{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تروتسكي
عضو رائد
المشاركات: 955
الانضمام: Apr 2004
|
مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي
اقتباس: هاله كتب/كتبت
أما عن التغيير من الخارج فهل بات وضع العراق أفضل بعد التغيير من الخارج ؟
بعكسك .. أرى أن التغيير ليكون حقيقيا لا بد أن ينبثق من تراكمات داخلية ... فها هو العراق هل تحسن الوضع بعد التغيير من الخارج! و هل ثبت أن الشعب ناضج ثقافيا بما يكفي للاستفادة من "تجربة ديمقراطية" اذ تعرف أن الانتماء الطائفي و العشائري و بؤس القوى التقدمية كان سيد الموقف.
تحياتي
العزيزة "هاله"
تحدثت عن الضغوط الخارجية بما تتضمن من أفكار وضغوط سياسية قادمة من الخارج أي من خلال المنظمات الحقوقية ومن تقاطع مصالح بعض الدول مع القوى المطالبة بالتغيير ولم أعني بذلك التدخل "العسكري" على الطريقة الامريكية في العراق.
أعتقد انه من غير الدقيق حصر التدخل الخارجي بالاحتلال العسكري، فمثلاً هناك جهود امريكية حثيثة لإحداث تغيير في منهاج العربية السعودية وانا أرى هذا الضغط يتقاطع مع رغبتي في تقليل جرعة الأفيون الديني في المنطقة.
لا أراهن على مشاريع الإصلاح الامريكية في المنطقة، ولكن لا أعتبرها "شر مطلق" لا توجد له جوانب إيجابية، يجب أن نستفيد من الضغط على الحكومات لتوسيع هامش الحرية، أما عزل المنطقة عن أي طرح تقدمي بدعوى انه قادم من الغرب أو شيوعي أو يهودي كما طرح العزيز بوعائشة فهو ما لن يحقق لنا إلا المزيد من الجري إلى الخلف.
احترامي.
|
|
07-11-2006, 06:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
تروتسكي
عضو رائد
المشاركات: 955
الانضمام: Apr 2004
|
مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي
اقتباس: xavaganza كتب/كتبت
أرى أن الإنسلاخ عن الإسلام أفضل من محاولات تحسينه ,
لا تؤمن هذه المرأة مثلا بتجريم الزنا , و هو موجود في القرآن قبل أن يكون في السنة . لا تؤمن بضرورة الحجاب عند الصلاة, هل هي تحاول أن تعطي للإسلام صبغة تجديدية؟
الإسلام لا يقبل التجديد أو الاجتهاد في النصوص صريحة الدلالة و الثبوت , و ما حصل للترابي هو أكبر مثال ٍ على رفض التجديد بإعادة فهم الاسلام ككل و بالتالي نصوصه.
لا أعلم ما أهمية الخبر, فهي لا تعرف في الإسلام الا قليله , فلم َ تعطِ اراء فيه؟
Xavaganza
أعتقد ان الإسلام يجب أن يتجدد حتى لا يصبح المسلمين حالهم حال قبائل التوغو مثلا..
تجديد الإسلام حاجة موضوعية وملحة، وتكرار فكرة ان الإسلام ثابت لا يتغير هو نوع من إضفاء "القداسة الابدية" على نصوص يفترض أن يتم التعامل معها من منظار عقلي وليس نصي.
المسيحية كانت تبشر انها ثابتة، ولكن كفاح التنويرين من اجل التغيير آتى أكله على المدى الطويل.
طبعا الازمة ليست بهذه البساطة، فتحالف الطبقات الحاكمة مع بائعي الأفيون يعيد انتاج هذه البنية بشكل يبدو انه لا متناهي، وبالتأكيد الموضوع بحاجة إلى معالجة أعمق.
احترامي.
|
|
07-11-2006, 07:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
xavaganza
عضو مشارك
المشاركات: 13
الانضمام: Mar 2006
|
مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي
اقتباس: تروتسكي كتب/كتبت
[quote] xavaganza كتب/كتبت
أرى أن الإنسلاخ عن الإسلام أفضل من محاولات تحسينه ,
لا تؤمن هذه المرأة مثلا بتجريم الزنا , و هو موجود في القرآن قبل أن يكون في السنة . لا تؤمن بضرورة الحجاب عند الصلاة, هل هي تحاول أن تعطي للإسلام صبغة تجديدية؟
الإسلام لا يقبل التجديد أو الاجتهاد في النصوص صريحة الدلالة و الثبوت , و ما حصل للترابي هو أكبر مثال ٍ على رفض التجديد بإعادة فهم الاسلام ككل و بالتالي نصوصه.
لا أعلم ما أهمية الخبر, فهي لا تعرف في الإسلام الا قليله , فلم َ تعطِ اراء فيه؟
Xavaganza
أعتقد ان الإسلام يجب أن يتجدد حتى لا يصبح المسلمين حالهم حال قبائل التوغو مثلا..
تجديد الإسلام حاجة موضوعية وملحة، وتكرار فكرة ان الإسلام ثابت لا يتغير هو نوع من إضفاء "القداسة الابدية" على نصوص يفترض أن يتم التعامل معها من منظار عقلي وليس نصي.
المسيحية كانت تبشر انها ثابتة، ولكن كفاح التنويرين من اجل التغيير آتى أكله على المدى الطويل.
طبعا الازمة ليست بهذه البساطة، فتحالف الطبقات الحاكمة مع بائعي الأفيون يعيد انتاج هذه البنية بشكل يبدو انه لا متناهي، وبالتأكيد الموضوع بحاجة إلى معالجة أعمق.
احترامي.
التجديد شيء جيد في أي ديانة , أو التطور فيها و مواكبة الازمنة المختلفة . النص في المسيحية غير مقدس كما هو مقدس في الاسلام , أقصد الدلالة الحرفية له , في القرآن الدلالة النصية مهمة و تعد مصدر التشريع الاول نظرا ً لثبوت صحتها ثم تتبعها السنة .
لا يصح الاجتهاد في الاسلام الاّ في أربع حالات .
ثابت الصحة النصية ظني الدلالة.
ظني الصحة النصية ظني الدلالة.
ثابت الصحة النصية ظني الدلالة.
ما لم يرد به حكم شرعي.
و في خارج اطار هؤلاء الاربعة لا يحق للمجتهد الاجتهاد.
فمثلا : قطع يد السارق , ورد فيها آية دلالتها واضحة . و بالتالي الاجتهاد فيها حرام.
في باقي الحالات يكون حكم الاجتهاد فرض كفاية , و اذا خصّت المجتهد تكون فرض عين عليه.
فعندما تأتي الأخت هنا و تقول بأنه لا يوجد زنا فإجتهادها حرام . لأنها تخالف نصا ً صريحا ً في القرآن.
التجديد شيء جيّد لكن الإسلام يضع خطوطا ً حمراء لا يجب تجاوزها.
Xavaganza
|
|
07-12-2006, 03:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}