{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
    
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
بين المنهج العلمي والمنهج الايدلوجي
Array
مقال جميل زميل إنكي , ولكن بما أن الحديث عن الأيديولوجيات ,مرة تعبر نفسك ب : لا قومي لا ماركسي لا سلفي , و أخرى لا يساري و لا يميني , و المتابع لكتاباتك يرى بوضوح أنك [نيوليبرالي] يعني بالمحصلة مؤدلج و لا تختلف عمن تنتقدهم بشئ...فلماذا لا تكتب انتماءك بشكل واضح و صريح ؟
بالنسبة للماركسية أتفق معك أن هناك نوعاً من التحجر داخل الأحزاب و ربما كان هذا السبب في عدم انتمائي حتى اللحظة لحزب شيوعي , و لن أنتمي حتى أثق بقدرتي على التغيير , فمقاربتك بين الماركسية و الإسلام السياسي فيها خطأ لأن الماركسية أولاً و أخيراً ليس فيها نصوص مقدسة لا يجوز المساس بها ,و الحادثة التي تقول أنها وقعت معك في أحد المنتديات لا تعبر عن الجميع..
بصراحة يا زميلة يمامة و من دون زعل الزميل إنكي , لكنه يفعل ذلك في كثير من الأحيان..
تحياتي للجميع..
[/quote]
كيف يعني نيوليبرالي؟
ماهو النيوليبرالي؟
ثم لماذا تظن ان كل انسان لابد ان يكون منتمي؟ انا اجد ان الليبرالية بمعنى التحرر من القيود السياسية والاجتماعية والاقتصادية هي اقرب شيء لما يمثلني فكيف انقد شيء هو عبارة عن تحرر من فكرة معينة؟
الماركسية فيها نصوص مقدسة لايجوز نقدها وفيها نظريات لايجوز المساس بها مثل المادية الجدلية، والمادية التاريخية وصراع الطبقات، ونظرية فائض القيمة وغيرها من الهراءات الغبية التي اثبت العلم خطأها ولايزال الماركسي يظن انها تدرس في ارقى جامعات العالم مثلما يظن المسلم ان كتب هارون يحيى تدرس في كل العالم.
انا لا انكر انني حينما اكتب فانا متعال ومغرور ولكني لا اتيك بنظريات من نوع المسطرة او النسكافى او الحليب الفوري والمعلبات الجاهزة.
|
|
06-21-2008, 06:00 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
MINDMUSCLES
عضو فعّال
  
المشاركات: 201
الانضمام: Apr 2008
|
بين المنهج العلمي والمنهج الايدلوجي
الليبرالية يا زميل إنكي شقان سياسي بدأ مع الثورة الفرنسية و من ثم مع مفكرين و منظرين كالفيلسوف الشهير جون لوك , و شق اقتصادي يقوم على التجارة الحرة و اقتصاد السوق..
أما النيوليبرالية فهي الممارسة الحالية للولايات المتحدة و الغرب و هي بعيدة عن كثير من المبادئ الجميلة التي نادت بها الليبرالية ..و كتاباتك فيما يتعلق بالشأن العراقي مثلاً تدل على موالاة للسياسة الأمريكية هناك فلهذا أقول أنك نيوليبرالي , كما أن من سمات النيوليبراليين معاداة القومية و الماركسية و الدين و الهجوم المستمر عليها و قد كان موقع الشبكة الليبرالية الكويتية الذي تابعته لفترة طويلة خير مثال على هذا التوجه .
بالنسبة للمادية الجدلية و المادية التاريخية فهي امتداد للجدل عند هيغل بعد تصحيح مساره ,و قد لاحظت في مقالتك فكرة غريبة و صحح لي إن كنت مخطئاً : هل تريد أن تحذف الفلسفة من الفكر الإنساني؟!
على كل إذا كنت تريد نقاشاً حول المادية الجدلية و المادية التاريخية فأمهلني حتى انتهاء امتحاناتي فلا أستطيع و أنا في فترة امتحانات أن أعتصر دماغي و أراجع كتاب رأس المال حتى أكتب و أنت تعرف حق المعرفة القيمة العلمية لهذا الكتاب و هو فعلاً من المراجع المعتمدة في كثير من جامعات العالم سواء في كليات الاقتصاد أو العلوم السياسية أو الفلسفة , و طبعاً لن أطمع أن يتم تدريس شئ منه أو الاعتراف بمرجعيته في أمريكا أو بريطانيا محل إقامتك!! عداء تاريخي مستمر حتى اللحظة ...
ثم هل تقارن فلاسفة كباراً أفنوا أعمارهم في البحث و التأليف بخريج فنون جميلة يدعي أنه ينقد نظرية التطور؟ هذه قمة الإجحاف و التجني .
و بالنسبة لموضوع التجديد أذكر هنا جملة أعتقد أنها لماركسي كبير وهي : لقد شاخ البيان الشيوعي..
فلا تخلط بين فكر إنساني قابل للتجديد بل قائم على التجدد المستمر و بين مقولات الإسلام السياسي سواء كان وهابياً أو إخوانياً أو خمينياً ..هؤلاء فعلاً يقولون بأن ما بين أيديهم غير قابل للجدل أو النقاش أما فكر ماركس و إنجلس و من أتى بعدهم كتروتسكي فيبقى فكراً بشرياً قابلاً للمناقشة..
ثم يا زميل أنا أمامك دليل حي مباشر على أن الفكر اليساري قابل للنقاش و التجديد , أغلبهم يؤمن ب : لا إله و الحياة مادة , أما أنا فكتبت تحت إسمي مسلم يساري , لأن عدائي هو لتسييس الدين , و هيمنة رجال الدين على المجتمع , و الفهم الحرفي و السلفي للنص , أما الذات الإلهية فلا مشكلة لي معها ..
هل هذه الطريقة في التفكير تشبه تفكير أغلب الماركسيين الذين تعاملت معهم؟
تحياتي..
|
|
06-21-2008, 10:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}