{myadvertisements[zone_1]}
اعجاز القران
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
اعجاز القران
للقارئ دائما عدة ملاحظات على مسألة الاعجاز , و بخصوص الاعجاز الادبي عندي عدة اسئلة اطرحها للنقاش

مثلا في قوله ( لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن )
و كلمة القوم داخل فيها النساء , و منه ( فَصَّلْنَا ٱلآيَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) و ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَاقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ ) فهل من البلاغة اعادة ذكر المذكور اصلا ؟
09-09-2010, 01:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو فتوح غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 39
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #2
RE: اعجاز القران
ذكر الخاص بعد العام من أساليب البلاغة العربية ، ففيه إفادة التخصيص .
لا مشكلة بلاغية في الآية السابقة يا عزيزي .
09-09-2010, 09:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
RE: اعجاز القران
(09-09-2010, 09:00 PM)أبو فتوح كتب:  ذكر الخاص بعد العام من أساليب البلاغة العربية ، ففيه إفادة التخصيص .
لا مشكلة بلاغية في الآية السابقة يا عزيزي .

تحياتي ابو الفتوح
لماذا التخصيص اصلا
و لماذا هو اسلوب من اسلوب البلاغة
و هل اذا قرر في مرة الا يذكر الخاص بعد العام , يكون غير بليغ ؟
09-09-2010, 09:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
RE: اعجاز القران
خطاب القرآن على العموم موجه للذكور، على انهم المخاطب ، وكل ماخارج المخاطب الاصيل يجري مخاطبته بتعابير ثانوية. والايتين اللاحقتين ليسوا بالضرورة دليل على ان الخطاب لكلا الجنسين، فقوم يعلمون وقوم موسى ليسوا بالضرورة من ضمنهم النساء. وهذا الامر لاحظته ام سلمة:
أخرج عبدألرزاق وسعيد بن منصور والترمذي والحاكم وأبن أبي حاتم عن أم سلمة أنّها قالت: يارسول ألله لا أسمع ألله ذكر ألنساء في ألهجرة بشيء عندها فقط فطن الله الى النقص فأرسل آية تعالج الثغرة تقول:" (( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ۖ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ )) سورة آل عمران ألآية 195.

والقرآن يتعامل على الدوام على ان الانثى امر وضيع وخارج الخطاب، يقول: (ألكم الذكر وله الأنثى، تلك إذا قسمة ضيزى)21-22/53..
فمن المقصود بتعبير " الكم"؟ اليس الذكور وحدهم؟

ولنلاحظ ايضا: إن الذين لايؤمنون بالاخرة ليسمون الملائكة تسمية الانثى ..
من الذين لايؤمنون ويسمون الملائكة تسمية الانثى، لاشك انهم الذكور ، فاللواتي لايؤمنات بالاخرة لايمكن ان يعتبروا اسم الانثى له صفة مهينة، وبالتالي الوصف ينطبق على الذكر وحده، وهو المعني.

وهنا ايضا {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً }النساء117
لاحظ ان الاناث بمستوى الشيطان، وان الفعل صادر عن الذكور والخطاب موجه للفاعل، على الرغم من انه للعموم في صياغته.
09-09-2010, 09:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
RE: اعجاز القران
تحياتي طريف
(09-09-2010, 09:40 PM)طريف سردست كتب:  فقوم يعلمون وقوم موسى ليسوا بالضرورة من ضمنهم النساء

كيف هذا , ان لم تكن عبارات القران لنساء عالمات , فما هي الحجة التى يقيمها القران على النساء ؟
علم ازواجهن و عقولهم ؟

و كذلك قوم نوح , فان لم تكن رسالة نوح الي نساء قومه , الا مسئولية عليهن اذن ؟
كيف و قد هلكن مع من هلكوا من الرجال ؟

ربما كانت النساء ادنى , لكن كلمة ( قوم ) تشمل الجنسين يقينا ...


اقتباس:. وهذا الامر لاحظته ام سلمة:
أخرج عبدألرزاق وسعيد بن منصور والترمذي والحاكم وأبن أبي حاتم عن أم سلمة أنّها قالت: يارسول ألله لا أسمع ألله ذكر ألنساء في ألهجرة بشيء عندها فقط فطن الله الى النقص فأرسل آية تعالج الثغرة تقول:" (( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ۖ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ )) سورة آل عمران ألآية 195.

ملحوظة لطيفة , و هي ان الامر احتاج من الله ثلاث مرات ليرضى ام سلمة , و لو زادت زاد

1- روى الترمذي والبيهقي وأحمد عن أم سلمة أنها قالت : يغزو الرجال ولا يغزو النساء وإنما لنا نصف الميراث فأنزل الله "ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجل نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن"

2- ثم قالت أم سلمة للنبي ®يا نبي الله ما لي أسمع الرجال يذكرون في القرآن والنساء لا يذكرون فأنزل الله عز وجل (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات) كما روى الترمذي والنسائي وأحمد

3- قالت أم سلمة رضي الله عنها أنها : يا رسول الله لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء فأنزل الله عز و جل { فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض } كما روى الحاكم والترمذي

لكن , لو صحت الرواية , فاننا لا نعرف ما منطوق ما اثار ام سلمة , و لكن يبدو ان كلها من ( الأحكام ) المتعلقة بالرجال , و هذا مختلف عن عبارات ( الهداية ) الموجهة ل ( قوم ) لتشمل الرجال و النساء معا


اقتباس:والقرآن يتعامل على الدوام على ان الانثى امر وضيع وخارج الخطاب، يقول: (ألكم الذكر وله الأنثى، تلك إذا قسمة ضيزى)21-22/53..
فمن المقصود بتعبير " الكم"؟ اليس الذكور وحدهم؟

قالوا يجوز ان يدخل النساء في التسمية الذكورية - و الاكتفاء بالرجل للتغليب هكذا يقال - فما بالك بلفظة تشمل الاثنين في الاساس ( قوم )


اقتباس:ولنلاحظ ايضا: إن الذين لايؤمنون بالاخرة ليسمون الملائكة تسمية الانثى ..
من الذين لايؤمنون ويسمون الملائكة تسمية الانثى، لاشك انهم الذكور ، فاللواتي لايؤمنات بالاخرة لايمكن ان يعتبروا اسم الانثى له صفة مهينة، وبالتالي الوصف ينطبق على الذكر وحده، وهو المعني.

هذا تخمين
اظن العكس , فلبعض النساء ان يحتقرن جنسهم , هذا موجود
و في نفس الوقت
العبارة تخاطب ( الذين لا يؤمنون ) فعل ذكوري خالص , و هي حال مختلفة عن لفظة ( قوم )

اقتباس:وهنا ايضا {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً }النساء117
لاحظ ان الاناث بمستوى الشيطان، وان الفعل صادر عن الذكور والخطاب موجه للفاعل، على الرغم من انه للعموم في صياغته.

عزيزي
انا لا اتكلم عن دونية المرأة فربما هذا صحيح
لكن
هل لدونية المرأة ان تخرجها من خطاب عام بلفظة ( قوم ) ؟
و بذلك تعفى النساء من كل الاحكام الا ان ذكرن بصيغ التأنيث ؟
تالله ان كان , فقد فتحت انت و ( ام سلمة ) فتحا فقهيا جديدا على نساء العالمين

فان لم يرد لهن صيغة مستقلة ( ــات ) فلا جناح عليهن و لو في اداء الصوم و الصلاة !



دمت بخير
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2010, 10:19 PM بواسطة fancyhoney.)
09-09-2010, 10:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #6
RE: اعجاز القران
الزميل العزيز فانسي هني

لفظ قوم تعني جماعة الرجال، أو جماعة الناس المختلطين رجالا ونساء، ولا يقال لجماعة النساء قوم، بل نساء فقط

تكرار التحريم للسخرية هو من باب التأكيد، حتى لا يظن ظان أنه غير معني.. وهو مقو لمعنى التحريم في لا يسخر قوم أيضا


الزميل العزيز طريف سردست

الله ليس له بنون وليس له بنات، لكن القرآن يستعمل الأسلوب التهكمي هنا، وهو أسلوب بلاغي معروف
ذلك أن العرب كانت تئد بناتها، وتقول عن البنت أنها لا تحمي القبيلة ولا تجلب الغنيمة، وتلد البعداء وتقرب البغضاء، وبعد ذلك كله ينسبون إلى الله البنات؟ هلا إن أرادوا أن ينسبوا إلى الله شيئا أن ينسبوا له ما يفخرون به؟
ذلك هو موضع الالتفات، وليس ما ذهبت إليه شأوا بعيدا، من أن الله يريد أولادا ذكورا له ولا يريد إناثا... الله لم يلد ولم يولد، ومنطق الحديث هنا كمنطق إبراهيم إذ قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون
09-09-2010, 11:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
RE: اعجاز القران
تحياتي العزيز جدا خالد و كل عام و انت بخير

اقتباس:لفظ قوم تعني جماعة الرجال، أو جماعة الناس المختلطين رجالا ونساء

هل من دليل ان قوم تعني جماعة الرجال فقط
و هل من لفظة تعني جماعة النساء فقط , او جماعة الناس المختلطين ؟
اقصد هل من كلمة مقابلة تشمل النساء او الجنسين ؟

و لو شملت المعنيين
فمتى يقال هذا او ذاك
ماذا يمنع طريف سردست من افتراض ان النساء غير مكلفات في كل ما كان ذكره ب ( قوم ) ؟
مثلما اشارت ام سلمة ؟


اقتباس:تكرار التحريم للسخرية هو من باب التأكيد

لو كان التكرار للتأكيد بلاغة
فلم لا نقول ان عدمه = عدم بلاغة ؟
و ان كل العبارات غير المكررة , ناقصة بلاغة ؟

وهل السخرية امر خطير يحتاج الي تكرار
هل هو اخطر من امور اخرى لم تكرر ؟
و لو وجدنا ما هو اهم من السخرية و لم يكرر , الا يعتبر هذا عيبا بلاغيا اذ اعطى الحال كلاما اكثر مما يستحق ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-10-2010, 12:58 PM بواسطة fancyhoney.)
09-10-2010, 12:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #8
RE: اعجاز القران
مرحبا ..

البلاغة كما افهم هى توصيل المعنى بأحسن طريق وهى قريبة الشبه من المنطق ! .. واللغة فيها شىء اسمه التصوير ، فمثلا قال تعالى ( سيصلى نارا ذات لهب) ولاشك ان النار ذات لهب!! ولكن الاضافة فيها لمسة تصويرية جمالية جدًا ، وقال ايضا (نارُ اللهِ الموقَدةُ ) وليس هناك نار غير موقدة ، ولكن انظر لوقع الاضافة فى نفسك ووقعها ان حذفت الاضافة وانظر للفارق الكبير ..

مثلا فى الاية التى اوردتها (إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَاقَوْمِ) إن كنت تقصد هذا التكرار تحديدًا فهو مفيد من الناحية التصويرية كنوع من انواع التجسيد للموقف ، خاصة أن قوله " فقال كذا : " هو إنتقال من صيغة سردية إلى صيغة توثيقية فيجب ان يُنقل الكلام على لسان النبى ..

والله أعلم .
09-10-2010, 02:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #9
RE: اعجاز القران
في واقع الحياة نلاحظ أن سخرية النساء من بعضهن أكثر وأشد من سخرية الرجال،
وهذا ملاحظ كثيراً،
الرجال معرضون للحوادث والفقر والحروب والشدائد أكثر لذلك فالسخرية عندهم أقل بالإضافة لكثرة اجتماع النساء وقت فراغهن،

لذلك فكان تكرار التنبيه على النساء أبلغ تأثيراً وتشديداً،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-10-2010, 02:47 PM بواسطة إســـلام.)
09-10-2010, 02:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #10
RE: اعجاز القران
البلاغة هي الإتيان باللفظ المناسب للمعنى المناسب في الوقت المناسب،

فالتكرار للتوكيد قد يكون بلاغة في موضع ولا يكون بلاغة في غيره..

في الآية لزم التكرار للتأكيد على فظاعة الذنب، وترى أنه قد ختم النهي عن السخرية والغيبة بتسمية الفسق بعد الإيمان، بل جعله بئس الاسم.

سأرجع بشواهد لغوية في استعمال قوم بمعنى جماعة الرجال وقوم بمعنى جماعة الناس مطلقا، لكنها لم تأت أبدا حسب علمي بمعنى جماعة النساء.

أمر آخر، في أسلوب الجمع، تغلب العرب التذكير حين الجمع بين الذكور والإناث، فنقول الذين حين نجمع الذكور والإناث، أو الذكور فقط، ولا نقول الذين حين نتحدث عن النساء، بل اللواتي، ونقول هم وأنتم عن جماعة الرجال والنساء أو الرجال منفردين، أما النساء منفردات فنقول هن وأنتن.
09-10-2010, 03:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,139 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,172 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,186 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 960 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,629 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS