الزميل فادى
يسرنى ان ارد على تساؤلاتك
اقتباس:اولا : انت تقر انه هناك شروط تعجيزية اقرت لبناء المساجد ؟ هل لي ان اعرف تلك الشروط هذه لنري هل هي تتساوي مع الشروط العشرة التي اقرها الخط الهمايوني الصادر في االقرن التاسع عشر ومازال يطبق حتي القرن الحادي والعشرون بخصوص بناء دور العبادة لغير المسلمين ؟!
انا طبعا لا أذكر الآن كل الشروط فالموضوع من سنة أو اتنين
و لكن ما اذكره الآن انها كانت تتعلق بأنه يجب ان يكون المسجد مبنى مستقل ذو مساحة كبيرة (للأسف لا أذكرها ) و بهذا لا يمكن ان تحول الدور الارضى من عمارة مثلا الى مسجد مثلما هو منتشر فى مناطق كثيرة . و اغلب المساجد فى مصر مساحتها تقل كثيرا عن المساحة المطلوبه فى القرار
اشترط القرار شروطا معمارية مكلفة جدا فى تصميم المسجد
كم اشترط و جوب الحاق دارمناسبات بالمسجد للمناسبات الاجتماعية و محو الامية و مستوصف طبى (ما شأن هذه الاشياء و انشاء دارا للعبادة سوى الغرض ان ترتفع تكاليف اقامة المسجد حتى يعجز الافراد عن بنائه)
الخط الهمايونى صدر ليسمح للأقباط ببناء الكنائس و ليس العكس وفى وقته كان فتحا يدل على التسامح الدينى و كون ان الزمن قد تجاوزه يل فادى و صرنا بحاجة الى المزيد من الانفتاح و الحرية الدينية لا يجب ان يجعلنا ننسى طبيعته المتسامحه اساسا...و موضوع بناء الكنائس ممكن ان نفرد له موضوعا منفصلا ...و انا سمعت احصائية تقول ان هناك كنيسة لكل 17000 قبطى بينما هناك مسجد لكل 18000 مسلم
و لكن اختصارا للوقت اقول لك يا فادى اننى ارى انه يجب ان تكون هناك الية موحدة لبناء دور العبادة سواء كانت مسجدا او كنيسة
اقتباس:ثانيا : من هم الذين ضيقوا ( بحسب تعبير العوا ) علي المساجد ؟ هل هم الاقباط أم المسلمين ؟
ولماذا ضيقوا ( بحسب تعبيرك او تعبير العوا ) علي المساجد ؟ اليس بعد أن أصبحت مرتع للارهاب ومفرخة للارهابيين والمعمل الذي ينسق فيه العمليات الارهابية ؟!!! أم التضيق بسبب ارادتهم لحرمان أخوتهم من الصلاة ؟
فادى المساجد ليست اماكن تفريخ للارهابيين و لكنها اماكن عبادة ...و مثل هذا الكلام العقيم يمكن ان يدفعنى الى قول كلام اهبل مماثل فأقول لك ان الاديرة هى مخازن اسلحة و اماكن تدريب على الارهاب ..و أظنك سمعت هذا الكلام من قبل
المباحث تضييق على رواد المساجد و تتعقبهم و تطلع دين ابوهم يا فادى لأن هناك نظرية جبارة يتبعها رجال الامن و هى ان المتدينين و ان لم يكونوا ارهابيين الا اتهم من الممكن ان يتحولوا الى ارهابيين و لذا فانه من الواجب تجفيف منابع الارهاب و منع التدين من اصله
اما عن سؤالك من منع اقامة المساجد هل هم المسلمون ام المسيحيون فهذا افضل سؤال سألته فى حياتك يا فادى
من منع اقامة المساجد لا هم المسلمون و لا المسيحيون بل الحكومة
ستقول ما الحكومة مسلمين
سأقول لك لأ يا سيدى الحكومة دينها هو الحكومة و ليس الاسلام
يجب انت تفهموا هذا يا فادى
من يمنعكم من التدرج الى وظائف معينه يمنعها ايضا عن المسلمين المتدينين
يا فادى من له لحية لا يتعين بالتدريس او بالجامعة
لو مسلم و ابنه مربى لحية او زوجته منقبه لن يكون محافظا و لا مدير امن
اقتباس:ثالثا : هل تعتقد أن للكنيسة حرية كما تقول ؟ أتمني أن أري مظاهر هذه الحرية كما تقول ؟ أم تعتقد أن أختيار الاقباط لكهنتهم هو حرية من الدولة منحتها للاقباط وكان لابد من تدخلهم في تعيين الكهنة علي الكنيسة كما يعينوا أعضاء المحليات واعضاء مجلس الشعب ؟
سوف اسلك سؤال واحد ولا تجاوب عليه الا بعد أن تتأكد من الاجابة : يا تري ما فائدة العسكري الاعزل الذي يقف أمام كل كنيسة مثل السينافور لمدة 24 ساعة في اليوم ؟ ولماذا هذا العسكري لا بد أن يكون مسلم وليس مسيحي ؟
هل تعتقد أنه للحماية وخوف الدولة علي الاقباط ( كما يدعي المدعون ) أم لشئ آخر ؟
انا اسكن و امامى كنيسة ..يعنى انا شاهد عيان يا فادى
الكنيسة بها دار مغتربات
و مسرح
و حضانة
و يعقدون بها كل الانشطه التى يرغبونها
و يلاصق الكنيسة مدرسة تابعة للكنيسة
فى الصيف تتحول الى مخيم يأتى اليه مسيحيون من انحاء الجمهورية للتصييف
لأ و الأعجب يأتى مسيحيون اجانب من دول افريقية و معهم مشرفات من دول اوربية مع العلم ان الكنيسة ارثوذكسية
هل بعد كل هذا تريدنى ان اصدق ان الكنيسة ليست حرة فى انشطتها؟
اما عن موضوع الحراسة فالجندى الجالس ليس اعزلا بل معه بندقية الى و فى حالة اى قلق او اضطرابات تزداد الحراسة و تكثف
و ما هو الشىء الاخر الذى يمكن ان يفعله جندى غلبان خارج الكنيسة يجلس بجوار السور من برة يا فادى؟
نأتى الى اهم نقطة يا فادى باشا:
اقتباس:اخيرا عزيزي katz لي رجاء عندما تتكلم عن البابا شنودة فارجوا ان تتذكر أنه رمز قبطي شرف الاقباط وشرف مصر كلها امام العالم كله , ليس فقط كانسان مصري ولكنه كرجل دين مستنير
انت حر ان ترى ما تراه فى شنودة
و لكن انا ايضا حر
انا اراه متطرف و اصل الفتنة فى مصر المحروسة
انا اراه مراوغا و كذابا و مدلسا ....هل قيمت تصرفه فى قضية وفاء قسطنطين ..او فى ادعائه القذر ان المسلمين يغتصبون الفتيات لاجبارهن على الاسلام...[MODERATOREDIT]نحن لسنا هذه الحثالة يا فادى[/MODERATOREDIT]
و لكن يحق لك يا فادى ان تطالبنى باحترام رموزك الدينية مهما كان رأيى فيها اليس كذلك؟ و هذا هو المفروض يا فادى و الاصول ..و انت فيما يلى تقول لى
اقتباس:هذا الرجل له من السنوات عمرا يتعدي الثمانين عاما أي انه في منزلة الوالد أو الجد , وأعتقد أن الاسلام طلب من أهله احترام كبار السن , فعلي الاقل عندما تتكلم عنه فلا نطلب منك إحترامه كونه رجل دين فاضل وإن كنت تختلف معه , ولكن نطلب احترامه كرجل كبير السن وفي منزلة الوالد
أم أن الاسلام لم يعرف هذه المعاملة في تعاليمه ؟
ماشى يا عم
انا المفروض رغم كرهى و احتقارى له ان اتكلم عنه بما لا يجرح شعورك مع حقى طبعا فى نقده بما اريد و لكن بالادب
صح يا فادى
و لكن انت لا تتكلم عن سيدى رسول الله بالاحترام الواجب
و لا الشيخ الشعراوى
و لا زغلول النجار
و لا العوا
و لا ...و لا ... و لا....
هل الواجب يا فادى ان نحترم القيادات المسيحية فقط و انتم تسبون الاسلام و المسلمين بدءا من احقر شخص فيهم - و هو شخصى المتواضع- حتى رسولهم الكريم
ام ان المفروض ان يكون الاحترام متبادلا من الطرفين ؟
ارجوك فكر انت هذه المرة قبل ان ترد
اقتباس:اذا كان هذا صحيحا هنا يكون لنا وضع وكلام آخر ؟
تهديد لن التفت اليه حتى لا يخرجنا عن الجو الودى للحوار
انتظر ردك
تحياتي