بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
انت ياأستاذ Beautiful Mind
أولاًُ عنوان الموضوع غير صحيح
هل هناك فرق ياأستاذ بين الصحيح والمثبت ؟؟
وهل هناك فرق بين السنة والحديث ؟؟
اقتباس:لأن هذا الموضوع يثير الكثير من الخلافات بين المسلمين أنفسه
هذا غير صحيح
الخلافات ليس نابعه من حجج معطاه او تناظر وإنما بإختلاف أحوال ومفاهيم
فالسلف الصالح رضوان الله عليهم منهجهم فى الاحاديث كان منهج وفق علم محدد إستخلصوه من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإن كانوا لم يتوقفوا بعد على التعريفات المسماه كالحديث الحسن وغيره وإنما كانت قواعد علم الحديث موجوده وكان العمل بها منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن عهد الصحابة
وإنما الخلاف جاء مع المعاصرين أمثال الغزالى والجاهل المجهال جمال البنا و القرآنيين وغيرهم
ولو ركزنا قليلاً بهم لرأينا انهم بحق لاينتمون إلى أى جهه علميه فهم من أهل الكلام والمنطق ممن ينظر للحديث من ناحية العقل المجرد
فإذا إستقام الحديث فى عقله فهو صحيح وإذا لم يستقم فهو موضوع
وإذا خالف الحديث مبدأه فهو حديث موضوع كمثل ذلك الأحمق فى جريدة الدستور العلمانية الذى قال ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تبدؤا اليهود و لا النصارى بالسلام ) هو من كلام الإمام الشوكاني وكلامه ليس حجه على الإسلام !!! ولاعزاء للجهل
اقتباس:و لانني لا أعرف ما هو الصحيح و ما هو الضعيف و ما هو مثبت و ما هو مشكوك فيه .. رأيت أن أسألكم لعلكم تجيبونن
أطلب علم الحديث وعندها ستعرف كما عرفنا نحن معاشر المسلمين الفرق بين الحديث الصحيح والحديث المعلول
اقتباس:هل هناك كتاب أستطيع أن اجد فيه كل الاحاديث الصحيحة و المتفق عليه
علم الحديث لم ينظر إلى كتاب بعينه او قائم على تعريفات كتاب بعينه
وإنما هو قائم على كل حديث فى ذاته
فهناك فرق بين الكتاب نفسه والحديث الذى بداخله نظراً لأن المسلمين لايقدسون إلا كتاب واحد وهو القرآن الكريم اما الأحاديث فليس كالقرآن الكريم
اقتباس:هل صحيح البخاري هو اصح كتاب بعد القرآن فعلا
قال الإمام الشافعى وغيره:
(أبى الله عزوجل إلا ان يتم كتابه)
وإنما ان صحيح البخارى هو فعلاً من اصح الكتب الموجوده فى المصادر الإسلامية نظراً لقوة شرطه كما ان الباب ليس مفتوح لكل من لايفهم شئ ليفتى فى صحيح البخارى
فالبخارى رحمه الله له من المعلقات فى كتابه ومعلوم ان الحديث المعلق ضعيف فالذى لايفهم وبالنظر المجرد فى صحيح البخارى سيضعف الحديث بكل تأكيد لأنه لايعرف شئ إسمه طرق الحديث ومعلقات البخارى مابين تعليق بصيغة الجزم ومابين تعليق بصيغة التمريض
وقد تكفل الحافظ ابن حجر بسد كل تلك المعلقات فى صحيح البخاري وساقها فى كتاب سماه (تغليق التعليق)
وهناك من الأحاديث ماذكرها البخارى وهو يقر بضعفها كحديث كفارة الصوم
وقد كان منهج الشيخين رحمها الله طلب العلو فى الإسناد وعدم الحشو
ولهذا سنجد فى صحيح مسلم أسانيد ضعيفة ومعلومه الضعف والإمام مسلم يقر بضعفها إلا انها فى طرق أخرى صحيحه فطلب العلو فى السند ووضعها فى كتابه بعد ان تأكد إجماع العلماء على صحتها بطرق أخرى
صدقنى انه من أمتع العلوم ومن أعظم مايتفاخر به المسلمين على غيرهم
اقتباس:هل هناك أصلا ما هو صحيح و مثبت و متفق عليه فعلا لدى كل المسلمين
:nocomment: لاأعتقد انك تنسى ان المسلمين أصلا مفترقون إلى فرق
وأحب ان أذكر ان الأصل ليس بإتفاق المسلمون فقط وإنما بالقواعد التى يسيرون عليها
( إعرف الحق تعرف الرجال )
اقتباس:يعني إذا كنتتم تدعون ان الإنجيل و التوراة قد أصابهما التحريف فبالأولى ان تعطونا كتابا مثبتا و صحيحا عن رسولكم لا شك فيه
مقارنه خطأ
فالتوراة والإنجيل كتب منزله مثل القرآن الكريم
اقتباس:و ما موقفكم من القرآنيين ؟
مالنا بهم !! لو قالوا عن أنفسهم مسلمين قلنا لهم انتم كفار فاسقين لادخل لنا وللإسلام بكم
اقتباس:هل لهم وجود كبير و من هم أشهر مفكريهم ؟
لايهم العدد او الحجم فالبوذيين والزناه أصحاب أعداد كبيره أيضاً
اقتباس:يعني .. بالله عليك, ألست قرآنيا ؟
الأستاذ غالى ليس من طائفة أهل السنة والجماعه
وأنما الأستاذ غالى من طائفة نشأت على يد الإنجليز فى الهند سنة 1900
مثله فى ذلك مثل البهائية الناشئة على يد اليهود
وحيث انى لاتأخذنى فى الله لومة لائم ولايهمنى أحد فأقول وبكل صراحه الأحمدية التى ينتسب إليها الأستاذ غالى ليست من الإسلام فى شئ وإجماع المسلمين على كفرها وخروجها عن الملة الإسلامية
اقتباس:طريقة التفسير بإستخدام فرق وهمي بين الجماع و المباشرة لا تقنعني
لايهم مدى إقتناعك من عدمه لأن الأصل ليس أهواء الناس ورضاهم
لأن رضا الناس غاية لاتدرك
والغريب ان البعض طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم مجامعة النساء فعلاً فى الحيض وليس الإكتفاء بالمباشرة فرفض وغضب غضباً شديد ومع ذلك اتى من يقول بكل جهل انه كان يجامع الحائض