اقتباس: Abanoob كتب/كتبت
عندما وضعت هذا الموضوع كان بغرض التدبر والتفكر ولكن البعض يفضل السب والشتيمة على أن يعطى لعقله الفرصة والبحبوحة لكى "يفكر" ... مجرد "يفكر" ...
لقد فشل المسلمون المشاركون فى هذا الموضوع فى الرد على كون محمد قد إرتكب ثلاثة كبائر وبالدليل من القرآن والكتب الإسلامية وهم :
1- مجامعة النساء فى وقت الصوم.
2- مجامعة النساء فى وقت الحيض.
3- الأكل مما ذُبح للأوثان.
زميل Abanoob لا ولن يقدر اي مسلم اي كان موقعه من الاعراب على اثبات ان محمد اشرف المرسلين هذا امر مفروغ منه وباين من المواضيع التي فتحتها بخصوص اخلاق محمد ونقاشي مع العزيز خالد :97: في هذا الموضوع ولا يزال التحدي مستمرا لاي مسلم اي كان كان علمه باثبات ان محمد سيد الاخلاق .
[/quote]
اقتباس: هادم الاباطيل كتب/كتبت
ما زلت انتظر يا أبو نوب أن تثبت للقراء أن يسوعك لم يباشر النساء وقت الحيض
زميل ابانوب الرجاء عدم الجواب على هذا السؤال الا عندما يعطينا هادم الاباطيل الايه الانجيليه التي تقول ان الرب كان يباشر نساء (استغفر الله العظيم) ولن يجد اي نص في الكتاب المقدس فالرجاء عدم الخوض به نهائيا لانه لن يجد عندنا ما هو موجود لديه فنحن لا نتهم محمد الا بالدليل والبرهان والجرم المشهود وليس من خلال اختراعات من مخيلتنا.
[/quote]
اقتباس: خالد كتب/كتبت
معنى الجملة أن تفسيرنا للإسلام هو منسجم مع العقلية التي بناها الإسلام فينا، ولن نفكفك الإسلام لنركبه حسب عقليتك.
يعني انا مش فاهم يعني الاحاديث تناقض القران فأي انسجام هذا الذي تتكلم عنه ؟
اقتباس: خالد كتب/كتبت
أما أنت فتنقل لنا حديثا لا نعلم مدى
سوف نرى الان مدى صحتها يا زميل خالد :
1 - حدثنا عفان قال حدثنا محمد بن دينار عن سعد بن أوس عن مصدع أبي يحيى الأنصاري عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها قلت سمعته من سعد بن أوس قال نعم
مسند أحمد .. باقي مسند الأنصار .. حديث السيدة عائشة رضي الله عنها
2 - حدثنا محمد بن عيسى حدثنا محمد بن دينار حدثنا سعد بن أوس العبدي عن مصدع أبي يحيى عن عائشة
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها
سنن أبي داود .. كتاب الصوم .. باب الصائم يبلع الريق
3 - حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا حريز عن عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي عن معاوية قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمص لسانه أو قال شفته يعني الحسن بن علي صلوات الله عليه وإنه لن يعذب لسان أو شفتان مصهما رسول الله صلى الله عليه وسلم .. مسند الشاميين .. حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه
تلك الاحاديث التي اعترتم عليها والان لنرى مدى صحتها :
فإن كتب الحديث الأخرى المعتمدة هى :
مسند أحمد بن حنبل ( 817 ـ 888 م ), وسنن النسائى ( أبو عبدالرحمن بن شعيب 830 ـ 915 م ), وسنن ابن ماجه ( أبو عبدالله محمد بن يزيد 822 ـ 876 م ).
اذن كل هذه احاديث معتمده :9:
اقتباس: خالد كتب/كتبت
يشير إن صح إلى ممازحة بين رجلين، ليس فيه لواط إلا في ذهن من تنجست نواياه بالخطيئة الرابضة.
أوترى أن أي رجل قد عانق رجلا من أمام أو من خلف أنهما شاذين متلوطين؟
مزاح :what: لا حول ولا قوة الا بالله .. هل مص لسان الذكور ومداعبتهم مزاح والنوم على افخاذ الرجال مزاح وكشف العوره مزاح والزنا مع ماريا القبطيه مزاح وهتك عرض صفيه مزاح والزواج الحرام مزاح وكسر اوامر القران مزاح والالفاظ الردئيه مزاح ... هل دينكم يا زميل خالد مبني على مزاح من هذا النوع ؟ انا لو مزحت مع احد على سبيل المثال وحضته من الخلف لبزق بوجهي فكيف لو قمت بالباقي ... يا عم خالد خليك واقعي شوي الله يسعدك.
اقتباس: خالد كتب/كتبت
كتابك ليس مهما لدينا، فهو قد سقط من إعتبارنا منذ رفض قساوستكم المباهلة، ونحن مهتمون بأمور أكبر منكم.
لا باين يا عم خالد ، انتم لغاية الان مش قادرين تثبتوا ان محمد سيد الاخلاق وبعدك بتحكي عن المناظرات ، طب خلي على الاقل احمد ديدات يخرج المناظرات مع جون جلكرايست بدل ما هو مخبيها والا حرقها مش عارف ليداري فضائحه ، والشي الغريب لماذا لم يقدر اكبر شيوخ الاسلام على البابا شنوده ما قدموا اليه يدعوه للاسلام ؟ شي محير فعلا :what: اتعلم ماذا قال لهم ببساطه ؟ قال لهم (مين هو محمد هذا الي جاين تبشرويني فيه؟) يا عم خالد الله يسامحك بس.
اقتباس: خالد كتب/كتبت
إهتمامنا بكم ينبع من رغبتنا بالحجز بينكم لئلا تقتلوا بعضكم في خلاف على طبيعة أو مشيئة، أو نحجز بينكم وبين اليهود لئلا تقتلوهم لصلبهم المسيح، أو لنحجز بينكم وبين العلماء لئلا تحرقوهم بدعوى الهرطقة.
احنا يا سيد خالد الذي نذبح بعضنا البعض ؟ علي الحركات هاي ؟
باكستاني يذبح زوجته وأبناءه الأربعة "قرابين" للنبي محمد في ذكرى مولده
http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=12512
اقرأ عن بحكم بعضكم البعض باسم الدين
http://www.aqaed.com/shialib/books/all/als...a/alshia03.html
لا اريد الاطاله ولكن ما تقول ان قتل المرتدين الاسلام يا خالد والا ما عندكم في القران قتل المرتد ؟
يقول الدكتور تيسير خميس العمر في كتابه (حرية الاعتقاد في ظل الاسلام) : ( تهدف عقوبة الردة الى الحفاظ على المجتمع وصيانة اركانه ..واقامة هيبة للدين وسلطانه على النفوس حتى لا يتطاول اصحاب العقول السقيمة والنفوس المريضة على الدين ، وتنال من قدسيته وهيبته في النفوس )
ويقول ايضا : ( تهدف عقوبة الردة الى الحفاظ على المجتمع وصيانة اركانه ..واقامة هيبة للدين وسلطانه على النفوس حتى لا يتطاول اصحاب العقول السقيمة والنفوس المريضة على الدين ، وتنال من قدسيته وهيبته في النفوس )
ويقول : ( المرتدون اخطر من الاعداء على الاسلام واهله ، ويزداد هذا الامر جلاء ووضوحا لمّا نعلم ان المرتد سيشوه صورة الاسلام ويدس على الدين ، وهذا ما لا يقدر عليه غير المسلمين ، وعندئذ سيخدع الكثير ممن لا معرفة له بالاسلام )
لديكم شي اسمه حرية الاعتقاد الديني والا بس شاطر برمي الكلام يا خالد ؟
ان 90 % على الاقل من المسلمين قد اُكرهوا على الاسلام اكراها اجتماعيا، فلم يكن اسلامهم وليد قناعات فكرية وعقلية بل اكتسابا من البيئة وارثا من الاجداد !! اذن بأي حق يعاقبون على ترك دين لم يختاروه اصلا ؟؟؟
لماذا يجبرون على البقاء في دين لم يكن لهم ارادة في اختياره منذ البداية ؟؟؟
اليس هذا تناقضا مع حرية الاعتقاد الديني ؟؟؟
يسعني الوقت لو سوف اتكم عن المذابخ الاسلاميه بينكم وبين بعض ..
ثم اي خوف علينا هذا الذي تتكلم عنه خالد ها ؟
الاسلام دينة دموية قاتله تامر بقتل كل انسان غير مسلم وهتك عرضه وشرفة وحرق املاكه ... وغيرها هذه الشضريعة الاسلاميه فهل تستطيع ان تعطيني حضرتك اوامر المسيح بقتل كل انسان غير مسيحي ؟
"قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ." سورة التوبة: رقم 9 آية رقم 29
يأمر الله هنا المسلمين بقتـال اليهود والمسيحيين إلى أن يؤمنوا بدين الإسلام الذي ألغى بظهوره كل الأديان الأخرى، ولا يخلّصهم من ذلك إلا أن يدفعوا ضريبة الذل. ونسميها "ضريبة الذل" لأن الله يريد من المسيحيين واليهود أن يدفعوها للمسلمين وهم يشعرون بالذل.
"يا أَيها الَّذِين آمنوا لا تتَّخذوا اليهود والنَّصارى أَولياء بَعْضهمْ أَوْلِيَاء بَعْض ومن يتولّهم منكم فإِنه منهم إنَّ الله لا يهدي القوم الظالمِين." سورة المائدة 5 :51
القرآن يمنع المسلمين أن يتخذوا لهم من اليهود والمسيحيين أصدقاء لهم يناصرونهم ويتقرّبون إليهم لأن اليهود والمسيحيين متحدين في كفرهم. ويحذَر القرآن الذين يصادقون ويناصرون هؤلاء الكفار بأنهم سيصبحون بنظر الله من الظالمين وبذلك فهو لن يسدد خطاهم بعد اليوم.
على كل حال مش موضوعنا الان
اقتباس: خالد كتب/كتبت
هل قبل الرسول أحدا من فمه غير حفيديه الحسن والحسين؟
أظن أننا جميعا نقبل أطفالنا وأحفادنا من أفواههم، آباء وأمهات، وأنت قد قبلك أهلك من فمك بعد أن ولدت، وإن لم تكن قد اقسمت العفة بعد، فسيأتيك يوم تقبل بنوك وبناتك وأحفادك من أفواههم.
نحن نمارس الشذوذ الجنسي هذه نصوص اسلاميه واذا بتحب بفتح لك موضوع خاص بالفتوي واعمال محمد ونصوص القران عن الشذوذ الجنسي وكيفية ممارسة وطرقه ... الخ
اقتباس: خالد كتب/كتبت
أما عن قولك في المحيض، فنحن كلنا نمارس مع نسائنا ما كان يصنعه محمد مع نسائه في المحيض، وهو علمنا أن نستمتع بالجنس الحلال الطيب ولا نتنجس منه أبدا.
وهو علمنا أن نسمع زوجاتنا القرآن ونحن نقعد في حجرهن الطاهر الذي يخرج منه الذرية الصالحة. كما كنا نقرأ القرآن ونحن صغار ونحن جلوس في حجر أمهاتنا بغض النظر عن كونهم حوائض أم لا.
وتفسير محمد لنا أننا نمارس الجنس كاملا مع نسائنا إلا الإيلاج،
هذا اعتراف منك على رمي اوامر القران بعرض الحاظ ومخالفه محمد له فالايه القرانيه واضحه وقد حفظناها غيبا وسوف اكبرها لك كي تراها جيدا:
[SIZE=6]ويسألونك عن المحيض قل هو آذى
فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن
اظن واضح فلا داعي للتكابر عزيزي.
اقتباس: خالد كتب/كتبت
أوامر القرآن يفسرها لنا محمد بن عبد الله، وليس رياض عن قسيس عن أسقف عن بطرك.
الحقيقة ردودك مقنعه :lol:
اي اوامر هذه التي يفسرها محمد ؟ محمد رمي بأوامر القران عرض الحائط لو تكلمنا عن الاوامر التي نفذها يمكن الشي الوحيد الذي نفذه هو قتل المسيحين واليهود وكل انسان غير مسلم ، ولكن للاسف لو رجعنا الى الاحاديث لوجدناه سفك المسلمين ايضا .. والله لا اعلم ما اقول ...
اقتباس: خالد كتب/كتبت
لو قال الإسلام أن المرأة نجسة في حيضها، لما صح تطهيرها لنفسها، بل احتاجت إلى كاهن يقوم بهذه المهمة.
وللزم عدم الصلاة عليها في المسجد إن ماتت وهي حائض، لأن الحائض نجسة.
ولما قبل منها عبادة الحج والوقوف بعرفة المكان الطاهر المبارك، لأن النجس لا يقبل منه عبادة.
ايه الحيض هذه انا لا اقول لك انها تنجس المراه بل اقول لك يا زميل خالد انها تعني ان المراه في حاله الحيض تكون غير طاهره بسبب حيضها فلا تفسر كلامي كما تشاء انت.
اقتباس: خالد كتب/كتبت
لبخاري ومسلم عند العوام أصح كتابين بعد القرآن، أما العلماء فاصح كتاب بعد القرآن هو عندهم السنة الصحيحة، وهي ما روي عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير عن طريق العدل الظابط إلى مثله حتى يصل إلى رسول الله من غير شذوذ ولا علة قادحة.
تعلم ديننا قبل أن تناقشنا فيه، وبإمكانك أن تبدأ بكتاب مبسط في اصول الفقه، أما أن تأتينا باقوال العوام تحاكمنا بها فليس قولك بمضبوط أبدا.
البخاري اصح كتاب بعد القران وياتي بعده صحيح مسلم اي ان الاحاديث المذكوره بهما احاديث صحيحه مائه المائه ماشي خذه هذه للتعلم انت عن الحديث وتتدرب عليه كي تناقشني جيدا:
ماهية الحديث
والحديث لغة هو الخبر, واصطلاحًا هو كل خبر يتصل بأعمال النبى وأقواله, وأحواله.
ولكل حديث سند أو إسناد يبين الراوى ويحدد سلسلة الرواة, ومتن ( نص ) هو موضوع الحديث.
وقد ظلت الأحاديث تُروى من شفة لشفة, وعن شخص إلى غيره, حتى وُجد اتجاه إلى جمعها, فى أمكنة مختلفة وفى أزمنة متقاربة,
جمع الحديث
فالصحاح هى ( الكتب , الدواوين ) التى ترتب الأحاديث على أساس الأبواب أو الموضوعات, كأن يُقال ( كتاب الصلاة ) تم تورد الأحاديث التى تتصل بموضوع الصلاة, وهكذا, وأهم الصحاح: صحيح البخارى وصحيح مسلم.
أما المسانيد فهى التى ترتب الأحاديث, على طريقة السند, أى أن تُورد الأحاديث على حسب الرواة من الصحابة, فتجمع الأحاديث التى رواها أبو هريرة ـ مثلاً ـ عن النبى مهما اختلفت موضوعاتها من صلاة أو صوم ....... وأشهرها مسند حمد ( ابن حنبل ).
ويلى ذلك فى الأهمية ما يُعرف باسن السنن, وهى كتب أو دواوين تنتهج نهجًا مغايرًا لنهجى الصحاح والمسانيد , فتقتصر على إراد أحاديث الأحكام ولا تتشدد فى الرواية والرواة تشدد الصحيحين, ومن هذ السنن : سنن أبى داود ( سليمان بن الأشعث السجستانى 817 ـ 888 م ), وسنن الترمذى ( أبو عيسى محمد بن عيسى 815 ـ 892 م ) وهو تلميذ لأبى داود السجستانى.
طرائق جمع الحديث:-
ويُذكر فى هذا الصدد أن البخارى ( أبو عبدالله محمد ين اسماعيل 809 ـ 869 م ) جمع سبعين ألف حديث, وقال البعض إنه جمع مائتى ألف حديث, لم يصح له منها إلا 2726 ( ألفان وسبعمائة ستة وعشرون ) حديثًا غير مكرر, وموصول السند, 7397 ( سبعة آلاف وثلاثمائة سبعة وتسعون ) حديثًا بما فيها الأحاديث المكررة.[ أحمد محمد شاكر ـ الباعث الحثيث فى شرح اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير(701 ـ 774 م) ـ الطبعة الثالثة ـ صفحة 20, ضحى الإسلام ـ أحمد أمين ـ صفحة 113 ].
أما مسلم ( أبو الحسن الحجاج القشبرى 817 ـ 875 م ), وهو تلميذ البخارى, فبلغ عدد الأحاديث التى صحت له 4000 ( أربعة آلاف ) حديث غير مكرر, و 7275 ( سبعة آلاف ومائتين خمسة وسبعون ) حديثًا بالأحاديث المكررة. [ شرح اختصار علوم الحديث , وضحى الإسلام ]
وعلى الرغم من هذه الغربلة ( التنقية ـ المعجم الوسيط ـ مادة : غربل ) الشديدة فقد أخذ بعض الفقهاء والعلماء كثيرًا من المآخذ على صحيح البخارى, وانتقد حفاظ الحديث فى 110 ( مائة وعشرة ) أحاديث, منها 32 ( اثنان وثلاثون ) حديثًا يتفق فيها مف مسلم و 78 (ثمانية وسبعون ) حديثًا انفرد بها وحده. كما قالو إن بعض من روى عنهم ليسوا ثقات, وأن بعضهم " ممن تقبل دعوته ولا تقبل روايته" ( أى أنه شبه أبله) [ أحمد أمين ـ ضحى الإسلام ـ صفحة 116 وما بعدها ].
أما صحيح مسلم, الذى يضعه العلماء بعد صحيح البخارى, فإنهم يأخذون عليه أنه لم يتحرز فى الرواية تحرز البخارى, فروى عن متقنى الحفظ كما روى عن المستورين والمتوسطين, وهكذا ضعّف العلماء رواة الأحاديث من الرجال الذين استند مسلم إلى روايتهم بأكثر مما ضعّفوا رجال البخارى. [أحمد أمين ـ ضحى الإسلام صفحة 118 وما بعدها ]. وقد اشترط البخارى فى إخراج الأحاديث أن يكون الراوى قد عاصر شيخه وثبت عنده سماعه منه, ولم يشترط مسلم الشق الثانى ( وثبت سماعه منه ) بل اكتفى بمجرد المعاصرة. [ أحمد محمد شاكر ـ الباعث الحثيث فى شرح اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير ـ صفحة 18 ].
وفيما عدا هذين الصحيحين فإن كتب الحديث الأخرى المعتمدة هى : مسند أحمد بن حنبل ( 780 ـ 855 م ), وسنن أبى داود ( 817 ـ 888 م ), وسنن النسائى ( أبو عبدالرحمن بن شعيب 830 ـ 915 م ), وسنن ابن ماجه ( أبو عبدالله محمد بن يزيد 822 ـ 876 م ).
ويرى بعض العلماء أن مسند أحمد بن حنبل هو أعظم دواوين السنة, وفيه أحاديث صحاح كثيرة لم تُخَرّج فى الكتب الأخرى.
ضوابط بيان الحديث الصحيح:-
ونظرًا لكل هذه الإتجاهات فى وضع ( نحل أو اختلاق ) الأحاديث, فقد حاول علماء الحديث وضع ضوابط لاستخلاص الحديث الصحيح من الموضوع, يمكن نحديدها فيما يلى:
(1) ألا يكون شخص قد أقر بوضع الحديث [اختصار علوم الحديث ـ المرجع السابق ـ صفحة 67 هامش رقم 1 ]. مثال ذلك ما رواه البخارى فى التاريخ الأوسط عن عمر بن صبح بن عمران التميمى أنه قال:" أنا وضعت خطبة النبى", وكذلك ما أقر به ميسرة بن عبد ربه الفارسى أنه وضع أحاديث فى فضائل القرآن, وأنه وضع فى فضل على بن أبى طالب سبعين حيثًا. وكما أقر أبو عصمة نوح بن أبى مريم, الملقب بنوح الجامع, أنه وضع على عبد الله بن عباس أحاديث فى فضائل القرآن سورة سورة.
(2) اختبار سلسلة الرواة بحيث يكون كل منهم عدلاً روى عن عدلٍ, وألا يكون الراوى فد عاش فى غير زمن المروى عنه ( أى ليس معاصرًا له ), وأن يكون غير مجرح, وهذا ما يُعرف فى علم الحديث بالجرح والتعديل.
غير أن تقدير جامع الحديث لكل شخص يختلف بينه وبين ىخر, فبينما يرى أحدهم أن راويًا ما غير عدل أو مُجرح, لايراه الثانى كذلك. يضاف إلى هذا أن الشروط التى وضعت لقبول الحديث عن الراوى اختلفت من جامع لآخر, فلقد سلف بيان أن البخارى اشترط فى إخراج الحديث أن يكون الراوى قد عاصر شيخه ( أى من يُروى عنه ) , وثبت عنده سماعه منه, بينما لم يشترط مسلم مبدأ السماع عن المروى عنه, واكتفى بمجرد معاصرتهما لبعض, هذا فضلاً عما سلف بيانه من أن جامعى السنن ( مثل أبى داود السجستانى ) لم يتشددوا فى الرواية والرواة تشدد الصحيحين. ومن هذه الفروق فى الشروط, وفى التقدير, اختلفت الأحاديث المروية فى كتب الأحاديث, ففى حين ذُكر بعضها فى أحد الكتب ( الدواوين ), فإنها لم تذكر فى كتب أخرى. ولهذه الأسباب فقط صح للبخارى 2726 حديثًا غير مكرر من جملة مائتى ألف حديث جمعها, بينما صح لمسلم 4000 حديث غير مكرر, أى الفارق فى الأحاديث الواردة فى الصحيحين 1238 حديثًا, وهو فارق غير قليل بين أصح كتابين من كتب الحديث, لايمكن التجاوز عن, أو إغفال دلالته التى تقتضى التحرز فى قبول الأحاديث عمومًأ.
فالوضع فى هذا القول واضح, لكن الواضع لم يفته وضع سند صحيح.
(3) عدم مخالفة المتن ( النص ) للعقل, أى ضرورة أن يكون المنقول موافقًا للمعقول, وأن يكون النص مقبولاً عقلاً, غير ظاهر الركة فى المعنى, حتى وإن لم ينضم إلى ذلك ركة اللفظ. [ اختصار علوم الحديث ـ المرجع السابق ـ صفحة 68 ].
ومن الأحاديث الثابتة ـ فى صحيح الخارى, المعتبر أن أصح كتب الحديث ـ وتتنافى مع العقل وتتجافى مع المنطق أحاديث كثيرة, نذكر منها ثلاثة:-
( أ ) { إذا وقع الذباب فى إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن فى احد جناحيه شفاء وفى الآخر داء } [ رواه أبو هريرة وأخرجه ابن ماجه أيضًا ـ فى الطب ].
وهو حديث واضح المخالفة للعقل والمجانية للذوق, ولو قوم طبقًا لهذه المعايير لتعين تجاوزه, أو على الأقل لعُد متوافقًا مع ظروف عصره فحسب.
( ب ) { تدرى أين تذهب ( الشمس ) ... قال النبى: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها, ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها, وتستأذن فلا يؤذن لها, يقال لها ارجعى حيث جئت فتطلع من مغربها, فذلك قوله تعال { والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم }} [ رواه أبو ذر وأخرجه مسلم وأبو داود والترمذى والنسائى ].
والمعلوم حاليًا فى المعارف البشرية والعقل افنسانى وصميم العلوم أن الشمس لاتتحرك نحو المغرب, ولكن الأرض تدور من المغرب إلى المشرق حول الشمس, وإن الشمس لاتسجد وإنما تُشرق فى أماكن أخرى حتى تصل إلى منطقة الشرق الأوسط.
ومؤدى ذلك أن التسليم بصحة الحديث يلغى كل المعارف العلمية والمفاهيم العقلية, وهو مالا يدعو إليه الإسلام, بل يأمر بضده.
( جـ ) { إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى, أدرك ذلك لا محالة }. وتقدير هذا الحديث وفقًا لضوابط العقل ومعيير الإسلام وموازين القرآن يجعله محل نظر, لأنه يلغى مبدأ الحرية الشخصية التى قررها القرآن : { بل الإنسان على نفسه بصيرة } [ سورة القيامة 75 : 14 ], { وما أصابك من سيئة فمن نفسك } [ سورة النساء 4 : 97 ], { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقطنون } [ سورة الروم 30 : 36 ]. يضاف إلى ذلك أن الحديث يسقط مبدأ المساءلة أو لا يجعلها على إثم اقترفه الشخص بإرادته. فما دام حظه من الزنى قد قُدر عليه فأين يهرب من قدره؟!, وهل يستطيع إنسان ذلك ؟, ولم يعاقب على قدر لم يختره لنفسه ولم يقترب من بإرادة حرة واعية؟!.
طبيعة الأحاديث
ونظرًا لأن هذه الأحاديث كلها أحاديث آحاد فقد ثار فى الفكر الإسلامى جدل كبير حو هذه الأحاديث.فثم تقسيكات متعددة للأحاديث أهمها ـ من حيث رواية الحدث ـ أن الأحاديث ( السنة ) المنقولة عن النبى هى أحاديث متواترة, وأحاديث مشهورة أو مستفيضة, وأحاديث آحاد. [ زكريا البرى: أصول الفقه الإسلامى ـ صفحة 49 وما بعدها / محمد زكريا البرديسى: أصول الفقه ـ صفحة 198 وما بعدها / عباس متولى: أصول الفقه ـ صفحة 78 وما بعدها / عبد الوهاب خلاف: علم أصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامى ـ صفحة 30 ومابعدها / أحمد أبو الفتوح: المختارات الفتحية ـ صفحة 38 وما بعدها ].1 ـ فالأحاديث المتواترة هى ما رواها عن النبى فى عصور الصحابة والتابعين وتابعى التابعين, جمع يمتنع تواطؤهم واتفاقهم على الكذب عادة. وأمثلة هذه الأحاديث , الأحاديث العملية مثل الصلاة التى لم يرد بيانها فى القرآن الكريم, ونقلت عن النبى الذى قال: " صلوا كما رأيتمونى أصلى", وكذلك الحج والعمرة ( وقد كانت شعائرها معروفة فى عصر ما قبل الإسلام, وغير الإسلام فى التكبيرة الخاصة بعدم وجود شريك لله ) وأخذت الشعائر عن النبى الذى قال:" خذوا عنى مناسككم".أما الأحاديث القولية, فإن الفقهاء لم يتفقوا على تواتر أى حديث من الأحاديث بلفظه, وقال البعض إن ثمة حديثًا واحدًا ثبت فيه التواتر هو حديث:" من كذب علىّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار". [ زكريا البرى ـ أصول الفقه الإسلامى ـ ص 49 ].والسن المتواترة قطعية الورود عن النبى ومن ثم يعمل بها ـ فى المسائل العقائدية ـ ما دام التواتر يوجب العلم اليقينى.وتواتر الحديث بالنقل والتدوين ـ بعد عصور الصحابة والتابعين وتابعى التابعين ـ لايجعل الحديث متواترًا, لأن نقله فى العصور الثلاثة التى كان عماد الرواية فيها على المشافهة والسماع لم يكن متواترًا, ولذلك لايقطع بصحة مثل هذا الحيث وثبوته. [ زكريا البرى ـ أصول الفقه الإسلامى ـ ص 50 ].2 ـ أما الأحاديث المشهورة أو المستفيضة فهى تلك التى رواها عن النبى صحابى أو جمع لم يبلغ حد التواتر, ثم رواها فى عصر التابعين وعصر تابعى التابعين جمع بلغ حد التواتر.ومثل هذه الأحاديث الحديث الذى رواه عمر عبد الخطاب عن النبى قال: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" .. وحديث " بنى الإسلام على خمس .. ".والفرق بين الأحاديث المتواترة والأحاديث المشهورة أن الأحاديث المتواترة رويت بطريق التواتر فى العصور الثلاثة الأولى ( عصر الصحابة وعصر التابعين وعصر تابعى التابعين ). أما الأحاديث المشهورة فلم يتحقق فيها التواتر إلا فى عصر التابعين وتابعى التابعين, بمعنى أنه لم يتحقق لها تواتر فى عصر الصحابة.والأحاديث المشهورة لاتفيد القطع واليقين بروايتها عن النبى, وإنما تفيد الظن القريب من اليقين. [ زكريا البرى ـ أصول الفقه الإسلامى ـ ص 51 ].3 ـ أما الأحاديث الآحاد فهى تلك التى رواها عن النبى عدد لم يبلغ حد التواتر فى عصر التابعين وعصر تابعى التابعين, وتسمى ـ لذلك ـ أخبار الآحاد, لأنها ما تكون قد رويت من واحد عن واحد عن واحد, وهكذا. وأغلب الأحاديث من هذا النوع.وهذه الأحاديث تفيد الظن " الراجح" بنسبتها إلى النبى ولا تفيد القطع كالأحاديث المتواترة, ولا تفيد التقرب من القطع كالأحاديث المشهورة.ولأن أحاديث الآحاد ظنية, وليست قطعية ولا قريبة من القطعية, فإن بعض المذاهب والفرق الإسلامية انتهت, منذ وقت مبكر فى تاريخ الإسلام, إلى رفضها وإنكار حجيتها وعدم العمل بها, من هذه المذاهب والفرق: الشيعة والمعتزلة والرافضة وبعض الخوارج. [زكريا البرى ـ أصول الفقه الإسلامى ـ ص 52 هامش "1" / عباس متولى ـ صفحة 85 ].والواجب هو ما أوجبه الله على عباده بدليل قطعى لاشبهة فيه, مثل قراءة القرآن: { فاقرأوا ما تيسر من القرآن } [ سورة المزمل 73: 20 ], وطاعة الوالدين: { وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفًا } [ سورة لقمان 31 : 15 ], وعدم دخول البيوت بغير إذن: { يا أيها الذين آمنوا لاتدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها } [ سورة النور 24: 27].ومن أنكر استقلال أحاديث الآحاد فى إثبات الفروض أو الوجوب أو التحريم لايعد منكرًا لشئ من الدين " فلا هو آثم ولا هو عاص ولا هو كافر", لأنه أنكر شيئًا اختلف فيه الأئمة, وينبنى على الظن.وقد صدرت فتوى من الأزهر ـ بتارخ أول فبراير 1990 ـ جاء بها :" إن الإيجاب "الوجوب" والتحريم لايثبتان إلا بالدليل اليقينى القطعى الثبوت والدلالة. وهذا بالنسبة للسنة " الأحاديث" لايتحقق إلا بالأحاديث المتواترة, وحيث إنها " هذه الأحاديث المتواترة" تكاد تكون غير معلومة, لعدم اتفاق العلماء عليها, فإن السنة " الأحاديث ط لاتستقل بإثبات الإيجاب " الوجوب " والتحريم إلا أن تكون فعلية " وهى المتواترة كالصلاة والحج والعمرة " أو تضاف إلى القرآن الكريم " أى يقوم عليها دليل مستقل من القرآن تنضم إليه". [ نشر نص الفتوى فى جريدة الأحرار المصرية بتاريخ 5 /8/1993 ].وقد قال بعض الفقهاء بأن أحاديث الآحاد تلزم فعل ما ورد بها, فرضًا أو وجوبًا,ولبيان ذلك فى تطبيق عملىيمكن تتبع الأثر فى أحاديث خمسة من أحاديث الآحاد:1 ـ ففى الحديث: { إذا وقع الذباب فى إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن فى احد جناحيه شفاء وفى الآخر داء } [ رواه أبو هريرة وأخرجه ابن ماجه أيضًا ـ فى الطب ].فهل ما جاء فى الحديث يعد فرضًا دينيًا أو واجبًا دينيًا, يكون تاركه عاصيًا أو آثمًا؟ أو عند التشدد كافرًا؟ وهل إذا عافت نفس شخص أكل طعام وقع فيه الذباب يعتبر أنه قد ترك فرضًا دينيًا أو تخلف عن واجب دينى, بما يترتب على ذلك من تداعيات؟.2 ـ وفى الحديث: { خالفوا المشركين, وفروا اللحى وأحفوا الشوارب }, رواه ابن عمر وأخرجه البخارى. [ اخرجه مسلم " جزوا الشوارب وأرخوا اللح وخالفوا المجوس" فالتبيان بينه وبين ما أخرجه البخارى جاء التخالف بين لفظى " حفوا" و " جزوا" ولفظى " وفروا" و " ارخوا" وبين لفظى " المشركين" و " المجوس" وهو خلاف ليس هينًا ].فهل إذا لم يأخذ أحد بهذا الحديث, وأغلب الناس حتى علماء الدين ورجال المؤسسات الرسمية التى يتصل عملها بالدين, والوعاظ والدعاة وغيرهم لايأخذ به, هل يؤدى ذلك إلى اعتبارهم جميعًا تاركين لفرض دينى؟, مسقطين لواجب دينى, أو هل يعدون جميعًا عصاة آثمين؟!.3 ـ وفى الحديث : { الناس تبع لقريش فى هذا الأمر } أى فى الولاية وفى الحكم وسياسة أمور الناس ـ بلغة العصر الحديث ـ رواه أبو هريرة وأخرجه البخارى, والحديث متفق عليه.هل هذا الحديث يفرض على المسلمين جميعًا أن يتركوا الولاية لقريش كفرض دينى أو واجب دينى؟,4 ـ وفى الحديث: { لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا أتيت الذى هو خير وتحللتها } رواه أبو موسى الأشعرى, أخرجه البخارى , والحديث متفق عليه. [ مفتاح كنوز السنة ـ صفحة 69 ].فهل إذا رأى مسلم ألا يجحد يمينه وأن يلتزم عهده يكون آثمًا عاصيًا وربما كافرًأ لأنه فريضة دينية وخالف واجبًا دينيًا ؟.5 ـ وفى الحديث: { اجعلوا فى بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورًا } رواه ابن عمر وأخرجه البخارى.هذا حديث ينهى عن اتخاذ القبور مساجد يصلى فيها, فما هى حال المسلمين الذين يخالفون الحديث, وفى مصر ـ مثلاً ـ ثمة مساجد أقيمت على أضرحة مثل مسجد الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والإمام الشافعى والسيد أحمد البدوى والسيد إبراهيم الدسوقى والسيد مرسى أبو العباس والسيد عبد الرحيم القنائى وغيرهم كثير, هل يعتبر المسلمون الذين يصلون فى هذه المساجد آثمين عصاة و كفارًا
انواع الحديث
الحديث الموضوع: هو الحديث المختلق الذي دعم بإسناد من الرجال الثقاة
الحديث المتروك: هو الحديث الموضوع من رجل نصف كذاب
الحديث المرفوع: هو الحديث الذي يدعي فيه الصحابي أنه فعل شيئاً بمعرفة النبي
الحديث المعنعن: هو الحديث الذي تستعمل فيه العنعنة فيقال عن فلان عن فلان وهكذا
الحديث الموثوق: هو الحديث المسند إلى صحابي بدون نسبته إلى محمد
الحديث المنقطع: هو الحديث الذي في سلسلة إسناده رجل مجهول
الحديث المدلَّس: هو الذي رواه رجل عن آخر بدون أن يجتمع به
الحديث المرسل: هو الحديث الذي لم يرد فيه اسم الصحابي الوسيط
الأخلاق عندنا هي التقيد بأمر الله ونهيه الذي نعرفه حصرا من محمد، وليس أن نتقيد بما يجول في ذهن رياض أو هواه!
اقتباس: خالد كتب/كتبت
يا ترى كيف تميز بين الله والشيطان في القران يا عزيزي خالد والاثنين يملكون نفس الصفات والاسماء والاعمال ؟
· الله والشيطان
لقد جاء في القران صفات فريدة لله سبحانه وتعالى مثل الماكر والمتكبر والمخادع والغاوي؛ كما جاءت صفات فريدة للشيطان انه يخاف الله رب العالمين ويعظ الناس ولا يشرك بالله وانه برئ فالله هو الذي أغواه كما جاء أيضا أعمال اشترك فيها الله مع الشيطان سنورد كل منها على حده.
الله الماكر المخادع:
مكروا ومكر الله والله خير الماكرين (آل عمران3: 54)
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين (الانفال8: 30)
وهنا نرى أن الله ماكر لكن ربما يكون هناك مكر خير ومكر شر ولله مكر الخير فقط كما يدعي البعض.
وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا …(الرعد13: 42)
وهنا نجد أن لله المكر جميعا وهو شامل كل المكر.
وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكرا …(يونس10: 21)
أفامنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون(7الاعراف: 99)
وهنا نجد أن الله خير الماكرين وهو الأسرع مكرا وله المكر جميعا وعلى المؤمنين أن يتوقعوا دائما مكر الله ولا يأمنوا مكره أما من يأمن مكر الله فأولئك هم القوم الخاسرون أما القوم المؤمنون فيتوقعوا دائما مكر الله ويحضرنا هنا حديث إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب كتاب الخوف والرجاء:
لما ظهر على إبليس ما ظهر طفق جبريل وميكائيل عليهما السلام يبكيان فأوحى الله أليهما مالكما تبكيان كل هذا البكاء؟ فقالا يا رب ما نأمن مكرك فقال الله تعالى هكذا كونا لا تأمنا مكري.
وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون (الانعام6: 123)
وهنا الله الماكر إرادته أن يستخدم أكابر مجرمي القرية ليمكروا فيها وهم مسلوبوا الإرادة ولا يشعرون.
إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا…(النساء4: 142)
وهنا نرى الخداع المتبادل بين المنافقين وبين الله.
الله المتكبر؛ الشيطان المتكبر:
قال(الله) فاهبط (للشيطان) منها(الجنة) فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج فأنك من الصاغرين(الاعراف7: 13)
‘ذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر…(البقرة2: 34)
وسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (38: 71-74)
وهنا نجد أن الصفة التي طرد الله بسببها إبليس أنه تكبر ولم يسجد لأدم.
هو الله الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام …الجبار المتكبر (59: 23)
وهنا نجد الله يشارك الشيطان نفس الصفة وهى التكبر لكن لك تلك الآيات الأعجب
إن الله لا يحب المتكبرين…(16: 23)
فلبئس مثوى المتكبرين (16: 29)
أليس جهنم مثوى المتكبرين(39: 60)
الشيطان يعظ ويبشر بالإسلام:
وقال الشيطان لما قضى الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم …إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب اليم (ابراهيم14: 22)
كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين (الحشر59: 16)
وهنا نرى الشيطان الكذاب المخادع يخاف الله رب العالمين وهو موحد لا يشرك بالله ويبشر الظالمين بعذاب اليم.
قل أوحي إلي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرأنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وانه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولد… وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك … وإنا لما سمعنا الهدى(القران) أمنا به فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا وانا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فأولئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا(الجن72: 1-14)
الواضح من الخطاب القرآني أن الكلام هو كلام الجن نفسه وهو نفس كلام الشيطان فلا فارق بين الجن والشيطان والله. في القران يردد اله القران كلام الجن ويتلوه على محمد ! ولما كان الجن والشياطين شئ واحد؛ فترى هل نثق في كذبهم وخداعهم فليس هناك دليل واحد على وجود الجن المؤمن كما أن ليس هناك دليل واحد على وجود الشيطان الذي يخاف الله ولا يشرك به؛ فترى هل نصدق موعظة الجن والشيطان ونثق في بشراه وما بشر به؟
الفتنة من الله ومن الشيطان:
يا بني أدم لا يفتنكم الشيطان كما اخرج أبويكم من الجنة (الاعراف7: 27)
ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم(الحج22: 53)
كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون(الانبياء21: 35)
قال(موسى) رب لو شئت أهلكتهم…أن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي بها من تشاء أنت ولينا…(الاعراف7: 155)
وقتلت(موسى) نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا…(طه20: 40)
قال(الله) فإنا قد فتنا قومك قومك من بعدك …(طه20: 85)
وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة (الاسراء17: 60)
مما تقدم نجد أن الشيطان يفتن الناس والله يحذر بني آدم من فتنة الشيطان والله أيضا يفتنهم تارة بالخير وتارة بالشر وتارة بالرؤيا التي راءها محمد وهى الإسراء والمعراج ذلك لكي يفتن الناس .لكن جاءت تلك الآيات الأغرب :
وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا انهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة (الفرقان25: 20)
لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم فاستبقوا (المائدة5: 48)
وهنا نرى الله يجعل مرسليه فتنة ويبلو الناس فيما أتاهم !
الغواية من الله؛ الغواية من الشيطان:
قال (الشيطان) رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين (الحجر15: 39)
قال (الشيطان) فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك المخلصين (ص 38: 82-83)
وهنا الشيطان يتهدد البشر بالغواية ويحلف بعزة الله أن لا يستثني منهم أحدا إلا عباد الله المخلصين ؛ وهذا هو خداع الشياطين حيث أن الشيطان يكون اكثر فرحا إذا أغوى عباد الله المخلصين أليس كذلك؟
ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن انصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم واليه ترجعون (هود11: 34)
…فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين (الصف61: 5)
وهنا نرى أن إرادة الله غواية البشر وإزاغتهم.
قال(الشيطان) رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض (الحجر15: 39)
قال(الشيطان) فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم (الاعراف7: 16)
وهنا نرى الشيطان يتبرأ من جرمه وتكبره ويدعي كذبا بأنه برئ وان الله أغواه فلا ذنب له طالما أراد الله له الغواية .
الرجس من الله ؛ الرجس من الشيطان:
إنما الخمر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه (المائدة5: 90)
كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون (الانعام6: 125)
ما كان لنفس أن تؤمن إلا بأذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون(يونس10: 100)
لكن الأغرب أن الرجس كان داخل بيت محمد :
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (الاحزاب33: 33)
الرجز من الله ؛ الرجز من الشيطان:
فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء(البقرة2: 59)
فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون (الاعراف7: 162)
وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشياطين(الانفال8: 11)
الله ينسي ؛ الشيطان ينسي:
سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله انه يعلم الجهر وما يخفى(86: 6-7)
وما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها (البقرة2: 106)
أما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين(الانعام6: 68)
استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان(المجادلة58: 19)
الأولى والثانية الله ينسي والثالثة والرابعة الشيطان ينسي حزبه ذكر الله ويستحوذ عليهم وكذلك الشيطان ينسي محمد !
الله يوحي؛ الشيطان يوحي:
وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فسألوا أهل الذكر…(الانبياء21: 7)
إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وان أطعتموهم إنكم لمشركون(الانعام6: 121)
وما أرسلنا قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيتة(الحج22: 52)
وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفعلون(الانعام6: 112)
في الآية الأولى الوحي من الله وفي الآيات التالية نرى الشياطين يوحون إلى اتباعهم كما يوحون إلى الأنبياء وللشياطين زخرف القول يوحونه إلى بعض بمشيئة الله.
المنسوخ من الله؛ المنسوخ من الشيطان:
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها (البقرة2: 106)
وهنا الله ينزل آيات في القران ثم ينسخها ويلغيها ويأتي بأحسن منها أو مثلها وهنا الآيات المنسوخة والملغاة هي آيات من عند الله !
فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته…ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض …(الحج22: 52-53)
وهنا الشيطان يلقي على محمد آيات ثم يلغي الله وينسخ تلك الآيات الشيطانية التي القها الشيطان على محمد وهنا نرى الآيات المنسوخة الملغاة هي آيات من الشيطان.
الشيطان يضل ؛ الله يضل:
يريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا(النساء4: 60)
قال هذا عمل الشيطان انه عدو مضل مبين(القصص28: 15)
أفرأيتم من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه(الجاثية45: 23)
أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا(النساء4: 88)
هنا الشيطان يضل الناس وكذلك الله يضلهم أيضا؛ ثم جاءت تلك الآيات الأعجب :
وأنا أو إيكم لعلى هدي أو في ضلال مبين(سبأ34: 24)
وهنا نرى محمد لا يدري إن كان في الضلال أم في الهدى !
الله يزين عمل السوء ؛ والشيطان كذلك:
ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون(الانعام6: 43)
لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم(النحل16: 63)
وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم(الانفال8: 48)
هنا نرى أعمال السوء كانت بسبب تزيين الشيطان للناس أعمالهم
إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم(النمل27: 4)
كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم(الانعام6: 108)
أفمن زين له لسوء عمله فراه حسنا فان الله يضل من يشاء (فاطر35: 8)
وهنا أيضا الله كما الشيطان يزين للذين لا يؤمنون بالآخرة أعمالهم ثم جاءت تلك الآية الأعجب :
كذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ليردوهم وليلبسوا عليهم دينهم ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون (الانعام6: 137)
هنا نرى المشركين يقتلون أولادهم المرتدين عن الشرك فضلا عن أن الله هو الذي زين لهم هذا القتل وذلك نفهمه من كلمة لو شاء الله ما فعلوه وهو ما جاء به الإسلام وهو قتل المرتد وبألتاكيد قال محمد إن هذا أمر الله .
الله يكيد ؛ الشيطان يكيد:
انه لقول فصل وما هو بالهزل انهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا (الطلاق86: 13-17)
أملي لهم أن كيدي متين (القلم68: 45)
وهنا الكيد متبادل بين الله والكافرين ولكن كيد الله متين؛ لكن ماذا عن كيد الشيطان؟
الذين أمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا (النساء4: 76)
الله يأمر بالفسق والفساد ؛ والشيطان يأمر بالفحشاء:
وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين(الاسراء17: 4)
إذا أردنا إن نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا(الاسراء17: 16)
هنا قضاء الله لبني إسرائيل الفساد في الأرض وأمره للمترفين بالفسق في القرية فحقت على القرية إرادة الله بتدميرها وإهلاكها.
ومن يتبع خطوات الشيطان فانه يإمر بالفحشاء والمنكر(النور24: 21)
الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء (البقرة2: 268)
الله والشيطان رأسا برأس:
قال (الله) فاخرج منها فانك رجيم وان عليك اللعنة إلى يوم الدين…قال (الشيطان) رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين قال(الله) هذا صراط علي مستقيم (الحجر15: 34-40)
هذا حوار وعهد بين الله والشيطان والشيطان يقول لله لأنك أغويتني سأضل أبناء أدم وأغويهم إلا عبادك المخلصين والله يؤكد بأن هذا هو صراطه المستقيم فيا لبراءة الشيطان فهو ينفذ صراط الله المستقيم .
الله والشيطان اتفقا على الإنسان:
الم تر إنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا(تغريهم) (مريم19: 83)
إن يدعون من دونه إلا إناثا وان يدعون إلا شيطانا مريدا لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا(من الذي فرضه؟) ولأضلنهم ولأمنينهم ولأمرنهم فليبتكن أذان الأنعام ولآمرنهم… (النساء4: 117-119)
قال (الله) اذهب (يا إبليس) فمن تبعك منهم فان جهنم جزاؤكم … واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجالك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا(الاسراء17: 63-64)
وهنا نرى الله يرسل الشياطين على الكافرين لكي يغرونهم ويحرضونهم على الشر والله منذ البداية مقدر نصيبا مفروضا سوف يضللهم الشيطان .
لو شيئنا لأتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (السجدة32: 13)
وهنا الله يستطيع أن يأتي كل نفس هداها لكن هناك جهنم والله لا يريدها فارغة بل الله وعد أن يملأ جهنم؛ لكن هل ستمتلأ جهنم؟
يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد (ق50: 30)
ترى هل ستمتلأ جهنم أم سيدخلها البشر أجمعين لكي يحق قول الله عليها بأن يملأها من الناس والجنة؟
الله لا اله إلا هو له الأسماء الحسنى (طه20: 8)
[quote] خالد كتب/كتبت
أما أن تتخذ كتابنا وديننا غرضا، فلن نقبل ذلك منك خاصة أنك لا تملك آلة نقدية، وليس عندك معرفة أولية فيما تجادلنا به.
هذا يا زميل خالد من اجمل ما قلت فيا ريت تفهم اخوانك المسلمين هذا الكلام وعدم العبث بالكتاب المقدس ويكفيهم القران الكريم بمحتوياته الخاصه بكم
لسه ما انتهيناش بموضوع محمد والاخلاق ولدينا عوده ولغاية الان الزميل خالد لم يملك القدره في اثبات ان محمد سيد الاخلاق بحسب ادعائه بانه لا يقدر احد على الرد على الاسلام .
تحياتي للجميع ولي عودة معكم للاكمال