سلام المسيح لجميع الاحباء
وتحية لكل الزملاء
الزميل الصفي
ردا على رسالتك رقم 175
______________________
اقتباس:
وهل اتفق معك جميع المسلمين وعلمائهم على تعريف " الذكر " ؟
تعال معي نتأمل كيف انهم تخبطوا خبط العشواء في تفسيرهم للذكر ...
وااخذ مثالا على ذلك الآية :
"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ"
ثم اوردت لك التفاسير المتناقضة لعلماء الاسلام ومفسري القرآن الذي لايفهم المرء من كلامهم حق او باطل ...
المفسرون و كنوع من اساسيات الكتابة العلمية , يوردون كل ما سمعوه من أراء و أقوال , لانه من غير الامانة العلمية ان تكتب وجهة نظرك في مسالة ما و تهمل وجهات النظر الاخرى فهذا يعتبر نوع من الخداع لان القارئ سوف يعتقد بانه لا يوجد رأي غير رأيك فياخذ به و قد يكون خاطئا. الامانة العلمية جعلت المفسرين يوردون كل ما وصلهم من أراء حتى و لو كان معارضا لارائهم او كان ساذجا و ضحلا.
انهم لا يخدعون قراءهم و يفعلون كما قال فرعون:
{ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} (29) سورة غافر
اقول :
نعم ، "
يوردون كل ماسمعوه من آراء واقول " لكن في النهاية يبقى الغموض يلف النصوص القرآنية ويبقى القارىء في حيرة امام كل هذه الآراء المتضاربة ... يعني بالعامي " تيتي تيتي متل مارحتي جيتي " ...
وبما ان العجز اصاب المفسرين ولم يرسوا على راي واحد في معاني الذكر والزبور ، فلامانع ان يخرج كل واحد منا باستنتاجه الخاص ...
___________________
اقتباس:
وفي دفاعكم اكدتم لنا ان الذكر ، أي التوراة او الزبور هي كتب مخالفة لما بين ايدي اليهود والمسيحيين اليوم ...
واعتبارا من المشاركة 81 الى الان ونحن نتكلم في موضوع الذكر القرآني الخاص بالتوراة والزبور الوهمية التي تؤمنون بها ...
تارة تدعون انها اختفت ولاوجود لها ...
وتارة اخرى تدعون ان وحي الله الى انبياءه لايمكن ان يختفي ...
وقلنا لكم " ياجماعة ارسوا على رأي واحد وكفى تخبطا " !
و هذا ما ارجوه منك يا استاذ سرياني , ان تناقشني فيما اقوله انا و ما اقدمه من ادلة و لا تخلط بيني و بين غيري .لانه لا يمكن ان تاخذ جملة من راي كل شخص لتكون منها مقالا. فكل جملة تكون في الكلام مرتبطة بما قبلها و ما بعدها.
انا لم اقل بان وحي الله يختفي , فهل قرات هذه العبارة عندي ؟
اقول:
ماألاحظه انك لاتلاحظ كلام الاخرين جيدا ...
من المشاركة 154
انت كتبت :
فاعيد لك ردي بانه لا يوجد في القران كله ما يشير الى ان وحيه الى انبياءه يختفي او يحرف
من المشاركة 164
ردي عليك :
" حسنا ، لكن هنالك من ادعى ، بأن التوراة التي بين ايدينا اليوم ليست هي توراة الامس التي نزلت على موسى والتي يذكرها القرآن ...
وهكذا ايضا فيما يتعلق بالزبور ، اذ قيل انه ليس كتاب المزامير ومختلف عنه ...
القرآن لايقر بامكانية اختفاء الوحي الالهي ، من هو اذا الذي ينادي بهذا وعلى ماذا يستند ؟
ثم اين هو الاصل اذا كنت تنفي اختفائه ؟"
لاحظ جيدا ياصفي بأني اناقشك بما تقوله انت واطلب منك التوضيح في مايقال ، لكنك تحاول التملص من الأسئلة ، وبدلا من أن تجيب على تساؤلاتي تذهب بنا الى كتابنا المقدس مع اننا اشرنا باننا نبحث في امر التوراة والزبور المنتوجات القرآنية ولاعلاقة بكتابنا في هذا الموضوع ...
لاحظ جيدا ردك على تساؤلاتي في المشاركة رقم 167 وهو كالتالي :
ان ما بين ايديكم اليوم ليس التوراة و لا الانجيل . لان التوراة و الانجيل هي وحي مثل القران اوحى الله به الى موسى و عيسى كما ان الزبور ايضا هو وحي الله الى داود. الكتاب الذي بين ايديكم و الذي تسمونه الان الكتاب المقدس هو ما كتبه ابتاع دياناتكم , في الوقت الذي يتحدث فيه القران عن وحي الله الى موسى و داود و عيسى انتم تتحدثون عن اسفار تاريخية اسفار انبياء كبار اسفار انبياء صغار كتب متى و لوقا و مرقس و يوحنا و بانها كتبت مسوقة بالروح القدس او بوحي الله . القران يتكلم عن وحي الله الى انبياءه و لا يقصد ما كتبه بشر بوحي من الله.
عتدما قلت ان وحي الله لا يحرف , قصدت ما اوحاه الى انبياءه موسى و داود و عيسى.
القران ابان ان التوراة هي وحي الله الى موسى وان هذا الوحي مكتوب في الالواح.
و لكن القران لم يقل بان زبور داود او انجيل عيسى مدونان , فلفظة كتاب التي اطلقها القران على التوراة و الانجيل و القران لاتعني بانها مكتوبة في كتب و انما الاشارة الى اصلها بانه كتاب.
لاأجابة في صلب الموضوع !!!
وفي المشاركة رقم 169 عدت انا بتكرير الأسئلة :
القرآن لايقر بامكانية اختفاء الوحي الالهي ، من هو اذا الذي ينادي بهذا وعلى ماذا يستند ؟
ثم اين هو الاصل اذا كنت تنفي اختفائه ؟
ثم تكتب حضرتك رسالة 171 وتنسى مرة اخرى الاجابة على تساؤلاتي !
بل والاسوء من هذا كله تتهمني انا باللف والدوران !!
وفي الرسالة التالية شددت انا على هذه النقطة والتزمت بمطلبي ، وهو توضيح التساؤلات المطروحة ...
وماذا فعلت انت ؟
اهملت مرة اخرى تساؤلاتي ... لابل تعاتبني على قولي :
تارة تدعون انها اختفت ولاوجود لها ...
وتارة اخرى تدعون ان وحي الله الى انبياءه لايمكن ان يختفي ...
وكان الاجدر بك بدلا من العتاب ان توضح لنا التساؤلات :
اذا كنت تنفي اختفاء الوحي الالهي ، اين هي الكتب السماوية التي تكلمنا عنها ولماذا تجهل انت مضمونها ؟
قلت : الكتب التي بين ايدينا اليوم هي ليست الكتب التي انزلها الله على انبيائه ...
قلنا : اعطونا الاصل
قلت : لانملك الاصل
قلنا : الاصل غير موجود ، اذا اختفى
قلت : وحي الله الى انبيائه لايختفي
قلنا : اين هو اذا ؟
قلت :
وحي الله الى الانبياء حسب القران منه ما هو مدون و منه ما هو غير مدون و هذا ليس ادعاء مني كما ظننت.
الاية التالية تخبر عن وحي الله الى النبي(ص) كما تخبر عن وحي الله الى انبياء آخرين:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (163) سورة النساء
اذا قرات اسماء الانبياء ابتداء من نوح الى داؤد لن تجد اسم موسى بينهم. لماذا ؟
لان هؤلاء الانبياء ليس لهم وحي مدون.
اقتباس من مشاركتك رقم 167
عتدما قلت ان وحي الله لا يحرف , قصدت ما اوحاه الى انبياءه موسى و داود و عيسى.
القران ابان ان التوراة هي وحي الله الى موسى وان هذا الوحي مكتوب في الالواح.
و لكن القران لم يقل بان زبور داود او انجيل عيسى مدونان , فلفظة كتاب التي اطلقها القران على التوراة و الانجيل و القران لاتعني بانها مكتوبة في كتب و انما الاشارة الى اصلها بانه كتاب.
اقول :
ليس في الآية القرآنية التي اقتبستها مايدعم نظريتك ...
انت تقول :
و لكن القران لم يقل بان زبور داود او انجيل عيسى مدونان
وانا اقول : القرآن لم يقل بان بان زبور داود او انجيل عيسى لم يدونا...
فلايجوز لك ان تبني اعتقادك على آية واحدة تعطيها من معان ماشئت ...
وانا سأحاورك على محورين :
المحور الاول هو ،الوحي المدون ، أي التوراة ، التي تقر حضرتك بانها دونت ... دونت ولم تختفي لان وحي الله لايختفي ...
لم تختفي وليست موجودة ، كيف تشرح لنا عدم وجودها ؟؟؟
المحور الثاني ،هو الوحي الذي تدعي انه لم يدون ، أي الزبور والانجيل ...
دعنا نذهب الى المفسرين لنتأمل في آرائهم حول الآية التي تعتمد عليها انت ... وبما اننا متفقين على تدوين التوراة سنحاول التركيز في امر الزبور والانجيل ...
الطبري
"أَوْحَى إِلَيْك كَمَا أَوْحَى إِلَى جَمِيع النَّبِيِّينَ مِنْ قَبْله . وَذُكِرَ أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لِأَنَّ بَعْض الْيَهُود لَمَّا فَضَحَهُمْ اللَّه بِالْآيَاتِ الَّتِي أَنْزَلَهَا عَلَى رَسُوله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَذَلِكَ مِنْ قَوْله : { يَسْأَلك أَهْل الْكِتَاب أَنْ تُنَزِّل عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنْ السَّمَاء } فَتَلَا ذَلِكَ عَلَيْهِمْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالُوا : مَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى بَشَر مِنْ شَيْء بَعْد مُوسَى . فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَات تَكْذِيبًا لَهُمْ , وَأَخْبَرَ نَبِيّه وَالْمُؤْمِنِينَ بِهِ أَنَّهُ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ بَعْد مُوسَى "
اسباب نزول الآية كما يتضح هو الرد على اليهود الذين نفوا امكانية انزال الوحي على بشر كما انزل على نبيهم موسى ...
وهذا على مايبدوا ردا واضحا منهم على دعوات الرسول العربي المتكررة بانه النبي العظيم الذي وعد موسى بمجيئه ... وهو الاعتقاد الذي زرعه فيه بعض نصارى الجزيرة ...
ولايرى المفسر ماقد تراه انت في النص ، أي انه اشارة الى وحي لم يدون للانبياء الذين تم ذكرهم من جهة والى وحي توراتي قرآني مدون من الجهة الاخرى ...
والدليل الذي ينفي اعتقادك هو ذكر زبور داؤد في الآية وضمن زمرة الانبياء الذين لم يدون لهم وحي ...فهل وحي الله لدود لم يدون فعلا ؟
وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا
وَأَمَّا قَوْله : { وَآتَيْنَا دَاوُد زَبُورًا } فَإِنَّ الْقُرَّاء اِخْتَلَفَتْ فِي قِرَاءَته ... : وَآتَيْنَا دَاوُد كُتُبًا وَصُحُفًا مَزْبُورَة , مِنْ قَوْلهمْ : زَبَرْت الْكِتَاب أَزْبُرهُ زَبْرًا , وَذَبَرْته أَذْبُرهُ ذَبْرًا : إِذَا كَتَبْته . قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَأَوْلَى الْقِرَاءَتَيْنِ فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ عِنْدنَا , قِرَاءَة مَنْ قَرَأَ : { وَآتَيْنَا دَاوُد زَبُورًا } بِفَتْحِ الزَّاي عَلَى أَنَّهُ اِسْم الْكِتَاب الَّذِي أُوتِيَهُ دَاوُد , كَمَا سَمَّى الْكِتَاب الَّذِي أُوتِيَهُ مُوسَى التَّوْرَاة , وَاَلَّذِي أُوتِيَهُ عِيسَى الْإِنْجِيل , وَاَلَّذِي أُوتِيَهُ مُحَمَّد الْفُرْقَان , لِأَنَّ ذَلِكَ هُوَ الِاسْم الْمَعْرُوف بِهِ مَا أُوتِيَ دَاوُد , وَإِنَّمَا تَقُول الْعَرَب زَبُور دَاوُد , وَبِذَلِكَ يَعْرِف كِتَابه سَائِر الْأُمَم .
القرطبي
وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا
الزَّبُور كِتَاب دَاوُدَ وَكَانَ مِائَة وَخَمْسِينَ سُورَة, كَالرَّسُولِ وَالرَّكُوب وَالْحَلُوب . ...
وَكَانَ دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلَام حَسَن الصَّوْت ; فَإِذَا أَخَذَ فِي قِرَاءَة الزَّبُور
والان دعنا نذهب الى آيات اخرى تتحدث عن الزبور ...
فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ
الطبري
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=3&nAya=184
وَأَمَّا الزُّبُر : فَإِنَّهُ جَمْع زَبُور : [COLOR=Black]وَهُوَ الْكِتَاب , وَكُلّ كِتَاب فَهُوَ زَبُور
كلام امرىء القيس هو عن تحريف كتب مدونة !!!
القرطبي
فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ
أَيْ بِالدَّلَالَاتِ .
وَالزُّبُرِ
[size=5]أَيْ الْكُتُب الْمَزْبُورَة , يَعْنِي الْمَكْتُوبَة . وَالزُّبُر جَمْع زَبُور وَهُوَ الْكِتَاب .
وَأَصْله مِنْ زَبَرْت أَيْ كَتَبْت . وَكُلّ زَبُور فَهُوَ كِتَاب .
ابن كثير
http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...Sora=16&nAya=44
الْعَرَب زَبَرْت الْكِتَاب إِذَا كَتَبْته .
وَقَالَ تَعَالَى " وَكُلّ شَيْء فَعَلُوهُ فِي الزُّبُر " وَقَالَ " وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور مِنْ بَعْد الذِّكْر أَنَّ الْأَرْض يَرِثهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ" ...
http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...ora=21&nAya=105
ابن كثير
[size=6]\" وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور مِنْ بَعْد الذِّكْر \" فَقَالَ الزَّبُور : التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل وَالْقُرْآن
الزبور هو القرآن ، والقرآن مدون ...والزبور هو التوراة ، والتوراة مدونة ... لماذا لايكون الزبور الانجيل ايضا مدون ؟؟؟!!!
وَقَالَ مُجَاهِد الزَّبُور الْكِتَاب وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَالشَّعْبِيّ وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد : الزَّبُور الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى دَاوُد وَالذِّكْر التَّوْرَاة وَعَنْ اِبْن عَبَّاس الذِّكْر الْقُرْآن وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر الذِّكْر الَّذِي فِي السَّمَاء وَقَالَ مُجَاهِد الزَّبُور الْكُتُب بَعْد الذِّكْر وَالذِّكْر أُمّ الْكِتَاب عِنْد اللَّه
وَاخْتَارَ ذَلِكَ اِبْن جَرِير رَحِمَهُ اللَّه وَكَذَا قَالَ زَيْد بْن أَسْلَم هُوَ الْكِتَاب الْأَوَّل وَقَالَ الثَّوْرِيّ [size=5]هُوَ اللَّوْح الْمَحْفُوظ وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم : الزَّبُور الْكُتُب الَّتِي أُنْزِلَتْ عَلَى الْأَنْبِيَاء وَالذِّكْر أُمّ الْكِتَاب الَّذِي يُكْتَب فِيهِ الْأَشْيَاء قَبْل ذَلِكَ .
الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور مِنْ بَعْد الذِّكْر أَنَّ الْأَرْض يَرِثهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ } . اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي الْمَعْنِيّ بِالزَّبُورِ وَالذِّكْر فِي هَذَا الْمَوْضِع
عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُور } قَالَ : قَرَأَهَا الْأَعْمَش : " الزُّبُر " قَالَ : الزَّبُور , وَالتَّوْرَاة , وَالْإِنْجِيل , وَالْقُرْآن ; { مِنْ بَعْد الذِّكْر } قَالَ : الذِّكْر الَّذِي فِي السَّمَاء .
نرى في الكلام تمييز واضح بين "المكتوب" وبين "ام الكتاب" ... ومنهم من يقول " ان الزبور هو القرآن " ومنهم من شمل القرآن في تعريفه " الزبر " ... فالزبر هو زبور داؤد وقرآن محمد وانجيل عيسى ... فأذا كان القرآن قد دون لماذا لايكون زبور داود وزبور عيسى قد دونا ايضا ؟"
عَنْ مُجَاهِد : { الزَّبُور } قَالَ : الْكِتَاب . { مِنْ بَعْد الذِّكْر } قَالَ : أُمّ الْكِتَاب عِنْد اللَّه . * -
وَأَنَّ كُلّ كِتَاب أَنْزَلَهُ اللَّه إِلَى نَبِيّ مِنْ أَنْبِيَائِهِ , فَهُوَ ذِكْر
مرة بيقولو ، كل ماانزله الله على انبيائه هو زبور ، ومرة بيقولو هو ذكر ، مع انهم يفرقون بين الزبور الكتاب والذكر ام الكتاب !!!
فَإِذْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , فَإِنَّ فِي إِدْخَاله الْأَلِف وَاللَّام فِي الذِّكْر , الدَّلَالَة الْبَيِّنَة أَنَّهُ مَعْنِيّ بِهِ ذِكْر بِعَيْنِهِ مَعْلُوم عِنْد الْمُخَاطَبِينَ بِالْآيَةِ , وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ غَيْر أُمّ الْكِتَاب الَّتِي ذَكَرْنَا لَمْ تَكُنْ التَّوْرَاة بِأَوْلَى مِنْ أَنْ تَكُون الْمَعْنِيَّة بِذَلِكَ مِنْ صُحُف إِبْرَاهِيم , فَقَدْ كَانَ قَبْل زَبُور دَاوُد . فَتَأْوِيل الْكَلَام إِذَنْ , إِذْ كَانَ ذَلِكَ كَمَا وَصَفْنَا : وَلَقَدْ قَضَيْنَا , فَأَثْبَتْنَا قَضَاءَنَا فِي الْكُتُب مِنْ بَعْد أُمّ الْكِتَاب
القرطبي
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ
الزَّبُور وَالْكِتَاب وَاحِد ; وَلِذَلِكَ جَازَ أَنْ يُقَال [SIZE=6]لِلتَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيل زَبُور . زَبَرْت أَيْ كَتَبْت وَجَمْعه زُبُر . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : " الزَّبُور " التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل وَالْقُرْآن .
مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ
الَّذِي فِي السَّمَاء
أَنَّ الْأَرْضَ
مرة اخرى نرى جنبا الى جنب التوراة والانجيل معنى زبر ، فكيف تكون التوراة مدونة والانجل لا ؟!
وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ
http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...ora=26&nAya=196
الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِنَّهُ لَفِي زُبُر الْأَوَّلِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَإِنَّ هَذَا الْقُرْآن لَفِي زُبُر الْأَوَّلِينَ : يَعْنِي فِي كُتُب الْأَوَّلِينَ , وَخَرَجَ مَخْرَج الْعُمُوم وَمَعْنَاهُ الْخُصُوص , وَإِنَّمَا هُوَ : وَإِنَّ هَذَا الْقُرْآن لَفِي بَعْض زُبُر الْأَوَّلِينَ ; يَعْنِي : أَنَّ ذِكْره وَخَبَره فِي بَعْض مَا نَزَلَ مِنْ الْكُتُب عَلَى بَعْض رُسُله .
وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ
القرطبي
أَيْ وَإِنَّ ذِكْر نُزُوله لَفِي كُتُب الْأَوَّلِينَ يَعْنِي الْأَنْبِيَاء . وَقِيلَ : أَيْ إِنَّ ذِكْر مُحَمَّد عَلَيْهِ السَّلَام فِي كُتُب الْأَوَّلِينَ ; كَمَا قَالَ تَعَالَى : "[SIZE=5] يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل وَالزُّبُر الْكُتُب الْوَاحِد زَبُور كَرَسُولٍ وَرُسُل ; وَقَدْ تَقَدَّمَ .
[SIZE=4]مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ [SIZE=5]الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=arb&tashkeel=0
ابن كثير
" الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُول النَّبِيّ الْأُمِّيّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل " [SIZE=6]وَهَذِهِ صِفَة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ فِي كُتُب الْأَنْبِيَاء بَشَّرُوا أُمَمهمْ بِبَعْثِهِ وَأَمَرُوهُمْ بِمُتَابَعَتِهِ وَلَمْ تَزَلْ صِفَاته مَوْجُودَة فِي كُتُبهمْ يَعْرِفهَا عُلَمَاؤُهُمْ وَأَحْبَارهمْ
لاحظ الكلام جيدا سيد صفي !!!
صفات محمد كتبت في كتبهم ولاتزل مكتوبة !!!
. كَمَا رَوَى الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل عَنْ الْجُرَيْرِيّ عَنْ أَبِي صَخْر الْعُقَيْلِيّ حَدَّثَنِي رَجُل مِنْ الْأَعْرَاب قَالَ جَلَبْت حَلُوبَة إِلَى الْمَدِينَة فِي حَيَاة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا فَرَغْت مِنْ بَيْعِي قُلْت لَأَلْقَيَنَّ هَذَا الرَّجُل فَلَأَسْمَعَنَّ مِنْهُ قَالَ فَتَلَقَّانِي بَيْن أَبِي بَكْر وَعُمَر يَمْشُونَ فَتَبِعْتهمْ [SIZE=5]حَتَّى أَتَوْا عَلَى رَجُل مِنْ الْيَهُود نَاشِر التَّوْرَاة يَقْرَؤُهَا يُعَزِّي بِهَا نَفْسه
اي توراة كان يقرأ ... توراة مدونة على الالواح ؟؟؟!!!
فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْشُدُك بِاَلَّذِي أَنْزَلَ التَّوْرَاة هَلْ تَجِد فِي كِتَابك هَذَا صِفَتِي وَمَخْرَجِي ؟ " فَقَالَ بِرَأْسِهِ هَكَذَا أَيْ لَا فَقَالَ اِبْنه إِي وَاَلَّذِي أَنْزَلَ التَّوْرَاة إِنَّا لَنَجِد فِي كِتَابنَا صِفَتك وَمَخْرَجك وَإِنِّي أَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَأَشْهَد أَنَّك رَسُول اللَّه فَقَالَ " أَقِيمُوا الْيَهُودِيّ عَنْ أَخِيكُمْ " ثُمَّ تَوَلَّى كَفَنه وَالصَّلَاة عَلَيْهِ هَذَا حَدِيث جَيِّد قَوِيّ لَهُ شَاهِد فِي الصَّحِيح عَنْ أَنَس
يتبع ...