{myadvertisements[zone_1]}
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
على مواقع الكفار هناك من وضع الموضوع التالي:
إقتباس
(العديد من الايات القرآنية، تتناقض معانيها الظاهرية مع العلم الحديث، وهي ذات المعاني التي فهمه منها المسلمين الاوائل. وعادة يكون (التأويل) هو اسلوب المسلمين للخروج من المعضلة، على الرغم من انهم يرجعون الى(ظاهر الكلمة) على الفور عندما يتوافق الامر مع هواهم، كما نرى الامر في بدعة الاعجاز العلمي..

ولكن بعض الايات يجري (تناسيها) فهي لاتحظى بإهتمام (المؤولين) حتى لايشار اليها بالبنان على الاغلب.. وهنا سأطرح بعض هذه الايات الكريمة، على امل ان يتفضل الراسخين في العلم بمساعدتنا على تأويلها تأويلا يتناسب وعظمة مؤلفها الذي فاته ان يكتبها بطريقة لاتحتاج الى تتدخل الانسان لمساعدته على (خلق) معنى لها مقبول، واطرحها بالتسلسل حتى لايزعل احد من كثرتها

الاية الاولى:
) والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (40) لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون..


1- هل (مانراه) من تغير لشكل القمر هو تغيير حقيقي، يجعله يصبح " كالعرجون القديم"؟
2- هل تغير هذا الشكل (الغير حقيقي) بسبب تغيير (منازل) القمر وحده؟
3- هل يمكن القول ان الشمس لن (تدرك) القمر ، ونحن نعلم ان كلا منهم في مسيار يختلف عن الاخر ولاعلاقة لهم ببعضهم، تماما كالقول ان احمد لن يلحق بعيسى ونحن نعلم ان احمد في استراليا وعيسى في كندا؟
4- كيف توصل الى ان النهار قبل الليل، بحيث ان الليل لايمكنه ان " يسبق" النهار؟
5-ماهو، من المذكور في هذه الايات، يقدم " حقيقة" تتناقض مع ظاهر رؤيتنا البسيطة لهذه الظواهر، بحيث تجعلنا نعلم انها من قبل (إله عالم) وليس بدوي يراقب السماء ، ولايعلم عن حقيقة الامور شيئا؟
6-- (لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر):
هذا القول جاء بصيغة (القدرة) وعلى الاطلاق.. في حين نحن نعلم اليوم ان الشمس ستدرك القمر والارض على السواء يوما ما وستبتلعهم.. وبالتالي ستقوم بفعل مالاينبغي لها..)

ولكون هذه الاية والعديد من الايات الاخرى تثير لدي التساؤلات منذ زمن بعيد، اتمنى من المفكرين الدينيين ان يقدموا لنا آراهم في القضية إذا كان هناك مخرج منطقي وعقلاني لمثل هذه الاشكالات..
تقبلوا مني احسن التمنيات :98:


03-18-2009, 12:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #2
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟


http://www.islamicmedicine.org/zaghlool/63.htm

طالما جئت على تناقض العلم مع القرأن فلا يمكن الرد عليك الا من خلال من يقولون بالاعجاز العلمى , وها هو اشهرهم الدكتور زغلول النجار , وهو يتحدث عن تلك الايه تحديدا اللتى ذكرتها , وحتى لا تقول انها من الايات اللتى يجرى تناسيها وحتى لا يشار اليها بالبنان .

منك للدكتور زغلول , فندوا وردوا على بعض

(f)


03-18-2009, 02:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المعتزلي غير متصل
الطارق
****

المشاركات: 641
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #3
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
ما رأي الزميل طريف سردست في "كل في فلك يسبحون"؟
03-18-2009, 02:17 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
Array
http://www.islamicmedicine.org/zaghlool/63.htm

طالما جئت على تناقض العلم مع القرأن فلا يمكن الرد عليك الا من خلال من يقولون بالاعجاز العلمى , وها هو اشهرهم الدكتور زغلول النجار , وهو يتحدث عن تلك الايه تحديدا اللتى ذكرتها , وحتى لا تقول انها من الايات اللتى يجرى تناسيها وحتى لا يشار اليها بالبنان .

منك للدكتور زغلول , فندوا وردوا على بعض

(f)
[/quote]


شكرا على هذه الاشارة. ولسوء الحظ فإن الزغلول مغرم بالحشو، على مايبدو من اجل ان يبهر القارئ او يجعله يتعب فيقبل كل ماسيقدمه له..

ان جميع ماتفضل به الدكتور الجيلوجي، لايقدم جديدا ولايخرج النص من معضلته الرئيسية:
القمر لايصبح " عرجون"، لان الهلال والبدر هو مانراه نحن من انعكاس للمساحة المضاءة وليس حالة حقيقية، كما ان هذه المنازل القمرية لاقيمة لها الا لدى الشعوب البدوية التي تعتمد على القمر.
والشمس لن تدرك القمر لانها لاتسير خلفه اصلا، وكلاهما لايسيران في مدار واحد ولاينبغي لهما (إذا اخذنا بعين الاعتبار ان الشمس تسير في مدار حول مركز المجرة، وإذا اعتبرنا جدلا ان هذا الفلك هو المقصود بالقرآن). كما قيل، فإن تعبير القرآن يدخل في باب الاستحالة المنطقية والعقلية، وبالتالي غير طبيعي، ولايمكن وروده الا عن شخص كان (يعتقد ان الشمس والقمر يدوران في فلك واحد حسب ظاهر الرؤية).

وهنااقتبس من جهود الزغلول ماجاء في كتب التفسير، التي ترينا ان السابقين فهموا الامور بطريقة بشرية، على ظاهرها، تماما كما هي في النص، واعطوا لهاتفاسير تتناسب وحالتهم المعيشية البدوية وترابط القمر معها.. وهي رؤية تتناقض مع الحقائق الفلكية.


من أقوال المفسرين
في تفسيرقوله‏(‏ تعالي‏):‏
والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم‏*(‏ يس‏:39)‏
‏*‏ ذكر ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ ما نصه‏:...‏ ثم قال جل وعلا‏:(‏ والقمر قدرناه منازل‏)‏ أي جعلناه يسير سيرا آخر‏,‏ يستدل به علي معني الشهور‏,‏ كما أن الشمس يعرف بها الليل والنهار‏,‏ كما قال‏(‏ عز وجل‏):(‏ يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج‏).‏ وقال تعالي‏:(‏ هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب‏)‏ الآية‏,‏ وقال تبارك وتعالي‏:(‏ وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا‏),‏ فجعل الشمس لها ضوء يخصها‏,‏ والقمر له نور يخصه‏,‏ وفاوت بين سير هذه وهذا‏,‏ فالشمس تطلع كل يوم وتغرب في آخره علي ضوء واحد‏,‏ ولكن تنتقل في مطالعها ومغاربها صيفا وشتاء‏,‏ يطول بسبب ذلك النهار ويقصر الليل‏,‏ ثم يطول الليل ويقصر النهار‏,‏ وجعل سلطانها بالنهار‏....,‏ أما القمر فقدره منازل يطلع في أول ليلة من الشهر ضئيلا قليل النور‏,‏ ثم يزداد نورا في الليلة الثانية ويرتفع منزلة‏,‏ ثم كلما ارتفع ازداد ضياء وإن كان مقتبسا من الشمس‏,‏ حتي يتكامل نوره في الليلة الرابعة عشرة‏,‏ ثم يشرع في النقص الي آخر الشهر‏,‏ حتي يصير‏(‏ كالعرجون القديم‏)‏ قال ابن عباس‏:‏ وهو أصل العذق‏,‏ وقال مجاهد‏(‏ العرجون القديم‏):'‏ أي العذق اليابس‏,‏ يعني أصل العنقود من الرطب إذا عتق ويبس وانحني‏,‏ ثم بعد هذا يبديه الله تعالي جديدا في أول الشهر الآخر‏.‏

‏*‏ وجاء في تفسير الجلالين‏(‏ رحم الله كاتبيه‏)‏ ما نصه‏:(‏ والقمر‏)‏ بالرفع والنصب‏,‏ وهو منصوب بفعل يفسره ما بعده‏(‏ قدرناه‏)‏ من حيث سيره‏(‏ منازل‏)‏ ثمانية وعشرين منزلا في ثمان وعشرين ليلة من كل شهر‏,‏ ويستتر ليلتين إن كان الشهر ثلاثين يوما‏,‏ وليلة إن كان تسعة وعشرين يوما‏(‏ حتي عاد‏)‏ في آخر منازله في رأي العين‏(‏ كالعرجون القديم‏)‏ كعود الشماريخ‏[‏ جمع شمراخ وهو عيدان عنقود النخيل الذي عليه الرطب‏]‏ إذا عتق‏,‏ فإنه يرق ويتقوس ويصفر‏.‏
‏*‏ وذكر صاحب الظلال‏(‏ رحمه الله رحمة واسعة جزاء ما قدم للاسلام والمسلمين‏)‏ ما نصه‏:...‏ والعباد يرون القمر في منازله تلك‏,‏ يولد هلالا‏,‏ ثم ينمو ليلة بعد ليلة حتي يستدير بدرا‏,‏ ثم يأخذ في التناقص حتي يعود هلالا مقوسا كالعرجون القديم‏.‏ والعرجون هو العذق الذي يكون فيه البلح من النخلة‏.....‏

‏*‏ وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن‏(‏ رحم الله كاتبه رحمة واسعة‏)‏ ما نصه‏:(‏ والقمر قدرناه منازل‏)‏ أي قدرنا سيره في منازل‏,‏ ينزل كل ليلة في منزل لا يتخطاه‏,‏ ولا يتقاصر عنه‏,‏ علي تقدير مستو من ليلة المستهل الي الثمانية والعشرين‏,‏ ثم يستتر ليلتين إن كان الشهر تاما‏,‏ وليلة إن نقص يوما فإذا كان في آخر منازله رق وتقوس‏(‏ حتي عاد‏)‏ أي صار في رأي العين‏(‏ كالعرجون القديم‏)‏ أي العتيق اليابس‏,‏ وهو عود العذق ما بين الشماريخ الي منبته من النخلة‏,‏ والعذق‏:‏ القنو من النخل وهو كالعنقود من العنب‏,‏ والشماريخ‏:‏ جمع شمراخ وشمروخ‏,‏ وهو العيثكال الذي عليه البسر‏.‏ وسمي عرجونا من الانعراج وهو الانعطاف‏,‏ شبه القمر به في دقته وتقوسه واصفراره‏.‏
‏*‏ وجاء في المنتخب في تفسير القرآن الكريم‏(‏ جزي الله كاتبيه خيرا‏)‏ ما نصه‏:‏ والقمر جعلناه بتدبير منا منازل‏,‏ إذ يبدو أول الشهر ضئيلا‏,‏ ثم يزداد ليلة بعد ليلة‏,‏ الي أن يكتمل بدرا‏,‏ ثم يأخذ في النقصان كذلك‏,‏ حتي يعود في مرآه كأصل العنقود من الرطب إذا قدم فدق وانحني واصفر‏.‏

‏*‏ وذكر صاحب صفوة التفاسير‏(‏ جزاه الله خيرا‏)‏ مانصه‏:‏
‏(‏والقمر قدرناه منازل‏)‏ أي والقمر قدرنا مسيرة في منازل يسير فيها لمعرفة الشهور‏,‏ وهي ثمانية وعشرون منزلا في ثمان وعشرين ليلة ينزل كل ليلة في واحد منها لا يتخطاها ولا يتعداها‏,‏ فإذا كان في آخر منازله دق واستقوس‏(‏ حتي عاد كالعرجون القديم‏)‏ أي حتي صار كغصن النخل اليابس‏,‏ وهو عنقود التمر حين يجف ويصفر ويتقوس‏....‏



‏(6)‏ آية واحدة تشير إلي دوران كل من الشمس والقمر والأرض في مدار محدد له‏(‏ يس‏:40)

وتقدير هذه المنازل القمرية فيه من الدلالة علي طلاقة القدرة الإلهية ما فيه لأهميته في معرفة الزمن‏,‏ وتقديره‏,‏ وحسابه باليوم والأسبوع والشهر والسنة‏,‏ وفي التأريخ للعبادات والأحداث والمعاملات والحقوق‏,‏ ولما فيه من تأكيد علي ضبط سرعة القمر ضبطا دقيقا من أجل الحيلولة دون ارتطامه بالأرض فيفنيها وتفنيه‏,‏ أو انفلاته من عقال جاذبيتها فينتهي إلي نهاية لا يعلمها إلا الله‏,‏ وفي نفس الوقت الارتباط الدقيق بين سرعة دوران كل منهما حول محوره‏,‏ فإذا زادت إحداهما قلت الأخري بنفس المعدل‏.‏ ولما كانت سرعة دوران الأرض حول محورها في تناقص مستمر بمعدل جزء من الثانية في كل قرن من الزمن‏,‏ فإن سرعة دوران القمر في تزايد مستمر بنفس المعدل تقريبا مما يؤدي إلي تباعد القمر عن الأرض بمقدار ثلاثة سنتيمترات في كل سنة‏,‏ وهذا التباعد سوف يخرج القمر في يوم من الأيام من إسار جاذبية الأرض ليدخله في نطاق جاذبية الشمس فتبتلعه تحقيقا للنبوءة القرآنية التي يقول فيها الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
فإذا برق البصر‏*‏ وخسف القمر‏*‏ وجمع الشمس والقمر‏*(‏ القيامة‏:7‏ ـ‏9)‏

ومن هنا كانت هذه الاشارة القرآنية المعجزة إلي وصف مراحل القمر المتتالية في كل شهر والتي يقول فيها ربنا‏(‏ سبحانه وتعالي‏:‏ والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم‏*(‏ يس‏:39)‏
ويضاف إلي هذه المعجزات القرآنية التي لا تنتهي أبدا‏,‏ وصف المرحلة الأخيرة من مرالح الدورة الشهرية للقمر بالعرجون القديم‏.‏ وهو العنقود من الرطب‏(‏ العذق‏)‏ إذا يبس وانحني‏,‏ وأصفر لونه وهو عند يبوسه علي النخلة ينحني تجاهها فكذلك الهلال الثاني ينحني بطرفيه تجاه الأرض‏,‏ بينما الهلال الوليد ينحني بهما بعيدا عنها‏..‏ فما أروع هذا التشبيه القرآني‏..!

هذه الحقائق عن القمر لم يدركها العلم الكسبي إلا بعد مجاهدة استغرقت آلاف العلماء وعشرات القرون‏,‏ وورودها في آية واحدة من كتاب الله الذي أنزل علي نبي أمي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وفي أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين‏,‏ ومن قبل ألف وأربعمائة سنة مما يقطع بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق .
03-18-2009, 06:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
Array
ما رأي الزميل طريف سردست في "كل في فلك يسبحون"؟
[/quote]

مارأيك انت في درجة عقلانية ومنطقية ان اقول لك ان احمد لن يسبق محمد، وانت تعلم ان احمد يتسابق في الصين في حين محمد يتسابق في كندا؟ بل والاسوء إذا كنت تعلم ان احمد لايتسابق اساسا. بهذا المعنى ياتي تعبير (الاله). في حين ان تعبير القرآن يتطابق تماما مع (ظاهر) الرؤية وما كان يعتقد الانسان سابقا. كيف يمكن تبرير ذلك، وكيف اصبحت لدى الزغلول ارضية مناسبة للقول "
هذه الحقائق عن القمر لم يدركها العلم الكسبي إلا بعد مجاهدة استغرقت آلاف العلماء وعشرات القرون‏,‏ وورودها في آية واحدة من كتاب الله الذي أنزل علي نبي أمي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وفي أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين‏,‏ ومن قبل ألف وأربعمائة سنة مما يقطع بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق ."؟؟؟؟

ثم ان التعبير الذي تفضلت به اعلاه لايعني بالضرورة ان كل منهم يسبح في مداره الخاص، او حتى ان القائل يعلم ان لكل منهم مداره الخاص، عدا عن ان القمر في مدار حول الارض التي بدورها في مدار حول الشمس، وبالتالي لايجوز مقارنة القمر بالشمس عقلا ومنطقا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-18-2009, 06:19 PM بواسطة طريف سردست.)
03-18-2009, 06:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
Arrayعلى مواقع الكفار هناك من وضع الموضوع التالي:
إقتباس
(العديد من الايات القرآنية، تتناقض معانيها الظاهرية مع العلم الحديث، وهي ذات المعاني التي فهمه منها المسلمين الاوائل. وعادة يكون (التأويل) هو اسلوب المسلمين للخروج من المعضلة، على الرغم من انهم يرجعون الى(ظاهر الكلمة) على الفور عندما يتوافق الامر مع هواهم، كما نرى الامر في بدعة الاعجاز العلمي..

ولكن بعض الايات يجري (تناسيها) فهي لاتحظى بإهتمام (المؤولين) حتى لايشار اليها بالبنان على الاغلب.. وهنا سأطرح بعض هذه الايات الكريمة، على امل ان يتفضل الراسخين في العلم بمساعدتنا على تأويلها تأويلا يتناسب وعظمة مؤلفها الذي فاته ان يكتبها بطريقة لاتحتاج الى تتدخل الانسان لمساعدته على (خلق) معنى لها مقبول، واطرحها بالتسلسل حتى لايزعل احد من كثرتها[/quote]

مقدمة طويلة وتافهة.

Array1- هل (مانراه) من تغير لشكل القمر هو تغيير حقيقي، يجعله يصبح " كالعرجون القديم"؟[/quote]

لا ولم تشر الاية الى هذا , الكلام عن تقدير معين يظهر (بالضم) لك القمر بهذا الشكل.

Array2- هل تغير هذا الشكل (الغير حقيقي) بسبب تغيير (منازل) القمر وحده؟[/quote]

انظر فوق.

Array3- هل يمكن القول ان الشمس لن (تدرك) القمر ، ونحن نعلم ان كلا منهم في مسيار يختلف عن الاخر ولاعلاقة لهم ببعضهم، تماما كالقول ان احمد لن يلحق بعيسى ونحن نعلم ان احمد في استراليا وعيسى في كندا؟[/quote]

مضحك جدًا !!

يجرى شخص فى امريكا وشخص فى مكة , هل عندما اقول ان الذى يجرى فى امريكا لن يحلق من يجرى فى مكة لان كل منهما فى فلك خاص اكون اخطأت؟؟ بل كلامى دليل على انهما لن يلتقيان ابدًا وهو المقصود.

Array4- كيف توصل الى ان النهار قبل الليل، بحيث ان الليل لايمكنه ان " يسبق" النهار؟[/quote]

ظريف جدًا !!

لو دارات الارض دوران عكسى فنهارك سيكون ليلًا وليلك سيكون نهارا , لذلك الاية توضح ان هذا لن يحدث فى ايامنا العادية التقليدية.

Array5-ماهو، من المذكور في هذه الايات، يقدم " حقيقة" تتناقض مع ظاهر رؤيتنا البسيطة لهذه الظواهر، بحيث تجعلنا نعلم انها من قبل (إله عالم) وليس بدوي يراقب السماء ، ولايعلم عن حقيقة الامور شيئا؟[/quote]

هب ان الايات ليس بها اية معجزات علمية , فقط توضح ان كل شىء خلقه الله بقدر , وليس الامر مصادفة , فاين المشكلة؟

Array
6-- (لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر):
هذا القول جاء بصيغة (القدرة) وعلى الاطلاق.. في حين نحن نعلم اليوم ان الشمس ستدرك القمر والارض على السواء يوما ما وستبتلعهم.. وبالتالي ستقوم بفعل مالاينبغي لها..)[/quote]

شكرًا اقرأ ( وجمع الشمس والقمر) .

Array
ولكون هذه الاية والعديد من الايات الاخرى تثير لدي التساؤلات منذ زمن بعيد، اتمنى من المفكرين الدينيين ان يقدموا لنا آراهم في القضية إذا كان هناك مخرج منطقي وعقلاني لمثل هذه الاشكالات..
تقبلوا مني احسن التمنيات :98: [/quote]

لست مفكرًا دينيًا , انا انسان بسيط , ارجو ان اكون افدتك بشىء.
03-18-2009, 06:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #7
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
لا أدري لما تكون دوماً التفاسير الحديثة تخالف القديمة .. بل وحتى تخالف المنطق اللغوي المعتاد .. ليتم في النهاية لي عنق "الآية" لتناسب الفتوحات العلميّة .. ثمّ لنفتح أفواهنا مشدوهين بالخوارق القرآنيّة .. مثلنا كمثل من "حلم" فنام .. ومن سقط فطار .. ومن "بلّل سرواله" فتبوّل ..

"كلّ في فلك يسبحون" .. قال "يسبحون" .. ولم يقل "كلّ في فلك يسبح" .. والجمع هنا يدلّ على التماثل في الوظيفة .. أي أنّهم يدورون جميعهم في فلك واحد .. هذا هو المنطق اللغوي الذي يفرّق بين قولي "كلّ على مقعدٍ يجلس" .. وبين "كلّ على مقعد يجلسون" .. وفي الثانية يحتاجون طبعاً لمقعد أكبر من الأوّل ليستوعبهم خصوصاً إن كثر عددهم وزادت ضخامتهم :) ..

بحثت في الغوغل على العبارة التالية "شرح آية كل في فلك يسبحون" .. وكانت هذه من أوائل الصفحات التي ظهرت لي :
http://www.al-eman.com/islamLib/viewchp.as...248&CID=344

وجميع الشروحات (شروحات الأوّلين للقرآن) كانت تظهر "فلكاً واحداً" يدور فيها القمر والشمس والنجوم وعليهم تعود "الواو" في "يسبحون" .. فما رأيكم بهذه السهوة القرآنية التي تجعل "الشمس والقمر" يدوران في فلك واحد !! فالآية فعلياً لا تقول أنّ أحمد الذي يجري في الصين وعيسى الذي يجري في سيبيريا لن يبلغا بعضهما البعض (ولا أدري فعلياً لما يكلّف الله نفسه عناء شرح البديهيّات .. مثله كمثل من قال "الأرض أرض والسماء سماء" !!) .. بل إن الآية تقول صراحة أنّ كليهما يجريان في الهند .. وهذا والله كذب وافتراء عظيم .. قال به الأوّلون .. بل قال به حتّى من يحيي العظام وهي رميم ..



على كلّ .. لا ألوم من مرّ مروراً عابراً على الآية فوجدها تطابق العلم .. لأنّ الخلفية المعرفيّة للعقل دائماً ما تؤثّر على أحكامه وتأثيرها أبلغ أحياناً من تأثير المنطق اللغوي .. أذكر أنّ صديقاً ذكر لي هذه الآية مرّة كإعجاز علمي وانطلت عليها في لحظتها "كلّ في فلك يسبحون" .. والجميل أنّ هذه "الخلفية المعرفيه" مصدرها "غاليليو" و"كوبرنيكوس" و"نيوتن" و"أينشتاين" و"وكالة ناسا" .. لا "محمد" و"إبراهيم" و"عيسى" إلخ ..

خوليو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-18-2009, 08:54 PM بواسطة خوليــــو.)
03-18-2009, 08:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #8
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
Array

لست مفكرًا دينيًا , انا انسان بسيط , ارجو ان اكون افدتك بشىء.
[/quote]

لا، ولكن شكرا على الاهتمام :98:
03-18-2009, 08:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #9
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟
Array

"كلّ في فلك يسبحون" .. قال "يسبحون" .. ولم يقل "كلّ في فلك يسبح" .. والجمع هنا يدلّ على التماثل في الوظيفة .. أي أنّهم يدورون جميعهم في فلك واحد .. هذا هو المنطق اللغوي الذي يفرّق بين قولي "كلّ على مقعدٍ يجلس" .. وبين "كلّ على مقعد يجلسون" .. وفي الثانية يحتاجون طبعاً لمقعد أكبر من الأوّل ليستوعبهم خصوصاً إن كثر عددهم وزادت ضخامتهم :) ..


خوليو
[/quote]

شكرا خوليو على هذه الفكرة الصحيحة تماما :109:
03-18-2009, 09:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
هل هناك اخطاء علمية في القرآن؟

اقدم لكم صورة توضح كيف فهم رجال الدين الاسلامي بنية الكون انطلاقا من القرآن، والصورة مأخوذة عن كتاب " هداية الحيران في تفسير الدوران"..

[صورة: whabi-position-erth2.jpg]
03-18-2009, 09:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ها هناك اكراه في الاسلام coptic eagle 42 10,720 12-31-2011, 01:03 AM
آخر رد: coptic eagle
  هل هناك تعارض بين الوطنية والدين ؟ ابانوب 20 5,885 06-14-2011, 04:21 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  هل هناك من قال طز في مصر قبل الاخوان coptic eagle 1 2,378 05-05-2011, 12:21 PM
آخر رد: ابانوب
  حاول ايجاد اخطاء في القران فاسلم ووجد العجب أحب-البشرية 2 1,463 12-18-2010, 10:54 AM
آخر رد: أحب-البشرية
  هل هناك حل لمشكله اسماء الملائكه عــبــقــر 5 2,253 09-19-2010, 09:09 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS