{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
قــــــرأت لـك "المسيح السوري "
عزيزي Relative:
أولا شكرا جزيلا لك على الرد و أعتذر بشدة لك عما ظهر كأنه حدة و ربما كنت فلك خالص أسفي. ربما يشفع لي أني مريض هذه الأيام حيث هذا موسم الحساسية و حبوب اللقاح قد أعمتنا بصرا و بصيرة و بالأمس كان عندي حمى. أشكر تفهمك. ثانيا، لن أخفيك سرا: أنا أحتد عندما أرى من هو من أبناء الشرق و يسقط عن المسيح يهوديته. المسيح ببساطة رجل يهودي و لابد من ترسيخ ذلك جيدا قبل أن نتناقش في أي شيء. لم يكن سوري.. لم يكن قبطي. . لم يكن ماروني.. لم يكن من أبناء طائفة الروم الأرثوذكس.. لم يكن عرباوي.. لم يكن إلا رجل فلسطيني يهودي فقط. كان فلسطيني كأي فلسطيني و يتدين بالديانة اليهودية كأي يهودي في ذلك الزمان. فإذا يا صاحبي لم نتفق في هذا الأمر من البداية كبدهية أولية أساسية، فمن الصعب بناء أي فرضيات أخرى تتبع ذلك.
اقتباس:اما اذا كنت تقول ان المسيح قام بثورته فقط لاصلاح الطائفة اليهودية, فأنت تبخس الرجل حقه و بعيدا عن نبوته او أولوهيته و اذا نضرنا الى نتيجة حركته في الواقع لوجدنها تحمل الكثير من العالمية او الأممية.
صديقي، ألوهيته لا تهمني في شيء بالمرة من ناحية الحساب التاريخي و التحقق من كينونته التاريخية. هذا أمر إيماني لا يدخل في حساب التاريخ. إنعكاسات ثورته في المجتمع اليهودي أمر واضح و لكن كان الأقربون عنده أولى بالمعروف و بالأقربين يبدأ المسيح مسيرته و تصل بعدها لمستوى العالمية و تأخذ مناحي و تعريفات أشكال و ألوان. نعم هناك عالمية أتت فيما بعد، و لكن الفضل فيها يرجع إلى قنسطين و لولاه لما اشتهرت المسيحية. هنا صار الناس على دين ملوكهم و صار الجميع يتبع المسيحية لأنها ديانة الملك. هذا هو البعد التاريخي للإنتشار.
اقتباس:عهدي بك تقبلك لكتب النقد الديني دائما و انفتاحك على هذا النقد و اتمنى ان يكون هذا الانفتاح معمما على كل الاديان و ليس محصورا فقط بالدين المحمدي, و خاصة ان الكتاب لا يصنف من كتب النقد الديني .
اليهودية أو المسيحية أو المحمدية هي عقائد و في النقد الديني يتم التعامل معها كـ "نصوص" ذات "مصادر" في إطار التاريخ. المشرط واحد و يسير على الكل عند الجراحة. أي عمل كتابة يا صديقي يجب أن يخضع لآلية النقد الأدبي. مادمنا ارتضينا أن نكتب عمل فلنا أن نسمح بإطلاقه للنقاد ليقولوا ما يرونه فيظهرون لنا المحاسن و العيوب و يفصصون النص تفصيصا.
اقتباس:اخيرا أشركك على اهتمامك و مشاركتك في هذا الموضوع و أؤكد لك استعدادي التام لسحب الموضوع كليا اذا كان يسبب لك أي نوع من الحساسية
أعتذر لك إذا جعلتك تشعر هكذا.. لا حساسية بالمرة. بل أنا سعيد بأنك تعطيني شرف التفاعل و التحاور معك. أعتذر بشدة إذا قلت أي شيء و كان جارح أو غير لائق. مع كل محبة،
في المسيح ربنا أخيك:
إبراهيم عرفات
|
|
04-04-2006, 09:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Relative
عضو متقدم
المشاركات: 256
الانضمام: Jan 2006
|
قــــــرأت لـك "المسيح السوري "
عزيزي إبراهيم
قبل كل شىء و كما تقولون في مصر (( الف لا بأس عليك)) و سلامت البك ((قلبك)) كما نقول عندنا
ثانيا لداعي ابدا للاعتذار خصوصا عدم حصول أي شىء يستعدي ذلك
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
.. لم يكن إلا رجل فلسطيني يهودي فقط. كان فلسطيني كأي فلسطيني و يتدين بالديانة اليهودية كأي يهودي في ذلك الزمان.
إبراهيم عرفات
هذا بالظبت ما يحاول الكتاب ان يتطرق له (فلسطينية المسيح) هذا هو بيت القصيد, لا اريد ا ابدو مدافعا عن الكتاب و ليس هذا مقصدي و لكن الوصف البيئي اذا جاز التعبير لحركة المسيح و وصف المجتمع الزراعي الذي لم يتغير بشكل جذري حتى عهد قريب ,و انتمائي الى الارض التي حضنت هذا الرجل ( و هذا شرف ليس لي فضل بحصوله طبعا). و لكن هذه الامور قربت المسيح مني اصبحت ربما افهمه اكثر و افهم نتيجة حركته في واقعه و اسقاطها على واقعي, و هذا ما جعلني اشعر بنقاوة اكثر في محبتي لهذا الرجل.
اقتباس:إنعكاسات ثورته في المجتمع اليهودي أمر واضح و لكن كان الأقربون عنده أولى بالمعروف و بالأقربين يبدأ المسيح مسيرته و تصل بعدها لمستوى العالمية و تأخذ مناحي و تعريفات أشكال و ألوان. نعم هناك عالمية أتت فيما بعد، و لكن الفضل فيها يرجع إلى قنسطين و لولاه لما اشتهرت المسيحية. هنا صار الناس على دين ملوكهم و صار الجميع يتبع المسيحية لأنها ديانة الملك. هذا هو البعد التاريخي للإنتشار.
.
من الطبيعي ان تبدأ أي حركة ثورية بتغير الواقع القريب و الانطلاق لتغير اشمل و المسيح الذي لم يتخطى محيطه بشكل عام اطلق ثورة او رسالة عمت العالم. ولكن المسيح في نفس الوقت وعلى اعتبار انه يهودي كان قد خرج من حزام هذه الطائفة لي يتعامل مع مختلف اطياف مجتمعه, ولست هنا في صدد تأكيد فضل أي شخص في عالمية هذه الرسالة و ما اريد قوله ان جهوزية هذه الرسالة للعالمية هو السبب الرئيسي لانتشارها, و حتى المحمديين يتكئون على هذه الرسالة و يعتبرون ان النبي محمد جاء متمما لرسالة المسيح.
لم اكن ارغب في الرد, اذ لا اريد تحميلك مشقة القراءة او الرد و انت في حال المرض التي اتمنى تخرج منها باسرع وقت و اتم العافية, و لهذا ارجوك صادقا ان لا تتكلف مشقة الرد او حتى تحية حتى تشعر بتحسن كامل و عافية تامة.
كامل محبتي
|
|
04-05-2006, 08:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
قــــــرأت لـك "المسيح السوري "
اقتباس:هذا بالظبت ما يحاول الكتاب ان يتطرق له (فلسطينية المسيح) هذا هو بيت القصيد, لا اريد ا ابدو مدافعا عن الكتاب و ليس هذا مقصدي و لكن الوصف البيئي اذا جاز التعبير لحركة المسيح و وصف المجتمع الزراعي الذي لم يتغير بشكل جذري حتى عهد قريب ,و انتمائي الى الارض التي حضنت هذا الرجل ( و هذا شرف ليس لي فضل بحصوله طبعا). و لكن هذه الامور قربت المسيح مني اصبحت ربما افهمه اكثر و افهم نتيجة حركته في واقعه و اسقاطها على واقعي, و هذا ما جعلني اشعر بنقاوة اكثر في محبتي لهذا الرجل.
يا أخ Relative:
أشكر لك أمنياتك الطيبة لي بالشفاء. اليوم شعرت و كأني أجتاز قمة و الفضل في ذلك يعود لتحسن الجو.. الجو يلعب لعبته معي و لكن ماذا نعمل؟! هيك حال الدنيا.
لو أنت فلسطيني فأهلا و سهلا. أحب في الفلسطينين خفة الدم و خاصة لما أسمع عبارات مثل: يحرق عرضه يا زلمة :lol2: أو يلعن ربك :lol2: و أحب اللهجة الفلسطينية خاصة عندما تكون فيها عبارات مثل: الشاب هاظاك. لا أحب المدللين و لا المرفهين.
بالنسبة لمسألة المسيح ستجد هناك تيارين متطرفين: تيار صهيوني يجعل المسيح صهيوني متناسين أن الأرض التي ولد فيها المسيح في ذاك الوقت لم يكن أبدا اسمها "اسرائيل" و لا "إسراطين" كما يقول القذافي :10: و لكن جميع البحاثة و الأركيولوجيين الغربيين يعرفونها بإسم: فلسطين المسيح.
التيار الثاني المتطرف هو تيار القومجيين السوريين و الذين يريدون "لطش" التاريخ لصالحهم حتى إن أبو الهول طلع سوري و أنا مش دريان. هذا مرفوض. هذا منتشر عند طائفة السريان. الأقباط مثلا يجعلون من المسيح رجل قبطي فمه صغير صغنطوط بالكاد تنفرج شفتيه عن ابتسامة صفراء عكرة و يميل للحزن و الكآبة، شكله يغُم، الله يسد نفسه! يظهر كثيرا و كأنه إمرأة بلحية.. مخنث جداً! كما ترى كل واحد يصنع المسيح على مزاجه.. لكن من هو المسيح الحقيقي؟ المسيح الحقيقي يأتي عندما تقرأ الأناجيل بشكل عادي و دون رغبة مسبقة في صناعته بشكل ما ليوافق المزاج و الهوى و الإقرار الكامل ببشريته في المقام الأول.
شكرا لك على فرصة الحوار و أتمنى لك أسبوع جميل.:wr:
|
|
04-07-2006, 05:36 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}