{myadvertisements[zone_1]}
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
حيران غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 32
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #1
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
16 1ولَمَّا انقَضَى السَّبتُ اشتَرَت مَريمُ المِجدَلِيَّة ومَريمُ أُمُّ يَعقوبَ وسالومة طِيباً لِيَأتينَ فيُطَيِّبنَه. 2 وعِندَ فَجْرِ الأَحَد جِئنَ إِلى القَبْرِ وقد طَلَعَتِ الشَّمْس. 3 وكانَ يَقولُ بَعضُهُنَّ لِبَعض: ((مَن يُدَحرِجُ لنا الحَجَرَ عن بابِ القَبْر ؟)) 4فنَظَرْنَ فَرأَيْنَ أَنَّ الحَجَرَ قَد دُحرِجَ، وكانَ كبيراً جِدّاً. 5فدَخَلْنَ القَبْرَ فأَبصَرْنَ شَابّاً جَالِساً عنِ اليَمينِ عَلَيه حُلَّةٌ بَيضاء فَارتَعَبنَ. 6فقالَ لَهُنَّ: ((لا تَرتَعِبنَ ! أَنتُنَّ تَطلُبْنَ يسوعَ النَّاصريَّ المَصْلوب. إِنَّه قامَ وليسَ ههُنا، وهذا هو المَكانُ الَّذي كانوا قد وضَعوه فيه. 7فَاذهَبنَ وقُلنَ لِتَلاميذِه ولِبُطرس: إِنَّه يَتَقَدَّمُكم إِلى الجَليل، وهُناكَ تَرَونَه كَما قالَ لكم)). 8فخَرَجْنَ مِنَ القَبْرِ وهَرَبْنَ، لِما أَخَذَهُنَّ مِنَ الرِّعدَةِ والدَّهَش، ولَم يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيئاً لأَنَّهُنَّ كُنَّ خائِفات.
ترائي يسوع
9قامَ يسوعُ فجْرَ الأَحد، فتَراءى أَوَّلاً لِمَرْيَمَ المِجْدَلِيَّة، تلكَ الَّتي طَرَدَ مِنها سَبعَةَ شَياطين. 10فَمَضَتْ وأَخبرَتِ الَّذينَ صَحِبوه، وكانوا في حُزْنٍ ونَحيب. 11فلَمَّا سَمِعوا أَنَّه حَيٌّ وأَنَّها شاهَدَته لم يُصَدِّقوا. 12وتَراءَى بَعدَ ذلكَ بهَيئَةٍ أُخرى لاثنَينِ مِنْهُم كانا في الطَّريق، ذاهِبَينِ إِلى الرِّيف، 13فرَجَعا وأَخبرَا الآخَرين، فلَم يُصَدِّقوهما أَيضاً. 14وتَراءَى آخِرَ الأَمرِ لِلأَحَدَ عَشَرَ أَنفُسِهم، وهُم على الطَّعام، فَوبَّخَهُم بِعَدَمِ إِيمانِهِم وقَساوَةِ قُلوبِهم، لأَنَّهم لم يُصَدِّقوا الَّذينَ شاهَدوه بَعدَ ما قام. 15وقالَ لَهم: ((اِذهَبوا في العالَمِ كُلِّه، وأَعلِنوا البِشارَةَ إِلى الخَلْقِ أَجمَعين. 16فمَن آمَنَ واعتَمَدَ يَخلُص، ومَن لَم يُؤمِنْ يُحكَمْ عَليه. 17والَّذينَ يُؤمِنونَ تَصحَبُهم هذهِ الآيات: فبِاسْمي يَطرُدونَ الشَّياطين، ويَتَكَلَّمون بِلُغاتٍ لا يَعرِفونَها، 18ويُمسِكونَ الحَيَّاتِ بِأَيديهِم، وإِن شَرِبوا شَراباً قاتِلاً لا يُؤذيهِم، ويضَعونَ أَيديَهُم على المَرْضى فَيَتَعافَون)). 19وبَعدَ ما كَلَّمَهُمُ الرَّبُّ يسوع، رُفِعَ إِلى السَّماء، وجَلَس عَن يَمينِ الله. 20فذَهَبَ أُولئِكَ يُبَشِّرونَ في كُلِّ مكان، والرَّبُّ يَعمَلُ مَعَهم ويُؤَيِّدُ كَلِمَتَه بِما يَصحَبُها مِنَ الآيات.


بهذه الفقرة (الفقرة مقتبسة من الترجمة اليسوعية) تنهي الأغلبية الساحقة من النسخ المختلفة للكتب المقدس الكتاب المنسوب إلى مرقص من أناجيل العهد الجديد.
وتضيف معظم النسخ الإنجليزية الحديثة ملحوظة هامشية تتعلق بالفقرة من الآية 9 وحتى الآية 20 ، وتنص هذه الملحوظة على أن هذه الآيات لا وجود لها في أقدم المخطوطات اليونانية.. ويعرف هذا الجزء باسم "الملحق المرقصي Marcan Appendix"

*أقدم مخطوطة لإنجيل مرقص تعرف باسم البردية 45، وهي لا تحتوي على كل السفر السادس عشر، ويظن أنه فقد منها.

*يليها في القدم المخطوطتان الفاتيكنية والسينائية واللتان تعودان للقرن الرابع، وهما تنهيان إنجيل مرقص عند الآية 16: 8 ، وفي المخطوطة السينائية على وجه التحديد قام كاتب المخطوطة برسم زخرفة وكتب بوضوح شديد "الإنجيل حسب مرقص" بعد أن أنهى الآية 16: 8، مما يؤكد أن كاتب هذه الآية كان لا يشك في أن هذا الكتاب ينتهي عند هذه الآية.

*لا تحتوي المخطوطات الآتية على آيات الملحق المرقصي: السريانية (القرن الخامس)، البوبانية (القرن الرابع أو الخامس)، زهاء المائة مخطوطة أرمينية (القرن التاسع) وأقدم مخطوطتين جورجيتين

*في كثير من المخطوطات التي تلت المخطوطات الفاتيكنية والسينائية، والتي تضم الملحق المرقصي، يضع الناسخ ملحوظة هامشية بأن هذه الآيات ليست موجودة في النسخ الأقدم، وبعضها إحتوى على نقط أو إشارات نجمية حول هذه الآيات ربما للدلالة على أنها ليست أصلية.

*بعض المخطوطات تنهي إنجيل مرقص بطريقة مختلفة، كالنسخة الواشنطنية (القرن الرابع أو الخامس)، حيث تضع هذه المخطوطة الآيات حتى 16: 14 ثم تضيف هذا الجزء، الذي يعرف بالـFreer Logion
"لاحقاً ظهر للإحدى عشر حيث كانوا جالسين على الطاولة، ووبخهم لنقص إيمانهم وقساوتهم، لأنهم لم يصدقوا أولئك الذين رأوه بعد قيامته. وإعتذروا لأنفسهم قائلين :عصر الكفر ومخالفة القانون هذا تحت الشيطان، الذي لايسمح للحقيقة ولقدرة الله أن تسود على الأرواح النجسة unclean . لذلك، اكشف عن صلاحك الآن، فرد عليهم المسيح : فترة سيطرة الشيطان قد تحققت، وأشياء رهيبة أخرى تقترب، ولأولئك الذين أخطئوا، سلمت أنا للموت، لعلهم يرجعون للحق فلا يخطئوا مرة أخرى، فيكونوا ورثة المجد الروحي الخالد في السموات "

*وفي المخطوطة البوبانية اللاتينية التي تعود للقرن الرابع، توجد نهاية مختلفة تعرف بالنهاية القصيرة، في أعقاب الآية 16: 8 وهي:
"ولكنهن أخبرن بطرس ومن معه بكل ما سمعوه. وبعد ذلك أرسل يسوع بنفسه من خلالهم، من الشرق إلى الغرب، الإعلان المقدس عن الخلاص الأبدي"
07-29-2003, 10:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #2
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
أخي حيران،

شكرا جزيلا للمعلومات التي تفضلت بها أعلاه. هنالك اعتراض واحد (لا أراه مهما) وهو أن غالبية المخطوطات اليونانية بالفعل تطرح خاتمة إنجيل مرقس جزءا منها لا العكس كما تفيد الشروحات في الترجمة الإنجليزية. وهنالك أربعة مخطوطكات تقدم لنا كلا الخاتمتين القصيرة والطويلة الواحدة تلو الأخرى.

أحب أن أضيف -وهنا أقتبس بالحرف من الملاحظة التفسيرية التي يضعها الكتاب المقدس باللغة لإيطالية La Bibbia di Gerusalemme- بانه لوحظ أن انتهاء إنجيل مرقس عند الآية 8 يبقي النص وكأنه مبتور مقطوع، الأمر الذي رجّح على أساسه بأن خاتمة إنجيل مرقس الحقيقيّة فُقِدَت أو تلفت لسبب من الأسباب. وعليه تمّ إضافة الخاتمة الحالية للتعويض عن الجزء المفقود. وهذه الإضافة تحتوي مختصر ظهورات السيد المسيح القائم ، والتي تختلف في أسلوبها عن أسلوب مرقس الواقعي.

على أية حال، انتشرت هذه الخاتمة منذ القرن الثاني الميلادي حيث ذكرها تاتسيانو والقديس إيرينيوس، كما وأنها وجدت مكانها في غالبية المخطوطات اليونانية.

ورغم أنها ليست من وضع مرقس، إلا أنها "تبقى ذخيرة حقيقية من الجماعة المسيحية الأولى".

(انتهى الاقتباس).

وبالطبع، في نقاشنا هذا يهمنا أمر واحد وهو: ماذا يترتب على كون هذه الخاتمة مضافة وليست أصلية؟

بالطبع سيجد يه الكثيرون من غير المسيحيين دليل تحريف وتعديل في الكتاب الموحى.

ولكن، بالنسبة للمسيحي الذي يعرف ويفهم الوحي كما شرحته مفصلا في موضوع رسالة يوحنا الأولى 5 : 7-8 وأيضا في موضوع مفهوم الوحي في المسيحية فسيعرف بأن الأمر لا يتعلق بتحريف او تزوير ، لأن الكتاب المقدس هو تقدمة التقليد والكنيسة (أي الجماعة المسيحية) لنا ولجميع البشر لأنه يحوي كلام الله الحقيقي والصحيح.

وهذا الأمر يؤكده أن كتاب خاتمة مرقس الحالية لا تعدو كونها اقتباس من إنجيل يوحنا ولوقا ومتى ودمج لما ورد فيهما بخصوص أحداث ظهورات المسيح وذلك للتعويض عن المفقود.

فالخاتمة تقسم إلى أربعة أجزاء:

1. ظهور يسوع لمريم المجدلية 16: 9-11
وهذا نجده مذكورا في يوحنا 20: 11-18

2. ظهور يسوع لتلميذين 16: 12-13
وهذا نجد له مرادفا في ظهور يسوع لتلميذي عماوس (لوقا 24: 13-35)

يلاحظ هنا استعمال تعبير "بعد ذلك" وهو تعبير لا يستخدمه مرقص أبدا بل يستخدمها يوحنا (مثلا 20: 14. 19).

3. ظهور يسوع للأحد عشر 16: 14-18
نجده في لوقا 24: 36-49 ويوحنا 20: 19-23 ومتى 28: 16-20.

4. الصعود إلى السماء وبدء الرسالة التبشيرية 16: 19-20
وهذا نجده في لوقا 24: 50-51

وعليه ليس ثمة أي داعي للتفكير في تحريف أو تزوير أو أي شيء سلبي.

بل تعتبر الكنيسة هذا النص قانوني ومحى به ويتمتع بقيمة مساوية لبقية إنجيل مرقس تماما.
07-30-2003, 09:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حيران غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 32
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #3
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
عزيزي ابن العرب

أتفق معك فيما تفضلت بذكره، ففعلاً .. إنتهاء إنجيل مرقص عند الآية 16: 8 (لأنهن كن خائفات)، يبدو مفاجئاً، ويتفق معظم الباحثون على أن إنتهاء الإنجيل عند هذه الآية يبدو غريباً، لكن .. أين ذهب الجزء المفقود؟
فهناك من يظن أن هناك من تعمد إخفاءه .. وهناك من يظن أنه ربما لم يتمكن مؤلف كتاب إنجيل مرقص من إتمامه لسبب أو لآخر، كما أنه قد يكون قد فقد كما تقول ، فلا أحد يعرف حتى الآن ما الذي حدث بالضبط للنهاية التي وضعها (أو كان ينوي أن يضعها) كاتب إنجيل مرقص.

كما أن إنتهاء أقدم الأناجيل (البشارة السارة) بعبارة ("أنهن كن خائفات" .. لابد وأنه سبب أرقاً وقلقاً لكل من طاف في البلدان يوزع البشارة السارة على الناس، فلذلك كان لابد من إضافة فقرات مستقاة مما ترويه الأناجيل الأخرى كما تفضلت.

ولنا عودة
07-31-2003, 12:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حيران غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 32
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
الآن .. مما لا شك فيه (حتى بين معظم اللاهوتيين المسيحيين أنفسهم) أن الآيات من 16: 9-20 ، هي آيات دخيلة على النص الأصلي ولم يكتبها كاتب إنجيل مرقص، لكن المؤسسات الكنسية رأت لأسباب أو لأخرى الإبقاء على النص المضاف، والمقتبس من الأناجيل الأخرى كما تفضل الأخ ابن العرب بالتوضيح، بغض النظر عن الحقيقة ، ونسأل بعد ذلك .. هل إضافة نصوص لكتاب ما لا يعد تزويراً ؟
واين ذهبت النهاية التي أرادها أو كتبها كاتب إنجيل مرقص الأصلي ؟ .. أليس من المفترض أن " فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل " متى 5: 18
(طبعاً أتوقع أن يأتي واحد من السفسطائيين ليخبرني بأن الناموس لا تعني الكتاب المقدس (وهنا أحيله إلى النص ذاته الذي يتكلم عن النقط والحروف .. وحقيقة لا أعلم ناموساً يتكون من النقط والحروف بغير أن يكون مكتوباً.)
كما أتوقع أن يأتي سفسطائي آخر ليخبرني أنه لم تزول ولا كلمة ولا حرف ولا نقطة، والدليل قالوله .. فما إتفقت عليه الكنيسة (أي كنيسة .. حتى لو كانت الكنيسة اللي في الشارع اللي وارانا) أنه ناموس .. هو ناموس .. واللي مش عاجبه ، يوزن برة

وإلى اللقاء في موضوع آخر عن المضافات والمحذوفات في نصوص العهد القديم ، ولازلنا مع إنجيل مرقص .. أصل أنا ناوي أعمل ماجستير في الموضوع ده (من كترة الإضافات والمحذوفات واللهي، مش أكتر)
تحياتي للجميع
08-04-2003, 11:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #5
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
اقتباس:واين ذهبت النهاية التي أرادها أو كتبها كاتب إنجيل مرقص الأصلي ؟ .. أليس من المفترض أن " فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل " متى 5: 18  

فاتك أخي حيران، حقيقة واحدة

وهي أن الناموس هو "كتب العهد القديم"

وعليه فالمقصود بالآية بأن المسيح سيحقق في حياته ومماته وقيامته وصعوده جميع ما جاء في الناموس ولن يزول من الناموس حرف واحد قبل أن يتحقق.

ولذلك جاء إصرار متى في إنجيله على بيان كيف حقق المسيح مختلف النبوءات في العهد القديم:

1: 2وكانَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيّ

2: 15 لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيّ

2: 17فتَّم ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيِّ إِرْمِيا

2: 19 لِيَتِمَّ ما قيلَ على لِسانِ الأَنبِياء

أأكمل أم يكفي هذا؟!

وعليه فكلام متى صحيح 100% ما لم يكن لديك اعتراض آخر.
08-05-2003, 09:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #6
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
قمت برفع هذا الموضوع، ليستفيد مما جاء فيه الزملاء والإخوة المتحاورون حول خاتمة إنجيل مرقس وذلك في موضوع الأخ "الدارقطني "

ما حكم المسلمين واليهود...

تحياتي القلبية
03-10-2005, 12:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اميريشو غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,269
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
كيف أنهى كاتب إنجيل مرقص إنجيله؟
لا أدري عن ما ذا تبحث
و ما الشيء الذي تظن أنه مفقود بآخر إنجيل مرقس ؟

هل هو البشارة بالرسول محمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

03-10-2005, 01:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لغز إنجيل برنابا مؤمن مصلح 5 1,805 06-11-2011, 10:43 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  هل إنجيل لوقا كتاب الله كما يدعى المسيحيون ؟ الزعيم رقم صفر 173 37,195 10-24-2010, 10:07 PM
آخر رد: طالب علم عفا الله عنه
  تأليف رواية يسوع : " متى " إنجيل لليهود المسيحانيين يشيب بشبث التحكموني 5 2,443 12-19-2009, 01:48 PM
آخر رد: أبو النور
  تأليف رواية يشوع : " لوقا " إنجيل للوثنيين السـّذج يشيب بشبث التحكموني 1 1,224 11-01-2009, 07:57 PM
آخر رد: يشيب بشبث التحكموني
  قضية للحوار إنجيل توماس مؤمن مصلح 3 1,525 10-10-2008, 07:37 PM
آخر رد: handy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS