اقتباس:
---------------------------
الزميل المحترم رحيم
أولا أشكرك على ردك الذي ذكرني أنا شخصيا بمثل عربي يقول "احترنا يا أقرع من وين بدنا نمشطك"
إن أتينا بكتب الصحاح كالبخاري ومسلم وأقوال كبار المفسرين كابن كثير والسيوطي والنسفي والآلوسي والطبري والبيضاوي والرازي ، تحتجون وتقولون بأنه ليس بحجة علينا
وإن اكتفينا بالقرآن والمعاجم العربية ، أيضا تحتجون ، ثم تأتوا لنا بما قاله الآلوسي والنسفي
---------------------
لا شكر على واجب
يا أيها الأستاذ ...
العقائد ( ومنها النبوات ) لا نأخذها من اجتهادات العلماء الأفاضل، ولا من كتب القُصاص. بل من القرآن الكريم و الحديث القطعي الثبوت قطعي الدلالة.
أما المعنى اللغوي لمفردات القرآن الكريم ...
فعندما أخيَّر بين شخص ( كشخصكم الكريم ) وبين علماء أفاضل متبحرين في اللغة كأمثال الأصفهاني والقرطبي والنسفي والآلوسي ... الخ
فللأسف فإني مضطر أن أقدمهم عليك.... آسف ( very sorry ).
بالنسبة للتقييد بالرزق ..
فإن الأصفهاني في المفردات ذكر كلمة ( نقدر ) تحت الجذر ( قدر ) .
وذكر للجذر ( قدر ) عدة معان ومنها التضييق.
ثم استدل على ذلك بثلاث آيات كريمة ...
الأولى والثانية في الرزق .
والثالثة الآية التي نتناقش حولها.
ولونتها لك بالأحمر.
ولم يقيدها الأصفهاني بالرزق فقط .. ولم يطلب القرينة.
أكتبها لك مرة أخرى : " وقدرت عليه الشيء أي ضيقته ، كأنما جعلته بقدرٍ بخلاف ما وُصف بغير حساب. " ومن قُدِر عليه رزقه " أي ضُيِّق عليه. وقال " يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر " وقال "
لن نقدر عليه " أي لن نضيق عليه ".
أما قصر الرقبة وبطء مشي الحصان فهو نوع من التضييق ( عكس التوسيع ).
أما رفض سيادتكم لتفسير القرطبي لها بالتضييق فأنت حر.
حالك كحال جارنا الحاج طافش الذي يقول إن المقصود باللون الأسود أي السطح الأملس... ويتهم علماء اللغة بالجهل. :?:
اقتباس:
=================
السؤال: هل تستطيع بأن تأتي بآية من القرآن تحتوي على كلمة "نقدر" (من غير الرزق) ، وتعني التضييق ؟
==============
نعم ...
قال تعالى في سورة الأنبياء " وظن أن لن نقدر عليه ".
هل أنت أعلم باللغة من الخليل بن أحمد الفراهيدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد فسرها بالتضييق بدون ( قرينتك العتيدة ) كما نقل عنه القرطبي في تفسير معنى ( القدر ) في سورة القدر : " وقال الخليل: لأن الأرض تضيق فيها بالملائكة؛ كقوله تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} (الطلاق: 7) أي ضُيِّق. ".
أين قرينة الرزق في كل سورة القدر ؟؟
طيب يا عم ... ولا تزعل .. لعل هنالك ( touch ) بينك وبين القرطبي .. :what:
أنظر زاد المسير لابن الجوزي في تفسير معنى ( القدر ) عن ليلة القدر : " والثاني: أنه من الضيق، أي: هي ليلة تضيق فيها الأرض عن الملائكة الذين ينزلون، قاله الخليل بن أحمد، ويشهد له قوله تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ } [الطلاق:7]. ".
أم أنت أعلم من الخليل بن أحمد ؟ (f)
اقتباس :
======================
اقتباس:
" .. روي أنه برم بقومه لطول ما ذكرهم فلم يتعظوا وأقاموا على كفرهم فراغمهم وظن أن ذلك يسوغ حيث لم يفعله إلا غضباً لله وبغضاً للكفر وأهله وكان عليه أن يصابر وينتظر الإذن من الله تعالى في المهاجرة عنهم فابتلي ببطن الحوت {فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ }[الأنبياء:78] نضيق {عَلَيْهِ } وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه دخل يوماً على معاوية فقال: لقد ضربتني أمواج القرآن البارحة فغرقت فيها فلم أجد لنفسي خلاصاً إلا بك. قال: وما هي يا معاوية؟ فقرأ الآية. فقال: أو يظن نبي الله أن لا يقدر عليه؟ قال: هذا من القدر لا من القدرة.. " ا.هـ
أين التقييد بالرزق ؟؟!!
تم توضيح هذه النقطة
=================
للأسف هروب غير موفق ...
تتهم ابن عباس بأنه يجهل معنى ( نقدر ) ؟؟؟؟؟؟؟
هل قيدها ابن عباس بالرزق ... يا أستاذ.
لعل سيبويه العصر أعلم من ابن عباس .
وليت الأمر كذلك بل بكل بساطة تقول : ما قاله ابن عباس هو .. (( عين الخطأ )) .
قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى ، إذا لم تستح فاصنع ما شئت ".
اقتباس :
================
اقتباس:
أما ادعاؤك زميلي بالكبائر التي فعلها الأنبياء في مقدمة هذا الموضوع فالردود عليها تكاد تجمعها كلها في رد واحد... فهي كبائر من صنع الخيال.. ولم يثبت فيها قرآن صريح ولا سنة صحيحة.
كل ما جئت به من (( أدلة ووثائق )) هي أدلتكم المعتادة ووثائقكم التي قالت بأن سيدنا محمد انتحر بعد وفاة ورقة وهي نفس الوثائق التي قالت أن محمداً وعد مخالفيه بالزقزم. .. وآخر تلك الوثائق كتاب الكامل لابن كثير !!!!!!!!!!!!!!
والتي أكد زميلي عوارفي بأنها مجرد ( سرديات ابن كثير ) أي ليست من الإسلام ولا من عقيدته.. شكراً عوارفي.
يا سلام على الوثائق !!!
لم أكن أعرف بأن ابن كثير هو صاحب كتاب الكامل
أين أنت يا ابن الأثير ؟
ما علاقتي أنا بهذا الموضوع يا رحيم ؟
تتكلم عن الوثائق ، أليس كذلك ؟
هل كان كلامي من القرآن والمعاجم العربية أم اعتمدت على الاسرائيليات ؟
==================
الحديث هنا في سياق زعمك بأن الأنبياء ارتكبوا الكبائر.
معقووووول ............ ذلك موجود في كتب المعاجم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله !!!!!!!! وثائقكم رائعة رائعة.
انتبهوا .. حان الآن موعدكم مع حلقة جديدة من حلقات فيلم الخيال العلمي (
الأدلة والبراهين والوثائق ).
اقتباس:
=================
السؤال: وما رأيك لو عاقب الأستاذ هذا الطالب الذي حصل على 99% وطرده من المدرسة لمدة ثلاثة أيام ؟
كيف تحكم على هذا الأستاذ ؟
ثم ماذا قال الأستاذ لباقي التلاميذ ؟
لا تكونوا مثل زميلكم الذي حصل على 99%
ولو لم يترجاني ويطلب المغفرة سيبقى خارج المدرسة للأبد
وبعد ندم الطالب ، يقول الأستاذ "ارجع للمدرسة لأني جعلتك الآن من المثابرين والصالحين"
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (القلم 48)
لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (القلم 49)
فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (القلم 50)
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (الصافات 142 - 145)
يا ترى لماذا يأمر إلهك محمد بأن لا يكن كصاحب الحوت ؟
لنبذ بالعراء وهو مذموم ؟
هل يعاقب الله الإنسان لو حصل على 99% ؟
هل يعاقبه ويقول لولا هذا لنبذ بالعراء وهو مذموم ؟
نبذناه بالعراء وهو سقيم ؟
يا ترى ما معنى مذموم وسقيم يا رحيم ؟
فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ؟
===========
ألم أقل لك .. من ذاق عرف.
سبحان الله ... تستكثر عليه الاستغفار من خطأ صغير !!
وتستغرب من عتاب الله نبيه المصطفى على خطأ بشري ؟ !
وبالنسبة لعقاب الأستاذ ..
الأستاذ لم يعاقبه بل نبهه أمام غيره.. ووضع على ورقته تحت الخطأ خطاً أحمراً
وكتب الخطأ على اللوح ليتعلم منه هو ويتعلم باقي التلاميذ.
أبداً لم تنزل مرتبته عند الأستاذ...
وبقي هو قدوة باقي التلاميذ والأول على ذلك الفصل.
لم يجلده الأستاذ ... ولم يقل له هذا فراق بيني وبينك ... ولم يطرده من المدرسة !!!
تستغرب لماذا أخطأ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بل لا بد أن يخطئ ........... للأسباب التي ذكرتها في أخر فقرات موضوع بديع أساليب الإقناع في القرآن الكريم..
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...38359#pid138359
الغريب أنك تستغرب لماذا استغفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا للهول .
أما قولك: " نبذناه بالعراء وهو سقيم ؟ يا ترى ما معنى مذموم وسقيم يا رحيم ؟ فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ؟ "
- مذموم :
الإجابة عنه في أول رد لي على موضوع تناقضات واختلافات الكتب المقدسة للزميل سواح
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...24969#pid124969
- سقيم : مريض ....
أم... سيبويه آخر زمن غفل عن معناها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يا الله ......... تستغرب أن يمرض الرسول . لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :rolleyes:
دعاية ..... هل قرأت عن الإعجاز العلمي في تلك الآية ؟ عن علاقة ذلك ( السقم ) بنبات اليقطين ؟
اقتباس:
=================
ثم يسامحه ويقول "فجعله من الصالحين" ؟
ما معنى "فجعله" يا رحيم ؟
===========
تفسير " فجعله من الصالحين "
النسفي : اصطفاه لدعائه وعذره {فَجَعَلَهُ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ } من المستكملين لصفات الصلاح ولم يبق له زلة.
البقاعي : أي رسخوا في رتبة الصلاح .
البيضاوي : {فَجَعَلَهُ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ } من الكاملين في الصلاح بأن عصمة من أن يفعل ما تركه أولى .
الآلوسي : {فَجَعَلَهُ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ } من الكاملين في الصلاح بأن عصمه سبحانه من أن يفعل فعلاً يكون تركه أولى وظاهر كلام بعضهم أن الجعل من الصالحين تفسير للاجتباء.
والآن ........
(( جعله )) نقله من حال إلى حال ..
وفي هذه الآية ..
نقله من حال من يفعل ما تركه أولى أحياناً قليلة ، إلى حال من لا يفعل ذلك أبداً
=====================================================
عفواً نسيت ..
ألا تعرف كتاب الكامل لابن كثير ؟؟؟؟؟؟؟؟
للأسف فقد خسرت مليون دولار.
المسابقة موجودة في آخر موضوع للزميل العلماني .
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...41837#pid141837
مع محبتي
:wr: