{myadvertisements[zone_3]}
vodka
عضو رائد
المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
|
RE: هل يندم الرب أم لا يندم الرب
اقتباس:
تلميذ(أحمد ديدات)
عضو مشارك
المشاركات: 1
الإنتساب: Mar 2005
أرحب بك وبأولى مشاركاتك
رغم مرور٥ سنوات بالتمام والكمال على عضويتك بالنادي
|
|
03-25-2010, 12:29 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
تلميذ(أحمد ديدات)
عضو مشارك
المشاركات: 8
الانضمام: Mar 2005
|
RE: هل يندم الرب أم لا يندم الرب
(03-25-2010, 12:29 AM)vodka كتب:
اقتباس:
تلميذ(أحمد ديدات)
عضو مشارك
المشاركات: 1
الإنتساب: Mar 2005
أرحب بك وبأولى مشاركاتك
رغم مرور٥ سنوات بالتمام والكمال على عضويتك بالنادي اولا دعني انا الذي ارحب بك لاني اقدم منك في النادي ولكن لا تقلق فأنا قليل المشاركات لاني لا اكتب اي شيء وبالمناسبه هذا تقريبا اسمي الخامس عشر الذي اسجل به لانهم يوقفوني بسبب مواضيعي لماذا لا اعلم رغم ان مواضيعي ليست من تأليفي نحن فقط نبين ونظهر الحقائق
المهم اني عدت وموجود
ولسه
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-25-2010, 12:45 AM بواسطة تلميذ(أحمد ديدات).)
|
|
03-25-2010, 12:42 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تلميذ(أحمد ديدات)
عضو مشارك
المشاركات: 8
الانضمام: Mar 2005
|
RE: هل يندم الرب أم لا يندم الرب
(03-25-2010, 12:43 AM)ATmaCA كتب: فى سفر التكوين تجد ايضا نص عجيب يقول ان الرب صنع كذا وكذا فوجده حسن , اى ان الرب لم يكن يعلم بالنتيجة مسبقًا وعندما صنع ما صنع وجده حسن فاكمل صنعته ( ايضا فشل فى الهروب من الصفات البشرية مما يدل على بشرية كاتبه , او اقتباسات من مؤلفات قديمة ) حبيبي يا أتماكا
والله اشتقت لمداخلاتك الرائعه
اعجبت بمداخلتك في نص سفر التكوين فهي تكمل الموضوع
ولكن توجد مشكله كبرى لو قال نصراني اومسيحي ايا كانت التسميه التي يحبونها
بأن الله لا يندم فعليهم فورا بأن يحذفوا او يقطعوا أو يلغوا الصفحه التي تقول بأنه يندم
واذا قالوا بأنه يندم فعليهم بأن يحذفوا او يقطعوا أو يلغوا الصفحه التي تقول بأنه لايندم
واذا قالوا بأنه يندم ولا يندم في نفس الوقت فعليهم بأن يحذفوا أو يلغوا عقولهم
|
|
03-25-2010, 12:55 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
رسول الله
Banned
المشاركات: 75
الانضمام: Oct 2009
|
RE: هل يندم الرب أم لا يندم الرب
ان كان المقصود بأنه يندم .. كندم البشر الخطائين .. فهذا غير صحيح !
فيقول الكتاب بشكل قاطع :
{ ليس الله انسانا فيكذب . ولا ابن انسان فيندم } ( سفر العدد 19:23)
اما ان كان يندم بمعنى الرحمة ..
فهذا لا يعارض الوهيته وقداسته ..
{ وندم بحسب كثرة رحمته } ( مزمور 106:45)
والا ما هو معنى " بحسب كثرة رحمته " يا مسلم !!!
فالقاعدة التفسيرية تقول :
ان النص المطلق يفسر على ضوء النص المقيد !
فنص : { ندم الرب } .. هذا نص مطلق !
وتفسيره يكون تحت النص المقيد اي المحدد , مثل :
{ ندم بحسب كثرة رحمته } !
فالندم هو الحزن على الانسان بسبب كثر رحمة الرب !
وبما ان الرب لا يندم ( بحسب النص المقيد في سفر العدد ) اي ندماً بشرياً ..!
فيكون " ندم الرب " ليس كمثل ندم البشر ..
لأنه الرب ليس له مثيل ولا شبيه !
اذ ليس مثله شيء ولا مثيل !
اقرأ ما جاء في الكتاب العظيم :
{قد عظمت أيها الرب الإله لأنه ليس مثلك وليس اله غيرك}
(2 صموئيل 7 : 22)
{ليس قدوس مثل الرب . لأنه ليس غيرك . وليس صخرة مثل إلهنا}
( 1 صموئيل 2 : 2)
{ يا رب ليس مثلك ولا اله غيرك}
(1 أخبار 17 : 20)
{يا الله الذي صنعت العظائم . يا الله من مثلك}
( مزمور 71 : 19)
{اذكروا الاوليات منذ القديم لاني انا الله وليس آخر. الاله وليس مثلي}
( أشعياء 46 : 9)
ومن جهة اخرى ..
كلمة " ندم " بالعبرانية لها معاني مختفلة ..
nacham
naw-kham'
a primitive root; properly, to sigh, i.e. breathe strongly; by implication, to be sorry, i.e. (in a favorable sense) to pity, console or (reflexively) rue; or (unfavorably) to avenge (oneself):--comfort (self), ease (one's self), repent(-er,-ing, self).
فندم الرب هو بحسب " رحمته " .. والنص المقدس صريح في هذا المعنى !
اضافة الى ان " ندم " الرب ليس له مثيل ولا شبيه ..
ونصوص الكتاب المقدس واضحة في هذا الشأن .. وقد سردناها اعلاه ..
والآن ...
اخبرنا يا مسلم كيف يتوجع ربك متحسراً على عباده !!!!!
كما جاء في سورة يس 30
{يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}
ما معنى كلمة " الحسرة " ...؟!
يقول الشيخ الطنطاوي :
" والحسرة: الغم والحزن على ما فات، والندم عليه ندما لا نفع من ورائه، كأن المتحسر قد انحسرت عنه قواه وذهبت، وصار فى غير استطاعته إرجاعها.
و " يا " حرف نداء و " حسرة " منادى ونداؤها على المجاز بتنزيلها منزلة العقلاء.
والمراد بالعباد: أولئك الذين كذبوا الرسل، وآثروا العمى على الهدى، ويدخل فيهم دخولا أوليا أصحاب تلك القرية المهلكة .."
(تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم - طنطاوي )
اذن الحسرة هي الندم ..!
واصل القراءة لتعلم بأن " ربك " هو من يتحسر ويندم !
اقرأ :
" { يٰحَسْرَةً عَلَى ٱلْعِبَادِ } نداء للحسرة عليهم، كأنما قيل لها: تعالي يا حسرة فهذه من أحوالك التي حقك أن تحضري فيها، وهي حال استهزائهم بالرسل. والمعنى أنهم أحقاء بأن يتحسر عليهم المتحسرون، ويتلهف على حالهم المتلهفون. أو هم متحسر عليهم من جهة الملائكة والمؤمنين من الثقلين. ويجوز أن يكون من الله تعالى على سبيل الاستعارة فى معنى تعظيم ما جنوه على أنفسهم ومحنوها به، وفرط إنكاره له وتعجيبه منه، وقراءة من قرأ: «يا حسرتاه» تعضد هذا الوجه لأن المعنى: يا حسرتي. وقرىء: «يا حسرة العباد»، على الإضافة إليهم لاختصاصها بهم؛ من حيث أنها موجهة إليهم. ويا حسرة على العباد: على إجراء الوصل مجرى الوقف. "
( تفسير الكشاف – الزمخشري )
اذن يجوز ان يكون من ربك !
وايضاً جاء في تفسير الصابوني :
" ثم قال تعالى { يٰحَسْرَةً عَلَى ٱلْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } أي يا أسفاً على هؤلاء المكذبين لرسل الله المنكرين لآياته ويا حسرةً عليهم، ما جاءهم رسولٌ إلا كذبوه واستهزءوا به .. "
(تفسير صفوة التفاسير- الصابوني )
اقرأ ايضاً كيف ان ربك يتوجع نادماً .. من كتاب تيسير الكريم المنان للسعدي :
" قال اللّه متوجعا للعباد: {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} أي: ما أعظم شقاءهم، وأطول عناءهم، وأشد جهلهم، حيث كانوا بهذه الصفة القبيحة، التي هي سبب لكل شقاء وعذاب ونكال" .. " !!
(تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن - تفسير السعدي - سورة يس 30)
شو ؟؟؟؟!!!
قال الله ماذا ؟؟؟!!
" قال الله متوجعاً للعباد " !!
اذن ربكم يتحسر ... ويتوجع يا مسلمين ..!!!!
وطبعاً الاجابة والتبرير اياه :
" بلا كيف ولا تشبيه" .
ولكنه " يتحسر " ..!
اما ان نسبت " الحسرة " الى البشر ايضاً .. فهذا لا يمنع ان تنسب الى ربك .. كما قالها بنفسه : { يا حسرة على العباد } !
(03-25-2010, 12:43 AM)ATmaCA كتب: أرحب بك ..
مشكلة الرب فى الكتاب المقدس لدى النصارى ان مؤلف النصوص لم يستطع تصور رب غير رب له صفات وافعال بشرية , حتى التكوين الجسمانى لدى الرب بشرى .. فالرب يندم ويتراجع ويتشقلب ويصارع ايضا !!
وربك كذلك منسوب له الصفات والافعال البشرية حتى التكوين الجسماني واستطيع ان اغرقك بالادله والبراهين على هذا !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-25-2010, 05:30 PM بواسطة رسول الله.)
|
|
03-25-2010, 05:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}