث من ملاحقات المتطرفين وتهديداتهم لأي شخص يحاول أن يعبر عن رأيه بما يخالف توجهاتهم، وتنوء بحمل المطاردات الأمنية لمن يحاول أن يمارس نشاطاً سياسياً حقيقياً على أرض الواقع دون اعتبار لأي شخص أياً كانت مكانته.
فجأة تختفي كل السماحة ، وتتلاشى المرجعية الدينية، وتظهر روح العصبية والعرق الحامي، وتجد المزايدين يتنطعون عليك بأخلاقيات لا تدري من أين جاءوا بها، وكيف يعتنقونها وهي مخالفة لوقائع ذلك الدين وللكتاب الذي يؤمنون به، ولكنهم لا يأبهون في خضم العصبية العمياء وثورة الغضب التي تأخذهم على خصومهم الفكريين ، فيلغون تماماً انتماءهم الديني، مستعيضين عنه بانتماء "صعيدي" لا نراه إلا في المسلسلات الدرامية أو الهزلية، متقلدين سيوف التقاليد و"النخوة" و"المرجلة" ، وضاربين عرض الحائط بكل الآيات والأحاديث وقصص الصحابة التي كانوا يتشدقون بها علينا كلما حاول أحد أن يصمهم ويصم دينهم بأنه لا يفرز إلا متعصبين وإرهابيين ومنغلقي الفكر.
تلاشت القصص والأحاديث وانعدمت قيمتها وانقلبت المعايير فجأة أمام الخصوم، لأن الدافع عند الإسلاميين وإن ادعوا التسامح والأخوة وووو الخ تلك الكلمات التي صدعونا بها، يبقى وسيبقى دوماً : الرغبة البربرية العمياء في إبادة وإزاحة كل من ليس نسخة منهم عن طريقهم، لتصبح البلاد كلها في النهاية اسطمبة واحدة من البشر الذين يتحركون بالريموت كنترول "المتسامح" الذي يبشرون به.
فإلى أي حد يمكن أن يصل التناقض والتضارب في المواقف والأفكار أكثر مما وصل إليه لدى هؤلاء؟

ألبير
مساء الفل
أنا قريت المداخلة كاملة ، وهي جيدة -كالعادة- في ترتيب ما تود الوصول إليه
لكن الفقرة الأخيرة غاب عني ، عمن تتحدث فيها ؟ هل تقصد فريقًا معينًا من الجماهير الإسلامية الغفيرة ؟ أم تقصد "الكل
09-02-2009, 07:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #15
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(09-02-2009, 07:48 PM)يجعله عامر كتب:  ألبير
مساء الفل
أنا قريت المداخلة كاملة ، وهي جيدة -كالعادة- في ترتيب ما تود الوصول إليه
لكن الفقرة الأخيرة غاب عني ، عمن تتحدث فيها ؟ هل تقصد فريقًا معينًا من الجماهير الإسلامية الغفيرة ؟ أم تقصد "الكل

أتحدث فيها عن أي شخص يدعي التسامح باسم الإسلام وأن الدين يسر وبه مساحة واسعة للإختلاف والتعدد ، ثم ينقلب على الوجه الآخر مع خصومه ، ويتناسى فجأة المرونة التي أتاحها له دينه عندما يكون في مواجهة مخالفيه ، فإذا بكل شيء يختفي وتظهر معايرات من نوع عجيب الشكل ، يعيبها على الآخرين بينما هي موجودة في أصول ما يؤمن به.
ما تم توجيهه لكل إنسان يكتب بمعرف ويخفي اسمه الحقيقي وأفكاره عن مجتمع متطرف يعيش فيه من تسمية وهي (الجبن) ، تمس كل شخص ينطبق عليه هذا المعيار ، لاحظ: بشخصه وليس بأفكاره هذه المرة. وهذا ليس إلا أحد أمثلة التناقض التي أشرت إليها في مداخلتي الطويلة السابقة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2009, 08:08 PM بواسطة Albert Camus.)
09-02-2009, 08:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أحاه غير متصل
الخوط خليفة الخط
****

المشاركات: 419
الانضمام: May 2009
مشاركة: #16
RE: حرية تعبير أم جبن؟
أنا وجهة نظرى فى الموضوع :
*التيارات المعتدلة فى الاسلام , ماهى الا تيارات هجينة تحمل أفكار لا تتناسب مع القراءن والسنة والمعلوم بالضرورة فى الاسلام .ظهروا لسبيين :

1- التناقض الحاصل عندهم من معرفة ان ادوات واسلوب التيار الغربى اصبح لا بديل عنه , وهذه الادوات تتعارض مع منهج الاسلام وفكرته .
2- ان اغلبهم ناس متسامحة فى بيئتها , لا تميل الى التدين الشديد او العنف الأصولى .وبالتالى دعوتهم الى تيار اسلامى تجديدى هو تعبير عن حالة يعيشون بيها فى تسامح مع مجتمعتهم .


لكن هذا التيار لاسف بعد ذلك بيخرج أتباعه منه , ويجرى استدراج الشابات والشابات الصغيرات منه بحكم ان هذا هو صحيح الكتاب والسنة والقراءن , وبيقضوا فترة فيه - حتى يلعنوا سلفيتهم ووهابيتهم , ويخرجوا علينا كتيار هجين لا يحمل رأى ولا فكر , يقف فى مرحلة بين التقدمى والظلامى - يمنى نفسه انه وسطى , بينما هو كل ما يفعله هو الرقص فى وسط السلم - وحبة فوق وحبة تحت !



دى مشاهداتى ورؤيتى على مر شوية سنين لكل من يحمل هذا التيار كفكر ورؤية - ولاسف هو لا فكر ولا رؤية ده مجرد رد فعل , كما كان اسلام رفاعة رافع الطهطاوى رد فعل لصدمة الحضارية اللى حدثت له عند رؤية باريس . وهذا الكلام ليس له اى علاقة بعاشق الكلمة , ولم اضعه فى ذهنى وان اكتب هذا عنه .

*عاشق من فضلك احذف اسمك
09-03-2009, 12:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #17
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(09-02-2009, 05:04 PM)بنى آدم كتب:  غلطان يانصه

طبعا غلطان وأكثر من غلطان لأن النت ليس مجتمعا مغلقا بل مفتوحا أو مفشوخا على آخره .. يمكن أن نتعارف على الماسنجر وأن نتهاتف على الهاتف لا مشكلة ولكن التعامل مع النت كمن يتعامل مع الواقع فهو شىء أكثر من خائب ولا اعتقد ان اثبات الشجاعة يكون بمثل ما فعلت أبدا وياريتك تطلب فورا من الإدارة فى رسالة خاصة حذف اسمك على الفور

النت .. صحيح فيه ما لا عين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر ولكنه يظل حرما آمنا للأفكار والأحلام والأوهام والأكاذيب والإبداع والعبقريات والمؤانسة والمحاججة وكل شىء سوى ( المواجهة ) لأنه مثلا لو تواجه ( لكى تجثو ) مع ( الزعيم ) وكان ثالثهما ( نيوترال ) فإن النتيجة لن تكون مأمونة

نحن على النت أشخاص بدون أسماء ( فى الغالب ) وأفكار بدون مواجهة ( فى الغالب ايضا ) .. أننى - شأن الكثيرين - أصون إيميلى ولا اطرحه لك عابر فكما يقولون من السهل ان تطرد جيشا احتل بلدك ومن الصعب أن تتخلص من جحشا عرف رقمك ههههههههه طبعا لا نضمن كلنا أن يكون بيننا ( جحش ما ) ويرتدى ثوب ( حمار )

هو الموضوع كان عن ايه بالضبط .. أصل شكلى لخبطت فى حاجات تانية

زى ما قلت هى وجهات نظر ...

ما فعلته من كتابه اسمى الحقيقى ليس لمجرد اثبات الشجاعه , فقد اثق فى احد الزملاء هنا ويعرف عنى كل شىء ثم ما البث ان اختلف معه فى الرأيى او وجهه نظر ما فيقوم بالتشريد لى ويسيحلى فى المنتدى دون اثبات للشجاعه ولا يحزنون , وقد حدث ذلك بالفعل مع بعض الزملاء , وربما كنت منذ البدايه قد سجلت فى المنتدى باسمى الحقيقى كالعديد من الزملاء , وربما كنت شخصيه معروفه مجتمعيا اسما وشكلا كالاستاذ نبيل شرف الدين , والجميع يعلم انه زميل لنا ويكتب هنا باسم مالك الحزين .

فكتابتى لاسمى الحقيقى كانت ردا على الاقتباسات اللتى اقتبستها اعلاه , ليعلم الجميع انى لست الا مواطن عادى ولست احد اضلاع النظام المصرى , ولست من المستفيدين من وجوده , ولا انا ممثل لوزاره الاوقاف المصريه او احدى الجهات السياديه , وان ارد على من لم يستطع ان يجد تناقضات فى مشاركاتى اللتى تجاوزت ال 2500 مشاركه بأن ذلك سببه انى اعبر عما اؤمن به حقا وليس لكونى احد المستفيدين من وجود النظام المصرى , ويأتى فى المرتبه الاخيره انى مفيش على راسى بطحه اتحسسها كلما كتبت كلمه هنا او هناك .

انا اكتب ما اؤمن به تماما واستطع ان اعبر عنه سرا وعلانيه , وحتى وان تجاوزت افكارى كل الخطوط الحمراء سياسيا اودينيا فانا على استعداد تام للوقوف مدافعا عنها امام اى جهه مهما كلفنى ذلك من ثمن .

وكما اشار الزميل الدكتور بسام الخورى فان جميعنا معروفون للجهات الامنيه , ولا يعتقد احد انه بتعريف نفسه بمعرف وهمى انه بمنأى عن عيون الامن ( اعتقد انهم قدروا يوصلوا للاب يوتا الذى كتب كتابا يزدرى فيه الاسلام ونشره على الانترنت , وكذلك الوصول الى جاسوس كان يعمل لحساب المخابرات الايرانيه والهدف اغتيال الرئيس المصرى بشرم الشيخ وتم الوصول له عن طريق الانترنت بعد متابعه رسائله واميلاته اللتى خرجت من اكثر من مكان ) لذلك فان وجودنا هنا وعدم المساس امنيا بأحد منا اعتبره دليل صحى على مساحه من الحريه نتمتع بها جميعا .

وكثيرا ما عبرت عن معارضتى للنظام المصرى فى بعض المواقف , فموضوعى عن تصدير الغاز المصرى لاسرائيل يشهد على ذلك , وموضوع احداث 6 ابريل ومداخلاتى فيه تشهد ايضا على ذلك , وموضوعى عن الطالب بلال الذى وقف ليناطح رئيس الوزراء نظيف يشهد ايضا , وموضوعات الاخ بردوعى ,,, والامثله كثيره , لكنى فى نفس الوقت اؤمن تماما ان النقد لابد ان يكون نقد بناء وليس للنقد والتجريح فقط , وان النقد لابد ان يشمل الاوضاع والافكار ولا يشمل الاشخاص , وان الحريه لابد وان تكون حريه مسئوله لا منفلته , ولذلك فلابد للمنتقد ان يشير ايضا الى الايجابيات قبل ان ينتقد السلبيات , فهذا ما يعطى لاراؤه المصداقيه .

وعلى العكس منك تماما ,,, فأنا ارى ان المواجهه واقعيا بين الزعيم رقم صفر ولكى تجثو وثالثهما نيوترال هى افضل كثيرا من المواجهه الانترنتيه , فاحترام كل طرف لأدميه الاخر وانسانيته سيجعله يفكر الف مره قبل ان يتفوه بلفظ يجرح الاخر ويشعره بالاهانه , وان مواجهتمها الواقعيه لن تعطى الفرصه لاحدهما ان يفر من افكار الاخر قبل ان يجيبه عليها سواء اقتنع ام لم يقتنع .

فأنا شخصيا لا اهرب من مواجهه الواقع , انا لا اقوم بالتنظير على الانترنت بوقاحه لما يجب ان يكون او مالا يجب ان يكون , انا اتعامل مع الواقع مهما كان , ولى ان اقبله او ان ارفضه بقلبى وهذا اضعف الايمان , فانا لست مؤهلا لتغيره لا بيدى ولا بلسانى فأنا اقل كثيرا من ذلك , الا انى ايضا لا استطيع الا ان اعبر عما يعتمل بداخلى من افكار فى حدود من الادب واحترام للاخر , ويشهد الله وتشهدون جميعا انى لم اتجاوز يوما فى حق احد سواء هنا فى هذا العالم الافتراضى او فى عالمى الواقعى .

انا لا انكر ابدا انى استفدت كثيرا على المستوى الفكرى من وجودى هنا , وانا مدين لكل من هنا صغيركم قبل كبيركم , مدين لقطقط قبل ان اكون مدينا لبهجت , واستفدت كثيرا من ارشيف النادى , فالنادى به اقلام عظيمه لا استطيع ولا يمكن الا ان احترمها مهما اختلفت معها فى الرأيى , لانها اقلام تحترمنى كمخالف احتراما لنفسها , لكن كل سخطى وغضبى ونقمتى على من يتعامى عن الحقيقه ويصدر الطرشه فقط لاهانه مخالفه واستفزازه , والحقيقه ان هؤلاء فى الفتره الاخيره اصبحوا هم الغالبيه , لذلك ففى احدى لحظات ضيقى وغضبى طلبت حذف عضويتى من النادى واكتفائى بالمتابعه كزائر .

معلش , طولت عليك ,,, اقبلها منى المره دى .

New97
09-03-2009, 12:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أندروبوف مبتعد
ليس تماماً
*****

المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
مشاركة: #18
RE: حرية تعبير أم جبن؟
اقتباس:واذا خفت يبقى مقولش لا فى السر ولا فى العلن احتراما لنفسى , لانى اختفائى خلف معرفات وهميه لاقول سرا ما لا استطيع قوله فى العلن سيجعلنى اسقط فى نظر نفسى قبل ان اسقط فى نظر الاخرين .
و هل تعتبر أن الكثير من الكتاب و المفكرين من مختلف أنحاء العالم ممن كانوا يكتبون بأسماء مستعارة رمزية أو حركية (تبعاً لظروفهم)
كانوا ساقطين أمام أنفسهم و في نظر الآخرين .؟؟ هل تؤمن بذلك حقاً .؟

ثم من الآخرين ؟, تقصد العامة المجتمع ؟ و هل أصبح المجتمع لديك معياراً للحقيقة .؟

و هل تسمي ذلك وجهة نظر .؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-03-2009, 05:31 AM بواسطة أندروبوف.)
09-03-2009, 05:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #19
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(09-03-2009, 05:26 AM)أندروبوف كتب:  هل تؤمن بذلك حقاً .؟

نعم اؤمن بذلك حقا ....

ومعيارى ومرجعيتى ومثلى الاعلى فى ذلك هى تلك القصيده وصاحبها ....


ياسيداتى .. يا أميراتى الحسان ..!

صَلَّيْتُ فى الماخور كى أعرف أسرارَ الطهارة ،

وزنيت فى المحرابِ كى أسبر أغوار الدعارة ،

لكن شيئاً واحداً لم أقترفه .. هو اللواطة !

ياسيداتى معذرة ..

ان كنت قد جانبت آداب اللياقة .

أنا لست أعنى فتنة الغلمان .. ما كان " ابن هانىء " ..

فى الحق لوطيا .. ولكن اللواطة أن تقول .. ما لاتريد ..

أو أن تريد ولا تقول !

قالوا قديما : ( لاتخف ان قلت ، واصمت لاتقل ..ان خفت ) لكنى أقول :

الخوف قواد .. فحاذر أن تخاف !

قل ما تريد لمن تريد كما تريد متى تريد ..

لو بعدها الطوفان قلها فى الوجوه بلا وجل :

" الملك عريان " .. ومن يفتى بما ليس الحقيقه ..

فليلقنى خلف الجبل !

انى هنالك منتظر ..

والعار للعميان قلبا أو بصر

وإلى الجحيم بكل ألوان الخطر !



فلو انى شخصيا ملحد وسئلت عن قناعاتى لاجبت على الفور بأنى ملحد , واى واحد ابن صرمه هيتدخل او يعترض هقوله " وانت مال اهلك " .

وبالمناسبه المسلمين فى مصر على سبيل المثال معندهومش اى مشكله مع الملحد من اصل مسلم , او المسيحى المولود مسيحيا , فعادى جدا بالنسبه لاى مسلم ان يجد بعض الناس تفطر علنا فى نهار رمضان , فهو يعلم ان المسيحيين شركائه فى الوطن ولا يصومون , هى صحيح بالنسبه له كانت شراكه مهببه والود وده يفضها 24 لكن ما باليد حيله ومرغم اخاك لا "متسامح " , وحتى لو يعلم ان هذا المفطر مسلم ويعرفه معرفه شخصيه فاقصى ما يمكن ان يفعله معه انه يقوله "روح يا شيخ ربنا يهديك " , وعادى جدا ايضا ان يدخل ليصلى الظهر مثلا فى المسجد فيجد ثلاثه او اربعه فقط هم من يقيمون الشعائر بالمسجد , والناس تملا الشوارع ولا يفكر احدا فى الدخول , وبالتالى ففى مثل هذا الجو يستطيع الملحد المصرى ان يتحرك كيفما شاء .

مشكله المسلم المصرى هى مع المتنصر من اصل اسلامى , فتلك هى الطامه الكبرى وفاحشه الفواحش وفاجعه الفواجع , فبهذا يكون فريق الصليب قد احرز هدفا فى مرمانا , وفى المقص كمان Bigsmile واما الغاء الهدف بقتله او معادله الهدف وتعويضه بعده اهداف اخرى .

(09-03-2009, 05:26 AM)أندروبوف كتب:  ثم من الآخرين ؟, تقصد العامة المجتمع ؟ و هل أصبح المجتمع لديك معياراً للحقيقة .؟

الحقيقيه نسبيه وتختلف من شخص لاخر ومن مكان لاخر ومن قضيه لاخرى , ولا يستطيع احد ان يجزم بأنه صاحب حقيقه , الا انه بينى وبينك وعلشان نريح دماغنا من وجع الراس فان الحقيقه هى ما تعارف عليه اكبر عدد من الناس ويمارسونه ( غالبيه المجتمع يعنى ) , والى ان تظهر حقيقه اخرى , والى ان يمارسها ويعتنقها اكبر عدد من الناس تصبح الحقيقه الاولى هى الحقيقه وكل ما عاداها باطل .

(09-03-2009, 05:26 AM)أندروبوف كتب:  و هل تسمي ذلك وجهة نظر .؟

بالتأكيد ..

تصدق !!!
09-03-2009, 07:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #20
RE: حرية تعبير أم جبن؟
(08-30-2009, 07:34 PM)بسام الخوري كتب:  المعرف الحركي يحميك من غوغاء الشارع ولكنه لن يحميكي من أمن الدولة فلو تجاوزت خطوط نظام ما المعينة الحمر فهم يعرفون أويستطيعون معرفة من هو نيوترال أوعاشق الكلمة أوالبيرت كامو ...لذلك فهو ليس جبان بل متذاكي ...???

242424

http://en.wikipedia.org/wiki/Tor_%28anon...network%29


لا يوجد 100% ، ولكن يوجد 95%
ولكن مثل هذه الحلول تبطيء كثيراً اتصال النت
وتستعملها العصابات الدولية، من نوعية عصابات تهريب الأطفال، وتنظيم القاعدة
وقد حاول الإنتربول الألماني عن طريق الإستيلاء على سيرفرين لتور تحديد مكان أجهزة إحدى مافيات تهريب الأطفال الدولية، وكانت النتيجة هي الفشل الذريع وإفلات العصابة منهم.
ليس لدي الوقت ولا الرغبة للشرح أو الإستفاضة

تحياتي
09-03-2009, 02:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حرية التعبير ((الراعي)) 0 468 07-25-2012, 04:41 PM
آخر رد: ((الراعي))
  هل هناك سؤال يشغلك حول اللغة الإنكليزية؟ تعبير يثير فضولك؟ إبراهيم 44 10,491 12-26-2010, 09:01 PM
آخر رد: علي هلال
  ملاحظة سريعة الحوينى يستعمل تعبير جناب النبى الحكيم الرائى 1 1,394 09-09-2009, 03:35 PM
آخر رد: vodka
  هذه ليست حرية ... هذا تدمير كامل للشخصية العربية .... نسمه عطرة 6 1,645 10-04-2008, 03:01 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  حرية التعبير ابن حوران 15 2,434 06-01-2006, 05:18 PM
آخر رد: ابن حوران

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS