عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: 2. بيت الطاعة و ظلمه موجود خاصة لمن لا تقوى على التنازل و الدفع مقابل حقوقها.
لم اعد اسمع به بعد تطبيق قانون الخلع , بل انى قرأت فى احدى الصحف ان احد الرجال اقامت زوجته دعوى خلع ضده , فقام اثناء نظر الدعوى وفى وسط قاعه المحكمه والقى فى وجهها ( يمين الطلاق ) وقال انه رجل ولن ينتظر حتى تخلعه امرأه
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: 3. فرض احترام الأبوين -خاصة في الكبر- رائع و لست ضده لكني ضد المساحة التي تفقد الأبناء استقلالية الرأي و المجال لحماية أنفسهم فيما لو طغى اي من الأبوين فممنوع على البنت أو الأبن ان يقول حتى "أف" .. هذا كثير
يا سلااااااااام !!!
ممنوع على الابن او البنت ان يقول حتى " اف" !! واذا قال ما الذى سيحدث؟؟ سيعلق لهم الاباء المشانق ؟؟
طيب ايه رأيك انى شخصيا كنت عيل سافل جدا , ولم اكن اتوانى عن التجعير والتجحيش لاحدهما او كلاهما , وكنت اذا شعرت بخطر الضرب اهرب من المنزل لأنام عند احد اصدقائى , وكانوا بطبيعتهم العاطفيه بيقلبوا عليا الدنيا بحثا عنى ,وكنت عندما اشعر انهم اتربوا واتعلموا الادب  اعود مره اخرى الى المنزل .
لم اتهذب ولم تتحسن اخلاقى الا فى العشرينات من عمرى , وبدات أأنب نفسى كلما تطاولت على احدهم , واقول لنفسى كيف يكونوا هم سبب وجودى وربيانى وعلمانى وسهرا على راحتى ثم يكون هذا جزاؤهم منى ؟؟ فبدات اخلاقى تتغير الى الاحسن شيئأ فشيئا .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: و أنت تعرف أن تزويج البنات الصغيرات في السن مثلا من حق الاهل فهل عليهن الطاعة حين لا ينفع القول الكريم؟ و معروف ان هناك آيات تحلل تزويج اللاتي لم يبلغن بعد.
تزويج الصغيرات بيتم بالاجبار من الاهل وليس للدين علاقه بذلك , فلو ان البنات قبل الدين كن يتزوجن كبيرات لقلنا معك ان الدين هو السبب فى تزويجهن صغيرات , لكن الدين لم يحدد عمرا لزواج الفتيات , ( تركها مفتوحه ) وكما كان الوضع قبله , فلما التمسح فى الدين؟
الموضوع برمته متروك للثقافه والوضع الاجتماعى , فلو ان البنت لا تتلقى قدرا من التعليم وجاءها من يطلب يدها فى اى مرحله عمريه فان اهلها يزوجونها , ولو انها تتلقى تعليم جامعى فهم من انفسهم ينتظرون حتى تكمل تعليمها .
لو ان القانون حدد عمرا معينا لزواج الفتيات فلا يوجد نص دينى يمنع ذلك .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: جواز ضرب الأبناء أيضا مرفوض و ممكن أن يقاضي الابناء الاب أو الأم عليه لما يلحقه بضرر نفسي أو جسماني. و ما العمل ان كان الابن أو الابنة غير مقتنعين بموقف الشرع الذي يريد الأهل فرضه عليهم؟
جواز ضرب الابناء ايضا لنفس الاسباب " الثقافه " فالعربجى الذى لم يتلقى اى قدر من التعليم ليس كالبروفيسور الجامعى , وبين هذا وذاك هناك حالات متفاوته , لكن المتفق عليه بين الجميع انه ليس من حق احد محاسبتى على طريقتى فى تربيه ابنائى , ولن يكون هناك من هو احن على ابنائى اكثر منى حتى ولو كان القانون نفسه .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: 5. عزيزي الضرب (السادية و المازوخية) الذي نتكلم عنه هو الضرب غير المتفق عليه بين الطرفين. فهم أحرار في حياتهم ما دام عاجبهم الوضع لكن حين يكون هناك تضرر لاحد الأطراف و رفض تلك المعاملة هنا لا بد من التعويض و ضمان الطلاق بناء على طلب الطرف المتضرر.
وايضا الايه القرأنيه لم تقل ( اضربوهن ) كحل اول واخير للتعامل , ومع كل التفاوت الموجود بين شخصيات النساء ويعضهن البعض , فالايه قالت وبنص واضح وصريح (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) بما يعنى ان من تأتى بالنصح والارشاد فليكن نصحا , ومن تأتى بالهجر وعدم قدرتها على فراق زوجها فليكن , وبنت الصرمه اللى متجيش غير بضرب الصرمه يبقى بضرب الصرمه , واذا لم تكن من النوع ابن الصرمه وضربها زوجها فتستطيع اثبات ذلك وتطلب الطلاق للضرر وهذا هو ما يحدث فعليا , اما اذا كانت من النوع الذى يتلذذ بالضرب والتعذيب وان تكون الطرف الخاضع فسيكون الضرب على قلبها زى العسل , وهيكون فى الحاله دى ضرب الحبيب زى اكل الزبيب ( الكلام لاندروبوف ايضا ) .
انا شخصيا حبى الاول فشل فشلا ذريعا , وذلك لأن من كنت احبها لم يعجبها طريقتى الادميه فى التعامل معها من احترام لكيانها وانوثتها , وقالت لى بالحرف الواحد ( الست مننا مهما كبرت او علا شأنها متحبش غير الراجل اللى يديها بالجزمه فوق دماغها ) واقسم بالله ان هذا الكلام قالته لى حرفيا .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: 6. الهدايا و الملايين يقسمها القانون بالعدل و استنادا لحيثيات القضية و الوثائق و ما شاكل.
للعلم هنا البعض يحول كل أملاكه باسم أخ أو أب قبل أن يحلق لزوجته بفترة و هناك من لا يسجل باسمه شيئا و لا حتى السيارة حتى لو حصل طلاق تخرج حافية بل أني أعرف امرأة زوجها رفع عليها قضية مطالبة بنفقة مع أنه تاجر ميسور الحال "أوي" بينما هي حتة مدرسة بسيطة. لم يكن باسمه شئ و كل المتاجر و العقارات باسم أبيه.
هناك ناس لم تسمع بشئ اسمه ضمير و غالبا النساء العربيات المسلمات هن الطرف المجني عليه.
اذا فالقضيه قضيه ضمير كما اوضحنا ونوضح دائما ؟؟
فالشريعه مثلها مثل القانون , هذا قانون سماوى وذاك قانون ارضى , لكن التحايل على الشريعه والقوانين بسبب فساد الضمير وارد كما توضحين , ولم يشفع القانون ولم يستطع ان يمنح المطلقه حقوقها التى كفلها لها , ربما الناس لا تخشى القانون اذا استطاعت ان تتحايل عليه , لكن المؤمنين منهم يخشون الله الذى يؤمنون تماما انهم سيعرضون عليه ليحاسبهم على اعمالهم .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: 7. تطوير موقف الشريعة: طبيعي أن الأغلبية الساحقة من الرجال تعارضه لان الشريعة الى جانب الرجل و تفوق الرجل و سلطة الرجل. هل هناك من يناضل ضد مصلحته و صلاحياته؟ حالات قليلة ترى ان كرامة الفرد لا تتم ما دام يرى غيره مهانا على حد تعبير واحد كويس و ابن حلال.
كلام غير سليم تماما ...
اذا كانت لى سلطات وصلاحيات استخدمها ضد زوجتى استخداما سيئا فكما ادين ادان , وسيأتى من يستخدم سلطاته وصلاحياته اسوأ استخدام ضد ابنتى واختى , ومن مصلحتى ان اناضل من اجل مصالحهن حتى لو كنت اظن ان ذلك على حساب مصلحتى , بما يعنى اقتسام المصلحه بحيث لا تطغى مصلحه طرف على اخر , وبصرف النظر عن ان كرامتى لا تتم ما دمت ارى غيرى مهانا , رغم ان كرامتى ستكون فى الحضيض مادامت ابنتى او اختى مهانه , وبلاش اقولك زوجتى لانك لن تقتنعى .
(11-03-2009, 09:00 AM)هاله كتب: عموما مثلنا لن يصل الى نتيجة فأنت تدافع عن نص "مقدس" و طريقي مسدوودن مسدوودن مسدود يا زميلي .. لكن طريق التاريخ شكل تاني.

كما قلت سابقا .... انا لا ادافع عن نص مقدس لانه " مقدس " بل ادافع عن ما اراه ارفع واسمى دستور يمكن ان يساوى بين البشر ويحقق العدل , وهو اسمى المعانى التى تحاول البشريه الوصول اليها ولم تصل وذلك لعدم اتباعه .
ما يميز هذا النص المقدس انه متجدد بذاته , وهو ماعبر عنه الامام على ابن ابى طالب بقوله " ان القرأن حمال اوجه " البعض يرى فى تلك الجمله ويفسرها على ان النص يناقض بعضه بعضا , ونحن نفسرها على ان القرأن معجز لغويا , بحيث يمكن استنباط اكثر من معنى للنص الواحد بما يتلائم مع كل عصر .
وكمثال فقد كنت اتحاور مع الزميل والصديق بنى ادم مسنجريا بخصوص احد النصوص القرأنيه وهو " افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها و ما لها من فروج " وهو يقول ان العلم اثبت ان السماء بها فروج بعكس ما قاله المفسرون الاسلاميون بشأن الايه من ان السماء ليس لها فروج , وان حرف ما هو ما النافيه , وانا اقول ان السماء لم تكن لها فروج فى عصر النبوه , اذ لم يكن احدا سيصدق ان للسماء فروج بحسب وعيهم وفهمهم فى ذاك العصر , اما الان فان الايه تفسر على ان للسماء فروج وان حرف ما فى الايه هو ( حرف وصل ) تماما كما اقول " الم تروا هاله وكتاباتها ورزانتها و ما لها من عقل راجح , الا انه يرى ان ذلك التفافا حول النص ومحاوله للى عنقه .
فى النهايه لو ان الطريق مسدودن مسدودن  انتوا اللى هتخسروا , احنا ياختى مبسوطين كده , وعلى المتضرر اللجوء لزيوس او زحل او سلنتوحه او ماشابه
|
|
11-05-2009, 02:05 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
(11-03-2009, 10:07 AM)أندروبوف كتب: اقتباس:وبعدين انتى مقرتيش ان " ولا تقل لهما اف " هى عندما يبلغن عندنا الكبر , يعنى الشخصيه بتكون نمت واستقلت وتكونت , والاباء فى مرحله الشيخوخه والتى تستلزم رعايه واهتمام من الابناء ,, انا بيتهيالى نرميهم فى دور المسنين احسن لكى ترضى هاله .
طيب خذ عندك ( واضربوهم عليها لعشر ) !!! , هل الشخصية نمت و استقلت في العاشرة .؟
ولأنها لم تنمو وتستقل فنحن نربى تلك الشخصيه بحسب ما نريد نحن لها ان تكون , ام انك شخصيا تربى طفلك بحسب ما يريده جارك مثلا؟؟ ام ستسأل تلك الشخصيه التى لم تنمو ولم تستقل كيف تحب تلك الشخصيه ان تتربى؟؟
بالطبع انت لا تنجب طفلك ثم تتركه للايام والليالى كى تقوم بتربيته , فكما تهتم بصحته وهو رضيع وتذهب به الى الاطباء عند اى بكاء له لمعرفه السبب وعلاجه , وكما توفر له اللبن الصناعى والحفاضات وما الى ذلك , فهو ايضا يحتاج الى رعايه نفسيه واخلاقيه وتربويه , ونحن المسلمين نربى اطفالنا بحسب ثقافتنا , وبحسب اسلامنا .
(11-03-2009, 10:07 AM)أندروبوف كتب: اقتباس:ما رأيك فى المرأه التى تتلذذ بأن تضرب وتعذب وتكون الطرف الخاضع ؟
لحظة لحظة ..
هل تقصد أنه تفسير المعنى في الآية "الكريمة" ((... واضربوهن))
بالواقع انا استمعت لتفسيرات غريبة عجيبة لهذه الآية التي تدعو بشكل واضح و صريح إلى ممارسة العنف ضد المرأة الزوجة بناء على تقدير الرجل ......
المهم حتى الآن لم اسمع بهذا التفسير (المازوشي) ..سأكون ممتناً لو أوضحت المقصد .
(مع تقديري لكل من يدفع بهذا العنف خارج الدين ,لكن لا أستطيع خداع نفسي .)
التفسير فى مداخلتى وردى على هاله , وهو باختصار ان لكل حاله ولكل شخصيه طريقتها فى التعامل .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-05-2009, 07:15 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
11-05-2009, 07:08 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أندروبوف
ليس تماماً
    
المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
اقتباس:وايضا الايه القرأنيه لم تقل ( اضربوهن ) كحل اول واخير للتعامل , ومع كل التفاوت الموجود بين شخصيات النساء ويعضهن البعض , فالايه قالت وبنص واضح وصريح (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) بما يعنى ان من تأتى بالنصح والارشاد فليكن نصحا , ومن تأتى بالهجر وعدم قدرتها على فراق زوجها فليكن , وبنت الصرمه اللى متجيش غير بضرب الصرمه يبقى بضرب الصرمه , واذا لم تكن من النوع ابن الصرمه وضربها زوجها فتستطيع اثبات ذلك وتطلب الطلاق للضرر وهذا هو ما يحدث فعليا ,
لكن كيف تستطيع اثبات ذلك .؟!
طبعاً تقدير "نوعية" الزوجة (إذا ما سلمنا بصحة تفسير الآية و تقسيمها) يكون هنا للزوج (الحكم و الخصم معاً) ,و بداهة لا يوجد أي معيار لقياس حالات "النشوز", الموضوع و ما فيه متعلق بتقدير الزوج و حجم تخوفه و ربما تشككه في مسألة النشوز , فالآية تطرح علاجاً وقائياً لحال النشوز (تخافون نشوزهن) و هذا بالتأكيد يختلف من تقييم رجل لآخر ... هذا إذا ما أهملنا التفسير القائل بتدرج الحكم من حيث نبدأ بالوعظ و ثم الهجر وصولاً إلى الضرب .
الآن نحن لا نتحدث بالتأكيد عن الزواج بمعنى المؤسسة و الشراكة الحقيقية على قاعدة من التفاهم و الاحترام و المحبة , بل نتحدث عن "عقد نكاح" و طاعة "ناقصات العقل و الدين" لصاحب القوامة ..يعني باختصار عودة لمفهوم الزواج لما كان عليه الحال قبل 1400 سنة بس .
اقتباس:جواز ضرب الابناء ايضا لنفس الاسباب " الثقافه " فالعربجى الذى لم يتلقى اى قدر من التعليم ليس كالبروفيسور الجامعى , وبين هذا وذاك هناك حالات متفاوته , لكن المتفق عليه بين الجميع انه ليس من حق احد محاسبتى على طريقتى فى تربيه ابنائى , ولن يكون هناك من هو احن على ابنائى اكثر منى حتى ولو كان القانون نفسه .
لا ليس متفق عليه عند الجميع !!!
للدولة و القانون الحق في مساءلة و محاسبة كل والد يسيء لأطفاله (الضرب المبرح مثلاً) , و إن كان هذا لا يطبق لدينا عملياً , لكنه يحدث في الدول المتقدمة و قد يؤدي في حالات معينة بإسقاط حق الوالد في الوصاية و تربية الأبناء لعدم الأهلية .
اقتباس:بالطبع انت لا تنجب طفلك ثم تتركه للايام والليالى كى تقوم بتربيته , فكما تهتم بصحته وهو رضيع وتذهب به الى الاطباء عند اى بكاء له لمعرفه السبب وعلاجه , وكما توفر له اللبن الصناعى والحفاضات وما الى ذلك ,فهو ايضا يحتاج الى رعايه نفسيه واخلاقيه وتربويه , ونحن المسلمين نربى اطفالنا بحسب ثقافتنا , وبحسب اسلامنا .
و هل تكون الرعاية النفسية و التربوية و الاخلاقية بضرب الطفل عند العاشرة من أجل الصلاة ..؟؟ هل هذه ثقافتنا و إسلامنا . !!!
مع الشكر و التقدير .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-05-2009, 11:46 PM بواسطة أندروبوف.)
|
|
11-05-2009, 11:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
(11-05-2009, 11:24 PM)أندروبوف كتب: لكن كيف تستطيع اثبات ذلك .؟!
طبعاً تقدير "نوعية" الزوجة (إذا ما سلمنا بصحة تفسير الآية و تقسيمها) يكون هنا للزوج (الحكم و الخصم معاً) ,و بداهة لا يوجد أي معيار لقياس حالات "النشوز", الموضوع و ما فيه متعلق بتقدير الزوج و حجم تخوفه و ربما تشككه في مسألة النشوز , فالآية تطرح علاجاً وقائياً لحال النشوز (تخافون نشوزهن) و هذا بالتأكيد يختلف من تقييم رجل لآخر ... هذا إذا ما أهملنا التفسير القائل بتدرج الحكم من حيث نبدأ بالوعظ و ثم الهجر وصولاً إلى الضرب .
الآن نحن لا نتحدث بالتأكيد عن الزواج بمعنى المؤسسة و الشراكة الحقيقية على قاعدة من التفاهم و الاحترام و المحبة , بل نتحدث عن "عقد نكاح" و طاعة "ناقصات العقل و الدين" لصاحب القوامة ..يعني باختصار عودة لمفهوم الزواج لما كان عليه الحال قبل 1400 سنة بس .
بدايه فان تفسيرى لا يتعارض مع التفسير القائل بتدرج الحكم من حيث نبدأ بالوعظ ثم الهجر وصولا الى الضرب , لأنه من الطبيعى جدا وعند نشوب اى خلاف بين الزوجين فان الزوج فى البدايه يبدأ بالنصح والارشاد , فاذا استجابت الزوجه يبقى خير وبركه , اما اذا لم تستجب فلتكن الخطوه التاليه وهى الهجر , استجابت يبقى ع العين والراس , اذا لم تستجب يبقى الخطوه الثالثه , وهى الشكوى لأهلها من ان تصرفات ابنتهم عباره عن كذا وكذا , اذا استطاع احدهم التأثير عليها يبقى على الرحب والسعه , اما اذا لم تستجب ايضا فلا مفر من استخدام العنف , استجابت يبقى عين العقل , واذا لم تستجب يبقى العلاقه كده جابت اخرها وكل طرف يشوف مصلحته فى حته تانيه.
اذا فاستخدام العنف فى حد ذاته ليس كما ترونه اهدارا لكرامه المرأه وادميتها وكل هذا الكلام الذى لا انظر له فى اى مداخله نقديه , وانما هو مجرد حل اخير ربما كانت هى " المرأه " بحاجه اليه بحكم نوعيتها و طبيعتها التى تتلذذ بالضرب والتعذيب والخضوع , وكلنا يقر بوجود تلك النوعيه من النساء , بل ان بعضهن لا يستمتعن اثناء اللقاء الحميمى الا بالجلد والضرب والاذلال , وبهذا يكون القرأن قد وضع الحل للتعامل مع مثل تلك الشخصيه .
اما عن المعيار والمقياس لتقدير حالات النشوز فهو ليس متروكا للزوج ( الخصم والحكم كما تقول ) فهو لم يتزوج من الشارع , وانما تزوج من امرأه لها اهل يهمهم مصلحتها واستقرارها العائلى , وعند نشوب خلافات لا يستطيع الشريكان حلها وديا بينهما , ففى تلك الحاله يتدخل الاهل من الطرفين لمحاوله التوفيق بينهما وهم الاقدر على التقدير اثناء مسعاهم لمحاوله التوفيق , وهو ما يحقق شرط الشراكه الحقيقيه المؤسسه على قواعد من التفاهم والاحترام والمحبه .
(11-05-2009, 11:24 PM)أندروبوف كتب: اقتباس:جواز ضرب الابناء ايضا لنفس الاسباب " الثقافه " فالعربجى الذى لم يتلقى اى قدر من التعليم ليس كالبروفيسور الجامعى , وبين هذا وذاك هناك حالات متفاوته , لكن المتفق عليه بين الجميع انه ليس من حق احد محاسبتى على طريقتى فى تربيه ابنائى , ولن يكون هناك من هو احن على ابنائى اكثر منى حتى ولو كان القانون نفسه .
لا ليس متفق عليه عند الجميع !!!
للدولة و القانون الحق في مساءلة و محاسبة كل والد يسيء لأطفاله (الضرب المبرح مثلاً) , و إن كان هذا لا يطبق لدينا عملياً , لكنه يحدث في الدول المتقدمة و قد يؤدي في حالات معينة بإسقاط حق الوالد في الوصاية و تربية الأبناء لعدم الأهلية .
ليس من حق احد ان يحكم بعدم اهليتى لتربيه ابنائى , شرط عدم الاهليه يتحقق عندما اجبرهم على ممارسه التسول مثلا او السرقه او الدعاره , او الاهمال الجسيم فى رعايتهم والذى يعرض حياتهم للخطر , لكن ان يكون الحكم بعدم اهليتى لتربيه ابنائى بسبب ضربى لهم لعنادهم او عدم طاعتهم فهذا ليس سوى هبل وعته وهراء .
قد لا امارس الضرب ضد ابنى , ولكنى قد ازرع فيه افكارى ومفاهيمى المغلوطه بحسب ثقافتى , فقد اربيه مثلا على ان الاديان دى كلام فارغ وان ما بيننا وبين اسرائيل هو عداء دينى لا شأن لنا نحن به لأننا لا نؤمن بالاديان , وان الاسرائليين دول ناس حلوين موت وان بلادهم هى جنه الله فى ارضه , وهى واحده الديمقراطيه فى عالمنا التعيس , بحيث انه مع مرور الزمن يتشرب بتلك الافكار وتصبح هجرته لاسرائيل هى اقصى امنياته , وقد يتم استقطابه ليعمل " جستابو " لصالح اسرائيل فى بلاده , او ان اربيه على ان اسامه بن لادن هو المسلم الحقيقى والباقى سلطه فيتوق شوقا الى الالتحاق بكتيبته , فهل ساعتها هينبسط القانون ام سيعدمه شنقا ؟؟ وهل الاخطر على الابناء هو ضربهم بما يحقق هدف طاعتهم ام الاخطر هو ما نزرعه بداخلهم من مفاهيم ورؤى وافكار ؟؟
(11-05-2009, 11:24 PM)أندروبوف كتب: اقتباس:بالطبع انت لا تنجب طفلك ثم تتركه للايام والليالى كى تقوم بتربيته , فكما تهتم بصحته وهو رضيع وتذهب به الى الاطباء عند اى بكاء له لمعرفه السبب وعلاجه , وكما توفر له اللبن الصناعى والحفاضات وما الى ذلك ,فهو ايضا يحتاج الى رعايه نفسيه واخلاقيه وتربويه , ونحن المسلمين نربى اطفالنا بحسب ثقافتنا , وبحسب اسلامنا .
و هل تكون الرعاية النفسية و التربوية و الاخلاقية بضرب الطفل عند العاشرة من أجل الصلاة ..؟؟ هل هذه ثقافتنا و إسلامنا . !!!
مع الشكر و التقدير .
الضرب عند العاشره ليس امرا حتميا , الضرب هو لمن وصل سن العاشره ويتكاسل عن اداء الصلاه , لكن فتره ثلاث سنوات من السابعه الى العاشره كفيله بتعويد الطفل على اداء الصلاه بحيث يصل الى سن العاشره ليؤديها وحده ودون داعى للضرب , انا ابنى الان وصل الى سن التاسعه وعندما يسمع الاذان يقوم وحده ويتسلل من بيننا ليؤدى الصلاه جماعه فى المسجد اسفل العماره , انا نفسى قليلا ما اؤدى الصلاه فى جماعه بل فى ميعادها اصلا , ولكنه تعود على الصلاه فى الجماعه بسبب ذهابه معى الى المسجد اثناء صلاه الجمعه والعشاء والتراويح فى رمضان منذ كان عمره 4 سنوات , وبالتالى فلن يكون هناك داعى لضربه عند سن العاشره , فالضرب ليس امرا حتميا اذا .
خالص تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-06-2009, 01:30 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
11-06-2009, 01:28 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أندروبوف
ليس تماماً
    
المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
اقتباس:بدايه فان تفسيرى لا يتعارض مع التفسير القائل بتدرج الحكم من حيث نبدأ بالوعظ ثم الهجر وصولا الى الضرب , لأنه من الطبيعى جدا وعند نشوب اى خلاف بين الزوجين فان الزوج فى البدايه يبدأ بالنصح والارشاد , فاذا استجابت الزوجه يبقى خير وبركه , اما اذا لم تستجب فلتكن الخطوه التاليه وهى الهجر , استجابت يبقى ع العين والراس , اذا لم تستجب يبقى الخطوه الثالثه , وهى الشكوى لأهلها من ان تصرفات ابنتهم عباره عن كذا وكذا , اذا استطاع احدهم التأثير عليها يبقى على الرحب والسعه , اما اذا لم تستجب ايضا فلا مفر من استخدام العنف , استجابت يبقى عين العقل , واذا لم تستجب يبقى العلاقه كده جابت اخرها وكل طرف يشوف مصلحته فى حته تانيه.
اذا فاستخدام العنف فى حد ذاته ليس كما ترونه اهدارا لكرامه المرأه وادميتها وكل هذا الكلام الذى لا انظر له فى اى مداخله نقديه , وانما هو مجرد حل اخير ربما كانت هى " المرأه " بحاجه اليه بحكم نوعيتها و طبيعتها التى تتلذذ بالضرب والتعذيب والخضوع , وكلنا يقر بوجود تلك النوعيه من النساء , بل ان بعضهن لا يستمتعن اثناء اللقاء الحميمى الا بالجلد والضرب والاذلال , وبهذا يكون القرأن قد وضع الحل للتعامل مع مثل تلك الشخصيه ..
بل الضرب يتنافى مع آدمية المرأة و الرجل أيضاً , ( حتى لو سلمنا بتلذذ المرأة أو بحاجتها للضرب ) ..
أعتبر أن قيام الزوج الرجل بممارسة الضرب للتأديبي للزوجة الشريكة (أم العيال) الناشزة هو أمر يتنافى مع إنسانية و آدمية الرجل أيضاً ..و الإنسان السوي نفسياً يأبي و تعف نفسه عن مثل هذه الممارسات ..و أي رجل سوي لا يجب أن يقبل بزوجة لا تفهم إلا بالصرمة على دماغها لأنها في النهاية شريكة حياته و الأم التي تربي عياله ..فلماذا لا يتخير الرجل لنطفه !!, و إذا كانت الغاية التي تبرر بل تشرعن العنف ضد الزوجة الناشزة هي الحرص على الأسرة و حمايتها من التفكك و الضياع فأي مستقبل واعد ينتظر هذه الأسرة مع أم معنفة (كونها لا تفهم إلا بالضرب بالجزمة على دماغها) و أب ضارب و مؤدب لهذه الأم .
الخلاصة :
الرجل ليس بحاجة لزوجة لا تفهم إلا بالضرب و لا بحاجة لأوامر شرعية ترشده كيف يتعامل مع هذه الحالة ,
إذ إن التفاهم معدوم فالطلاق و الانفصال هو الحل ..لا شيء آخر .
أما المرأة (رفقاً بالقوارير) ,
فأرجو أن تبصر قليلاً إلى مكانتها و حجم التكريم الذي يكافئ مشاعرها و آدميتها في الشريعة الغراء ,
لربما هي أسعد إمرأة في العالم كما يرى عائض القرني .
و كل الشكر للزميل عاشق الكلمة  الذي قدم صورة واضحة عن فهمه و تفسيره للآية دون مواربة أو خجل ..
(أعتقد أنه يمثل هنا رأي الأغلبية المتدينة في فهم هذا النص) .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-07-2009, 01:01 AM بواسطة أندروبوف.)
|
|
11-07-2009, 12:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
vodka
عضو رائد
    
المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
|
RE: أول حالة طلاق فوق السحاب
|
|
11-08-2009, 05:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|