{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
المفاهيم العرفانية في فكر يسوع الناصري
|
|
06-27-2007, 11:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أسد الغابة
Banned
المشاركات: 170
الانضمام: Mar 2007
|
المفاهيم العرفانية في فكر يسوع الناصري
الزميل eve_hits تحياتي
موضوع جميل جدا ومرتب ولكن مشكتلة يتطرق الى نقاط عديده جدا ..
في البداية دعنا نوضح مفهوم (المسيح ابن الله) بينه وبين مفهوم (نحن ابناء الله) والفرق بينهما ..
ودعنا نوضح بالامثله التوضيحه ..
ورد في سفر التكوين الاتي :
"أبناء الله رأوا بنات الناس أنهن حسنات، فاتخذوا لأنفسهم نساء من كل ما اختاروه" (تك 2:6)
فمن هم أبناء الله؟ ومن هن بنات الناس؟
أبناء الله هم نسل شيث. وبنات الناس هن نسل قايين… وذلك أنه بعد مقتل هابيل البار، ولد عوضاً عنه شيث. و شيث ولد أنوش "حينئذ ابتدئ أن يدعى باسم الرب" (تك 26:4). وورد في سلسلة الأنساب "ابن أنوش بن شيث بن آدم بن الله" (لو 38:3). أبناء شيث دعوا أبناء الله، لأنهم النسل المقدس، الذي منه يأتي نوح ثم إبراهيم، ثم داود، ثم المسيح، وفيه تباركت كل قبائل الأرض. وهم المؤمنون المنتسبون إلي الله، الذين أخذوا بركة آدم (تك 28:1)، ثم بركة نوح (تك 1:9). وحسنا أن الله دعا بعض البشر أولاده قبل الطوفان.. أما أولاد قايين، فلم ينتسبوا إلي الله، لأنهم أخذوا اللعنة التي وقعت علي قايين (تك 11:4)، وساروا في طريق الفساد، فدعوا أبناء الناس. وكلهم أغرقهم الطوفان…
ما الفرق بين المسيح ابن الله ونحن ابناء الله ؟
المسيح ابن الله من جوهره ومن نفس طبيعتة الالهيه .
لذلك فأن له نفس لاهوتة بكل صفاتة الالهية .
وبهذا المفهوم استطاع ان يقول (من راني فقد راى الاب) يوحنا 14 : 9 .
وكذلك قال (انا والاب واحد) يوحنا 10 : 30 ، فامسك اليهود حجارة ليرجموه لانه بهذا يجعل نفسه الها (يوحنا 10 : 31 ، 33) .
وهذه الحقيقة اكدها يوحنا الانجيلي بقوله (وكان الكلمة الله) يوحنا 1 : 1
والمسيح ابن الله منذ الازل قبل الزمان .
انه مولود قبل كل الدهور وقد قال في مناجاتة للاب (مجدني انت ايها الاب بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم) يوحنا 17 : 5 .
ولانة قبل كون العالم ، ولانه عقل اللله الناطق لذلك قيل (كل شي به كان وبغيره لم يكن شي مما كان( يوحنا 1 : 3) .
اما نحن فبنوتنا لله نوع من التبني والتشريف ومرتبطة بزمان .
قال القديس يوحنا الحبيب (انظروا اية محبة اعطانا الاب حتى ندعى اولاد الله) 1 يوحنا 3 : 1
اذن دعينا هكذا كعمل من اعمال محبة الله لنا ، وقيل ايضا (اما عن كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه) يوحنا 1 : 12
اذن ليست بنوة طبيعة من جوهره والا صرنا الهه !! كما انها بنوة مرتبطة بزمان ولم تكن موجودة قبل ايماننا ومعوديتنا .
ولان بنوة المسيح بنوة طبيعة من جوهره لذلك قيل عنه ابن الله الوحيد .
اي الابن الوحيد الذي من جوهره وطبيعتة ولاهوتة .
وقيل في ذلك (هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد) يوحنا 3 : 16 .
وتكرر هذا التعبير (ابن الله الوحيد) في يوحنا 3 : 18 وقيل ايضا (الله لم يراه احد قط الابن الوحيد الذي في حضن الله هو خبر) يوحنا 1 : 18 وقيل كذلك (بهذا اظهرت محبه الله فينا ان الله قد ارسل ابنة الوحيد الى العالم لكي نحيا به) 1 يوحنا 4 : 9 .
وما دام هو الابن الوحيد اذن بنوتة للاب غير بنوتنا نحن .
لهذا كانت بنوتة للاب تقابل بالايمان والسجود .
ففي قصة المولود اعمى لما قابله المسيح بعد ان طرده اليهود من المجمع قال له المسيح (اتؤمن بابن الله؟) اجاب ذاك وقال (من هو يا سيد حتى اؤمن به؟) ، فلما عرفه بنفسه قال (اؤمن يا سيد وسجد له) يوحنا 9 : 35 - 38 .
فلو كان ابنا لله كبنوة الجميع ما احتاج الامر الى ايمان وسجود . ونقول اكثر من هذا :
ان الايمان بهذه البنوة كان هدف الانجيل .
يقول القديس يوحنا في اخر الانجيل تقريبا (وايات اخرى كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا امنتم حياة باسمة) يوحنا 20 : 30 ، 31)
ولما اعترف بطرس بهذا الايمان وقال له (انت هو المسيح ابن الله) اعتبره الرب ان هذه هي الصخره التي تبنى عليها الكنيسة (متى 16 : 16 ، 18) .
ولانفراد المسيح بننوتة الطبيعة للاب قيل انه الابن .
وورد ذلك في ايات تدل على لاهوتة ..
مجرد عبارة (الابن) وحدها تعنى المسيح ولناخذ امثله :
(لانه كما ان الاب يقيم الاموات ويحيي كذلك الابن ايضا يحيي من يشاء .. لان الاب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الاب) يوحنا 5 : 21 - 23
(ان حرركم الابن فالحقيقة تكونون احرارا) يوحنا 8 : 36
(لذي يؤمن بالابن له حياه ابدية والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياه بل يمكث عليه غضب الله) يوحنا 3 : 36
(الصانع ملائكتة ارواحا وخدامة لهيب نار اما عن الابن (فيقول) كرسيك يا الله الى دهر الدهور) عبرانين 1 : 7 ، 8 .
والامثله كثيرة كلها تدور في نفس المعنى .
وهو كابن تسجد له كل ملائكة الله .
يقول الرسول عن عظمة المسيح (ومتى ادخل البكر الى العالم يقول : لتجسد له كل ملائكتة الله) عبرانين 1 : 6 .
وقيل عن المسيح انه ابن الله في مناسبات معجزية .
قائد المئة والذين حول الصليب لما رأؤا الزلزله وما كان (خافوا وقالوا حقا كان هذا ابن الله) متى 27 : 54 .
ونثنائيل لما قال له المسيح انه راه وهو تحت التينه امن وقال (يا معلم انت ابن الله ، انت ملك اسرائيل) متى 14 : 33 .
والذين في السفينة بعد ان راوه ماشيا على الماء (جاءوا وسجدوا له قائلين :بالحقيقة انت ابن الله) متى 14 : 33 .
ولما قال المسيح لمرثا قبل اقامة اخيها العازر (انا هو القيامة والحياه ومن امن بي ولو مات فسيحيا .. اجابتة : نعم يا سيد انا قد امنت انك انت المسيح ابن الله الاتي الى العالم) يوحنا 11 : 34
وكانت هذه شهادة يوحنا المعمدان وقت العماد في كل عجائبة (وانا قد رايت وشهدت ان هذا هو ابن الله) يوحنا 1 : 34 .
كل هذا يتضح انها ليست بنوة عادية .
ليست بنوة عامة يشترك فيها جميع المؤمنين .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-29-2007, 05:18 PM بواسطة أسد الغابة.)
|
|
06-29-2007, 05:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أسد الغابة
Banned
المشاركات: 170
الانضمام: Mar 2007
|
المفاهيم العرفانية في فكر يسوع الناصري
Array
عزيزي اسد الغابة
موضوعي هو قراءة في انجيل متي فقططططط
اي اني لم ارد ان اتطرق الى العهد القديم وباقي الاناجيل ! وربما ساخصص موضوعاً لهما !
لذا ارجو ان تقصر اقتباساتك على انجيل متي :what:
[/quote]
استاذي الكريم 'eve_hits
اعلم جيدا انك تتكلم عن انجيل متى ولكن لا يمكن ان تحدد النقاش في انجيل دون الكتاب المقدس لان الكتاب المقدس كله مرتبط ببعضه البعض ..
وحتى التفاسير ايضا فلا يوجد تفسير لاي سفر من اسفار الكتاب المقدس بعيدة عن باقي الكتاب المقدس ..
ثم اني اتكلم عن موضوع البنوة والبنوة تحتاج لتفاصيل من الكتاب المقدس كله وليس نقاش ايه في انجيل متى .
Arrayكونها ليست بنوة عاي لايعني انه اله لان الاله لايوصف بالبنوة ! بل يكون بمنزلة الاب فقد قلت لك ان الاب يطلق على المسبب في وجود الشيء فاذا كان الله هو اب يسوع فان هذا لايجعل يسوع اله ! لانه سيكون معلول وكل معلول ممكن ومحتاج الى علته بينما الاله لايمكن ان يكون محتاجاً !
اليس كذلك؟[/quote]
لا طبعا فاسمح لي ان اقول لك انك على خطأ يا عزيزي ..
وسبقت ووضحت موضوع البنوة في الكتاب المقدس ووضحت الفرق بين بنوة المسيح للاب وبنوتنا نحن للاب ..
شرحت ان بنوة المسيح للاب من جوهره ومن نفس طبيعتة الالهيه .
لذلك فأن له نفس لاهوتة بكل صفاتة الالهية .
وهذا الكلام مثبت بالادله والبراهين وليس كلامي ..
نحن نناقش الكتاب المقدس ضمن الكتاب المقدس ولا نخرج عن روح الكتاب ..
ارجو ان تراجع مداخلتي جيدا ان احببت النقاش .
وعلى فكره لا يزال هنالك ايضا توضيحات اخرى بخصوص البنوة لم اطرحها واوضحها لعدم تطويل حجم المداخله .
احترامتي لك .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-29-2007, 07:49 PM بواسطة أسد الغابة.)
|
|
06-29-2007, 07:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}