{myadvertisements[zone_1]}
ما تفسيركم لهذا الحديث
fares غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,103
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #1
ما تفسيركم لهذا الحديث
[ إسلام أبي سفيان بن الحارث وعبد الله بن أمية ]

قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قد لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا بنيق العقاب ، فيما بين مكة والمدينة ، فالتمسا الدخول عليه ، فكلمته أم سلمة فيهما ، فقالت : يا رسول الله ، ابن عمك وابن عمتك وصهرك ، قال : لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي ، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال في بمكة ما قال . قال : فلما خرج الخبر إليهما بذلك ، ومع أبي سفيان بني له . فقال : والله ليأذنن لي أو لآخذن بيدي بني هذا ، ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشا وجوعا ، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما ، ثم أذن لهما ، فدخلا عليه ، فأسلما [ ص: 401 ] .
السيرة النبويه (ابن هشام)
05-15-2012, 02:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #2
الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث
تقول العرب : هتك عرضه - نال من عرضه - عندما يقول شخص بالتشهير بآخر بالحق أو بالباطل (نال من سمعته):

لسان العرب (7 / 165) :
قال ابن الأَثير العِرْضُ موضع المَدْحِ والذَّمِّ من الإِنسان سواء كان في نَفْسِه أَو سَلَفِه أَو من يلزمه أَمره وقيل هو جانبه الذي يَصُونُه من نفْسه وحَسَبِه ويُحامي عنه أَن يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ وقال أَبو العباس إِذا ذكر عِرْضُ فلان فمعناه أُمُورُه التي يَرْتَفِعُ أَو يَسْقُطُ بذكرها من جهتها بِحَمْدٍ أَو بِذَمّ
05-15-2012, 03:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fares غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,103
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #3
RE: الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-15-2012, 03:11 PM)zaidgalal كتب:  تقول العرب : هتك عرضه - نال من عرضه - عندما يقول شخص بالتشهير بآخر بالحق أو بالباطل (نال من سمعته):

لسان العرب (7 / 165) :
قال ابن الأَثير العِرْضُ موضع المَدْحِ والذَّمِّ من الإِنسان سواء كان في نَفْسِه أَو سَلَفِه أَو من يلزمه أَمره وقيل هو جانبه الذي يَصُونُه من نفْسه وحَسَبِه ويُحامي عنه أَن يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ وقال أَبو العباس إِذا ذكر عِرْضُ فلان فمعناه أُمُورُه التي يَرْتَفِعُ أَو يَسْقُطُ بذكرها من جهتها بِحَمْدٍ أَو بِذَمّ
اقتباس:هتك (لسان العرب)
الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
والهَتِيكةُ: الفضيحة.
وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
وتَهَتَّك أَي افْتَضَح. ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان، وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.

هَتَكَ (القاموس المحيط)
هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
ورجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
والهُتْكَةُ، بالضم: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
وهاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
أو الهُتْكُ، بالضمِ: نِصْفُ الليلِ.
وكعِنبٍ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.



هتك (الصّحّاح في اللغة)
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه.
وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ.
وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة.
والاسم والهُتْكَةُ بالضم.
وتَهَتَّكَ، أي افتضح.



هتك (مقاييس اللغة)

الهاء والتاء والكاف: أصلٌ يدلُّ على شَقٍّ في شَيء.
والهَتْك شَقُّ السِّتر عمَّا وراءَه.
وهُتِكَ عَرشُ فلانٍ: هُدَّ وشُقّ.
وسِرنا هُتْكةً من اللَّيل، أي ساعةً.
وهاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
والمعنى أنَّا شَقَقْنا الظَّلام.
------------------------------------------------------

ملاحظات
*هو لم يقل انهم جميعا هتكوا عرضه!! بل فرّق بين من آذاه بالكلام ومن هتك عرضه .
*لماذا لم يقل مثلا أما ابن عمي فخاض في عرضي
*ما هي الواقعه المقصوده التي نال فيها ابو سفيان من عرض النبي
05-15-2012, 05:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #4
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
هتك العرض جريمة يعاقب عليها القانون حاليا

اما ان يرق لهما اشرف المرسلين ويعفو عنهما

فهذا يدل على عظمته رغم هتك عرضه

05-15-2012, 05:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #5
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب:  أما ابن عمي فهتك عرضي

في قاموس المعاني هتك العرض الذي هو اغتصاب :

هَتْكٌ – [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. “هَتْكُ السِّتْرِ” : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. “هَتْكُ الثَّوْبِ” : شَقُّهُ. 3. “هَتْكُ الْعِرْضِ” : اِغْتِصَابُهُ.

و

عِرْضٌ – ج: أَعْرَاضٌ. [ع ر ض]. 1.”يُحَافِظُ عَلَى عِرْضِهِ ” : عَلَى حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ، شَرَفِهِ. 2.”عِرْضُ الاِنْسَانِ” : بَدَنُهُ، نَفْسُهُ. 3. : سَحَابٌ عَظِيمٌ. 4. : وَادٍ فِيهِ شَجَرٌ وَقُرىً.
05-17-2012, 05:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
قاموس المحدث (ص: 26870) :
هَتْكُ العِرْض disgracing, dishonoring, degradation, debasement
هَتْكُ عِرْضِ امْرَأةٍ rape, ravishment, violation
05-17-2012, 05:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نظام الملك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,265
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #7
الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث
عزيزى فارس

يمكننا فهم الحديث الذى أوردته بفهم أهل عصره لمعانى الكلمات والتى تختلف عن المعانى الدارجة فى اذهاننا حديثا. وهناك حديث يمكنه توضيح المعنى :

عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: من رد عن عرض أخيه بالغيب، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة أخرجه الترمذي وحسنه.

وكذلك :

عن سعيد بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أربى الربى الاستطالة في عرض المسلم بغير حق)) .

وكذلك :

لما رجم الصحابة ماعزاً رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلين يقول أحدهما لصاحبه: ألم تر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رُجم رَجم الكلب.
فسار النبي صلى الله عليه وسلم ثم مر بجيفة حمار فقال: أين فلان وفلان؟ انزلا ، فكلا من جيفة هذا الحمار.

فقالا: يا نبي الله من يأكل هذا؟ قال: ما نلتماه من عرض أخيكما آنفاً أشد من أكل منه)) .

قال أبو الطيب في شرحه لأبي داود : (( فلما نلتما من عرض أخيكما)) قال في القاموس: نال من عرضه سبه.

فتفسير الحديث ان أحدهما سب الرسول صلى الله عليه وسلم فى غيابه والأخر تحدث عنه بسوء.
05-18-2012, 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #8
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-17-2012, 05:01 PM)JOHN DECA كتب:  
(05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب:  أما ابن عمي فهتك عرضي

في قاموس المعاني هتك العرض الذي هو اغتصاب :

هَتْكٌ – [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. “هَتْكُ السِّتْرِ” : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. “هَتْكُ الثَّوْبِ” : شَقُّهُ. 3. “هَتْكُ الْعِرْضِ” : اِغْتِصَابُهُ.

و

عِرْضٌ – ج: أَعْرَاضٌ. [ع ر ض]. 1.”يُحَافِظُ عَلَى عِرْضِهِ ” : عَلَى حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ، شَرَفِهِ. 2.”عِرْضُ الاِنْسَانِ” : بَدَنُهُ، نَفْسُهُ. 3. : سَحَابٌ عَظِيمٌ. 4. : وَادٍ فِيهِ شَجَرٌ وَقُرىً.

( ثانياً ) : هتك العرض
يقصد بهتك العرض كل فعل قصد يستطيل جسم المجني عليه على دون رضى منه والجريمة على هذا النحو تُمثل إعتداء على الحرية الجنسية، فبالنسبة للركن المادي يتكون من ثلاث عناصر وهو فعل المساس بجسم المجني عليه والإخلال الجسيم بالحياء العرضي, الفعل المنافي للحشمة وعدم الرضاء فالشرط إذن في جريمة الفحشاء وجود فعل مادي يمس مباشرة جسم المجني عليه وبناء على ما يكون من قبيل هتك العرض كلفعل عمد مقصود مخل بالحياء يستطيل جسم المرء وعورته ويخدش عاطفة الحياء وتختلف أوضاع لمس العورة

جناية هتك العرض
مادة 268 من قانون العقوبات
نص القانون
كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى سبع .

ولا تعليق !
05-18-2012, 06:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
اطمئن !

هذا ليس بحديث أصلا !!!

هذا خبر منقطع لانقطاع الزمن بين محمد ابن إسحاق (ولد 85 هـ) وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ت 20 هـ)

اقتباس:قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
05-18-2012, 07:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #10
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-18-2012, 07:34 PM)zaidgalal كتب:  اطمئن !

هذا ليس بحديث أصلا !!!

هذا خبر منقطع لانقطاع الزمن بين محمد ابن إسحاق (ولد 85 هـ) وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ت 20 هـ)

اقتباس:قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب

هههه بعد ان اثبتنا ان محمده مهتوك عرضه مغتصب من دبره يريد الهروب بحجة باليه من خياله بان الحديث منقطع وكأن العلماء يضعفون الحديث لمجرد انه يحوي انقطاع ههههه !!!!!

الانقطاع لا يعني بطلان السند يا مفلس ام تريد ان اصفع قفاك بالاحاديث المنقطعة وكيف صححها العماء واخذ بها العالم الاسلامي اه !
بل ان قراءات القران نفسها تحوي انقطاع بين الصحابه رغم ذلك تقبلها بدون اي مشاكل هههه!

ثاني مرة لا تحشر انفك بما ليس من اختصاصك ولا تفقه فيه فهمت ام كالعاده ؟!

فالحديث صحيح :

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/167

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3341

وليس هذا فحسب بل انه من سيرة ابن هشام من اوثق السيرة النبوية باعترافهم _ ^ ^ _

" ويأتي في مقدمة الطبقة التي تلي هؤلاء محمد بن إسحاق المتوفَّى ( 152 هـ ) ، وقد اتفق الباحثون على أن ما كتبه محمد بن إسحاق يُعَدُّ من أوثق ما كُتِبَ في السيرة النبوية في ذلك العهد ، ويأتي من بعده محمد عبد الملك المعروف بابن هشام المُتوفَّى ( 213 هـ ) فروى لنا كتابه منقحا ، والذي قال عنه ابن خلكان : " .. وابن هشام هذا ، هو الذي جمع سيرة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المغازي والسير لابن إسحاق ، وهذبها ولخصها ، وهي السيرة الموجودة بأيدي الناس والمعروفة بسيرة ابن هشام " .. "
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-18-2012, 09:35 PM بواسطة JOHN DECA.)
05-18-2012, 07:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,553 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 8,104 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  مقدمة في علوم الحديث fancyhoney 4 2,396 07-11-2011, 10:09 PM
آخر رد: fancyhoney
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,769 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x
  انا ارى في هذا الحديث النبوي معجزة فما رأيكم أنتم. أحب-البشرية 21 5,896 12-21-2010, 10:48 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS