{myadvertisements[zone_1]}
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #61
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد


الأستاذ / الراعي
كتبت
( كما أن قصة بلعام ، بصرف النظر عن تعليق الزميل كوكو ، هي قصة فردية من هذا النوع في الكتاب المقدس ولها منطقها . )

نرجو أن تزيدنا إيضاحا لمنطق هذه القصة فلقد اختصرت لك تناقضات كاتب السفر ولم أحب التوسع
ولم أر تعليقا لك
هل أفهم من ذلك أنك توافقني ؟


الأستاذ / العميد
أشكر لك ردك الذي أفهمني الخلفية التي تنطلق منها
وأرجو أن تمهلني قليلا حتي نري توضيح الأستاذ / الصفي - الذي يتبني اتجاها آخر - لكيفية توصيل المعلومات وسأرد ردا شاملا يوضح خطورة المسألة من الناحية المعرفية
لأن البعض ممن حضر جمعنا الكريم ربما يقول وما الضرر من ذلك ؟ إن الموضوع لا علاقة له بالأصول الأساسية للإسلام


الأستاذ / الصفي
أرجو ألا تتأخر في الرد



كوكو
05-18-2005, 06:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #62
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الاستاذ coco

تحياتي

لا بد من التمسك بحرفية النص القراني و الا لذهبنا مذاهب شتى في التفسير.
صحبح ان لكل مجتمع او تجمع وسيلته للاتصال و التواصل.هذه حقيقة علمية.
و لولا وجود ( لغة مشتركة) لما امكن للكائنات الحية المجتمعية ان تبني مستعمراتها و تنظم عيشتها و تقسم المهام بين افراد هذه المجتمعات. يجتهد العلماء في دراسة المجتمعات الحيوانية لفهم الطريقة التي تنظم بها حياتها وكيفية التواصل فيما بينها.
لا نريد ان نقحم العلم هنا فالعلم لم يقل كلمته الاخيرة بعد, فكل يوم هناك اكتشاف جديد. و لكن بمجرد ان نجد تفسيرا علميا لظاهرة ما فلم يعد داع للكلام عن معجزة.
تظرتي لقصة سليمان تختلف لانني اتمسك بحرفية النص القراني, فهو و قبل ان يخبره الهدهد بقصة سبا ,قال:
{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} (16) سورة النمل

و بعد هذا الاقرار من القران على لسان سليمان , وردت قصة الهدهد . الاستنتاج الامثل هو ان ما حدث مع الهدهد ليس حدثا خاصا بالهدهد المذكور وحده و انما يعم ليس كل الهداهد فقط بل كل ما يدخل تحت مسمى طير.
كيف علم الله سليمان هذا العلم هذا ما لا مجال للاجابة عليه , الا اذا اجاب الله عليه لذلك نعود للقران.
الاشارة الوحيدة التي يمكن ان استدل بها الان من القران هي قوله تعالى:
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ} (38) سورة الأنعام

فالقران يعتبر الطيور و الدواب امم امثالنا. فاذا كان الانسان ينمو و يتكاثر فهي كذلك و ما دام الانسان يفهم ما يجري حوله و يعقله فهي كذلك . و هذا يوصلنا الى التساؤل عن ماهية العقل و كيف يستطيع الكائن الحي ادراك نفسه و الاخرين ؟ قد يسارع الكثيرون ليشيروالى المخ باعتباره المسؤول عن العقل و الادراك و لكن من المؤكد ان خلايا المخ وحدها لا تستطيع ان تكون المسؤوله عن العقل فقد اثبت العلم ان القوقع الذي لا ينتلك الا عقدة عصبية يمتلك ذاكرة لاحداث معينة لا يملكها الانسان نفسه.
النص القراني الذي اثبت ان النملة ( قالت) و ان الهدهد ( قال ), لا يعتمد على ترديد اسطورة او خرافة كما ظن الزميل الراعي , بل القران يقول اكثر من ذلك : حتى الجماد يفهم فيقول :
{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (11) سورة فصلت

{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا} (72) سورة الأحزاب
و يقول بان الكون كله يدرك خالقه :

{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} (44) سورة الإسراء

فالقران يعزي السبب في انكارنا الى فقه الكائنات للكون هو اننا نحن القاصرون عن ادراك هذه الحقيقة.
وحدهما داود و سليمان علمهما الله تعالى هذه الحقائق:

{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (13) سورة سبأ


{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} (10) سورة سبأ

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ} (81) سورة الأنبياء


{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} (17) سورة النمل

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} (12) سورة سبأ

القران في هذه الايات يخبرنا بجاتب من الحياة لا نعرفه. و يقول لنا بان عدم معرفتنا لا ينفي هذا الوجود و الدليل على هذا الوجود و الذي فيه هو بيان القران ان الله سيرينا اياته تباعا :
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (53) سورة فصلت

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} (93) سورة النمل

التفسير الوحيد لوصول المعلومة لسليمان هو ان الهدهد يعرف الله خالقه و ان كل مخلوق يعبد الله و يسجد له بطريقته الخاصة التي فطر عليها, و عرف بان ملكة سبا و قومها فسقوا عن هذه الفطرة. عرف سليمان هذه المعلومة من الهدهدلان الله علمه كيف يفهم سلوك الكائنات غير البشرية. اذن فالفرادة في سليمان و ليس في النملة او الهدهد.
05-18-2005, 04:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #63
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأستاذ الفاضل / الصفي
تحياتي

رأيت مداخلتك فور وضعك لها وكنت قد أزمعت أن أكتب مقالا ضافيا في الرد عليها بما يبين
دور العقل في النص وكذلك في الرد علي الأستاذ / العميد بشأن الكرامات وما كرست في ثقافتنا
الإسلامية وشرعت في الكتابة فعلا ولكني وجدت البحث قد طال والمراجع التي تحت يدي كثيرة
وقد جدت شؤون منها انشغالي مع البنت في العفريت المدعو الثانوية العامة والامتحانات علي الأبواب وواجبي العائلي يدعوني ولقد فكرت أن أرسل هذا البحث في شريط مستقل لتعديه ما نحن بصدده إلي أمور أخر
فالمعذرة وصبر جميل
ولكني سوف أجتزئ في الرد علي بعض ما كتبته

كتبت
(لا نريد ان نقحم العلم هنا فالعلم لم يقل كلمته الاخيرة بعد, فكل يوم هناك اكتشاف جديد. و لكن بمجرد ان نجد تفسيرا علميا لظاهرة ما فلم يعد داع للكلام عن معجزة )

أتفق معك في ذلك
وأختلف في أن العلم لم يقل كلمته الأخيرة بخصوص اللغة الكيمائية للنمل فإن الأبحاث الحديثة
قد وضحت لنا تلك اللغة الكيميائية في الإنذار في عالم النمل وهو ما نحن بصدده في قصة النبي
سليمان فبالرجوع لكتاب لغة الكيمياء عند الكائنات الحية وهو من نشر سلسلة عالم المعرفة أيلول 1985 نجد أن العلماء قد تمكنوا من معرفة مواد الإنذار( ومن الغريب أن هذه المواد
أو المركبات لا أثر لها علي الإنسان ولا تثير فيه شيئا علي الإطلاق وهي تعتبر بالنسبة له مواد
ذات رائحة زكية ولا شيء أكثر من ذلك ........... ويتضح من ذلك أن فترة الإنذار قصيرة جدا
وهي في أفضل الظروف أي في الهواء الساكن لا تزيد بأي حال من الأحوال عن نصف دقيقة
كما أن مداها قصير جدا فإن أثرها لا يصل إلا للشغالات التي توجد علي بعد ثلاثة سنتيمترات علي الأكثر من مركز الإنذار ........ ويتلاشي أثر المادة المسببة للإنذار بعد فترة قصيرة من
إطلاقها لا تزيد علي ثماني ثوان أو أكثر ..... وذلك لأن مستعمرات النمل تتعرض يوميا لكثير
من عوامل الإزعاج ولو أن كرات الإنذار السابقة الذكر التي تطلقها الشغالات إذا صادفت ما يقلقها أو يخيفها كانت ذوات أقطار أكبر أو كانت لها القدرة علي البقاء في الجو مدة أطول
لعاشت هذه المستعمرة في حالة من الذعر والاضطراب ... الخ )
والشاهد أن تلك اللغة هي لحاجة النمل في عالمه الدقيق من ناحية الزمن والمسافة ولا تخضع
للشرط الإنساني أبدا فإذا كانت معجزة النبي سليمان هي في إدراكه لمنطق تلك اللغة كمعجزة إلا أن شروط إرسال تلك الرسائل من الصعب أن تتواصل مع عالم النبي الإنساني في المسافة والزمن وكذلك من الصعب تفسير نزول النبي إلي هذا المستوي الدقيق في الحجم طيلة الوقت
وإلا لأصبحت حياته جحيما لا يطاق جراء آلاف الرسائل باللغات المختلفة التي ترسلها بقية
الكائنات ولشغلته عن عالمه الواقعي الحقيقي خذ علي سبيل المثال الذبذبات التي يرسلها
الخفاش في سبيل تلمس طريقه أثناء طيرانه يمكنك مراجعتها في الفصل الضافي الذي كتبه ريتشارد دوكنز في كتابه ( الجديد في الانتخاب الطبيعي ) الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002 الفصل الثاني أليست هذه لغة خاصة بهذا الكائن تخيل تقاطع النبي سليمان مع هذه
اللغة عن طريق السمع مثلا لابد أن يزوده الله ( لزوم المعجزة ) بآليات كثيرة في الحواس
الخمس للتمكن من الدخول في عوالم الكائنات الكثيرة من الفصائل والأنواع والأجناس ولاحتاج هذا النبي إلي قدرة إله
وحتي لو سلمنا بهذا فما الداعي لهذه المعجزة من ناحية توفير الجهد أن يقوم الهدهد بالتجسس لصالح النبي سليمان ويأتيه بأخبار عن قوم مشركين ثم يرسله النبي سليمان برسالة لهم ويقطع مسافات طويلة مرة أخري من القدس إلي سبأ أليس مع سليمان الجن والعفاريت التي يمكن أن تأتيه بالأخبار من كافة أقطار الأرض وهل نبأه الهدهد باللغة التي يتكلم بها هؤلاء القوم حتي يستطيع أن يرسل لهم رسالة بلغتهم أم كانت بلغة سليمان واحتاجت ترجمانا
وكذلك من ناحية الرسالة
هل يستطيع النبي سليمان أن يؤكد للناس ما ليس معلوما لديهم كيف يستطيع إقناعهم بأنه يعرف لغة الكائنات ويقدم لهم دلائل علي تلك المعجزة
وما المعجزة في أن تؤوب الطيور والجبال مع النبي داوود طالما لا يري الآخرون ذلك
و لايسمعون لهم صوتا أم أن الناس كانت تسمع هذا التأويب للجبال والطير
لعمري إن هذه القصة لا تختلف كثيرا عن قصة القديس فرانسيس الآسيزي الذي كان يعظ
الطيور فيما كتب عنه في سيرته المليئة بالغرائب


كتبت
(فالقران يعزي السبب في انكارنا الى فقه الكائنات للكون هو اننا نحن القاصرون عن ادراك هذه الحقيقة. )

سوف أذكر لك مثالا واحدا لعمه هذه الكائنات ليدلل لك علي عدم فقهها حتي ما هي فيه
من معيشتها ذاتها وأن غريزتها ما هي إلا مجموعة من النقلات المتسلسلة التي لا تجد منها
فكاكا والمثال من النمل أيضا( من نفس المصدر المشار إليه سابقا ) فقد وجد العلماء أن النملة الميتة لا تحمل علي الفور من الشغالات ويلقي بها خارج المستعمرة إلا بعد مرور يوم أو يومين بل أن الشغالات تتعامل مع النملة الميتة كأنها نملة حية وبعد الدراسة تبين للعلماء
أن النملة الميتة تقوم بالتحلل بعد مرور يوم أو يومين ويؤدي ذلك إلي تكوين بعض الأحماض
الدهنية طويلة السلسلة وأستراتها وأن هذه الأسترات هي التي تجذب الشغالات وتدفعها إلي إلقاء النملة الميتة خارج المستعمرة فقام العلماء بتجربة طريفة بأن فصلوا هذه المواد التي تنتج من تحلل النمل الميت ودهنوا جسد أحد الشغالات السليمة بكمية قليلة منها ... ولم يمض
علي ذلك بضع ثوان حتي اجتمع حول هذه النملة عدد من الشغالات وقمن بحملها في موكب جنائزي إلي خارج المستعمرة وألقينها فوق تل المخلفات رغم أنها حية مائة في المائة والجانب الفكه في التجربة أن النملة المسكينة لا تفهم ما حدث لها فتعود مرة أخري فيعدن إلي حملها
إلي الخارج وتظل النملة تعود وهن يحملنها إلي الخارج حتي تزول الرائحة عنها فلا تلتفت لها
الشغالات ولا يعرنها اهتماما وكأنهن لا يعرفن ما سبق أن فعلنه بها وكأن شيئا لم يحدث لها
بل فعل العلماء ما هو أكثر بأن دهنوا شظية من الخشب بتلك المادة فعوملت نفس المعاملة
ويعلق الكاتب
وقد دلت تلك التجربة دلالة قاطعة علي أن الشغالات تتصرف بطريقة تلقائية محضة دون تفكير
أو تدبير

كتبت
(التفسير الوحيد لوصول المعلومة لسليمان هو ان الهدهد يعرف الله خالقه و ان كل مخلوق يعبد الله و يسجد له بطريقته الخاصة التي فطر عليها, و عرف بان ملكة سبا و قومها فسقوا عن هذه الفطرة. عرف سليمان هذه المعلومة من الهدهد لان الله علمه كيف يفهم سلوك الكائنات غير البشرية. اذن فالفرادة في سليمان و ليس في النملة او الهدهد. )

لا أستطيع أن أقبل ذلك أبدا بعد كل ما كتبته أعلاه



كوكو









05-19-2005, 11:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #64
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
عزيزي كوكو
تحياتي
اقتباس:وأختلف في أن العلم لم يقل كلمته الأخيرة بخصوص اللغة الكيمائية للنمل فإن الأبحاث الحديثة
قد وضحت لنا تلك اللغة الكيميائية في الإنذار في عالم النمل وهو ما نحن بصدده في قصة النبي
سليمان فبالرجوع لكتاب لغة الكيمياء عند الكائنات الحية وهو من نشر سلسلة عالم المعرفة أيلول 1985

ان كتاب الدكتور عبد المحسن صالح (رحمه الله ) كتاب مسل و لكنه قديم بعض الشئ ثم هو يتحدث عو الفرمونات التي تتواصل عن طريقها الحشرات و نحن هنا لا نتحدث عن تواصل الحشرات مع بعضها . نحن نتكلم عن هبة خاصة من الله تعالى لاحد انبياءه . و هنا لا يحتاج لشم رائحة فرمون للتحذير ليدرك ان النملة قد حذرت باقي النمل. اقصى ما يقدمه لنا العلم هو ان يكتشف لنا ظاهرا من حياة الحشرات و الحيوانات و لكنه لا يمكلك ان بثبت ان ينفي لنا معرفتها بخالقها. اذ اننا كبشر مصممون لفهم حقائق الحياة وفقا لتركيبتنا العضوية , اقصد اننا لا نقر بانه يمكن لكائن حي ان يعقل و يدرك الا اذا امتلك جهازا عصبيا متطورا , يلعب فيه المخ , خاصة اللحاء مع اعضاء الحس الدور الرئيس.
هذا النمط من التفكير البشري ليس بالضرورة التفسير الوحيد للادراك.
( ما راي الاستاذ الراعي في الملائكة و الشياطين فهي تدرك و تعقل ايضا؟).
اقتباس: وحتي لو سلمنا بهذا فما الداعي لهذه المعجزة من ناحية توفير الجهد أن يقوم الهدهد بالتجسس لصالح النبي سليمان ويأتيه بأخبار عن قوم مشركين ثم يرسله النبي سليمان برسالة لهم ويقطع مسافات طويلة مرة أخري من القدس إلي سبأ أليس مع سليمان الجن والعفاريت التي يمكن أن تأتيه بالأخبار من كافة أقطار الأرض وهل نبأه الهدهد باللغة التي يتكلم بها هؤلاء القوم حتي يستطيع أن يرسل لهم رسالة بلغتهم أم كانت بلغة سليمان واحتاجت ترجمانا

لم يرد بان الهدهد جاسوس لسليمان , بل انه كطائر شاهد حدثا استنكره , و ابلغ به سليمان. و اكرر لك ثانية بان ما تستنجه لا علاقة له بالنص. فما المانع ان يكون سليمان بعد ان عرف ان اهل سبا قد اشركوا عبادة الله بعبادة الشمس( و الاصل كان في الناس الايمان ) ان يكتب لهم بلغتهم بواسطة اي من مجلسه ممن يعرف لغتهم؟
اقتباس:هل يستطيع النبي سليمان أن يؤكد للناس ما ليس معلوما لديهم كيف يستطيع إقناعهم بأنه يعرف لغة الكائنات ويقدم لهم دلائل علي تلك المعجزة
وما المعجزة في أن تؤوب الطيور والجبال مع النبي داوود طالما لا يري الآخرون ذلك
و لايسمعون لهم صوتا أم أن الناس كانت تسمع هذا التأويب للجبال والطير
لعمري إن هذه القصة لا تختلف كثيرا عن قصة القديس فرانسيس الآسيزي الذي كان يعظ
الطيور فيما كتب عنه في سيرته المليئة بالغرائب

لم يذكر القران الكريم ان هذه الملكات اعطيت لهما كمعجزات ( ايات) لتاييدهما , قارن ما ورد عن داود و سليمان بما ورد عن صالح ( الناقة) موسى ( العصا) المسيح ( احياء الموتى الخ) النبي محمد صلى الله عليه و سلم ( القران) اذ هي ايات ( معجرات ) قرنت باثبات النبوة و الرسالة. لكنك لن تجد بان ما امتلكه ال داود قصد به اثبات نبوئتهما بل مكافاة لهما لشكرهما و لدعوة سليمان ايضا لربه:
{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (13) سورة سبأ

{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} (35) سورة ص
05-20-2005, 10:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #65
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأستاذ الصفي

تحية وسلاما

كتاب لغة الكيمياء عند الكائنات الحية من تأليف الدكتور / أحمد مدحت إسلام ويمكن أن تجده
علي هذا الرابط

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...id=28928&page=5

المداخلة رقم 41 والعدد في سلسلة عالم المعرفة هو رقم 93 وستجده ربما في الرابط الثالث
مع كتب أخر وأرجو أن تقرأ المقدمة والفصل الأول والثاني

وإذا كان العلم قد قال أن النمل يستعمل اللغة الكيميائية للتواصل بين أفراده والقرآن يقرر أن
النملة كانت تحذر أخواتها فهل سوف تحذرهم بطريقة أخري غير التي اكتشفها العلم
المشكلة في رأيي كانت كيف يستطيع النبي أن يتعامل مع هذه الكيمياء هذا من ناحية ومن ناحية
أخري هل الكائنات تعرف ما يجري في العالم بخلاف ما يخص معيشتها هذا ما حاولت التدليل
عليه في مداخلتي السابقة بإثبات أن تلك الكائنات غارقة في نقلاتها الغريزية المتساسلة وليس لها أي
تبصر بخلاف ما فطرت عليه منها وأن أي شئ بخلاف ذلك ليس عليه دليل
فإذا كانت لا تملك أي تبصر بخصوص معيشتها ذاتها فهل يمكن أن نعزو إليها أفكارا من قبيل
الأفكار الميتافزيقية مثل معرفة الرب والشرك وعبادة الشمس والملكية إلي آخر ما ذكرته
في مداخلة سابقة عن المعاني الإنسانية التي ذكرها الهدهد في قصته
وأنا لا أقصد أن الهدهد جاسوس بالمعني السيئ الخاص بعملاء المخابرات فالهدهد صديقي بصفتي
كوكو وأنا لا أستطيع أن أتقول عليه بخلاف ما قاله القرآن فهو قد نقل أخبار أهل سبأ للنبي سليمان
بصفته من جنود سليمان فماذا في ذلك
وهل سبأ هذه من المدن القريبة من مقر النبي سليمان حتي يلقاها الهدهد في تجواله العادي
إنها بلد تقصد بالسفر والطيور عادة إذا قصدت مثل هذه الأماكن البعيدة فإنها تهاجر إليها لزوم تغير
المناخ للتكاثر ووضع البيض ثم يعود الصغار إلي بيئة الأم وصحيح أن الهدهد عادة يهاجر جنوبا
إلي أفريقيا إلي المناطق الحارة وطبعا سيسارع الجميع إلي القول ( شفت يا كوكو ) علم الإيثولجي
يقول أن الهدهد يهاجر جنوبا واليمن في الجنوب و هذه معجزة قرآنية علمية جديدة
ولكني سأقول لهم أن هذه ليست معجزة واقرءوا القرآن جيدا إن شئتم لتعرفوا أنها ليست معجزة
وكون سليمان يكتب لأهل سبأ بواسطة بعض من حضر مجلسه فأنت تعرف أن من يعرف لغة
قوم لا بد أن يعرف دينهم وحضارتهم فكيف لا يعرف أنهم قوم مشركون يعبدون الشمس من
الأصل ونحتاج إلي الهدهد لكي يعرفنا هذه المعلومة واللغة كما تعرف تدل علي ثقافة من يتكلمون
بها من نواح عديدة


أما أن الكلام مع الطيور وتأويب الطيور والجبال كان معجزة لسليمان وداوود فأعتذر إن كنت قد فهمت
من كلامي ذلك فأنا لا أقصد المعجزة بالمعني الفني لها وأقصد ما قاله القرآن ( وقال يا أيها الناس علمنا
منطق الطير ) النمل 16
فهو قد أعلن للناس أنه علم منطق الطير وكان لا بد للناس أن تراه يكلم الطيور لزوم التأكد من قوله والتأكد
من أنه نبي وإلا فإن كل شخص قد يقول لنا أنه نبي بدون أي أدلة أو بعض المعجزات أو سمها الكرامات
أو أي اسم يحلو لك المهم أن يبرز بعض الأمور فوق الطبيعية لنعرف ( يعني ) أنه علي اتصال بقوي علوية
هكذا كان يفعل العرافون والسحرة في العصور القديمة ولك أن تقرأ ما كان يفعله السحرة في مصر القديمة
والعالم القديم بصفة عامة والقديس فرانسيس الآسيزي الذي كان يعظ الطيور كان يفعل ذلك علي كل حال
وكأن الطيور محتاجة لتلك المواعظ لتأكيد الإيمان ( لأنها طبعا مؤمنة بالفطرة ) ولم يقل أحد أنه كان نبيا
بل كان مجرد قديس
فكذلك سليمان وداوود إذا ما قالا للناس أنهما نبيان فلابد من مثل تلك الأشياء فوق الطبيعية والتي لا تكون
معجزة بالمعني الفني


كوكو






05-21-2005, 08:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #66
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأستاذ كوكو

تحية وسلاما

اقتباس:كتاب لغة الكيمياء عند الكائنات الحية من تأليف الدكتور / أحمد مدحت إسلام ويمكن أن تجده
علي هذا الرابط
بالطبع فرأت الكتاب منذ صدوره . و علق بذهني اسم الدكتور عبد المحسن لاني رجعت الى كتيب صغير ( لماذا نموت) و انا اكتب المداخلة رقم 61 فاعتذر للخطأ غير المقصود.
اقتباس:وإذا كان العلم قد قال أن النمل يستعمل اللغة الكيميائية للتواصل بين أفراده والقرآن يقرر أن  
النملة كانت تحذر أخواتها فهل سوف تحذرهم بطريقة أخري غير التي اكتشفها العلم  
المشكلة في رأيي كانت كيف يستطيع النبي أن يتعامل مع هذه الكيمياء
حتى و لو افترضنا ان القران كان يشير الى هذا النوع من التواصل و على قدرة سليمان على التعامل معه فان محتوى هذا التواصل يقصر عن نوع المعرفة التي اثبتها القران للنمل.

اقتباس:هذا من ناحية ومن ناحية
أخري هل الكائنات تعرف ما يجري في العالم بخلاف ما يخص معيشتها هذا ما حاولت التدليل
عليه في مداخلتي السابقة بإثبات أن تلك الكائنات غارقة في نقلاتها الغريزية المتساسلة وليس لها أي
تبصر بخلاف ما فطرت عليه منها وأن أي شئ بخلاف ذلك ليس عليه دليل
فإذا كانت لا تملك أي تبصر بخصوص معيشتها ذاتها فهل يمكن أن نعزو إليها أفكارا من قبيل  
الأفكار الميتافزيقية مثل معرفة الرب والشرك وعبادة الشمس والملكية إلي آخر ما ذكرت
ه

و هذا ما قصدته بالحديث عن طبيعة تصميينا البيولوجية و فرضها علينا نوعية نمطنا في التفكير و فهمنا للاشياء. و رغم ان العلم يقول يان الدماغ هو الة التفكير الا انه لا يستطيع ان يثبت بان الدماغ ( كمادة) كاف لاجراء العمليات العقلية كما ان العلم لا يستطيع ان يفسر لنا كيف تستطيع الخلية العصبية ان تولد فكرا او تفهم الواقع من حولها. فاذا تحدثنا عن معرفة المخلوقات لخالقها فنحن لا نقصد الالية العصبية التي نقر بجهلنا لطبيعتها.

اقتباس:  
وكون سليمان يكتب لأهل سبأ بواسطة بعض من حضر مجلسه فأنت تعرف أن من يعرف لغة
قوم لا بد أن يعرف دينهم وحضارتهم فكيف لا يعرف أنهم قوم مشركون يعبدون الشمس من  
الأصل ونحتاج إلي الهدهد لكي يعرفنا هذه المعلومة واللغة كما تعرف تدل علي ثقافة من يتكلمون
بها من نواح عديدة
لو قرات مداخلتي جيدا فقد وضعت جملة صغيرة قلت فيها ان الاصل كان التوحيد اي الايمان بالله فاذا انحرف السبئيون فهذالا يعني ان من يعرف لغتهم بالضرورة ان يعرف انهم انحرفوا عن التوحيد .
اقتباس:أما أن الكلام مع الطيور وتأويب الطيور والجبال كان معجزة لسليمان وداوود فأعتذر إن كنت قد فهمت  
من كلامي ذلك فأنا لا أقصد المعجزة بالمعني الفني لها وأقصد ما قاله القرآن ( وقال يا أيها الناس علمنا  
منطق الطير ) النمل 16  
فهو قد أعلن للناس أنه علم منطق الطير وكان لا بد للناس أن تراه يكلم الطيور لزوم التأكد من قوله والتأكد
من أنه نبي وإلا فإن كل شخص قد يقول لنا أنه نبي بدون أي أدلة أو بعض المعجزات أو سمها الكرامات  
أو أي اسم يحلو لك المهم أن يبرز بعض الأمور فوق الطبيعية لنعرف ( يعني ) أنه علي اتصال بقوي علوية
و لماذا لم تاخذ قصة الهدهد مع السبئيين نها اثبات من سليمان للناس بانه نبي , لذلك ارسل الهدهد عائدا و لم يبعث غيره ليثبت معرفته بمنطق الطير؟
اقتباس:فكذلك سليمان وداوود إذا ما قالا للناس أنهما نبيان فلابد من مثل تلك الأشياء فوق الطبيعية والتي لا تكون  
معجزة بالمعني الفني
كما قلت لك ان ارجاع سليمان للهدهد الى السبئيين يمكن ان تعتبره اثبات للناس على قوله ( علمنا منطق الطير) فلو كان ارسل غير الهدهد كما اقترحت لاعتبر الناس ان معرفة سليمان لقصة سبا لم تصله عن طريق الطير
ما يهم في الموضوع هو ان نفهم بان ما نعتقده اليوم مستحيلا لن يكون غدا كذلك , تماما كما ان الممكن اليوم كان مستحيلا بالامس.






05-22-2005, 02:17 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #67
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد

الأستاذ / الصفي

تحية وسلاما

كتبت
(و لماذا لم تاخذ قصة الهدهد مع السبئيين نها اثبات من سليمان للناس بانه نبي , لذلك ارسل الهدهد عائدا و لم يبعث غيره ليثبت معرفته بمنطق الطير؟ )

أوافقك علي ذلك :9:


كتبت
(حتى و لو افترضنا ان القران كان يشير الى هذا النوع من التواصل و على قدرة سليمان على التعامل معه فان محتوى هذا التواصل يقصر عن نوع المعرفة التي اثبتها القران للنمل. )

لا أستطيع أن أدلي بأكثر مما قلت بهذا الصدد ولا أستطيع التخلي عن فكرتي


كتبت
(و هذا ما قصدته بالحديث عن طبيعة تصميينا البيولوجية و فرضها علينا نوعية نمطنا في التفكير و فهمنا للاشياء. و رغم ان العلم يقول يان الدماغ هو الة التفكير الا انه لا يستطيع ان يثبت بان الدماغ ( كمادة) كاف لاجراء العمليات العقلية كما ان العلم لا يستطيع ان يفسر لنا كيف تستطيع الخلية العصبية ان تولد فكرا او تفهم الواقع من حولها. فاذا تحدثنا عن معرفة المخلوقات لخالقها فنحن لا نقصد الالية العصبية التي نقر بجهلنا لطبيعتها. )

العلم يحاول تفسير المشاهدات في عالم الإنسان والحيوان وما هو مشاهد يكفي للإقناع بوجود فوارق
في العمليات العقلية بين الإنسان والكائنات الأخر وهذا كاف لي ولا يمكن أن أتصور أن الحيوان يملك
العمليات العقلية العليا الخاصة بالإنسان


كتبت
(لو قرات مداخلتي جيدا فقد وضعت جملة صغيرة قلت فيها ان الاصل كان التوحيد اي الايمان بالله فاذا انحرف السبئيون فهذالا يعني ان من يعرف لغتهم بالضرورة ان يعرف انهم انحرفوا عن التوحيد . )


هنا خلاف تاريخي بيني وبينك فيما ذكره القرآن بهذا الصدد وربما إن فتحنا شريطا بخصوص هذه
القضية , هل الأديان تطورت أو كما حكي القرآن أنها كانت توحيدية من البداية ثم يحدث انحراف
عن التوحيد ثم يبعث الأنبياء ثم يعود الناس للإنحراف وهكذا ربما يكون هذا الشريط مفيدا لأنني أتبنى
الرأي السائد أن الدين متطور والذي يختلف مع القرآن وحبذا لو تبدأ أنت الشريط وسوف أكون أول
المشاركين وتبدأ في استعراض الأدلة التاريخية أو الأثرية علي وجود التوحيد أولا وسأقوم أنا بتقديم
الفكرة العكسية عن التطور في الأديان من البسيط إلي المركب سواء علي مستوي العقيدة أو المعاملات
و الأخلاق
ويمكنك أن تستعين بمن تشاء من علماء الدين المقارن التوحيدين لأن لي أدلة علي فساد ما ذهبوا إليه
لديك لانج وبتاتزوني أو استعن بمن تشاء

كتبت
(ما يهم في الموضوع هو ان نفهم بان ما نعتقده اليوم مستحيلا لن يكون غدا كذلك , تماما كما ان الممكن اليوم كان مستحيلا بالامس. )

لا أستطيع التعليق علي هذه العبارة لأنها بالنسبة لك تنطلق من أن ما لا نفهمه اليوم من النص سوف
نفهمه غدا

كوكو
05-22-2005, 10:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #68
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
اقتباس:  coco   كتب/كتبت  
 

العلم يحاول تفسير المشاهدات في عالم الإنسان والحيوان وما هو مشاهد يكفي للإقناع بوجود فوارق
في العمليات العقلية بين الإنسان والكائنات الأخر وهذا كاف لي ولا يمكن أن أتصور أن الحيوان يملك
العمليات العقلية العليا الخاصة بالإنسان  
 

تماما كما ندرك الفارق بين الذكاء البشري و الذكاء الذي يسمى (AI) artificial inteligence . و لا يستطيع معظمنا ان يستوعبه , و لا يتفي ذلك وجوده. المشابهة هناك تشبه المقارنة بين التفكير الحر و التفكير البرامجي , حيث تقوم الالة باكتشاف الخطأ و التبليغ عنه و حتى اصلاحه .

اذا كان هذا عمل الانسان المخلوق , افلا يستطيع الخالق ان يبرمج الكائنات الاخرى بهذا النوع من التفكير؟ الا تعني لك الاية التالية شيئا مشابها:
{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } (56) سورة هود

اقتباس:القضية , هل الأديان تطورت أو كما حكي القرآن أنها كانت توحيدية من البداية ثم يحدث انحراف
عن التوحيد ثم يبعث الأنبياء ثم يعود الناس للإنحراف وهكذا ربما يكون هذا الشريط مفيدا

اوافق على اقتراحك بفتح شريط لموضوع ( هل التوحيد اصيل او وافد على الفكر البشري) , رغم صعوبته فمعظم الدراسات المحترمة قام بها غربيون , و لا بد ان استقصى اذا كانت توجد دراسات اسلامية قبل فتح الشريط..

اقتباس:(ما يهم في الموضوع هو ان نفهم بان ما نعتقده اليوم مستحيلا لن يكون غدا كذلك , تماما كما ان الممكن اليوم كان مستحيلا بالامس. )

لا أستطيع التعليق علي هذه العبارة لأنها بالنسبة لك تنطلق من أن ما لا نفهمه اليوم من النص سوف
نفهمه غدا

حقيقة لم اقصد النص القراني , اذ ان هذا امر بدهي بالنسبة لي . فكم من اية قرانية اختلف فهم الناس لها بمرور الزمن و اكتساب البشرية لمعارف جديدة. و لكني بعبارتي السابقة كنت اقصد العلم التجريبي نفسه.
05-23-2005, 02:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأحلام والجن رضا البطاوى 0 267 07-01-2014, 10:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل الملك سليمان القراني هو اول من جاء بجهاد الطلب coptic eagle 2 1,084 11-21-2011, 12:16 AM
آخر رد: coptic eagle
  هل تقبل بان يتزوج سليمان النبي بابنتك او باختك coptic eagle 26 4,250 11-05-2011, 06:51 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  أخطاء قرآنية ( الشهاب والجن ) ahmed ibrahim 136 27,840 09-21-2011, 06:21 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  آية الله العظمى سليمان الدويش وحربه الضروس مع الليبرالية السعودية أنيس وحيد 4 1,599 11-12-2010, 07:27 AM
آخر رد: أنيس وحيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS