اقتباس:كتب رحيل:
عزيزى Abanoob
عزيزى انت من يجب ان يذكر لنا قائل تلك العبارات لا انا
وكان حرى بك ان تاتى قبل ان تذكرها بما يؤكد ان العبارات قائلها هو المسيح ابن مريم الذى هو ابن الله وابن مريم فقط دون تدخل بشرى .
عزيزى هذا إنجيل من المفترض به ان يكون دامغاً لكل من يثيره التساؤل مثلى حتى لا تصبح شكوكى ركيزة أساسية أرتكز عليها عندما ياتى ذكر شخص المسيح
نحن لا نتعامل مع كتاب أدبى
إنما نتعامل مع كلمة من الله -الإنجيل-
سؤال آخر ماهو إسم المسيح الذى كان ينادى به ؟
الزميل العزيز رحيل ..
إجابتى تتلخص فى أن كتاب اليهود المتمثل فى العهد القديم يحتوى على آلاف النبوات ومن تلك النبوات هناك نبوات تُوصف بأنها "نبوات مسيانية" .. أى تتحدث عن المسيا أو المسيح المنتظر ..
جميع النبوات التى يستشهد بها المسيحيون بأنها تشير الى يسوع الناصرى الذى هو مسيح المسيحيين هى "نبوات مسيانية" بإعتراف علماء اليهود .
والغريب أن تلك النبوات ترسم صورة لهذا المسيح بأنه يولد من عذراء ويخرج من بيت لحم ومخارجه أزلية منذ أيام القدم وهو يخلص شعبه من خطاياهم ويكون إسمه "عمانوئيل" الذى تفسيره "الله معنا" وهو إشارة الى اتحاد طبيعة الله "اللاهوت" مع طبيعة الإنسان "الناسوت" فكان "الله مع جنس البشر" .
فبمجئ المسيح وإتحاد الله مع البشر بدأ عهد جديد فى العلاقة بين الله والبشر .. علاقة إتحاد وبنوة وملوكية وإلوهية من نوع خاص لجنس البشر .
لقد قدس الإله طبيعتنا وأعطانا طبيعة جديدة ذات مسحة إلهية تتميز بثمار الروح القدس من محبة وفرح وسلام .
لقد كانوا يتحيرون فى أمر المسيح من هو ؟
مت 16:16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي.
مت 24:5 فان كثيرين سيأتون باسمي قائلين انا هو المسيح ويضلون كثيرين.
لو 2:11 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلّص هو المسيح الرب.
لو 23:35 وكان الشعب واقفين ينظرون.والرؤساء ايضا معهم يسخرون به قائلين خلّص آخرين فليخلّص نفسه ان كان هو المسيح مختار الله.
يو 4:29 هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت.ألعل هذا هو المسيح.
يو 7:26 وها هو يتكلم جهارا ولا يقولون له شيئا.ألعل الرؤساء عرفوا يقينا ان هذا هو المسيح حقا.
يو 7:41 آخرون قالوا هذا هو المسيح.وآخرون قالوا ألعل المسيح من الجليل يأتي.
يو 20:31 واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا آمنتم حياة باسمه
اع 9:22 واما شاول فكان يزداد قوة ويحيّر اليهود الساكنين في دمشق محققا ان هذا هو المسيح
اع 17:3 موضحا ومبينا انه كان ينبغي ان المسيح يتألم ويقوم من الاموات.وان هذا هو المسيح يسوع الذي انا انادي لكم به.
اع 18:28 لانه كان باشتداد يفحم اليهود جهرا مبينا بالكتب ان يسوع هو المسيح
وأخيراً إليك أيضاً هذه النبوة المسيانية الدالة على لاهوت المسيح وناسوتيته فى نفس الوقت من سفر أشعياء:
أش 9:
6 لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام.
آلاف النبوات التى تحدد صفات المسيح وخواصه وتفاصيل حياته .. فهو من نسل المرأة ومن نسل يهوذا .. ومن نسل فارص .. ومن نسل ابراهيم .. ومن نسل يسى .. ومن نسل داود .. كل هذا مذكور فى العهد القديم وتحقق فى السيد المسيح له المجد بكل دقة .
وهو سيولد فى بيت لحم وسيولد من عذراء وسيكون وديعاً متواضعاً .. وسيدخل اورشليم راكباً على أتان وجحش ابن اتان .
وسيثقبون يديه ورجليه ويسحقوه بالآلام وعلى لباسه يلقون قرعة وفى عطشه يسقونه خلاً وبين لصوص موته وبين أغنياء قبره وسيقهر الموت وتكون مملكته أبدية .
إن السيد المسيح هو الوحيد الذى ذُكرت حياته بالتفصيل قبل ميلاده بآلاف السنين فى دقة غريبة .
طبعاً الإٍسم الذى كان يُنادى به السيد المسيح غالباً كان يا مُعلم .. فهو المُعلم الأعظم . وكان يُنادى أيضاً بـ يا سيد و يا رب .. وأيضاً يسوع الناصرى .. والمؤمنين به كانوا ينادونه بالمسيح .. وكان يُنادى أيضاً ابن داود و ابن الله .
اقتباس:كتب راحيل:
أيضاً هى لا تنبىء عن شخص المسيح ومن الممكن ان يقصد بها شخص آخر
ولا تقصد أزليته الحرفية
لن تجد فى الكتاب المقدس تعبير عن إنسان أنه منذ أيام الأزل على عكس الله الذى ينفرد بهذه الصفة .. كيف يخرج انسان من بيت لحم وتكون مخارجه منذ القديم منذ ايام الأزل .. مع العلم أن الكتاب المقدس لم يؤيد تناسخ الأرواح بأى صورة فضلاً عن أن تعبير "الأزل" لا يُستخدم فى الكتاب المقدس إلا مع الله ..
وبالبحث فى الكتاب المقدس عن كلمة "الأزل" ستجد النتيجة مدهشة : أن تلك النبوة تقف بين سائر آيات الكتاب المقدس التى تتحدث عن الله "فقط" الذى لا يُستخدم مع غيره تعبير "الأزل" .. وهو دليل قطعى أن الإنسان الخارج من بيت لحم هو الله الأزلى .
1اخ 16:36 مبارك الرب اله اسرائيل من الازل والى الابد.فقال كل الشعب آمين وسبحوا الرب
1اخ 29:10 وبارك داود الرب امام كل الجماعة وقال داود مبارك انت ايها الرب اله اسرائيل ابينا من الازل والى الابد
نح 9:5 وقال اللاويون يشوع وقدميئيل وباني وحشبنيا وشربيا وهوديا وشبنيا وفتحيا قوموا باركوا الرب الهكم من الازل الى الابد وليتبارك اسم جلالك المتعالي على كل بركة وتسبيح.
مز 25:6 اذكر مراحمك يا رب واحساناتك لانها منذ الازل هي.
مز 41:13 مبارك الرب اله اسرائيل من الازل والى الابد.آمين فآمين
مز 90:2 من قبل ان تولد الجبال او أبدأت الارض والمسكونة منذ الازل الى الابد انت الله.
مز 93:2 كرسيك مثبتة منذ القدم.منذ الازل انت.
مز 106:48 مبارك الرب اله اسرائيل من الازل والى الابد.ويقول كل الشعب آمين.هللويا
ام 8:23 منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض.
اش 64:4 ومنذ الازل لم يسمعوا ولم يصغوا لم تر عين الها غيرك يصنع لمن ينتظره.
ار 7:7 فاني اسكنكم في هذا الموضع في الارض التي اعطيت لآبائكم من الازل والى الابد
ار 25:5 قائلين ارجعوا كل واحد عن طريقه الرديء وعن شر اعمالكم واسكنوا في الارض التي اعطاكم الرب اياها وآباءكم من الازل والى الابد.
دا 2:20 اجاب دانيال وقال ليكن اسم الله مباركا من الازل والى الابد لان له الحكمة والجبروت.
يوئ 2:2 يوم ظلام وقتام يوم غيم وضباب مثل الفجر ممتدا على الجبال.شعب كثير وقوي لم يكن نظيره منذ الازل ولا يكون ايضا بعده الى سني دور فدور.
مي 5:2 اما انت يا بيت لحم افراتة وانت صغيرة ان تكوني بين الوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ ايام الازل.
حب 1:12 ألست انت منذ الازل يا رب الهي قدوسي.لا نموت.يا رب للحكم جعلتها ويا صخر للتأديب اسستها.
حب 3:6 وقف وقاس الارض.نظر فرجف الامم ودكّت الجبال الدهرية وخسفت اكام القدم.مسالك الازل له.
اع 15:18 معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله.
اقتباس:كتب راحيل:
عزيزى Abanoob
هؤلاء اليهود قد إعترضوا على بنوة الله للمسيح المذكورة على لسان المسيح
لأانه قد آتى بشىء يخالف شرائعهم/ او ماإصطلحوا على تسميته بشرائعهم فاعتبروه ليس يهودياً وإعترضوا
لو فهموا شرائعهم جيداً لكانوا قد عرفوا أن المسيح المنتظر هو ابن الله ولكانوا قد أدركوا لاهوته ولكن النبوات الدالة على ذلك كانت وما زالت بين أيديهم حتى اليوم ولكنهم يبصرون ويقرأون ولا يرون ولا يفهمون .
والدليل الأكيد على غباوة وقساوة قلوب هؤلاء اليهود أنهم لم يؤمنوا بالمسيح على الرغم من كل الآيات والعجائب التى كان يصنعها وكان يصنعها تلاميذه أيضاً بقوة سلطانه من إخراج الشياطين وإقامة الموتى وشفاء المرضى حتى أنهم قد إتهموه أن به شيطان .. فأى غباء قد وصل إليه قلبهم المظلم .
لقد رفضوه أيضاً لأنه قد وبخهم على أعمالهم الشريرة بواسطة تعاليمه القاطعة الحاسمة وبواسطة أعماله الخيرة والمجيدة .. والظلمة لا تحب النور لأن النور يُظهر الظلام ظلاماً دامساً .
ومما لا شك فيه أن خطة الله لخلاص البشر من خلال سر التجسد الإلهى والفداء العجيب على عود الصليب قد تفوق التفكير البشرى بمراحل .. ولكن الإنسان الذى يطيع ويتواضع تحت حكم وإرادة الله فالله سيعلن له إرادته وسيقبل ذلك الفكر الإلهى بكل سلاسة .
ولكن المشكلة أن الإنسان يتقسى قلبه بسبب شروره الجزيلة وتعمى عيناه بسبب طول معيشته فى ظلام الشر .. فلا يستطيع أن يستطلع أو يعرف فكر وخطة الله نحوه وهذا ما حدث مع اليهود الأغبياء الذين صلبوا مخلصهم .
اقتباس:كتب رحيل:
لم يذكر لنا الإنجيل ان المسيح قد أعطى تلاميذه هذا السلطان
لوقا 9:
1 وبعد ذلك عيّن الرب سبعين آخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا ان يأتي.
2 فقال لهم ان الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون.فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده.
3 اذهبوا.ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب.
4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا احذية ولا تسلموا على احد في الطريق.
5 واي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت.
6 فان كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه وإلا فيرجع اليكم.
7 واقيموا في ذلك البيت آكلين وشاربين مما عندهم.لان الفاعل مستحق اجرته.لا تنتقلوا من بيت الى بيت.
8 واية مدينة دخلتموها وقبلوكم فكلوا مما يقدّم لكم.
9
واشفوا المرضى الذين فيها وقولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله.
10 واية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها وقولوا
11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم.ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله.
12 واقول لكم انه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة
13 ويل لك يا كورزين.ويل لك يا بيت صيدا.لانه لو صنعت في صور وصيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما جالستين في المسوح والرماد.
14 ولكن صور وصيدا يكون لهما في الدين حالة اكثر احتمالا مما لكما.
15 وانت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية.
16 الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكم يرذلني.والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني
17 فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك.
18 فقال لهم رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء.
19 ها انا اعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيّات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شيء.
20 ولكن لا تفرحوا بهذا ان الارواح تخضع لكم بل افرحوا بالحري ان اسماءكم كتبت في السموات
اقتباس:كتب رحيل:
عظيم جداً لما قد تظن أن بنوة الله للمسيح الذى ذكرها المسيح تختلف عنا -نحن البشر-
كما قلنا سابقاً أن المسيح هو ابن الله الأزلى وهو مولود غير مخلوق وهو الإقنوم الثانى فى الثالوث الأقدس الذى تجسد وتأنس وفدانا على الصليب .
وهو بشهادة الكتاب المقدس بعهديه أزلى أبدى وهو والآب واحد وله حياة فى ذاته وقد أُعطى كل الدينونة وأُعطى أن يحى من يشاء .
أما نحن البشر فبشهادة الكتاب المقدس فنحن مخلوقين لنا بداية معلومة ونحن تحت الآلام والموت والفساد وسلطان الخطية على عكس المسيح الذى بلا خطية .
وقد وهبنا المسيح ابن الله الوحيد الجنس نعمة البنوة لله من خلال المصالحة التى تمت من خلاله على عود الصليب ووفى عنا العقوبة وأبدلها بالخلاص وصارت لنا الدالة التى بها نصرخ يا الله أبونا .
فبنوتنا لله مكتسبة ولها شروط وقد تسقط عنا فى أى لحظة بسبب تصرفاتنا .. ولكن بنوة المسيح لله ذاتية طبيعية روحية إلهية وهى بنوة الكلمة للذات .
اقتباس:كتب رحيل:
لماذا لم تفرق بين الأب والأب وفرقت بين الأبوة والأبوة وسوف تجد بعد ذلك من كلماتك الإلاه فالتفرقة بين الإلاهين إنها أسئلة لا بد وأن يحتوى الإنجيل على إجاباتها وليس كلماتك أنت فقط
الكتاب المقدس يقول أنه لا يوجد سوى إله ولا يوجد سوى أب واحد .. فالكتاب المقدس وحدة واحدة ونفهمه من بعضه البعض .
أفسس 4:
6 اله وآب واحد للكل الذي على الكل وبالكل وفي كلكم.
اقتباس:كتب رحيل:
فمن الممكن ان اليهود كانوا سيقبلون
المسيح ملكاً لو كان قوياً يبطش بالاعداء -ماتنص عليه التوراة دائماً-
ام ملكاً يساعدهم فى شرورهم -مالم تنص عليه التوراة-
ام ملكاً لا يهدد نفوذهم -مالم تنص عليه التوراة-
ملكاً يعطيهم مجداً دنيوياً -ماتنص عليه التوراة-
يكفيهم هذا لأن يحاربوه حتى لو لم يقول انه ابن لله
المسيح الملك الذى يبطش بالأعداء بصورة روحية وليست بصورة مادية دنيوية .. وهنا فهم اليهود مُلك المسيح بصورة خاطئة .. فمن مميزات المسيح أنه وديع ومتواضع قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة مدخنة لا يطفئ .. كل المذكور عن بطش المسيح بأعدائه هو فى يوم الدينونة فى عقاب الأشرار .
تهديد نفوذ اليهود كان بسبب أن اليهود قد إنحرفوا بالشريعة من التوراة الى تقليد الشيوخ ومن روح الوصية الى حرفيتها القاتلة الغبية فجاء السيد المسيح ليعود بمسار شريعة موسى الى الطريق الصحيح ويجددها روحياً ويخرجها عن نطاق الحرف الى نطاق الروح ويرقيها درجات عالية حسب شريعة العهد الجديد .
لم تنص التوراة أن المسيح سيمنح اليهود ملكاً دنيوياً أبداً ولكن المقصود به الملكوت السماوى .. فأورشليم وصهيون غالباً ما ترمز الى ملكوت الله السماوى .
اقتباس:كتب رحيل:
أممممممممممممممم
ابن يوسف
إذاً الجميع كان يؤكد انه ابن يوسف وحده المسيح من كان يقول أنه ابن الله
كيف آمن أصحاب المسيح واتباعه بانه ابن الله ؟
ولتذكر عزيزى ان اليهود قد كثرت أنبياؤهم وكثرت المعجزات التى آتى بها هؤلاء الأنبياء وشكراً لسعة صدرك
كيف آمن أصحاب المسيح ؟ عندما قال بطرس للسيد المسيح له المجد أنت المسيح ابن الله قال له المسيح طوبى لك يا سمعان بن يونا لأن لحماً ودماً لم يعلن لك بل أبى الذى فى السموات .. إذا طريقة الإيمان كان بإعلان وإشراقة إلهية من الأعالى فى قلب الإنسان المؤمن حسب إستعداده القلبى ومدى النور الموجود فيه وقبوله للخير ورفضه للظلام والله كاشف القلوب وفاحص الكلى .
لم يأتى نبي يهودي بمواصفات المسيح فى نوعية المعجزات وكميتها والتعاليم التى كان يعلمها بسلطان وكثرة التلاميذ والأتباع الذين حوله وما غيره فى الشعب اليهودى والعالم كله .. وطريقة الموت العجيبة بالصلب والقيامة من الموت .. والأغرب من كل هذا أن كل أنبياء اليهود تنبأوا عنه بطريقة فريدة بحيث نستطيع أن نقرأ قصة حياة السيد المسيح كاملة من العهد القديم .. بالملخص كان السيد المسيح هو حجر الزاوية الذى تنبأ عنه أنبياء العهد القديم ورأوه بروح النبوة .
تحياتى ومحبتى .