{myadvertisements[zone_1]}
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
الحمد لله رب العالمين
لله الأسماء الحسنى ، وكل صفات الجمال وصفات الجلال علمها الله للإنسان بأن جعل لها مثلا في الإنسان نفسه ، فلكي نعلم معنى الرحيم فإنه يقتضي أن يوجد في الإنسان هذه الصفة وكذلك الكريم والسميع والعليم ...
وهكذا كل الصفات.
وإذا أردنا أن نفهم صفة من صفات الله فإننا نأخذ أعلاها وأحسنها مثلا عند الإنسان ، فمثلا : إن أعلى مثل للرحمة عند البشر هي رحمة الوالدين ، فهي التي تصلح أن يضرب بها المثل لرحمة الله، ليس على سبيل التشبيه وإنما على سبيل التعظيم ، فرحمة الله أعظم من رحمة الوالدين.
نتناول اليوم صفة (الخلق) فالله تعالى هو الخالق ، وهذه الصفة أوجدها في الإنسان ، والله تعالى هو أحسن الخالقين ، فإن كان الإنسان يخلق فإنه يخلق من مادة موجودة ، والله يخلق من عدم، والله يخلق ويهب الحياة لمخلوقه ، أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها .
فكيف نفهم قضية خلق الله للإنسان وأي مثل أعلى ندرك به آيات الله المتعلقة باسمه (الخالق)؟
في مثل هذه المسألة فإن القاعدة الحكيمة والطريقة المثلى لقضية الخلق عند الإنسان هي التي يجب أن تتخذ مثلا أعلى لندرك بها آيات الله في الخلق .
ما هي كيفية الخلق عند الإنسان؟
قاعدة الخلق عند الإنسان هي : وجود الغاية أولا ، ثم خلق النظرية ،
ثم تطبيق النظرية واقعيا.
فالذي صنع السيارة وجدت الغاية عنده أولا وهي : نية إيجاد آلة للركوب، فخلق النظرية بأن قام بالتخطيط وعمل الرسم الهندسي للسيارة وبعد ذلك طبق الرسم الهندسي فجاءت السيارة كما أرادها ورسمها هندسيا .
والذي بنى قصرا ، وجدت الغاية أولا ثم شرع في الوسيلة حيث قام برسم المخطط المعماري وعمل مجسما صغيرا للقصر ثم شرع في البناء ليكون القصر بعد إتمام بناءه مطابقا للرسومات وللمجسم.
إذن فهذه هي قاعدة الخلق عند البشر :
1) وجود الغاية.
2) خلق النظرية.
3) تطبيق النظرية.
فهل ندرك بهذا آيات الله في الخلق ؟
نعم .
أما الغاية فهي قوله تعالى : إني جاعل في الأرض خليفة).
وأما النظرية فهو : خلق آدم من تراب ، ثم نفخ الروح فيه ، ثم تعليمه . ثم تكليفه واختباره.
وأما تطبيق النظرية: فإن جميع المراحل التي مر بها آدم عليه السلام( من خلقه إلى اختباره) يجب أن تطبق في كل نفس بشرية ، وتطبق أيضا عبر آفاق الزمن الذي تعيشه البشرية على الأرض . أي أن آدم هو النمودج الذي يجب أن تطبق قصته في حياة كل فرد والحياة الدنيا التي قدرها الله لتاريخ البشر على الأرض يجب أن تكون على نمودج قصة آدم .
وبالفعل كل نفس بشرية تمر بنفس مراحل آدم، فالإنسان خلق من نطفة أصلها وتسلسلها من آدم الذي هو من تراب ، ثم بعد أن يصير جنينا تنفخ فيه الروح كما نفخت في آدم ، ثم بعد ذلك يخرج إلى الوجود أميا فيتعلم كما تعلم آدم (وعلم آدم الأسماء كلها)، وبعد أن يبلغ الإنسان سن الرشد ويكتمل إدراكه فإنه يصبح مكلفا ويجري عليه القلم ليدخل مرحلة الاختبار كما دخلها آدم وحواء ، والشيطان يزين للإنسان حب التملك والبقاء كما زينه لآدم وحواء في جنة الاختبار.
وهذه المراحل نفسها يجب أن تتحق في آفاق تاريخ الحياة البشرية.
أما خلق آدم من تراب فتاريخ البشرية ابتدأ بآدم الذي أهبط إلى الأرض ، وأما المرحلة الثانية التي هي ( ثم نفخ فيه من روحه) فتحققت في عيسى عليه الصلاة والسلام ، وأما تكريم الله لأدم وسجود الملائكة له حينما نفخ فيه الروح ، فقد كرم الله (الروح) عيسى وأيده بروح القدس وكان وجيها عند الله في الدنيا والآخره ورفعه الله إليه (وفي ذلك رفعة وتشريف) وآتاه البينات.
إذن فالتاريخ البشري من آدم إلى عيسى هو المرحلتين التي مر بها النمودج الأول آدم = خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون (بنفخه الروح فيه).
المرحلة التالية التي يجب أن تتحقق في التاريخ البشري هي (وعلم آدم الأسماء كلها) فبعد أن نفخ الله الروح في آدم صار إنسانا حيا إلا أنه أمي لا يعلم شيئا ، فعلم الله آدم إلى أن استوى إدراكه وبين له الله الخير والشر ، والرشد من الغي .
ولقد عرف التاريخ البشري هذه المرحلة التي مازلنا نعيشها إلى زمننا هذا، فآدم الذي صار إنسانا أميا بعدما دبت فيه الحياة بنفخ الروح فيه محتاج إلى التعليم ، فكان محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي ضرب مثلا لمرحلة آدم (وعلم آدم الأسماء كلها) التي جاءت بعد مرحلة (ونفخ فيه من روحه) التي ضرب عيسى صلى الله عليه وسلم مثلا لها. وكان أول ما نزل من القرآن هو قوله تعالى : إقرأ باسم ربك الذي خلق .... علم الإنسان مالم يعلم) .
ومازالت البشرية منذ البعثة النبوية إلى زمننا هذا تعيش مرحلة آدم (مرحلة العلم) = علم الإنسان مالم يعلم)، فإذا بلغت الإنسانية سن الرشد فإن الله سيبين لهم آياته فيدركوا أن الدين الحق هو الإسلام ، ومتى تم ذلك وتبين للناس الرشد من الغي فإن المرحلة التالية هي مرحلة الاختبار، فكما اختبر آدم بعد أن علمه الله وأغواه الشيطان فقال له : هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، كذلك سيأتي الدجال ليقول للناس : أنا ربكم فاتبعوني لتكون لكم الحياة الأبدة والملك الذي لا يبلى.
هذا ما أدركناه من آيات في قضية الخلق ، ولقد اهتدينا لها انطلاقا من القاعدة المثلى لقضية الخلق عند البشر ، ولأن الله ما أثبت لعباده صفة (الخلق) ووصفهم ب (الخالقين) إلا لأن قاعدة مسألة الخلق سليمة وهو الذي ألهمهم إياها.
قال تعالى : سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ألم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد
07-10-2005, 08:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
الأخ الحسن
تحية طيبة (f)

مجهود لطيف أن تبحث في هذا المجال بالذات لأنه ممتع ومفيد في آن. ولكن المرء يجب أن يتوخى بعض الحذر عند الخوض في غياهب هذا التيه الذي لم يؤت من علمه إلا قليلاً.

تقول أن غاية الخلق عند الله هي رغبته في جعل خليفة في الأرض، لكن غيرك يصرون على أن الغاية هي العبادة والعبادة فقط لقوله: وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون. لاحظ ( وما خلقت) وعلاقتها ب (إلا)، وهذا حصر لغاية الخلق في العبادة وليس غيرها.

هذا الموضوع الطريف يذكرني ببعض فقرات من موضوع أقرأه كل فترة لشدة ما فيه من طرائف الخلق وطرائف مناقشة ذلك الخلق أبدعها الراحل "أرفليس" :saint: فليصحح لي كلمة الراحل وأنا ممتن.

الموضوع "أساطير الأولين" من المواضيع التي أحفظها على الهارد وأترك أصدقائي يقرؤونها، لأنه بالفعل فيه من الطرافة أكثر من موضوع "صور طريفة" في الاجتماعية. :D

وهذه مقتبسات من بعض ما قاله في هذا الموضوع:


اقتباس:  Orphelis   كتب/كتبت  
[U]الخــــــــلق - قصـة آدم في القـرآن - 1

يرد ذكر آدم في القرآن الكريم في تسع من السور، وهي: البقرة، آل عمران، المائدة، الأعراف، الإسراء، الكهف، مريم، طه، يس. ففي بعضها ذكرُ لقصته كاملة، وفي أخرى ترد مختصرة، وفي بعضها الآخر مجرد تذكير به وبنسله المدعو (إنساناً).

[U]آدم في سورة البقرة

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ 35

أطلق الله على المرأة صفة "الزوجة"، رغم هذا فهما لم ينجبا أطفالاً في الجنة، وهذا يدلنا على أنهما لم يمكثا في الجنة الفترة الكافية للإنجاب. وباعتبار فترة الحمل هي تسع شهور، فالاحتمال الأقرب أنهما بقيا أقل من ذلك، وبما أنه لا توجد أي إشارة عن حمل الزوجة، فهذا يعني أنهما غادرا الجنة قبل ظهور بوادر الحمل مما يؤدي إلى الاعتقاد بأنهما لم يسكنا الجنة لأكثر من شهرين.

يؤكد الله هنا على قصة الشجرة التوراتية. إذن، فهناك شجرة محرمة والتوراة لم تختلق تلك القصة. وهذا من الأمور المتشابهة في أصل الخطيئة بين الأديان (تشابه وليس اعترافاً). فاليهودية أولاً، ثم المسيحية، ثم الإسلام، جميع الأديان متفقة على قصة الشجرة. ولكن، لم يقدم أي دين تفسيراً منطقيّاً لوجودها أو لسبب تحريمها.
أما اجتهاد الفقهاء فاتجه إلى أن الله يجرب عبده آدم ليرى مدى طاعته له، يفترضون أن الله لا يعلم حقيقة طاعة آدم.


اقتباس:  Orphelis   كتب/كتبت  
[U]آدم في سورة آل عمران

    يرد ذكر آدم في موقعين:

الأوَّل: إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ 33 ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 34  

الثاني: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ 59

يؤكد الرب في الآية 33 اختياره لبعض من العالمين على العالمين. ها هو ذا يصطفي آدم ونوحاً، ثم آل إبراهيم ثم آل عمران. نحن نفهم  

اصطفاء سيدنا نوح من بين قوم كافرين، وأيضاً إبراهيم وعمران، ولكن يحق لنا أن نتساءل: على من اصطفى الله آدم؟

أما في الآية 59، فيؤكد الرب أنه خلق آدم من تراب بلا والد، وهكذا خلق عيسى بلا والد أيضاً. ويؤكد أيضاً على قصة خلق الإنسان التوراتي من التراب.

على أننا نستغرب أسلوب الله في التعبير عن إرادته لغوياً، لأن جملة: (قال له كن فيكون) فيها غموض لغوي هائل، لا يمكن لغير الله أن يقول  
ذلك. لأن الإنسان يقول: (قال له كن فكان)، لأن الحديث هنا هو أفعال بصيغة الماضي، ولا يمكن لغير إله أن يتحدث عن فعل ماض بصيغة الحاضر. ؟؟؟ !!!



اقتباس:  Orphelis   كتب/كتبت  
[U]الخــــــــلق - قصـة آدم في القـرآن - 2

في سورة الأعراف تفصيل مستفيض للحدث، واستطراد لملحقات متعلقة به:

[U]آدم في سورة الأعراف

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ 11 قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ 12 قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ 13 قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 14 قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ 15 قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ 16 ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ 17 قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ 18 وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 19 فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ 20 وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ 21 فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ 22 قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ 23 قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ 24 قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ 25 يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 26 يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ 27

كان الخلق أولاً وهذا متعارف عليه، وكان اختلاف المفسرين في التصوير، فرأوا أن التصوير هو إما ذرية آدم أو أن التصوير هو ما يتم في البطون أو الأرحام أو ظهر الرجل، على اعتبار أن معنى التصوير هو النسخ.  

نرى هنا تأكيداً على قصة سجود الملائكة لآدم كما في التوراة. ولكننا لا نجد تفسيراً لطلب السجود. وهنا اجتهد الفقهاء وقالوا بأفضلية الإنسان على الملائكة. فإذا ما سلمنا بذلك، أما من طريقة لإظهار الأفضلية إلا السجود؟ لماذا لم يقل الفقهاء هنا بأن الله يجرب الملائكة كما جرّب آدم بالشجرة؟

ألم يوجد بين الملائكة من استنفر لكرامته إلا إبليس؟ ولماذا قام الرب بالتحقيق معه عندما سأله عما منعه من السجود على طريقة المحاسبة البشرية: لماذا فعلت ذلك؟ ونرى أن إبليس شجاع لا تنقصه الجرأة، فيرد على تحقيق ربه بأنه أفضل من آدم. أما عقوبة إبليس فكانت: فاهبط منها، وأيضاً: فاخرج إنك من الصاغرين. يا لها من عقوبة على رفض رغبة إلهية !!!

يبدي رب العالمين هنا سماحة إلهية، فهو يستمع لطلبات ذلك العاق، ويلبيها أيضاً !!! نعم، ... يوافق الرب على ما طلبه إبليس! أنظره ربه إلى "يوم يبعثون" وعندما تقوم القيامة، سنرى بأم أعيننا إبليس يخرج من الجنة، وإن غداً لناظره قريب. وإذا اعتبرنا ما سبق سماحة، فماذا نقول عن موافقة الرب على أن يأتينا إبليس من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وشمائلنا؟ لماذا يرسل الرب إبليس لي أنا الذي ولدت بعد آدم بألفي سنة على الأقل؟ ما هذه العقوبة التي لا نجد أمثالها إلا في القوانين العسكرية ؟ فإذا كان ابن القاتل لا يقتل بجريمة والده فكم أنا بالأحرى بريء من جريمة جدي آدم؟ وكيف يقبل الرب الإله أن يؤاخذني بجريرة شخص آخر؟ وكيف قبل الرب بتحدي إبليس؟ ولماذا لم يرسله إلى جهنم فوراً؟ لماذا وافقه وأنظره إلى يوم يبعثون؟ نجد جواباً في كلام الله: لكي يملأ الله جهنم بمن يتبعه. والسؤال هنا هو: هل ملء جهنم ضرورة؟ يرغب إبليس أن يضلل بعضاً منا فيرضى الرب حتى لا تبقى جهنم بلا نزلاء؟

ثم طلب الرب من آدم وزوجته أن يستمتعا بالجنة بأن يأكلا ما أرادا. هذه هي الجنة في القرآن دائماً، طعام طيب وفير! ومن هنا أتاهما إبليس، فهناك "أكلة" غير شكل، وجبة الخلود. بعض الأطعمة تنفخ البطون، وبعضها يحرق اللسان، وبعضها حلو، وآخر مالح. أما الطعام الجديد فله مفاجأة أخرى، والمفاجأة هي ظهور السوءات بعد الأكل !!! والمفعول سريع جداً، فبعد التذوق مباشرة رأيا عورتيهما المخفيتين. وكما في التوراة تماماً، فالعورة بحاجة إلى وجبة طعام تظهرها للعيان. السوءة موجودة ولكنها خفية لا تظهر إلا بعد الأكل من الشجرة المحرمة. أي سر في تلك الثمرة؟ نسأل اليوم، إذا كان الرب فعلاً لم يرد أن يأكلا منها فلماذا لم يخلقها في المريخ مثلاً؟ ولكن بهذا تنتفي حجة خروجهما من الجنة. أمّا المؤمن الحقيقي فيقول: أراد الرب اختبار آدم لمعرفة ما إذا كان مطيعاً أم لا، وهذا هو الإيمان الحقيقي، يجب أن تقبل أن الله لا يعرف حقيقة آدم، وأن الإله يحتاج للتجريب كما البشر. أو أنه (يحط على عينه) على رأي العوام، أو أنه أعطاه عقلاً ولكنه أعطاه رغبات أقوى. مع أن إعطاء العقل لا ينفي سبق المعرفة بالوجوب، وهذا قد يكون ظلماً، تعالى الله عنه في كل حين.

وجاء دور العقوبة، وكما في التوراة، طردهما من الجنة ولكن إلى حين. فإذا علمنا أنه تم اكتشاف جمجمة إنسان عمرها سبعين مليون سنة أمكن لنا أن نتخيل هذا " الحين ".

الأمر المهم، هو أن يتغير خطاب الله في حادثة واحدة من صيغة المتكلم إلى صيغة الغائب. فالمعلوم أن القرآن هو كلام الله، وعندما يقول الرب في سورة البقرة: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ) فهذا منطقي لأن الله هو المتكلم، فيقول: (قلنا). ونجده في سورة الأعراف يقول في الآية 11: (ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ) وفي الآية التي تليها مباشرة يتغير خطابه إلى صيغة الماضي فيقول: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا)، هذه معجزة لغوية إلهية حقاً. حادثة واحدة في سورة واحدة في آيتين متتاليتين يغير الرب صيغة الكلام من المتكلم إلى الغائب.  

وفي سورة الأعراف نفسها، في الآية 26، يغير الرب صيغة الخطاب في آية واحدة فقط !!! يقول سبحانه وتعالى خير القائلين: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، يخاطبُ الربُ البشرَ بصيغة المُخاطَب الجمع: عليكم، سوءاتكم. وفي نهاية (الآية)، يخاطبهم بصيغة الغائب الجمع: لعلهم يذكرون. كان بإمكانه ببساطة أن يقول: لعلكم تذكرون، ولكنه حدث!

تساؤلات طبيعية، أتمنى أن أجد لها أجوبة. فالإيمان الآخر أكثر سهولة وراحة من هذا الشك اللعين، أرجو من الله أن يخلصني منه!
آمين.

ما تبقى من قصة آدم في سورة طه والإسراء ويس سأكتب عنه لاحقاً.

تحياتي للجميع.



في الموضوع أيضاً مناقشة أكثر طرافة لخلق أشياء أخرى كالسماء والقلم ... الخ، من الصعب اقتباسها جميعا هنا.

تحية لك.
(f)
07-10-2005, 08:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #3
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
موضوع له علاقة

فتبارك الله أحسن الخالقين

http://nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=5&tid=31349

عبد المسيح
07-10-2005, 11:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #4
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
الاخوة الافاضل

اهلا بكم

اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
 والله يخلق من عدم، والله يخلق ويهب الحياة لمخلوقه ، أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها

[SIZE=5]إذن فمن يكون المسيح الخالق و مالك نفخة الحياة أو واهب الحياة لمخلوقه ؟!

أليس هو الله ؟

الحمد لله وشهد شاهد من أهلها .:9::9::9:

ولكن من يفهم ؟!!!!


مع تحياتي ..... فادي

07-10-2005, 06:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #5
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
اقتباس:  fady   كتب/كتبت  
الاخوة الافاضل  

اهلا بكم  

اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
 والله يخلق من عدم، والله يخلق ويهب الحياة لمخلوقه ، أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها

[SIZE=5]إذن فمن يكون المسيح الخالق و مالك نفخة الحياة أو واهب الحياة لمخلوقه ؟!

أليس هو الله ؟

الحمد لله وشهد شاهد من أهلها .:9::9::9:

ولكن من يفهم ؟!!!!


مع تحياتي ..... فادي


:lol:

07-10-2005, 06:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #6
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

اقتباس:إذن فمن يكون المسيح الخالق و مالك نفخة الحياة أو واهب الحياة لمخلوقه ؟!

أليس هو الله ؟

الحمد لله وشهد شاهد من أهلها .

ولكن من يفهم ؟!!!!  

مع تحياتي ..... فادي

:frown:

:frown:

و الله أنا لا أجد ما أقوله بعد هذا الأستنتاج الذكى الذى دمر الأسلام من قواعده تدميرا...
07-11-2005, 04:42 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #7
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

الاخوة الافاضل

اهلا بكم
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
الحمد لله رب العالمين
أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها .

عندما خلق السيد المسيح الطير بشهادة القران ونفخ فيه فصار كائن حي , إذن فمن يكون المسيح عندئذ ؟!

الزميل هنا يقول بوضوح ان غير الله يخلق اشياء جامدة اي لا روح و لا حياة فيها , وهذا يتماشي مع باقي كلام القران الذي قال بان الالهة التي تعبد من دون الله لا تستطيع ان تخلق حتي ولو ذبابة واحدة حية .

ولكن في نفس الوقت قال ان المسيح خلق الافضل وهو الطير ونفخ فيه نفخة الحياة فصار كائن حي .

اذن فمن يكون المسيح ؟!

المسيح هو الله الخالق , ولو كان المسيح هو غير الله الخالق لاصبح عندنا خالقين اثنين والهين يملكان نفخة الحياة اي النفخة التي تعطي الحياة .

هو أنا باتكلم انجليزي يا مرسي ولا أيه ؟!

صحيح قلة العقل بلوي .... ربنا يرحم



مع تحياتي .... فادي
07-11-2005, 02:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #8
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
اقتباس:  fady   كتب/كتبت  
 
الاخوة الافاضل  

اهلا بكم
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
الحمد لله رب العالمين
أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها .

عندما خلق السيد المسيح الطير بشهادة القران ونفخ فيه فصار كائن حي , إذن فمن يكون المسيح عندئذ ؟!

الزميل هنا يقول بوضوح ان غير الله يخلق اشياء جامدة اي لا روح و لا حياة فيها , وهذا يتماشي مع باقي كلام القران الذي قال بان الالهة التي تعبد من دون الله لا تستطيع ان تخلق حتي ولو ذبابة واحدة حية .

ولكن في نفس الوقت قال ان المسيح خلق الافضل وهو الطير ونفخ فيه نفخة الحياة فصار كائن حي .

اذن فمن يكون المسيح ؟!

المسيح هو الله الخالق , ولو كان المسيح هو غير الله الخالق لاصبح عندنا خالقين اثنين والهين يملكان نفخة الحياة اي النفخة التي تعطي الحياة .

هو أنا باتكلم انجليزي يا مرسي ولا أيه ؟!

صحيح قلة العقل بلوي .... ربنا يرحم



مع تحياتي .... فادي

ياعم فادي باذن الله

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (آل عمران : 49 )


[SIZE=5]باذن الله

والله العظيم الكلام العربي مش هندي


اقتباس:صحيح قلة العقل بلوي .... ربنا يرحم

قول لنفسك اولا

سلام
07-11-2005, 05:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #9
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
اقتباس:  مسلم سلفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  fady   كتب/كتبت  
 
الاخوة الافاضل  

اهلا بكم
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
الحمد لله رب العالمين
أما غير الله فإنهم إن خلقوا فإنهم يخلقون أشياء جامدة لا روح فيها .

عندما خلق السيد المسيح الطير بشهادة القران ونفخ فيه فصار كائن حي , إذن فمن يكون المسيح عندئذ ؟!

الزميل هنا يقول بوضوح ان غير الله يخلق اشياء جامدة اي لا روح و لا حياة فيها , وهذا يتماشي مع باقي كلام القران الذي قال بان الالهة التي تعبد من دون الله لا تستطيع ان تخلق حتي ولو ذبابة واحدة حية .

ولكن في نفس الوقت قال ان المسيح خلق الافضل وهو الطير ونفخ فيه نفخة الحياة فصار كائن حي .

اذن فمن يكون المسيح ؟!

المسيح هو الله الخالق , ولو كان المسيح هو غير الله الخالق لاصبح عندنا خالقين اثنين والهين يملكان نفخة الحياة اي النفخة التي تعطي الحياة .

هو أنا باتكلم انجليزي يا مرسي ولا أيه ؟!

صحيح قلة العقل بلوي .... ربنا يرحم


مع تحياتي .... فادي

ياعم فادي باذن الله

سلام

وعندما سحر الساحر اليهودي لبيد بن الاعصم محمد نبي الاسلام في المشط بإذن الله ؟

فمن هو الذي قام بعمل السحر لمحمد ؟

هل الله هو الذي سحره أم لبيد الساحر اليهودي الانسان ؟!



يارب تفهم ما أقصده , رغم أني غير متفائل !!!


مع تحياتي ..... فادي
07-11-2005, 06:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #10
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم
اقتباس:وعندما سحر الساحر اليهودي لبيد بن الاعصم محمد في المشط باذن الله ؟

فهل الله هوالذي سحره ام لبيد الساحر اليهودي ؟!



يارب تفهم ما اقصده , رغم اني غير متفائل !!!

مع تحياتي ..... فادي
______________________________________

فعلا الذكاء ليه اصحابه !!!!!!!!!!!!!!!!!
يا فادي
كل شيء في الكون يحدث بمشيئة الله
يسوعك المزعوم ضرب على قفاه وبصق على وجهه باذن الله
اذا زنى احد ...... فيزنى باذن الله
لا شىء يحدث الا باذن الله........ولو لم ياذن لم يحدث
.................
ارفع ابرة صغيرة باذن الله ..........بسيطة
هل تسطيع ان تحول هذه الابرة الى دودة حية ....باذن الله
نعم تستطيع ولكن يجب ان تطب مشيئة الله

انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا كما اسمع ادين و دينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الاب الذي ارسلني
يوحنا 5 :30

تحياتي
07-11-2005, 06:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رفع عيسى عند الوهابية رفع مكان ....ليس رفع مكانة ...نتيجة التجسيم جمال الحر 5 876 03-09-2013, 06:38 PM
آخر رد: الوطن العربي
  العثور على نسخة من الإنجيل تحتوي على نبوءة عيسى بالنبي محمد zaidgalal 15 4,480 03-16-2012, 05:39 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  العقيدة الإسلامية ثابتة .لكن ما مصير عقيدة حياة عيسى في السماء؟ جمال الحر 3 2,021 11-11-2011, 11:28 AM
آخر رد: جمال الحر
  إشكال عقائدي لا حل له سوى الإعتراف الصريح بموت عيسى بن مريم عليه السلام. جمال الحر 36 12,002 11-10-2011, 06:44 PM
آخر رد: جمال الحر
  هل الرسول اعظم من عيسى في نكاح النساء coptic eagle 42 9,405 10-28-2011, 12:54 PM
آخر رد: coptic eagle

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS