تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
موفق رفيق خوري...رواية جديدة تحمل اسم " حيفا بيروت حيفا "
#11
أهم ما فيه هو القرابة المحتملة بين كاتب الموضوع وبين بطل الموضوع....


2332
الرد
#12
(10-04-2010, 08:07 PM)بسام الخوري كتب : أهم ما فيه هو القرابة المحتملة بين كاتب الموضوع وبين بطل الموضوع....
2332

يعني شو كان سبب وضعك لهذا الخبر المغمور؟
[صورة: 15rywpv.jpg]

السعادة والعقل، يستحيل جمعهما (مارك توين)
الرد
#13
(10-04-2010, 11:23 PM)الحوت الأبيض كتب :
(10-04-2010, 08:07 PM)بسام الخوري كتب : أهم ما فيه هو القرابة المحتملة بين كاتب الموضوع وبين بطل الموضوع....
2332

يعني شو كان سبب وضعك لهذا الخبر المغمور؟

هاهاهاههاها، خرجك "بسام" .. الله لا يقيمك Smile (من حفر حفرة لأخيه وقع فيها) ...

بالمناسبة يا "الحوت الأبيض" (يا زلمه منين جايب هالإسم؟ ناقصنا حيتان نحنا Smile ؟)
كلام "هاله" صحيح، فنحن عرب 48 عانينا طويلاً بعد "نكبة فلسطين" من مقررات "وزارة المعارف والثقافة" وتفرد اليهود الصهاينة بإقرارها علينا وعلى مناهج تعليمنا.

"نكبة فلسطين" ليست ضياع الأرض ومأساة اللاجئين فقط، فلقد كانت آثارها واضحة على الفلسطينيين في الخارج والداخل. وفي الداخل، تهدم المجتمع الفلسطيني نهائياً، فلقد أفرغ اليهود مدن الساحل (التي كانت الأهم في فلسطين قبل 48) من سكانها العرب تقريباً، وقاموا بهدم حوالي 400 قرية وحرثها وبناء مستوطنات فيها أحيانا.
كان جل العرب الباقين (عرب 48) يسكنون في قرى نائية تنتشر بها الأمية بشكل عال جداً، وأنا أذكر في طفولتي المبكرة (أواخر الستينيات وأول السبعينيات) أنني كنت أعود إلى البيت من المدرسة حيث أجد "طابوراً" من أبناء قريتي ينتظرون أبي (الذي يعمل في التدريس ويجيد اللغة العبرية) كي يساعدهم في كتابة بعض الرسائل الموجهة إلى دوائر حكومية يتعاملون معها (الضرائب والبنوك والمساعدات الاجتماعية إلخ).

كان وضعنا مزرياً بالإضافة إلى "حكم عسكري" لمدة 18 سنة (رفع سنة 1966)، ونقص في جميع الميزانيات، و"خواجات يهود" يعينون لنا مقررات مدارسنا ومناهج تعليمنا. ولقد تعبنا كثيراً، وعبر سنين طويلة، كي نصل إلى مواقع مميزة في "وزارة المعارف والثقافة" نستطيع من خلالها إعادة تقرير مناهجنا وبالكاد. لذلك، فأن يصل واحد منا إلى موقع القرار في "وزارة المعارف" لهو كسب عظيم، ويستدعي التمني له بالتوفيق في خدمة "الوسط العربي" لا أن يغمز ويلمز على أنه "مسؤول حكومي" وكأنه "عميل لليهود" أو قريب من هذا. ولسوف أعطيك مثلاً عن المنهاج الدراسي الذي رافقني في حداثتي:

كتب اللغة العربية المقررة في منهاج المدارس الإعدادية كانت (في السبعينيات) سلسلة اسمها "سنابل من حقول الأدب". هذه السلسلة كان مؤلفها والمشرف عليها يهودي صهيوني اسمه "سامي ميزيغيت" يكتب الشعر العربي العمودي أحياناً (أعتقد بأنه يهودي شرقي من الذين كانوا يسكنون الدول العربية). هذه السلسلة كانت عبارة عن "مختارات ونصوص أدبية " معاصرة خالية من كل شيء قد يذكّر العربي الفلسطيني الصغير ببلاده أو بشعرائها، ولكنك قد تجد فيها مثل هذه الأبيات التي ما زلت أحفظها في مديح "اسرائيل"، يقول الشاعر (والذي هو - ليس صدفة - سامي مزيغيت نفسه مؤلف السلسلة):
نور تألق في سماء المشرق
جمّ الضياء بليله المتلبد
هل ذاك نجم في السماء مذنّب
يهدي المجوس إلى مكان المذود
أم تلك "إسرائيل" أشرق نورها
كالشمس ساطعة بأرض الموعد
قامت على أرض الجدود كريمة
تحيي تليد المجد بعد تشرد Smile

علشان هيك يا "الحوت الأبيض"، ألله يرضى عليك، وكما قال "إميل حبيبي" لبعض إخواننا في الخارج: "لا تعلمونا وطنية".

ملاحظة: تحياتي واحترامي "لموفق خوري" (الذي لا أعرفه شخصياً ولكني أقدر جهوده) وإلى الأمام ...

واسلم لي
العلماني


ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد
#14
يا أخي أنا لم أتهم رفيق خوري بشيء، فأنا لا أعرف مواقفه... في المقابلة معه لا يذكر موقفا واحدا يمكن اختباره عليه ويقول كلمات دعمت كذا وكذا ولم أكن ممسحة إلخ لكن هذه أمور لا يمكننا فحصها حقا.

بالنسبة لقضية التعليم (على ذمة جوجل وموقع وزارة المعارف) فالمنهج الحالي في الأدب العربي وضع عام 1981 أي قبل توظيف رفيق خوري ثم رفيق خوري مسؤول عن الثقافة وليس عن المعارف (أيضا على ذمة الإنترنت) فقد كان هنالك في الماضي وزارة مشتركة للمعارف والثقافة ثم فصلت إلى وزارتين...

هو يقول في المقابلة دعمت كذا وكذا من الجمعيات والنشاطات وهو أمر لا أستطيع الحكم على صحته أم لا... يبقى السؤال (وأنتم أدرى) هل حقا ساهم في رقي الثقافة العربية أم أنه دعم بعض المنتفعين والمتسلقين ماديا (كما يجري في العديد من الدول العربية).

أنا آخر من يزاود في الوطنية وأرجو ألا يفهم من كلامي ذلك، كل ما في الأمر أنني أظن أن نقاش كيفية تعامل المواطنين العرب مع السلطة الإسرائيلية (ورفيق خوري هو مجرد مثال فليس النقاش ضده شخصيا) وهل "النضال من داخل المؤسسة" ينفع أم لا أهم من نقاش موضوع "آل خوري وفطاحلهم".... للأسف يبدو لي أن أحدا هنا لا يملك معلومات كافية لتقييم الموضوع وكل أخذه بشكل شخصي زيادة عن اللزوم.

وتحية لبسام ولجميع آل خوري وأقاربهم وأنسباءهم.

ملحوظة: إن لم تعرف مصدر اسم الحوت الأبيض فذلك لأن من جيل سابق على جيل التلفاز الفاسق.
[صورة: 15rywpv.jpg]

السعادة والعقل، يستحيل جمعهما (مارك توين)
الرد
#15
يبدو أن نقاشنا لم يكن سفسطائيا... قلت قبل أيام "يبقى السؤال (وأنتم أدرى) هل حقا ساهم في رقي الثقافة العربية أم أنه دعم بعض المنتفعين والمتسلقين ماديا (كما يجري في العديد من الدول العربية)." واليوم وجدت خبرا عن اعتقال موفق خوري بتهمة الفساد... سأحضر نص خبرين لأنني لم أجد خبرا يعرض كافة وجهات النظر ويجدر بالقول أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

اعتقال موفق خوري ونجله

اعتقلت الشرطة، اليوم الثلاثاء, نائب المدير العام في وزارة الثقافة، المسؤول عن الوسط العربي، موفق خوري، وأحد ابنائه، وهما من سكان قرية عبلين, بشبهة محاولة الحصول على رشوة من جمعية عربية في الناصرة.

وجاء في بيان الشرطة في لواء الشمال ان "نائب مدير عام وزارة االثقافة اقترح على مديرة جمعية عربية في الناصرة منح الجمعية مبلغا من المال شريطة ان يحصل هو شخصيا على حصة من ذلك المبلغ".

وقال بيان الشرطة إن الإبن (29 عاما) اعتقل هو الآخر "بشبهة المشاركة في المذكور اعلاه".

وفي حديث للصنارة نت مع أهارون جال أور ، قائد وحدة التحقيق في قضايا الغش والخداع في لواء الشمال، قال :"تلقينا شكوى من جمعية في الناصرة حول اقدام المشتبه على عرض مبلغ من المال على الجمعية لقاء ان يحصل على حصته منه بعد تحويل المبلغ .. وقد باشرنا التحقيق في ملابسات القضية وقمنا باعتقال المشتبه به وابنه ".

واضاف جال أور :" غدا الأربعاء سنعرض المشتبه بهما على المحكمة وسنطلب تمديد اعتقالهما على ذمة التحقيق".

المصدر: http://www.sonara.net/articles-64817-%D8...D9%87.html


المحامي خوري لبكرا: قضية موفق خوري ملفقة
زهير خوري
تاريخ النشر: 06/10/2010 - ساعة النشر: 19:36
تاريخ التعديل الاخير: 06/10/2010 - ساعة التعديل الاخير: 20:37

بعد ان مددت محكمة الصلح في الناصرة ، اعتقال موفق خوري مدير عام وزارة الثقافة ومدير قسم الثقافة العربية في وزارة المعارف ونجلة رفيق خوري ، حتى الاحد القادم ، بشبهة عرض رشوة على جمعية محلية في الناصرة، التقينا بالمحامي عبدالله خوري الموكل من قبل العائلة والذي يعمل الى جانب بروفيسور ممان كينت في هذا الملف، حيث قال لبكرا : نحن نتحدث عن بداية التحقيق رغم ثقتي بان الملف ملفق من الدرجة الاولى ، وبرأيي ستظهر براءة موكلي قريبًا.

واضاف خوري : الجمعية التي نتحدث عنها فاسدة وتم تقليص الميزانيات لها من قبل وزارة المعارف، بسبب سوء ادارتها ، ولذلك حاولت هذة الجمعية الانتقام والادعاء على الاب والابن من عائلة خوري.

وتابع خوري : الايام القادمة ستبان الحقيقة وكما يقال " تمخض الجبل فولد فأرا" ، نحن نتحدث عن انسان محترم ومعروف إجتماعيًا ولا يمكن ان تلفق له جمعية كهذة مثل هذة الشبهات التي ستتبخر قريبا.

وحول سؤالنا لخوري عن العلاقة بين موكلية والجمعية قال : العلاقة عادية وكانت علاقة عمل وحاولت الجمعية من خلالها تشوية سمعة المشتبهين.

مقربين : اعتقال موفق خوري ونجله هو مكيدة وحسد

وفي سياق متصل، اكد احد المقربين من خوري ان اعتقال موفق خوري هو نتيجة تلاعب المغرضين والحاسدين الذين دبروا له مكيدة وان الحقيقة ستظهر عاجلا .

واكد المصدر ان التحقيق مع خوري ونجله لا يعني انهما قاما بارتكاب اي مخالفة قانونية وانما مشتبهان بذلك حسب بيان الشرطة .

ويشار ايضا الى ان الاشتباه بشخص معين بارتكاب مخالفة للقانون لا يعني ان ذلك الشخص مدان وانما مشتبه ليس الا.

المصدر: http://www.bokra.net/Articles/1109553/%D...D8%A9.html
[صورة: 15rywpv.jpg]

السعادة والعقل، يستحيل جمعهما (مارك توين)
الرد
#16
زميلنا الحوت الأبيض

لاحظ أني لم أتطرق لمسألة الأخلاق الشخصية فأنا لا أعرف الرجل لا من قريب ولا من بعيد. و انما كنت أتكلم عن قضية "النضال من الداخل" (داخل مؤسسة الاحتلال) التي يؤمن بها البعض بينما يخونها البعض الآخر (يعتبرها خيانة). صاحبنا عمل بها و كان مجاله الثقافة و هي حقل هام بالطبع كما تفضل زميلنا "العلماني" و أعطانا صورة عن الوضع في فلسطين ايام كانت الوزارة بيد شخص صهيوني.

أما القضايا الشخصية فلم أقربها من قريب و لا بعيد حيث أني لا أعرفه الا من هذه الصفحة.



الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  رحيل ابراهيم اصلان صاحب رواية "مالك الحزين" Rfik_kamel 8 5,910 01-10-2012, 12:06 PM
آخر رد: بهجت
  مآذن خرساء 15 ــ24 /48 رواية مسلسلة حمادي بلخشين حمادي بلخشين 0 2,966 08-21-2011, 07:36 PM
آخر رد: حمادي بلخشين
  مآدن خرساء 1 ــ14/48 رواية مسلسلة حمادي بلخشين حمادي بلخشين 0 3,556 08-21-2011, 05:43 PM
آخر رد: حمادي بلخشين
  مآذن خرساء 38 ــ48/48 رواية مسلسلة حمادي بلخشين حمادي بلخشين 0 2,603 08-21-2011, 05:22 PM
آخر رد: حمادي بلخشين
  مآذن خرساء 33ـــ37/48 رواية مسلسلة حمادي بلخشين حمادي بلخشين 0 1,833 08-16-2011, 01:23 PM
آخر رد: حمادي بلخشين

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم