{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #31
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟

( 2 5 )

أقتباس :
----------------------------------
لا يا عزيزي . سيقول لك ان الاية تنهى عن الاعتداء و لكنها تامر بالجهاد ضد من يقاتلنا.
و لن يحتاج للتفاسير التي تضعها في مكانة أقدس من القران الكريم. و حتى ما ذكر في كتب التفسير لم يذكر على سبيل اليقين فما معنى ( اختلف أهل التأويل ) و ما معنى ( قيل ) التي يكثر ذكرها في كتب التفسير؟
---------------------------------------
نعم سيقول لي هذا لأن هذا هو المنطق الأنساني الطبيعي الذي يقبله البشر
لكن ماذا يعمل الانسان المسلم عندما يقرأ الآتي :

( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التوبة:5)

( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (التوبة:36)

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)


و كل هذه الآيات أحدث من الآيات السابقة .

أما أختلاف أهل التأويل فهو كما شرحت لك أختلاف بخصوص الآية التي نسخت الآية 190 من سورة البقرة
و ليس في كونها منسوخة من عدمه لأن الجمهور على نسخها .

أقتباس :
-----------------------------------------
فترى قصور هذا التفسير . و كان العالم كله هم أهل مكة!
الا ترى ان هذه هي قاعدة عامة في التعامل مع الغير, فلماذا تحصر في أهل مكة ؟ و على ماذا يعتمد المفسر في حصره هذه المعاملة الحضارية و التي لم يكن يعرفها العالم في ذلك الوقت هل أهل مكة ولا تكون شاملة لكل اهل الارض؟
----------------------------------------
المفسر أعتمده في حصره هذه المعاملة الحضارية على أهل مكة لأنه رأى عكسها
تماما بعد هذا , بعد أن أستتبت الأوضاع للرسول و الذين معه و نزلت الآيات الناسخة السابق
توضيحها لهذه القاعدة الحضارية .

لقد رأى المفسرين بل و المعاصرين للرسول تغير موقفه و الآيات التي طرحها عليهم بعد أن قويت
شوكته و من يعترض يجد الآتي :

( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:106)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...BARY&tashkeel=0

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } إلَى غَيْره [U], فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ . وَذَلِك أَنْ يُحَوِّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا , وَالْمُبَاح مَحْظُورًا وَالْمَحْظُور مُبَاحًا ; وَلَا يَكُون ذَلِكَ إلَّا فِي الْأَمْر وَالنَّهْي وَالْحَظْر وَالْإِطْلَاق وَالْمَنْع وَالْإِبَاحَة , فَأَمَّا الْأَخْبَار فَلَا يَكُون فِيهَا نَاسِخ وَلَا مَنْسُوخ .

نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا } . اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا } , فَقَالَ بَعْضهمْ بِمَا : 1467 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ ابْن عَبَّاس : { نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا } يَقُول : خَيْر لَكُمْ فِي الْمَنْفَعَة وَأَرْفَق بِكُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ بِمَا : 1468 - حَدَّثَنِي بِهِ الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا } يَقُول : آيَة فِيهَا تَخْفِيف , فِيهَا رَحْمَة , فِيهَا أَمْر , فِيهَا نَهْي . وَقَالَ آخَرُونَ : نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْ الَّتِي نَسَخْنَاهَا , أَوْ بِخَيْرِ مِنْ الَّتِي تَرَكْنَاهَا فَلَمْ نَنْسَخهَا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 1469 - حَدَّثَنِي مُوسَى , قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرو , قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْهَا } يَقُول : نَأْتِ بِخَيْرِ مِنْ الَّتِي نَسَخْنَاهَا أَوْ مِثْلهَا أَوْ مِثْل الَّتِي تَرَكْنَاهَا . فَالْهَاء وَالْأَلِف اللَّتَانِ فِي قَوْله : { مِنْهَا } عَائِدَتَانِ عَلَى هَذِهِ الْمَقَالَة عَلَى الْآيَة فِي قَوْله : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } وَالْهَاء وَالْأَلِف اللَّتَانِ فِي قَوْله : { أَوْ مِثْلهَا } عَائِدَتَانِ عَلَى الْهَاء وَالْأَلِف اللَّتَيْنِ فِي قَوْله : { أَوْ نُنْسِهَا } .
( يتبع )
06-10-2004, 03:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #32
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟

( 3 5 )
أقتباس :
------------------------------------
الادلة التي تقدمها ليست ادلة يا عزيزي و لا تعدو ان تكون اراء لاشخاص قابلة للخطأ بل ان خطأها اكبر من صوابها, لسبب بسيط هو انهم يقدمون لتفاسيرهم بتعابير مثل (اختلف اهل التأويل )أو ( و قيل ) , و هي مصطلحات لها دلالتها و تفيد الظن و عدم اليقين. و طريقة معاملتك للنص القراني تشبه طريقة معاملتك مع الكتاب المقدس حيث اعتبرت ان العهد القديم تعامل فيه الرب مع البشر بالقتل و السحل لانهم كانوا اشرارا و لكن العهد الجديد يبذل السلام و المحبة. الفارق بين معاملتك للقران مقارنة مع معاملتك للكتاب المقدس انك تعكس الوضع. قران ما قبل التوبة يدعو للمعاملة الحسنة و قران ما بعد التوبة الذي يأمر بالعدوان
------------------------------------

لا وجه للمقارنة بين مفهوم العهد القديم و الجديد و مفهوم النسخ ……… لماذا ؟؟؟؟؟

لأن الله لم ينسخ عهوده في العهد القديم بأخرى في الجديد

في العهد القديم الله يدين الخاطئ و يكره الخطية و نفس الشئ في العهد الجديد
في العهد القديم لا يوجد غفران بدون ذبيحة و نفس الشئ في العهد الجديد .
في العهد القديم الله سحل و ضرب الخطاة و نفس الشئ سيفعله عند مجيئه الثاني في نهاية الأزمنة

كما أن هناك مدة زمنية قدرها 1500 عاما منذ كتبة التوراة في البرية و بين مجئ السيد المسيح
في الجسد , تغيرت فيها أحوال البشرية و انتهت شعوب معينة كانت تغضب الله بشدة وثنيتها
و شرورها مع ما صاحب البشرية من تطور بأنتشار الفلسفة اليونانية ( فلسفة أرسطو و سقراط
و أفلاطون ) في القرون الثلاثة الأولى قبل الميلاد أما الاسلام فقد نسخ و بدل في مدة قدرها
ثلاثة و عشرون عاما فقط هي مدة الوحي لم يتغير فيها شئ سوى أن الرسول جمع العتاد و الغنائم
و الأسلحة من الغزوات المختلفة و أصبح أكثر قوة .

أقتباس :
------------------------------------
واما ايرادك للنص القائل : { لا اكراه في الدين .. } .. فسادع ذلك على عاتق استاذي عبد المسيح ليثبت لك نسخه ..
----------------------------------------

غالي و الطلب رخيص عزيزي البابلي , لقد سعدت جدا بمداخلتك و توضيحك لباقي الآيات المنسوخة
و التي أستدل بها الأخ ماشا .

( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:256)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...BARY&tashkeel=0

.
وَقَالَ آخَرُونَ : هَذِهِ الْآيَة مَنْسُوخَة , وَإِنَّمَا نَزَلَتْ قَبْل أَنْ يُفْرَض الْقِتَال . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4551 - حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي يَعْقُوب بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ قَالَ : سَأَلْت زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ قَوْل اللَّه تَعَالَى ذِكْره : { لَا إكْرَاه فِي الدِّين } قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّة عَشْر سِنِينَ لَا يُكْرِه أَحَدًا فِي الدِّين , فَأَبَى الْمُشْرِكُونَ إلَّا أَنْ يُقَاتِلُوهُمْ , فَاسْتَأْذَنَ اللَّه فِي قِتَالهمْ , فَأَذِنَ لَهُ . وَأَوْلَى هَذِهِ الْأَقْوَال بِالصَّوَابِ قَوْل مَنْ قَالَ : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي خَاصّ مِنْ النَّاس , قَالَ : عَنَى بِقَوْلِهِ تَعَالَى ذِكْره : { لَا إكْرَاه فِي الدِّين } أَهْل الْكِتَابَيْنِ وَالْمَجُوس , وَكُلّ مَنْ جَاءَ إقْرَاره عَلَى دِينه الْمَخَالِف دِين الْحَقّ , وَأَخَذَ الْجِزْيَة مِنْهُ . وَأَنْكَرُوا أَنْ يَكُون شَيْء مِنْهَا مَنْسُوخًا . وَإِنَّمَا قُلْنَا هَذَا الْقَوْل أَوْلَى الْأَقْوَال فِي ذَلِك بِالصَّوَابِ لِمَا قَدْ دَلَّلْنَا عَلَيْهِ فِي كِتَابنَا كِتَاب اللَّطِيف مِنْ الْبَيَان عَنْ أُصُول الْأَحْكَام " مِنْ أَنَّ النَّاسِخ غَيْر كَائِن نَاسِخًا إلَّا مَا نَفَى حُكْم الْمَنْسُوخ , فَلَمْ يَجُزْ اجْتِمَاعهمَا . فَأَمَّا مَا كَانَ ظَاهِره الْعُمُوم مِنْ الْأَمْر وَالنَّهْي وَبَاطِنه الْخُصُوص , فَهُوَ مِنْ النَّاسِخ وَالْمَنْسُوخ بِمَعْزِلٍ . وَإِذْ كَانَ ذَلِك كَذَلِكَ , وَكَانَ غَيْر مُسْتَحِيل أَنْ يُقَال : لَا إكْرَاه لِأَحَدٍ مِمَّنْ أُخِذَتْ مِنْهُ الْجِزْيَة فِي الدِّين , وَلَمْ يَكُنْ فِي الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ تَأْوِيلهَا بِخِلَافِ ذَلِك .
( يتبع )

06-10-2004, 03:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #33
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 4 5 )

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=256

اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي مَعْنَى هَذِهِ الْآيَة عَلَى سِتَّة أَقْوَال :

الْأَوَّل : قِيلَ إِنَّهَا مَنْسُوخَة ; لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَكْرَهَ الْعَرَب عَلَى دِين الْإِسْلَام وَقَاتَلَهُمْ وَلَمْ يَرْضَ مِنْهُمْ إِلَّا بِالْإِسْلَامِ , قَالَهُ سُلَيْمَان بْن مُوسَى , قَالَ : نَسَخَتْهَا " يَا أَيّهَا النَّبِيّ جَاهِدْ الْكُفَّار وَالْمُنَافِقِينَ " [ التَّوْبَة : 73 ] . وَرُوِيَ هَذَا عَنْ اِبْن مَسْعُود وَكَثِير مِنْ الْمُفَسِّرِينَ .

[ الثَّانِي ] لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ وَإِنَّمَا نَزَلَتْ فِي أَهْل الْكِتَاب خَاصَّة , وَأَنَّهُمْ لَا يُكْرَهُونَ عَلَى الْإِسْلَام إِذَا أَدَّوْا الْجِزْيَة , وَاَلَّذِينَ يُكْرَهُونَ أَهْل الْأَوْثَان فَلَا يُقْبَل مِنْهُمْ إِلَّا الْإِسْلَام فَهُمْ الَّذِينَ نَزَلَ فِيهِمْ " يَا أَيّهَا النَّبِيّ جَاهِدْ الْكُفَّار وَالْمُنَافِقِينَ " . هَذَا قَوْل الشَّعْبِيّ وَقَتَادَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك . وَالْحُجَّة لِهَذَا الْقَوْل مَا رَوَاهُ زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَمِعْت عُمَر بْن الْخَطَّاب يَقُول لِعَجُوزٍ نَصْرَانِيَّة : أَسْلِمِي أَيَّتهَا الْعَجُوز تَسْلَمِي , إِنَّ اللَّه بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ . قَالَتْ : أَنَا عَجُوز كَبِيرَة وَالْمَوْت إِلَيَّ قَرِيب ! فَقَالَ عُمَر : اللَّهُمَّ اِشْهَدْ , وَتَلَا " لَا إِكْرَاه فِي الدِّين " .
[ الثَّالِث ] مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : نَزَلَتْ هَذِهِ فِي الْأَنْصَار , كَانَتْ تَكُون الْمَرْأَة مِقْلَاتًا فَتَجْعَل عَلَى نَفْسهَا إِنْ عَاشَ لَهَا وَلَد أَنْ تُهَوِّدهُ , فَلَمَّا أُجْلِيَتْ بَنُو النَّضِير كَانَ فِيهِمْ كَثِير مِنْ أَبْنَاء الْأَنْصَار فَقَالُوا : لَا نَدَع أَبْنَاءَنَا فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى : " لَا إِكْرَاه فِي الدِّين قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْد مِنْ الْغَيّ " . قَالَ أَبُو دَاوُد : وَالْمِقْلَات الَّتِي لَا يَعِيش لَهَا وَلَد . فِي رِوَايَة : إِنَّمَا فَعَلْنَا مَا فَعَلْنَا وَنَحْنُ نَرَى أَنَّ دِينهمْ أَفْضَل مِمَّا نَحْنُ عَلَيْهِ , وَأَمَّا إِذَا جَاءَ اللَّه بِالْإِسْلَامِ فَنُكْرِههُمْ عَلَيْهِ فَنَزَلَتْ : " لَا إِكْرَاه فِي الدِّين " مَنْ شَاءَ اِلْتَحَقَ بِهِمْ وَمَنْ شَاءَ دَخَلَ فِي الْإِسْلَام . وَهَذَا قَوْل سَعِيد بْن جُبَيْر وَالشَّعْبِيّ وَمُجَاهِد إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : كَانَ سَبَب كَوْنهمْ فِي بَنِي النَّضِير الِاسْتِرْضَاع . قَالَ النَّحَّاس : قَوْل اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة أَوْلَى الْأَقْوَال لِصِحَّةِ إِسْنَاده , وَأَنَّ مِثْله لَا يُؤْخَذ بِالرَّأْيِ .

[ الرَّابِع ] قَالَ السُّدِّيّ : نَزَلَتْ الْآيَة فِي رَجُل مِنْ الْأَنْصَار يُقَال لَهُ أَبُو حُصَيْن كَانَ لَهُ اِبْنَانِ , فَقَدِمَ تُجَّار مِنْ الشَّام إِلَى الْمَدِينَة يَحْمِلُونَ الزَّيْت , فَلَمَّا أَرَادُوا الْخُرُوج أَتَاهُمْ اِبْنَا الْحُصَيْن فَدَعَوْهُمَا إِلَى النَّصْرَانِيَّة فَتَنَصَّرَا وَمَضَيَا مَعَهُمْ إِلَى الشَّام , فَأَتَى أَبُوهُمَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُشْتَكِيًا أَمْرهمَا , وَرَغِبَ فِي أَنْ يَبْعَث رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَرُدّهُمَا فَنَزَلَتْ : [U]" لَا إِكْرَاه فِي الدِّين " وَلَمْ يُؤْمَر يَوْمئِذٍ بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَاب , وَقَالَ : ( أَبْعَدَهُمَا اللَّه هُمَا أَوَّل مَنْ كَفَرَ ) فَوَجَدَ أَبُو الْحُصَيْن فِي نَفْسه عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين لَمْ يَبْعَث فِي طَلَبهمَا فَأَنْزَلَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ " فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ " [ النِّسَاء : 65 ] الْآيَة ثُمَّ إِنَّهُ نَسَخَ " لَا إِكْرَاه فِي الدِّين " فَأُمِرَ بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَاب فِي سُورَة [ بَرَاءَة ] . وَالصَّحِيح فِي سَبَب قَوْله تَعَالَى : " فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ " بَيَانه إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
[ وَقِيلَ ] مَعْنَاهَا لَا تَقُولُوا لِمَنْ أَسْلَمَ تَحْت السَّيْف مُجْبَرًا مُكْرَهًا , وَهُوَ الْقَوْل الْخَامِس .
[ وَقَوْل سَادِس ] وَهُوَ أَنَّهَا وَرَدَتْ فِي السَّبْي مَتَى كَانُوا مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَمْ يُجْبَرُوا إِذَا كَانُوا كِبَارًا , وَإِنْ كَانُوا مَجُوسًا صِغَارًا أَوْ كِبَارًا أَوْ وَثَنِيِّينَ فَإِنَّهُمْ يُجْبَرُونَ عَلَى الْإِسْلَام ; لِأَنَّ مَنْ سَبَاهُمْ لَا يَنْتَفِع بِهِمْ مَعَ كَوْنهمْ وَثَنِيِّينَ , أَلَا تَرَى أَنَّهُ لَا تُؤْكَل ذَبَائِحهمْ وَلَا تُوطَأ نِسَاؤُهُمْ , وَيَدِينُونَ بِأَكْلِ الْمَيْتَة وَالنَّجَاسَات وَغَيْرهمَا , وَيَسْتَقْذِرهُمْ الْمَالِك لَهُمْ وَيَتَعَذَّر عَلَيْهِ الِانْتِفَاع بِهِمْ مِنْ جِهَة الْمِلْك فَجَازَ لَهُ الْإِجْبَار . وَنَحْو هَذَا رَوَى اِبْن الْقَاسِم عَنْ مَالِك . وَأَمَّا أَشْهَب فَإِنَّهُ قَالَ : هُمْ عَلَى دِين مَنْ سَبَاهُمْ , فَإِذَا اِمْتَنَعُوا أُجْبِرُوا عَلَى الْإِسْلَام , وَالصِّغَار لَا دِين لَهُمْ فَلِذَلِكَ أُجْبِرُوا عَلَى الدُّخُول فِي دِين الْإِسْلَام لِئَلَّا يَذْهَبُوا إِلَى دِين بَاطِل . فَأَمَّا سَائِر أَنْوَاع الْكُفْر مَتَى بَذَلُوا الْجِزْيَة لَمْ نُكْرِههُمْ عَلَى الْإِسْلَام سَوَاء كَانُوا عَرَبًا أَمْ عَجَمًا قُرَيْشًا أَوْ غَيْرهمْ . وَسَيَأْتِي بَيَان هَذَا وَمَا لِلْعُلَمَاءِ فِي الْجِزْيَة وَمَنْ تُقْبَل مِنْهُ فِي [ بَرَاءَة ] إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .

يعني أما أن الآية نزلت في الكفار و هي منسوخة بالآتي :

[U]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (التوبة:73)
أو أنها نزلت في أهل الكتاب و أيضا تصبح منسوخة بالآتي :

( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) (التوبة:29)

( يتبع )

06-10-2004, 03:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #34
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 5 5 )

و كما نقرأ في تفسير الآية 5 من سورة التوبة نجد الآتي :


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&nSora=9&nAya=5


. حَدَّثَنَا إسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم أَنْبَأَنَا حَكَّام بْن سَلَمَة حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر الرَّازِيّ بِهِ سَوَاء [U]وَهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة هِيَ آيَة السَّيْف الَّتِي قَالَ فِيهَا الضَّحَّاك بْن مُزَاحِم أَنَّهَا نَسَخَتْ كُلّ عَهْد بَيْن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْن أَحَد مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَكُلّ عَقْد وَكُلّ مُدَّة فِي قَوْله " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيء إِلَى أَمْر اللَّه " ثُمَّ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي آيَة السَّيْف هَذِهِ فَقَالَ الضَّحَّاك وَالسُّدِّيّ هِيَ مَنْسُوخَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى " فَإِمَّا مَنًّا بَعْد وَإِمَّا فَدَاء " وَقَالَ قَتَادَة بِالْعَكْسِ .

يعني أربعة أسياف لأربعة أنواع من البشر : الكفار و المنافقين , المشركين , أهل الكتاب و الباغين

هل يتبقى أحد بعد هذا و لم يسلم من سيف الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟

هل بعد هذا سيصر السيد ماشا على أن الاسلام دين سلام و يحفظ عهوده أم أن حفظ العهود ياتي فقط
و هو في حالة ضعف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم السلام و التحية
عبد المسيح .



06-10-2004, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #35
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
[quote]
( 2 5 )

أقتباس :
----------------------------------
لا يا عزيزي . سيقول لك ان الاية تنهى عن الاعتداء و لكنها تامر بالجهاد ضد من يقاتلنا.
و لن يحتاج للتفاسير التي تضعها في مكانة أقدس من القران الكريم. و حتى ما ذكر في كتب التفسير لم يذكر على سبيل اليقين فما معنى ( اختلف أهل التأويل ) و ما معنى ( قيل ) التي يكثر ذكرها في كتب التفسير؟
---------------------------------------
نعم سيقول لي هذا لأن هذا هو المنطق الأنساني الطبيعي الذي يقبله البشر
لكن ماذا يعمل الانسان المسلم عندما يقرأ الآتي :
---------------------------

و هذا المنطق هو الذي قصده القران الكريم و لا يوجد اي مانع لاستمراره, ام الايات التي سألت ماذا يعمل المسلم معها فاكرر لك ان اي مسلميقرأها و حتى اليوم يفهم منها مباشرة انها نزلت في شأن اناس معينين, و لا يوجدون اليوم. و يمكنك ان ترجع لمداخلاتي السابقة فقد اوضحتها لك بطريقة مبسطة و لا يصعب فهمها.

اقتباس
-----------------------------

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35) [/COLOR]
-------------------------

و هذه الاية قد فصلت بيانها للبابلي, و هي باختصار لا تتحدث عن فترة قوة المسلمين بل بالعكس هي تتحدث عن فترة ( وهن) اي ضعف. فمنعتهم من الدعوة للسلم و هم في مركز ضعيف اذ ان هذا يكون استسلاما و يجر عليهم ظلما كبيرا, و هم الاعلون بايمانهم بالله .



اقتباس
-------------------
أما أختلاف أهل التأويل فهو كما شرحت لك أختلاف بخصوص الآية التي نسخت الآية 190 من سورة البقرة
و ليس في كونها منسوخة من عدمه لأن الجمهور على نسخها .
--------------------
عبارة ( اختلف اهل التاويل) تتردد في كل الايات التي يفسرونها و لم تقتصر على اية البقرةز و يمكنك ان تراجع ذلك .
أقتباس :
-----------------------------------------
المفسر أعتمده في حصره هذه المعاملة الحضارية على أهل مكة لأنه رأى عكسها
تماما بعد هذا , بعد أن أستتبت الأوضاع للرسول و الذين معه و نزلت الآيات الناسخة السابق
توضيحها لهذه القاعدة الحضارية .


----------------------------------------
لا يحق للمفسر ان يحصر بدون دليل, و هو ما لا يملكه.



اما مسالة النسخ فقد انتهينا من سيرتها.

تحياتي
06-10-2004, 08:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #36
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ عبد المسيح
تحياتي

اقتباس

---------------------

عزيزي كل المشكلة أن هؤلاء السلف من المفسرين كانوا أكثر صراحة ووضوح مع قرائهم و مع أنفسهم
فلم ينكروا حدوث النسخ و تبديل الكلام و الآيات و نقض العهود و ساعدهم في ذلك قوة الاسلام العسكرية
, أما مفسري العصور الحديثة فأتخذوا أسلوب أكثر تلاعبا و هو محاولة نفي النسخ و التلاعب بالكلمات و محاولة
أظهار الاسلام بغير صورته الحقيقية لتفادي الأنتقادات الموجهة أليه في عصر حرية الكلمة و الرأي و هو شئ
لم يكن موجودا عند السلف من المفسرين الذين لم يفكروا في تجميل وجه الاسلام لأن قوته العسكرية كانت موجودة
وقتئذ و لم يكن يسمح لأحد بأنتقاده و الا يتم البطش به .

---------------------
انا اعرف بانك ستستمر في انكار هذا الوجه الجميل للاسلام, و تواصل على القول باننا نقوم بتجميله. و مهما استمرت النقاشات انت لن تحيد, و حتى اذا ثبت لك بينك و بين نفسك صحة ما نقوله و خطأ تفسير المفسري لايات القتال في الاسلام( بالمناسبة هم ليسوا بقريبين من عهد النبي(ص) كما تظن), فلن تقر او تعترف بذلك, ما دمت تعتمد على اقوال المفسرين.
اود ان اسالك سؤال على جنب ( خارج التقاش) هل تقبل ؟
06-10-2004, 09:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #37
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

كل التحية لاستاذي القدير عبد المسيح ..

ردودك رائعة وقيمة كالعادة ..

وتحية الى المحاور المحترم العزيز ماشا :

الزميل ماشا تقول :

اقتباس:
-------
و اتساءل لماذا ما دمتم تصرون على فهم القران بالحكايات المروية , لا تفهموا اية لا اكراه في الدين بانها ما قاله النبي عن ابناء الاوس و الخزرج الذين اعتنقوا اليهودية و اراد اباءهم المسلمون استردادهم من اليهود و لكن النبي (ص) رفض اكراههم, مستدلا بهذه الاية .

-------------------------------------

:?::o

لسنا نحن من نصر على فهم القران "بالحكايات المروية " .. بل علماءكم !

وهذه احدى قواعد تفسير وفهم القران وتدعى : "اسباب النزول" !!..

ويبدو بان حضرتك لا تلتفت الى تلك القاعدة ولا تعيرها اي اهتمام ..:rolleyes:

ونص الاية : لا اكراه في الدين .. وحكايتها واسباب نزولها معلوم ..

وكذلك نسخها وابطال حكمها معلوم ايضاً ..

فلم تكشف لنا سراً مغلقاً يا عزيزي ماشا ..!

ثم تقول رافضاً قاعدة اخرى من قواعد فهم القران :

اقتباس :

الا ترى عدم المنطق في هذه الاقوال : نسخت .. نسخت, كل شئ نستدل به و على حق , هو منسوخ في قاموسكم, و قد قلنا لكم سابقا ان كل احكام القران سارية , لم يبدل فيها اي حكم.

----------------------

قاموسنا !!! :d:

لا ادري من الذي اقنعك بان ابن كثير او الطبري او القرطبي .. هم مسيحيون .. ولهم قاموس !!!؟؟؟ :23:

وهنا ايضاً لا تثق في هذه القاعدة المجمع عليها من امتكم الاسلامية .. وهي قاعدة ( معرفة الناسخ والمنسوخ ) ..!!

عزيزي ماشا :

انت ترفض اجماع المفسرين .. وتكتفي بتاويلك الخاص ..

فهل تدري ما تفعل ؟؟؟

الا تخاف الوقوع في المحضور ..؟؟؟

الم تقرأ تحذير نبيك القائل : " من تكلم في القران برأيه فاصاب فقد اخطأ " ؟؟!!!

اقرأ :

الاتقان في علوم القران للامام السيوطي

النوع الثامن والسبعون : في معرفة شروط المفسر وادابه :

" وقال صلى الله عليه وسلم من تكلم في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ أخرجه أبوداود والترمذي والنسائي،الذين شاهدوا تنزيله وأدوا إلينا من السنن ما يكون بياناً لكتاب الله تعالى، قال تعالى وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون فما ورد بيانه من صاحب الشرع ففيه كفاية عن فكرة من بعده، وما لم يرد عنه بيانه ففيه حينئذ فكرة أهل العلم بعده ليستدلوا بما ورد بيانه على ما لم يرد."

---------------------------

وانت تقول برايك الخاص .. ولا ترجع الى الناسخ والمنسوخ ولا اسباب النزول .. :no2:

ربما ستقول في نفسك : " ليفترضوني احد المفسرين .. فكلامي يجب ان يوزن ككلام المفسرين .." !!

ولنفترض تنازلاً انك احد المفسرين ..

ولكن بقي عليك ان تعلم بان لهذه المهنة مؤهلات .. يجب عليك تقديمها لنا لنعترف بك مفسراً ..

تلك الخصال والمؤهلات ذكرها الامام السيوطي في كتابه انف الذكر .. وسنطالبك بها ..

اقرأ :

ذات الفصل من الاتقان :

يجوز تفسيره لمن كان جامعاً للعلوم التي يحتاج المفسر إليها وهي خمسة عشر علماًلأن بها يعرف شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع.
قال مجاهد: لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا لم يكن عالماً بلغات العرب. وتقدم قول الإمام مالك في ذلك، ولا يكفي في حقه معرفة اليسير منها فقد يكون اللفظ مشتركاً وهويعلم أحد المعنيين والمراد الآخر. الثاني: النحو، لأن به تعرف الأبنية والصيغ. قال ابن فارس: ومن فاته علمه فاته المعظم، لأن وجد مثلاً كلمة مبهمة فإذا صرفناها اتضحت بمصادرها. وقال الزمخشري: من بدع التفاسير قول من قال: إن الإمام في قوله تعالى يوم ندعوا كل أناس بإمامهم جمع أم، وإن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم دون آبائهم، قال: وهذا غلط أوجبه جهله بالتصريف، فإن أماً لا تجمع على إمام.


الرابع: الاشتقاق ، لأنه يعرف بالأول خواص تراكيب الكلام من جهة إفادتها المعنى، وبالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، وبالثالث وجوه تحسين الكلام، وهذه العلوم الثلاثة هي علوم البلاغة، وهي من أعظم أركان المفسر لأنه لا بد له من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز، وإنما يدرك بهذه العلوم. وقال السكاكي: اعلم أن شأن الإعجاز عجيب، يدرك ولا يمكن وصفه، كاستقامة الوزن تدرك ولا يمكن وصفها وكالملاحة، ولا طريق إلى تحصيله لغير ذوي الفطرة السليمة إلا التمرن على علمي المعاني والبيان. وقال ابن الحديد: اعلم أن معرفة الفصيح والأفصح والرشيق والأرشق من الكلام أمر لا يدرك إلا بالذوق، ولا يمكن إقامة الدلالة عليه، وهوبمنزلة جاريتين إحداهما بيضاء مشربة بحمرة دقيقة الشفتين نقية الثغر كحلاء العين أسيلة الخد دقيقة الأنف معتدلة القامة، والأخرى دونها في هذه الصفات والمحاسن لكنها أحلى في العيون والقلوب منها، ولا يدري سبب ذلك ولكنه يعرف بالذوق والمشاهدة ولا يمكن تعليله، وهكذا الكلام. نعم يبقى الفرق بين الوصفين أن حسن الوجوه وملاحتها وتفضيل بعضها على بعض يدركه كل من له عين صحيحة.
واما الكلام فلا يدرك إلا بالذوق، وليس كل من اشتغل بالنحوواللغة والفقه يكون من أهل الذوق وممن يصلح لانتقاد الكلام، وإنما أهل الذوق هم الذين اشتغلوا بعلم البيان وراضوا أنفسهم بالرسائل والخطب والكتابة والشعر وصارت لهم بذلك دراية وملكة تامة، فإلى أولئك ينبغي أن يرجع في معرفة الكلام وفضل بعضه على بعض. وقال الزمخشري: من حق مفسر كتاب اله الباهر وكلامه المعجز أن يتعاهد بلقاء النظم على حسنه والبالغة على كمالها وما وقع به التحدي سليماً من القادح. وقال غيره: معرفة هذه الصناعة بأوضاعها هي عمدة التفسير المطلع على عجائب كلام الله تعالى، وهي قاعدة الفصاحة وواسطة عقد البلاغة. الثامن: علم القراءات لأنه به يعرف كيفية النطق بالقرآن، وبالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض.
التاسع: أصول الدين وهوعلم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم، وإليه الإشارة بحديث من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم قال ابن أبي الدنيا: وعلوم القرآن وما يستنبطه منه بحر لا ساحل له. قال: فهذه العلوم التي هي كالآلة للمفسر لا يكون مفسراً إلا بتحصيلها، فمن فسر بدونها كان مفسراً بالرأي المنهي عنه، وإذا فسر مع حصولها لم يكن مفسراً بالرأي المنهي عنه.
---------------------------------------

يمكن ان تستفيد اكثر حيت تزور هذا الرابط .. لعل وعسى سنسمع عن ظهور مفسر جديد !!

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=4&page=1

ولن نعلنك مفسراً الان.. لانك خالفت بعض الشروط ومنها :

- عدم اعترافك بالشرط الحادي عشر : اسباب النزول والقصص !

- عدم المامك بالشرط الثاني عشر : الناسخ والمنسوخ !

واخيراً تختم برفضك لتفسير ابن كثير لنص كتابك ( محمد 35) .. واضعاً تفسيرك وفهمك الخاص ..

مختتماً اقوالك بالعبارة التالية :
اقتباس

ان هذه الاية في سورة محمد تمنع المؤمنين من ان يطلبوا السلم من عدوهم و هم مهزومين لانه لن يكون سللم و لكنه استسلام.
و كما ترى فان ايات القران واضحة و مباشرة و لا تحتاج لتفسير


--------------------------

لا تحتاج الى تفسير !!!؟؟؟؟ :?:

وماذا تسمي الذي كنت تفعله منذ قليل ..؟؟؟
اليس " تفسيراً " .. ام طبخة " عدس " .. ؟؟!! :lol: عفواً .. العدس كابس على افكاري هاليومين ..!!!

فاذا كانت : " ايات القران واضحة و مباشرة و لا تحتاج لتفسير " بالنسبة اليك ..

فان : " ايات القران واضحة و مباشرة و تحتاج لتفسير " بالنسبة الى ابن كثير ..!!

حظاً طيباً .. والى اللقاء (f)

البابلي
06-11-2004, 06:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #38
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح ..

عزيزي المحترم ماشا :

تقول في ردك على الاستاذ عبد المسيح :

اقتباس :

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)
-------------------------

و هذه الاية قد فصلت بيانها للبابلي, و هي باختصار لا تتحدث عن فترة قوة المسلمين بل بالعكس هي تتحدث عن فترة ( وهن) اي ضعف. فمنعتهم من الدعوة للسلم و هم في مركز ضعيف اذ ان هذا يكون استسلاما و يجر عليهم ظلما كبيرا, و هم الاعلون بايمانهم بالله .

---------------------------------

وليسمح لي استاذ الاخ عبد المسيح .. ان اعلق بنقطة صغيرة ..

لاني سمعت الاخ ماشا يذكر اسمي .. فلكي لا تقع عليه سيئة " اغتياب " فساتواجد لأرد.. :lol:

حسناً استاذ ماشا .. لنفترض تنازلاً صحة تفسيرك و " تفصيل بيانك " ..!

مع انه يتناقض تماماً مع اراء علماءك { اولي العلم منكم } ..:9:

معني كلامك انه في قترة " الوهن " !!

انت بهذا التفسير ترمي بالفشل الذريع دعوة نبيك لما يقارب الثلاث عشر سنة في مكة , وهو في حالة " الضعف والوهن " وهو يدعو قومه للسلم والايمان وبالطرق السلمية دون سيف او قتال ..!!! :D:o:D

الم يكن رسولكم كما تنسبون اليه :
" ضعيفاً " .. " فقيراً " .. " مسكيناً " ..

في القسم الاول من دعوته في مكة لمدة 13 سنة ؟؟؟؟؟

فهل كانت دعوته بالوسائل " السلمية " لدين الاسلام .. استسلاماً , بينما كان هو " العالي " بايمانه بربه ..؟؟؟؟

هل سيصدقك المسلم.. بدلاً من ان يصدق علماءكم ومفسري القران ..؟؟؟!!!:d::?:

:nocomment:

خالص تحياتي .. (f)

وحمداً للرب على نعمة الخلاص

البابلي
06-11-2004, 07:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #39
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
اقتباس :

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)
-------------------------

و هذه الاية قد فصلت بيانها للبابلي, و هي باختصار لا تتحدث عن فترة قوة المسلمين بل بالعكس هي تتحدث عن فترة ( وهن) اي ضعف. فمنعتهم من الدعوة للسلم و هم في مركز ضعيف اذ ان هذا يكون استسلاما و يجر عليهم ظلما كبيرا, و هم الاعلون بايمانهم بالله .

---------------------------------

وليسمح لي استاذ الاخ عبد المسيح .. ان اعلق بنقطة صغيرة ..

لاني سمعت الاخ ماشا يذكر اسمي .. فلكي لا تقع عليه سيئة " اغتياب " فساتواجد لأرد.. :lol:

حسناً استاذ ماشا .. لنفترض تنازلاً صحة تفسيرك و " تفصيل بيانك " ..!
--------------------------

أولا يا سيدي هذا ليس تفسيري, و لكنه تفسير (احد كبار مفسرينا) الذين تنقلون منهم ما يوافق هواكم.
ثانيا هو ما يفهمه اي ناطق بالعربية و لم يقرأ ماكمتب في كتب التفسير, و اكرر ما قلته سابقا انهم السواد الاعظم من المسلمين, فهم لا يعرفون ما كتب في كتب التفسير.

اقتباس
------------------------------
معني كلامك انه في قترة " الوهن " !!

انت بهذا التفسير ترمي بالفشل الذريع دعوة نبيك لما يقارب الثلاث عشر سنة في مكة , وهو في حالة " الضعف والوهن " وهو يدعو قومه للسلم والايمان وبالطرق السلمية دون سيف او قتال ..!!! :D:o:D

الم يكن رسولكم كما تنسبون اليه :
" ضعيفاً " .. " فقيراً " .. " مسكيناً " ..

في القسم الاول من دعوته في مكة لمدة 13 سنة ؟؟؟؟؟

فهل كانت دعوته بالوسائل " السلمية " لدين الاسلام .. استسلاماً , بينما كان هو " العالي " بايمانه بربه ..؟؟؟؟

هل سيصدقك المسلم.. بدلاً من ان يصدق علماءكم ومفسري القران ..؟؟؟!!!:d::?:

------------------------------
و ها انت تتكلم برأيك بعدما تركت الجوجل و الفأرة. و هل كانت فترة ال13 سنة في مكة فيها حروب و قتال بين المؤمنين و المشركين ؟ ام ترى انني غير مؤهل للتفسير و تعطي نفسك هذا الحق؟
06-11-2004, 11:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #40
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح المخلص ..

استاذ ماشا تحياتي اليك (f)

تقول :
اقتباس
-----

أولا يا سيدي هذا ليس تفسيري, و لكنه تفسير (احد كبار مفسرينا) الذين تنقلون منهم ما يوافق هواكم.
ثانيا هو ما يفهمه اي ناطق بالعربية و لم يقرأ ماكمتب في كتب التفسير, و اكرر ما قلته سابقا انهم السواد الاعظم من المسلمين, فهم لا يعرفون ما كتب في كتب التفسير.


----------------------------------

عفواً .. عفواً .. ارجو المعذرة .. فانا لم اعلم انه ليس تفسيرك ..

ولكن مادام هناك من افضى اليك بهذا التفسير ..

فلماذا لم تورد لنا الشاهد والكتاب من البداية !!؟؟؟

والان تاتي وتقول : " احد كبار مفسرينا " ..!! :?:

يا عزيزي .. لا تخشى على مفسرك هذا من "الصغر " لكي تصفه لنا " بالكبير " ..!!

اذكر لنا من هو واسم الكتاب .. زيادة في المعرفة .. وعلى الاقل لتدعم فكرك ..

ثانياً : ان كان القران يفهمه كل ناطق بالعربية ..

فما فائدة كتب التفسير اذن ..؟؟؟!!!

وان كانت العربية تكفي .. فما مغزى دعوة محمد لابن عباس حين دعا له قائلاً : " اللهم فقههُ في الدين وعلمه التأويل " ..

وقد قال ابن عباس نفسه : " قال لي رسول الله صلعم : نعم ترجمان القران انت " !!

( راجع الاتقان في علوم القران للسيوطي , النوع الثمانون : في طبقات المفسرين )

ثم اشكرك على هذه الملاحظة :

تقول : " و اكرر ما قلته سابقا انهم السواد الاعظم من المسلمين, فهم لا يعرفون ما كتب في كتب التفسير " !!

الحمد لله !

فلو عرفوا معاني القران واحكامه وفروضه كاملة وواضحة .. لكان اليوم " مليار " نسمة يحملون السيوف ويزحفون نحو العالم .. لينشروا الاسلام !!! :o:d:

ثم تقول :

اقتباس

و ها انت تتكلم برأيك بعدما تركت الجوجل و الفأرة. و هل كانت فترة ال13 سنة في مكة فيها حروب و قتال بين المؤمنين و المشركين ؟ ام ترى انني غير مؤهل للتفسير و تعطي نفسك هذا الحق؟

------------------------------

اتكلم برأيي ..!! :?:

وهل اتيت لك بتفسير .. ام طرحت تأويلاً ..؟؟؟

انا استخلصت من كلامك وتفسيرك سؤالاً طرحته عليك ..

ولم اعطي لنفسي اي حق او باطل لافسر كتاب غيري ..

فلا توحي للقراء بانني افعل هذا وانا منه براء !

فترة ال13 سنة كانت فترة يدعو فيها محمد قومه بالطرق السلمية { بالحكمة والموعظة الحسنة } ..
فهذا يعني بحسب تفسيرك لنص ( سورة محمد :35).. " استسلاماً " .. وخنوعاً !!

وهذا مجرد سؤال طرحته لاقيس به صحة تفسيرك .. لا اكثر !

وهو غير اجباري .. يعني بامكانك تخطيه والانتقال الى سواه ..

اما الفارة فاستعملها لاقتبس واطرح عليكم تفاسير كتابكم .. :9:

فالفارة مفيدة احياناً !!..

خصوصاً ان كانت لطيفة " كميكي ماوس " ..!!! :23:

اجمل تحية (f)

البابلي
06-12-2004, 03:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS