{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
مالك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 768
الانضمام: May 2006
مشاركة: #11
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
افيدوني بالله عليكم حتى استطيع ان اعرف نفسي اكثر ان كنت قومجيا او بعثجيا فهكذا أستطيع ان ارد كيد المعتدين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القوميون ينطلقون من مبداء ان العقد الاجتماعي - الاسس العميقه التي يتفق عليها المجتمع كاساس لتنضيم حياته من النواحي والتي "من المفترض" ان تكون الدوله مسؤله عن تنفيذه بكل امانه وحياديه, كمثال اتفاق الطائف بالنسبه للبنانين مع كثير من التبسيط-
اذا القومين يبدؤون بدعوى ان العقد الاجتماعي هذا في اي دوله انما يستمد مشروعيته من حيث ان المجتمع "قوم موحدون"
تربطهم "مصالح مشتركه" او "رغبه بالعيش المشترك" او" عقيده متعاليه" او انهم قوم واحد من حيث انهم يتكلمون نفس اللغه.
وهكذا من الممكن للدوله ان تكون ديموقراطيه او اشتراكيه او ليبراليه او دينيه ..هذا لا يمثل اي مشكله نظريه او برغماتيه.
ونعلم جميعا ان كل دول العالم استخدمت هذا الفهم لتشكيل دولها القوميه في عصر سمي بامتياز "عصر القوميات"..الا العرب...قدس سر العرب.
البعث نسخه قوميه خاصه بالعرب تؤمن بالدور الهام والضروري تاريخيا للعروبه لبناء وتنميه المجتمعات الناطقه بالعربيه
وتتسخدم مفردات -في الغالب تبدو حماسيه- اهما --الوحده , والحريه , والاشتراكيه--- ثلاث وسائل ضروريه لبعث روح النهضه في المجتمع من جديد.
هذا ما اعرف

02-17-2008, 03:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #12
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
Array
افيدوني بالله عليكم حتى استطيع ان اعرف نفسي اكثر ان كنت قومجيا او بعثجيا فهكذا أستطيع ان ارد كيد المعتدين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القوميون ينطلقون من مبداء ان العقد الاجتماعي - الاسس العميقه التي يتفق عليها المجتمع كاساس لتنضيم حياته من النواحي والتي "من المفترض" ان تكون الدوله مسؤله عن تنفيذه بكل امانه وحياديه, كمثال اتفاق الطائف بالنسبه للبنانين مع كثير من التبسيط-
اذا القومين يبدؤون بدعوى ان العقد الاجتماعي هذا في اي دوله انما يستمد مشروعيته من حيث ان المجتمع "قوم موحدون"
تربطهم "مصالح مشتركه" او "رغبه بالعيش المشترك" او" عقيده متعاليه" او انهم قوم واحد من حيث انهم يتكلمون نفس اللغه.
وهكذا من الممكن للدوله ان تكون ديموقراطيه او اشتراكيه او ليبراليه او دينيه ..هذا لا يمثل اي مشكله نظريه او برغماتيه.
ونعلم جميعا ان كل دول العالم استخدمت هذا الفهم لتشكيل دولها القوميه في عصر سمي بامتياز "عصر القوميات"..الا العرب...قدس سر العرب.
البعث نسخه قوميه خاصه بالعرب تؤمن بالدور الهام والضروري تاريخيا للعروبه لبناء وتنميه المجتمعات الناطقه بالعربيه
وتتسخدم مفردات -في الغالب تبدو حماسيه- اهما --الوحده , والحريه , والاشتراكيه--- ثلاث وسائل ضروريه لبعث روح النهضه في المجتمع من جديد.
هذا ما اعرف
[/quote]

يا ليت الامر بهذه البساطة، فالقومية او القوم تختلف عن الامة اختلاف عظيم، فمفهوم الثورة الفرنسية للامة هو انها عقد اختياري (مع التشديد على كلمة اختياري) يهدف الى الحفاظ على مصالح الافراد، اما القومية فليست هي عقد اختياري. فمنظري القومية يريدون منك شئت ام ابيت ان تكون عربياً فان رفضت فانت جاهل او اناني او مصلحي ولابد من توعيتك وتعريفك بحقيقتك والحمد لله !

وايضاً فالقوميون لايعتروف باطياف المجتمع والوانه المختلفة، فالمجتمع يجب ان يصهر كله في قالب واحد ذو لون واحد وتفكير واحد ولابد من محاربة كل الالوان الاخرى واجتثاثها او اذابتها في القالب الجديد الممسوخ، فلابد من محق الاكراد والتركمان والاقباط وغيرهم من "الاقليات" الاخرى ذات الهوية المتمايزة واذابتهم فيما يسمى بالهوية العربية، فساطع يعرف القومية العربية بطريقة سخيفة جداً ومطاطية بحيث انه حتى الامريكي يمكن ان يسمى عربي ! وعفلق يعرفها تعريف شعري غبي على انها حب قبل كل شيء، ومن هذين التعريفين يجري طمس كل الهويات الاخرى واذاباتها في القالب العربي حتى لايعود هناك سوى المسخ المزيف.

وطريق القوميين هو الطريق الفاشي الذي يعتمد على الحروب كوسيلة لتحقيق الهدف وعلى تقديس القائد الضرورة ذو الكاريزما المميزة والذي لايمكن باي حال من الاحوال مسأءلته او الاعتراض على قراراته. لانه بالخروج عن طوع الرئيس يسقط الانسان في معسكر العدو حيث الذل والهوان والانبطاح، فخارج روما لاخلاص كما كان يقال ايام الفاشست الايطالي.

من عجب كيف يقسم الناس في فكر الشموليين من قوميين وماركسيين وسلفيين الى حزبين وقسمين وكل من لم يكن معنا فهو ضدنا، وهو من يحيا حياة الذل والهوان والانعام والانبطاح والاستغلال الى اخره من المصطلحات التي تعمي السذج وتصيبهم بالبله والغباء.


02-17-2008, 05:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #13
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
يوجد سوء فهم
لعل نقطة ضعف القومية العربية تكمن في اساسها في كون المرجعية الفكرية لها تكمن اصلا في الفكر القومي الالماني ( كان عفلق جدا معاديا للفكر الماركسي والاشتراكي ولم تكن وحدة البعث مع الحزب العربي الاشتراكي بزعامة اكرم الحوراني الا زواج مصطنع ). وتحديدا فكر الفيلسوف الالماني فيخته. وهنا اساس المشكل. فالفكر الالماني القومي جدا رومانسي يعتمد على ربط الكثير من العادات والتقاليد والارث والتراث ل " شعوب" المانية متعددة, هذا طبعا مع اقصاء كامل لمسألة الدين في الرابط القومي. وهنا فشل عفلق. لقد حاول عفلق ( وكل متابع لكتابات عفلق يلاحظ النزعة الرومانسية البسيطة في فكره ) تجميع شعوب عربية وجعلها شعب واحد وذلك بالاعتماد على الاثنية ( اللسان ). مع تجاهل كامل للتنوع العربي.

لو اخذنا بالرأي القائل ان الفكرة القومية او الرابط القومي ليس الا جماعة متخيلة لا غير يبقى الكلام عن فاشية الفكر القومي ليس الا هراء. ومؤسف هنا ان الجميع يرجع منبع الفكر العربي الى الحصري وعفلق ليست هذه الا محاولة لإقصاء قسم هائل من المرجعية المتنورة للفكر العربي التي بلورها عصر النهضة. وان كان هذا لا يعجب البعض. لو دققنا في منطلقات الفكر النهضوي جيدا لوجدنا ان الدافع في اساسه كان قوميا وليس دينيا كما يروج لذلك البعض.
02-17-2008, 07:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #14
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي

نحن لم نقل ان ساطع وعفلق هما الوحيدين ولكن هما من وضعا ما يسمى بفلسفة القومية العربية، يعني مثل دارون وضع اسس نظرية التطور على الرغم من انه ليس الوحيد الذي فكر فيها.

اما بالنسبة لعصر النهضة وعلاقته بالقومية فكلام صحيح، واحب ان اقتبس هذا المقطع من مقال لي غير منشور يتحدث عن نشوء القومية العربية:
++++++++++++++++++++++++++


بحث تاريخي حول الايديلوجية القومية العربية.

القومية العربية ترجع بداياتها الى القرن التاسع عشر حينما كانت اغلب الدول العربية ترزخ بحمد الله تحت نير الاحتلال العثماني وتغني يالللي امان يالللي، ومن عجائب الامور انه لم يكن هناك بين العرب من يفكر بالمقاومة على الرغم من مرور 400 سنة على الاحتلال العثماني ! ... لم يقل احد ياجماعة تعالوا نحن عرب كيف يحكمنا التركي؟ والاكثر انه لم يكن مسموحاً للعربي ان يشغل اي وظيفة مهمة فالعرب كانوا مواطنين درجة عاشرة تحت باب السلطان العالي والحمد لله على نعمة الاسلام !

لم يكن هناك من يملأ صفحات الكتب مثلما تـُملا الان حديثاً عن الوطنية وعن المقاومة وعن المحتل ... وهذه مفارقة تستحق الدراسة !

المهم وهذه الدولة العثمانية كانت تعامل المسيحيين (خصوصاً الشاميين) معاملة الحيوانات والعياذ بالله ! فالمسيحي مواطن درجة عشرين ! كان يفرض على المسيحي ان يرتدي زياً اسود وكان يفرض عليه ان يرتدي مداس ولايسمح له ان يرتدي احدث ماتصلت اليه عقول بني عثمان في صناعة القباقيب والنعل والكيوه !

وكان المسيحي يفرض عليه اذا خرج للسوق ان يحمل معه كيس يسمى كيس الحاجة... حيث يكون بامكان اي مسلم ان يشغل المسيحي حمال ببلاش يضع له حاجياته في الكيس ويامره ان يوصلها الى بيته ! وكان التجار يتندرون على المسيحي فيصفعونه او يقلبون عمامته والحمد لله على عزة الاسلام وانفته !

اما اذا دخل المسيحي احد احياء المسلمين فياويله وياسواد ليله ! حيث سيتقبله اطفال المسلمين بقصيدة تدل على عظمة الاسلام.... هل تعلمون ماذا يردد هؤلاء الصبية؟

نصراني كلب عواني..... دقولو بالصرامي
قـــالت أمـــه فــينـــه......ضربه تقلع عينه

المهم ... السلاطين العثمانيين بدؤا يدركون انه لافائدة من البقاء على عقائد الاباء والاجداد وان الاوروبيين الكفار غلبوهم والعياذ بالله ! ولهذا قرروا القيام باصلاحات كثيرة في الجيش والقانون واعتماد النسق الاوروبي في كل شيء تقريباً فالقوا العمامة واستبدلوها بالطربوش ...قبحهم الله من سلاطين تاركة لدينها !

وكان من ضمن الاصلاحات ماقام به السلطان محمود الثاني الذي اعلن ان جميع المواطنين في الولايات العثمانية متساوون في الحقوق والواجبات ( نسبياً) طبعاً لم يرض الفقهاء بهذا القانون الذي ساوى المسلم مع النصراني واليهودي والعياذ بالله ولم يرضوا على ترك السلطان دين الاباء والاجداد واتباعه دين الانبطاحيين الاوربيين الصهاينة الملاعين قبحهم الله بكل قباحته !

حينها اعلن احد شيوخ المجرمين في الشام انه قد برئت الذمة من النصارى وانه يحل للمسلم قتلهم ! ... لاحاجة بنا للقول كم من مجازر تم ارتكابها بحق المسيحيين واليهود على مدى 40 عاماً بين 1820 الى 1860 ومنها مسح 60 قرية مسيحية من على ظهر الارض فيما صار يعرف بمذبحة الستيني !... يخيل لي في بعض الاحيان ان التاريخ لاينسى احداً فكما تدين تدان وكما ذبحت غيرك... فها قد ذبحوك ! وكما زرعت ريحاً فخذ منجلك واحصد العاصفة ! وكانت النتيجة انه تم تسوية الامر والغاء اغلب القوانين.

طبعاً المسيحيين لم يكونوا ليسكتوا على هذه الذلة ...فراحوا يكيدون الغوائل لاسقاط الدولة العثمانية ... اما في اليونان فان عدد المسحيين كان من الكثرة بحيث استطاعوا ان ينشؤا جماعات سرية تتدرب على السلاح حتى مجيء اللحظة الحاسمة حيث ثاروا ضد الدولة العثمانية واعلنوا استقلال اليونان عن تركيا.... وكما هو منوقع فالمسيح ايضاً قتلوا كل مسلم كان موجود في ذلك الوقت في اليونان ! كانوا يتظلمون بالامس اما اليوم فها قد قتلوا غيرهم !

وردّت الدولة التركية بقتل كل مسيحي موجود في العاصمة وبتهجير المسيحيين من الشام الى اليونان وبمنتهى الذلة.... ولاحاجة بنا الى القول ان الجندي التركي كان اذا وجد فتاة مسيحية جميلة فانه يغتصبها على الفور وبلاتردد وحصلت الكثير من الشناعات خلال اكبر عملية تهجير من نوعها في ذلك الزمن !.... ثم يتحدثون عن التهجير في العراق ! يا اخي من الذي يهجر غير من هجر بالامس؟ ان مايحدث في العراق سببه الاسلامويين الاصوليين ...يا لسذاجة البعض .... انهم لم يقرؤا من التاريخ شيئاً ويريدون ان يصبحوا سياسيين !

كل هذا دفع المسيحيين العرب وهم قلة في الوطن العربي الى التفكير بطريقة يتخلصون بها من ظلم العثمانيين وبالتعاون مع المسلمين... فهم قلة ومتفرقين في البلدان...ولابد لهم من الاستعانة بالمسلم لتحقيق هذا الغرض... ولم يكن هناك من وجه شبه بين المسلم والمسيحي سوى اللغة العربية ! ومن هنا فكر المسيحيون بالقومية العربية ووحدة الدول الناطقة باللغة العربية ! ولهذا السبب نجد اغلب من نادى بالقومية هم مسيحيون مثل ميشيل ابن ام ميشيل عفلق.

ولايخفى ايضاً ان انصاف المفكرين في ذاك الزمان ممن درسوا في اوروبا وعايشوا التيار القومي الصاعد في ذلك الزمن خصوصاً في ايطاليا والمانيا قد تأثروا بالفكرة وراحوا يطبقونها على الوطن العربي وهم يظنون ان خلاص الامة مرتبط بتطبيق هذه النظرية المسخ على مجتمع مختلف كل الاختلاف عن المجتمعات الاوروبية.

كان هؤلاء المفكرين ينظرون الى ان خلاص العرب مرتبط بالوحدة القومية القائمة على فكرة العروبة وان العرب امة واحدة موحدة ولسوء الحظ فان بريطانيا هي الاخرى كانت قد تبنت المشروع القومي العربي رغبة في اسقاط الدولة التركية نهائياً فاوفدت من سيعرف لاحقاً بلورنس العرب ودعمت ثورة الشريف حسين من اجل دولة عربية عاصمتها مكة وتمتد على ارض الجزيرة العربية والعراق والشام، وقد سميت هذه الثورة بالثورة العربية الكبرى.
02-17-2008, 07:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #15
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
يا انكي

انت تخلط الامور ببعضها البعض. فكرة القومية فكرة جدا حديثة ( يؤرخ لها البعض مع ربيع الشعوب في اوروبا او على الاقل الثورة الفرنسية ). ولو تفحصت مصادرك جيدا ستجد ان الجمعيات القومية العربية السرية " جمعية العهد والعربية الفتاة " التي ظهرت في عهد الحكم التركي ( وليس العثماني, فكما تعلم كان الحكم في اسطنبول في يد جمعية الاتحاد والترقي وهي حركة تركية قومية اتبعت سياسة قومية متعسفة ) كانت بدايتها اواخر القرن التاسع عشر . أعني ان كانت توازي في ظهورها الحركات القومية في اوروبا. فكيف تطالب العرب ان يعترضوا الحكم العثماني 400 سنة قبل؟!. ها انت قد رجعت للعصور الوسطى وانت تعلم ان الرابط الذي كان يجمع العرب والعثمانيون كان الدين الاسلامي وليس فكرة الاثنية ( القومية ).

وتخلط الامور مرة اخرى فيما يتعلق بعصر النهضة. عصر النهضة سبق الفكرة القومية العربية السياسية. فكر عهد النهضة كان فكرا " انسني " تنويري, وهناك تسطيع البحث عن جذور الفكرة القومية العربية, فكيف ان كان كذلك ( تنويري-انسني ) تنعته في نفس الوقت بالفكر الفاشي ؟
02-17-2008, 08:03 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #16
ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي
ما الذي خلطته يا فرناس؟

Arrayانت تخلط الامور ببعضها البعض. فكرة القومية فكرة جدا حديثة ( يؤرخ لها البعض مع ربيع الشعوب في اوروبا او على الاقل الثورة الفرنسية ). ولو تفحصت مصادرك جيدا ستجد ان الجمعيات القومية العربية السرية " جمعية العهد والعربية الفتاة " التي ظهرت في عهد الحكم التركي ( وليس العثماني, فكما تعلم كان الحكم في اسطنبول في يد جمعية الاتحاد والترقي وهي حركة تركية قومية اتبعت سياسة قومية متعسفة ) كانت بدايتها اواخر القرن التاسع عشر . أعني ان كانت توازي في ظهورها الحركات القومية في اوروبا. فكيف تطالب العرب ان يعترضوا الحكم العثماني 400 سنة قبل؟!. ها انت قد رجعت للعصور الوسطى وانت تعلم ان الرابط الذي كان يجمع العرب والعثمانيون كان الدين الاسلامي وليس فكرة الاثنية ( القومية ).[/quote]

اولاً فكرة الجنس الارقى فكرة قديمة جداً، فكما قلت لك سابقاً هناك فرق بين من يضع اساس شيء وبين من يفكر به، مثلاً الفكر الشيوعي يرجع الى ماركس ولكن هناك العديدون ممن فكروا بنفس الموضوع قديماً.

وبالنسبة لموضوعنا فهناك مثلاً تميز اولاد سام على اولاد كنعان قبحه الله وسود وجهه !

انا لم اقل للعرب ياعرب ثوروا لانكم عرب، انا قلت ان السبب في عدم الثورة هو امر يستحق البحث وهو شيء بحثت فيه واعرف سببه، ولكن هم قالوا ما يجمع بيننا هو الاسلام والاسلام واضح:

يقول الامامة في قريش ولم يكن الاتراك قرشيين فلاتجب على المسلم طاعتهم، ولكن هذا الركود والخضوع له اسبابه طبعاً.

وبالتأكيد فان فكرة القومية العربية تبلورت في الثلاثينات ولكن كان لها بواكير مع بداية ما يسمى بعصر النهضة العربي في اواخر القرن التاسع عشر.

Arrayوتخلط الامور مرة اخرى فيما يتعلق بعصر النهضة. عصر النهضة سبق الفكرة القومية العربية السياسية. فكر عهد النهضة كان فكرا " انسني " تنويري, وهناك تسطيع البحث عن جذور الفكرة القومية العربية, فكيف ان كان كذلك ( تنويري-انسني ) تنعته في نفس الوقت بالفكر الفاشي ؟[/quote]

هناك فرق بين فكرة الامة في فكر عصر الانوار وبين فكرة القومية وهذا شرحته سابقاً.

لا ارى اي خلط؟

ولكن على اي حال انا اقصد بعصر النهضة اي عصر النهضة العربية بعد عهود الظلام وهذا حدث في القرن التاسع عشر ولم اتحدث عن الثورة الفرنسية في المداخلة السابقة

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-17-2008, 08:17 PM بواسطة Enki.)
02-17-2008, 08:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما الفرق بين المتحرش والإرهابي؟ فارس اللواء 1 398 07-05-2014, 02:56 PM
آخر رد: Rfik_kamel
  اختطاف المؤتمر القومي العربي من اعضاءه الشرفاء.. وتسخيره للتستر على جرائم حكام طهران زحل بن شمسين 0 588 06-21-2013, 06:39 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  الفرق بين الذهان و الحاسة الغيبية الإثباتية مؤمن مصلح 11 1,801 02-17-2012, 12:33 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  ما الفرق ما بين النصارى والمسيحيين؟ فخر الصادق 6 2,563 01-29-2012, 08:45 AM
آخر رد: Dr.xXxXx
  أحداث القامشلي: مسؤولية النظام وأوهام التطرف القومي ...اكرم البني بسام الخوري 8 2,969 03-24-2011, 02:20 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS