{myadvertisements[zone_1]}
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #1
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

مقال عن

تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل

هذا المقال هو مقدمة بإذن الله تعالى وفضله لمقال السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفوظ والمفصل الذي بدوره سيكون بإذن الله تعالى وبفضله مقدمة من المقدمات
لمقال إقامة الصلاة في القرأن الكريم المحفوظ والمفصل

تعمدت أن أجعل هذا المقال للتفكر ، رغم أنني والحمدلله تعالى وبفضله وبإذنه قد هداني الله عز وجل للجواب على معظم التساؤلات في المقال ولكني أرحب بقضية
تشغيل العقول


يسجد المتأسلمين سجودا للصلاة أجمع عليه الأغلبية وهو من المسلمات عند معظم المتأسلمين

هل السجود الذي يسجده المتأسلمين يتطابق مع السجود للصلاة في القرأن الكريم؟؟؟


قال الله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة البقرة - سورة 2 - آية 58

هل بستطيع البعض من القراء التخيل كيف يدخل عددا من الناس الباب وهو في وضعية السجود والجبين على الأرض؟؟؟


قال الله تعالى : (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ )
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 113

كيف يمكن للساجد أن يتلو الأيات القرأنية الكريمة وهو في وضعية السجود؟؟؟


قال الله تعالى : (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ )
سورة يوسف - سورة 12 - آية 4

مرت علي فترة أشتبهت خطئا بأن السجود يعني الخشوع أو الطاعة وفضلت التريث وعدم التسرع فلم أكتب مقالا عن ذلك
وفسر البعض سابقا هذه الأية الكريمة أن القصد ليس السجود الحركي وإنما القصد هو السجود المعنوي بمعنى الخشوع أو الطاعة أو شيئا من ذلك
ولكنني فيما بعد وجدت خلافا في التدبر للأية الكريمة مع هؤلاء المفسرين بكلمة (رأيت) و ( رأيتهم )
فالنبي يوسف الكريم يقول أنه رأى ولم يقول شعرت أو أحسست أو شيئا من هذا


قال الله تعالى : (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ )
سورة الرعد - سورة 13 - آية 15


قال الله تعالى : (أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ )
سورة النحل - سورة 16 - آية 48

ما علاقة الظلال بالسجود سؤال قد يخطر على باب المتفكر؟؟؟


قال الله تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )
سورة الحجر - سورة 15 - آية 29

قال الله تعالى : (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى )
سورة طه - سورة 20 - آية 70

قال الله تعالى :( إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ )
سورة السجدة - سورة 32 - آية 15

من هذه الأيات الكريمة نلاحظ حدوث عملية وقوع وخرور وإلقاء وضعية القائم لوضعية الساجد؟؟؟


قال الله تعالى : (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ( 42 ) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ)
سورة القلم - سورة 68 - آية 43

قال الله تعالى : (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ )
وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ
أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا )
سورة النساء - سورة 4 - آية 102


قال الله تعالى : (وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ )
سورة الشعراء - سورة 26 - آية 219

قال الله تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
سورة الحج - سورة 22 - آية 26

هذه الأيات الكريمة تعطي صورة صريحة أن السجود هو فعل حركي وليس خشوع معنوي أو طاعة معنوية وقد حاول البعض تحويل الصلاة لمفهوم أو شعيرة فعندما
يمروا بهذه الأيات الكريمة وكأنهم يضعوا رأسهم في حفرة ولا ينظرون حولهم؟؟؟


قال الله تعالى : ( قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا)
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 107

قال الله تعالى : (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ
الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا)
سورة مريم - سورة 19 - آية 58


قال الله تعالى : (وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا )
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 109


يوجد تأويلات كثيرة لهذه الأيات الكريمة بسبب تساؤل كيف يكون السجود على الذقون؟؟؟ وقد حاول البعض التفسير بأن الدموع هي التي تخر على الذقون
ولكن التدقيق بالمعنى يدل على أن السجود فعلا على الذقون؟؟؟



قال الله تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم
مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )
سورة الفتح - سورة 48 - آية 29

الأية الكريمة مذكور بها معنى السماه في الوجوه وليس مذكورا بها السماه على الوجوه
(في )وليس (على )
والبعض من المصلين يضغط على جبينه كي يظهر مثل علامة على الجبين أكتب لمن يفكر أن يفعل ذلك أو يعتقد صحة ذلك فأن الأية الكريمة لا تقول ذلك

وأترك الراغبين من المفكرين أن يتفكروا بعضا من الزمان وأن يحاولوا إيجاد توضيحات للأيات الكريمة

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

الحمد لله تعالى على نعمته وفضله

والسلام عليكم
09-08-2008, 07:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #2
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
Array
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل[/quote]
قال الله تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )
سورة الفتح - سورة 48 - آية 29
Arrayيسجد المتأسلمين سجودا للصلاة أجمع عليه الأغلبية وهو من المسلمات عند معظم المتأسلمين[/quote]
أخطاؤك النحوية كثيرة يا ( شغل عقلك )
يسجد المتأسلمون : فاعل مرفوع بالواو ( جمع مذكر سالم )
المسلمون الركع السجود هم بالملايين ، والمتأسلمون هم الخارجون عنهم وليس العكس ( شغل عقلك ) ،
Arrayهل السجود الذي يسجده المتأسلمين يتطابق مع السجود للصلاة في القرأن الكريم؟؟؟ [/quote]
المتأسلمون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ،
( شغل عقلك أولا وافهم لغة القرآن الكريم )
Arrayقال الله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة البقرة - سورة 2 - آية 58
هل بستطيع البعض من القراء التخيل كيف يدخل عددا من الناس الباب وهو في وضعية السجود والجبين على الأرض؟؟؟ [/quote]
السجود هنا بإحناء الرأس تواضعاً أو تحية وليس بوضعه على الأرض تحديداً ،
لأنه ليس سجود عبادة للقرية ،
Arrayقال الله تعالى : (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ )
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 113
كيف يمكن للساجد أن يتلو الأيات القرأنية الكريمة وهو في وضعية السجود؟؟؟[/quote]
هناك فرق بين وهم ساجدون ( حال ) وبين وهم يسجدون ،
هذه جملة كاملة خبرية وليست حالية ،
ويمكن أيضاً على كل حال القراءة أثناء السجود ( القراءة بالفم وليست بالرأس )
Arrayوفسر البعض سابقا هذه الأية الكريمة أن القصد ليس السجود الحركي وإنما القصد هو السجود المعنوي بمعنى الخشوع أو الطاعة أو شيئا من ذلك
ولكنني فيما بعد وجدت خلافا في التدبر للأية الكريمة مع هؤلاء المفسرين بكلمة (رأيت) و ( رأيتهم )
فالنبي يوسف الكريم يقول أنه رأى ولم يقول شعرت أو أحسست أو شيئا من هذا[/quote]
" رأيتهم " من الرؤيا ( لأن الشمس والقمر بلا رؤوس )
Arrayقال الله تعالى : (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ )
سورة الرعد - سورة 13 - آية 15[/quote]
سجود تواضع وخشوع وطاعة ( كما ذكرت )
Arrayقال الله تعالى : (أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ )
سورة النحل - سورة 16 - آية 48
ما علاقة الظلال بالسجود سؤال قد يخطر على باب المتفكر؟؟؟[/quote]
الظل هو كل تابع للشيء ، وكل خيال أو جن ، وكل كنف ، وكل نفوذ وستر ، وكل أثر لما يمنع الضوء :
" والخَيالُ من الجِنِّ وغيرِهِ يُرَى، وفَرَسُ مَسْلَمَةَ بنِ عبدِ المَلِكِ، والعِزُّ والمَنَعَةُ، والزِّئْبِرُ، والليلُ أو جُنْحُهُ، و من كلِّ شيءٍ شَخْصُه، أو كِنُّه، و من الشَّبابِ أوَّلهُ، و من القَيْظِ شِدَّتُه، و من السحابِ ما وارَى الشمسَ منه، "القاموس المحيط ،
" يقال أَنَا في ظلّ فُلاَن وفي ذَرَاه أي في كَنَفه وستره ودِفْئِه " مختار الصحاح
وقد يُكْنى بالظِّلِّ عن الكَنَف والناحية وأَظَلَّك الشيء دَنا منك حتى أَلقى عليك ظِلُّه من قربه والظِّلُّ الخَيال من الجِنِّ وغيرها يُرى وفي التهذيب شِبْه الخيال من الجِنِّ " لسان العرب
" والظِّلُّ العِزُّ والمَنَعة ويقال فلان في ظِلِّ فلان أَي في ذَراه وكَنَفه وفلان يعيش في ظِلِّ فلان أَي في كَنَفه واسْتَظَلَّ الكَرْمُ التَفَّتْ نَوامِيه وأَظَلُّ الإِنسان بُطونُ أَصابعه وهو مما يلي صدر القَدَم من أَصل الإِبهام إِلى أَصل الخِنْصَرِ " لسان العرب
Arrayقال الله تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )
سورة الحجر - سورة 15 - آية 29[/quote]
سجود تحية واحترام ( في ترجمة الإنجيل نفسه ما يشير لسجود التحية ) ،
Arrayقال الله تعالى : (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى )
سورة طه - سورة 20 - آية 70
قال الله تعالى :( إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ )
سورة السجدة - سورة 32 - آية 15[/quote]
يقصد بالسجود الانحناء أو خفض الرأس بأي مستوى حتى ولو في الأرض ( حسب الموقف )،
وكل الآيات التي ذكتها بعد ذلك تدل على السجود لله تعالى وأن السجود هو من الصلاة :
" وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ "سورة النساء
" وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ " سورة الشعراء
" وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ " سورة الحج
Arrayهذه الأيات الكريمة تعطي صورة صريحة أن السجود هو فعل حركي وليس خشوع معنوي أو طاعة معنوية وقد حاول البعض تحويل الصلاة لمفهوم أو شعيرة فعندما
يمروا بهذه الأيات الكريمة وكأنهم يضعوا رأسهم في حفرة ولا ينظرون حولهم؟؟؟[/quote]
هذه الآيات بالذات تدل على ارتباط الكعبة بالصلاة والسجود والركوع ،
" وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ "
وصلاة المسلمين فيها :
الركوع ، السجود الحركي ، الخشوع ، الخضوع ، والتحية ،
وهذا ما يخالف سائرأنواع السجود الأخرى المحدودة المعنى حركياً ،
فهي هنا مرتبطة بالعبادة اللفظية والمعنوية والحركية ،
Arrayيوجد تأويلات كثيرة لهذه الأيات الكريمة بسبب تساؤل كيف يكون السجود على الذقون؟؟؟ وقد حاول البعض التفسير بأن الدموع هي التي تخر على الذقون
ولكن التدقيق بالمعنى يدل على أن السجود فعلا على الذقون؟؟؟[/quote]
نعم وهم الذين هداهم الله تعالى واجتباهم ،
والصلاة الإسلامية كانت أيضاً عند الأنبياء ، فيسوع كان يحني رأسه ويسجد حتى يضع وجهه على الأرض وهو يدعوا في شدة كربته ( كما في الإنجيل )
Arrayالأية الكريمة مذكور بها معنى السماه في الوجوه وليس مذكورا بها السماه على الوجوه ( في وليس على)[/quote]
من أثر السجود ،
وأثر السجود لا يكون على السطح الخارجي وإنما في الطبقة الجلدية نفسها ،
Arrayوالبعض من المصلين يضغط على جبينه كي يظهر مثل علامة على الجبين أكتب لمن يفكر أن يفعل ذلك أو يعتقد صحة ذلك فأن الأية الكريمة لا تقول ذلك[/quote]
جزاك الله خيراً على هذا الإلهام والتنويه الهام ،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2008, 03:09 AM بواسطة إسلام.)
09-09-2008, 02:58 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #3
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
السلام عليكم


شكرا على تصحيح أخطائي اللغوية ولكن من الواضح أنها لم تؤثر على وصول المعنى لحضرتك وإلا لما أستطعت حضرتك أن تصلحها
المتأسلمون هو تعبير عن حالة أكثر من مليار متأسلم خارج عن طاعة الله تعالى ، ويعتقدون هؤلاء الأكثر من المليار أنهم على الطريق المستقيم
وأرجوا أن يهدي الله تعالى عز وجل بعضا منهم
حضرتك كتبت
السجود هنا بإحناء الرأس تواضعاً أو تحية وليس بوضعه على الأرض تحديداً ،
لأنه ليس سجود عبادة للقرية ،
الجواب
لماذا إذا في صلاة المكاء والتصدية عند المتأسلمين يسجدون بشكل أخر ؟؟؟

حضرتك كتبت
هناك فرق بين وهم ساجدون ( حال ) وبين وهم يسجدون ،
هذه جملة كاملة خبرية وليست حالية ،


الجواب
يسجد فعل ، وهم يسجدون ، وهم في حالة فعل السجود المضارع ، هذا هو الواضح ، ولا أعترف بالإعراب الذي لا يطابق القرأن الكريم
القرأن الكريم هو فوق الإعراب ،الإعراب وضع في خدمة القرأن الكريم وليس من أجل تحريفه
فإذا قلنا أن الجملة خبرية وتوقفنا ، ولم نفهم المعنى أنها خبرية عن حالة فعل يحدث ، فهذا تحريف للمعنى


حضرتك كتبت
ويمكن أيضاً على كل حال القراءة أثناء السجود ( القراءة بالفم وليست بالرأس )

الجواب
ليس من أهداف الصلاة مشقة العبد وخصوصا لو لا حظت حضرتك المدة أناء الليل

حضرتك كتبت
" رأيتهم " من الرؤيا ( لأن الشمس والقمر بلا رؤوس )
الجواب
من فضلك التوضيح

ملاحظة
مانقلته حضرتك عن الظل لا علاقة له بالسجود

حضرتك كتبت
سجود تحية واحترام ( في ترجمة الإنجيل نفسه ما يشير لسجود التحية ) ،

يقصد بالسجود الانحناء أو خفض الرأس بأي مستوى حتى ولو في الأرض ( حسب الموقف )،

الجواب

واضح من ألقي أو خر أو وقع أن السجود قد حدث على الأرض ولا مكان للتحية في هذه الحالة

حضرتك كتبت

هذه الآيات بالذات تدل على ارتباط الكعبة بالصلاة والسجود والركوع ،
" وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ "
وصلاة المسلمين فيها :
الركوع ، السجود الحركي ، الخشوع ، الخضوع ، والتحية ،
وهذا ما يخالف سائرأنواع السجود الأخرى المحدودة المعنى حركياً ،
فهي هنا مرتبطة بالعبادة اللفظية والمعنوية والحركية ،

الجواب
على أي أساس أستدليت حضرتك بوجود العبادة المعنوية تحديدا وأكرر تحديدا في هذه الأيات الكريمة

والسلام عليكم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2008, 03:46 AM بواسطة مؤمن مصلح.)
09-09-2008, 03:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #4
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
Arrayشكرا على تصحيح أخطائي اللغوية ولكن من الواضح أنها لم تؤثر على وصول المعنى لحضرتك وإلا لما أستطعت حضرتك أن تصلحها[/quote]
هل تقدر حرج موقفك أمام الآخرين ؟
المتأسلم يتهم ملايين المسلمين ،
ويخوض في القرآن وهو لا يفقه لغة القرآن ،
إنك بهذا تفيد الآخرين بأن تعطيهم العبرة والدروس من هكذا مواقف ،
ثم تقول لنا ( شغل عقلك ) ،
Arrayالمتأسلمون هو تعبير عن حالة أكثر من مليار متأسلم خارج عن طاعة الله تعالى ، ويعتقدون هؤلاء الأكثر من المليار أنهم على الطريق المستقيم
وأرجوا أن يهدي الله تعالى عز وجل بعضا منهم[/quote]
ليست أخطاء نحو فقط ، بل أخطاء في التعبير أيضاً ،
إذا كان أكثر من مليار مسلم خارج عن طاعة الله ، فما معنى :
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم " وما معنى " اليوم أكملت لكم دينكم "
Arrayحضرتك كتبت
السجود هنا بإحناء الرأس تواضعاً أو تحية وليس بوضعه على الأرض تحديداً ،
لأنه ليس سجود عبادة للقرية ،
........... الجواب
لماذا إذا في صلاة المكاء والتصدية عند المتأسلمين يسجدون بشكل أخر ؟؟؟[/quote]
يبدو لي أنك تتعمد الاستفزاز بهذا السؤال ،

سجودهم عنددخول القرية ليس سجود عبادة لها ،
سجود العبادة عند المسلمين يختلف عن سجود التواضع والخشوع المذكور أعلاه ،
Arrayالجواب
يسجد فعل ، وهم يسجدون ، وهم في حالة فعل السجود المضارع ، هذا هو الواضح ، ولا أعترف بالإعراب الذي لا يطابق القرأن الكريم
القرأن الكريم هو فوق الإعراب ،الإعراب وضع في خدمة القرأن الكريم وليس من أجل تحريفه[/quote]
لا تلتف على قواعد الإعراب ،
الإعراب وضع كقواعد ثابتة للغة العربية وهو علم كبير ، وليس لخدمة شيء معين ،
لا يوجد شيء إسمه ( في حالة فعل السجود المضارع )
Arrayفإذا قلنا أن الجملة خبرية وتوقفنا ، ولم نفهم المعنى أنها خبرية عن حالة فعل يحدث ، فهذا تحريف للمعنى[/quote]
كل الجمل الفعلية تصف أحوال وأفعال لكنها كقواعد نحوية مصنفة كفعل مضارع مثلاً :
سمير إنسان لطيف ( صفة ) ، سمير يأكل الخبز ( فعل ) ، جاء سمير باكياً ( حال )
ولا يمكن لنا أن نفصل الإعراب حسب الرغبات المكبوتة ،
لأن الحال في الإعراب يختلف عن الحالة ،
Arrayليس من أهداف الصلاة مشقة العبد وخصوصا لو لا حظت حضرتك المدة أناء الليل[/quote]
ليس في الصلاة مشقة سوى على المنافقين ،
Array" رأيتهم " من الرؤيا ( لأن الشمس والقمر بلا رؤوس )
الجواب
من فضلك التوضيح[/quote]
يقول سبحانه :
" إني رأيت أحد عشر كوكباً " ، " والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين "
كيف يسجدون من غير رؤوس ؟
إنها مجرد رؤيا ( حـــلم )، وفي الرؤيا يمكن أن يحدث أي شيء ( يتكلم الحيوان ، يبكي الحجر .. )
Arrayمانقلته حضرتك عن الظل لا علاقة له بالسجود[/quote]
كان الجواب لسؤالك ( كيف يسجد الظل؟؟) فشرحت لك معنى الظل وهو كل تابع للشيء ، وكل خيال أو جن ، وكل كنف ، وكل نفوذ وستر ، وكل أثر لما يمنع الضوء .. ، ( إرجع للوراء )
Arrayواضح من ألقي أو خر أو وقع أن السجود قد حدث على الأرض ولا مكان للتحية في هذه الحالة[/quote]
نعم ، هو كذلك حسب سياق الكلام ،
Arrayعلى أي أساس أستدليت حضرتك بوجود العبادة المعنوية تحديدا وأكرر تحديدا في هذه الأيات الكريمة[/quote]
العبادة المعنوية هي الامتثال والتوجه والنية والإخلاص ، فلا صلاة إلا بنية والنية محلها القلب ،
والعبادة المعنوية تتمثل في الذكر المستمر من التكبير والتهليل والتسبيح والدعاء ( وكلها في صلاة المسلمين ) فهي ليست مجرد حركات بل هي الدعاء والتضرع ،

" وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ "
والعبادة المعنوية في الآيات تتجلى في توحيد الهدف نحو بيت واحد وقبلة واحدة وأيضاً في تطهير ذلك البيت مما يجعل السجود الحركي مرتبط بالنظافة والطهارة ،
وتنوع العبادة أيضاً من سجود وركوع وقيام وطواف أكبر دليل على أن العبادة روحية تتناغم مع حاجات النفس / الروح ورغبات الجسد وقدراته ،

أيضاً إذا كان المرء يتمثل أنه يصلي نحو بيت الله فإن الله تعالى يمثل كل مقصد وغاية ويربط النفس برباط روحي وثيق بالخالق ،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-10-2008, 12:54 AM بواسطة إسلام.)
09-10-2008, 12:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #5
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل

السلام عليكم

السيد إسلام


ربما اللغة العربية الحديثة الغير الأصلية حضرتك تجيد إعرابها بعض الشيء ، ولكن واضح أن حضرتك بعيد كثيرا عن اللغة القرأنية العربية الأصلية وترتكب أخطاء
فادحة في الفهم إلى درجة إستعداد حضرتك لتحريف المعنى وذلك من أجل رغبتك بنصر قواعد اللغة العربية الغير الأصلية الحديثة على حساب المعنى الواضح
وهذه مشكلة كبيرة جدا ،هل حضرتك مع كلام الله تعالى أم مع قواعد اللغة العربية

المعنى واضح تماما أثناء التلاوة هم يسجدون أي فعلين حركيين بأن واحد


إقتباس
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم " وما معنى " اليوم أكملت لكم دينكم "

الجواب

الدين مكتمل والقرأن الكريم محفوظ ولكن الأكثرية وأكثرهم لا يعلمون هجروا الدين والقرأن الكريم


حضرتك كتبت
ليس في الصلاة مشقة سوى على المنافقين ،

الجواب
أفهم من فضلك الجواب ، ولا تكتب كلاما ظاهره جميل وباطنه أذى شديد
السجود ليس لصلاة في الأية الكريمة ،وإنما السجود أثناء التلاوة والتلاوة قد تكون ساعات ليلا؟؟؟

حضرتك كتبت

كيف يسجدون من غير رؤوس ؟

الجواب
يسجدون من غير رؤوس مثلهم مثل النجم والشجر ؟؟؟ وعندما أكتب المقال التوضيحي بإذنه تعالى وإن شاء الله تعالى أوضح ذلك

لم تكتب لي حضرتك جوابا عن سؤالي كيف يسجد الظل ولكن حضرتك نقلت تعاريف عن الظل


والسلام عليكم
09-10-2008, 01:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #6
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
Arrayربما اللغة العربية الحديثة الغير الأصلية حضرتك تجيد إعرابها بعض الشيء ، ولكن واضح أن حضرتك بعيد كثيرا عن اللغة القرأنية العربية الأصلية [/quote]
لغة القرآن تنطبق عليها أيضاً قواعد النحو والإعراب لأنها لغة عربية فصحى ،
Arrayوترتكب أخطاء فادحة في الفهم إلى درجة إستعداد حضرتك لتحريف المعنى وذلك من أجل رغبتك بنصر قواعد اللغة العربية الغير الأصلية الحديثة على حساب المعنى الواضح[/quote]
قواعد النحو صالحة للقرآن وغيره ، لأن القرآن عربي فصيح مبين ،
وتطبق القواعد اللغوية والنحوية على الكلام العربي المبين ،
Arrayهل حضرتك مع كلام الله تعالى أم مع قواعد اللغة العربية[/quote]
زمهلكاوي ( مع الاثنين ) ،
القرآن بلسان العرب ، وعلم النحو والبلاغة يوضحه ،
Arrayالمعنى واضح تماما أثناء التلاوة هم يسجدون أي فعلين حركيين بأن واحد[/quote]
لا ، هما فعلان مستقلان ،
وتم الشرح سابقاً ،
Arrayالدين مكتمل والقرأن الكريم محفوظ ولكن الأكثرية وأكثرهم لا يعلمون هجروا الدين والقرأن الكريم[/quote]
" وأتممت عليكم نعمتي " ( على مــــن ؟ )
على جميع المسلمين ( ماضٍ وحاضر ومستقبل )
Arrayالسجود ليس لصلاة في الأية الكريمة ،وإنما السجود أثناء التلاوة والتلاوة قد تكون ساعات ليلا؟؟؟[/quote]
" آناء الليل " ليس معناها طوال الليل وإنما تعني أوقاتاً من الليل ،
مثل التسبيح " آناء الليل وأطراف النهار "
وقد وضحت لك أنهم يداومون على تلاوة القرآن آناء الليل ،
وهم يسجدون ( فعل أيضاً ) لم يقل ( وهم ساجدون ) لأنها ليست حال ،
هم : مبتدأ ، يسجدون : خبر ،

Arrayيسجدون من غير رؤوس مثلهم مثل النجم والشجر ؟؟؟ وعندما أكتب المقال التوضيحي بإذنه تعالى وإن شاء الله تعالى أوضح ذلك[/quote]
ليست سجود صلاة كما يفعل المسلمون في الصلاة ،
فلكل مخلوق صلاته وتسبيحه ،
Arrayلم تكتب لي حضرتك جوابا عن سؤالي كيف يسجد الظل ولكن حضرتك نقلت تعاريف عن الظل[/quote]
لكل تصنيف من الظلال سجوده وتسبيحه الخاص ،
فإن كان الظل هو التابع ( الخدم أوالحاشية أوالعائلة ) كان سجوده مثل سجود متبوعه ،
وإن كان المقصود الجن كان سجودهم إيمانهم وتسبيحهم ،
وهكذا لكل ما يندرج تحت معاني الظل التي أوردتها لك ،
09-11-2008, 05:30 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #7
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل


حضرتك كتبت
لغة القرآن تنطبق عليها أيضاً قواعد النحو والإعراب لأنها لغة عربية فصحى
الجواب
الكلام غير صحيح بالتأكيد ، وليس موضوعنا ، وقد حذرت حضرتك أن هذا يؤدي إلى تحريف بالأيات الكريمة والتحريف له عقاب عند الله تعالى
ولكن حضرتك حر


حضرتك كتبت
فعلان مستقلان

الجواب

ليس فعلان مستقلان لأن( وهم ) بينهما
وإنما فعلان حركيان يحدثان بوقت واحد

أناء الليل ، المدة الزمنية لن تكون خمس دقائق أو ربع ساعة حتما لأن الكلام يدور عن كلام جميل لأهل الكتاب فهل ربع ساعة أو نصف ساعة في الليل تستحق كلام جميل

حضرتك كتبت

" وأتممت عليكم نعمتي " ( على مــــن ؟ )
على جميع المسلمين ( ماضٍ وحاضر ومستقبل )


الجواب

لا يحكم على المؤمنين أنهم مؤمنين بالعدد ، وأكثرهم لا يعلمون فقد يكون ثلاثة مؤمنين ومليون مشرك
فالأية الكريمة سارية المفعول حتى لوكان عدد المؤمنين قليل


ما كتبته حضرتك عن الظل رأي شخصي لا يتطابق مع القرأن الكريم
09-11-2008, 07:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #8
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
Arrayالكلام غير صحيح بالتأكيد ، وليس موضوعنا ،[/quote]
قواعد اللغة العربية يجب تطبيقها على كل الكلام العربي الفصيح وبالذات القرآن الكريم ،
وهذا في صميم الموضوع ،
" يسجدون " : فعل مضارع ، والجملة الفعلية استئناف للثناء عليهم بالفعل " يتلون " ،
وهم ساجدون : حال ( لم ترد في الآية الكريمة بهذا اللفظ )
Arrayأناء الليل ، المدة الزمنية لن تكون خمس دقائق أو ربع ساعة حتما لأن الكلام يدور عن كلام جميل لأهل الكتاب فهل ربع ساعة أو نصف ساعة في الليل تستحق كلام جميل ؟[/quote]
لا ،
وإنما آناء الليل ( عدة أوقات ) ،
بالإضافة لذلك فهم يسجدون أيضاً ( في عدة أوقات ) ،
Arrayلا يحكم على المؤمنين أنهم مؤمنين بالعدد ، وأكثرهم لا يعلمون فقد يكون ثلاثة مؤمنين ومليون مشرك
فالأية الكريمة سارية المفعول حتى لوكان عدد المؤمنين قليل[/quote]
من يتلوا القرآن الكريم فالله تعالى يخاطبه بقوله :
" وأتممت عليكم نعمتي "
ومن يعتقد أن الصلاة باطلة فهو جاحد لنعمة الله تعالى ومنكر لدينه ومبدل له ،

إذ كيف تكون نعمته تامة ودينه كامل ، والمسلمون بأغلبيتهم ضالون ؟
Arrayما كتبته حضرتك عن الظل رأي شخصي لا يتطابق مع القرأن الكريم[/quote]
أوردت تعريف الظل من بعض كتب المعاجم اللغوية ،
ومنه نستنتج كيف تسجد الظلال ،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2008, 01:06 AM بواسطة إسلام.)
09-12-2008, 01:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #9
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
عزيزي إسلام،

حين نحاور مثل هذا الزميل، فلنلزمه بتحرير المصطلحات، حتى نعرف ويعرف هو من قبل ما يريد، قبل أن يخوض في تكفير مليار مسلم معاصر، وأجيال طوال مداد من المسلمين على طول القرون، ليت شعري أكفار من نقلوا له القرآن أم مسلمين؟

وكيف يأمن كفارا على نقل كتاب الله وهم أعداؤه بزعمه؟

ثم ما هي اللغة عموما، وما هي لغة العرب؟ حتى يفرق الانسان بين لغة العرب المعاصرة ولغة القرآن، هل هي بالتشهي؟ أم هناك ضوابط!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2008, 01:17 AM بواسطة خالد.)
09-12-2008, 01:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #10
تفكر في السجود للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل
الزميل إسلام




يسجدون ويتلون بأن واحد أم لا ؟؟؟ أجب من فضلك بنعم يسجدون بأن واحد أم لا يسجدون بأن واحد؟؟؟

لماذا جاءت كلمة ( وهم) ؟؟؟





من لا يقرأ بتمعن وتفكر كتاباتي يفقد تدريجيا حق الحوار معي

إن كان يهم حضرتك الحوار معي مستقبلا تراجع حضرتك عن ما كتبته في هذه العبارة ، ولو لاحظت حضرتك لا أحاور أي إنسان
إلا من كان يقرأ ببعض الإهتمام والتفكر وإن حضرتك عندت وأستكبرت وأبيت فحضرتك حر

حضرتك كتبت
(ومن يعتقد أن الصلاة باطلة فهو جاحد لنعمة الله تعالى ومنكر لدينه ومبدل له ،)

من أين أتيت حضرتك بهذه الكلام إذا كنت أعتقد أن صلاة الفجر والعشاء ( الغروب ) والليل فرضا، الصلاة التي أنزلها الله تعالى على العباد ليست باطلة ، وصلاة المكاء والتصدية طبعا باطلة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2008, 05:25 PM بواسطة مؤمن مصلح.)
09-12-2008, 03:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,619 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,505 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 29,616 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!! al kharek 34 9,840 11-16-2011, 10:50 PM
آخر رد: الفكر الحر
  تفسيرالقرآن الكريم والحقيقة العلمية السيد مهدي الحسيني 4 1,769 11-12-2011, 01:54 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS