ضيف
Unregistered
|
النبي الذي سُرقت منه النبوة
كان زيد بن عمرو بن نفيل احد اشهر الاحناف في الجاهلية ، ومن المعروف ان هؤلاء الاحناف كانوا يدعون انهم يؤمنون بدين ابراهيم وانهم يسيرون على نهجه ومن اشهر هؤلاء الاحناف امية بن الصلت وعبد المطلب جد محمد والشاعر الشهير زهير بن ابي سلمى وورقة بن نوفل حسب بعض الروايات.
وبفعل التغيرات الاقتصادية وفي مكة وتوسع اعمال التجارة وتكسر اسس الوحدة على اسس القبيلة فقد بدأت تظهر تلك الدعوات الدينية التجديدة والمصاحبة عادة لاي تغيير في النظام الاقتصادي والاجتماعي للناس
تذكر المراجع ان زيدا بن عمرو بن نفيل كان ضد عبادة الاصنام ومن الذين يدعون لعبادة الاله الواحد القابع في السماء وانه دخل بخلاف حاد مع شقيقه ( والد عمر بن الخطاب) ثم قرر هجرة الناس والتحنث في غار حراء !!!
عاد زيد بعد تحنثه ليتبنى اراء حنيفية قريبة جدا من افكار الدين الناشىء لاحقا ( الاسلام) ومن تلك الاراء والمعتقدات :-
عبادة الله الواحد ، رفض التقرب اليه عن طريق الاصنام، رفض معاقرة الخمر والميسر وذبح النصب على الازلام ، الايمان بالبعث والحساب والايمان بالقضاء والقدر، كما كان هو والاحناف يعظمون مكة ويحجون اليها وكان زيد بن عمرو يصلي باتجاه الكعبة ويركع ويسجد ويقول(( لا اعبد حجرا ولا اصلي الا الى هذا البيت حتى اموت )) وكان يحج ويهبط من عرفه مشيا وهو يردد (( لبيك لا شريك لك ولا ندّ لك ))، وكان يحث قريش على نبذ الزنا باعتبار انه يجلب الفقر وكان يتعهد بدفع نفقة اي فتاة يريد ابوها وئدها حيث يعتبر الوئد محرما وكان يقول لقريش (( يا معشر قريش والله ما احد منكم على دين ابراهيم غيري !!
من شعر زيد بن عمرو قوله
اسلمت وجهي لمن اسلمتْ ...له الارض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رآها استوى ...على الماء ارسى عليها الجبالا
واسلمتُ وجهي لمن اسلمتْ...له المزن تحمل عذبا زلالا
ومن المعروف ان اسم الاسلام مشتق من معنى التسليم والانقياد الكامل الى الله !!
ومن اغرب ما يروى ان محمد بن عبد الله كان في الجاهلية يأكل طعاما من ذبح الانصاب فمّر زيداً هذا فدعاه محمد الى تناول الطعام معه فرفض زيد وقال (( اني لست اكل ما تذبحون على انصابكم )) !! فاين هي العصمة التي عصمها الله لمحمد قبل البعثة
ولما سُأِل محمد عن زيد بن عمرو قال (( يبعث يوم القيامة أمة وحده )) ويروى في الحديث النبوي (( دخلت الجنة فرايت لزيد بن عمرو دوحتين ))
فهل لو كان زيد بن عمرو بن نفيل اكثر جرأة واشد حنكة والمع ذكاءاً لكنا نقول الان اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان زيداً رسول الله !!
|
|
01-09-2005, 11:51 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Jupiter
عضو رائد
    
المشاركات: 1,240
الانضمام: May 2003
|
النبي الذي سُرقت منه النبوة
اقتباس: بلبل كتب/كتبت
، ومن المعروف ان هؤلاء الاحناف كانوا يدعون انهم يؤمنون بدين ابراهيم وانهم يسيرون على نهجه ومن اشهر هؤلاء الاحناف امية بن الصلت وعبد المطلب جد محمد والشاعر الشهير زهير بن ابي سلمى وورقة بن نوفل حسب بعض الروايات.
دعنا نفكر ونأخذ الموضوع بشكل ادقّ وأتمنى أن تساعدني بمعلوماتك القيمة ..
لكل معرفة في هذا الكون مصدر ..
فما هو مصدرهم حين آمنوا بتوحيد إبراهيم ؟
من أين جاءت أليهم المعلومة بأن الله واحد أحد ؟
ولماذا لم يعتنقوا اليهودية ؟ هل لأنها دعوة عرقية لا تقبل من "الأغيار" خارج السلالة أحد ؟ هل كانت مصدرا لقناعة الاحناف بهذا الإله الواحد ؟
أرجوا من الاخوة مشاركتنا في حل هذه الإشكالية
|
|
01-09-2005, 12:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
النبي الذي سُرقت منه النبوة
الزميل مختلف ،،
اقتباس:لكل معرفة في هذا الكون مصدر ..
فما هو مصدرهم حين آمنوا بتوحيد إبراهيم ؟
من أين جاءت أليهم المعلومة بأن الله واحد أحد ؟
ولماذا لم يعتنقوا اليهودية ؟ هل لأنها دعوة عرقية لا تقبل من "الأغيار" خارج السلالة أحد ؟ هل كانت مصدرا لقناعة الاحناف بهذا الإله الواحد
؟
لا شك انك طرحت اشكالية هامة ولكن لو اردنا تتبع الفكرة الى اساسها الاول فاعتقد انه يجب ان نغوص في اعماق التاريخ حيث لم يكن الاحناف اول من عرف التوحيد ، فهناك من ينسب التوحيد الى الاراميين بعد تطور الفكر البشري ووصوله مرحلة معينة وهناك من يرتبط التوحيد باخناتون وانه اول من وحد الالهة في اطار صراعه السياسي مع الكهنة وليضرب نفوذهم بالقضاء على فكرة تعدد الالهة التي كانوا هم وكلائها في الارض
وان الفكرة انتقلت من اخناتون الى اليهود الذين اعتنقوها ونشروها ، ايا كان فسواء وصلت الفكرة لليهود عن طريق اخناتون او عن طريق الاراميين فقد انتقلت بعد ذلك بعض جماعات اليهود الى الجزيرة العربية وكان لها التأثير على العرب بفعل الاحتكاك المباشر، ويبدوا ان قضية القرب بين العرب واليهود انتشرت انذاك وانهم ينتمون لجد واحد هو ابراهيم ومن الممكن ان يكون بعض العرب اخذوا فكرة التوحيد عن اليهود ونسبوها لجدهم المشترك ( ابراهيم ) وحسب ما يرى بعض الباحثيين الماديين فان تطور الاوضاع الاقتصادية وتبدل العلاقات في وسائل الانتاج دفع باتجاه انفتاح اكبر بالعقل البدوي وتقبل فكرة الاله الواحد وهكذا.
بعض المفكريين المثاليين يرون ان التأمل الطويل لبعض الشعراء والمثقفين واصحاب العقول النيرة هو الذي دفعهم للتفكر مليا بقصة عبادة الاصنام ومدى فعاليتها فوجدوا ان فكرة الاله الواحد اكثر منطقية فتبنوها ونسبوها الى ابراهيم الذي كانت اسطورته سائدة انذاك بفعل وجود اليهود في جزيرة العرب.
شخصيا لا اعتقد ان ابراهيم فعلا كان يقوم بتلك الشعائر والعادات التي اعتنقها الاحناف فبرأيي ان ابراهيم هو شخصية عابرة في التاريخ بني عليها لاحقا اسطورة ضخمة هذا اذا كان قد وجد اساسا.
اما لماذا لم يعتنق العرب المتحنفيين اليهودية فقد يكون السبب ما اشرت اليه انت من كون اليهودية ديانة مغلقة نوعاما ففضلوا اتباع ما نسبوه الى الجد المشترك بينهم وبين اليهود بحيث لا يشعرون ايضا بالتبعية لليهود.
|
|
01-09-2005, 02:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
النبي الذي سُرقت منه النبوة
الزميل عدو المشركيين ؟؟
ما المفتعل بالموضوع ؟
الم تسمع كمسلم عن الاحناف الم تسمع ان عبد الله بن مسعود كان يقرأ آية ( ان الدين عند الله الاسلام ) بشكل اخر هو ( ان الدين عند الله الحنيفية ) الا انه تم اعتماد القراءة المغايرة لقراءة عبد الله بن مسعود !!!!
|
|
01-09-2005, 02:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
النبي الذي سُرقت منه النبوة
هذا الحديث يتحدث عن سورة البينة اخرى لها قراءة مغايرة عما نعرف الان وذلك ريثما ابحث لك عن مرجع يؤكد ان قراءة ابن مسعود لاية ( ان الدين عند الله الاسلام ) هي ( ان الدين عند الله الحنيفية).
حدثني عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا سلم بن قتيبة حدثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة عن زر عن أبي بن كعب قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أقرأ عليك قال فقرأ علي (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة إن الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره)) قال شعبة ثم قرأ آيات بعدها ثم قرأ لو أن لابن آدم واديين من مال لسأل واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب قال ثم ختمها بما بقي منها.
وهنا اود ان الفت انتباهك ان بعض النظريات التي تناولت نشوء الاسلام تذهب الى ان الاسلام لم يظهر ايام محمد بن عبدالله بصيغته الحالية وان محمد لم يدجعو لدين جديد اسمه الاسلام وانما كان هو عبارة عن قائد عسكري دعا العرب لعبادة اله ابراهيم ( جد العرب واليهود ) وذلك نتيجة تحالف نشأ بينه وبين اليهود لاسباب عسكرية ( محاربة البيزنطيين) وانه لما مات محمد وبعد فترة من الزمن دب الخلاف بين العرب واليهود فآثر العرب الانفصال بدين مستقل وقاموا بكتابة تاريخهم بأثر رجعي وقاموا بتضخيم اسطورة قائدهم السابق محمد ونسبوا اليه الكثير مما لم يقله او يفعله او يدعو اليه والسبب هو محاولة بناء تاريخ سابق لهم يتناسب ووضع امبراطوريتهم الجديدة ورغبتهم بالانفكاك عن حلفائهم اليهود ( سياسيا وتاريخيا وثقافيا ).
|
|
01-09-2005, 04:30 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}