{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #41
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
[QUOTE]انا اعرف بانك ستستمر في انكار هذا الوجه الجميل للاسلام, و تواصل على القول باننا نقوم بتجميله. و مهما استمرت النقاشات انت لن تحيد, و حتى اذا ثبت لك بينك و بين نفسك صحة ما نقوله


الأخ الفاضل ماشا

أحسنت وصدقت في تلخيصك الأخير ، وبارك الله فيك على ردودك الوافية لمن أراد الفهم بعين حيادية بعيداً عن العصبية.


تحيــــــــــــاتي

العميد
06-12-2004, 08:00 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

لقد جئت في الوقت المناسب ايها الفاضل العميد ..

فالزميل ماشا احوج ما يكون الى هذه المجاملات ..:9:

بعد ان فرغت الجعبة ..

فلو حاورنا بالاعتماد على القران فقط .. لاعترض بحجة وجوب الاتيان بالتفاسير ..

ولو جئنا بالتفاسير .. لقام بتكذيبها بحجة انها اراء شخصية ..:what:

بينما لم نسمع من حضرته سوى اراءاً شخصية ..

لا يوجد قاعدة ثابتة في محاورتكم .. لكل فيكم طريقته ونهجه واعتقاداته ..

تحياتي للجميع (f)

البابلي
06-12-2004, 08:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #43
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الزميل البابلي

اقتباس
----------------------------
فالزميل ماشا احوج ما يكون الى هذه المجاملات ..:9:

بعد ان فرغت الجعبة ..

فلو حاورنا بالاعتماد على القران فقط .. لاعترض بحجة وجوب الاتيان بالتفاسير ..

ولو جئنا بالتفاسير .. لقام بتكذيبها بحجة انها اراء شخصية ..:what:

بينما لم نسمع من حضرته سوى اراءاً شخصية ..

-------------------------

ان ما تقوله من عدم الانصاف!
فأنتم الذين تنتقون من التفاسير ما يوافقكم بغض النظر عن صحته من خطئه. و لا ادل على ذلك اكثر من مداخلتك السابقة, حيث أوضحتك لك ان ما أقوله موجود أيضا في كتب التفسير, و لكن ردك كان انك كنت تعتقد انه تفسيري!وعندما قلت لك ان هذه الايات واضحة و صريحة و لا تحتاج لتفسير, رحت تستشهد بدعاء النبي(ص) لابن عباس ليفقهه في الدين و يعلمه التاويل و لو كنت منصفا لما تجاهلت الصفحات الطويلة في الحوار بين زملائك و الصفي, حيث ابان بان التأويل ليس مقصود به التفسير . لهذا فان دعاءالنبي(ص) لاين عباس غير مقصود به التفسير.
و اسلوبك في الحوار لا يخلو من الاستخفاف بمحاوريك, فقط لانهم يمتلكون الحجة القوية, و اخر ما طالعتنا به الشروط التي يجب ان تتوفر في من يفسر القران, وكأن الله سبحانه و تعالى

لم يقل ( و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر).
كما انه ايضا من عدم الانصاف قولك ( بانني اطالبك بالاتيان بالتفاسير اذا حاورت بالقران فقط و اذا اتيت بالتفاسير قلت لك انها اراء شخصية) . اننا نقول لك امرا واحدا و لم نغير من قولنا طول الوقت: أطرح التحيز و الرأي المسبق, و أقرأ القران و دعك من كتب التفسير , فستعرف معنى الاية : ( و لقد يسرنا القران للذكر),فان عدم فقه القران ليس بسبب عدم قراءة كتب التفسير و لكنه بسبب اوضحته الاية :

(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً) الكهف:57
06-12-2004, 08:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #44
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح ..

تحياتي للاستاذ ماشا :

اهدأ ولا تنفعل يا سيدي .. لكي نستطيع ان نتفاهم .. (f)


تقول :

اقتباس :
------

لا ادل على ذلك اكثر من مداخلتك السابقة, حيث أوضحتك لك ان ما أقوله موجود أيضا في كتب التفسير, و لكن ردك كان انك كنت تعتقد انه تفسيري!
-------------------------------

هذا صحيح .. ولكن لماذا لم تكمل باقي ردي ؟؟

وهو مطالبتك باسم المفسر .. الذي لم تضعه من البداية ؟؟؟

ولم تجيب الى الان !!

ولم تجيب على سؤالي بخصوص تفسير سورة محمد :35 وعن " السلم " والاستسلام .. الخ ؟؟؟؟

فاين فخرك بانك صاحب : " الحجة القوية " ؟؟؟؟

على العموم فالسؤال غير اجباري ..


ثم تقول
اقتباس :
======

وعندما قلت لك ان هذه الايات واضحة و صريحة و لا تحتاج لتفسير, رحت تستشهد بدعاء النبي(ص) لابن عباس ليفقهه في الدين و يعلمه التاويل و لو كنت منصفا لما تجاهلت الصفحات الطويلة في الحوار بين زملائك و الصفي, حيث ابان بان التأويل ليس مقصود به التفسير . لهذا فان دعاءالنبي(ص) لاين عباس غير مقصود به التفسير.

------------------------------------

طيب !

هل انت تاخذ " بتاويل " ابن عباس .. ام ترفضه .. بحجة ان القران :

" يسرناه للذكر "؟؟؟!!! :?:

قد تجيب : اخذ منه الصحيح واترك الباطل ..

فنسالك : فباي ميزان قست الصحيح من الباطل في تاويل ابن عباس او غيره ..؟؟؟

قد تقول : نصوص القران ..!!

سيجيبك ابن عباس : انا ايضاً تأويلي موزون بنصوص القران !!!

وهكذا لا خروج من هذه المتاهة العسيرة !!! :9:


اقتباس :
-----
و اخر ما طالعتنا به الشروط التي يجب ان تتوفر في من يفسر القران, وكأن الله سبحانه و تعالى

لم يقل ( و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر).

------------------------------------

لست انا واضع تلك الشروط انما علماءك .. وهم { يخشى الله من عباده العلماء } .. :9:

اذهب وعاتبهم هم لا انا .. :no2:

هم اكتشفوا بان كتابكم يحتاج الى تفسير ..

ووضعوا شروطاً للمفسر .. تصل الى 15 شرطاً ..

ومنها معرفة الناسخ من المنسوخ !

ومعرفة اسباب النزول ..!

وانت لا تعترف بكل هذا ..لا بالشروط .. ولا بتفاسيرهم ..

اذن المشكلة مشكلة من ؟؟؟!!!!

اما النص الذي استشهدت به :

{ يسرنا القران للذكر ..} ..

فعلماءك فهموا ونقلوا اراء تابعين وصحابة ..

قالوا بان " يسرنا" تعني للحفظ !!!

وساورد لك ما جاء في تفسير القرطبي ؟؟

وهذا التفسير كله للنص ..

اذ لم نقتطع ما نشاء كما زعمت .. والدليل :

انك لم تاتي ابداً باي تكملة مزعومة من اي تفسير وضعناه , سواء انا او استاذي عبد المسيح او استاذي الدليل .. او اخرون ..

وهذا برهان من جانبك باننا لم نقتطع اية نصوص .. انما هو اتهام دون دليل ولله الحمد والمنة ..

اقرأ :
تفسير القرطبي :

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ

أَيْ سَهَّلْنَاهُ لِلْحِفْظِ وَأَعَنَّا عَلَيْهِ مَنْ أَرَادَ حِفْظه ; فَهَلْ مِنْ طَالِب لِحِفْظِهِ فَيُعَان عَلَيْهِ ؟ وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمَعْنَى : وَلَقَدْ هَيَّأْنَاهُ لِلذِّكْرِ مَأْخُوذ مِنْ يَسَّرَ نَاقَته لِلسَّفَرِ : إِذَا رَحَلَهَا وَيَسَّرَ فَرَسه لِلْغَزْوِ إِذَا أَسْرَجَهُ وَأَلْجَمَهُ ; قَالَ : وَقُمْت إِلَيْهِ بِاللِّجَامِ مُيَسِّرًا هُنَالِكَ يَجْزِينِي الَّذِي كُنْت أَصْنَعُ وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : لَيْسَ مِنْ كُتُب اللَّه كِتَاب يُقْرَأ كُلّه ظَاهِرًا إِلَّا الْقُرْآن ; وَقَالَ غَيْره : وَلَمْ يَكُنْ هَذَا لِبَنِي إِسْرَائِيل , وَلَمْ يَكُونُوا يَقْرَءُونَ التَّوْرَاة إِلَّا نَظَرًا , غَيْر مُوسَى وَهَارُون وَيُوشَع بْن نُون وَعُزَيْر صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِمْ , وَمِنْ أَجْل ذَلِكَ افْتُتِنُوا بِعُزَيْرٍ لَمَّا كَتَبَ لَهُمْ التَّوْرَاة عَنْ ظَهْر قَلْبه حِين أُحْرِقَتْ ; عَلَى مَا تَقَدَّمَ بَيَانه فِي سُورَة " التَّوْبَة " فَيَسَّرَ اللَّه تَعَالَى عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة حِفْظ كِتَابه لِيَذَّكَّرُوا مَا فِيهِ ; أَيْ يَفْتَعِلُوا الذِّكْر , وَالِافْتِعَال هُوَ أَنْ يَنْجَع فِيهِمْ ذَلِكَ حَتَّى يَصِير كَالذَّاتِ وَكَالتَّرْكِيبِ . فِيهِمْ .

فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

قَارِئ يَقْرَؤُهُ .
وَقَالَ أَبُو بَكْر الْوَرَّاق وَابْن شَوْذَب : فَهَلْ مِنْ طَالِب خَيْر وَعِلْم فَيُعَان عَلَيْهِ , وَكَرَّرَ فِي هَذِهِ السُّورَة لِلتَّنْبِيهِ وَالْإِفْهَام . وَقِيلَ : إِنَّ اللَّه تَعَالَى اِقْتَصَّ فِي هَذِهِ السُّورَة عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة أَنْبَاء الْأُمَم وَقَصَص الْمُرْسَلِينَ , وَمَا عَامَلَتْهُمْ بِهِ الْأُمَم , وَمَا كَانَ مِنْ عُقْبَى أُمُورهمْ وَأُمُور الْمُرْسَلِينَ ; فَكَانَ فِي كُلّ قِصَّة وَنَبَأ ذِكْر لِلْمُسْتَمِعِ أَنْ لَوْ ادَّكَرَ , وَإِنَّمَا كَرَّرَ هَذِهِ الْآيَة عِنْد ذِكْر كُلّ قِصَّة بِقَوْلِهِ : " فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر " لِأَنَّ " هَلْ " كَلِمَة اِسْتِفْهَام تَسْتَدْعِي أَفْهَامهمْ الَّتِي رُكِّبَتْ فِي أَجْوَافهمْ وَجَعَلَهَا حُجَّة عَلَيْهِمْ ; فَاللَّام مِنْ " هَلْ " لِلِاسْتِعْرَاضِ وَالْهَاء لِلِاسْتِخْرَاجِ .

---------------------------------------

وجاء في تفسير الجلالين :

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ" سَهَّلْنَاهُ لِلْحِفْظِ وَهَيَّأْنَاهُ لِلتَّذَكُّرِ "فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر" مُتَّعِظ بِهِ وَحَافِظ لَهُ وَالِاسْتِفْهَام بِمَعْنَى الْأَمْر أَيْ احْفَظُوهُ وَاتَّعِظُوا بِهِ وَلَيْسَ يُحْفَظ مِنْ كُتُب اللَّه عَنْ ظَهْر الْقَلْب غَيْره

-----------------------------------------

التيسير كان باللسان العربي .. ليسهل حفظه ..

كما قال ايضاً : { فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لداً } ( مريم : 97).

اي يسره باللسان العربي .. ليفهمه العرب ..

ويسر الذكر .. للحفظ عن ظهر القلب ..

ولو كان فعلاً ما تقصده صحيح ..

فهذا لن يغير من واقع الحال شيئاً !!

اذ انت وعلماءك والائمة مفسري القران .. لا سبيل من خروجكم من المتاهة ..

هذا صحيح !

لا هذا باطل !

انا الصواب ..!

لا بل انا المصيب !

الى ما لا نهاية !! :?::?::what:

ودمت (f)

خالص تحياتي

البابلي
06-12-2004, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #45
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي
تحياتي

اقتباس
------------------------------

هذا صحيح .. ولكن لماذا لم تكمل باقي ردي ؟؟

وهو مطالبتك باسم المفسر .. الذي لم تضعه من البداية ؟؟؟

ولم تجيب الى الان !!

ولم تجيب على سؤالي بخصوص تفسير سورة محمد :35 وعن " السلم " والاستسلام .. الخ ؟؟؟؟

فاين فخرك بانك صاحب : " الحجة القوية " ؟؟؟؟

على العموم فالسؤال غير اجباري ..
------------------------------

بالنسبة للشق الاول , فانه لا يصعب عليك ما دمت اطلعت على اقوال المفسرين ان ترى ان هذ احد الاراء المذكورة لان المفسرين في الغالب يوردون عدة اراء .
أما بالنسبة للشق الثاني عن الاية35 في سورة محمد فقد اجبت في مداخلة عن معنى ( الاعلون) و قلت لك انه لا يعني اطلاقا العلو العسكري لان العلو العسكري لا يمكن ان يترافق مع الوهن الذي ذكر في اول الاية. و عندما قلت لك ان القران منع المسلمين من الدعوة للسلم و هم مهزومون عسكريا او في موقف ضعيف حتى لا يجر عليهم اتفاقا مهينا, رحت تخلط بين الامور و تقول اذن لماذا بقى محمد فترة 13 عاما في مكة يدعو للسلم وقد كان ضعيفا و فقيرا الخ , فاجبتك بان المؤمنين لم يكونوا في حالة حرب في فترة الدعوة في مكة لذا فان الاية لا تنطبق على تلك الفترة , فماذا تريد من اجابات اكثر من هذه؟

اقتباس :

------------------------------------



اما النص الذي استشهدت به :

{ يسرنا القران للذكر ..} ..

فعلماءك فهموا ونقلوا اراء تابعين وصحابة ..

قالوا بان " يسرنا" تعني للحفظ !!!

وساورد لك ما جاء في تفسير القرطبي ؟؟

وهذا التفسير كله للنص ..

اذ لم نقتطع ما نشاء كما زعمت .. والدليل :

انك لم تاتي ابداً باي تكملة مزعومة من اي تفسير وضعناه , سواء انا او استاذي عبد المسيح او استاذي الدليل .. او اخرون ..

وهذا برهان من جانبك باننا لم نقتطع اية نصوص .. انما هو اتهام دون دليل ولله الحمد والمنة ..

---------------------------------

اذا كنت تقصد انكم لم تنتقوا ليس دليل براءة لاني لم اهتم بذلك لعلمي بان من يتابع هذا الحوار سيقراه بنفسه. و لا اظنك تقصد تفسير الاية ( و لقد يسرنا القران للذكر) فالى الان لم نناقش كلام المفسرين فيها اذ انني و الى الان و انا اكتب في هذا السطر لم أقرا ما اوردته عن المفسرين فيها.
و حتى لا اترك الموضوع غفلا فاليك ما ورد من قول في تفسير الاية في سورة محمد :


----------------------------------

وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ

أَيْ الصُّلْح .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ

أَيْ وَأَنْتُمْ أَعْلَم بِاَللَّهِ مِنْهُمْ . وَقِيلَ : وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ فِي الْحُجَّة . وَقِيلَ : الْمَعْنَى وَأَنْتُمْ الْغَالِبُونَ لِأَنَّكُمْ مُؤْمِنُونَ وَإِنْ غَلَبُوكُمْ فِي الظَّاهِر فِي بَعْض الْأَحْوَال . وَقَالَ قَتَادَة : لَا تَكُونُوا أَوَّل الطَّائِفَتَيْنِ ضَرَعَتْ إِلَى صَاحِبَتهَا .
----------------------------------

فهل العلو هنا هو العلو بالقوة العسكرية ام هو بالايمان كما اوضحت لك؟

أما اقوال المفسرين في معنى ( و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر) و التي اوردتها فساقوم بنقل الجزء الذي يفيد بان الذكر مقصود به الافهام و ارجو ان تتذكر دائما ان المفسريين يوردون عدة اراء في أغلب الاحيان :


اقتباس
-------------------------------
اقرأ :
تفسير القرطبي :

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ



فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

قَارِئ يَقْرَؤُهُ .
الَّتِي رُكِّبَتْ فِي أَجْوَافهمْ وَجَعَلَهَا حُجَّة عَلَيْهِمْ ; فَاللَّام مِنْ " هَلْ " لِلِاسْتِعْرَاضِ وَالْهَاء لِلِاسْتِخْرَاجِ .

-------------------------------
و من تعليقك ادناه فهمنا بانك تعلم اننامحقون في قولنا ان الذكر هو الفهم:

اقتباس
-----------------------------

اي يسره باللسان العربي .. ليفهمه العرب ..

ويسر الذكر .. للحفظ عن ظهر القلب ..

ولو كان فعلاً ما تقصده صحيح ..

فهذا لن يغير من واقع الحال شيئاً !!
-------------------------------
أرايت عدم الامصاف ؟
و صدق الله العظيم القائل :

0وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ) النور:49)
06-13-2004, 09:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #46
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 1 4 )
عزيزي ماشا , عزيزي البابلي , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

أقتباس :
---------------------------------------------
انا اعرف بانك ستستمر في انكار هذا الوجه الجميل للاسلام, و تواصل على القول باننا نقوم بتجميله. و مهما استمرت النقاشات انت لن تحيد, و حتى اذا ثبت لك بينك و بين نفسك صحة ما نقوله و خطأ تفسير المفسري لايات القتال في الاسلام( بالمناسبة هم ليسوا بقريبين من عهد النبي(ص) كما تظن), فلن تقر او تعترف بذلك, ما دمت تعتمد على اقوال المفسرين.
اود ان اسالك سؤال على جنب ( خارج التقاش) هل تقبل ؟
---------------------------------------------

أنا آخر من يريد ان يتناقش الى ما لانهاية و لكن المفروض أن نتفق في نقاشنا
على مراجع و قواعد معينة نستند أليها و هي طبعا القرآن و السنة و كتب التفاسير بالنسبة
للمسلمين و الكتاب المقدس بعهديه بالنسبة للمسيحيين .
لكن أن أتناقش معك في امور تخص العقيدة الاسلامية و لا أرجع لكتب المفسرين فهو شئ غير مقبول .

عزيزي الشئ الغريب أنك تطلب مني ألا أعتمد على آراء المفسرين و لو حدث و فعلت
مثلما تقول و أعتمدت على تفسيري الخاص لتلقيت سيل من الهجوم الحاد من أصدقائنا المسلمين
على كلامي و تفاسيري الخاصة و لسمعت العبارات الآتية التي دائما ما تتكرر

كيف تفسر بنفسك أن التفسير له أصوله
كيف تساوي نفسك بكبار الأئمة الأجلاء
أنت لا تعلم اللغة العربية جيدا
أن لا تعلم الناسخ من المنسوخ

و يهيئ لقد أوضح أخونا البابلي بأستفاضة قواعد قراءة القرآن و فهمه و تفسيره .

عزيزي سؤالك الذي هو خارج النقاش من الممكن أن ترسله في رسالة خاصة لكي لا نتشتت بعيدا
عن موضوعنا .


أقتباس :
-----------------------------------------
و هذه الاية قد فصلت بيانها للبابلي, و هي باختصار لا تتحدث عن فترة قوة المسلمين بل بالعكس هي تتحدث عن فترة ( وهن) اي ضعف. فمنعتهم من الدعوة للسلم و هم في مركز ضعيف اذ ان هذا يكون استسلاما و يجر عليهم ظلما كبيرا, و هم الاعلون بايمانهم بالله .
-----------------------------------------

أخونا الحبيب البابلي الأستاذ

أسمح لي أن أكمل على تعليقاتك الغنية (كالعادة ) على هذه الآية و طبعا سأعلق عليها من كتب التفاسير
لكي يكون كلامنا على أساس سليم .

عزيزي البابلي أسمح لي أن أعترض على عبارة ذكرتها :

حسناً استاذ ماشا .. لنفترض تنازلاً صحة تفسيرك و " تفصيل بيانك " ..!

عزيزي البابلي كيف نفترض صحة تفسير الأخ ماشا في حين أن الآية واضحة و صريحة

) فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)

الآية حتى بدون تفسير تقول : فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ

أي لا تدعوا بالتي هي أحسن ( بالسلم ) و أنتم الأعلون أي أعلى و أقوى و أكثر نفرا فكيف نفرض
صحة تفسير السيد ماشا الذي يقول عكس الآية ؟؟؟؟؟؟

كيف و الآية تنهي عن الدعوة بالسلم عند القوة و السيد ماشا يقول لا هي تنهى عن الدعوة بالسلم و المسلمون ضعفاء ؟؟؟؟

( يتبع )

06-13-2004, 03:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #47
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 2 4 )

أقتباس :
---------------------------------------------
و ها انت تتكلم برأيك بعدما تركت الجوجل و الفأرة. و هل كانت فترة ال13 سنة في مكة فيها حروب و قتال بين المؤمنين و المشركين ؟ ام ترى انني غير مؤهل للتفسير و تعطي نفسك هذا الحق؟
---------------------------------------------
أخونا البابلي , أسمح لي أن أتدخل في حوار السيد ماشا أليك و لقد لفت أنتباهي هذه العبارة و هذا السؤال

هل كانت فترة ال13 سنة في مكة فيها حروب و قتال بين المؤمنين و المشركين ؟

و أسمح لي أن أجاوب : ما قبل الهجرة لم تحدث أي نوع من الحروب بين المسلمين و كفار قريش , بل على العكس
لقد فر المسلمين الى الحبشة قبل هجرتهم الى المدينة و أحتموا بالنجاشي المسيحي الذي كفر المسلمون أخوانه و فرضوا عليهم القتال أو الجزية
عند أشتداد عودهم و بعد أن قويت شوكتهم و قام عمر أبن الخطاب بطردهم من شبه الجزيرة وفقا للحديث الداعي
بعدم وجود دينان في شبه الجزيرة العربية .
و أسمح لي أن نراجع سويا الصفحات التالية من التاريخ الاسلامي .

http://history.al-islam.com/display.asp?f=sub00004.htm

التزم الرسول أمر ربه فأعلن دعوته, فرفضت قريش قبولها, وقالت عنه ساحر ومجنون.
وهنا تبدأ معركة كان الرسول صلى الله عليه وسلم في ساحتها وحيدا, يجاهد قوما أعزة بمالهم وقوتهم, أصلابا في عقيدتهم.
ولم يكن النفر القليل الذي تبعه بقادر على نصرته, وأكثرهم من الفقراء والعتقاء.
أما قرابته من بني هاشم فلم يشاءوا أن يخوضوا معركة ليسوا لها بأكفاء, فقد وقفت بطون قريش صفا واحدا تقاوم الدعوة ومعها أحلافها من العرب, بل إن بعض بني هاشم وقفوا معهم وكانوا من أشد الناس عداء للرسول وأكثرهم أذى له, ومنهم عم الرسول عبد العزي بن عبدالمطلب وامرأته أروى بنت حرب بن أمية .
وكان سلاح النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المعركة القرآن ببلاغته التي أعجزتهم, وصياغته التي حيرت عقولهم وأفهامهم, وآياته التي كان يقرع بها أسماعهم ويحذرهم عاقبة بغيهم وكفرهم.
ولم تكن المعركة معركة دين وحسب, وإنما كانت معركة مصالح مادية تهددها قيم اجتماعية وأخلاقية جديدة يطرحها الدين الجديد, فكانت تطيش أحلام قريش لما يسمعونه, فيمعنون في كيدهم للنبي صلى الله عليه وسلم وأذاهم لمن تبعه إمعان الكائد المذعور.
ومرت بالنبي صلى الله عليه وسلم سنوات شداد, فقد توفي عمه أبو طالب, وتوفيت زوجته خديجة, ففقد بوفاة عمه الدرع الذي كان يحميه, وفقد بوفاة زوجته المواسي الذي كان يحنو عليه, وحاول أن يستنصر بأهل الطائف فردوه ردا قبيحا.

http://history.al-islam.com/display.asp?f=sub00005.htm
غير أن الشدائد المضنية لم تلبث أن تفجرت عن أمل مشرق, فقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أن وفدا من الخزرج قادم إلى مكة للحج, فخرج يلقاه عند العقبة , بعيدا عن عيون قريش, حتى لا تصدهم عنه, كما كانت تفعل مع كل جماعة يريد أن يتحدث إليها.
ولقي النبي صلى الله عليه وسلم الوفد وتحدث إليه ودعاه إلى توحيد الله وتلا عليه من آيات الله البينات, فانشرحت قلوب الوافدين لدعوة التوحيد ووجدوا فيها فاتحة خير من شأنها أن توحدهم مع أبناء عمومتهم الأوس في عقيدة واحدة فتمحو ما بينهم من خصومة وشقاق, ووعدوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يحدثوا قومهم, فلم يبق دار من دورها إلا وفيها ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي السنة التالية, وهي السنة الثانية عشرة للبعثة, قدم أول وفد يثربي إلى العقبة, وكان يتألف من اثني عشر رجلا وامرأة واحدة, فأسلموا وبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم, فكانت بيعة العقبة الأولى.
وبعد سنة قدم وفد آخر يتألف من ثلاثة وسبعين رجلا, فبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في العقبة أيضا, فكانت بيعة العقبة الثانية.
ودعا الوفد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يثرب, وتعهد أن يحميه وأن يمنعه من الأذى, وبايعه على أنه النبي والزعيم .
( يتبع )
06-13-2004, 03:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #48
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 3 4 )

http://history.al-islam.com/display.asp?f=sub00008.htm

ويأمر الله نبيه بالهجرة إلى يثرب, فيخبر بذلك أبا بكر, ويطلب أبو بكر أن يأذن له بالهجرة معه, وتتم الرحلة الكبرى بعد عناء ويبلغ النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه بلدة قباء فيقيم فيها أياما ويبني أول مسجد أقيم في الإسلام.
وفي اليوم الثاني عشر من ربيع الأول (24 أيلول- سبتمبر 622م) من السنة الثالثة عشرة للبعثة, يدخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب لتكون أول عاصمة لدولة الإسلام ومنطلقا لجيوش المسلمين الفاتحة.
وتعرف يثرب بعد ذلك بمدينة الرسول, وتعتبر سنة الهجرة بداية لتاريخ الإسلام.


فكما نرى بعد أن أمن الرسول نفسه و أكتسب تأييد الخزرج و هاجر أغلب انصاره الى المدينة جعلها مركز لغزواته
و منطلقا لجيوش الاسلام الفاتحة و ذلك سنة 13 من بداية بعثته .

يعني ببساطة في فترة الضعف كان الرسول يدعو الى الاسلام بالحسنى و كانت هناك العديد من الآيات التي تدعو لذلك
مثل :



( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) (الحجر:85)

( فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً) (المعارج:5)

( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)

وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ) (الرعد:40)

( وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً) (المزمل:10)

( يتبع )
06-13-2004, 03:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #49
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 4 4 )
و لكن بعد الهجرة و أنتصارات الرسول في الغزوات تغير الموقف تماما و تحولت الدعوة الى القتال و أما الاسلام
و هو ما نراه في تفسير الآية 191 من سورة البقرة وهي منسوخة أيضا .


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=191


وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ } وَالْقُرَّاء مُخْتَلِفَة فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة وَمَكَّة : { وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ } بِمَعْنَى : وَلَا تَبْتَدِئُوا أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ الْمُشْرِكِينَ بِالْقِتَالِ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يَبْدَءُوكُمْ بِهِ , فَإِنْ بَدَءُوكُمْ بِهِ هُنَالِكَ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام فِي الْحَرَم فَاقْتُلُوهُمْ , فَإِنَّ اللَّه جَعَلَ ثَوَاب الْكَافِرِينَ عَلَى كُفْرهمْ وَأَعْمَالهمْ السَّيِّئَة الْقَتْل فِي الدُّنْيَا وَالْخِزْي الطَّوِيل فِي الْآخِرَة . كَمَا : 2542 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة قَوْله : { وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ } كَانُوا لَا يُقَاتِلُونَ فِيهِ حَتَّى يُبْدَءُوا بِالْقِتَالِ . ثُمَّ نُسِخَ بَعْد ذَلِكَ فَقَالَ : { وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُون فِتْنَة } حَتَّى لَا يَكُون شِرْك { وَيَكُون الدِّين لِلَّهِ } أَنْ يُقَال : لَا إلَه إلَّا اللَّه , عَلَيْهَا قَاتَلَ نَبِيّ اللَّه وَإِلَيْهَا دَعَا . 2543 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا الْحَجَّاج بْن الْمِنْهَال , قَالَ : ثنا هَمَّام , عَنْ قَتَادَة : { وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ } فَأَمَرَ اللَّه نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا يُقَاتِلهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام إلَّا أَنْ يُبْدَءُوا فِيهِ بِقِتَالٍ , ثُمَّ نَسَخَ اللَّه ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : { فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُر الْحُرُم فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ } 9 5 فَأَمَرَ اللَّه نَبِيّه إذَا انْقَضَى الْأَجَل أَنْ يُقَاتِلهُمْ فِي الْحِلّ وَالْحَرَم وَعِنْد الْبَيْت , حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إلَه إلَّا اللَّه , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه . 2544 - حُدِّثْت عَنْ عَمَّار بْن الْحَسَن , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن أَبَى جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع قَوْله : { وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْد الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ } فَكَانُوا لَا يُقَاتِلُونَهُمْ فِيهِ , ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بَعْد , فَقَالَ : { قَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُون فِتْنَة }

و طبعا الحديث الشهير للرسول :

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...20اقاتل%20|#SR1

134 - وَحَدَّثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ، وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، قَالَ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا وَقَالَ الآخَرَانِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ فَمَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلاَّ بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ ‏"‏ ‏.

يهيئ من الصعب جدا أن يقول الرسول هذا الحديث و هو في مكة .

أقتباس :
-------------------------------------------
تقول : " و اكرر ما قلته سابقا انهم السواد الاعظم من المسلمين, فهم لا يعرفون ما كتب في كتب التفسير " !!
الحمد لله !
فلو عرفوا معاني القران واحكامه وفروضه كاملة وواضحة .. لكان اليوم " مليار " نسمة يحملون السيوف ويزحفون نحو العالم .. لينشروا الاسلام !!!
--------------------------------------------
أخونا الحبيب البابلي , لا تغضب مني و لكن أسمح لي في أعتراض آخر على كلامك
أصدقائنا المسلمون أذكياء و يعرفون دينهم جيدا و هم يعرفون جيدا أن هناك آيات ناسخة
لتلك الآيات التي تدعو الى السلم و لكن ما يمنعنهم هو ان الأمة الاسلامية حاليا ليست في تمام قوتها
و بالتالي يكون الوجه الأول المتحضر الوديع للأسلام هو الغالب وفقا لكلام شيخ المفسرين الأمام الطبري

الذي يرى أن آيات الجهاد والقتال ليس فيها ناسخ ومنسوخ، بل تحمل آيات القتال والغزو على حال ما إذا كانت الأمة المسلمة قوية ، وتحمل آيات الصبر والموادعة والمهادنة على ما إذا كانت الأمة ضعيفة مغلوبة على أمرها و كما نرى في تفسير سورة المزمل و الآية 10


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0

وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا

أَيْ لَا تَتَعَرَّض لَهُمْ , وَلَا تَشْتَغِل بِمُكَافَأَتِهِمْ , فَإِنَّ فِي ذَلِكَ تَرْك الدُّعَاء إِلَى اللَّه . وَكَانَ هَذَا قَبْل الْأَمْر بِالْقِتَالِ , ثُمَّ أُمِرَ بَعْد بِقِتَالِهِمْ وَقَتْلهمْ , فَنُسِخَتْ آيَة الْقِتَال مَا كَانَ قَبْلهَا مِنْ التَّرْك ; قَالَهُ قَتَادَة وَغَيْره . وَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاء : [U]إِنَّا لَنَكْشِر فِي وُجُوه ( أَقْوَام ) وَنَضْحَك إِلَيْهِمْ وَإِنَّ قُلُوبنَا لَتَقْلِيهِمْ أَوْ لَتَلْعَنهُمْ .


و لك السلام و التحية
عبد المسيح
06-13-2004, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #50
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ عبد المسيح

تحياتي

اقتباس
-------------------------
أنا آخر من يريد ان يتناقش الى ما لانهاية و لكن المفروض أن نتفق في نقاشنا
على مراجع و قواعد معينة نستند أليها و هي طبعا القرآن و السنة و كتب التفاسير بالنسبة
للمسلمين و الكتاب المقدس بعهديه بالنسبة للمسيحيين .

--------------------------

انا يا عزيزي اقبل منك ان تناقشي بفهمك و تفسيرك للقران و اوعدك الا اقول لك انك اعجمي او من انت حتى لتفسر. القواعد التي سنحتكم اليها بسيطة ان نستعمل ما يسمى بال common sense و لا اعتقد انك تفتقده. هل توافق؟
هذا بالطبع لا يعني ان تخرج عن الحس العام في الفهم للغة العربية حتى تجهض هذا الاقتراح مثلما فعل احد طلبتي في تفسير قوله تعالى (وارسل عليهم طيرا ابابيل) قال ان الله ارسل لهم طائرات فانتوم اذ كيف لحجر صغير ان يقتل انسانا. فقلت له كيف يرسل لهم طائرات فانتوم و هي صنعها الانسان في القرن العشرين. كان جوابه هل تنكر قدرات الله؟ هذا النوع من الشطح اكيد لن يفضي بنا الى تفاهم. عدا ذلك فاقبل بتفسيرك.

اقتباس
----------------------------------
.

عزيزي سؤالك الذي هو خارج النقاش من الممكن أن ترسله في رسالة خاصة لكي لا نتشتت بعيدا
عن موضوعنا .

--------------------------------

انه ليس بعيد و لن يشتت النقاش , و انما استاذنتك حتى احصل على موافقتك بالاجابة و السؤال بسيط جدا: ماذا كان سييكون موقفك من هذه الايات التي تجادلني فيها لو لم تكن هناك كتب تفسير مكتوبة و أسباب نزول هل كنت ستقول نفس ما تقوله الان ام ان فهمك للقران سيكون مختلفا؟
أقتباس :
----------------------------------------


كيف و الآية تنهي عن الدعوة بالسلم عند القوة و السيد ماشا يقول لا هي تنهى عن الدعوة بالسلم و المسلمون ضعفاء ؟؟؟؟

---------------------------------------

اعتقد ان الاية نفسها لم تعطي فرصة لاحد ان يقول انهاتتناول حال المسلمين و هم في قوة :

(فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) محمد:35


و قد قرأت ما قاله المفسرون( انهم الاعلون بايمانهم بالله) فما معنى الا يهنوا اذا هم متفوقون في القوة؟

لذا فلا تعتب على البابلي و لا تحمل علي فهذا ايضا فهم اكثر من مفسر. ان طلب السلم ممنوع في حالة الوهن حتى لا يفرض العدو شروطا جائرة على المسلمين.



06-13-2004, 09:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS