{myadvertisements[zone_1]}
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #111
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
عزيزي Raheel , الأخوة الأفاضل

كل التحية للمشاركين في الموضوع الشيق الذي لا نمل منه , التأمل و التعمق في ذات الله و محبته للبشرية و هبة الحياة التي اعطاها لهم ووعدهم بتجديدها .

اقتباس:  raheel  كتب/كتبت  
فى حالة التجسد هل أستطيع أن أقول أن كلمة الله وهى جزء منه قد تجسدت فى جسد المسيح

كلمة الله هو جانب أو دور أو وظيفة يقوم بها اللاهوت , هو قدر غير منفصل من اللاهوت تجسد في السيد يسوع المسيح .


اقتباس:  raheel  كتب/كتبت  
وبذا تحولت من الكيان اللا مادى إلى الكيان المادى وتحولت من الكيان اللا محدود القدرة إلى كيان محدود القدرة واللا محدد الصفات إلى كيان محدد صفاته أم بقيت كما هى حتى وهى متجسدة فى جسد المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكلمة تحول من الكيان اللامادي الى المادي , نعم فالكتاب يقول و الكلمة صار جسدا أما باقي تعليقك فأختلف عليه فالابن الأزلي لم ينفصل عن الآب المتحد به و كذا الروح القدس و بهذا تظل قدرته حتى و هو في الجسد غير محدودة فقد ظلت صفاته كما هي حتى و هو متجسد لأن اتحاده بالجسد أتحاد بغير أختلاط أو امتزاج أو تغيير .

السيد المسيح قال الآتي :

يوحنا 13 : 13وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ

يوحنا 5 : 25اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللَّهِ وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ. 26لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ 27وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ أَيْضاً لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ.


في هاتين الآيتين يؤكد السيد المسيح أن أتحاده بالجسد لم ينقص من لاهوته فهو بالرغم من كونه على الأرض ألا أنه مازال بالسماء و كما أن للآب القدرة على أعطاء الحياة كذلك الابن رغم وجوده بالجسد .

دعني عزيزي اسألك سؤال بسيط : عندما ترى علم يرفرف أو شجرة تتحرك بفعل الرياح هل تعتقد أن القدر من الهواء الذي يحرك تلك الشجرة أو ذلك العلم قد تحدد بالشجرة أو أخذ صفات منها ؟؟؟؟؟

هل أصبح ذلك القدر الغير منفصل من الهواء شجرا أو قماشا ؟؟؟؟؟؟ هل أختلفت خواصه عن باقي الهواء و الرياح التي تهب في كل مكان أم لا .

فكر في هذا المثال و أنت ترى معنى اللاهوت و الناسوت الخاص بالابن الذي نتحدث عنه .

اقتباس:  raheel  كتب/كتبت  
أأستطع فى هذه الحالة أن أقول أن الله يتكون من ثلاثة " أقانيم - أشخاص - أشياء - جوهر .... ) وأن هذه السالف ذكرها لا تستطيع أن تملك قدرات الآلهة فى وحدتها / إنفصالها لأنها لا تكون وحيدة / منفصلة  

لا عزيزي لا تستطيع القول بأن الله ( يتكون ) من ثلاثة أقانيم بل ( يتجلى ) أو بمعنى آخر يعبر عن نفسه و يعلن عن ذاته في ثلاثة أقانيم .

أما باقي تعليقك فغير صحيح لأن الآب هو دور أو وظيفة لله و الله لا يقوم بعمل شئ ناقص و الابن هو دور أو وظيفة لله و الله لا يقوم بعمل شئ ناقص و الروح القدس دور أو وظيفة ثالثة
لله و الله لا يقوم بعمل شئ ناقص .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
10-10-2005, 02:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #112
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
الأخ القديم والنادر الحديث "رحيل".. شكراً لترحابك..
من الواضح أنك متابع صامت لنادي الفكر وإلا لما علمت رحيلي وعودتي..

لنرى ما بداخل جعبتك الغنية والدسمة دائماً..

[quote] Raheel كتب/كتبت
المسيح هو كلمة الله المتجسدة
أعتقد أن هذا حوالى 90 % من ما كتبه معظم الإخوة المسيحين فى هذا الموضوع
نعم، وعظيم جداً هذا الإختصار لما نتحدث عنه في سطر واحد..

[QUOTE]فى حالة التجسد هل أستطيع أن أقول أن كلمة الله وهى جزء منه قد تجسدت فى جسد المسيح
وبذا تحولت من الكيان اللا مادى إلى الكيان المادى وتحولت من الكيان اللا محدود القدرة إلى كيان محدود القدرة واللا محدد الصفات إلى كيان محدد صفاته أم بقيت كما هى حتى وهى متجسدة فى جسد المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


سؤال جيد.. تحتاج إجابته المزيد من الإستفاضة حول هذا الأقنوم تحديداً فهو قد صار محور الحديث..

أقنوم الكلمة (ولا أتحدث مطلقاً عن المسيح حتى الآن) يعنى في أصله الـ"لوغوس".. أى العقل.. الفكر..

لذا فإن إستكمال حديثنا متأطرين في مفهوم "الكلمة"، لن يغطّى نظرتك القافزة إلى قلب الهدف.. فاللوغوس أعم وأشمل.. بل وأسهل في توصيل الفلسفة المسيحية إليك..

حينما نتحدث عن "كلمة الله".. دائماً يكون الغموض..
فعقولنا دائماً تصل إليها الفكرة بمعناها الضيّق حول "كلامنا نحن" ولو تأملناها ببعض الجدل فسنجد أن كلامنا نحن يحتاج لساناً وتجوفاً فموياً ولسان مزمار (يحتاج مادة) لكي يصل لأذن المستمع..
بل لو جاز لنا أن "نكتب" كلاماً على ورق فسنحتاج للمداد والأوراق..
أى أنه بمنظومتنا العقلية حول لفظة "كلمة".. نسبح خارج المقصود ونصل ان الله مادي التكوين كي "ينطق" بالكلمة.. أو يحتاج للـ"مادة" كي يدوّنها.. وهذا الإحتياج هو نقص منسوب لله نتيجة تصوّرنا الضيق لمعنى "كلمة"..

ما أود قوله.. أن عقولنا تنظر لمفهوم "كلمة" على صورتها بعد إقترانها بالمادة التي دلت على وجودها.. الكلام الذي نعرفه هو دائماً "متجسّد" أصلاً..
مفهوم اللوغوس أدق من هذا.. فهو يعبّر عن الكلمة حتى لو لم تقترن بالمادة.. إنه يعبّر عن الفكرة المتجرّدة للكلمة..

لست أدري هل نجحت في توصيل مقصدي أم لا؟

حسنا.. سأحاول التوضيح بمثال إرتجالي..

قبل أن أكتب كلماتي هذه إليك يا عزيزي "رحيل".. لم تكن كلماتي موجودة طبعاً على ساحة النادي.. (إذن الكلمة لم تحدث)
لكنها كانت موجودة في عقلي (لوجوس).. في حواري مع نفسي قبل أن أكتب (لوجوس).. حتى الألفاظ التي أنتقيها يحددها "عقلي" فتتحرك أصابعي لتطرق مجموعة الأحرف من لوحة المفاتيح لتنتج: "كلمة"..

اللوجوس هو كلامي قبل أن أستخدم وسيلة نقله لك..

هذا هو تحديداً الأقنوم.. فبدونه يفقد الله كونه "عاقلاً"..
على فكرة.. لا يعني هذا مطلقاً أن الثرثرة هي وسيلة إثبات العقل مثلاً..
الكلام المادي شيء متأخر.. والكلام قبل كتابته أو نطقه (اللوجوس) هو الحد الأدني لوجود العقل حتى ولو لم يحدث كلام "مادي" أساساً..

أتمنى أن أكون قد نجحت في توصيل مقصدي..


نأتي لمناقشة إستفسارك بشيء من التركيز في ضوء ما سبق..

لا نستطيع أن نقول أن اللوجوس قد تحوّل من صورة لأخرى.. إذ بهذا ننسب التغيّر والتبدّل لله ذاته.. أو كما وصلت بالقول ننسب المحدودية إلى اللا محدود.. أو المادية إلى اللامادي..

اللوجوس يظل دائماً لوجوس.. فكرة.. لا يمكن الإمساك بها أو لمسها أو تحديدها..

سأشرح بمثال إرتجالي آخر..

فلنتخيّل أنفسنا - أنا وأنت - من المسلمين لبضع دقائق.. (لا تخش شيئاً لن نعامل كمرتدين عند العودة :) لأفكارنا )
بحسب إيماننا - كمسلمين - فإننا نرى في القرآن كلمة الله، وبالتالي نقدّس هذا الكتاب ونتعبّد بتلاوته..
هل يعنى هذا أن كلمة الله هي هذا الحبر على هذا الورق المطبوع في إحدى المطابع؟
نعم، قد يكون هذا صحيحاً بمعنى من المعان.. لكن لتوصيل مقصدي تحديداً سأقول: "هل هو أحرقت هذا الورق أكون قد أحرقت الفكرة (اللوغوس)"؟؟
هل لو تصبب بعض الماء للورق فتشرّبه، فـ"إنتفش" الورق.. هل يصح أن نقول: "كلمة الله إتنفشت" مثلاً؟
هل لو بهت الحبر نتيجة لعوامل الزمن تكون: "كلمه الله بهتت"؟؟


أعتقد يمكنك التصوّر الآن بطريقة أعمق.. فهكذا كنت أنظر لأمثلتك..

الكلمة يا عزيزي.. هي الصورة الملموسة من اللوجوس.. لا يعني هذا أن اللوجوس "تحوّل".. بل معناه "ظهر" على هيئة كلمة ملموسة.. بقية التعاملات هي تعاملات مع هذا الـ"مظهر المادي" وليس اللوجوس نفسه..



نأتي لإستفسار آخر..

[QUOTE]أأستطع فى هذه الحالة أن أقول أن الله يتكون من ثلاثة " أقانيم - أشخاص - أشياء - جوهر .... ) وأن هذه السالف ذكرها لا تستطيع أن تملك قدرات الآلهة فى وحدتها / إنفصالها لأنها لا تكون وحيدة / منفصلة
أليس من الأحرى بالإخوة المسيحيين ان يعبدوا الله ويقوموا بإجلال كيانه وكلمته وروحه

ليس تماماً، ومع ذلك فتعبيرك ليس خطأ إجمالاً..
وأعود هنا إلى مثال الأنماط الشخصية الأساسية المكوّنة لـ"حارس السراب" في مداخلتي السابقة..
فحارس السراب.. شخص واحد.. ذو شخصية إجتماعية معظم الوقت.. وشخصية بلا بلا بلا إلى آخر المثال..
لا يستطيع أحد أن يقول أن "الشخصية الإجتماعية" هي "حارس السراب" ذاته.. ولا يستطيع محلل نفسي أن يعزل "حارس السراب" عن "نمطه التحليلي" إن أراد تحليله..
لذا فالثالوث الإلهي.. هو فلسفة مسيحية ضاربة في العمق لدرجة أن كثير من المسيحيين لا يفهمونه بكل أسف.. بل إعتمدوا على ترديده كموروث ثقافي وبأنه "سر" غير متاح للجميع!

يا سادة أفهمونا جيداً..
الله واحد في المسيحية.. من يرى مسيحي يؤمن بتعدد الآلهة فليحضره لي حياً أو ميتاً..
الثالوث الإلهي.. هو لمن لا يقول بأن الله "واحد" ويكفي هكذا.. بل يريد أن يحلل الله "لاهوتياً" إلى أقانيمه..

الأمر تماماً كمن يرد أن يحلل شخصية "حارس السراب" إلى الأنماط الشخصية..
هذا لا يجوز إلا لمن درس (وفهم) "علم النفس".. فغير الدارس الفاهم.. نراه يستنكر اللفظة (الشخصيات الثلاث لحارس السراب) دون أن يفهم أصلاً أن "علم النفس" يتحدث عن شخص واحد.. واااحد.. واااااااحد..



إحترامي..
10-12-2005, 08:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #113
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا

اقتباس:كتب عبد المسيح:
السيدة العذراء حبلت ( بناسوت ) الابن الأزلي المتحد بالآب و الروح القدس .

عبد المسيح

الأخ العزيز عبد المسيح .. هذا القول مخالف للإيمان المسيحى القويم .. إذ أن السيد العذراء حبلت بإبن الله وإبن الإنسان الإله المتجسد يسوع المسيح ..

ومن ألقاب السيدة العذراء "والدة الإله" ..

تحياتى وتقديرى ..


10-13-2005, 02:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #114
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
اقتباس:كتب ابن العرب:
لماذا لم يقل المسيح: "أنا الله، اعبدوني"؟!

ببساطة لأنه ليس الله. "الحق أقول لكم، سيأتي يوم تعبدون الله لا في هذا الجبل ...."

الله يعبَد، والله هو الآب والابن والروح القدس.

الزميل العزيز ابن العرب ..

لقد قبل السيد المسيح السجود والعبادة من أشخاص كثيرين .. لقد قال السيد المسيح انا والآب واحد .. أنا فى الآب والآب فىَ ..

ببساطة لأن السيد المسيح هو الله .. هو الإله المتجسد .. هو ابن الله .

متى 8:
2 واذا ابرص قد جاء وسجد له قائلا يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني.
2 And, behold, there came a leper and worshipped him, saying, Lord, if thou wilt, thou canst make me clean.


متى 9:
18 وفيما هو يكلمهم بهذا اذا رئيس قد جاء فسجد له قائلا ان ابنتي الآن ماتت.لكن تعال وضع يدك عليها فتحيا.
18 ¶ While he spake these things unto them, behold, there came a certain ruler, and worshipped him, saying, My daughter is even now dead: but come and lay thy hand upon her, and she shall live.


مرقس 5:
5 وكان دائما ليلا ونهارا في الجبال وفي القبور يصيح ويجرح نفسه بالحجارة.
6 فلما رأى يسوع من بعيد ركض وسجد له
5 And always, night and day, he was in the mountains, and in the tombs, crying, and cutting himself with stones.
6 But when he saw Jesus afar off, he ran and worshipped him,

كل هؤلاء سجدوا للسيد المسيح ولم ينتهرهم ولم يقل لهم لا تسجدوا لى .. وهنا يستعمل الفعل worshipped الذى لا يُستعمل إلا فى حالة سجود العبادة .. بينما عندما حصل هذا السجود مع بطرس إمتنع عن تقبله قائلاً أنه إنسان :


أعمال 10:
25 ولما دخل بطرس استقبله كرنيليوس وسجد واقعا على قدميه.
26 فاقامه بطرس قائلا قم انا ايضا انسان.
25 And as Peter was coming in, Cornelius met him, and fell down at his feet, and worshipped him.
26 But Peter took him up, saying, Stand up; I myself also am a man.



ما تصف به الشمس وغيرها من الأمثلة هومجرد تشبيه توضيحى للفهم ليس إلا وليس بالضرورة أن كل ما تصف به الشمس ينطبق على الله ..

فقرص الشمس غير متواجد على الأرض .. ولكن الله الآب متواجد فى كل مكان ومالئ الكل .. فقرص الشمس محدود ولكن الله الآب غير محدود ..

ثلاثة أقانيم الله غير منفصلة مشتركة فى كل عمل ومتواجدة فى كل مكان ..

عندما أقول أن الله خالق فمعنى هذا أن الآب خالق والإبن خالق والروح القدس خالق ..

الله خلق = الآب والإبن والروح القدس قاموا بفعل الخلق فى ذات الوقت وذات الخلقة وذات المكان .

هذا هو الإله الواحد الذى أفهمه وأعبده .. لا إنفصال ولا تجزئة لذات الله الواحدة .

تحياتى وتقديرى ..

10-13-2005, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الطارق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 77
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #115
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
اقتباس:  Abanoob   كتب/كتبت  
ثلاثة أقانيم الله غير منفصلة مشتركة فى كل عمل ومتواجدة فى كل مكان ..

عندما أقول أن الله خالق فمعنى هذا أن الآب خالق والإبن خالق والروح القدس خالق ..

الله خلق = الآب والإبن والروح القدس قاموا بفعل الخلق فى ذات الوقت وذات الخلقة وذات المكان .

هذا هو الإله الواحد الذى أفهمه وأعبده .. لا إنفصال ولا تجزئة لذات الله الواحدة .

الزميل الكريم / أبانوب ,,

أظن أن قولك "ثلاثة أقانيم الله مشتركة في كل عمل" فيه كلام, خاصة وأنه لا يمكن القول أن الآب قد تَجسد وصُلب ونفس الأمر بالنسبة للروح القدس.

فالتجسد والفداء - على ما أعتقد - لم يتم إلا بالابن فقط, وعلى هذا لا يمكن القول بأن الأقانيم الثلاثة مشتركة في كل عمل.

بل أن هناك من يقول أن الأقانيم عبارة عن وظائف لله, أي أنه بدون تمييز الأعمال لا يمكن تمييز الأقانيم!!

أتمنى أن أسمع توضيحك لهذه النقطة, مع إلتزامي بالمتابعة.

تحياتي.


10-14-2005, 02:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #116
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا

الزميل العزيز الطارق .. سلام

اقتباس:أظن أن قولك "ثلاثة أقانيم الله مشتركة في كل عمل" فيه كلام, خاصة وأنه لا يمكن القول أن الآب قد تَجسد وصُلب ونفس الأمر بالنسبة للروح القدس.

فالتجسد والفداء - على ما أعتقد - لم يتم إلا بالابن فقط, وعلى هذا لا يمكن القول بأن الأقانيم الثلاثة مشتركة في كل عمل.

أقانيم الله تشترك فى كل عمل بما فيها التجسد والفداء :

ففى التجسد :

لوقا 1:
34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا.
35 فاجاب الملاك وقال لها.الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله.


قوة العلى (الآب) تظلل العذراء
المولود منك يدعى ابن الله
الروح القدس يحل عليك

الثلاثة أقانيم مشتركة فى فعل التجسد من قوة العلى تظللك والروح القدس يحل عليك والقدوس المولود منك .

فالإبن قد تجسد من خلال قوة العلى الذى ظللت العذراء والروح القدس الذى حل عليها .



وفى الفداء :

عبرانيين 9:
13 لانه ان كان دم ثيران وتيوس ورماد عجلة مرشوش على المنجسين يقدس الى طهارة الجسد
14 فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي


قدم نفسه لله (الآب)
دم المسيح (الإبن)
بروح أزلى (الروح القدس)

هنا الابن يقدم نفسه ذبيحة لله الآب بالروح القدس .

فلن يتم فعل الفداء بدون ذبيحة (الإبن المتجسد) تقدم الى متقبل الذبيحة (الله الآب) وبروح أزلى (الروح القدس) ..


وهكذا نجد أن الله الواحد بأقانيمه الثلاثة يقوم بكل فعل بإشتراك كل الأقانيم ..

يقوم الله بفعل واحد .. التمايز بين الاقانيم يكون بـ "آلية القيام بهذا الفعل" ..

إذاً الفعل واحد ويكمن التمايز بين الأقانيم من خلال كيفية وآلية آداء الفعل .

فأستطيع أن أقول أن الله قد فدانى على عود الصليب من خلال إبنه يسوع المسيح .

إذاً فعل الفداء قد تم بواسطة الله الواحد المثلث الأقانيم .


وكمثال توضيحى .. الإنسان يرسم الصورة .. الجسد يرسم باليد .. والعقل يفكر ويوجه .. والخيال يبدع ويوحى ..


اقتباس:بل أن هناك من يقول أن الأقانيم عبارة عن وظائف لله, أي أنه بدون تمييز الأعمال لا يمكن تمييز الأقانيم!!

قد يكون قولاً صائباً فى إطار الفعل الواحد ويكون التمايز فى آلية القيام بالفعل الواحد .


تحياتى وتقديرى ..

10-14-2005, 04:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #117
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
أخونا الحبيب أبانوب , الأخوة الأفاضل

اقتباس:  Abanoob   كتب/كتبت  
 
اقتباس:كتب عبد المسيح:
السيدة العذراء حبلت ( بناسوت ) الابن الأزلي المتحد بالآب و الروح القدس .

عبد المسيح

الأخ العزيز عبد المسيح .. هذا القول مخالف للإيمان المسيحى القويم .. إذ أن السيد العذراء حبلت بإبن الله وإبن الإنسان الإله المتجسد يسوع المسيح ..

و الناسوت لم يفارق اللاهوت لحظة واحدة و لا طرفة عين لهذا فقد حبلت بالناسوت المتحد باللاهوت .

التعليق كان لمنع اللبس عند الأخوة المسلمين لكيلا يعتقدوا ان (الابن )ليس أزليا و أنه لم يكن له وجود ألا بعد تكوينه في السيدة العذراء .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح

10-16-2005, 02:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Raheel غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #118
الثالوث الأقدس: هل نلوم المسلمين أم نلوم أنفسنا
[B]الأخ العزيز ميراج
لم تسعفنى كلماتى السابقة فى التعبير عن ما جال بخاطرى عندما وجدت إسمك يعود لينير بعض المداخلات القليلة لى (f)
بداية أجلس مستمعاً لشرحك الوافر عن أقنوم الكلمة ولكنى لن أدعك تمر هكذا دون سؤال إستيضاحى فأرجو ان يتسع صدرك لى :saint:


ميراج
رحيل
لذا صديقى ميراج من الأفضل لنا ان نبتعد عن الإيضاح بأنه لا يصح لنا ضرب أمثلة بشرية على أفعال الإلاه - وأذكر انى نبهتك قبل السابق فى موضوع سلم مازلو للإحتياجات البشرية - فبعيداً عن أننا نبصر الإلاه وأفعاله بقدراتنا البشرية المحدودة لا يسعنا أيضاً ان نقصر لفظة "الكلمة " فى أنها حروف منطوقة من قِبل الإلاه .
ولا تخاف شيئاً فلست أنا مِن مَن تخشى أنهم يكتفون بهذه النظرة السطحية للفظة " الكلمة "
تقول أن الأقنوم يحمل إسم الكلمة ولكنه ليس بالمعنى المتندارك عليه من حروف منطوقة او لغة إنما هو معناه العقل والفكرة " اللوغوس / اللوجوس "
ولكنى أزيد عن أقنوم الكلمة هو ما سمعته من أحد الإخوة المسلمين عن معنى "كلمة من الله "
فهم عندما صرحوا بأن المسيح هو كلمة كانوا يقصدون أنه وُجِدَ بكلمة "كُن " التى يتضطلع بها الإلاه
- عزيزى أعتقد أنهم أقرب للصواب عندما أطلقوا على المسيح لفظة الكلمة فكلمة كن أقرب لمعنى الكلمة من الفكرة والعقل - هذا لا يزيد ولا ينقص من حوارنا أو إيمانى بالمسيح ولا أطلب منك أن تعلن إسلامك بسبب أنى قلت ان الإخوة المسلمين كانوا أقرب للصواب فى لفظة " الكلمة " :yes:
بالنسبة لموضوع اللوغوس او العقل او الفكرة ناتى الآن لمناقشة ما جاء فى الأثر الميراجى :D

حسنا.. سأحاول التوضيح بمثال إرتجالي..

قبل أن أكتب كلماتي هذه إليك يا عزيزي "رحيل".. لم تكن كلماتي موجودة طبعاً على ساحة النادي.. (إذن الكلمة لم تحدث)
لكنها كانت موجودة في عقلي (لوجوس).. في حواري مع نفسي قبل أن أكتب (لوجوس).. حتى الألفاظ التي أنتقيها يحددها "عقلي" فتتحرك أصابعي لتطرق مجموعة الأحرف من لوحة المفاتيح لتنتج: "كلمة"..

اللوجوس هو كلامي قبل أن أستخدم وسيلة نقله لك..

هذا هو تحديداً الأقنوم.. فبدونه يفقد الله كونه "عاقلاً"..
[/quote]
إن مثالك عزيزى يقول أنك قد فكرت فى الرد عليا بكلمات محددة لذا فقد إستخدمت عقلك وقناعتك ومعرفتك المعلوماتية واللغوية فى الرد عليا بكتابة كلمات ها هنا ..
لو إتبعنا الإسقاط والمثل الذى سقته بغض النظر عن أنه مثل يتحقق كاملاً فإننا نستطيع ان نقول ان :
اللوغوس يقابل العقل البشرى
وان التجسد المادى للمسيح يقابل التجسد المادى لكلماتك على صفحات المنتدى " جسد المسيح على الأرض يقابله كلماتك المكتوبة على صفحات المنتدى "
عظيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم وما أوضحه من مثال
فالكلمة المكتوبة تعبر عن رأى وإيمان وعقيدة ومعلومات وطريقة تفكير صحيحة وأخلاق ..... وهلم جرا
يعنى أن كلماتك هى التجسد المادى لكل ما ذكرت سابقاً " رأى وإيمان وعقيدة ومعلومات وطريقة تفكير صحيحة وأخلاق ..... وهلم جرا "
هللويا .. هللويا - إيروكا .. إيروكا -
لقد فهمت لقد فهمت أدركتها يا عزيزى
أأستطيع هنا ان أقول ان اللوغوس الغير مادى الذى يكون من إلاه غير مادى أيضاً - حتى لا تغضب - قد تحول للمادية ؟
أم أنه فقط قد أصاغ قدرة لا نستطيع تحديد كنها وهى القدرة على التفكير الإلاهى الغير معلوم شكله - الضمير يعود على التفكير وليس الإلاه- ؟ وسيبقى الأمر غامضاً على وعلى جميع البشر الذى لا يدركون كيف يفكر الله ؟
ولكن يا ويلاه من لفظة لكن هاذى
فلقد أستطيع بفعل بشريتى أن أفهم وادرك مثالك السابق على الكلمات ولكنى للأسف الشديد لا أملك لوغوس إلاهى حتى أدرك مافعله الإلاه أو يفعله أو يتصف به :what:
لذا فإن كل أفعاله بالنسبة لى غامضة تصيبنى بالحيرة لا أدركها فعقلى قاصر :hmm: غير اللوغوس الذى يتصف به الرب
ما أصعب ما تؤمنون به
عزيزى لما كل هذا التعقيد
وما يفعله الإلاه والذى لا أفهمه لا يفيدنى فى شىء فتجسد الرب فى جسد المسيح غير مفهوم كيف تم وعندما أتغاضى عن كيفية كونه - على الرغم من أهمية هذه النقطة فى عقلى حتى تصبح إيمانى وعقيدتى - أجد نفسى مطالب بأن أقتنع بأن ما يسعى أمامى كبشرى محدود ومادى ويحمل نفس صفاتى - حتى لو آتى معجزات غير مفهومة - هو إلاه أو لوغوس إلاه متجسد وعندما أقول ان المعجزات هى الدليل على مايؤكد أن أمامى إلاه / لوغوس ففى هذه الحالة أستطيع أن أذهب بروبوت" او آى إيه روبوت ":10: فى غابة إفريقية لأقنع السادة هناك أن ما يشاهدونه الآن هو تجسد للوغوس إلاه آخر إسمه العلم وهنا هم لا يدركون لفظة العلم وسوف تتوالى الأحداث عاصفة عندما يتوقف الروبوت لفترة بسيطة لخلل ما ثم يعود للعمل مرة أخرى
وعندما يتوقف نهائياً او يهرب من الغابة أو يسقط فى احد الأنهار سوف لا أندهش عندما يقولون أنه قد صعد لأبيه الرب
أرجو ان تكون قد أدركتن مثالى ولكى أدلل عليه أيضاً أقولها لك فى كلمات موجزة
إسمح لى عزيزى " الإيمان عن جهل هو أخطر أنواع التغييب للقيم الحقيقية للإنسان "
العقيدة الغامضة هى عقيدة ليست بذات أهمية فى حياتنا
أرجو أن لا تعتبر كلماتى هذه هى أنى أغلق عقلى أمام ولوج فكرة بداخله
عزيزى مازالت المساحة كاملة أمامك لتقنعننى

الكلمة يا عزيزي.. هي الصورة الملموسة من اللوجوس.. لا يعني هذا أن اللوجوس "تحوّل".. بل معناه "ظهر" على هيئة كلمة ملموسة.. بقية التعاملات هي تعاملات مع هذا الـ"مظهر المادي" وليس اللوجوس نفسه..
[/quote]
لقد فهمت عزيزى ولكنى مازلت على إقتناعى بأنها محاولة تفوق عقلى أو بطريقة غير طريقتى
لأوضح لك
فلنقل أن ميراج إنسان مفكر هائل وعظيم يحمل قدر من العلم والثقافة مايؤهله لأن يصبح أستاذاً لأحد التلاميذ ولنفرض أنه رحيل :10: لا تجعل هذه المدة تطول فقط لثوانى فقط
لو فرضنا أن الأستاذ ميراج أراد ان يلقى درساً على مسامع تلميذه رحيل ألا يجب عليه أن يقولها بلغة يفهمها رحيل
هل لو تحدث باللغة اليابانية التى لا يفهمها رحيل ولا يعى منها حرف هل نستطيع أن نقول لرحيل إستعد لإمتحان آخر الفترة الدورية ؟

اقتباس:  Mirage Guardian   كتب/كتبت  
لا يستطيع أحد أن يقول أن "الشخصية الإجتماعية" هي "حارس السراب" ذاته.. ولا يستطيع محلل نفسي أن يعزل "حارس السراب" عن "نمطه التحليلي" إن أراد تحليله..

ولكن سيدى الفاضل عندما أريد أن اتحدث عن كرمك سوف أقول أسهب فى سرد جمال صفة الكرم بداخلك . ولكنى عندما أريد ان أشكرك سوف أشكرك أنت ميراج لكرمك
فهل فى هذه الحال أستطيع ان أشكر كرم ميراج شخصياً
لا وألف لا فهو غير مادىبالنسبة لى وحتى لو أحببت ان أشكر كرمك فقط لن أستطيع أن أفصلها عن باقى شخصيتك وأقف أمامها لأشكرها وحتى لو إتبعت بعض الجهود وفعلت ذلك لن يفهمنى كرمك أن ما أفعله أمامه الآن هو شكر له بل قد يعتبره ذماً وسباً
خلاصة القول
كما سبق وقلت لعزيزى ابن العرب
أليس من الأحرى أن يعبد الإخوة المسيحيين الله
ويقومون بإجلال " الكيان - الكلمة - الروح القدس ،،، الآب - الإبن - الروح القدس "
عزيزى سؤال مختصر ومفيد بعد كل ما شرحته انت لى
هل ترضى بعبارة
؟
أرجو ان أجد لديك إجابة محددة وإن كنت لا تحبذها فأرجو أن تحلل لى قائلها
وإحترامى الشديد فعلاً لكل ما تؤمن به على الرغم من إختلافى معك حوله
ومعزتى القلبية لك أنت خالصة :wr:[/color]
10-19-2005, 04:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الثالوث , على نحو سهل و مبسط يشيب بشبث التحكموني 18 4,220 10-31-2009, 04:54 PM
آخر رد: يشيب بشبث التحكموني
  عن المعمودية و الثالوث eeww2000 39 7,248 09-08-2008, 05:44 PM
آخر رد: Slave of Allah
  الثالوث عقلا Fadie 127 26,149 11-14-2007, 03:25 PM
آخر رد: zaidgalal
  مناقشة لعقيدة الثالوث المسيحية Enki 22 4,626 07-07-2007, 05:52 PM
آخر رد: blackheartangel
  عقيدة الثالوث و معضلة الدليل مسلم سلفي 22 4,532 07-01-2007, 01:30 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS