{myadvertisements[zone_1]}
حوارات حرة
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #31
حوارات حرة
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

بينما تقول معاجم اللغة  
(تاج العروس و غيره )

حديث عطاء قيل له رجل مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَحَدَثٌ هُوَ ؟ قال لا يعني يَبزُق قَيْحاً وبَنَات الصدر خَلَل عِظامه وصُدِرَ يَصْدَرُ صَدْراً شكا صَدْرَه

فما هو الخلل الذي اكتشفه العرب في الجمجمة و سموه ( بنات )
وهل يسمى العرب الجمجمة ( عظاما ) ؟
و ما هوالقيح الصادر من مصاب في رأسه؟

يجب الحرص عند الاستدلال بمعاجم اللغة, فانها لا ترتب الاقوال بتسلسل تاريخي. و لا تضع اعتبارا لتطور المفاهيم اللغوية. فالمعنى المشار اليه في حديث عطاء يخالف مفهوم الصدر عند الجاهليين:
فان يكن طبك الفراق فان البين ان تعطفي صدور الجمال

و الخيل اذا سبقت تقم راسها و ليس لبانها ( خطا صدرها) كما جاء في اللسان:
وتصدَّر الفرسُ وصَدَّر، كلاهما: تقدَّم
الخيلَ بِصَدره. وقال ابن الأَعرابي: المُصَدَّرُ من الخيل السابق، ولم
يذكر الصَّدْرَ؛ ويقال: صَدَّرَ الفرسُ إِذا جاء قد سبق وبرز بِصَدْرِه


اقتباس:ايضا
ومنه الصُّدْرَةُ التي تُلْبَسُ وهو ثَوبٌ م أي معروف ومن هذا قولُ الطّائِية وكانت تحتَ امرئِ القيسِ ففَفَرِكَتْه وقالت : إني ما عِلمْتُكَ إلا ثَقِيلَ الصُّدْرَةِ سريعَ الهِرَاقة بطيءَ الإفاقَةِ  

فهل الصدرة توضع علي الرأس ام علي ال(chest

يسمى الصدار و هو غطاء للرأس كما ورد في لسان العرب:

والصِّدَارُ: ثَوْبٌ رأْسه كالمِقْنَعَةِ


اقتباس:ان كان صدر الانسان هو (اوله ) فهل هذا الاول عند انسان عندما يكون نائما فتكون رأسه
ام عند وقوفه  فيكون chest

لانه عند انسان واقف اظن ان صدره سيكون اول ما يلاقى مسطح يلامس جسده

بمكن التاكد بان تحاول النهوض من وضع الراقد و سترى ان العضو الذي يتقدم هو الجمجمة ( الصدر بمفهومه الصحيح) و قارن ذلك بحديث صحيح مسلم:
فنأى بصدره ( اي نهض ).
02-07-2007, 02:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوارات أخوية نظام الملك 15 2,191 10-22-2011, 11:21 PM
آخر رد: نظام الملك

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS