{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #1
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)

[صورة: pic03.jpg]

آمن بالقومية الفرعونية لمصر وبنهضة المراة والتقديس لدور الجامعة وقال لا ديمقراطية لا حضارة:h:

ولد استاذ الجيل سنة 1870م، كان رئيساً لمجمع اللغة العربية في القاهرة. ولقب بأستاذ الجيل! ولد في قرية "برقين" بمركز "السنبلاوين" بمحافظة الدقهلية ، وتخرج بمدرسة الحقوق في القاهرة (1889) وعمل في المحاماة. وشارك في تأليف حزب "الأمة" سنة 1908 فكان أمينه، وحرر صحيفته "الجريدة" يومية إلى سنة 1914 وكان من أعضاء "الوفد المصري" وتحول إلى "الأحرار الدستوريين" وعين مديراً لدار الكتب المصرية فمديراً للجامعة عدة مرات، ثم وزيراً للمعارف، والداخلية والخارجية (1946) فعضواً بمجلس الشيوخ (1949) وكان تعيينه رئيساً لمجمع اللغة العربية سنة 1945 واستمر فيه إلى أن توفي بالقاهرة. تأثر بملازمة جمال الدين الأفغاني مدة في استنبول، وبقراءة كتب أرسطو، ونقل منها إلى العربية: "علم الطبيعة –و"السياسة- و"الكون والفساد- و"الأخلاق-
وجمع إسماعيل مظهر مقالاته في "صفحات مطوية من تاريخ الحركة الاستقلالية- و"المنتخبات- جزآن و"تأملات في الفلسفة والأدب والسياسة والاجتماع-


- يعد لطفي السيد أحد التلاميذ النجباء ! للمدرسة العصرانية الحديثة، التي أنشأها جمال الدين الأفغاني وتلميذه محمد عبده، وهي المدرسة التي تقوم على تقديس العقل مقابل النقل، ومحاولة مزج المسلمين بغيرهم، والسير وراء الحضارة الغربية ولهذا فقد انطبع لطفي السيد بسمات هذه المدرسة في تفكيره

يقول الدكتور حسين النجار عن لطفي السيد بأنه "تتلمذ على الشيخ محمد عبده في مدرسة الحقوق، واتصل به وعرفه بعد ذلك في سويسرا" [أحمد لطفي السيد: أستاذ الجيل ]
ويقول ألبرت حوراني: "التقى لطفي السيد بمحمد عبده وأصبح صديقه وتلميذه، كذلك تعرف إلى الأفغاني في أثناء زيارة قام بها إلى استنبول، فأعجب به كثيراً" [الفكر العربي في عصر النهضة ]

وقد اشترك لطفي السيد باشا وسعد باشا زغلول باقامة دور نهضوي واضح من اجل تدشين ثقافة عربية حديثة , الى جانب محاولتهم بشتئ الطرق على تقدمية مصر والحاقها بالغرب المتطور فكريا وحضاريا

كان يرى أن ليس باستطاعة بلد له تقاليد –كمصر- أن يقيم حياة الفرد وبناء الفضائل الاجتماعية إلا على أساس الإيمان الديني، وأن الإسلام-كدين لمصر- لا يمكن إلا أن يكون هذا الأساس. لكنه رأى أن أدياناً أخرى قد تصلح لبلدان أخرى، وبتعبير آخر، كان لطفي السيد مقتنعاً بأن المجتمع الديني خير من المجتمع اللاديني (على الأقل في مرحلة معينة من التطور)، لكنه لم يكن مقتنعاً كأساتذته بأن المجتمع الإسلامي أفضل من المجتمع اللا إسلامي. وفي هذا يقول: "لست ممن يتشبثون بوجوب تعليم دين بعينه أو قاعدة أخلاقية معينة. ولكني أقول بأن التعليم العام يجب أن يكون له مبدأ من المبادئ يتمشى عليه المتعلم من صغره إلى كبره. وهذا المبدأ هو مبدأ الخير والشر وما يتفرع عنه من الفروع الأخلاقية. لا شك في أن نظريات الخير والشر كثيرة التباين. ولكن الواجب على كل أمة أن تعلم بنيها نظريتها هي في هذا الشأن. فعندنا (في مصر) إن مبدأ الخير والشر راجع إلى أصل الاعتقاد بأصول الدين، فعليه يجب أن يكون الدين من هذه الوجهة الأخلاقية هو قاعدة التعليم العام

1- دعوته إلى (العلمانية) وجعل الإسلام عن أن يكون مرجعاً لسلوك الفرد والمجتمع إلى كونه مجرد علاقة بين العبد وربه يحتفظ بها في ضميره!!. كما انه لم يكن مقتنعا بفكرة ان المجتمع المسلم افضل المجتمع اللامسلم,
2- دعوته الجادة الى تطوير الشريعة الإسلامية وحيث انها في حالة ركود منذ زمن بعيد لم تعد تتفق والأوضاع الجديدة للحياة , مع وضع فقة جديد للمسلمين لانه لا يمكن ان يعيش مسلم في عهد الذرة والمدنية على فتات الاقدمين من عصور بني العباس
3- دعوته ومؤازرته لحركة تحرير المرأة التي قادها قاسم أمين بك وقد قام لطفي السيد من دار "الجريدة" منتدى للمرأة تقصده محاضرة ومستمعة" وسجل شهرته واسعة قصدته اميرات الاسرة العلوية والنخبة البرجوازية الى جانب النساء المصريات
4- وقد كتب مقالا في بدايات العشرينيات بعنوان "قاسم أمين القدوة الحسنة" !! يقول فيها مخاطباً الشباب المصري: "ليعتنق كل عامل منهم أنماط قاسم في حسن تفكيره
5- وتطبيقاً من لطفي السيد لهذه الحركة التحريرية للمرأة المسلمة قام (عندما كان مديراً للجماعة المصرية) هو وأصحابه بخطة أقروا فيها دخول (البنات) لأول مرة في الجامعة المصرية واختلاطهم في الدراسة بالبنين! حيث دخلت البنات سرا والتحقت بعضهن بكليات الادآب والحقوق فكانت تلك اول مرة تدخل بها المراة المسلمة بالعالم الجامعات وتنهل من التعليم الجامعي , وعندما عرف التيار الرجعي بذلك هاجمه اشد هجوم لكنه لم يهتم و واصل مسيرته في الاصلاح واثنى عليه مليك البلاد فؤاد بما فعله

6- لعل اشهر معتقدات استاذ الجيل هي النداء بالقومية الفرعونية لمصر حيث ان مصر في نظره تحوي ماضيان الماضي الفرعوني والماضي العربي، ومن المهم أن يدرس المصريون الماضي الفرعوني، لا للاعتزاز به فحسب! ، بل لأنه يلقنهم قوانين النمو الارتقاء" , واعتبر استاذ الجيل فكرة القومية الإسلامية بانها ليست قومية حقيقية، وأن الفكرة القائلة بأن أرض الإسلام هي وطن كل مسلم إنما هي فكرة استعمارية تنتفع بها كل أمة استعمارية حريصة على توسيع رقعة أراضيها ونشر نفوذها"

وعلى هذا نادى بهوية مصرية وطنية تستند إلى تاريخها المتواصل، الذي لم يكن الحكم الإسلامي فيه إلا مجرد فصل واحد منه واعتبر ان لمصر أرث فرعوني ويوناني وقبطي

وان مصر لن تفيق من سباتها الطويل وتعود الى الركب الاول من الحضارة وتشترك مع الغرب في تدشين بناء الانسان , إلا اذا عرفت اهميتها وفصلت نفسها عن البعد العربي والبعد الاسلامي ومزجت نفسها بخليط مقومات التحضر


وبستان بأكمله لمفكر اعطى مصر اكثر مما اعطته :redrose: :redrose:
10-11-2006, 10:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #2
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
أحمد لطفي السيد رئيس جمهورية

حكاية من الاستاذ هيكل

بعد ازمة محمد نجيب طلب جمال عبد الناصر من الاستاذ هيكل ان يذهب الى استاذ الجيل ويعرض عليه ان يتولى رئاسة الجمهورية ,

يقول الاستاذ هيكل , ان لطفي السيد كانت له رؤيه محددة وهي ان مستقبل تطور مصر مرهون بفرعنة مصر والبرلمان والجامعة

ذهب الاستاذ الصغير الى استاذ الجيل , وعرض عليه الامر ..

ورد الاستاذ الجليل لهيكل : كل واحد يتصدى لعمل يبنغي ان يتحمل مسئوليته , وانا رجل في نهاية عمري , ليست عندي الصحة للدخول في عمل جديد وتجربة جديدة تبدا الآن بالكاد

وقال له , قل لعبد الناصر ألا يقلق من سنه , لان العمر يحتاج الى تجديد والى شباب والناس ستمشي معه ,


10-11-2006, 10:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #3
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
مصر كما يريدها أحمد لطفي السيد

عُرف الأعراب بشدتهم وغلظتهم فوصفهم القرآن بأسوأ النعوت، وجاء في مقدمة ابن خلدون الفصل 25 في أن العرب لايتغلبون إلا على البسائط: (وذلك أنهم أهل انتهاب وعيث) وفي الفصل 26 في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب: (والسبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خُلقاً و جبلةً و كان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم و عدم الانقياد للسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له).

قصد العرب أقاصي الأرض لترويع الآمنين والأبرياء فيها، فاغتصبوا المال واستباحوا الأراضي وسلطوا سيوفهم على رقاب الناس حتى استحال أصحاب الوطن الحقيقيون إلى أجانب في ديارهم يدفعون الجزية ويُحاربون في عقيدتهم وتُغيب لغتهم و تُطمس هويتهم.

ومن سوء حظ مصر أنها وقعت من ضمن البلدان التي طالها التوسع العربي الإسلامي الاستعماري الذي وصل ظلماً و عدواناً إلى أسبانيا ، ففي عام 640 ميلادية غزا عمرو بن العاص مصر وفرض على أهلها إما الدخول في الإسلام أو الحرب، وإن أرادوا العيش بسلام دون دخول الإسلام فعليهم دفع الجزية، فذاق أهل مصر ألوان العذاب والتنكيل والقتل على أيد ولاة وعمال دولة الخلافة الإسلامية الذين توالوا على مصر ظالم بعد ظالم، حتى غيروا لغة الدواوين في مصر من القبطية إلى العربية، وما زال مسلسل الإرهاب ضد الأقباط والكنائس في مصر مستمراً على مرأى و مسمع العالم حتى عهدنا هذا.

في العام الميلادي 1872 وُلد أحد أبرز الليبراليين المنادين بإستقلال مصر عن دولة الخلافة الإسلامية المتخلفة وهو المفكر أحمد لطفي السيد الذي يسميه المصريون أستاذ الجيل.

توفي أحمد لطفي السيد عام 1963 ميلادية عن عمر ينيف على التسعين عاماً ، كان خلال عمره المديد قد دافع عن قضيتين جوهريتين الأولى حرية الفرد في الفكر والاعتقاد والثانية الاستقلال المصري التام عن الاحتلال الإسلامي العربي وإعطاء مصر طابعها الأصلي وروحها المحلية و الاعتزاز بالهوية المصرية وعدم إذابتها في الانتماء العربي أو الإسلامي، ومن أقواله المشهورة قوله: "نريد الوطن المصري والاحتفاظ به، والغيرة عليه كغيرة التركي على وطنه والإنكليزي على قوميته، لا أن نجعل أنفسنا وبلادنا على المشاع وسط ما يسمى بالجامعة الإسلامية".

درس أحمد لطفي السيد الحقوق في مصر و من ثم درس الأدب والفلسفة بجامعات سويسرا التي التقى فيها بمحمد عبده، وفي العام 1907 أسس السيد مع نفر من زملائه حزب الأمة و تولى هو في ذلك الحين رآسة صحيفة "الجريدة" الناطقة باسم الحزب، وكان السيد في كتاباته صلباً واضحاً في مواقفه تجاه الأتراك وحرية مصر بشكل عام ، وإن بدا أكثر ليناً و تسامحاً تجاه الإنجليز إلا أن هذا لم يمنعه من المشاركة في حركة سعد زغلول التي طالبت بالإستقلال و التي نتج عنها نفي سعد زغلول و قيام ثورة 1919.

كما وترأس أحمد لطفي السيد الجامعة المصرية لما يربو على الخمسة عشرة عاماً ضمت خلالها الجامعة أساتذة مثل طه حسين و حفلت بالعديد من التطورات الثقافية والسياسية والاجتماعية أهمها التحاق أول دفعة من الفتيات بالجامعة وافتتاح كليات الهندسة والتجارة والزراعة والطب البيطري.

من أهم إنجازات أحمد لطفي السيد إنظمامه إلى هيئة دراسة مقترحات الحلفاء لتشكيل منظمة دولية جديدة تحل محل عصبة الأمم، وتعيينه وزيراً للخارجية في حكومة إسماعيل صدقي.

مؤخراً وتحديداً في العام 2003 أعلنت نخبة من الليبراليين المصريين عن تأسيسها حزباً تحت اسم "مصر الأم" يدعو هذا الحزب إلى حذف كلمة العربية من المسمى الرسمي للدولة لتكون " جمهورية مصر" فقط عوضاً عن "جمهورية مصر العربية" و إلغاء المادة الدستورية التي تنص على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة و يطالب بتعليم اللغتين الهيروغليفية والقبطية لطلبة المدارس في سبيل الرجوع إلى القومية المصرية و تغليب الروح الوطنية على الارتباطات الإقليمية.

و يرجع سبب ضمور التوجه الليبرالي في مصر إلى أولاً: وصول العساكر إلى الحكم في 23 يوليو 1952 حيث يصف الليبراليون هذه الحركة بالانقلاب و لا يطلقون عليها صفة الثورة ، وثانياً: جماعة الأخوان المسلمين التي تقوم على فكرة الرجوع لدولة الخلافة الإسلامية وعدم الاعتراف بسيادة الدويلات الموجودة حالياً ، وهنا نتذكر ما أدلى به المرشد العام للأخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في مقابلته الشهيرة مع صحيفة الشرق الأوسط بداية هذا العام عندما قال: "طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر" وقوله: "الجنسية هي الإسلام".


الاستاذ محمد عبد الله
10-11-2006, 10:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #4
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
مرة اخرى وعلى محور اخر..

ما علاقة الليبرالية بالفرعونية..؟

وخطر على بالي شيء آخر..

من هو محمد عبدالله...؟
10-11-2006, 10:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #5
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)

اقتباس: ما علاقة الليبرالية بالفرعونية..؟

في بدايات العصر الليبرالي المصري كانت كعلاقة الماجنا كارتا بحقوق الانسان ,


اقتباس: من هو محمد عبدالله...؟

كاتب صحفي بايلاف ,

عندك اسئلة تانية (f)
10-11-2006, 11:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #6
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
أذكر انني تناقشت مع احد الليبراليين العرب الجدد..

فقال لي ان الليبرالية هي ان تهتم بما يجري في بلدك فقط وليس لك علاقة بالدول المجاورة..
يعني المصري يهتم بما يجري في مصر ولا علاقة له بما يجري في غيرها..والسوري ايضا والخليجي..والقومية والدعوة الى الوحدة العربية معادية لليبرالية..الخ الخ الخ..

فقلت له بناء على كلام لا يوجد ولا دولة في العالم فيها ليبرالية..
لأنه على حد علمي ان الأوروبيين كلهم متفقين على الوحدة الأوروبية ويتحدثون عن تاريخ اوروبي مشترك وهم الذين لم تهدأ بينهم الحروب حتى عدة سنين مضت..
فهل لا يوجد ليبراليين في اوروبا..؟
فلماذا عندنا من شروط الليبرالية الايمان بهوية هلامية وضبابية..
قد افهم شيء اسمه الوطنية المصرية يرتبط بالحدود السياسية للدولة المصرية اما محاولة تكوين هوية لدولة تغيرت حدودها مئات المرات ومحاولة احياء لغة ماتت وشبعت موت ومحاولة فصل مصر عما حولها فهي ليست ليبرالية اللهم الا اذا كانت تتبع ليبرالية شبيهة بليبرالية شاكر النابلسي..وهي ليبرالية خليك في حالك وسيب امريكا تتصرف مع البقية..

اما محمد عبدالله فانا اعرف انه كاتب في ايلاف..
بس مستعد للمراهنة انه لا يوجد شخص بهذا الاسم..
وان من كتب المقال هو شخص قبطي قرر الكتابة تحت إسم يصرخ بانه اسم مسلم (محمد عبدالله) حتى يصبح من جماعة وشهد شاهد من اهلها..

تحياتي..
10-11-2006, 11:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الكندي غير متصل
ليس التلاسن مع الرعاع فكر ولا حرية
*****

المشاركات: 1,739
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #7
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
اقتباس:  النجم اللامع   كتب/كتبت  
أذكر انني تناقشت مع احد الليبراليين العرب الجدد..
فقال لي ان الليبرالية هي ان تهتم بما يجري في بلدك فقط وليس لك علاقة بالدول المجاورة..

هذه هي الإنعزالية عزيزي النجم اللامع، وكونها انتشرت مع الفكر "الليبرالي الجديد" هو لأن أصول هذا الفكر هو في الجماعات الإنعزالية اللبنانية التي تداخلت مع الصهاينة والمحافظون الجدد فصعب التفريق بينها.

أطلق السادات هذا الفكر الفرعوني الإنعزالي في مصر لمواجهة الفكر القومي لناصر بسبب مخططات السلام أو الإستسلام (حسب من تسأل) التي جاء بها. هذا طبعا لأن القوميين المصريين لم يكونوا ليقبلوا معاهدة السادات. وأطلق السادات في الوقت ذاته يد الجماعات الأصولية التي كان ناصر يعاديها وذلك كوزن معاكس ..

وشاءت سخرية الأقدار أن يقوم حسني مبارك بتصفية السادات بيد الإسلاميين ذاتهم الذين أطلقهم، وأن يعود الفكر القومي - بنكهة اسلامية أصولية هذه المرة :lol: - ليملأ فراغ الفكر القومي العلماني الذي حاربه السادات.

الخلاصة، لا تستغرب وجود أقلام من هذا الطراز بين مسلمي مصر ومسيحييهم على حد السواء .. كثير منهم يرتزقون من أقلامهم وهذه هي السلعة التي "تدفع اليوم". لكنهم يبقون "نخبة" (اسطورة بنظر انفسهم يعني :)) منفصلة على القاعدة الشعبية الواسعة. الأصولية ضاربة أطنابها في مصر .. وهي اليوم أصولية قومية .. بالرغم من محاولات اسقاط تجارب الاستاذ لطفي السيد خارج سياقها التاريخي المناهض للدولة العثمانية. ولك في تقرب ناصر وهيكل منه عبرة واستنتاج.

رحمه الله (f)

تحياتي
10-11-2006, 09:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
morgen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 249
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #8
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
اقتباس:  النجم اللامع   كتب/كتبت  
أذكر انني تناقشت مع احد الليبراليين العرب الجدد..

فقال لي ان الليبرالية هي ان تهتم بما يجري في بلدك فقط وليس لك علاقة بالدول المجاورة..
يعني المصري يهتم بما يجري في مصر ولا علاقة له بما يجري في غيرها..والسوري ايضا والخليجي..والقومية والدعوة الى الوحدة العربية معادية لليبرالية..الخ الخ الخ..

فقلت له بناء على كلام لا يوجد ولا دولة في العالم فيها ليبرالية..
لأنه على حد علمي ان الأوروبيين كلهم متفقين على الوحدة الأوروبية ويتحدثون عن تاريخ اوروبي مشترك وهم الذين لم تهدأ بينهم الحروب حتى عدة سنين مضت..
فهل لا يوجد ليبراليين في اوروبا..؟
فلماذا عندنا من شروط الليبرالية الايمان بهوية هلامية وضبابية..
قد افهم شيء اسمه الوطنية المصرية يرتبط بالحدود السياسية للدولة المصرية اما محاولة تكوين هوية لدولة تغيرت حدودها مئات المرات ومحاولة احياء لغة ماتت وشبعت موت ومحاولة فصل مصر عما حولها فهي ليست ليبرالية اللهم الا اذا كانت تتبع ليبرالية شبيهة بليبرالية شاكر النابلسي..وهي ليبرالية خليك في حالك وسيب امريكا تتصرف مع البقية..

اما محمد عبدالله فانا اعرف انه كاتب في ايلاف..
بس مستعد للمراهنة انه لا يوجد شخص بهذا الاسم..
وان من كتب المقال هو شخص قبطي قرر الكتابة تحت إسم يصرخ بانه اسم مسلم (محمد عبدالله) حتى يصبح من جماعة وشهد شاهد من اهلها..

تحياتي..

الزميل النجم اللامع,
لا اضع نفسي ضمن اي تصنيف, و لكني لا اعرف من اين آتي صديقك بهذا التعريف لليبرالية, و لا اذكر اني سمعت بهذا التعريف من قبل.
في المرحلة التي ظهر فيها احمد لطفي السيد كانت مصر تبحث عن نفسها و تبحث عن طريق تسير فيه بعدما ظهر جليا ان الخلافة العثمانية تسير إلي نهايتها المنطقية و البلدان التي ظلت و لمدة طويلة تحت السيطرة (ولو الاسمية) للعثمانين يتعين عليها اعادة تعريف هويتها.
خرج الكثير من المفكرين المصريين بتعريفات مختلفة للهوية المصرية, هناك من يتمسك بحبال الخلافة المترهلة (مصطفي كامل مثلا), هناك من يحاول ربط الهوية المصرية بدول البحر المتوسط (طه حسين) و هناك من وجد ان اصح الطرق لحث المصريين للتحرك نحو الاستقلال هو اذكاء الروح الوطنية.
لا يوجد شئ اسمه عزل مصر عن محيطها, اي دولة بحجم مصر و إرثها التاريخي لا يمكن و ان تعزل عن محيطها,
مصالح مصر و امنها مرتبط بصورة مباشرة بأمن المنطقة ككل و العكس صحيح, فكلما انتكست مصر كان ذلك مؤشرا علي انتكاس المنطقة بأكملها.
اما احياء اللغة المصرية القديمة فهذا كلام نظري و غير واقعي و اصحاب هذه الدعوة ربما اقصي ما يطمحوا اليه هو المزيد من الاهتمام بتاريخنا الفرعوني الذي و للاسف تبرأ منه بعض المصريين.
علي المصريين ان يصلوا إلي مرحلة المصالحة مع الذات قبل اي شئ, فنحن مصريين بدأنا مع الفراعنة و نفتخر بما انجزوا و خطوا و شيدوا, اعتنقنا المسيحية و سطرنا عصر الشهداء, و تحولنا إلي الاسلام مع قدوم عمر بن العاص, نتكلم العربية و نتعلم بها و اضفنا لها الكثير من ابداعات الرواية و الشعر,..................
انا اتمني ان يكون للمصريين هوية واحدة هي الهوية المصرية و لكن هذه الهوية ذاتها تملك المكون الفرعوني و القبطي و الاسلامي بعد صبغهم جميعا بالحداثة و قيم الحرية و قبول التعدد,
لكن مصالح بلادنا و بغض النظر عن كل هذه العوامل ارتبطت دائما بمحيطها و ظل المشرق العربي بوابة مصر و خط دفاعها الاول,
لن تختلف هذه الحقيقة سواء صيغت بالفكر الليبرالي او الاشتراكي او الاسلامي, كل ما سوف يختلف هو طريقة الوصول إليها!
هذا تاريخنا لا اتبرأ منه و لكن ارفض ان نظل حبيسين فيه للابد,هناك من يريد ان يعود بمصر لقرن الاول الهجري, اخر يريد ان تعود مصر لحضن الكنيسة, ثالث يريد ان يعود بنا لعصر الفراعنة
اما انا فأريد ان تعود مصر لبناء مستقبلها......

اطيب تحياتي
(f)
10-11-2006, 11:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
10-11-2006, 11:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
morgen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 249
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #10
أستاذ الجيل و الاجيال احمد لطفي السيد(باشا)
اقتباس: [i]  الكندي   كتب/كتبت  

الخلاصة، لا تستغرب وجود أقلام من هذا الطراز بين مسلمي مصر ومسيحييهم على حد السواء .. كثير منهم يرتزقون من أقلامهم وهذه هي السلعة التي "تدفع اليوم". لكنهم يبقون "نخبة" (اسطورة بنظر انفسهم يعني :)) منفصلة على القاعدة الشعبية الواسعة.  

رحمه الله (f)

تحياتي

الزميل الكندي,
بالتأكيد لك الحق في ان تكتب ما تشاء, و لكن.....
لماذا دائما كلمات مثل يرتزقون بأقلامهم؟
الا يمكن ان تفترض و لو للحظة ان هذا المخالف لك في الفكر يبحث عن مصلحة بلاده و ان مقتنع تماما بما يقول
اليس من بديهيات الحرية التي تقول ان لا صوت فوقها ان للناس قناعات مختلفة تؤمن بها و تدافع عنها,
اتمني ان يكون صوت الحرية عندك اعلي من صوت رغبتك في الاستهزاء و تجريح معارضيك

اقتباس: [i]  الكندي   كتب/كتبت  

وشاءت سخرية الأقدار أن يقوم حسني مبارك بتصفية السادات بيد الإسلاميين ذاتهم الذين أطلقهم، وأن يعود الفكر القومي - بنكهة  اسلامية أصولية هذه المرة :lol: - ليملأ فراغ الفكر القومي العلماني الذي حاربه السادات.
.....................
الأصولية ضاربة أطنابها في مصر .. وهي اليوم أصولية قومية .. بالرغم من محاولات اسقاط  تجارب الاستاذ لطفي السيد خارج سياقها التاريخي المناهض للدولة العثمانية. ولك في تقرب ناصر وهيكل منه عبرة واستنتاج.

رحمه الله (f)

تحياتي

من اين تأكدت من ان حسني مبارك هو من قام بتصفية السادات؟
لا تقول لي تصريحات طلعت السادات, فليس من المعقول ان ينطلي عليك هذا الكلام بهذه السهولة.

هل تعرف ما رأي هذه الاصولية الاسلامية في مفهوم القومية؟

أطيب تحياتي
(f)


10-11-2006, 11:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ثوار مع الجيل اللي جابه القدر . بهجت 27 6,642 01-23-2012, 06:45 PM
آخر رد: بهجت
  احمد ابن حنبل و قضية خلق القرآن زوبعة في فنجان 1.2.3/6 حمادي بلخشين حمادي بلخشين 12 4,541 07-13-2011, 06:03 PM
آخر رد: Dr.xXxXx
  أما آن الأوان لرحيل السيد "محمود عباس" المهاجر الفلسطيني 26 5,246 11-04-2009, 02:32 PM
آخر رد: A H M E D
  السيد مبارك و السيد موجابى تختلف الأسماء و القهر واحداً VOLTAIRE 1 747 07-11-2008, 04:31 AM
آخر رد: VOLTAIRE
  المسألة الشيعية مجددا : رسالة الى السيد حسن نصر الله عزالدين بن حسين القوطالي 8 1,417 06-09-2008, 12:43 AM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS