عزيزي أنكي
إذا كنت أنا كما تعتقد لم أتخلص من عباءة ألشيوعية فإتي أراك ما زلت تحبو في علــــم ,, أللاهوت !
وألمشكلة أنك حتى لا تفرق بين ألفكرة ألإيديولوجية ألشيوعية كنظرة أجتماعية سياسية لتغيير ألعالم وبين ألفلسفة ألماركسية ألمادية ألديالكتيكية و التاريخية كأمتداد للعلوم ألفلسفية ألمادية السابقة حول ألكون وألطبيعة وألمجتمع وألتي لم تتعب نفسك كما أظن بدراستها ,
وألآن عن ألمنطق ..
1. ألمنطق لم يبتعد عن ألمنهج ألوصفي ويصيح علما بألمعنى ألحديث إلا بعد أن أصبح
[color]جـــــــــزءاً[/color] من ألعلوم ألرياضية .. أي بعد أن مورس فيه ألحساب ألرياضي وكونت له ألغاريتماته ألخاصة , ولذا فإن هذا
ألجزء لا يمكن أن يكون أساسا للعلوم ألرياضية بحيث بشملها وتشتق منه ( كما حاول غوتلب فريجة ).. لأن ألمنطق نفسه متناقض ,, كأي منظومة ونظرية نهائية ,, ولا أريد هنا أن أدخل في أنواع ألمنطق ألجديدة ألتي إبتدعتها ألعلوم ألرياضية ,, ولكني فقط إلمح لك أن ألإسلوب ألوصفي ألكلامي بألإضافة بألطيع إلى ألتناقضات ألتي هي في صلب علم ألمنطق paradox إستغلتها ألفلسفات ألمثالية وألدينية لتخدير ألعقول بأنواع من ألسفسطة ألفارغة وتدوير حشو ألكلام .
2,
اقتباس:...أما المنطق في الاحصاء يختلف عن المنطق في الطب... فلا...الطبيب يستعمل ادوات مختلفة عن الرياضي.
لكن كلها جزء مما نسميه منطق
عزيزي هنا أنت تستعمل كلمة " ألمنطق " بمعنى كلمة " ألعقلانية " .. وحينذاك يمكن تجاوزا ألإتفاق معك لأن ألتجريبية وألإستقراء هي من دلائل ومكونات ألعقلانية وليست من مكونات ألمنطق بذاته ,, ولو أن ألعقلانية أبضا نسبية وليست شيئا ثابتا ,,
اقتباس:الكلمة اوسع من المعنى الذي تتصوره لها.
أرجو أن تحدد لي وتعرف بشكل ما هذا ألمعنى ألواسع قبل أن أسألك ما هي أوجه ألشيه
ألمنطقي بين حركة يد ألراقصة وألطبيب ، أو تفكير ألإحصائي ألذي يقيس عوامل ألتربة أو سلوك مشاهدي كرة ألفدم وتفكير ألفيزياوي ألفلكي أو ألنووي وخصوصا إن كان هؤلاء يستعملون لغات بشرية ومفاهيم ومصطلحات مختلفة ,
تحياتي