اقتباس: عوليس كتب/كتبت
أنا الآن بلسانك أدينك، رغم انني لستُ من المهتمين بما تكتب وهذا ليس انتقاصاً (f)
لكن بصراحة هذا المنطق يعجبني شخصياًَ :D
بالعكس
أنا أرتاح كثيراً من مناقشة أمثالك بمخاطبتهم بخطاب جمعي قطيعي فأقول (هؤلاء البوهيميين، هؤلاء الشهوانيين، الوحوش، عبدة الفرج والدينار ... إلخ)
وكله عندي آخر حلاوة
ومش هتفرق كتير لو سهرنا سوى نلعن أبو دين بعضنا البعض
أهو كله مش مهم
يعني أنا لو أقول الليبراليين الجدد مجرد شرذمة وحثالة يدعون للفسق والإنحلال
يا ترى هل سألغي وجودهم من العالم العربي أو حتى من مدينتي الكئيبة على الأقل؟!
نعم .. فهمت ما تريد قوله.
تريد ان تضعني مكانك حين أعمم بكلامي ..
و لسان حالك : بما أنك تقول ان كل المسلمين همج فما قولك لو تكلمت بنفس الأسلوب و قلت أن كل اللادينيين شرذمة تدعو للفسق ... ده مثلا يعني.
لا أظنك تريد فتح موضوع الأخلاق بقدر ما تريد أن تضعني مكانك ..
لا مشاكل .. فهمت.
و لكنني أظن ان الفرق واضح بين الطريقتين في الكلام .. كيف ؟
أقولك و ارجو ان تفهمني جيدا ..
عمن تتكلم ؟
في بداية الموضوع تكلمت ان من حقي ان اعتقد و من أحقي ان اعبر عما اعتقده ..
و مقاييس الصواب و الخطأ نسبية لذلك ليس من حق أيا كان ان يدعي أن ليس من حق فلان أن يعتقد كذا أو ان يعبر عن هذا الراي ..
أيا كان هذا الراي .. صواب كان ام خطأ.
لذلك فمن حقي أن أعتقد و من حقي ان أعبر عما اعتقده ..
حتى و لو كان خاطئا.
كل كلامي كان عن نفسي .. انا أعبر عن نفسي و لم أتكلم بحقائق.
يعني حين تتكلم انت عن ان الليبراليين الجدد مجرد معرفش ايه ..
أين أنت في كلامك ؟
تتكلم عن الموضوع كحقائق مجردة و كانك تتكلم عن أن "الارض مجرد كوكب"
و على كل كلمة "مجرد" نفسها تعطي إيحاء بالإستهانة و هي مشاعرك.
لذلك كان من الغريب أن أقول أن "الأرض مجرد كوكب" بل أقول "الأرض كوكب"
و لكنك هنا تتكلم عن رايك كحقائق مجردة و معروفة ..
نعم الأسلوب فعال لأنه يستخدم الإيحاء لترسيخ أفكار و لكنه غير لائق في الحوارات.
عليك أن تفصل بين الراي و الحقائق المؤكدة ..
على العموم انا لا أنكر أنني قد إستخدمت هذا الاسلوب أحيانا ..
كنت غاضب و كنت أشاهدكم تتكلمون في إتجاه واحد بهذا الأسلوب فكان علي (بحسبما رأيت) ان علي التخلي عن القواعد و الكلام الهادئ لأصنع حوارا ...
أنا اريد أن أمرر أفكار و مبادئ اراها جيدة و صالحة و إنسانية و لست مهتما بالكلام لذاته او لمجرد التسلية و الترويح.
يعني من حقي أن أعتقد أن المسلمين بلطجية مثلا ..
و من حقك أن تعتقد أن اللادينيين وحوش شهوانية .. أيا كان
و من حقي ان أعبر كما انه من حقك ..
تمام ...
و لكن اللي مش تمام أن :
ان نتعامل و كأن الطرف الآخر لم يعد موجودا ..
او نخلط بين ما هو حقيقة واقعية و بين ما هو عقيدة تخص صاحبها.
أو نتكلم بلا منطق للكلام او اسانيد أو تجارب شخصية .. ألخ.
صدقني ليس غرضي هو التهجم ..
ربما يصعب عليك أن تصدق و لكنني أعرف هذا جيدا.
أريد حوارا لا مشتمة ..
و لكن في النهاية أقول ان نقطتك وضحت ..
ربما أكون قد أخطات بتصعيد اللهجة .. ربما علي أن اتكلم كلاما يستوعب المختلف معي فعلا.
كلام مثل المسلمين همج و رعاع و سوقة منفر فعلا ..
انا أعرف انه منفر ..
و لكن كيف تريدني ان اتكلم بهدوء في مشتمة ؟
يعني البيئة عنصر مهم .. علي ان استخدم النظام السائد في الكلام لكي ما أغيره بعد ذلك.
لا أحد يستطيع أن يغير الانظمة من الخارج ..
كان علي ان أستخدم نظام المشتمة لأصل إلي الشتامين في النهاية ..
لا تنكر ان الكلام كان في إتجاه واحد ..
شعرت بذلك بطريقة متزايدة بعد أحداث رسوم الدانمرك ..
لافتات و صحف و وسائل إعلام مقروءة و مرئية و مسموعة ..
الجميع يتحدث عن كلاب الدانمرك و الحثالة المتهجمين ..
هذا الكلام صوته عالي و لا يستوعب أحدا ..
لا تستطيع أن تتكلم بهدوء مع من يعلي بصوته.
عليك ان تعلي صوتك و تتكلم بكلامه حتى إذا ما تاذى فهم انك تستطيع و فهم أنه من الأفضل لو وصل إلي حل وسط.
لا تستطيع أيضا ان تتحاور مع من يمد يدا ليضرب ..
تلك هي الحياة و رد الضربة ليس عنف بل دفاع عن النفس ..
بل وقف عنف.
على العموم انا ساثبت لك كلامي عمليا و بدون إطالة أكثر.
حتى لو كنت قد قدرت ان الكلام العالي و المعتدي هو الأكثر فعالية ..
فانا اعتذر عنه (و إن لم أكن آسفا لفعله في الماضي ... وصلت معك إلي نتيجة جيدة بسببه على أي حال) ..
و اعدك انت شخصيا انني ساكون اكثر حرصا في كلامي ..
هل يرضيك هذا ؟
ساحاول ان اتكلم بصورة أفضل عن المسلمين حتى و لو لم أكن اعتقد في دخيلة نفسي أن تلك الفئة هي مسالمة أو محترمة إلي هذا الحد.
على العموم ثق أنني لو لم أكن احترم الفئة كجماعة فانا أحترمهم كأفراد ..
الفرد ليس قالب طوب في الجماعة .. كل فرد لديه شخصية خاصة به.
نقطة أخيرة مهمة اريد توضيحها.
هناك معتقدات محبوبة و معتقدات تعرف انها حقيقية و لكنك لا تحبها و تفضل لو لم تكن.
يعني هناك من يعتقد أن صوته مثلا ليس جميلا و لا يصلح للغناء .. قد لا يحب المرء ذلك و لكنه يعرفه.
أيضا انا لا احب أن تنسحب صفة سلبية على جماعة كاملة من الناس ...
يعني ليس فردا واحدا بل مجموع أفراد ... هذا أسوأ.
و لكن مادامت هناك مشاهدات و واقع يفرض نفسه فرضا فما حيلتي في الموضوع ؟
دليلي على انني اكره هذة الحقيقة (التي أظنها كذلك) هو أنني احاول تغييرها.
لا أملك محوها من الواقع عن طريق محوها من ذهني ..
لا املك أن أشيح بوجهي و فقط .. هذا تصرف غير مسئول.
مادمت اعرف فانا مسئول عن التغيير للأفضل.
مادمت استطيع علي أن أجتهد.
و لكنني لا أستطيع ان أنكر ما اراه واقعا.
استطيع أن اجمل الواقع في كلامي من باب ان الإيحاء بالأفضل يدفع نحو الأفضل.
و لكن في قرارة نفسي أعرف الحقيقة.
علينا تغيير الواقع بكافة الوسائل و ليس علينا إنكاره.
مهما كان الواقع صعبا او مجهدا .. علينا أن نبدا الآن و فورا.
و لمعلومك انا لا أتصور أن فلانا غبي أو ساذج لمجرد أن يعتقد في عقيدة معينة.
لدى أصدقاء دينيين احترمهم و احبهم و لا أحب أن ينعتهم أيا كان بتلك الطريقة.
قد يكون المرء ذكيا و واعيا و لكنه متمسك بعقيدة معينة لأنه يحبها.
في ظروف اخرى ربما كنت ساكون واحدا آخر..
و لكنني لست كذلك و أحب نفسي كما أنا و لا ألوم احدا لم يعش حياتي و يرى بعيوني و يسمع باذني.
أستطيع أن أحترم الناس بسهولة ... لا يحتاج مني الأمر مجهودا لتلك الدرجة.
أرجو ان اكسب أنا أيضا إحترامك.
تحياتي. (f)