{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس
______________________________
درجة صحة الحديث , لا تتوقف ابداً علي وروده في اي الكتب , بل تتوقف علي اسناد الحديث اساساً , ثم علي متنه بعد ذلك .
هناك من العوام من يعتقد الاحاديث الصحيحة موجودة عند البخاري ومسلم فقط , وهذا خطأ , اخي الكريم.
وان كان الامر كما تقول , فإنني اتحداك ان تأتِ لي بنص يثبت ان كتب الصحاح اوثق , وأصح من سنن النسائي وابي داوود , كما تدعي ؟
الحديث صحيح عند الالباني "محدث هذا العصر" كما يقول عنه البعض , فدرجة الحديث هي "صحيح" , واجه نفسك بهذا الامر.
_______________________________
انت لا تملك بان تتحداني, و نصيحتك لي بان اواجه نفسي بهذا الامر ( اي ان الحديث صحيح ) انصح بها نفسك و انت تقول :
اقتباس
_______________________________
الشمس تغرب في عين حمئة.
جملة لو قيلت في يومنا هذا لاتهم قائلها بالجنون , ولكنها اذا قيلت في القران الكريم فالامر يختلف
و تقول :
السؤال الاخر : الم يكن من الحري بالله -عز وجل- بأن يوضح ان ذي القرنين فقط هو الذي شاهدها تغرب في عين حمئة بقرينة في الاية نفسها, واضحة وضوحاً لايجعل اي اثنين يختلفان عما عناه , كما فعل في ايات اُخِر؟
_____________________________
و الان تجاهد لتجعل هذا الحديث صحيحا , لان الاعتقاد بان الاحاديث الصحيحة هي ما ورد في مسلم و البخاري اعتقاد عوام.
هل تعرف ما قاله علماء الحديث ( و ليس العوام يا صديقي ) عن الحديث الصحيح؟
( اذا وجدنا فيما نروي من اجزاء الحديث و غيرها حديثا صحيحا و لم نجده في احد الصحيحين ) و لا منصوصا على صحته في شئ من مصنفات ائمة الحديث المعتمدة المشهورة فانّا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته,فقد تعذر في هذه الاعصار( القرن السادس الهجري!) الاستقلال لادراك الصحيح بمجرد اعتبار الاسانيد ... الخ )
مقدمة ابن الصلاح( توفي 642 هجرية) في علوم الحديث( دار الفكر 1988)
|
|
07-24-2004, 01:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل
عضو رائد
    
المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
يقول أيوب في مداخلة رقم ( 10 )
اقتباس:الحديث صحيح في صحيح مسلم وصحيح ايضاً عند الالباني وهو بهذا لا يرقي اليه شك عند المسلمين -وخصوصاً هواة لعبة تضعيف الاحاديث بين يدي الشيخ الالباني -.
ثم يراهن على ذلك في مداخلة رقم ( 39 )
اقتباس:جميل جداً اذاً افهم من كلامك انني لو اثبّت لك ان الحديث صحيح في مسلم . فستقّر معي بفكرة ان محمد -صلي الله عليه وسلم تسليماً كثيراً - كان يظن ان الشمس تغرب في عين حمئة؟
ان كان كذاك فخذ هاك الموقع:
http://www.dorar.net/mhadith.asp
اكشف عن نص الحديث الذي وضعته في المداخلة رقم (2) , وستري بعنيّك الكريمتين انه مذكور بأكثر من نص ,بواسطة اكثر من محدث , وقد صحح الشيخ الالباني هذه الرويات جميعها رضي الله عنه
وبقدرة قادر ، يتحول كل هذا إلى ما نجده في المداخلة رقم ( 46 )
اقتباس:متن الحديث , غير موجود في صحيح مسلم , ولكن اسناده صحيح علي شرط مسلم , هذا هو مااعنيه
أهم ما نفترضه في المحاور هو المصداقية .
فأيوب عندما اكتشف انه وقع في خطأ ، لم يعترف بذلك بل ( لف ودار ) . هذا في حديث عن صحيح مسلم . فكيف فيما يود أن يعترض عليه من آية . أفكار مسبقة ...
بقي سؤال في مصطلح الحديث للزميل أيوب ، وهو سؤال منهجي ضروري لتتمة الحوار :
عزيزي أيوب ، هل تعتبر كون الحديث ( صحيحا ) ، أن هذا يجعله ( حقيقة ) أو ( صدق ) ؟
شكرا
|
|
07-24-2004, 09:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي
عضو رائد
    
المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
بالفعل ايها العاقل , لقد اخطأت عندما ظننت ان متن الحديث موجود في مسلم .
ولكن يا عزيزي هل اعتقدت , لمدة ثانية واحدة , ان ذلة اللسان هذه , تضعف موقفي ولو بشعرة :) ؟
امل الا تظن هذا , لان الحديث متناً موجود في ابي داوود , وسنداً هو صحيح بشرط مسلم , وصُحح من قبل المحدث المحترم عند الجميع الشيخ الالباني.
فأرجوا ان تكون اكثر حذراً في بهجتك , بذلة اللسان هذه .
ثم انني سبق وان اخطأت في نص اية و قد اكتشف فلسفر هذا الخطأ , وقد اعتذرت للقراء بعدها لعلمي مدي قدسية النص عندهم , فقليل من حسن النية لن يضّر احداً اخ الكريم.
هذه نقطتك الاولي .
اما الثانية , فمن المعروف ان السؤال هو في علم الجدل من أسؤا الطرق لايصال المعلومة , ولكي يسأل المحاور زميله سؤالاً ينبغي ان تتوفر هناك شروط في النقاش , منها نضج النقاش بالدرجة الكافية ومنها عدم وجود سوء النية من قبل المحاور بتشتيت الموضوع , ومنها وضوح السؤال وعدم ابتساره أو غموضه؟؟!!
أقول هذا لان سؤالك غير واضح فأنت تسال سؤالك بناءً علي مصطلحات علم الحديث كما اشرت , ثم تقول ::( هل تعتبر كون الحديث ( صحيحا ) ، أن هذا يجعله ( حقيقة ) أو ( صدق ) ؟) فأنا لا اعرف ماذا يعني مصطلح "حقيقة" في علم مصطلح الحديث؟
وماهو الصدق في علم مصطلح الحديث؟
ألم يكن من الحريّ بك ان توّضح سؤالك , بمقدمة تشرح فيها هدفك من القاءه؟
فارجو أن توصل نقطتك للمحاور بشكل افضل في المرة القادمة.
عزيزي رحيم :
تقول يا أخي (
وهذا الحديث يتحدث عن أمور غيبية ذهبت جماهير علماء الأمة إلى أن الحديث الآحاد ( كهذا الحديث ) لا يفيد القطع اليقيني في الأمور الغيبية الاعتقادية )
أرجو أن تورد دليلاً علي هذا من اقوال الائمة والعلماء الذين اشرت اليهم.
(وعلى كل حال الحديث المتواتر والقرآن الكريم هماأساس عقيدة جماهير علماء الأمة الإسلامية)
هناك نقتطان:
أولاً نحن لسنا بصدد النقاش عن العقيدة الاسلامية , فنقاشنا هو بالتحديد عن ( ماذا يقصد كاتب القران من الجملة "حتي اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة" ), فلو افترضنا جدلاً ان معيارك صحيح لما صحّ ان يطبق علي حالتنا هذه , هذه واحدة.
أما الثانية , فانت تقول انك لا تعترف الا بالاحاديث المتواترة كسند للعقيدة , هل يعرف القراء عدد الاحاديث المتواترة التي يشير اليها الاخ رحيم ؟
انهم مائة فقط!!!
مئة حديث فقط هي التي يريد رحيم ان يلزمنا بها في نقاشنا معه. فهل يعقّل هذا ايها الاخوة ؟
يعني لو افترضنا انك كنت في مسجد فيه براد ماء , وشربت فيه كوباً من الماء وانت واقف , وجاء احد الاخوة –كما يفعلون غالباً – لينبهك أن الشرب قاعداً هو سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم , فهل ستجادله في هذا ؟ هل ستقول له , السنة لا يأثم تاركها؟ هل ستقول له الحديث الذي اوصي فيه الرسول بهذا ليس من الاحاديث المواترة المائة؟ أغلب الظّن هو انك ستقعد لتشرب غصباً عنك.
ما اريد الوصول اليه هو مدي قوّة السنة الغير تواترية في صياغة الوعي الاسلامي علي ارض الواقع , وكمقابل لهذه القوّة الفعلية , علينا الا نغبنها حقها , خصوصاً اننا لا نريد منها الا ان تعطينا فكرة عن محمد وافكار محمد.
هناك عبارة جيدة قلتها قبل ذلك وأري انه من الممكن ان تقال في هذا المقام بشكل اوسع:
لا دخان بلا نار!
نعم ايها الاخوة , فنحن اذا وجدنا دخاناً فاننا لا نتفلسف , ونقول ان هذا الدخان "مائع" ,أو ان هذا الدخان خفيف , هناك دخان وانتهي الامر , خصوصاً ان المؤشرات المعترف بها عندنا (ابي داوود والالباني ) يؤكدان ان هذا دخان لا ريب فيه!!
فماذا نفعل لهذا الدخان ؟ علينا ان نكافح النار طبعاً! واخر شئ هو ان نحاول فلسفة وجود الدخان , خوفاً من ان نقر بان هناك نار!
الاخ الصــفي:
(و الان تجاهد لتجعل هذا الحديث صحيحا , لان الاعتقاد بان الاحاديث الصحيحة هي ما ورد في مسلم و البخاري اعتقاد عوام.)
عزيزي انا لا اجاهد , الحديث صحيح بالفعل عند الشيخ الالباني.
واحاديث بخاري ومسلم ليست كلها صحيحة بالمناسبة :)
من فمكّ ادّينك:
(اذا وجدنا فيما نروي من اجزاء الحديث و غيرها حديثا صحيحا و لم نجده في احد الصحيحين ( هل تعرفهما؟) و لا منصوصا على صحته في شئ من مصنفات ائمة الحديث المعتمدة المشهورة فانّا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته,فقد تعذر في هذه الاعصار( القرن السادس الهجري!) الاستقلال لادراك الصحيح بمجرد اعتبار الاسانيد ... الخ)
أرجوا ان توضح للسادة القراء ما هي مصنفات ائمة الحديث المشهورة المعتمدة ؟
اليست سنن ابن داوود من بينها؟
أوليس الالباني , معتمداً من جهور ائمة الاسلام الان؟
فإن كنت تعتبر بان كتب المحدث الالباني ليس من الكتب المعتمدة عند المسلمين , فأرجو ان تأتيني بدليل من عالم محترم يقول ان كتب الالباني ليست من الكتب المعتمدة "المشهورة" بنص ابن صلاح ؟
الغريب انك اتيت بنفسك بنص اسلامي يؤكد ان الحديث صحيح جازّم الصحة.
فشكراً لك ايها الصفي :)
وتحية للجميع
|
|
07-25-2004, 12:36 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
التائه
عضو مشارك
 
المشاركات: 8
الانضمام: Jan 2004
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:استميحك عذرا يا استاذ التائه فانا لم اتجاهل تساؤلاتك . فكثرة المداخلات و الردود حالت دون رؤية مداخلتك.
اشكرك كثيرا لذوقك الجم.(f)
اقتباس:ان الاية ادت دورها في الاجابة على السائلين.
و لكنها شكلت تحديا لمن اراد ان يفسرها مع بداية حركة التفسير ( الطبري ت 320 هجرية) بدون الرجوع لاحداث التاريخ , و بما ان كورش ( او قورش) احد شخصيات العهد القديم فكان لا بد من الرجوع للكتاب المقدس لمعرفة دوره. اليوم يمكن التاكد من المعلومات بصورة ادق, باستصحاب المعلومات التاريخية المتوفرة عن قورش و فتوحاته مقارنة بحركة سير ذي القرنين المذكروة في القران:
اول تحرك كان نحو الغرب حتى وصل الى البحر.
و الاية لا تقول انه وصل اقصى نقطة في الارض حتى يظن المفسرون بانه وصل اقصى الغرب . فمغرب الشمس لا يعني اقصى الغرب.
ثاني تحرك كان نحو الشرق و و صف القران للقوم في الشرق: ( لم نجد لهم من دونها سترا) يفهم منه انها منطقة سهلية منبسطة فعندما تشرق عليهم الشمس لا تشرق من خلف سلاسل جبلية او مرتفعات.
ثالث تحرك ( حتى بلغ بين السدين) في الاشارة الى جبال او سلسلة جبلية يوجد بينها ممر, و الا لما قالت الاية( بين السدين) و لقالت عند السدين.و قوله ( اجعل بينكم و بينهم ردما)
يؤيد فكرة المضيق او الممر بين الجبال.
فاذا كانت هذه حركة ذي القرنين في القران. فهل توافق فتوحات قورش الاخميني؟
انت مصر يا عزيزى على اثبات ان ذى القرنين هو ذاته قورش وتنطلق من ناحية تاريخية وجغرافية لاثبات ذلك.
كأن المشكلة من هو ذو القرنين؟؟
المشكلة كما قال الزميل مختلف الكلمات التى استعملها القرآن للتعبير عن هذا الحدث.
بالرغم من ذلك لى تعليق على ما ذكرته:
لماذا لم يذكر القران اسم قورش صراحة اذا كان اراد فعلا ذكر قصته؟
لماذا جميع المفسرين مختلفين على شخصية ذى القرنين مادام مقصد القران واضح كما تفضلت بالشرح؟
هل التحدى فى الاخبار بقصة ذى القرنين موجها الى من سألوا السؤال من اهل الكتاب فى عصر الرسالة؟؟ام ان التحدى ممتد الى يومنا هذا؟
لو انه ممتد الى يومنا هذا فكيف يكون تحديا ونحن لا نعرف عن من يتكلم؟؟
اقتباس:ان القاعدة تقول بان الضمير يرجع الى الاقرب ذكرا. لذا فلا يوجد احتمالان.
حسنا اسحب اعتراضى على هذه النقطة وان كان الضمير لا يعود على الاقرب فى جميع الاحيان واعتقد ان هناك امثلة فى القران من هذا القبيل.
اقتباس:هذا ما لايمكن ان اقتعك بعكسه فاذا كنت ترى الصياغة ركيكة و ليست بليغة فامامك المعلومات فحاول ان تصيغها بصورة احسن بحيث تكون في تناسق مع باقي الايات , و سنرى ابداعك.
انا لست اديبا ولا يمكننى ان اتفوق على القرآن فى الصياغة ماقصدته انه كان يملك اكثر من حل للتعبير عما يريد بدون اثارة التساؤلات والحيرة.
مثلا كان يمكن ان يقول:
فمشى غربا حتى بلغ بحرا ووجد عنده قوما....الخ
دون ان يزج بالشمس وغروبها فى عين حمئة بالموضوع.
وكذلك حينما اراد التعبير عن اتجاهه للشرق _كما تقول_
يكفى ذكره للشرق بدون ذكره للشمس
اقتباس:ان العلم نسبي , و فوق كل ذي علم عليم , و اسالوا اهل الذكر ان كنت لا تعلمون و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا كل هذا يفيد بان ما اشكل على البعض لا يشكل على غيرهم ضرورة
اشكل على البعض؟؟؟؟
ان هذه الايه اشكلت على جميع المفسرين فتخبطوا جميعا فى تفسيرها!!!!!!!!!
كما قلت لك من قبل مشكلة هذه الاية انك عند قرآءتها ظاهريا سيصل لك معنى وصوله مكان غروب الشمس بالفعل وهو ما لايتفق مع العقل لذلك سارعوا جميعا بنفى هذا المعنى وهو كما ذكرت من قبل يدل على انه اول انطباع تأخده من قراءتك للآيه.
|
|
07-25-2004, 09:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|